إقرار قانون يمنح الكونغرس حق النظر في الاتفاق النووي المرتقب مع إيران/أوباما يقول إنه أبلغ زعماء الخليج أن أميركا ستقف إلى جانبهم ضد أي هجوم

226

إقرار قانون يمنح الكونغرس حق النظر في الاتفاق النووي المرتقب مع إيران
الحياة/14 أيار/15
أقر الكونغرس الاميركي بصورة نهائية الخميس قانونا يمنح “البرلمانيين” حق النظر في الاتفاق النووي النهائي المحتمل التوصل اليه هذا الصيف بين ايران والدول الكبرى.
وصوت مجلس النواب باغلبية 400 صوت مقابل 25 لصالح النص الذي كان مجلس الشيوخ اقره بشبه اجماع في 7 ايار (مايو) الجاري، علما بأن الرئيس باراك اوباما تعهد باصداره.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إد رويس في معرض ترحيبه بنتيجة التصويت ان “الكونغرس سيكون في موقع افضل حتما للحكم على اي اتفاق نهائي وضمان عدم ابرام ادارة اوباما اتفاقا سيئا”.
وفي البدء، عارض اوباما ان تكون للكونغرس اي كلمة في الاتفاق النهائي المفترض التوصل اليه في حلول 30 حزيران (يونيو) بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين اضافة الى المانيا). لكن وبعد الاعلان عن الاتفاق الاطار في سويسرا في الثاني من نيسان (ابريل)، عاد اعضاء الكونغرس الى الاصرار وتدريجيا ايد الحلفاء “الديموقراطيون” لاوباما هذ الاجراء التشريعي.
ورضخ البيت الابيض لنتيجة التصويت. وكان اوباما اعلن في 17 نيسان (ابريل) انه لن يرد القانون كونه “لا يعرقل المفاوضات” مع ايران.
والثلثاء استؤنفت جولة جديدة من المحادثات حول الملف النووي الايراني بين طهران والدول الكبرى على امل التوصل الى اتفاق نهائي قبل الاول من تموز (يوليو).

 

أوباما يقول إنه أبلغ زعماء الخليج أن أميركا ستقف إلى جانبهم ضد أي هجوم
ديفيد (ماريلاند) – رويترز
الحياة/14 أيار/15
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم (الخميس)، إنه طمأن زعماء دول الخليج بأن الولايات المتحدة ستقف إلى جانبهم ضد الهجمات الخارجية وإنه أجرى محادثات “صريحة” في شأن إيران وتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) وقضايا أخرى.
واضاف أوباما الذي استضاف زعماء دول الخليج في قمة بالمنتجع الرئاسي في كامب ديفيد “كنت واضحا للغاية في أن الولايات المتحدة ستقف إلى جوار شركائنا في مجلس التعاون الخليجي ضد الهجمات الخارجية”. وقال إنه ملتزم بعقد قمة للمتابعة في العام القادم مع زعماء الخليج لبحث التقدم في شأن القضايا.