الياس بجاني/غربة الطاقم السياسي اللبناني عن الشعب وخبر زفاف نجل نجيب ميقاتي الإسطوري خير مثال

1199

غربة الطاقم السياسي اللبناني عن الشعب وخبر زفاف نجل نجيب ميقاتي الإسطوري خير مثال
الياس بجاني/23 نيسان/15

تؤكد دراسات وتقارير الوكالات الانسانية التابعة للأمم المتحدة أن مدينة طرابلس اللبنانية هي من أفقر المدن في الشرق الأوسط، وأن نسبة البطالة بين سكانها هي جداً، جداً مرتفعة، كما أن الخدمات الأساسية فيها صحية وتعليمية خصوصاً تكاد تكون مفقودة. وفي السياق الأمني فحدث ولا حرج والجولات القتالية ال 20 التي شهدتها طرابلس تحكي القصة، قصة البؤس من ألفها ليائها.
ولكن وكما هو ظاهر ومعلن وجلي فإن الطاقم السياسي الطرابلسي الميسور حتى التخمة تحديداً هو في عالم غير عالم وواقع المدينة، ومنسلخ كلياً عن معاناة ناسها، وأن بؤسهم وفقرهم و”بهدلتهم” أمور لا تعنيه لا من قريب أو بعيد. الخبر في أسفل الصادم للوجدان والضمير، ولكل ما هو إنسان وانساني وأحاسيس ومشاعر، الخبر عن عرس من ليالي ألف ليلة وليلة لنجل الرئيس نجيب ميقاتي، الملتي مليونار يحكي غربة هذا السياسي الكاملة عن أهله وناسه.
محزنة ومخزية جداً هي الحالة الإنسانية لمعظم المتمولين اللبنانيين الذين يمتهنون السياسة على حساب الفقراء ويكدسون البلايين في أرصدتهم ويعيشون حياة البذخ بكل تلاوينها كما هو حال الميقاتي.
المحزن أيضاً أن شرائح لا بأس بها من أهلنا، ورغم كارثية ودراكولية واسخريوتية معظم السياسيين الذين يتاجرون بأمنهم ولقمة عيشهم ومصيرهم، المحزن أن أهلنا ينتخبون هؤلاء الدراكوليين ويوصلونهم إلى المجلس النيابي مرة بعد مرة.
إن غربة السواد الأعظم من الطاقم السياسي عن معاناة الناس أمر مرّضي لا يقتصر عليهم فقط، بل هذا الجحود الإبليسي يشمل اعداً كبيرة جداً من كبار رجال الدين الذين يسرقون أموال وأراضي وممتلكات الأوقاف ويتصرفون بعقلية مريضة وجحودية.
من هنا أي تغيير إيجابي يجب أن يبدأ من قبل الناس بمحاسبة السياسيين بعدم انتخابهم، وبالمطالبة باستقالة وطرد رجال الدين الفريسيين والمنافقين، وإلا فالج لا تعالج.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكتروني
phoenicia@hotmail.com

 

 

تلفزيون المر/التفاصيل الكاملة لزفاف نجل ميقاتي
April 24, 2015/تحوّل خبر حفل زفاف ابن رئيس مجلس الوزراء السابق نجيب ميقاتي الذي عقد قرانه على فتاة لبنانيّة تدعى ريف هاشم الى شاغل الإعلام اللبناني والعربي، حتى أنّ البعض لم يتردّد في توجيه الانتقاد الى ميقاتي الأب، على الرغم من أنّ نجله وعروسه يملكان الحقّ في اختيار مكان زفافهما، كأيّ ثنائيّ يقدم على الزواج. اختار الثنائي مدينة مراكش المغربيّة للاحتفال بزفافهما بعيداً عن الأنظار، وفق مصادر مقرّبة منهما. هكذا، حجز ميقاتي فندق “المامونية” الفخم في مراكش الذي يعتبر أكبر الفنادق الأفريقية، لضيوفه العرب الذين أتوا من مختلف الدول العربية.كذلك خصّص رئيس مجلس الوزراء السابق ثلاث طائرات وضعت في خدمة عائلة ميقاتي والمدعوّين المقرّبين، اثنتان منها في مطار بيروت الدولي، وواحدة في عمّان (الأردن). انطلقت حفلات الزفاف ليل أمس، وستقام على مدى ثلاثة أيام متتالية، وهو زفاف سيقام وفق العادات والتقاليد المغربية (ليلة حنّة وليلة قفطان). ورافق مصفف الشعر سامي إدريس عائلة الرئيس نبيه بري للاهتمام بإطلالات بناته، كذلك اتُّفق مع فريق من خبراء التجميل ومصففي الشعر من صالون “باتشي أند لوتشي” للاهتمام بباقي المدعوين. لكن من سيحيي سهرات الزفاف؟ تداولت بعض المواقع الإلكترونية خبراً، أن المغنين اللبنانيين راغب علامة، عاصي الحلاني، نجوى كرم وإليسا سيحيون الزفاف الأسطوري، لكن المفاجأة أن تلك الأسماء نفت مشاركتها في الحدث المنتظر. استغرب خضر شقيق راغب علامة في حديث لـ”الأخبار” ذلك الخبر، لافتاً إلى أن صاحب أغنية “قلبي عشقها” لن يحيي الزفاف أبداً. من جهته، يشير أمين أبي ياغي، مدير أعمال اليسا، إلى أن الأخيرة لن تحيي الزفاف”. بدوره، يلفت ماجد الحلاني شقيق عاصي إلى أنه بالفعل جرى الاتصال بـ”فارس الأغنية العربية” لإحياء الحدث، إلا “أنه لم يحصل الاتفاق بينهما”. من جهته، اكتفى طارق أبو جودة مدير أعمال “شمس الأغنية اللبنانية” بالقول “انشالله بيتهنّوا بس نجوى مش حاضرة”. لكن يبدو أن تلك الأسماء ليست سوى تكهنات صحافية جاءت في غير محلّها. وفي التفاصيل، أن الثنائي قرّر أن تكون سهرة الزفاف الكبرى غداً (السبت) وتبدأ بحضور الملحن وعازف البيانو ميشال فاضل إلى جانب فرقة من الأوركسترا حضرت من بيروت وكييف. وتليها حفلة يحييها الفنان المصري عمرو دياب. ومن المعروف أن حضور “الهضبة” مكلف ويعتبر من الفنانين الذين يطلبون مبالغ مالية عالية في سهرات الزفاف.

 

زفاف أسطوري لنجل ميقاتي في مراكش المغربية
مواقع الأكترونية/23 نيسان/15تتحضر مدينة مراكش المغربية لحفل زفاف  اسطوري زفاف لنجل رئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي، سيقام  نهاية الأسبوع الجاري بالمدينة، بحضور أكثر 1000 شخص من الأسرتين، و400 شخصية أخرى من عالم السياسة والمال والأعمال والفن.وقع اختيار ابن المسؤول اللبناني الرفيع، على المدينة الحمراء لإحياء ليلة العمر، على مدى أربعة أيام أي من 23 حتى 26 من أبريل الجاري، على اعتبار أن العروس  مراكشية الأصل.سيحيي الحفل كوكبة من أبرز الفنانين العرب والأجانب منهم عمرو دياب، ونجوى كرم، وعاصي الحلاني، وإليسا، وفاريل ويليامز وآخرون، فيما تم رصد حوالي 1600 نادل ونادلة لخدمة المدعوين.واختارت أسرة ميقاتي واحة سيدي ابراهيم لإقامة حفل الزفاف الذي سيكون على الطريقة التقليدية المغربية، كما سيتم نصب خيام لاستقبال الضيوف، الذين تم حجز أكثر من 500 جناح فندقي لإيوائهم في فندق المامونية وفنادق فخمة أخرى بعاصمة النخيل.

 بهيج أبو حمزة والبيك والمسامحة المطلوبة
الياس بجاني/23 نيسان/15
غريب فعلاً هذا الإصرار الجنبلاطي على ابقاء بهيج أبو حمزة  في السجن، فكلما تمت تبرأة الرجل من تهمة يقدم النائب جنبلاط دعوى جديدة  ضده. واليوم مرة أخرى دعاوى جنبلاطية جديدة ضد أبو حمزة بعد أن كان بطريقه إلى الخروج من السجن. ترى ما هو السبب ولماذا على الإصرار على قتل الرجل في السجن وهو مريض بقلبه ويعاني وحالته الصحية صعبة للغاية؟ نسأل، أليس بقدرة الزعيم الكبير وليد جنبلاط مسامحة اقرب مساعديه مهما كانت أخطاء وخطايا هذه الإنسان؟لسنا على علم بخفايا القضية ولكننا مثل كثر من اللبنانيين نتمنى لو أن البيك يغفر ويسامح ويترك عائلة ابوحمزة بعد أن فقدت كل شيء أن تلملم جراحها وتبدأ حياتها من جديد.

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا