الياس بجاني/حبرية بشارة الراعي والشرود

781

حبرية بشارة الراعي والشرود
الياس بجاني/17 آذار/15
بالأمس تغنى الراعي بانجازات الصهر العجيبة جبران باسيل، الانجازات الإغترابية كما سماها ضارباً عرض الحائط بكل ارتكابات هذا المخلوق الهجين والغريب والمغرب عن القيم والثوابت المارونية والمرتمي في أحضان حزب الله والغارق في نِّعمّه والعطايا. هنا سمى ولم يتردد أما في شأن من لا يشارك في انتخابات الرئاسة فلسانه مخدر ويساوي بين الخير والشر وبين الصالح والطالح. إن حبرية هذا البطريرك مستمرة في تدمير كل ما بناه البطاركة الموارنة منذ ما يزيد عن 1500 سنة.
الإعلان المرفق مع التعليق هو لصديق الراعي الأب فادي ثابت يحكي زمننا الأغبر..
في الخلاصة في حبرية بشارة الراعي تتحول الكنيسة المارونية تدريجياً إلى منظمة غريبة وعجيبة لا علاقة لها بالموارنة ولا بأي شيء مسيحي. إنه فعلا زمن البؤس والمحل إلا أن الله يرى ويسمع وهو إن كان يمهل إلا أنه لا يهمل

فارس الجميل
فايسبوك/17 آذار/15
برسم صاحب الغبطة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي
يا صاحب الغبطة ” رتبة خميس الغسل” مناسبة دينية تقام في الكنائس يوم خميس الاسرار كرسالة تواضع من السيد المسيح عشية الصلب والقيامة . وحضرة الاب فادي تابت ، ونتيجة التغاضي المتكرر من السلطات الكنسية المختصة عن ” شطحاتو الفنية” ، قرر السنة يعملا”مسرحية بمشاركة فناني لبنان” متل ما قال بالاعلان اللي حاطو.
نحن نطالب بوقف هذه المسخرة وليعد الاب تابت الى رهبانيتو وليطبق النذور المطلوبة منو. نحن سنلاحق الموضوع لوقف هذه المسخرة التي لن نسمح بمرورها مرور الكرام

دعوة الى رتبة كنسيّة تثير جدلاً واتهامات
سينتيا سركيس
ام تي في/17 آذار/15
http://mtv.com.lb/News/457298

تحوّلت الدعوة الى احتفال برتبة الغسل في الساعات الاخيرة الى مادة للسجال على مواقع التواصل الاجتماعي. فقد اثارت الدعوة التي وجهها الاب فادي تابت للاحتفال بهذه الرتبة على مسرح جورج الخامس في أدونيس، حفيظة الصحافي فارس الجميّل الذي نشر صورة الدعوة على صفحته على “الفايسبوك”، مناشداً البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي التدخل سريعاً لمنع “هذه المسخرة”، على حدّ تعبيره.
موقع الـ mtv الالكتروني اتصل بالجميّل مستوضحاً الأمر، فبادرنا بالقول “ما يحصل معيب ومسيء للكنيسة ولن اسكت عن هذا الموضوع”، مشيراً الى أنّ الصوت سيصل الى البطريرك الراعي وكذلك الى رئيس عام جمعيّة المرسلين اللّبنانيّين الموارنة الأب مالك بو طنّوس.
وقال “انا في الاساس لا أحبّذ فكرة غناء الكهنة وتمثيلهم على المسارح، فكيف إذا وصل بهم الامر الى حدّ تحويل رتبة الغسل من مكانها الأساس في الكنيسة الى المسرح”.
من جهته، رفض الأب فادي تابت التعليق على كلام الجميّل “الذي لا أعرفه”، واكتفى في حديث الى موقع الـ mtv بالاشارة الى أنّ السيّد المسيح لم يقم برتبة الغسل في كنيسة إنما في عليّة.
فهل سيستمرّ السجال حول هذه الدعوة في الأيّام المقبلة، وهل يصدر رأي من بكركي، ومن جمعيّة المرسلين اللبنانيّين الموارنة التي ينتمي إليها الأب تابت ويتبع لها المسرح، في هذا الشأن؟

مصادر للنشرة: “مَسرحة” الأب تابت لرتبة الغسل إذلال وتحقير للمسيحيين
الثلاثاء 17 آذار 2015
النشرة
http://www.elnashra.com/news/show/851225/%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8-%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%AA-%D9%84%D8%B1%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B3%D9%84-%D8%A5%D8%B0%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D9%82

علقّت مصادر رفيعة المستوى عبر “النشرة” على اعلان بدأت تتعالى الأصوات للتعليق عليه سلبًا، واعتبرت أن احتفال الأب فادي تابت التكريمي برتبة الغسل يوم خميس الأسرار على مسرح جورج الخامس مع “فناني لبنان” لا يبدو اطلاقا لائقاً بحق المسيحيين وشعائرهم المقدّسة، ورأت فيه اذلالا وتحقيرًا للمسيحيين أنفسهم عبر مَسْرَحَةِ الحدث بهذه الطريقة وهذا الأسلوب لا سيّما أن مسرح جورج الخامس ليس بكنيسة، وأشارت الى أن الاحتفال والاعلان عنه بهذه الطريقة إنما يهدف الى استغلال الذكرى والحدث للإضاءة أكثر فأكثر عن أعمال الأب تابت الفنيّة والترويج لها خصوصًا مع انتهاء الاعلان بأن الرتبة منقولة عبر جميع شاشات التلفزة اللبنانية.
ووجّهت المصادر سؤالاً الى نيابة صربا المارونية وراعي أبرشيتها المطران بولس روحانا لتضع بين يديه ما يجري في أبرشيته واتخاذ الاجراء المناسب لمنع حصول المسرحيّة، مطلقة الصرخة الى الأب فادي تابت بالرجوع الى حضن الكنيسة للاحتفال برتبة الغسل، مختتمة بالقول “هل بامكاننا أن نسأل الأب الفاضل عمّا اذا كان هناك رسم دخول الى المسرح يوم الاحتفال؟”
ولفتت مصادر كنسيّة لـ”النشرة” إلى أنّ هكذا “شطحة فنيّة” غير مقبولة، وكان على الأب تابت أن يترك ما لقيصر لقيصر وما للّه للّه، بين عمل فنيّ واحتفال ديني، “فالكنيسة التي تواجهها الهجمات التكفيريّة تريد بالتالي شدّ العصب المسيحي روحيا واجتماعيًّا بالتشبّث بأرضهم التي وطأها يسوع المسيح في ظل الظروف التّي تعيشها المنطقة، وفي ظلّ ما يتعرّض له المسيحيون من هجمات تفتّت أوصالهم”.
الى ذلك علمت “النشرة” أيضًا أن مذكّرة من احدى الشخصيات ستُرفع الى بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للموارنة مار بشارة بطرس الراعي في هذا الاطار وهو كان قد أحيط علمًا بالموضوع.

 

 في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

بالصوت/صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات 
مقالات الياس بجاني العربية لسنة  2015/2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا