بالصوت/من تلفزيون المستقبل/مقابلة مع مدير عام اذاعة صوت لبنان 100.5 الإعلامي سام منسى/مقدمة للياس بجاني

648

بالصوت/فورماتMP3/من تلفزيون المستقبل/مقابلة مع مدير عام اذاعة صوت لبنان 100.5 الإعلامي سام منسى/مقدمة للياس بجاني/24 شباط/15

في أعلى المقابلة بالصوت/فورماتMP3
بالصوت/فورماتMP3/من تلفزيون المستقبل/مقابلة مع مدير عام اذاعة صوت لبنان 100.5 الإعلامي سام منسى/مقدمة للياس بجاني/24 شباط/15

Arabic LCCC News bulletin for February 24/15نشرة الاخبار باللغةالعربية
English LCCC News bulletin for February 24/15نشرة الاخبار باللغةالانكليزية

الزوادة الإيمانية لليوم/إنجيل القدّيس متّى06/من22حتى24/«سِرَاجُ الجَسَدِ هُوَ العَيْن  
قالَ الربُّ يَسوعُ: «سِرَاجُ الجَسَدِ هُوَ العَيْن. إِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ سَلِيمَة، فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّرًا.وإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ سَقِيْمَة، فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ مُظلِمًا. وإِنْ كَانَ النُّورُ الَّذي فِيْكَ ظَلامًا، فَيَا لَهُ مِنْ ظَلام!لا يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَعبُدَ رَبَّين. فَإِمَّا يُبْغِضُ الوَاحِدَ ويُحِبُّ الآخَر، أَو يُلازِمُ الوَاحِدَ ويَرْذُلُ الآخَر. لا تَقْدِرُونَ أَنْ تَعْبُدُوا اللهَ والمَال.

حوارات تستغبي عقولنان وتستهين بذاكرتنا وتعري أصحابها
الياس بجاني/24 شباط/
فعلا ما بيستحوا. ليش ما بيستحوا؟ لأنون مفكرين حالون شاطرين وفهلويي وعم يستغبونا ويستهتروا بذكانا وذاكرتنا وغرقانين بالحوارات الكذب والنفاق هون وهونيك. دخلكون كيف ممكن الخير يتحاور مع الشر؟ وكيف الإسخريوتي بيتحاور مع المؤمن؟ وكيف الغرقان بالعمالي بيتحاور مع النظيف؟ وكيف يلي باع لبنان بيحاور اهل الشهيد؟ وكيف السراق بيحاور الأدمي؟ عيب والف عيب الكذب والتشاطر والتذاكي بأمور وجودية ومصيرية. والله عيب استحوا واضبضبوا. الشغلي مكشوفي وريحتها طالعا وما بتتخبا. طوشونا حوارات هون وحوارات هونيك. كذب هون وخنوع هونيك. يعني مش كتير فرق بين الكذب والخنوع لأن النتيجة واحدة وهي الفشل ومن ثم الفشل ومن ثم الفشل.
ربي نجي لبنان من الكذابين والخانعين واحمينا من جماعات التذاكي والتشاطر.

عناوين مقابلة سام منسى مناذاعة صوت لبنان 100.5
24 شباط/15/اعتبر مدير عام اذاعة صوت لبنان 100.5 سام منسى ان موقف الرئيس امين الجميّل من موضوع تغيير آلية عمل الحكومة ثابت وواضح وهو شدد على وجوب عدم تمرير الوقت او الاعتياد على تسهيل الامور في ظل غياب رئيس الجمهورية.
منسى وفي حديث عبر المستقبل، لفت الى انه في حال تم تغيير آلية العمل فإن في ذلك تسهيل لعمل الحكومة، اي بمعنى آخر يريدون ايصال رسالة مفادها ان قضية الرئاسة طويلة وانه علينا ترتيب امورنا بدون رئيس، مشيرا الى ان هذه الحكومة شُكلت لتحل مكان رئيس الجمهورية لفترة محددة وصغيرة .
وراى منسى ان قضية انتخاب الرئيس ليست قضية اشخاص بل مشروع سياسي، والرئيس نبيه بري يعلم من الذي يعرقل الانتخابات الرئاسية، معتبرا ان العقبة ظاهرها الطائفة المسيحية لكن العقبة الاساسية هي في الواقع الجهة السياسية التي تحكم بأمرها والمقصود هنا حزب الله.
وردا على سؤال، اعتبر ان الكلام عن ان حزب الله لا يرغب بأن يكون العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية غير صحيح وبعيد عن الحقيقة لان حزب الله يتمنى لو يستطيع الاتيان به الى سدة الرئاسة، لافتا الى ان عون لم يعد يستطيع الخروج عن ارادة حزب الله والتفلت من الالتزامات الاقليمية .
واعتبر منسى ان الحوار بين التيار الوطني احر والقوات اللبنانية، هو لملء الفراغ في ظل عدم وجود حياة سياسية في لبنان، معتبرا ان الاتفاق دون ان يغيّر احد الطرفين بقناعاته هو مراهقة سياسية.
من جهة اخرى، أكد منسى ان المطلوب اليوم من المؤسسة العسكرية ان تنفّذ اوامر وقرارات السلطة السياسية، مشددا على انه لا يمكن ان تكون القوى المسلحة خارجة عن الدولة ومستقلة عنها.
وردا على سؤال حول ملف العسكريين المخطوفين، اعرب منسى عن تخوفه من مسار هذه القضية خصوصا وان الشائعات والتسريبات التي تصدر تحبط آمال الناس، مشيرا الى ان التطرق الى هذا الملف في وسائل الاعلام يسيء الى اعصاب ومشاعر اهالي المخطوفين، سائلا: هل لا زلنا نتذكر ان هناك مطرانين مخطوفين؟
وفي الملف الاقليمي، استبعد منسى ان يتم ارسال قوات بريّة اميركيّة الى ميدان القتال، مشيرا الى ان الولايات المتحدة كررت مؤخرا ان العمليّة البريّة ضد داعش تحتاج الى سنوات والى موافقة الكونغرس، لافتا الى ان السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة تجاه داعش بطيئة وغير فعالة وطويلة الامد ومن شأنها ان تزيد من مسببات المشكل الحاصل في المنطقة وان تزيد في صعوبة حلها .
وردا على سؤال حول الاتفاق النووي، توقع منسى ان يتم التوافق على “اتفاق اطار نهائي” في حزيران، مضيفا: في حال عدم حصوله نكون قد دخلنا في مرحلة خطيرة وجديدة، ومشيرا الى ان هدف الولايات المتحدة الرئيسي اليوم هو الاتفاق او الوصول الى تسوية ما مع ايران في هذا الموضوع.

 

 في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

بالصوت/صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات 
مقالات الياس بجاني العربية لسنة  2015/2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا