بالصوت/من تلفزيون الجديد/مقابلة مع الإعلامي السيادي الياس الزغبي تتناول ذكرى اغتيال الحريري والحوار والرئاسة ووضعية 14 آذار

640

بالصوت/فورماتMP3/من تلفزيون الجديد/مقابلة مع الإعلامي السيادي الياس الزغبي تتناول ذكرى اغتيال الحريري والحوار والرئاسة ووضعية 14 آذار/14 شباط/15

في أعلى المقابلة بالصوت/فورمات/MP3
بالصوت/فورماتWMA/من تلفزيون الجديد/مقابلة مع الإعلامي السيادي الياس الزغبي تتناول ذكرى اغتيال الحريري والحوار والرئاسة ووضعية 14 آذار/14 شباط/15 /14 شباط/15
Arabic LCCC News bulletin for February 14/15نشرة الاخبار باللغة العربية
English LCCC News bulletin for February 14/15نشرة الاخبار باللغة الانكليزية

مشروع خارج “الجهادَيْن”
الـيـاس الزغـبـي/لبنان الآن
تكفي عشر سنوات لاستنباط جوهر مشروع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وإخراجه من الدائرة الإنمائيّة الاقتصاديّة التي حُشِر فيها إلى رحاب المشروع الوطني بأبعاده الثلاثة: لبنان وطن ودولة سيّدة غير مُلحَقة، دولة منتمية إلى بيئتها العربيّة تفعل وتنفعل فيها، دولة مؤسّسات واقتصاد وإنماء واستقرار تماشي العصر والتقدّم العالمي.
على هذه المسافة الكافية، يُمكن الآن فهم حقيقة الدوافع لاغتياله، بعدما تبيّن لأهل القرار بإلغائه أنّ مشروعه كان بدأ يخرج عن إطاره الاقتصادي المالي الضيّق الذي يخدم مشروعهم، إلى حيّز سياسي وسيادي، لبناني عربي عالمي، يضع لبنان خارج المحور الذي تطوّر بعد اغتياله إلى إسم “محور الممانعة والمقاومة”.
وبكلّ صفاء ذهنٍ ووضوح، يُمكن الآن القول إنّ رفيق الحريري كان المُلهم الأوّل لما أصبح اليوم يُعرف بإسم “الائتلاف الدولي لمكافحة الارهاب”، بما يعنيه هذا الائتلاف من تبلور إرادة عربيّة دوليّة تتخطّى مجرّد عمل عسكري ضدّ “داعش” وأخواتها، إلى تكريس نمط حياة حديث، يقع لبنان في صلبه منذ نشوء فكرة قيامه.
لقد أدرك الحريري، بحدسه اللبناني – العربي، المسلم – المسيحي، المحافظ – المنفتح، المحلّي – العالمي، أنّ لبنان يفقد معناه ورسالته ووجوده وعبقريّة ميثاقه، إذا أُخرج من سياقه التاريخي وانتمائه الإنساني، وأُدخل في محور لا يُشبهه، كما يحصل منذ عشر سنوات.
هنا كانت تكمن رؤيته، منذ إعادة بناء بيروت، إلى “تفاهم نيسان” 1996، إلى فتح لبنان على الأفق الدولي الواسع، إلى صوغ إرادة وطنيّة واحدة من بكركي و”قرنة شهوان” وكليمنصو إلى البريستول.
كثيرون ممّن يعتذرون منه اليوم لم يفهموا عليه آنذاك، بل واجهوه وحاربوه تحت عناوين طائفيّة واتهامات بالهيمنة والأسلمَة، بتأثيرٍ دعائي خطير من النظام السوري وأذرُعِه في لبنان. وليست المحاولات المستمرّة لتقزيم معنى مشروعه وإعادة حصره في الجانب الاقتصادي فقط، سوى حلقة جديدة من محاربته.
أليس هذا ما يعنيه الـ”فيتو” الذي يضعه “حزب الله” على بحث سلاحه وحربه في سوريّا على طاولة حواره مع “تيّار المستقبل”؟
أليس هذا ما يعنيه سعي “أهل الممانعة” إلى عرقلة تسليح الجيش اللبناني بالمال العربي والسلاح الغربي، بحجّة استعداد إيران لتسليحه؟
أليس هذا ما تعنيه محاولات عزل لبنان عن “الائتلاف الدولي” ومنعه من حضور اجتماع واشنطن؟
أليس هذا ما يعنيه رفضهم تنسيق عمليّات الجيش ضدّ مسلّحي الجرود مع غرف العمليّات العربيّة والدوليّة؟ وتهريب مطلوبيهم من بريتال اللبنانيّة إلى بريتال السوريّة في القُصير وقراها؟
لكنّ الصراع بين مشروع الحريري ومشروعهم قائم ومستمر بوجوه شتّى. ويُمكن الإشارة إلى آخر وجهَيْن منها: الحوار في حدّ ذاته للجم “حزب الله” عن المزيد من العنف وصَلَف القوّة، والمشاركة الوشيكة لقائد الجيش في المؤتمر العسكري لدول “التحالف” في الرياض.
صراعٌ مرير بدأ مع رفيق الحريري، ولم ينتهِ باغتياله. بل إنّه اليوم أشدّ وأقسى وراء برادي الحرير وبين الكفوف الناعمة في جلسات الحوار. وهذا ما يفسّر إصرار سعد الحريري و”تيّار المستقبل” و14 آذار على إكمال المشروع، ليس لأنّه فقط مشروع شخص أو زعيم، بل لأنّه مشروع لبنان كوطن ودولة ونموذج حضاري يصلح لمعالجة تصادم الثقافات والحضارات والأديان، حتّى في أوروبا نفسها.
ولا ينتهي هذا الصراع بالانتصار على وجهٍ واحد من وجوه الارهاب، بل بإسقاط كلّ وجوهه في كلّ المذاهب والمواقع. فليس بشّار الأسد أقلّ إرهاباً من البغدادي، ولا الحوثي أرأف من “قاعدة” اليمن، ولا “حزب الله” أرحم من “النصرة”، ولا قاسم سليماني أخفّ عنفاً من علّوش الغوطة.
لقد استشرف رفيق الحريري موقع لبنان الطبيعي والسليم قبل صعود نجم جميع هؤلاء. حاور حسن نصرالله على خلفيّة هذا الاستشراف، وحاول ثنيه عمّا يتورّط فيه اليوم، وما زال يحاول على طاولة نبيه برّي.
حاول ترويض الوصاية السوريّة على لبنان وتخفيف وطأتها، فاقتصّت منه، فسارع دمه إلى الاقتصاص منها.
واليوم، بدأ الدم ينتصر على السيف، برغم كلّ مظاهر الغلبة وسطوة السلاح. فمن استطاع صنع ائتلاف اللبنانيّين فوق طوائفهم لتحقيق انتفاضة الاستقلال، قادر على وضع لبنان في الائتلاف العربي العالمي الذي يشبهه. ولا شيء قادر على منع لبنان من الانتماء إلى ذاته والعالم، في النهاية.
وطن، أراده الحريري خارج محورَيّ “الجهاد” قبل حربهما المزمنة.
وسيتحقّق مشروعه مع انتهاء هذه الحرب بانتهاء طرفيها.بالصوت/من تلفزيون الجديد/مقابلة مع الإعلامي السيادي الياس الزغبي تتناول ذكرى اغتيال الحريري والحوار والرئاسة ووضعية 14 آذار

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم
فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

بالصوت/صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات 
مقالات الياس بجاني العربية لسنة  2015/2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا