مجلس الوزراء اللبناني اقر الخطة الشاملة للنفايات معدلة وقرر استمرار العمل بالخطة الحالية ثلاثة اشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة

260

مجلس الوزراء اللبناني اقر الخطة الشاملة للنفايات معدلة وقرر استمرار العمل بالخطة الحالية ثلاثة اشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة

الثلاثاء 13 كانون الثاني 2015

وطنية – عقد مجلس الوزراء جلسة مساء اليوم في السراي خصصت للبحث في ملف النفايات الصلبة برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب منهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل.

بعد الجلسة التي استمرت قرابة خمس ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج البيان الآتي:”بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسة عند الساعة السادسة من بعد ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 12/1/2015 في السراي الحكومي بحضور دولة الرئيس والوزراء الذين غاب منهم نائب رئيس الحكومة الوزير سمير مقبل.

استهل دولة الرئيس الجلسة بالتنديد بالجريمة الارهابية التي استهدفت جبل محسن مضيفا أن أفضل طريقة للتصدي للارهاب هي التمسك بوحدتنا وأن أبناء طرابلس بوحدة موقفهم تمكنوا من درء الفتنة وأن وزير الداخلية قد اتخذ الاجراءات اللازمة سواء في طرابلس أم في سجن رومية، وقد أعرب مجلس الوزراء عن ارتياحه للدور الذي مارسه وزير الداخلية منوها ايضا بدور الجيش والقوى الامنية، ولا سيما شعبة المعلومات والقوى السيارة في مواجهة جريمة جبل محسن وفي عملية سجن رومية.

ثم أشار دولة الرئيس الى مشاركة لبنان عبر وزير الخارجية في التظاهرة التي حصلت في باريس يوم أمس استنكارا للاعتداء الارهابي الذي طاول فرنسا وتضامنا مع شعبها.

بعد ذلك انتقل مجلس الوزراء الى بحث الموضوع الوحيد الوارد في جدول اعمال الجلسة وهو موضوع تعديل الخطة الشاملة للنفايات الصلبة، وبنتيجة مناقشة مستفيضة أقر مجلس الوزراء تعديل قراره رقم 46 تاريخ 30/10/2014 على الوجه التالي:

1-القواعد الرئيسية للمناقصات المتعلقة بالخطة الشاملة للنفايات الصلبة:

– تحديد المناطق الخدماتية: حددت هذه المناطق وفقا للتقسيم التالي:

أ- بيروت الادارية وضواحيها التالية:الغبيري ، الشياح، عين الرمانة، برج البراجنة، حارة حريك، فرن الشباك، المريجة، حي السلم، برج حمود وسن الفيل.

ب – قضاء كسروان والمتن باستثناء البلديات الداخلة في نطاق المنطقة الخدماتية المذكورة في الفقرة -أ- اعلاه أي منطقة بيروت الادارية وضواحيها وقضاء جبيل على ان يضاف هذا القضاء أي قضاء جبيل من خلال ملحق للمناقصات بعد معالجة الوضع الراهن في ادارة النفايات الصلبة فيه.

ج – قضاءا عاليه والشوف وقضاء بعبدا باستثناء البلديات الداخلة في نطاق الخدماتية المذكورة في الفقرة أ اعلاه أي منطقة بيروت الادارية وضواحيها.

د – محافظتا لبنان الجنوبي والنبطية.

ه – محافظتا لبنان الشمالي وعكار.

و – محافظتا البقاع وبعلبك الهرمل.

2 – قواعد التلزيم: قرر المجلس تحديد قواعد التلزيم للكنس والجمع والمعالجة والطمر واسترداد الطاقة:

أ- قرر المجلس حصر التلزيم بمتعهد واحد في منطقتين خدماتيتين على الأكثر على ان مدة العقود تكون سبع سنوات قابلة للتمديد لثلاث سنوات اضافية.

ب – يقترح العارضون المواقع والتقنيات المقترحة وفق المبادىء المبينة اعلاه ويلتزم المتعهدون الذين ترسو عليهم المناقصة تأمين هذه المواقع طيلة مدة العقود، وفي حال تعذر على المتعهدين تأمين المواقع المطلوبة خلال مهلة شهر يتوجب على مجلس الانماء والاعمار ووزارة البيئة تأمينها على نفقة المتعهدين الذين ترسو عليهم المناقصة بعد موافقة مجلس الوزراء.

قرر المجلس كذلك تكليف وزارتي البيئة والمالية اطلاق المناقصات العائدة لاعمال الاشراف على عقود الكنس والجمع والنقل والمعالجة والطمر بعد عرض دفاتر الشروط على مجلس الوزراء خلال فترة اقصاها شهران من تاريخ هذا القرار، كذلك قرر المجلس تشكيل لجنة لتقييم العروض كافة برئاسة وزير البيئة تضم ممثلين عن مجلس الانماء والاعمار ووزارة البيئة ووزارة الداخلية والبلديات ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ورئاسة مجلس الوزراء.

بعد اقرار ما تقدم وتبعا للقرار المتخذ في ما تقدم اتخذ مجلس الوزراء القرار التالي: قرر المجلس تأميناً للنظافة العامة استمرار العمل بالخطة الحالية لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة في حال عدم المباشرة بتنفيذ الخطة الشاملة المقررة”.