مروان الأمين/المشهد اللبناني بين حزب الله ومحوره من جهة، وقوى المعارضة من جهة إخرى. حزب الله يحتل المشهد العام في لبنان وفي نظرة العالم للبنان في ظل غياب مبادرة قوى المعارضة لتقديم مقاربة تحمي لبنان او اقله تُقلل من الخسائر

83

المشهد اللبناني بين حزب الله ومحوره من جهة، وقوى المعارضة من جهة إخرى. حزب الله يحتل المشهد العام في لبنان وفي نظرة العالم للبنان في ظل غياب مبادرة قوى المعارضة لتقديم مقاربة تحمي لبنان او اقله تُقلل من الخسائر.

مروان الأمين/فايسبوك/25 تشرين الأول/2023

حزب الله فاتح جبهة الجنوب،
حماس والجهاد الاسلامي يقومان باعمال عسكرية عبر الحدود الجنوبية (طبعا بالتنسيق مع حزب الله)،
تصريحات لممثلي حماس وحركة الجهاد الاسلامي في لبنان عن تكامل نشاطهم العسكري “المقاوم” في الجنوب مع اعمال المقاومة في غزة (من مقال لابراهيم بيرم منذ يومين في جريدة النهار)
جال عبد اللهيان على دول المنطقة، واختار بيروت لعقد مؤتمر صحفي يرسم خلاله توجه وموقف محور الممانعة،
بيروت منبر إعلامي لأسامة حمدان يقدم خلاله جردة عسكرية وسياسية بشكل شبه يومي،
في لقاء علني يستقبل نصرالله في بيروت امين عام الجهاد الاسلامي زياد نخّالة ونائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العراوي، وعلن حزب الله ان سبب اللقاء تنسيق خطوات المواجهة بين محور الممانعة،
في المقابل،
اكتفت المعارضة ببيان مشترك مع اندلاع الحرب، وتلاها لقاءات وتصاريح فردية كلاسيكية لا ترتقي الى مستوى الحدث والتهديد الذي يتربص بالبلد. ان المعارضة في حالة ضياع وارباك، لا تملك اي رؤية سياسية لكيفية مواجهة مشروع جر البلد الى الخراب.
لماذا لم تُشكَل وفود من نواب المعارضة لزيارات السفارات والقوى السياسية لشرح وجهة نظرها ومقاربتها لجهة حماية البلد؟
لماذا لا نرى سمير جعجع مع وفد من الشخصيات المعارضة يجولون على عواصم العالم من الرياض الى ابوظبي والقاهرة وباريس وواشنطن وبرلين، الخ للاستماع الى موقفهم ومناقشتهم وتقديم وجهة نظر مختلفة تُسهم في وضع لبنان على آجندة المجتمع الدولي؟؟
حزب الله يحتل المشهد العام في لبنان وفي نظرة العالم للبنان في ظل غياب مبادرة قوى المعارضة لتقديم مقاربة تحمي لبنان او اقله تُقلل من الخسائر.