رابط فيديو مقابلة من صوت لبنان مع د. حارث سليمان تناولت بعمق حرب المخيمات وملفات تفجير المرفأ والأزمة الرئاسية والبنك المركزي وعفن الطبقة السياسة/المشهدية في لبنان سريالية كـرقص السعادين على الحبال ومَن يلجمُ السلاحَ المتفلّت داخلَ المخيمات وخارجها؟ 

77

رابط فيديو مقابلة من صوت لبنان مع د. حارث سليمان تناولت بعمق حرب المخيمات وملفات تفجير المرفأ والأزمة الرئاسية والبنك المركزي وعفن الطبقة السياسة /المشهدية في لبنان سريالية كـرقص السعادين على الحبال ومَن يلجمُ السلاحَ المتفلّت داخلَ المخيمات وخارجها؟ 

د. حارث سليمان: المشهدية في لبنان سريالية كـرقص السعادين على الحبال ومَن يلجمُ السلاحَ المتفلّت داخلَ المخيمات وخارجها؟ 
صوت لبنان/02 آب/2023
أكّد الأكاديمي والباحث السياسي الدكتور حارث سليمان عبر صوت لبنان ضمن برنامج “مانشيت المساء” أن الذي يجري في عين الحلوة هو خدمة كبيرة للكيان الصهيوني، وان تحويل القضية الفلسطينية من قضية تحرر وطني الى نزاع بين جماعتين دينيتين واقتتال بين كيانين، الأول يريد المحافظة على جامع الأقصى للمسلمين والثاني يريد بناءَ هيكل سليمان لليهود من جديد، موضحًا أنّ حركة فتح تمثّل الشعب الفلسطيني وأن استهدافها من قبل التنظيمات المسلّحة ناتج عن خيار الممانعة ب توحيد الساحات الذي فشل بعد اعلانه من قبل السيد نصرالله، لأن اسرائيل قامت ب تصفية قيادة المجلس العسكري لسرايا القدس بعد اعلان توحيد الساحات وبعد وقوف حماس غزة على الحياد، واضاف ان يجري قتال فتح فيما هدف الممانعة حسم خيارات حركة حماس باتجاه راية المقاومة (إيران) وأسلمة مخيّم عين الحلوة، الذي يُعتبر عاصمة الشتات الفلسطيني.
وفي السياق ذاته أوضح سليمان أنّ مخيّم عين الحلوة هو أساسي وحركة فتح تتعاون لكي يخضع لسلطة الدولة اللبنانية، مؤكدًا قيام اطراف لبنانية بمَنع الدولة من استلام سلاح المخيّم، مشيرًا إلى امكانية عقد تفاهم مع السلطة الفلسطينية يحسم الجيش اللبناني من خلاله الاقتتال الدائر.
وفي سياق منفصل اعتبر سليمان أنّ معرفة حقيقة انفجار المرفأ تساعد الأهالي على تجاوز الألم، واصفًا الانفجار بأنّه جريمة حرب وجريمة ضدّ الإنسانية، وبأنّه أكبر انفجار غير نووي عبر التاريخ، وبأنه إبادة جماعية، على اعتبار أنّ ضحاياه أناس عزّل، كانوا يمارسون حياتهم بطريقة آمنة، مشيرًا إلى نتائج التقريرين: الأول عسكري أميركي أعدّه FBI والثاني أكاديمي أعدته جامعة أكاديمية بريطانية، التي تؤكد أنّ حجم عبوة الانفجار تتراوح بين 500-546 طنًا من النيترات، ما يعني أن 2200 طنًا قد خرجت من المرفأ تحت أعين السلطات…
ولفت سليمان إلى المشهدية السيريالية لناحية أنّ المنظومة تريد إغراق البلد وإنقاذ نفسها، ويحتاج خرق المشهد إلى عامل داخلي أو خارجي، مؤكدًا تلكؤ الحكومات المتعاقبة عن إجراء الاصلاحات المطلوبة منذ العام 2000، معتبرًا أنّ النائب جبران باسيل جاذب للخلافات والعداوات، ولن يقبل به ح ز ب ا ل ل ه، مؤكدًا أن انتخاب قائد الجيش يحتاج إلى تعديل للدستور، لافتًا إلى تأييد اللجنة الخماسية له، مشيرًا إلى انتهاء التقاطع مع المعارضة، إثر عودة باسيل إلى حضن ح ز ب ا ل ل ه، والى صعوبة انتخاب جهاد أزعور، معربًا عن تخوّفه من تسلّل الشغور إلى قيادة الجيش، منتقدًا عدم فعالية النواب التغيريين القادرين على إحداث الفرق.
وأشار سليمان إلى تقاذف كرة النار بين مجلسي النواب والحكومة، المتمثّلة بالجهة التي ستتحمل سرقة ما تبقى من الاحتياطي الإلزامي، واصفًا الواقع بـ “رقص السعادين على الحبال”.