نص عظة المطران عوده لليوم 30 تموز/202/ نسأل عن جريمة 4 آب: هــل هــذه هـي الـعـدالةُ الـتـي يَــطـمـحُ إليها كــلُّ إنسان؟ وإلـى مـتـى سـيـبـقـى شـعــبُ لـبـنـان شُـعــوباً؟/Text of Bishop Aoud’s sermon for today, July 30, 202/ We ask about the August 4 crime: Is this the justice that every person aspires to? And how long will the people of Lebanon remain as numerous peoples?

31

Text of Bishop Aoud’s sermon for today, July 30, 202/ We ask about the August 4 crime: Is this the justice that every person aspires to? And how long will the people of Lebanon remain as numerous peoples?
NNA/Google translation / July 30 / 2023

نص عظة المطران عوده لليوم 30 تموز/202/ نسأل عن جريمة 4 آب: هــل هــذه هـي الـعـدالةُ الـتـي يَــطـمـحُ إليها كــلُّ إنسان؟ وإلـى مـتـى سـيـبـقـى شـعــبُ لـبـنـان شُـعــوباً؟
وطنية /30 تموز/2023
ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده القداس الإلهي في كاتدرائية القديس جاورجيوس، وأقام خلال القداس جنازاً لراحة نفس ضحايا انفجار 4 آب، وألقى عظة قال فيها: “أحـبَّـائـي، يُـخْـبِــرُنـا إِنْـجـيـلُ الـيَـوم عَـنْ حـادِثَـةِ تَــكْــثـيـرِ الـخُــبْــزاتِ الـخَــمْـسِ والـسَّـمَــكَــتَــيـنِ وإِطـعـامِ الـجُــمْــهـورِ الـكَـبـيـرِ الَّـذي شَـبِـعَ وفَـضَـلَـتْ عَـنْـهُ إِثـنَـتـا عَــشْــرَةَ قُــفَّـةً. هَـذِهِ الـمُـعْـجِـزَةُ هِـيَ الـوَحِـيـدَةُ الَّـتـي يُـدَوِّنُـهـا الإِنْـجـيـلِـيُّـونَ الأَرْبَـعَـةُ جَـمـيـعًـا، بِــسَــبَــبِ أَهَـــمّـِــيَّـــتِــهــا. فـي ذَلِـكَ الـحـيـن، كـانَ الـتَّـلامـيـذُ لا يَـزالـونَ يَــتَــعـامَـلـونَ مَـعَ الـــرَّبِّ يَـسـوعَ عـلـى أَنَّـهُ إِنـسـانٌ مِــثْــلَـهُـم، إِذْ لَـمْ يَـكـونـوا قَـــدْ فَـهِـمـوا لاهـوتَـهُ بَـعـد. لِـهَــذا، فَــكَّــروا بِــمَــنْــطِــقٍ بَــشَــرِيٍّ، وطَــلَـبـوا مِـنْـهُ أَنْ يَــصْــرِفَ الـجُـموعَ لأَنَّ الـمَــسـاءَ قَـــدْ حَــلَّ، وهُــمْ لا يَـسْتَطـيعـونَ تَأمينَ الطَّعـامِ لِـجَـمـيـعِ الـمـوجـوديـن. غـالِـبًـا مـا تَــقِــفُ الـحِـسـابـاتُ الـبَــشَــرِيَّـةُ عـائِــقًــا أَمـامَ الإِيـمـان، الأَمْـــرُ الَّـذي يَــحْــدُثُ دَومًـا مَـعَ الَّـذيـنَ يَـحْــسَــبـونَ أَنْــفُــسَـهُـم مِـنَ الـمُـؤمِـنـيـنَ الـمُـواظِـبـيـنَ عـلـى الـمَـجـيءِ إلـى الـكَـنـيـسَـة، لَـكِـنَّ الـهُـمـومَ الأَرْضِــيَّــةَ تَـشـغَـــلُــهـم إِذْ قَـدْ غَــفَــلَ عَـنْ ذاكِــرَتِــهِــم قَــوْلُ صـاحِـبِ الـمَـزامـيـر: «أَلْــقِ عَـلـى الـرَّبِّ هَــمَّــكَ وهُـــوَ يَــعُــولُــكَ» (مـز 55: 22). الـتَّـلامـيـذُ الَّـذيـنَ يُـلازمـون مُــعَــلِّــمَــهِــُم لَـيْـل نهار، ويُـعـايِـنـونَ الآيـاتِ والـمُــعْــجِــزات، وَقَــفــوا عـاجِـزيـنَ، إِلَّا أَنَّ الــرَّبَّ يَــسـوعَ شـاءَهـا فُـــرْصَـةً تَــعْـلـيـمِــيَّــةً لِـتَـلامِيـذِهِ، فَــطَـــلَــبَ مِـنْـهُـم أَنْ يَــأتـوهُ بِـمـا عِــنْــدَهُـم مِـنْ طَـعـام. هُــنـا، يُــعَــلِّــمُــنـا الــرَّبُّ أَنْ نُــقَــدِّمَ مـا عِــنْــدَنـا، مَـهْـمـا كـانَ قَــلـيـلًا، وإِذا كـان عَـــطـاؤُنــا نـابِـعًـا مِـنَ الـقَــلْـبِ، مِـنْ دونِ تَـــذَمُّـــرٍ أَوْ خَــوف، يُــبـارِكُ الـربُّ تَـــقْــدِمَــتَــنـا، ويَـجْـعَــلُـهـا كـافِــيَـةً، لا بَــلْ تَــفـيـضُ ويَــفْــضُـلُ عَــنْـهـا الـكَــثـيـر. يُــعَــلِّــمُــنـا رَبُّــنـا أَنْ نَـضَـعَ إِمْـكـانـاتِـنـا الـمَـحــدُودَةَ بَـيْنَ يَـدَيْـهِ وهُـــوَ يُــلْـغــي مَــحْــدودِيَّـــتَــهـا، إِنْ آمَــنَّــا بِـه”.
واضاف: “الـعَــدَدُ «خَـمْـسَـة» يُـشــيـرُ إلـى الـنَّـامـوسِ، إِذْ إِنَّ الــتَّــوراة هــي الــكُــتُــبُ الـمـوسَـوِيَّـةُ الـخَـمْـــسَــةُ الأُولـى مِــنَ الــعَــهْــدِ الــقَــديـم. يُـشـيـرُ أَيْــضًــا إلـى الـحَـواسّ الـخَـمس الَّــتـي أَنْــعَـــمَ اللهُ بِـهـا عـلـى الإِنـسـان. فـإِنْ لَــمْ تُــطَــبِّـــق حَـواسُّـــنــا كُــلُّــهـا الـنَّـامـوسَ بِـمَـحَــبَّـةٍ، كُـــلٌّ حَــسَـــبَ اسْــتِــطــاعَــتِــه، يَــبْــقــى الإِنْـسـانُ مُــحْــدودًا بِــمَـــنْـــطِـــقِــهِ الـبَــشَــرِيِّ الـضَّـعـيـف، غَـــيْـــرَ مُـــؤمِـــنٍ بِــقُـــدْرَةِ الـــرَّبِّ غَـــيْـــرِ الـمُــتَــنـاهِـــيَـة. نَـحْـنُ فـي زَمَــنٍ يَــكْــثُـــرُ فـيـهِ الـيـائِـسـون، لِـــذا، مَــنْ يَــسْــتَــطــيـع، عَـــلَــيْــهِ أَنْ يُـعْـــمِـلَ حــاسَّـةَ الــسَّــمْـعِ لِـــكَــي يُــسـاعِــدَ الـيـائِـسَ عــلـى إِخْـــراجِ مَـــكْــنـونـاتِ قَـــلْـبِـهِ وإِحْــلالِ الـمَـسـيـحِ مَــكـانَـهـا. هَـــذا عَـــمَــلُ مَـحَــبَّـةٍ بَــسـيـطٌ، لَـــكِـــنَّــهُ قَـــدْ يُــنْــقِــذُ نُـفـوسًـا مِـنَ الـمَـوْت. الـسَّـمَــكَـةُ، فـي الـتَّـقـلـيـدِ الـمَـسـيـحِـيّ، تَـرْمُـــزُ إلـى الـمَـسـيـح، إِذْ إِنَّ اسْــمَـهـا بِـالـيـونـانِـيَّـةِ مُــشَــكَّــلٌ مِـنْ أَحْــرُفٍ خَــمْــسَــةٍ تَــخْــتَــصِـرُ عِـبـارَةَ: «يـسـوعُ الـمـسـيـح ابـنُ اللهِ الـمُــخَـــلِّـص». الـسَّــمَـــكَــتــان، يُــمـكِـنُ أَنْ تَـــكــونـا رَمْـــزًا لِــطَــبِــيـعَــتَـيْ الـمَـسـيـحِ الإِلَـهِـيَّـةِ والـبَـشَـرِيَّـة، أَيْ إلـى الإلـهِ الـمُـخَـلِّـصِ الَّـذي تَـــأَنَّــسَ لِـــيُــنْـــقِــذَنــا مِـنْ جـوعِــنـا إلـى الـخَـطـيـئَـةِ، عَـبْـرَ إِشْـبـاعِــنـا مِـنْ نِـعْــمَــتِـهِ الإِلَـهِـيَّـة. وقَـــدْ أَعْـطـانـا جَـسَـدَهُ خُــبْـــزًا لـمَـغْـــفِـــرَةِ الـخَـطـايـا ولِـلـحَـيـاةِ الأَبَـــدِيَّــةِ. أَمَّـا الإِثْــنَـتـا عَــشْــرَةَ قُــفَّـةً الَّـتـي بَـقِـــيَـتْ، فَــتُــشـيـرُ إلـى شَـعْـبِ اللهِ الـمُـؤمِـنِ، مِـثْـلَ الأَسـبـاطِ الإِثـنَـيْ عَـشَـرَ الَّـتـي شَـكَّــلَـتْ شَـعْــبَ اللهِ الـمُـخْـتـار. عِـنْـدَمـا يُـشْـبِـعُــنـا الـرَّبُّ مِـنْ كَـلِـمَـتِـهِ ونِـعَــمِـهِ الإِلَـهِـيَّـة، نُـصْـبِـحُ شَـعْــبَـهُ الـخـاصَّ الـمُـؤمِـن، فَــنُــثْــمِـرُ ونَـفـيـضُ كـالـسَّـنـابِـلِ الـمَـلأَى”.
وتابع: ” لَـقَـد تَـرَكَ الـرَّبُّ الـشَّـعْـبَ يَـجــوع، وهَـــذا الـعَــدَدُ الـكَـبـيـرُ مِـنَ الـجِـيـاعِ لا يَــفْــضُــلُ عَــنْــهُـم أَيُّ فُـتـات، لَـكِـنَّ الــرَّبَّ شـاءَ أَنْ يُـظْـهِـرَ قُــدْرَتَـهُ لِــكَـيْ يُـؤمِـنَ بِـهِ تَـلامـيـذُهُ، حَـتَّـى يَـهــوذا، ولِـهَــذا نَـجِـدُ أَنَّ مـا تَــبَــقَّـى مِـنَ الـقُــفَــفِ كـان عـلـى عَــدَدِ الـتَّـلامـيـذِ، الأَمْـــرُ الَّـذي شَـكَّــلَ دَيـنـونَـةً أَعْــظَـمَ لِــيَـهـوذا الَّـذي عايَــنَ قُـــدْرَةَ الـــرَّبِّ يَـســوعَ، لَــكِـــنَّــهُ لَــمْ يُـــؤمِــنْ بِـهِ، بَـــلْ فَـضَّـلَ أَنْ يَـضَـعَ ثِـقَـتَـهُ فـي حَـفْــنَـةٍ مِـنَ الـنُّـقـود. هَـذا مـا نَـقَـعُ فِـيـهِ جَـمـيـعًـا، عِـنْـدَمـا نَــظُـــنُّ أَنَّــنـا مُــؤمِـنـونَ، لَـكِـنَّـنـا نَـتَـصَـرَّفُ عَـــكْــسَ إِيـمـانِـنـا، فَــنَــكْــنِــزُ الأَمـوالَ والـمـآكِــلَ وشَـتَّـى الـمـادِّيَّـات، ظَــنًّـا مِـنَّـا أَنَّـهـا سَـتَـبْـقَـى سـالِـمَـةً، لـكـنّ الـسَّـارِقَ يَـأتـي عـلـى غَــفْــلَــةٍ، والـسُّـوسَ لا يَــتْــرُكُ طَـعـامًـا إِلَّا ويَـغْــزوه. الـــرَّبُّ وَحْــدَهُ هُــوَ الـسَّــرْمَــدِيّ، الَّــذي كـانَ، والـكــائِـنُ، والَّـذي سَـيَـكـون”.
وقال: “يـا أَحِـبَّـة، فـي بَــلَـدِنـا كُــلُّ جَـمـاعَـةٍ تَـضَـعُ ثِـــقَـــتَــهـا فـي مَـكـانٍ مُـحَـدَّدٍ، إِلَّا فـي الـمَـكـانِ الـمُـنـاسِـب. لا نَــجِــدُ انـتـمـاءً واضِـحـاً لِـلُـبـنـانَ، وَطَــنًــا واحِــدًا لِـشَـعْــبٍ واحِــدٍ، يَـحْـمـيـهِ جَــيـشٌ واحِــدٌ يَــجْــمَـعُ الـكُــلَّ تَـحْـتَ رايَـةِ الـوَطَـنِ الـواحِـد، هـذا الـجـيـشُ الـذي، في مـنـاسـبـةِ عـيـدِه، نـسـألُ اللهَ أن يَـحــمــيـه قـيـادةً وأفــراداً. كُــلُّ جَـمـاعَـةٍ تـخــافُ غــيــرَهـا، الَّـذي هُــوَ شَـريــكُـهـا في الـوَطَــن. بَــلَـدُنـا تَــشَــرْذَمَ بِسَــبَــبِ غِــيـابِ الـمَـحَـبَّـةِ، وعـدمِ الإعــتــرافِ بـالآخَـرِ الـمُـخْـتـلِـفِ والـتـواصُـلِ مـعـه خـوفـاً مـنـه. إلـى مـتـى سـيـبـقـى شـعــبُ لـبـنـان شُـعــوباً؟ إلى مـتـى سيـبـقـى لـبــنـانُ تـحـتَ وطـأةِ الإخــتـلافـاتِ والإنــقـسـامـاتِ والـتـبـايُــنِ فـي الآراء؟”.
وتابع: “بَـعْـدَ أَيَّـامٍ قَـلـيـلَـةٍ تَـحِـلُّ الـذِّكْـرى الـثَّـالِــثَــةُ لِـلـحَـدَثِ الأَلـيـمِ الـدَّمَــوِيِّ الَّـذي أَصـابَ قَـلْـبَ الـعـاصِـمَـةِ بَـيـروت، فَــقَــتَــلَ ودَمَّــر وشَــرَّدَ وهَــجَّــرَ. الــرَّابِـعُ مِـنْ آب 2020 ذِكْـــرى لَــنْ تَـغــيــبَ عَــنْ وجــدانِ أَيِّ لُـبْـنـانِـيٍّ أَيْــنَـمـا حَــلّ، فـكـيـف بـأبـنـاءِ بـيـروت الـذيـن دَفَـعــوا مِـنْ أرواحِـهــم وفَــلَــذاتِ أكـبـادِهـم وأمـلاكِـهـم ثَـمَــنَ جـريـمـةٍ لا يَـرتـكـبُـهـا مَـنْ فـي صـدرِه قـلـبٌ لَـحـمـيٌّ يَــنــبُــضُ بـالإنـسـانـيـة، أو مَــنْ يَـحـمِــلُ ضـمـيـراً واعـيـاً يَــدُلُّــه عـلـى الـخـيـرِ ويَــردَعُــه عَـنْ كُـلِّ شَـرٍّ وأذى. سَـتَــبْــقَـى هَـــذِهِ الــذِّكْـــرى شَــوْكَــةً تَــنْــخَــزُ ضَـمـائِـــرَ الـمَـسـؤولـيـنَ عَـنـهـا، الَّـذيـنَ سَـبَّــبــوهـا، والـذيـن عَــلِـمـوا بـإمـكـانـيـةِ حُــدوثِـهـا ولَـمْ يَــمْــنَـعـوهـا، والَّـذيـنَ لَـمْ يـتَـحَــرَّكـوا بَـعْـــدَ وُقـــوعِــهــا، والَّـذيــنَ وَعَـــدونـا بِـإِنْـجـازِ الـتَّـحـقـيـقِ فـي أَسْـــرَعِ وَقـــتٍ، وقـد مَـرَّتْ الـسَّـنَـواتُ ولا نَـــزالُ نَــنْــتَــظِــرُ عـلـى الأَطْـلال. صَـحـيـحٌ أَنَّ الـنَّـاسَ تـابَـعـوا حَـيـاتَـهـم، لَـكِـنَّ ذَلِـــكَ لا يَـعـنـي أَنَّ شِـفـاءَ نُــفــوسِــهِــم وأَجـســادِهِــم وقُـلـوبِـهِـم قَـــدْ تَــمّ. شَـعْـــبُــنـا قَــوِيٌّ، ويُــقَــدِّسُ الـحَـيـاة، لَـكِـنَّـهُ فـي الـوَقـتِ نَـفْـسِـهِ لا يَـنـسـى أَحِـبَّـاءَهُ الَّـذيـنَ فَــقَــدَهُـم فـي لَـحْـظَـةِ غَــدْرٍ، عِـنْـدَمـا كـانـوا فـي أَمـانِ مَـنـازِلِـهِـم، أَوْ فـي سَـيَّـاراتِـهِـم، أَو فـي مَـراكِـــزِ عَــمَـلِـهِـم، كَـالـمُــمَــرِّضـاتِ الـبـاسِـلاتِ الـلَّـواتـي يَــفْــتَــقِــدُهُـــنّ مُـسْـتَـشــفــى الـقِـــدِّيــسِ جـاورجـيـوس الـجـامِـعِـيُّ، وسِـواهُـــنَّ مِـنَ الأَبْـطـالِ الَّـذيـنَ قَــدَّمـوا أَرواحَـهُـم بِـشَـجـاعـةٍ، ونَـخُـصُّ بِـالـذِّكْـرِ مِــنـهُــم أَفْــرادَ فَــوجِ إِطـفـاءِ بَـيـروت. هَـــذا الـشَّـعــبُ الــقَــوِيُّ يُـطـالِــبُ بِـإِحْـقـاقِ الـحَــقِّ، وبِـأَنْ تَـأخُــذَ الـعَــدالَـةُ مَــجْــراهـا، وتُــرْفَـعَ الـحَـصـانـاتُ لِــيُـحـاسَـبَ كُــلُّ مُـرْتَـكِــبٍ ومُـهْــمِــلٍ، كـائِـنًـا مَـنْ كـان، عَــلَّ ذَلِـكَ يَـكـونُ درسـاً لـكـلِّ مَـنْ تُـســـوِّلُ لـه نَــفْــسُـه ارتـكـابَ جـريـمـةٍ مُـمـاثـلـة، وخُـطْــوَةً تُـــبَـــرِّدُ قُـــلـوبَ كُــلِّ الَّـذيـنَ خَـــسِــروا أَحِــبَّــاءَهُـــم، ومُــمْــتَــلَــكـاتِـهِـم، وجَــنـى أَعْــمـارِهِـم، أو أُصـيــبــوا فـي أجـسـادِهـم. كــلُّ هـــؤلاء يـنـتـظـرون اسـتـكـمـالَ الـتـحـقـيـقِ وكَــشْــفَ الـحـقـيـقـةِ وإنــزالَ الـعــقـابِ بِــمَــنْ أنـزلَ بهـم هذا الضـررَ الجسيم. لـكــنَّ الـمُـحـزِنَ أنـهـم هـم الـذيـن يُـعـاقَـبـون إمـا بـإعـاقـةِ الـتـحـقـيـقِ أو بـإخـفـاءِ الـحـقـيـقـةِ أو بـإسـكـاتِـهـم وقَــمْـعِــهـم وملاحَـقَــتِـهم. هــل هــذه هـي الـعـدالةُ الـتـي يَــطـمـحُ إليها كــلُّ إنسان؟ هــل هــكـذا تُـعـالَـج جـريـمـةٌ بـحجـمِ عاصمـة؟ كـيـف يَـشـعــرُ الـمـواطـنُ بـالأمـانِ بِـلا قـضـاءٍ عــادلٍ وبِـلا مُـحـاسـبـةِ الـمُـجـرمـيـن؟ هـل يَـجـوزُ أنْ تَـمُـرَّ بِـلا مُـحـاسَـبَـةٍ جـريـمـةٌ دَمَّـرَتْ الـعـاصـمـةَ وأصـابـتْ الآلاف؟ حـيـثُ لا مـحـاسـبـةَ لا أمـانَ ولا انـضـبـاطَ ولا اسـتـقــرار”.
وختم عوده: “سـوفَ نُـصَـلِّـي الـيَـوْمَ مَـعـاً مِـنْ أَجْـلِ راحَـةِ نَـفْـسِ كُـلِّ مَـنْ سَـقَـطَ ضَـحِـيَّـةَ الــتَّــفـجـيـرِ الآثِــم، ومِـنْ أَجْــلِ تَـعــزِيَــةِ كُــلِّ الَّـذيـنَ تَـــأَذُّوا نَــفْــسًــا وجَــسَــدًا. نُــصـلّـي مِـنْ أجـلِ عـاصِـمَــتِـنـا بـيروت الـتـي مـا زالـتْ تُــلَـمـلِـمُ أشـلاءَهـا، بـيـروت الـتـي تَـدفَـعُ دائـمـاً الـثَـمَـنَ مـع أبـنـائـهـا، ولا ذَنـبَ لـهـا إلاّ أنّـهـا الـعـاصـمـةُ الـجـمـيـلـةُ، الـمـحـبـوبَـةُ مِـنْ جـمـيـعِ مَـنْ عَــرَفَـهـا، والـمُـضْـطَـهَـدةُ مِـنْ كُـلِّ غـاضِـــبٍ عـلـى الـدولـةِ، أو ثـائـرٍ عـلى الـسـيـاسـيـيـن، أو يـائـسٍ مِـنْ الـحـالَـةِ الـتي وَصَـلْـنـا إلـيـهـا. بـيـروت الـتـي مـا زالـتْ تـنـتـظِـرُ الـمـبـادَراتِ الـخـاصـةَ لإنـارَةِ شـوارعِـهـا أو لإصـلاحِ طُـرُقِـهـا أو لـتـرمـيـمِ مـنـازلِـهـا الـتـي دمَّـــرَهـا الإنـفـجـارُ، ومـا زالَ هـنـاك مَـنْ يَـتَـحَـيَّـنُ الـفُـرَصَ لشِـرائِـهـا وتَـهـجـيـرِ أهـلِـهـا. بـيروت الـتـي مـا زالـتْ تــنــتــظِـــرُ الـعــدالةَ وتــتـسـاءلُ أيــن الـتـحـقـيـقُ ولِـمَ لَـمْ يُـسْـتَــكْــمَـلْ؟ بـيـروت الـتـي، مَـعَ تَــمَــسُّــكِـهـا بحَــقِّــهـا بمعـرفَــةِ الحقـيقـةِ وإنــزالِ الـعــقـابِ بِـمَــنْ طـعَــنَ قـلْبَهـا وقَــهَــرَ أبـنـاءَها، تـؤمِـنُ بـأنَّ عـدالـةَ الـسـمـاءِ مـهـمـا تـأخّـرَتْ آتـيـةٌ لأن «لِــيَ الإنـتـقـامُ، أنـا أجـازي» يـقـولُ الـربُّ الـقـديـر (عـب 10: 30). بـارَكَ اللهُ حَـيـاتَــكُــم وأبـعـدَ عـنـكـم كـلَّ غَـــدْرٍ وكـلَّ شــرٍّ وكــلَّ حــزنٍ وقــلـقٍ، وضاعــفَ المـحـبةَ في قـلـوبِكـم لِــتَــشِـعُّـــوا إيـمـاناً وفـرحـاً وعـطـاء، آمـيـن”.

Text of Bishop Aoud’s sermon for today, July 30, 202/ We ask about the August 4 crime: Is this the justice that every person aspires to? And how long will the people of Lebanon remain as numerous peoples?
NNA/Google translation / July 30 / 2023
Aoudi said: “Oh beloved, in our country every group puts its trust in a specific place, except in the appropriate place. No clear allegiance to Lebanon, one homeland for one people, protected by one army that unites all under the banner of the The homeland of the one, this army that, on the occasion of its feast, We ask God to protect it, its leadership and individuals.Each group fears the other, who is its partner in the homeland. Because of the absence of love, the lack of acknowledgment of the other who is different and communication with him out of fear of him. And how long will Lebanon remain under the weight of differences, divisions, and discrepancies in Opinions?”
And he continued: “After a few days, the third anniversary of the painful and bloody event that struck the heart of the capital will come. The fourth of August 2020 is a memory that will not be forgotten in the conscience of any Lebanese, wherever it may be. What about the people of Beirut, who paid with their lives, the treasures of their livers, and their possessions for a crime that does not It is committed by someone who has a fleshy heart that beats with humanity in his chest, or someone who has a conscious conscience that points him to good and responds. This memory will remain a thorn that pricks the conscience of those responsible for it, those who abused it. A, and those who were aware of the possibility of its occurrence and did not prevent it, and those who did not move after its occurrence, and those who promised us To complete the investigation as soon as possible. Years have passed and we are still waiting in the ruins. Sahih that the people followed their lives, but that does not mean that it is not the effect of its vicinity and its bodies and their hearts. Our people are strong and sanctify life, but at the same time they do not forget their loved ones whom they lost in Lah. treachery, when they were in the safety of their homes, or in their cars, or in their work centers, such as nurses Those who are missed by St. George’s University Hospital, and other heroes who gave their lives I’m brave Members of the Beirut Fire Brigade should be mentioned in particular. This strong people demands that truth be established, that justice take its course, and that immunities be lifted so that he can be held accountable. Every perpetrator or negligent person, whoever he is, may this be a lesson for everyone who tempts himself to commit a crime. A tree, and a step that cools the hearts of all those who have lost their loved ones, their possessions, and the earnings of their lives, or They were wounded in their bodies. All of them are waiting for the investigation to be completed, the truth to be revealed, and punishment for those who inflicted such grave harm on them. But the sad thing is that they are the ones who are punished either by obstructing the investigation, or by concealing the truth, or by silencing them, repressing them, and persecuting them. they count. Is this the justice that every person aspires to? Is this how you deal with a capital-sized crime? How does a citizen feel safe without a fair judiciary and without holding criminals accountable? Is it permissible for a crime that destroyed the capital and injured thousands to pass without accountability? Where there is no accountability, no security, no discipline, and no stability.”
Aoudi concluded: “Today we will pray together for the repose of the souls of everyone who fell victim to the sinful bombing, and for the Condolences to all those who have been afflicted physically and psychologically, we pray for our capital, Beirut, which is still picking up its pieces. Yarot, who always pays the price with her children, and it is not her fault. However, it is the beautiful capital, beloved by all who knew it, and persecuted by all who are angry at the state, or w I hate politicians, or I despair of the situation we have reached, Beirut, which is still waiting for special initiatives to light the streets. or to repair its roads or to restore its homes destroyed by the explosion, There are still those waiting for opportunities to buy it and displace its people. Q: Why was it not completed? Beirut, which, while adhering to its right to know the truth and inflict punishment on those who stabbed its heart and oppressed its children, believes that justice Heaven comes no matter how late it is, because “vengeance is mine, I will repay” says the Lord Almighty (Heb 10:30). May God bless your life and keep away from you all treachery, all evil, all sadness and anxiety, and multiply the love in your hearts so that they radiate faith, joy and giving. Amen