رابط فيديو مقابلة من صوت لبنان مع د. منى فياض: حزب الله يسعى للمحافظة على مكتسباته وهو يختلف مع الآخرين على اتجاهين وليس على رئيسين

91

رابط فيديو مقابلة من صوت لبنان مع د. منى فياض/ حزب الله يسعى للمحافظة على مكتسباته وهو يختلف مع الآخرين على اتجاهين وليس على رئيسين

فياض ل مانشيت المساء: لإحداث حركة وطنية تغييرية و”الحزب” يختلف مع الآخرين على اتجاهين وليس على رئيسين
صوت لبنان/28 حزيران/2023
أكدت الباحثة والأستاذة الجامعية منى فياض عبر صوت لبنان ضمن برنامج ” مانشيت المساء” حرص ح ز ب ا ل ل ه أو “جوهرة التاج” كما وصفته إيران، على المحافظة على المكتسبات، مشيرة إلى رفض الشارع اللبناني ومجمل الشارع الشيعي لممارساته ودوره، لافتة إلى رفض عدة مناطق جنوبية سيطرته، أبرزها مدينة صور …
واستنّكرت فياض حادثة إصابة شاب برصاصة طائشة خلال حفل نظّمته خليّة حزب الكتائب في كلية الفنون – الجامعة اللبنانية- فرن الشباك، مشيدة بخطوة استكمال الحفل انطلاقًا من تمسّك حزب الكتائب بسياسة حب الحياة.
ولفتت فياض إلى التلاعب القائم بين داعش و ح ز ب ا ل ل ه، منوّهة بالجيش اللبناني الذي قاوم داعش، موضحة أنّ إسرائيل هي من انسحبت من جنوب لبنان، وتفاصيل تسوية الانسحاب سوف تُعلم مع مرور الوقت، مشيرة إلى النضال اللبناني الجَماعي في مقاومتها.
وفي السياق ذاته أشارت فياض إلى لبنان الرسالة، المُتنوّع والمُنفتح، ليس كما إيران المنغلقة، التي تتمسك به كورقة للمقايضة، واجدة أنّ الحلّ يكمن في التفاوض وليس بالحوار، نافية التساوي والتكافؤ بين الأطراف، حيث يملك الأول السلاح والقوة، في حين يملك الثاني مصلحة لبنان فوق كل اعتبار، موضحة أنّ ح ز ب ا ل ل ه يختلف مع الأفرقاء على اتجاهين وليس على رئيسين، ويحرص على حماية إيران.
وراهنت فياض على حدوث حركة وطنية تغييرية كبيرة، داعية المعارضة إلى الاتكال على التغيريين، وليس على النواب الجدد، ولإطلاق شعارات وطنية جامعة.
وعن اللجنة الوزارية لمناقشة عودة النازحين السوريين، أكّدت أن الأسد هو من هجّرهم ولا يرغب بعودتهم، مشكّكة بنجاح اللجنة في إعادتهم، لأن الرئيس الأسد يريد قبض الأثمان لإعادة إعمار سوريا، مشيرة إلى الدور الخاطئ الذي تلعبة الأمم المتّحدة في هذا الملف، محذّرة من خطورة بدء الصراع بين اللبنانيين والسوريين.
واعتبرت فياض أنّ ليس من مصلحة وزير المال إخفاء تقرير التدقيق الجنائي، مشيرة إلى أنّ رياض سلامة يحاول ترتيب الأرقام للتوافق مع أرقام التقرير، متسائلة عن سبب تقصير الوزير في تفسير التقرير للحكومة، وهو العليم الفهيم بلغة الأرقام والموازنات، معوّلة على النواب الجددّ تسريب ما تضمنه، مشكّكة بعمل القضاء، معتبرة أنّ من شأن جميع هذه الممارسات والمخالفات تشكيل تراكمات قد تصنع تغييرًا ما في البلد، براعمه قد بدأت بالظهور، مشيرة إلى أنّ الإصلاح يتمّ على القطعة، وتوقف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، مؤشّر على أنّ المنظومة لا تريد الإصلاح.