رابط فيديو مقابلة من موقع سبوت شوط مع مدير تحرير جريدة نداء الوطن بشارة شربل صاحب مسمى “الشرموقراطية” يكشف من خلالها خفايا الرئاسة ومخطّط الخارج والخطر القادم

80

رابط فيديو مقابلة من موقع سبوت شوط مع مدير تحرير جريدة نداء الوطن بشارة شربل صاحب مسمى “الشرموقراطية” يكشف من خلالها “خفايا الرئاسة” ومخطّط الخارج والخطر القادم!

02 آيار/2023

رأى رئيس تحرير صحيفة نداء الوطن الصحافي بشارة شربل, أن “إنتخاب رئيس للجمهورية ما زال أمرٌ بعيد وهناك إسم يطرحه نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب بحراكه الرئاسي بهدف التوافق عليه إلى جانب عرضه لمحاسن التوافق على رئيس تيار المردة سليمان فرنجية”.
وفي حديث لبرنامج وجهة نظر عبر “سبوت شوت”, قال شربل: “المجتمع الدولي مهتم بلبنان والرسائل الأميركية واضحة لجهة رفض رئيس تابع لحزب الله وضرورة أن يكون الرئيس من غير الفاسدين بمعنى أن يكون من خارج المنظومة الحالية”.
وأضاف, “يبدأ الحراك الفعلي لإنتخاب الرئيس حين ينزل الثنائي الشيعي عن الشجرة ورئيس مجلس النواب نبيه بري غير مستعد للدعوة إلى جلسة لا يُنتخب فيها مرشحه أو مرشح التوافق، وهو معتاد على إقفال المجلس”.
وتابع “”رهاب العنصرية” ينتشر اليوم حيث يُتّهم بالعنصرية كل من يشير إلى خطر النزوح السوري وهذا الأمر لا يجب أن نخاف منه”، مشيراً إلى أن “حل مسألة النزوح غير متاح حاليًا وهي مسألة شديدة التعقيد”. ولفت إلى أن “المسائل العالقة بين لبنان وسوريا من مسألة الحدود البرية والبحرية ومزارع شبعا وغيرها ليست ضمن الحل العربي الشامل لسوريا”.
واعتبر شربل, أن “لبنان لن يستفيد من التغيرات الإقليمية إلا إذا فهم ماذا تريد دول النفوذ منه”. ورداً على سؤال, أجاب: “لا معطيات تشير إلى عنف قريب في لبنان, ولن يكون هناك ثورة إجتماعية موحّدة لأن تركيبة لبنان تمنع حصول ذلك”. وختم شربل, بالقول: حكومة نجيب ميقاتي “عم تعمل الـ 7 وذمتها” وبالتالي فلتُعيّن بحكم الضرورة حاكمًا لمصرف لبنان, والوزير السابق كميل أبو سليمان لم يتمّ التوافق عليه بعد”.