كتاب تاريخي مهم لريمون فرحات عنوانه: موارنة في جبل عامل من زمن فخر الدين الثاني حتى لبنان الكبير: رميش، عين إبل، دبل والقوزح نموذجًا‬

131

كتاب تاريخي مهم لريمون فرحات عنوانه: موارنة في جبل عامل من زمن فخر الدين الثاني حتى لبنان الكبير: رميش، عين إبل، دبل والقوزح نموذجًا‬

(Arabic Edition) Kindle Edition
Arabic edition by ريمون فرحات (Author) Format: Kindle Edition
See all formats and editions
Kindle Edition
$9.99

اضغط على الرابط في اسفل لشراء الكتاب
https://www.amazon.ca/dp/B0BYKC4ZW8?ref_=cm_sw_r_mwn_dp_6MZK3TE168437ZTNKRNP
هذا الكتاب يسترجع التطوّر التاريخي لقرى مارونية في جبل عامل الجنوبي، في الفترة التي شهدت التوسّع الماروني جنوبًا الذي أنتج وجودًا مارونيًا ثابتًا ولعب دورًا بارزًا في صنع جزء هام من تاريخ جبل عامل، لاسيما ضمّه إلى دولة لبنان الكبير. وفيما ركّز العديد من المؤرّخين على إبراز تاريخ هذا الجبل بشكل مستقل عن سائر الاجتماع اللبناني، تظهر هذه الأطروحة دور موارنة هذه المنطقة في عملية توثيق رباط جبل عامل بجبل لبنان.
يتوقّف الباحث الذي استند إلى مراجع ومصادر بعضها يُنشر للمرة الأولى، عند مراحل انتشار الموارنة جنوبًا وأسبابه، مضيئًا على العلاقات التي ربطتهم بسكان جبل عامل والتي طغى عليها حسن الجوار والتعاون لقرون، ولم تخلُ من محطات عنيفة دموية خصوصًا عشية إعلان دولة لبنان الكبير بلغت ذروتها لدى الهجوم على بلدة عين إبل. وقد سعى المؤلِّف إلى مقاربتها بهدوء وروية راميًا إلى توضيح خلفياتها ومجرياتها أكثر من توزيع المسؤوليات والأحكام.
إن تاريخ لبنان غالبًا ما اصطبغ بتاريخ طوائفه، وتاريخ جبل عامل لا يخرج عن هذا السياق، ورغم أن أحداث هذا الكتاب قد مضى عليها أكثر من قرن، إلّا أن في مقاربتها أمثولات عديدة مفيدة لإعادة صوغ العلاقات بين المجموعات الطائفية اللبنانية في مرحلة يعيش فيها لبنان تحوّلات دقيقة من شأنها أن تؤثّر على المعادلة التي تحكمه.