اكاديمية بشير الجميل: رسالة من الرئيس ريغان الى بشير الجميل

110

رسالة من الرئيس ريغان الى بشير الجميل
اكاديمية بشير الجميل/11 آذار/2023

خلال السنوات الـ ٤١ الماضية، تحدث كثيرون عن رسالة الرئيس ريغان إلى بشير الجميل، نظرًا لأهميتها وانعكاساتها الكبيرة. اليوم، تود الأكاديمية مشاركة هذه الرسالة معكم.
في التاسع من مارس عام ١٩٨١، أي بعد ٤٩ يومًا فقط من انتخابه، أرسل رئيس الولايات المتحدة رونالد ريغان رسالة إلى “السيد بشير الجميل، القائد العام للقوات اللبنانية”. تظهر هذه الرسالة، إدراك الرئيس ريغان أهمية بشير بالنسبة للولايات المتحدة وللدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه في تحديد مستقبل لبنان .
كما نعلم جميعًا، من غير المعتاد أن يرسل رئيس الولايات المتحدة رسالة إلى شخص لا يحمل صفة رسمية، خاصة أن الإدارة الأمريكية كانت تعتبر بشير في السابق رجل ميليشيا .
النقاط الرئيسية والمهمة في الرسالة هي التالية:
– تدعم الولايات المتحدة استقلال لبنان ووحدته وسلامة أراضيه وحكومته ومؤسساته الشرعي.
– تؤمن الولايات المتحدة أن للبنانيّين فقط الحق بان يقرروا مصير لبنان ورؤيته للتغيير، وترحب بأي إجماع سياسي على وجه لبنان الجديد.
– تهتم الولايات المتحدة بصدق بخير الطائفة المسيحية في لبنان.
– تؤمن الولايات المتحدة بمواجهة الوجود الفلسطيني الكبير في لبنان، الذي تسبب بمشاكل للبنانيّين، وتعلن أن أي حل للقضية الفلسطينيّة يجب ألا يكون على حساب لبنان.
– تؤيد الولايات المتحدة الانسحاب التدريجي للقوات السورية من لبنان، والتي يجب أن يحل مكانها الجيش اللبناني، وتحث القوات اللبنانية على الحفاظ على ضبط النفس في مواجهة الاستفزازات السوريّة والفلسطينيّة.
– تدعم الولايات المتحدة المفاوضات بين القيادة المسيحية والقيادات المسلمة والدرزية في لبنان .
– تدرك الولايات المتحدة أن القوات اللبنانية والمنظمات المسيحية الأخرى في وضع يمكّنها من تحديد مستقبل لبنان، على أمل أن يتابع بشير الجميل طموحاته السياسية بشكل سلمي وبالتعاون مع الحكومة والجيش اللبناني.
و تشكلت لجنة للرد على هذه الرسالة برئاسة شارل مالك وضمت إيلي سالم، فؤاد حداد، جورج فريحة وألفراد ماضي بمساعدة الدكتور سيسيل حوراني.
اثنت اللجنة على مضمون الرسالة الواردة ورحبت بنقاطها وخاصةً فيما يتعلق بحق الشعب اللبناني وحده بتقرير مصير لبنان.
من خلال هذه الرسالة، أكدت الإدارة الأمريكية أن:
– بشير الجميل صديق وحليف مميز للولايات المتحدة.
– بشير الجميل رئيس محتمل للبنان.
– للقوات اللبنانية دور رئيسي في مستقبل لبنان.
– للطوائف المسيحية اللبنانية مكانة خاصة.
– مصير لبنان يجب أن يقرره اللبنانيون فقط.