رابط فيديو مقابلة مع الناشط السيادي اللبناني- الأميركي توم حرب: النواب السياديون مقصرون بحق الشعب اللبناني/المجلس العالمي لثورة الأرز: ضرورة تحرك نواب سياديين الى دول القرار لشرح الاوليات السيادية

59

رابط فيديو مقابلة مع لناشط السيادي اللبناني- الأميركي توم حرب: النواب السياديون مقصرون بحق الشعب اللبناني

نقلاً عن موقع/ Lebanese DNA News Agency

13 شباط/2023

توم حرب: ال FBI لديها تقرير عن انفجار المرفأ.
توم حرب:واشنطن عن الوفد النيابي: لا شفافية ولا وضوح.
توم حرب: النواب السياديون مقصرون بحق الشعب اللبناني.

المجلس العالمي لثورة الأرز: ضرورة تحرك نواب سياديين الى دول القرار لشرح الاوليات السيادية
وطنية/13 شباط/2023
أكد “المجلس العالمي لثورة الأرز” في بيان أن وفدا منه ومن “التحالف الشرق أوسطي” زار واشنطن “من أجل دعم الثورة الإيرانية وتحرك الشعب ضد نظام الملالي في إيران وذلك للضغط على الكونغرس والادارة الأميركية من أجل مواكبة تحركات الشعب الإيراني ومساعدته على التخلص من الظلم الذي يتعرض له”.
وأشار إلى أن وفدا منه زار عددا من النواب والشيوخ في الكونغرس الأميركي ووزارة الخارجية حيث التقى مسؤولي مكتب الشرق الأدنى ومكتب لبنان في الوزارة واستمع إلى آرائهم وموقف الادارة مما يجري.
ولفت إلى أن “المسؤولين في وزارة الخارجية بعد لقائهم وفد النواب اللبنانيين أخيرا أكد ضرورة قيام اللبنانيين أنفسهم بالمباردة في حال شعورهم بالحاجة لمساعدة خارجية في موضوع تطبيق القرارات الدولية وهو ما يمكن أن يصدر إما عن الحكومة وإما عن مجلس النواب ما لم يحدث حتى الآن. ووفق مصادر مطلعة كانت مطالب وفد النواب الذين زاروا واشنطن الأسبوع الفائت تتلخص برفع العقوبات عن بعض الأسماء والكيانات ولم تتطرق إلى الأمور الاستراتيجية اطلاقا”.
واعتبر الوفد، بعد زيارة وزارة الخارجية، أن “الموقف بالنسبة للسياسين اللبنانيين لم يتغير حتى الآن”، لافتا إلى أن “المجلس العالمي لثورة الأرز، بالاشتراك مع عدد من المنظمات اللبنانية، أطلق في الخريف الفائت مبادرة لتنفيذ القرار الدولي 1559 على مراحل. ولكن رأي القوى السيادية في لبنان كان التمهل حتى الانتهاء من الانتخابات النيابية. وقد انتظرنا ذلك وطالبنا الكتلة السيادية بعد الانتخابات بإرسال وفد أو حتى رفع مذكرة إلى مجلس الأمن والحكومات الصديقة حول العالم لشرح الموقف والطلب بتنفيذ القرار ولو على مراحل وحيث أمكن ما يخلق ديناميكية جديدة قد تسهم في خلاص لبنان. ولكن دون جدوى حتى الآن ما أخر النقاش في هذا الملف”.
وأشار إلى أن “عند مراجعة الكتلة السيادية في الموضوع قيل إن الأولوية الآن هي لانتخاب الرئيس مع أن هذا الموضوع لا يتناقض ابدا مع الطلب بتنفيذ القرار الدولي واعلام الكونغرس والادارة بتطلعات اللبنانيين على الأقل. وربما لو حصل كان سيعجل انتخاب الرئيس وليس العكس لأن المعطلين اليوم غير مستعجلين بتاتا”.
أضاف الوفد: “كما راينا في العام الماضي، المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل قد تمت بدون أن يكون هناك أي ملف في واشنطن يأخذ برأي جميع اللبنانيين بل تركت الساحة لحزب الله ليتفرد بالاتفاقات والقرارات وكأنه وحده من يمثل لبنان”.
ولفت البيان إلى أن “الوفد توجه إلى الكونغرس والتقى عددا من مكاتب ممثلي الشعب من نواب وشيوخ وعند مراجعته النائب داريل عيسى وهو عضو مشارك في المجموعة النيابية من أجل لبنان سمع الوفد منه كلاما قاسيا وصل بعضه إلى مسامع اللبنانيين عبر المقابلة التي أجرتها معه ال أم تي في. وهو صرح بأن مسؤولية انفجار مرفأ بيروت تقع على عاتق حزب الله وسأل عن مواقف ممثلي الشعب اللبناني إذا وجدوا. وقد طرح الوفد مجددا موضوع التنفيذ المرحلي للقرارات الدولية بانتظار النواب السياديين ومواقفهم”.
وأكد البيان أن “في لقاءاته مع سائر مكاتب الشيوخ والنواب سمع الوفد كلاما ثقيلا من المسؤولين بأن دولة لبنان أصبحت دولة فاشلة لسببين: الأول أن الحكومة من جهتها ترفض طرح تنفيذ القرار 1559 والثاني المضحك أن المعارضة في القالب الآخر غير مهتمة بهذا الملف بمقدار اهتمامها بمواقفها السياسية ضمن الستاتيكو ومعركة الرئاسة. من هنا ليس هناك ما يشجع على إيجاد حلول قريبة ما لم يتحرك الداخل لطرح القضية على الكونغرس الجديد والبرلمان الأوروبي ولا سيما أن إيران تتعرض لثورة شعبية بدأ الرأي العام العالمي مواجهتها وعلى اللبنانيين اعادة طرح قضية تحرير لبنان من القبضة الإيرانية ولا أولوية فوق هذه من أجل الحصول على دعم الكونغرس”.
وأشار المجلس العالمي إلى أنه سيستمر بـ “التواصل مع أعضاء الكونغرس في المجلسين وهو كان أشار خلال لقاءات خاصة بعد ما تعرضت له المنطقة من زلازل وضغوط الأسبوع الفائت لايصال المساعدات الانسانية بأن مطاري حامات والقليعات يجب أن يوضعا ضمن المشاريع المستقبلية أقله في حالات انسانية مماثلة يمكن أن تسهل وصول المساعدات”.