رابط فيديو مقابلة من اذاعة صوت لبنان مع د. توفيق هندي تتناول بالعمق آخر التطورات على الساحة اللبنانية

70

رابط فيديو مقابلة من اذاعة صوت لبنان مع د. توفيق هندي تتناول بالعمق آخر التطورات على الساحة اللبنانية: تأثر لبنان بالتطورات الاقليمية الساخنة
31 كانون الثاني/2023

الهندي ل”مانشيت المساء”:لبنان يعيش حالة اللادولة
الأثنين ٣٠ كانون الثاني ٢٠٢٣
صوت لبنان
وصف الدكتور توفيق الهندي في حديث لمانشيت المساء، الوضع الحالي، بجهنم حيث هناك طبقات، لكن لا قعر لها، ونحن في الانحدار في المرحلة الحالية.
واشار الى ان لبنان يعيش حالة اللادولة، حيث هناك سلطة يمسكها ح ز ب ا ل ل ه الاقوى عسكريا وامنياً تعاونه طبقة سياسية مارقة قاتلة فاسدة، بكافة مكوناتها تقريباً، مشيراً الى المكونات التابعة ل ح ز ب ا ل ل ه، وعدد من المكونات التي تقول انها ضدّه.
واوضح ان لبنان يواجه مشكليتن: احتلال ايراني من خلال حزب الله لانه جزء من المكون الرئيسي لفيلق القدس، ولمحور المقاومة وعلاقته عضوية بايران.
واضاف ان الامين العام ل ح ز ب ا ل ل ه السيد حسن نصرالله هو الوريث الفعلي لسليماني.
الزاوية الثانية هي الطبقة السياسية المارقة الفاسدة وهي تموج وتتحرك تحت سطوة ح ز ب ا ل ل ه.
وفي الملف القضائي، ميّز بين القضاء والقاضي، مؤكداً ان القاضي البيطار لا أحد يمون عليه. ورأى ان الحديث عن قاض رديف دفع بالبيطار الى العودة الى العمل، متوقعاً ان ينهي القرار الظني، من الآن الى شهر، ويرفع الموضوع الى المجلس العدلي. وقلّل من اهمية زيارة وفد التحقيق الاوروبي مشيراً الى ان الغرب يتعاطى مع لبنان كملف ثانوي، مع اهتمامهم باوكرانيا ثم الصين.
واضاف ان الغرب سيُجبَر على اعادة اعطاء الاولوية للشرق الاوسط، واستبعد الانفجار، مرجحاً بقاء الوضع ضمن المراوحة.
وانتقد كل الطروحات من الفيدرالية الى التقسيم وقال “كلها هراء” وهذا يخدم ح ز ب ا ل ل ه لان طرح قضية النظام بهذا التوقيت يريح الحزب.
واوضح طالما ان لبنان يعيش حالة اللادولة فان انتخاب رئيس لا يؤدي الى شيء. ورداً على سؤال، ان المسيحيين مخطئون ويعالجون الامور بشكل صغير لقضية كبيرة، لان همّهم السلطة. وفي الملف الرئاسي، قال هناك لاعب وحيد هو ح ز ب ا ل ل ه، والباقي ملعوب بهم. واضاف ان المكون الامني العسكري هو المكون الرئيسي لميزان القوى، والذي سيأتي بالرئيس هو ح ز ب ا ل ل ه، وما يبديه ح ز ب ا ل ل ه من مرونة فوصفها بالمرونة التكتيكية. واضاف ان ح ز ب ا ل ل ه سيفرض رئيساً ب 65 صوتاً، وأكثر، ومع تأمين النصاب، معرباً عن اعتقاده ان جبران باسيل هو المرشح الفعلي ل ح ز ب ا ل ل ه. ورأى ان الخلاف الظاهر بين باسيل وح ز ب ا ل ل ه ينفع الطرفين. واستبعد ان يدعو بري الى جلسة لانتخاب رئيس في الوقت الحالي، مقللاً من فعالية خطوة النواب المعتصمين التي لا توصل الى نتيجة.
وعوّل على عمل فعلي يعمل من خارج اطر الدولة لرفع الاحتلال الايراني ومواجهة الطبقة السياسية المارقة، وذلك من خلال تجمعات في الداخل قادرة على محاكاة الخارج، الذي قد لا يرّد في الوقت الراهن، لكنه سيكون مجبراً على الاجابة بعد فترة.
واعرب انه ليس متشائماً، آملاً خلال سنة ونصف او سنتين العودة الى النهوض.
وتطرق الى التصعيد الاسرائيلي الفلسطيني، مشيراً الى الرغبة الاميركية بالاستقرار، بما يفسّر زيارة بلينكن. ورأى ان حل الدوليتن ابتعد، هناك تطرف اسرائيلي وتطرف فلسطيني هو جزء من محور المقاومة. وحول التطورات العسكرية في ايران بعد غارات المسيرات قال انها حرب منخفضة الوتيرة لا توصل الى أي مكان وهي بدل عن ضائع، مؤكداً ان النظام الايراني لن ينهار.