تايمز أوف إسرائيل: رئيس الموساد يقول إن الصفقة الإيرانية مبنية على أكاذيب وسيئة للغاية لإسرائيل

134

رئيس الموساد يقول إن الصفقة الإيرانية “مبنية على أكاذيب” و”سيئة للغاية لإسرائيل”
تايمز أوف إسرائيل ووكالات/27 آب/2022

يحذر برنع من أن الاتفاق يسمح لطهران بتكديس مواد نووية لصنع قنبلة في غضون بضع سنوات، ويقول أن وكالته “تستعد وتعرف كيفية إزالة هذا التهديد”

وصف رئيس الموساد دافيد برنع الاتفاق النووي الإيراني الناشئ بين الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية بأنه “كارثة استراتيجية” لإسرائيل، في الاجتماعات الأخيرة حول الاتفاقية. وفي تصريحات نقلتها وسائل الإعلام العبرية مساء الخميس، قال مسؤول المخابرات إن الصفقة “سيئة للغاية لإسرائيل”، والولايات المتحدة “تسرع في التوصل إلى اتفاق يقوم في النهاية على الأكاذيب”، مستشهدا بادعاء إيران المستمر بأن أنشطتها النووية سلمية في طبيعتها.
وأضاف برنع أن الاتفاق يبدو حتميا “في ضوء احتياجات الولايات المتحدة وإيران”. وتسعى واشنطن لمنع طهران من امتلاك القدرة على صنع قنبلة نووية، بينما تسعى الجمهورية الإسلامية إلى تخفيف العقوبات المالية والاقتصادية.

وفقا لبرنع، فإن الصفقة، نظرًا لبنود انقضاء المدة، “تمنح إيران ترخيصا بتكديس المواد النووية المطلوبة لصنع قنبلة” في غضون سنوات قليلة، كما ستوفر لطهران مليارات الدولارات من الأموال المجمدة حاليا، مما يزيد من الخطر الذي تشكله إيران في جميع أنحاء المنطقة عبر وكلائها. وشدد على أن الصفقة لن تلزم إسرائيل، وأن اسرائيل ستتصرف بالطريقة التي تراها مناسبة لتحييد التهديد ضدها. وبدأت إسرائيل بالفعل الاستعدادات لضربة عسكرية ضد إيران إذا اعتبر هذا الإجراء ضروريا. وقال برنع إن “الموساد يستعد ويعرف كيفية إزالة هذا التهديد. إذا لم نتحرك، ستكون إسرائيل في خطر”. وجلس رئيس الوزراء يائير لبيد لمناقشة الصفقة التي تلوح في الأفق مع برنع في وقت سابق يوم الخميس.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت، الذي دخل السياسة مؤخرا، لأخبار القناة 12 يوم الخميس أن حقيقة أن إيران لا تمتلك أسلحة نووية اليوم هي نتيجة 25 عاما من النشاط الإسرائيلي “الدبلوماسي والعسكري والسري والدولي”.

وأعلنت إيران يوم الأربعاء أنها تلقت رد الولايات المتحدة على اقتراحها بالعودة إلى ما يسمى بخطة العمل الشاملة المشتركة، والتي انسحب منها الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في عام 2018.

ورفض المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي تفصيل رد الإدارة على الاقتراح الأخير، لكنه أشار إلى أننا “أقرب الآن مما كنا عليه قبل أسبوعين فقط لأن إيران اتخذت قرارًا بتقديم بعض التنازلات”.

وقال لبيد للصحفيين يوم الخميس إن جهود إسرائيل للتأثير على نتيجة المفاوضات أثمرت، لكن الاتفاق لا يزال “صفقة سيئة” لإسرائيل. وأشار رئيس الوزراء إلى الزيارة التي قام بها مستشار الأمن القومي إيال حولاتا إلى واشنطن هذا الأسبوع لإجراء “مناقشات مكثفة للغاية” حول هذه القضية وإلى زيارة وزير الدفاع بيني غانتس إلى الولايات المتحدة، والتي بدأت يوم الخميس. والتقى غانتس مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا في تامبا، فلوريدا، لمناقشة سبل زيادة التعاون بين إسرائيل والجيش الأمريكي، وكذلك طرق مواجهة التهديد الإيراني في الشرق الأوسط. وقبل مغادرته إلى واشنطن، غرد غانتس أن الهدف من رحلته هو “إرسال رسالة واضحة فيما يتعلق بالمفاوضات بين إيران والقوى بشأن الاتفاق النووي: صفقة لا تعيد قدرات إيران لسنوات إلى الوراء ولا تقيدها لسنوات قادمة، صفقة من شأنها الإضرار بالأمن العالمي والإقليمي”. وأثناء وجود غانتس في واشنطن، أجرت إيران اليوم الثاني من التدريبات العسكرية باستخدام طائرات مسيّرة مقاتلة. ونجحت الطائرات المسيرة في تدمير العديد من الأهداف المقصودة خلال التدريبات، وفقًا لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

وزعم موقع “والا” الإخباري أن قلق المسؤولين الإسرائيليين تراجع قليلا بشأن إمكانية منح الولايات المتحدة تنازلات كبيرة لطهران في أعقاب زيارة حولاتا إلى واشنطن يوم الأربعاء. وذكر التقرير، نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير، إن الولايات المتحدة “شددت موقفها” ورفضت تقديم تنازلات لإيران ردا على ضغوط إسرائيلية.

وأفادت أخبار القناة 12 يوم الخميس أن الاتفاقية الناشئة لن تطالب الولايات المتحدة بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية، ولن تتراجع عن مطالبة إيران بتفسير المواقع التي يشتبه في وجود نشاط نووي فيها للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي لشبكة BBS إن الولايات المتحدة “لم تمارس ضغوطا” على الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتنازل عن مطالبها من إيران فيما يتعلق بتلك المواقع، وقال إنه يعتقد أنه سيتم السماح للمحققين في النهاية بإجراء تحقيق.
وقال غروسي: “سنصل إلى هناك، أنا متأكد”.

من ناحية أخرى كررت إيران دعوتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس لإنهاء تحقيقها في الآثار غير المبررة لليورانيوم في ثلاثة مواقع غير معلنة.
ونقلت وكالة “إيرنا” الإيرانية للأنباء عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله: “نحن جادون للغاية بشأن قضايا الضمانات ولا نريد السماح لبعض الاتهامات التي لا أساس لها للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن تبقى”. وقال دبلوماسي إيراني، بحسب “إيرنا” الإيرانية للأنباء، إن القضية أدت إلى تسميم العلاقات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والجمهورية الإسلامية التي تعتبر الأمر “سياسيا بطبيعته ولا ينبغي استخدامه كذريعة لمعاقبة إيران”.

وتكثفت المفاوضات من أجل العودة إلى الاتفاق النووي في الأسابيع الأخيرة، بعد شهور من المماطلة في أعقاب المطالب الإيرانية التي رفضتها واشنطن.
وبدأت المحادثات التي ينسقها الاتحاد الأوروبي في أبريل 2021، وتوقفت في مارس، واستأنفت مرة أخرى في أغسطس. وقالت إدارة بايدن مرارًا وتكرارًا إنها تعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة لحل الأزمة.

وفي إيجاز للصحفيين الأجانب يوم الأربعاء، حث لبيد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على التراجع عن الصفقة الناشئة، مدعيا أنها لا تلبي معايير الرئيس الأمريكي جو بايدن لأنها لن تمنع إيران من أن تصبح دولة نووية. وقال لبيد: “في نظرنا، لا يفي بالمعايير التي حددها بايدن نفسه: منع إيران من أن تصبح دولة نووية”، بينما كان يحاول أيضًا التقليل من شأن أي خلاف بين القدس وواشنطن أو أوروبا. وانتقد لبيد الموقف التفاوضي للاتحاد الأوروبي، مدعياً أنه تراجع عن موقفه، بعدما قدم مسودة نهائية مفترضة للاتفاق، مما سمح للإيرانيين بتقديم طلبات مضادة وتغييرات.

كما أعرب زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، الذي قاد حملة شرسة ضد اتفاق 2015، عن معارضته الشديدة للاتفاق يوم الأربعاء، قائلا إن الاتفاق الجديد أسوأ من الاتفاق السابق. وقال نتنياهو للصحفيين في تل أبيب: “الصفقة السيئة مع إيران… تلقي بظلالها الثقيلة على أمننا ومستقبلنا”.

ولطالما عارضت إسرائيل الاتفاق، قائلة إن إيران تسعى لصنع قنبلة نووية، وقد نشرت معلومات استخبارية تقول إنها تكشف برنامج الأسلحة الإيرانية. ونفت إيران أي نوايا شائنة وتزعم أن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، على الرغم من أنها عمدت مؤخرًا إلى تخصيب اليورانيوم إلى مستويات يقول القادة الدوليون إنها لا تستخدم لأغراض مدنية.

*الصورة المرفقة هي لرئيس الموساد دافيد برنع