الياس بجاني/نص وفيديو (عربي وانكليزي): القديسة هيلانة في ذكرى عيدها السنوي/Elias Bejjani/Text & video (Arabic and English): Saint Helena On Her Annual Remembrance Day

211

نص وفيديوالقديسة هيلانة في ذكرى عيدها السنوي
الياس بجاني/21 أيار/2024

اضغط هنا لقراءة المقالة باللغة الإنكليزية/Click here to read the English version of the below piece

في كل سنة بتاريخ 21 أيار تحتفل الكنيسة بذكرى عيد القديسة هيلانة والدة الإمبراطور الروماني المميز قسطنطين الذي اعلن الدين المسيحي دين رسمي للأمبراطورية الرومانية وحول كل المعابد الوثنية إلى كنائس. تذكر كتب التاريخ أن مكسانس شهر الحرب على الإمبرطورقسطنطين، وكان ان استجاب الله لصلاة امه هيلانه فرأى قسطنطين صليباً يتلألأ بهاء كتب عليه: “بهذه العلامة تنتصر”. فكان النصر حليفه. ولما اصبح قسطنطين ملكاً على الشرق، اولى امه هيلانه لقب امبراطورة. وصُكت صورتها على النقود. وكان يأخذ بآرائها في الامور الهامة، وفتح لها خزائنه الملكية تتصرف بها وتوزع الهبات والصدقات على الفقراء والبائسين. وقد ساعدت كثيراً على نشر الدين المسيحي في المملكة الرومانية. وقد اشتهرت بتواضعها وتقربها من عامة الشعب. وفي السنة 326 جاءت الى اورشليم وزارت الاراضي المقدسة واكتشفت خشبة الصليب المقدس، فقسمته شطرين ارسلت الواحد الى ابنها، والآخر أبقته في القبر. وبنت كنيسة فخمة في مكان قبر المسيح، وكنيسة ثانية في مكان صعود المخلص وكنيسة ثالثة في بيت لحم فوق مغارة المهد. ثم عادت الى القسطنطينية حيث رقدت بسلام الرب عام 328″. (موقع قديس اليوم)

من هي القديسة هيلانة
القديسة هيلانة، والمعروفة أيضًا باسم هيلانة الأمبراطورة، هي إحدى الشخصيات المسيحية البارزة التي عاشت في القرنين الثالث والرابع الميلاديين. ولدت هيلانة حوالي عام 250 ميلادي في دريبانوم (حاليًا في تركيا)، وتوفيت في 18 أغسطس 330 ميلادي. اشتهرت هيلانة بدورها الهام في دعم ونشر المسيحية، خاصة من خلال رحلاتها إلى الأراضي المقدسة وإنجازاتها العديدة في هذا السياق.

حياتها المبكرة وزواجها
هيلانة كانت ابنة حانة، وهي أصل متواضع. تزوجت من قسطنطيوس كلوروس، وهو ضابط روماني رفيع المستوى. أنجبت منه ابنها الوحيد، قسطنطين، الذي سيصبح لاحقًا الإمبراطور قسطنطين الكبير. تزوج قسطنطيوس من زوجة أخرى بعد أن أصبح إمبراطورًا، لكن هيلانة بقيت قريبة من ابنها قسطنطين وساهمت بشكل كبير في تربيته ودعمه.

تحولها إلى المسيحية
يُعتقد أن هيلانة اعتنقت المسيحية بعد أن أصبح ابنها قسطنطين إمبراطورًا وأصدر مرسوم ميلانو في عام 313 ميلادي، الذي أعلن فيه التسامح الديني وأعطى الحرية للمسيحيين في الإمبراطورية الرومانية. كانت هيلانة مؤمنة مخلصة ولعبت دورًا رئيسيًا في دعم المسيحية ونشرها.

رحلاتها إلى الأراضي المقدسة وإنجازاتها
في عام 326 ميلادي، قامت هيلانة برحلة إلى الأراضي المقدسة حيث ولد وبشر وصلب، وهي في عمر متقدم. كان هدفها البحث عن الأماكن المقدسة المسيحية واكتشاف الصليب الحقيقي، الذي يُعتقد أنه صليب المسيح. ووفقًا للتقاليد المسيحية، نجحت هيلانة في العثور على الصليب الحقيقي في القدس. قامت ببناء العديد من الكنائس في الأماكن التي كانت مرتبطة بحياة المسيح وصلبه وقيامته.

الكنائس التي شيدتها
من بين الكنائس الشهيرة التي شيدتها هيلانة:
*كنيسة القيامة في القدس: تعتبر واحدة من أقدس المواقع المسيحية، حيث يُعتقد أنها بنيت في الموقع الذي صُلب ودفن فيه المسيح وقام من بين الأموات.
*كنيسة المهد في بيت لحم: تُبنى في الموقع الذي يُعتقد أن يسوع ولد فيه.
*كنيسة الصعود على جبل الزيتون: تشير إلى مكان صعود المسيح إلى السماء بعد قيامته.

وفاتها وتكريمها
توفيت القديسة هيلانة في 18 أغسطس 330 ميلادي. بعد وفاتها، تم تكريمها بشكل كبير في الكنيسة المسيحية، وأصبحت تُعتبر قديسة. تم الاحتفال بذكراها في الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية في 21 أيار من كل سنة.

تأثيرها وإرثها
تعتبر القديسة هيلانة من الشخصيات المحورية في التاريخ المسيحي، إذ ساهمت بشكل كبير في تعزيز المسيحية وجعلها دينًا رئيسيًا في الإمبراطورية الرومانية. بفضل دعمها وجهودها في بناء الكنائس واكتشاف الأماكن المقدسة، تركت هيلانة إرثًا دينيًا وثقافيًا عميقًا يستمر تأثيره حتى يومنا هذا.

***الكاتب ناشط لبناني اغترابي
رابط موقع الكاتب الألكتروني
http://www.eliasbejjaninews.com
*عنوان الكاتب الألكتروني
phoenicia@hotmail.com

في أسفل معلومات أضافية عن القديسة هيلانة

اليوم 21 أيار هو عيد القديسة هيلانة
21 أيار/2024
من كل سنة بتاريخ 21 أيار تحتفل الكنيسة بذكرى عيد القديسة هيلانة والدة الإمبراطور الروماني المميز قسطنطين الذي اعلن الدين المسيحي دين رسمي للأمبراطورية الرومانية وحول كل المعابد الوثنية إلى كنائس. تذكر كتب التاريخ أن مكسانس شهر الحرب على الإمبرطورقسطنطين، وكان ان استجاب الله لصلاة امه هيلانه فرأى قسطنطين صليباً يتلألأ بهاء كتب عليه: “بهذه العلامة تنتصر”. فكان النصر حليفه. ولما اصبح قسطنطين ملكاً على الشرق، اولى امه هيلانه لقب امبراطورة. وصُكت صورتها على النقود. وكان يأخذ بآرائها في الامور الهامة، وفتح لها خزائنه الملكية تتصرف بها وتوزع الهبات والصدقات على الفقراء والبائسين. وقد ساعدت كثيراً على نشر الدين المسيحي في المملكة الرومانية. وقد اشتهرت بتواضعها وتقربها من عامة الشعب. وفي السنة 326 جاءت الى اورشليم وزارت الاراضي المقدسة واكتشفت خشبة الصليب المقدس، فقسمته شطرين ارسلت الواحد الى ابنها، والآخر أبقته في القبر. وبنت كنيسة فخمة في مكان قبر المسيح، وكنيسة ثانية في مكان صعود المخلص وكنيسة ثالثة في بيت لحم فوق مغارة المهد. ثم عادت الى القسطنطينية حيث رقدت بسلام الرب عام 328″. ايار

تذكار القديسة هيلانه السنوي
نقلاً عن موقع قديس اليوم/21 أيار/2024
كانت الزوجة الاولى للقائد قسطنس كلور، ولدت له قسطنطين وبعدها طلقها زوجها وتزوج بتاودورا نسيبة الملك مكسيميانوس. فصبرت هيلانه على هذه المحنة، واهتمت بتربية ابنها قسطنطين تربية صالحة. ولما اشهر مكسانس الحرب على ابنها قسطنطين، كان ان استجاب الله صلاتها فرأى قسطنطين صليباً يتلألأ بهاء كتب عليه:” بهذه العلامة تنتصر”. فكان النصر حليفه ولما أصبح قسطنطين ملكاً على الشرق، أولى أمه هيلانه لقب امبراطورة. وصُكت صورتها على النقود. وكان يأخذ بآرائها في الامور الهامة، وفتح لها خزائنه الملكية تتصرف بها وتوزع الهبات والصدقات على الفقراء والبائسين. وقد ساعدت كثيراً على نشر الدين المسيحي في المملكة الرومانية وقد اشتهرت بتواضعها وتقربها من عامة الشعب. وفي السنة 326 جاءت الى اورشليم وزارت الأراضي المقدسة واكتشفت خشبة الصليب المقدس، فقسمته شطرين أرسلت الواحد الى ابنها، والآخر أبقته في القبر. وبنت كنيسة فخمة في مكان قبر المسيح، وكنيسة ثانية في مكان صعود المخلّص وكنيسة ثالثة في بيت لحم فوق مغارة المهد. ثم عادت الى القسطنطينية حيث رقدت بسلام الرب عام 328. صلاتها معنا. آمين.