اليوم 21 أيار هو عيد القديسة هيلانة

34

اليوم 21 أيار هو عيد القديسة هيلانة
21 أيار/2022
من كل سنة بتاريخ 21 أيار تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بذكرى عيد القديسة هيلانة والدة الإمبراطور الروماني المميز قسطنطين الذي اعلن الدين المسيحي دين رسمي للأمبراطورية الرومانية وحول كل المعابد الوثنية إلى كنائس.

تذكر كتب التاريخ أن مكسانس شهر الحرب على الإمبرطورقسطنطين، وكان ان استجاب الله لصلاة امه هيلانه فرأى قسطنطين صليباً يتلألأ بهاء كتب عليه: “بهذه العلامة تنتصر”. فكان النصر حليفه. ولما اصبح قسطنطين ملكاً على الشرق، اولى امه هيلانه لقب امبراطورة. وصُكت صورتها على النقود. وكان يأخذ بآرائها في الامور الهامة، وفتح لها خزائنه الملكية تتصرف بها وتوزع الهبات والصدقات على الفقراء والبائسين. وقد ساعدت كثيراً على نشر الدين المسيحي في المملكة الرومانية. وقد اشتهرت بتواضعها وتقربها من عامة الشعب.
وفي السنة 326 جاءت الى اورشليم وزارت الاراضي المقدسة واكتشفت خشبة الصليب المقدس، فقسمته شطرين ارسلت الواحد الى ابنها، والآخر أبقته في القبر. وبنت كنيسة فخمة في مكان قبر المسيح، وكنيسة ثانية في مكان صعود المخلص وكنيسة ثالثة في بيت لحم فوق مغارة المهد. ثم عادت الى القسطنطينية حيث رقدت بسلام الرب عام 328″. ايار