تقرير مفصل عن وقائع مؤتمر واشنطن “من أجل لبنان حر”: لرفع الاحتلال الايراني ونزع سلاح حزب الله

401

تقرير مفصل عن وقائع مؤتمر واشنطن “من أجل لبنان حر”: لرفع الاحتلال الايراني ونزع سلاح حزب الله

المركزية/30 نيسان/2022

عُقِد في مكتبة الكونغرس الاميركي في واشنطن العاصمة، أول من أمس، مؤتمر “من أجل لبنان حرّ”، الذي دعت إليه منظمات اغترابية منها المجلس العالمي لثورة الأرز والاتحاد الماروني العالمي والتحالف الشرق أوسطي للديمقراطية وحركة تواصل المقيم والمغترب DNA والمعهد الأميركي اللبناني للدراسات ALPI-PAC. كما شارك فيه أيضاً شخصيات اغترابية من استراليا وكندا ولبنان وسائر أنحاء الولايات المتحدة وحضره بعض ممثلي الدول الصديقة ووسائل اعلامية محلية وعربية ودولية وممثلين عن الادارة ومكاتب بعض النواب والشيوخ، بالاضافة إلى نواب وممثلين اميركيين ومرشحين للانتخابات النيابية اللبنانية وسياسيين متابعين للوضع في لبنان أو دول الانتشار إن بالحضور الشخصي أو بواسطة وسائل الاتصال عبر الانترنت.

“المركزية” تنشر النص الكامل للمداخلات:
افتتح المؤتمر المحامي جون حجار معرّفا عن النائب من اصل لبناني والرئيس المشارك للمجموعة النيابية في الكونغرس الأميركي “Congressional US-Lebanon Friendship Caucus” النائب عن كاليفورنيا داريل عيسى، الذي بدوره رحّب بالمشاركين وأشاد بدور اللبنانيين حول العالم وأهمية لبنان السيد الحر والمتعافي من كافة الآفات وضرورة العمل في سبيل تفهم أشكال الحلول المناسبة للتخفيف من مآسي الشعب اللبناني والمساعدة على فرض سيادة القانون في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه. وبعد الانتهاء من كلمته فتح باب الأسئلة.

بعدها انطلقت جلسة الحوار التي شارك فيها رئيس الأركان السابق والمدير التنفيذي لمجلس الأمن القومي في الادارة السابقة فريد فليتز كما شارك فيها ايضا المستشار السابق لمجموعة العمل في الموضوع الإيراني في وزارة الخارجية الأميركية غابرييل نورونها، الذي شرح خطورة الاتفاق النووي وتأثيراته على الشرق الأوسط واستقرار دوله، ودور الحرس الثوري وأدواته في تهديد الأستقرار وخاصة مرحلة قاسم سليماني الذي تسبب في الكثير من الحروب والاضطرابات التي عاشتها المنطقة ما دفع إلى قرار التخلص منه.

أما في موضوع لبنان فقد شرح البروفيسور وليد فارس الذي أدار الحوار، أهمية القرارات الدولية المتعلقة وعلى راسها القرار 1559 الذي لم ينفذ منه الجزء المتعلق بحل المليشيات العسكرية وتسليم كافة الأسلحة للدولة، مشيراً إلى عدة امكانيات مطروحة للمناقشة، منها حماية أجهزة الدولة للمناطق التي ترفض وجود المسلحين حيث كانت جرت عدة اشتباكات مسلحة بين السكان وجماعة إيران شارحا بعض التفاصيل ومستعينا بالخرائط. وفي نهاية الحلقة قام الحضور بتوجيه بعض الاسئلة التوضيحية جاوب المحاورون عليها.

بعدها كانت مداخلة لرئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب المستقيل سامي الجميل عبر تقنية الفيديو، بعد أن قدمه بول الهندي وسلّم ورقة عمل عن المؤسسة. وتحدّث الجميل عن احتجاز اللبنانيين كرهائن على يد ميليشيا مسلحة وممولة من قبل إيران وتعتبر جزء من الحرس الثوري الإيراني، وسيطرت على مؤسسات الدولة بمساعدة بعض الجشعين ما جعل كافة اللبنانيين مضطرين لدفع فاتورة هذه الهيمنة ونتائجها. وقال: “نقدم اقتراحاً لمنع تحالف المافيا والميليشيا من السيطرة على البلد من خلال الانتخابات، لأننا لسنا دعاة عنف ولذا نطلب مساعدة الاصدقاء والمجتمع الدولي للتخلص من سلاح حزب الله وسيطرته”.

ومن ثم تكلم رئيس لجنة لبنان في الأبرشيات المارونية في الولايات المتحدة المونسينيور سيلي بجاني شارحا الوضع الماساوي الذي وصل إليه البلد وضرورة العمل من قبل الجميع لرفع أضرار هذه الأوضاع التي يعاني منها اللبنانيون والمساعدة ما أمكن لكي يتجاوزوا هذه الأوضاع الشاذة. وشدد على ضرورة اعتماد الحياد الذي يؤمن خلاص لبنان من التدخلات وأطماع الدول المحيطة والتي تحرم اللبنانيين من حريتهم وكرامة عيشهم.

بعدها، كانت كلمة للشيح محمد الحاج حسن الذي جاء خصيصاً من ديترويت للمشاركة في المؤتمر حيث ذكر أهمية خلاص لبنان من الوضع الشاذ الذي يعيشه أبناؤه وحلم الامام موسى الصدر بسيادة الدولة اللبنانية وحرية مواطنيها يوم كانت المنظمات المسلحة الفلسطينية تحاول السيطرة عليها واليوم تحاول جماعة إيران القيام بالمهمة نفسها، لكن أسود الشيعة الأحرار الذين يمدون يدهم لبقية اللبنانيين سيخلصون لبنان من أذناب إيران ومرتزقتها ويحررونه من غيّهم وتبعيتهم واستزلامهم وسلاحهم.

بعد ذلك عرض فيلم عن انفجار مرفأ بيروت والمآسي التي نتجت عنه. تلاه كلمة للدكتور رشيد رحمة، أحد المرشحين لخوض الانتخابات النيابية، فشرح الوضع المعيشي المذري للبنانيين حاليا داخل لبنان وعلّق على فيلم انفجارالمرفأ وتكلم عن اختباره الشخصي إذ كان يومها رئيس قسم الطوارئ في المستشفى الذي يعمل فيه. وتطرق بعدها إلى ضرورة تنفيذ موضوع حماية المناطق الرافضة للسلاح والمطالبة بالقرارات الدولية وعلى راسها 1559 ولو على مراحل. وتخوّف من تدخل حزب الله في الانتخابات وتعطيله للعملية الديمقراطية.

ثم تحدّثت المرشحة بريجيت خير عن دور المرأة في الانتخابات النيابية وقيادة المجتمع خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها اللبنانيون وأهمية حمايتهم من الهيمنة والتهديد بالعنف واستعمال السلاح غير الشرعي.

الخلايا النائمة: وتبعتها جلسة حوار ثانية، تضمنت مداخلات لخبراء في موضوع الخلايا النائمة وعمل حزب الله في جنوب أميركا لزرع هذه الخلايا والتعامل بالممنوعات لتمكين الإيرانيين من استعمالها للسيطرة على مواقع في القارة الأميركية. وشارك في هذه الجلسة الخبير في الأمن القومي جوزيف حمير، والخبير في الشأن الفنزويلي دانيال جي مارتينو، وعضو مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية أمانويل أوتو لنغي. وقدمت السيدة استريد حجار المشاركين وأدارت الجلسة. وشدد الجميع على الأمثلة من استعمال لبنانيين من جماعة حزب الله التي تسيطر عليها إيران للقيام بمهمات زرع الخلايا هذه والقيام بأعمال غير شرعية في بلدان أميركا الجنوبية ما يؤثر سلبا على سمعة اللبنانيين المنتشرين حول العالم فلم يعد ضرر هذا الحزب يقتصر على لبنان ومن يسكن فيه انما اصبح يطال اللبنانيين في العالم ويلطخ سمعتهم ليمنع نجاحهم في الخارج واستمرارهم بدعم بلدهم الأم بكل فخر.  

بعدها، بدأت حلقة جديدة عبر الشاشة قدم فيها المشاركون المهندس طوم حرب حيث بدأها الدكتور فارس سعيد رئيس المجلس الوطني لاخراج إيران من لبنان، الذي عرض الوضع في لبنان بأنه تحت سيطرة كاملة لحزب السلاح وبالتالي لإيران على الدولة اللبنانية، من خلال السياسيين الخاضعين له وأولئك الذين يعتقدون بأنهم حلفاءه. فقد سيطر على الطائفة الشيعية أولا وبعد حرب سوريا خاف السنة من مواجهته ما أدى إلى سيطرته على سياسة البلد بكامله ومن هنا دعى إلى قيام جبهة وطنية عابرة للطوائف ومعارضة لحزب الله وإيران ومشاريعهما في لبنان.

ثم تحدّث القاضي بيتر جرمانوس من لبنان وعبر الفيديو أيضا عن تمويل إيران للمليشيا المسلحة لتمكينها من السيطرة على لبنان حيث أدت خططهم إلى دمار الاقتصاد اللبناني وسهولة شراء الأراضي لتركيز الموالين لهم في مناطق استراتيجية. من هنا ضرورة اعتماد صيغة برلين الغربية في الحرب الباردة لبقاء لبنان، معتبراً أن الانتخابات لن تشبه الديمقراطية بشيء.

وتكلم بعده النائب المستقيل نديم الجميل الذي دعا إلى الانتخاب لمواجهة حزب الله الذي فرض نفسه بواسطة السلاح والقانون الانتخابي الدي فصل على قياسه. وحثّ الشعب للقيام بواجبه الانتخابي وطالب المجموعة العربية والعالم الحر بأن يتحملوا مسؤولياتهم لمنع هذا الحزب من فرض ثقافته وسيطرته على لبنان. فهو خنق الصوت الحر بالاغتيالات التي طالت واجهة المجتمع وبالتالي قيمه الاخلاقية والاجتماعية ويسعى لفرض المثال الإيراني المنغلق على لبنان وثقافته وشعبه. وطلب من الولايات المتحدة مساعدة اللبنانيين فور الانتهاء من الانتخابات لقيام جبهة معارضة قوية تمنع سيطرة إيران على لبنان.

ثم كانت كلمة لرئيس المجلس السيادي كميل شمعون شرح فيها الوضع اللبناني الحالي مشددا على تأثير حزب الله على علاقات لبنان مع المحيط وخوضه مجالات التهريب. كما شرح وضع لبنان كدولة فاشلة لا تتمتع بأي من مقومات الدولة الأساسية، مشيراً إلى أن من أجل تغيير ذلك لن نخوض حربا جديدة لكننا سنحاول إيجاد حلول منها الانتخابات ولو كانت مهددة بالتعطيل من تدخّل حزب الله. كما أعطى بعض الاقتراحات بالنسبة للانتخابات وللأمور العملية كتطبيق اللامركزية الادارية. ثم تكلم عن ضرورة تنفيذ القرارات الدولية خاصة 1559.

وتحدّث بعدهأ المرشح للانتخابات النيابية مجد حرب عبر الفيديو، حيث أعطى مثالا عن الوضع السيء في قضية غرق الزورق الذي كان أبحر من طرابلس وعليه بعض الهاربين من الوضع المأساوي. ومن ثم عن الفساد في الادارة الذي طال حتى الجهاز القضائي وطلب من المجتمع الدولي وضع عقوبات على القضاة الفاسدين لتصحيح عمل القضاء وبالتالي ضبط حقوق الناس.

ثم قرأ السيد طوم حرب الذي كان يدير هذه الحلقة رسالة اللواء اشرف ريفي الذي لم يتمكن من الكلام عبر الفيديو بسبب ضعف الاتصال والتي بدأها بالاشارة إلى المأساة التي وقعت في غرق الزورق المحمل بالهاربين من منطقة طرابلس. وتطرّق إلى سيطرة إيران على البلد واستعمال أبنائه في مشروعها التوسعي في الشرق الأوسط وأشار إلى الاغتيالات والمحكمة الدولية وسيطرة حزب الله بواسطة منظومة الفساد على البلد، ومن هنا المطالبة لمساعدة لبنان على الاستمرار بتنفيذ القرارات الدولية التي تحمي وجوده وتفرد السلطة فيه بالقرار ما يسهم في استعادته لعافيته ووقف النزف. واقترح القيام بحل جزئي بانتظار تطبيق القرارات الدولية بشكل كامل عبر فرض سيطرة سلطة الأمن الشرعي وحده أقله في المناطق الخارجة عن بيئة حزب الله. 

الصراعات القائمة: وفي الحلقة التالية قدمت السيدة فيفيان الهبر المحامي الدكتور أنطوان سعد الذي تكلم عن مصالح الدول والصراعات القائمة ذاكرا ما حصل في سوريا وما يدور في اليمن واوكرانيا اليوم، لافتاً إلى أن العقوبات غير كافية لردع الحرس الثوري وإيران عن السيطرة على الأرض. وطالب بدعم الجيش ومؤسسات الدولة الخارجة عن سيطرة حزب الله ومساعدة قيام بيئة مواجهة معه تتلقى الدعم مثل فتح مطارات خارجة عن سيطرته ومرافق حكومية مستقله لا تتأثر بمواقفه وتعزيز وجود الدولة في هذه المناطق وفصلها أمنيا عن مناطق حزب الله.

ثم تحدثت عضو مؤسسة الدفاع عن المحتجزين والرهائن غيلا فاخوري فأخبرت قصة والدها الذي كان اختطف في بيروت من قبل الأمن العام اللبناني ومن ثم البس قضية لا ناقة له فيها ولا جمل وفرض عليه تحت التعذيب أن يوقع على اعترافات فبركت له، فقد بعدها صحته واصيب بمرض تطور بسبب سجنه وعدم معالجته. برأته المحكمة العسكرية ونقل إلى الولايات المتحدة لمحاولة علاجه بين أفراد عائلته لكنه توفي بكل اسف، ما يظهر بكل وضوح سيطرة هذا الحزب على الدولة بكامل أجهزتها حاليا.

بعد ذلك، أشار رئيس “حركة التغيير” ايلي محفوض في كلمته عبر الفيديو إلى أن حزب الله يحاول السيطرة على لبنان باستعمال الارهاب والعنف وهو جسم غريب عن لبنان وثقافة بنيه، الذين ينشدون الديمقراطية والتعددية وحكم القانون بينما هو ينفذ الأجندة الإيرانية للسيطرة على الشرق الأوسط والوصول إلى شواطئ البحر المتوسط. وطالب بتنفيذ القرارات الدولية وعلى رأسها 1559 و1701 واعتباره مجموعة ارهابية من قبل الأمم المتحدة ومحاكمته على الجرائم المرتكبة.

كما تكلم براين ليب عن منظمة أيرانيون أميركيون من أجل الحرية حيث عرض ما تقوم به الثورة الإيرانية داخل إيران وبأنها لم تمت وعرض ايضا لما تقوم به ولاية الفقيه في ايران بواسطة الحرس الثوري وتشكيلاته والتي تجعل الإيرانيين يستمرون بالسعي لتغيير هذا الواقع.

ومن ثم كانت مداخلة للسياسي الدكتور توفيق هندي عبر الفيديو اعتبر فيها أن لبنان يرزح تحت الإحتلال الإيراني عبر حزب الله وتحت الطبقة السياسية المارقة الخاضعة له. وقال أن حزب الله سوف يحصل على الأغلبية على الأرجح في الإنتخابات وبذلك يكون جدد شبابه “الشرعي”.
وتقدم بخريطة طريق لخلاص لبنان ترتكز على:
١) تنفيذ القرارات ١٥٥٩ و١٦٨٠ و١٧٠١، ووضعهم تحت الفصل ٧ إذا أمكن.
٢) وضع لبنان تحت الوصاية الدولية (الفصل ١٢ و١٣)
٣) تشكيل سلطة مؤقت من عسكريين ومدنيين تعمل، تحت إشراف الأمم المتحدة، لتنظيف الدولة من الفساد والزبائنية السياسية، ومن ثم العودة لتنفيذ الدستور.
كما دعى إلى تشكيل حركة سيادية-تغييرية جامعة بعد الإنتخابات، مشكلة من أطراف وشخصيات أصيلة حقا” مخلصة للقضية اللبنانية.

بعدها تحدثت المرشحة للانتخابات النيابية كارين بستاني مشيرة إلى أن الشعب اللبناني رهينة بيد حزب الله حاليا ونحن سنسعى إلى اعادة السيادة إلى لبنان بالطرق القانونية والتصويت داخل البرلمان لتغيير الواقع المفروض.

إلى ذلك، أرسل السيد روجيه أده ايضا مداخلته حول الموضوع فعرض الوضع القائم وسيطرة الميليشيا والمافيا على البلد وطالب بالتنفيذ المتدرج للقرارات الدولية مرحليا وذلك حتى يتغير الوضع في إيران وعرض خطة مفصلة لذلك.

كما أرسل السيد أمين اسكندر رسالة تضمنت توقيع عدد من الجمعيات اللبنانية التي ترفض الأمر الواقع في لبنان اليوم وتطالب بتغيير الستاتيكو وتنفيذ القرار 1559 ولو جزئيا في مناطق محمية من قبل الجيش اللبناني وحده.

وبعد انتهاء المداخلات شارك الحاضرون في عشاء في نادي الكابيتول هيل حيث تكلم النائبان دارين لحود وداريل عيسى وبحضور بعض الشخصيات السياسية التي لم تشارك في جلسات المؤتمر.