سلام حرب/من هو محمد همدر الذي كشفه عميل حزب الله للموساد؟

1178

من هو محمد همدر الذي كشفه عميل “حزب الله” للموساد؟

٢٣ كانون الاول ٢٠١٤

سلام حرب /موقع 14 آذار

سقط محمد شوربة في يد أمن حزب الله عميلاً لصالح الموساد الإسرائيلي وفق ما صرح به الحزب، برغم من انه مسؤول عن وحدة العمليات الخارجية في الحزب. وقد كشف شوربة جملة من الأسرار التي أفضى بها للموساد الاسرائيلي والتي تتعلق بأنشطة “العمليات الخارجية” التي أسسها وكان مسؤولاً عنها في البدء عماد مغنية. من جملة ما كشف شوربة عنه للإسرائيليين هو اسم عميل الحزب في اميركا الجنوبية “محمد همدر” والتي افضت للقبض على الأخير منذ شهرين. فمن هو محمد همدر؟

 فقد أكّدت صحيفة لاتين بوست LatinPost، منذ أسبوع أنّ المدعو محمد غالب همدر، هو عنصر ناشط في حزب الله اللبناني وفق اعترافاته، وقد تمّ القبض عليه يوم 28 تشرين الأول 2014 في دولة البيرو بتهمة التخطيط للقيام بعمليات ارهابية. وكان المدعو همدر قد دخل البيرو في تشرين الثاني من العام 2013، وسرعان ما تزوج من مواطنة بيروفية من أصل اميركي تدعى كارمن مانيون فيلا، اعترف لاحقاً أنّه ارتبط بها بدافع السفر والحصول على الاقامة ومحاولة الحصول على الجنسية وذلك بأوامر من حزب الله. وكان سبق للشرطة أن استجوبت همدر لبضع ساعات من قبل، ولأسباب لم يعلن عنها في حينه، وعادت لتطلق سراحه ولكنها ابقته تحت المراقبة حتى لحظة القبض عليه في العاصمة البيروفية ليما.

وبحسب تقرير لصحيفة لا ريبوبليكا LaRepublica البيروفية، فقد القت وحدة مكافحة الارهاب في شرطة البيرو القبض على الشاب البالغ من العمر 28 عاماً والمولود في حارة حريك بعد معلومات وردتها من جهاز الموساد الإسرائيلي، الذي أفاد أن همدر ينتمي لحزب الله ويمهد لعمليات ارهابية. وقد اعترف همدر من خلال مترجم انّ “مهمته كانت توفير المعلومات لإرهابيي من حزب الله حول أماكن حساسة في البيرو”، كما نُقِل عن المدعي العام. وقد انّ سجلت هذه الاعترافات بصوت همدر. كما نشرت شبكة التلفزة البيروفية تسجيلات تظهر همدر يدلي باعترافاته من دون أن يبدو أنّه اكره على ذلك او أُجبر على قولها.

محمد همدر نفى عند القبض عليه في أول الأمر أن يكون من اصل لبناني بل ادعى انه سيراليوني الجنسية من خلال ابراز بطاقة هوية مزورة لكنه سرعان ما اقرّ بأنّه لبناني عندما ووجه بالحقائق، وفق وكالة انباء اندينا، والتي رجحت في تقرير صحافي لها ان تكون بعض الأماكن المستهدفة هي مراكز يهودية واسرائيلية لأن الصور التي وجدت في الكومبيوتر المحمول الخاص بهمدر أظهرت ان بعض هذه الاماكن كان ترفع العلم الإسرائيلي بوضوح.

وقد عثر المحققون، لدى همدر عن عند مداهمة منزله في البيرو، على 200 صور لمناطق استراتيجية من مطار “خورخي شافيز” الرئيسي للعاصمة الى عدد من المرافق العامة الحساسة، بالإضافة إلى صور تخص منازل ومطاعم يتواجد فيها سياح. ومن أبرز الاماكن التي قد تكون مستهدفة هو مكان انعقاد مؤتمر دولي خاص بالمناخ من المتوقع ان تحضره شخصيات دولية من حول العالم. كما أقرّت زوجة همدر أنه تلقى أمولاً من حزب الله وسافر مرتين لبنان لفترات قصيرة جداً. وبحسب ما نشرته وزارة الشؤون العامة في البيرو، فانه بعد اعترافات المتهم همدر، تم اكتشاف آثار للبارود والنتروجليسرين على يديه. وبنتيجة كل ما تقدم، قرر القضاء البيروفي وضعه قيد الاحتجاز لفترة 18 شهراً ريثما تنتهي التحقيقات وتبدأ المحاكمة الفعلية بحسب قوانين البلاد.

وتشير التحليلات أنّ القبض على همدر يأتي ضمن المواجهة التي يخوضها حزب الله مع عدد من الأجهزة الأمنية في العالم وعلى ساحات دولية عدة. وقد تطورت هذه المواجهة بعد أن تمّ الكشف عن شبكات عالمية تابعة للحزب تعمل في مجال التزوير والتهريب والجريمة المنظمة وتبييض الأموال فضلاً عن عمليات جمع المعلومات الخاصة بالإسرائيليين غيرهم من الغربيين لتنفيذ عمليات ارهابية لاحقة ضدهم على غرار ما حصل في بورغاس البلغارية وكذلك ما كان يخطط له في نيقوسيا القبرصية. تعتبر هذه التحليلات أنّ تراكم الملفات المشابهة من شأنه أن يدفع لتحضير مضبطة اتهام على المستوى العالمي ضد الحزب بحيث يضعه رسمياً على رأس عصابات الجريمة المنظمة ان لم يكن على لائحة الإرهاب العالمي.