بالصوت/الياس بجاني: قراءة في صفقة حزب الله التي استعادت عماد عياد من النصرة وشملت تسليمها موقوف لدى المحكمة العسكرية خلافاً لكل القوانين

485

بالصوت/فورماتMP3/الياس بجاني: قراءة في صفقة حزب الله التي استعادت عماد عياد من النصرة التي شملت تسليمها موقوف لدى المحكمة العسكرية خلافاً لكل القوانين/13 كانون الأول/14

في أعلى التعليق بالصوت/فورماتMP3
بالصوت/فورماتWMA/الياس بجاني: قراءة في صفقة حزب الله التي استعادت عماد عياد من النصرة التي شملت تسليمها موقوف لدى المحكمة العسكرية خلافاً لكل القوانين/13 كانون الأول/14

تعليقات الياس بجاني اليومية بالصوت منذ العام 2009/اضغط هنا لدخول الصفحة  

Arabic LCCC News bulletin for December 13/14نشرة الاخبار باللغةالعربية
English LCCC News bulletin for December 13/14نشرة الاخبار باللغةالانكليزية

في أسفل الآيات الإنجيلية والتحاليل والأخبار والأراء السياسية التي يتناولها تعليقنا اليوم بالصوت 

الزوادة الإيمانية لليوم/إنجيل القدّيس متّى 5/13-17/أَنْتُم مِلْحُ الأَرض
أَنْتُم مِلْحُ الأَرض. فَإِذَا فَسَدَ المِلْحُ فَأَيُّ شَيءٍ يُمَلِّحُهُ؟ إِنَّهُ لا يَعُودُ يَصْلُحُ لِشَيء، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ في الخَارِجِ وتَدُوسَهُ النَّاس. أَنْتُم نُورُ العَالَم. لا يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَبْنِيَّةٌ عَلَى جَبَل. ولا يُوْقَدُ سِرَاجٌ ويُوضَعُ تَحْتَ المِكْيَال، بَلْ عَلى المَنَارَة، فَيُضِيءُ لِكُلِّ مَنْ في البَيْت. هكَذَا فَلْيُضِئْ نُورُكُم أَمَامَ النَّاس، لِيَرَوا أَعْمَالَكُمُ ٱلصَّالِحَة، ويُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذي في السَّمَاوات. لا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُبْطِلَ التَّوْرَاةَ أَوِ الأَنْبِياء. مَا جِئْتُ لأُبْطِل، بَلْ لأُكَمِّل.

الرئيس أمين الجميل في الجنوب!!
الياس بجاني/13.12.14
نسأل ببراءة الأطفال قادتنا الكبار الذين يزورون أو زاروا الجنوب اللبناني المحتل من قبل حزب الله وتحديداً من منهم بذمية فاقعة  ونكران للذات وجحود تفقد متحف مليتا العسكري المقاوماتي برفقة النائب محمد رعد، نسألهم جميعاً دون مسايرة لمقامات أو تقية هل لا يزالون يذكرون قضية أهلنا اللاجئين ظلماً وعدواناً في إسرائيل منذ العام 2000 والممنوع عليهم العودة إلى جنوبهم في غير  النعوش؟ لكل من يزور أو وزار الجنوب من قادتنا الكبار نقول أعيدوا أهل الجنوب إلى جنوبهم قبل زيارته. ومع سيدنا يسوع المسيح نصرخ بصوت عال قائلين: “مرتا مرتا تهتمين بأمور كثيرة فيما المطلوب واحد”. الجنوب المحتل ينادي صارخاً  ومطالباً بعودة أهله من إسرائيل ومن باقي بلدان العالم حيث فرضت عليهم الغربة القسرية، عودة بكرامة وعزة ودون قهر أو ظلم قضائي أو تجنيات. ترى هل من يسمع أو أن الضمائر تخدرت والآذان بليت بعاهة الطرش؟ مجرد تساءل!!

البطريرك الراعي وإطلالات إعلامية غائبة عن بكركي
الياس بجاني/13.12.14
بعد أن عادى البطريرك الراعي من استراليا السياسيين اللبنانيين كافة من خلال اتهامات غير مسبوقة وغير سوية من بطريرك ماروني لهجة ونبرة ومحتوى ومضمون وعدائية، وعقب مغادرته استراليا وبدء زيارته للبنان التي لم يحدد فترها الزمنية حتى الآن، وهو أي الراعي يحاول اختلاق اطلالات إعلامية لأن معظم السياسيين يقاطعونه ولا يزورون بكركي. في هذا السياق يزور  ظهر غد، بلدة بتدعي في البقاع الشمالي، لتقديم واجب التعازي الى عائلة المغدورين صبحي فخري وزوجته نديمة فخري، وسيكون له موقف في المناسبة كما جاء في خبر نشرته الوكالة الوطنية للإعلام قبل قليل. أما فيما يخص احجوجة قصر وليد غياض والمطالبات الصحافية والشعبية بالتحقيق ووقف كل التعديات على أملاك الوقف، فحتى الآن الصمت البطريركي لا يزال الغالب على خلفية رفض المساءلة والإستكبار.

“حزب الله” يفاوض “داعش” لمبادلة أحياء وأموات
المصدر: الراي الكويتية/12.12.14/علمت “الراي” ان اتصالات تجري بين “حزب الله” والمعارضة السورية المسلّحة، بينها “جبهة النصرة” وتنظيم  “داعش” في اطار عمليات تبادُل الأموات والأحياء بين الاطراف المتحاربة على الارض. وكشفت مصادر خاصة لـ “الراي” ان “الحزب” أجرى مفاوضات اخيراً أفضت الى استعادته جثماني اثنيْن من مقاتليه سقطا في أرض المعركة وكانا في حوزة “داعش”. وتحدثت هذه المصادرعن ان “داعش” أصبح هو الآخر يطالب بقتلاه، وتالياً فانه يحافظ على جثث مَن يسقطون في المعارك في مناطقه لحاجته الى مبادلتها، مشيرة الى انه يطالب احياناً خلال عمليات تبادل الجثث بمبالغ مالية او بإطلاق معتقلين لدى الأطراف الأخرى وحلفائها. واكدت تلك المصادر ان “داعش” يحتفظ بالجثث ويحافظ عليها لعلمه ان الفريق الآخر سيطالب بها من جهة، ولتعرُّضه لضغوط من بيئته الحاضنة تطالب باستعادة جثث المقاتلين في سورية والعراق على حد سواء، من جهة أخرى. وعلمت “الراي” ان الحزب والجيش السوري خصصا مقابر معيّنة يتم فيها الاحتفاظ بجثث الاشخاص الذين يُعتقد انهم سيكونون موضوع مطالبة بها للتفاوض عليها.

الجيش الحر” يكشف تفاصيل الإفراج عن مقاتل حزب الله عماد عياد
بيروت – “السياسة13.12.14”: كشف “الجيش السوري الحر” عن تفاصيل عملية إفراجه عن مقاتل “حزب الله” عماد عياد, وذلك بعد أن انتشرت شائعات عدة بشأن اختطاف الحزب امرأة وأطفالاً ليهدده بهم. وذكر “الجيش الحر” في موقع “تجمع القلمون الغربي” التابع له في بيان, أنه “بعد سيطرة رجالنا على نقطة لحالش (حزب الله) خلال معركة الجبة في أغسطس 2014 أسرنا عياد مصاباً بطلق ناري فقمنا بمداواة جراحه والاعتناء به ظناً أننا نحارب رجالاً, وكانت غايتنا مقايضته بأسرى لنا لدى الحزب”. وأضاف “أثناء المفاوضات لجأ حالش بكل نذالة وجبن في دمشق إلى اعتقال زوجة أحد قادة المجموعات وأطفاله وهدد بهم حتى نوافق على شروطه, فوافقنا غيرةً منا على ديننا وأعراضنا, واستلمنا العائلة مقابل أسيرين قبض عليهما حالش داخل لبنان”. وإذ أسف على التأخر في نشر التفاصيل, فإن “الجيش الحر” لفت إلى “أن ذلك كان من أجل أمن الأهل وأمن التبادل, ونصدرها حالياً لنري العالم أننا نحارب حزباً خائناً غادراً من ورائه نظام دموي قاتل عنوانه الخيانة والغدر”.

النائب إيلي كيروز يوجه سؤالاً إلى الحكومة عن مقايضة “حزب الله” و”النصرة” وتضمنها الإفراج عن موقوف لدى المحكمة العسكرية
موقع القوات اللبنانية/13.12.14/وجه عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب إيلي كيروز إلى الحكومة عبر مجلس النواب بشأن المقايضة التي جرت بين “حزب الله” و”جبهة النصرة” وأفضت إلى الإفراج عن أسير “حزب الله” عماد عياد وما يتم تداوله عن انها تضمنت لقاء ذلك الإفراج عن عدد من السوريين من بينهم موقوف لدى المحكمة العسكرية. ومما جاء في كتاب في كيروز:
دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري المحترم
تحية وبعد،
نتشرف بأن نوجّه من خلال رئاستكم الكريمة سؤالاً الى الحكومة، وتحديداً الى دولة رئيس الحكومة الأستاذ تمام سلام والى كل من معالي وزير الداخلية والبلديات الأستاذ نهاد المشنوق ومعالي وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، حول ما رشح من معلومات عن حصول مقايضة بين أحد الموقوفين السوريين قيد المحاكمة لدى المحكمة العسكرية، عبر المديرية العامة للأمن العام، وأحد عناصر حزب الله الأسير في سوريا بحوزة جبهة النصرة، وذلك على الوجه الآتي :
1- ما هو مدى صحة المعلومات عن إقدام المحكمة العسكرية الواضعة يدها على ملف محاكمة أحد الموقوفين السوريين المُحالين أصولاً أمامها للمحاكمة، على إطلاق سراحه دون محاكمة وتسليمه الى المديرية العامة للأمن العام التي عادت وسلّمته الى جهاز أمن حزب الله الذي أتمّ المقايضة؟
2- من هو المرجع القضائي أو الوزاري الصالح لإطلاق سراح موقوف قيد المحاكمة وتسليمه لإحدى الجهات الحزبية لتقوم بمقايضته مع أحد عناصرها الأسرى في سوريا؟ وما هي الإجراءات التحقيقية والتأديبية لتحميل الأشخاص المسؤولين تبعة هذا الإجراء غير القانوني والحاصل بصورة غير مشروعة؟ وماذا ينوي وزير الدفاع الوطني، وهو المرجع الإداري الصالح لممارسة الوصاية الإدارية والإشراف على المحاكم العسكرية في لبنان، أن يتخذ من إجراءات لمحاسبة المسؤولين عن هذا التصرف على الصعيدين والمسلكي والقانوني؟
وماذا ينوي وزير الداخلية والبلديات، بصفته المرجع الإداري المختص لممارسة الوصاية الإدارية والسلطة التسلسلية على المديرية العامة للأمن العام، أن يتخذ من تدابير لمحاسبة المسؤولين عن هذا التصرف على الصعيدين المسلكي والقانوني؟
3- وبكل حال، لماذا لم تتخذ الحكومة، ولا سيما خلية إدارة الأزمات المختصة بمتابعة ملف العسكريين المخطوفين والمحتجزين لدى جبهة النصرة وداعش، أي تدبير بخصوص هذا الموقوف السوري المُحرَر ليكون ورقة ضغط على الإرهابيين الخاطفين لاستعادة العسكريين المخطوفين بالأولوية على أي أسير آخر حزبي تمّ أسره من خلال مشاركته في القتال خارج لبنان وداخل الأراضي السورية؟
لذلك جئنا بموجب كتابنا الحاضر، نطلب من دولتكم إحالة الأسئلة المفصّلة أعلاه الى دولة رئيس الحكومة والى كل من معالي وزير الداخلية والبلديات ومعالي وزير الدفاع الوطني، طالبين منهما الإجابة خطياً ضمن مهلة خمسة عشر يوماً على الأكثر من تاريخ تسلمهما الأسئلة، تحت طائلة ممارسة حقنا في تحويل السؤال موضوع هذا الكتاب الى استجواب عملاً بأحكام المادة 126 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
بكل تحفظ واحترام
النائب ايلي كيروز

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

تعليقات الياس بجاني اليومية بالصوت منذ العام 2009/اضغط هنا لدخول الصفحة
صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا