المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكنديةLCCC/

نشرة الأخبار العربية ل 22 حزيران/لسنة 2026

اعداد الياس بجاني

#elias_bejjani_news 

في أسفل رابط النشرة

        http://eliasbejjaninews.com/aaaanewsfor2026/arabic.june22.26.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

عناوين النشرة

عنوان الزوادة الإيمانية

مَجَّانًا أَخَذْتُم، مَجَّانًا أَعْطُوا. لا تَقْتَنُوا ذَهَبًا، ولا فِضَّةً، ولا نُحَاسًا في أَكْيَاسِكُم، ولا زَادًا لِلطَّرِيق، ولا ثَوْبَيْن، ولا حِذَاء، ولا عَصَا، لأَنَّ الفَاعِلَ يَسْتَحِقُّ طَعَامَهُ

 

عناوين مقالات وتغريدات الياس بجاني

الياس بجاني/نص، فيديو، عربي وإنكليزي: نتنياهو القائد، ترامب رجل الأعمال، والصراع الوجودي من أجل مستقبل إسرائيل ولبنان

 

عناوين الأخبار اللبنانية

رابط فيديو/رئيس وزراء إسرائيل نيتنياهو يلقي خطاباً مهماً يعدد فيه انجازات بلاده ضد إيران وحزب الله وحماس وكل جماعات الإرهاب والبربرية

على خافية استدعاء الإعلامية والناشطة السيادية د. زينة منصور من قبل مديرية الأمن العام دائرة التحقيق الأمني

بيان صادر عن د. زينة منصور

نتنياهو: أصر على بقاء قواتنا في جنوب لبنان ولن أسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية

إسرائيل ترفع كل القيود المرتبطة بالحرب في شمال البلاد

جنوب لبنان يعيش أولى ساعات «الهدوء الحذر»/كاتس: الجيش الإسرائيلي له حرية التصرف حال التعرض لتهديد

يافطات حزب الله على طريق المطار: "شكرًا إيران"

ترامب محبط من أداء إسرائيل ضد حـزب الله: أفكر في تسليم ملفه إلى سوريا

الشرع: سوريا لا تنوي الانخراط في أي تصعيد مع لبنان

هدوء حذر على جبهة الجنوب.. ونتنياهو وكاتس: سنبقى في المنطقة الأمنية

مقدمات نشرات الأخبار المسائية

نحو مليون نازح لا يزالون خارج منازلهم في لبنان ...عودتهم يعوقها الدمار وغياب الأمن والخدمات/صبحي أمهز/الشرق الأوسط

هذه "عقدة" إسرائيل في لبنان.. منطقة تقلق تل أبيب

 

عناوين الأخبار الإقليمية والدولية

ترامب: سأدمر إيران إذا لم يتوصلوا لاتفاق.. وقد نسيطر على مضيق هرمز

الرئيس الأميركي: "إذا لم توقف إيران وكلاءها في لبنان سنضربها بشدة مرة أخرى"

احتجاجاً على تهديدات ترامب.. توقف المحادثات الأميركية -الإيرانية في سويسرا مؤقتاً...وفد التفاوض الإيراني غادر مقر المفاوضات

موفدة العربية: جهود قطرية باكستانية لإعادة وفد إيران للمفاوضات ...دبلوماسي: الوفد الإيراني "لا يزال منخرطا" بالمحادثات مع واشنطن

جي دي فانس: نجتمع بشكل مباشر مع الإيرانيين لأول مرة لحل القضايا العالقة

وزير خارجية باكستان يكشف لـ"العربية" أجواء مفاوضات أمريكا وإيران/إسحاق دار: نثق في توصل واشنطن وطهران لاتفاق نهائي

بعد تهديدات ترامب.. قاليباف: على واشنطن أن تنتبه فقواتنا المسلحة مستعدة للرد...ترامب لوح بتدمير إيران والسيطرة على هرمز

ترامب: سأدمر إيران إذا لم يتوصلوا لاتفاق.. وقد نسيطر على مضيق هرمز

الرئيس الأميركي: "إذا لم توقف إيران وكلاءها في لبنان سنضربها بشدة مرة أخرى"

تفاصيل لحظة دخول فريق التفاوض الإيراني قاعة الاجتماع ...فريق التفاوض الإيراني رفض التقاط صورة مشتركة مع الوفد الأميركي

سيناتور جمهوري يكشف خطة ترامب حال فشل المفاوضات ....ليندسي غراهام أمضى أربع ساعات ونصف الساعة مع الرئيس الأميركي

"ميثوس" يخترق تقريبا كل أنظمة الاستخبارات الأميركية

هيئة بحرية بريطانية: بلاغ عن حادث على بُعد 50 ميلا بحريا قبالة اليمن...الهيئة البريطانية كشفت عن محاولة صعود مسلحين على سفينة الشحن

يضم السعودية.. اجتماع رباعي بالقاهرة يبحث جهود خفض التصعيد بالمنطقة  ...ناقش التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد لبنان

بين تطمينات أميركية وتشديد إيراني.. مضيق هرمز يفتح أبوابه بشروط جديدة/البيانات تؤكد عدم صحة ادعاءات طهران بإغلاق المضيق بعد عبور 55 سفينة تحمل أكثر من 17 مليون برميل من النفط خلال الفترة الأخيرة

بيان سعودي مصري باكستاني تركي يدعم المفاوضات الأميركية الإيرانية

"فشل فشلاً ذريعاً".. ترامب يعلق على استقالة ستارمر المرتقبة ...بعد أسابيع من الضغوط المتزايدة على ستارمر

انتخابات إثيوبيا.. فوز ساحق لحزب أبي أحمد الحاكم/حزب الازدهار حصد 438 مقعداً من أصل 486 في مجلس نواب الشعب

قطر: انفجار في مصنع برأس لفان وإصابة عدد من الأشخاص

 

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

تخصيب «حزب الله» وتسمينه/حازم صاغية/الشرق الأوسط

من جثث ضحايا الباروك إلى عموم أهلها مُوَحِّدين ومسيحيّين. تبقى الجراح مفتوحة لأن الناس لا تتكلّم عنها/سعود ابو شبل/فايسبوك

الشرق الأوسط بين «اتفاق أوباما» و«اتفاق ترمب»/عبدالله بن بجاد العتيبي/الشرق الأوسط

في مضامين مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية/القاضي السابق والمحامي فرانسوا ضاهـر/فايسبوك

ضحايا وجرحى بالمئات كلفة مقعد لـ"الثنائي الشيعي" على "طاولة ثانوية" خارج كل المسارات/طوني جبران/المركزية

إسرائيل ما بين الغرق في وحل لبنان ولعب «الروليتا الروسية»...فشل وفوضى منظمة وامتناع عن مصارحة الجمهور/نظير مجلي/الشرق الأوسط

 

عناوين المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود

الموارنة والقربان الأقدس/جورج حايك/فايسبوك

مش كتار كانوا السنين اللي عشتُن بقربك/جورج يونس/فايسبوك

المطران عودة: لا يقاس الأب المسيحي بما يوفره لأولاده من حاجات مادية بل بما يزرعه فيهم من إيمان وثقة بالله

تأملات روحية مع الأب منصور لبكي/دعوة الرّسل

مسؤول العلاقات المسيحية في حزب الله يرد على فانس: تصريحاته تحريضية وطائفية

مسؤول إيراني: ملف لبنان أولوية في مفاوضات سويسرا مع واشنطن

بري: التواصل دائم مع عون وسلام ونتمسك بالأولويات على رغم اختلاف الأفكار

نعيم قاسم يرفض وجود منطقة أمنية لإسرائيل في جنوب لبنان

حزب الله» يهاجم المفاوضات اللبنانية مع إسرائيل... ويشكر إيران

قاسم: مشروع إسقاط إيران والمقاومة انتهى

 

تغريدات مختارة من موقع أكس وفايسبوك

تغريدات مختارة لليوم 21 حزيران/2026

 

تفاصيل الزوادة الإيمانية لليوم

مَجَّانًا أَخَذْتُم، مَجَّانًا أَعْطُوا. لا تَقْتَنُوا ذَهَبًا، ولا فِضَّةً، ولا نُحَاسًا في أَكْيَاسِكُم، ولا زَادًا لِلطَّرِيق، ولا ثَوْبَيْن، ولا حِذَاء، ولا عَصَا، لأَنَّ الفَاعِلَ يَسْتَحِقُّ طَعَامَهُ

إنجيل القدّيس متّى10/من08حتى15/"قالَ الرَبُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «إِشْفُوا المَرْضَى، أَقِيْمُوا المَوْتَى، طَهِّرُوا البُرْص، وَٱطْرُدُوا الشَّيَاطِين. مَجَّانًا أَخَذْتُم، مَجَّانًا أَعْطُوا. لا تَقْتَنُوا ذَهَبًا، ولا فِضَّةً، ولا نُحَاسًا في أَكْيَاسِكُم، ولا زَادًا لِلطَّرِيق، ولا ثَوْبَيْن، ولا حِذَاء، ولا عَصَا، لأَنَّ الفَاعِلَ يَسْتَحِقُّ طَعَامَهُ. وأَيَّ مَدِينَةٍ أَوْ قَرْيَةٍ َخَلْتُمُوهَا، إِسْأَلُوا فِيها عَمَّنْ هُوَ أَهْلٌ لٱسْتِقْبَالِكُم، وأَقِيْمُوا هُنَاكَ إِلى أَنْ تَرْحَلُوا. وحِيْنَ تَدْخُلُونَ البَيْت، سَلِّمُوا عَلَيْه. فَإِنْ كَانَ هذَا البَيْتُ أَهْلاً، فَلْيَحِلَّ سَلامُكُم عَلَيْه. وإِنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلاً، فَلْيَعُدْ سَلامُكُمْ إِلَيْكُم. ومَنْ لا يَقْبَلُكُم ولا يَسْمَعُ كَلامَكُم، فَٱخْرُجُوا مِنْ ذلِكَ البَيْتِ أَو مِنْ تِلْكَ المَدِيْنَة، وٱنْفُضُوا غُبَارَ أَرْجُلِكُم. أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّ أَرْضَ سَدُومَ وعَمُورَةَ سَيَكُونُ مَصِيْرُهَا، في يَوْمِ الدِّيْن، أَخَفَّ وَطْأَةً مِنْ مَصِيْرِ تِلْكَ المَدِيْنَة".

 

تفاصيل مقالات وتغريدات الياس بجاني

تأمل في دور الأب في حياتنا من منظور إنجيلي في ذكرى عيده السنوي

الياس بجاني/21 حزيران/2026

https://eliasbejjaninews.com/2026/06/130782/

اليوم، 21 حزيران/2026 نحتفل كندا بعيد الأب. ونحن نحتفل بهذا اليوم العائلي المهم لا بد وأن نتذكر مع الكثير من العرفان بالجميل الدور العظيم الذي يلعبه الأب في حياتنا، وهو دور يعكس الأبوة الإلهية لله سبحانه وتعالى. حيث إن الله في جوهر الإيمان المسيحي هو أب والبشر جميعهم هم أبنائه الأحباء. هذا المفهوم الإيماني العظيم يعزز من أهمية دور الأب في الأسرة والمجتمع.

إن تكريم واحترام الأب ليس مجرد فعل اجتماعي نبيل، بل هو واجب ديني وأخلاقي.

أولاً، يجب أن نذكر الوصية الخامسة من الوصايا العشر: "أكرم أباك وأمك، لكي تطول أيامك في الأرض التي يعطيك الرب إلهك" (خروج 20:12). هذه الوصية الإلهية تضع الأساس لتكريم الوالدين وتبين أن احترامهم واجب مقدس يجلب البركة والحياة الطويلة.

الكتاب المقدس يوضح أيضاً عواقب عدم احترام الوالدين. في سفر الأمثال 30:17، نجد تحذيراً صارماً: "العين التي تستهزئ بالأب وتحتقر إطاعة الأم، تقورها الغربان في الوادي وتأكلها فراخ النسر." هذه الآية تصور العقوبات الخطيرة التي قد يواجهها من يستهين بوالديه.

كما نقرأ في سفر التثنية 27:16: "ملعون من يستخف بأبيه أو أمه." هذه اللعنة تذكرنا بأن العقاب الإلهي ينتظر من لا يحترمون والديهم ولا يقدرونهم.

في ضوء هذه الآيات، يتضح أن احترام الأب ورعايته ليس فقط واجباً أخلاقياً بل ضرورة دينية تستوجبها تعاليم الكتاب المقدس. الأب يقدم تضحيات كبيرة من أجل رفاهية أسرته، ويعمل بجد لضمان حياة كريمة لأبنائه.

وفي الثقافة اللبنانية الشعبية، نجد قولاً مأثوراً يعبر عن مكانة الأب: "لا أحد أقرب إلى قلبي من ابني، بل ابن ابني." هذا القول يبرز مدى عمق حب الأب وتفانيه لأسرته، ويعكس الدور الهام الذي يلعبه في تربية ورعاية أبنائه وأحفاده.

ومن المؤسف أن نرى بعض الأبناء لا يقدرون هذه التضحيات ولا يحترمون آبائهم وتتميز تصرفاتهم بالجحود وجور الإيمان وقساوة القلب وغربية شيطانية عن كل ما هو حب واحترام وواجبات وعرفان بالجميل.

إيمانياً وعرفاناً بالجميل ينبغي أن يكون هذا اليوم فرصة لنوبخ هؤلاء الذين يهملون آبائهم ولا يعاملونهم بما يستحقونه من حب واحترام.

يقول الكتاب المقدس في أفسس 6:1-3: "أيها الأولاد، أطيعوا والديكم في الرب لأن هذا حق. أكرم أباك وأمك، التي هي أول وصية بوعد، لكي يكون لكم خير وتكونوا طويلين العمر على الأرض."

في الخلاصة، أن عيد الأب هو فرصة لتكريم آبائنا، والاعتراف بتضحياتهم، وتقدير حبهم اللامحدود.

إن احترامنا وتقديرنا لتضحيات الأباء وتفانيهم من أجل أبنائهم هو واجب ديني وأخلاقي يعكس محبتنا لله أبينا السماوي.

دعونا نحرص على أن نظهر هذا الاحترام في كل يوم، وليس فقط في هذا اليوم المميز.

دعونا نعتني بآبائنا، ونقدرهم، ونتعلم من حكمتهم، فبذلك نكون قد أرضينا الله وأدينا واجبنا تجاه من ضحوا بالكثير من أجلنا.

ملاحظة/الصورة المرفقة أخذت عام 1946 وهي لوالدي المرحوم يوسف الياس بجاني

***الكاتب ناشط لبناني اغترابي

رابط موقع الكاتب الألكتروني

https://eliasbejjaninews.com

*عنوان الكاتب الألكتروني

phoenicia@hotmail.com

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية

رابط فيديو/رئيس وزراء إسرائيل نيتنياهو يلقي خطاباً مهماً يعدد فيه انجازات بلاده ضد إيران وحزب الله وحماس وكل جماعات الإرهاب والبربرية

Israeli PM Netanyahu speaks at the JNS International Policy Summit

https://www.youtube.com/watch?v=bObvua3DLc4&t=189s

21 حزيران/2026

 

على خافية استدعاء الإعلامية والناشطة السيادية د. زينة منصور من قبل مديرية الأمن العام دائرة التحقيق الأمني

الياس بجاني/21 حزيران/2026

الجبل ما بتهزوا الرياح/كل الأحرار والسياديين الشرفاء معك يا د. زينة/بدل ما يستدعوك انت الوطنية ع راس السطح يستدعوا الإرهابيين والأوباش والأبواق الطرواديين ويلي هني كلن حزب الشيطان

ومن جراوي وصيصان نظام الملالي

 

بيان صادر عن د. زينة منصور

20 حزيران/2026

برسم الراي العام اللبناني والدستور اللبناني الذي يكفل في مقدمته حرية الرأي والتعبير والمعتقد قولاً وفكراً وكتابةً وتعبيراً..

تبلغت من قبل مديرية الأمن العام دائرة التحقيق الأمني دعوتي للحضور يوم الإثنين الساعة 9 صباحا في مكتب شؤون المعلومات. يهمني توضيح التالي:

مواقفي وٱرائي ونشاطاتي وتصريحاتي كلها معلنة عبر الشاشات والمنابر الرسمية والاجتماعية بوضوح شديد وصراحة شديدة ومسجلة صوت وصورة في الإعلام الكلاسيكي والمنصات ومدونة في مقالات ومنشورات وأبحاث علمية وصحافية تحمل إسمي، إنطلاقا من كوني أكاديمية، أستاذة جامعية، باحثة متخصصة، كاتبة سياسية. ناشطة سياسية منذ سنين طويلة جدا، مؤيدة للفيدرالية علنا وللسلام وإنهاء الحرب ومعارضة لحالة الفشل الدرزي ومرشحة إصلاخية ثلات مرات متتالية للإنتخابات النيابية عن المقعد الدرزي في الشوف وعاليه وبيروت في السنوات 2018-2022-2025.

شكرا لكل من لا تعجبه آرائي او لأ يؤيدها  وشكرأ في الوقت نفسه لكل الداعمين، مع التمسك بالحق للدستوري هو حق حرية الراي والقكر والتعبير والمعتقد.

زينة منصور

 

نتنياهو: أصر على بقاء قواتنا في جنوب لبنان ولن أسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية

القدس: (أ ف ب) /21 حزيران/2026

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التأكيد اليوم الأحد، على أن قوات الجيش الإسرائيلي ستبقى في جنوب لبنان "طالما اقتضت الضرورة"، متعهدا منع إيران من حيازة أسلحة نووية. ونقل مكتب نتنياهو عنه قوله خلال مراسم تأبينية الأحد "سنبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان طالما اقتضت الضرورة لحماية سكان الشمال الأعزاء وجميع مواطني إسرائيل"، مشددا على أن "شيئا لن يغيّر هذا الالتزام". كما أضاف "أما في ما يتعلق بإيران، فمهما طرأ من تطورات سياسية، لن أسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية.. لن يحدث ذلك طالما بقيت رئيسا لوزراء إسرائيل". على صعيد متصل، أكدت" البث الإسرائيلية" أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تدفع نحو إعادة تموضع الجيش خلف الخط الأصفر بجنوب لبنان. "وقف إطلاق نار هش" قبل ذلك، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إيال زامير إن وقف إطلاق النار المعلن في لبنان "هش"، وإن الجيش "يواصل القتال" هناك. وقال زامير خلال حديثه أثناء تفقده القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان : "نواصل القتال. هدفنا لا يزال واضحا: الدفاع عن البلدات في شمال إسرائيل وعن المدنيين الإسرائيليين. هذا هو الهدف الذي يوجه جميع جهودنا، كما أن العمليات في منطقتي علي الطاهر والبيوفور تهدف أيضا إلى خدمة هذا الهدف". واعتبر رئيس الأركان أن حزب الله اللبناني يواجه "وضعا صعبا جدا"، قائلاً: "تلقى حزب الله ضربة قاسية ومهمة، ونحن ملتزمون بالبقاء في حالة جاهزية لمواصلة العمل ومنع إعادة بناء قدراته.. حزب الله في وضع صعب جدا". وأضاف زامير: "وقف إطلاق النار المعلن هش، ويجب الحفاظ على مستوى عال من الجاهزية لاحتمال استئناف القتال، وإزالة التهديدات، والانتقال السريع إلى عمليات جديدة إذا لزم الأمر".

 

إسرائيل ترفع كل القيود المرتبطة بالحرب في شمال البلاد

تل أبيب: «الشرق الأوسط»/21 حزيران/2026

أعلنت إسرائيل، اليوم (الأحد)، رفع كل القيود التي فرضتها على المناطق الحدودية الشمالية في إطار الحرب مع «حزب الله» في لبنان، بعد انحسار حدة القتال في الأيام الأخيرة. وقال الجيش الإسرائيلي: «ابتداء من الساعة السادسة من صباح الاثنين 22 يونيو (حزيران) 2026 (الثالثة صباحاً ت.غ)، سيتم رفع جميع القيود في منطقة خط المواجهة»، مضيفاً أن المجتمعات الحدودية «ستعود إلى مستوى نشاط كامل، من دون أي قيود، بدلاً من مستوى النشاط الجزئي».وجدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التأكيد، اليوم، أن قوات الدولة العبرية ستبقى في جنوب لبنان «طالما اقتضت الضرورة»، متعهداً بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية. ونقل مكتب نتنياهو عنه قوله خلال مراسم تأبينية: «سنبقى في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان طالما اقتضت الضرورة لحماية سكان الشمال الأعزاء وجميع مواطني إسرائيل»، مشدداً على أن «شيئاً لن يغيّر هذا الالتزام».وأضاف: «أما فيما يتعلق بإيران، فمهما طرأ من تطورات سياسية، لن أسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية. لن يحدث ذلك طالما بقيت رئيساً لوزراء إسرائيل». وأكد وزير الدفاع يسرائيل كاتس، في وقت سابق اليوم، أن القوات الإسرائيلية لن تواجه أي قيود حيال «إزالة التهديدات» في جنوب لبنان، وستبقى في «المنطقة الأمنية» التي أقامتها بعد اجتياحها مساحات واسعة في إطار الحرب مع «حزب الله». وقال كاتس في بيان: «لم تكن هناك أبداً، ولا توجد حالياً، أي قيود على جنود الجيش الإسرائيلي داخل لبنان تمنعهم من إزالة التهديدات... وكما أوضح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأنا، فإن إسرائيل لن تنسحب من المنطقة الأمنية في لبنان». وحذّرت إيران، اليوم، من أن المفاوضات مع الولايات المتحدة لإبرام اتفاق نهائي لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، تبقى رهن وقف إسرائيل هجماتها في لبنان، حسبما نصّت عليه مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران.

 

جنوب لبنان يعيش أولى ساعات «الهدوء الحذر»/كاتس: الجيش الإسرائيلي له حرية التصرف حال التعرض لتهديد

بيروت/الشرق الأوسط/21 حزيران/2026

ساد هدوء حذر جنوب لبنان بعد ساعات على دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، فيما بقيت حالة الترقب مسيطرة على السكان والنازحين الذين يراقبون ما إذا كانت الهدنة ستصمد هذه المرة بعد تجارب سابقة انتهت بانهيار سريع وعودة المواجهات. وأتى ذلك، بالتزامن مع إعلان مسؤولين إسرائيليين تلقي الجيش أوامر من المستوى السياسي بتقييد عملياته العسكرية في جنوب لبنان، مع الاستمرار في العمل «بشكل دفاعي»، فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأحد، إن جنود إسرائيل لهم حرية التصرف من دون قيود للتخلص من أي تهديدات تواجههم في لبنان، وإن القوات ستبقى متمركزة في المواقع التي تم تحديدها ضمن «المنطقة الأمنية». كما وصف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إيال زامير وقف إطلاق ‌النار في لبنان بـ«الهش»، قائلاً: «يجب ‌على ‌القوات الحفاظ ‌على ‌درجة ‌عالية من الجاهزية لاستئناف النشاط القتالي». وفي مدينة صور، عادت الحركة تدريجياً إلى الواجهة البحرية والأسواق والشوارع الرئيسية، حيث نزل مواطنون إلى البحر فيما فتحت بعض المحال التجارية أبوابها، في وقت لم تغب فيه المسيّرات الإسرائيلية عن الأجواء اللبنانية، ولا سيما في بيروت والجنوب. وسجلت عودة عشرات العائلات إلى قضائي صور وبنت جبيل منذ ساعات الصباح الأولى، خصوصاً البلدات الواقعة بعيداً نسبياً عن نقاط التماس المباشرة. إلا أن هذه العودة بقيت محدودة ،إذ فضّل كثيرون الانتظار للتأكد من صمود وقف إطلاق النار وعدم انهياره خلال الساعات أو الأيام الأولى. ويستند هذا الحذر إلى تجارب سابقة شهدها الجنوب، حيث أُعلنت أكثر من مرة تفاهمات أو هدن مؤقتة سرعان ما انهارت مع تجدد القصف والاشتباكات. لذلك فضّل عدد كبير من النازحين البقاء في أماكن نزوحهم أو التريث قبل اتخاذ قرار العودة النهائية، خصوصاً مع استمرار الحديث عن خروقات ميدانية وبقاء القوات الإسرائيلية في عدد من المواقع داخل الجنوب. أما في النبطية والقرى الحدودية التي شهدت أعنف العمليات العسكرية خلال الأيام الأخيرة من الحرب، فبدت مشاهد العودة شبه غائبة، سواء بسبب المخاوف الأمنية أو نتيجة الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمنازل والبنية التحتية والطرقات والخدمات الأساسية. كما أسهمت دعوات البلديات والجيش اللبناني إلى التريث في الحد من حركة العودة 72 ساعة، بانتظار استقرار الوضع الأمني واستكمال عمليات الكشف على الطرقات وإزالة الذخائر غير المنفجرة ومخلفات الغارات. ...خروقات ومخاطر أمنية

ورغم الهدوء النسبي، لم تغب الخروقات الإسرائيلية عن المشهد الميداني. فقد ألقت مسيّرة إسرائيلية قنبلتين صوتيتين، استهدفت الأولى دوار كفرتبنيت والثانية محيط مدينة فرح للملاهي في النبطية الفوقا، وفق ما أفادت «الوكالة الوطنية للإعلام». في غضون ذلك، واصلت وحدات الجيش اللبناني عمليات إزالة مخلفات الحرب. وأعلنت قيادة الجيش تفكيك قنابل طيران غير منفجرة من مخلفات الغارات الإسرائيلية في بلدات تبنين وخربة سلم ومجدل سلم ودبين وبلاط، ونقلها إلى أماكن آمنة تمهيداً لمعالجتها. كما عملت الوحدات العسكرية على فتح عدد من الطرق الرئيسية والفرعية، مجددة دعوتها الأهالي إلى الالتزام بتوجيهات الجيش والتريث في العودة إلى القرى الحدودية حفاظاً على سلامتهم. وأفادت مصادر أمنية بأن القوات الإسرائيلية لا تزال متمركزة في عدد من المواقع والبلدات الواقعة ضمن قضاء النبطية، الأمر الذي يثير مخاوف السكان ويؤخر العودة الواسعة إلى المناطق الحدودية، التي شهدت خلال الأيام الأخيرة تصعيداً عسكرياً إسرائيلياً كبيراً. وفي موازاة ذلك، أعلن «حزب الله» التزامه بوقف إطلاق النار رغم الخروقات الإسرائيلية، مشيراً إلى محاولة إسرائيلية جديدة للتسلل باتجاه مرتفعات علي الطاهر، الذي يقول الجيش الإسرائيلي إنها تضم منظومات هجومية استراتيجية لـ«حزب الله» بما فيها أنفاق ومستودعات أسلحة ضخمة، ويؤكد الحزب أن «علي الطاهر» لا يزال خارج سيطرة القوات الإسرائيلية رغم المحاولات المتكررة للتقدم نحوه خلال الحرب.

زيارة قائد الجيش

وتفقَّد قائد الجيش اللبناني العماد رودولف هيكل الوحدات العملانية المنتشرة في مناطق: النبطية، النبطية الفوقا، كفررمان، شوكين، الزرارية، محيط بلدة كفرتبنيت، حيث اطّلع على الوضع العملاني ومهمات الوحدات، والتحديات التي تواجهها، في ظل استمرار الاعتداءات والخروقات الإسرائيلية. وشدد هيكل على «أهمية الإجراءات المتخَذة من أجل سلامة المواطنين في المناطق التي تعرضت لاعتداءات إسرائيلية»، مؤكداً «أهمية دور الجيش في مختلف المناطق اللبنانية، ولا سيما في الجنوب، مشيرًا إلى أنّ المؤسسة العسكرية ستبقى محل ثقة اللبنانيين».

قيود إسرائيلية جديدة

وفي إسرائيل، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بحدوث «تغيير كبير» في سياسة العمليات العسكرية على الجبهة اللبنانية، مشيرة إلى أن تعليمات جديدة صدرت إلى قيادة المنطقة الشمالية تقضي بفرض قيود واسعة على استخدام القوة وتشديد شروط الموافقة على تنفيذ الضربات العسكرية. وحسب الإذاعة، فإن عمليات كانت تُتخذ سابقاً على مستوى القادة الميدانيين أصبحت تحتاج إلى موافقة رئيس الأركان أو حتى المستوى السياسي، في إطار تقليص هامش حرية العمل العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان مقارنة بالأشهر الماضية. في المقابل، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الجيش سيواصل إزالة ما وصفه بالتهديدات داخل الأراضي اللبنانية، معلناً أن إسرائيل لن تنسحب من «المنطقة الأمنية» التي أقامتها خلال الحرب. وقال إن القوات الإسرائيلية لا تواجه أي قيود تمنعها من التحرك ضد ما تعتبره تهديدات لأمنها.

 

يافطات حزب الله على طريق المطار: "شكرًا إيران"

المركزية/21 حزيران/2026

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور ليافطات امتدت على الطريق من مطار بيروت الدولي باتجاه الجنوب، حملت صور المرشد الأعلى الإيراني السابق علي خامنئي ونجله مجتبى، إلى جانب عبارة "شكرًا إيران".

 

ترامب محبط من أداء إسرائيل ضد حـزب الله: أفكر في تسليم ملفه إلى سوريا

المركزية/21 حزيران/2026

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول الملف اللبناني ودور "حزب الله" في المنطقة، أنه يقترب من "تسليم ملف حزب الله إلى سوريا"، ومنح الرئيس السوري أحمد الشرع دوراً أكبر في التعامل مع هذا الملف، في خطوة تعكس تحولاً في مقاربة واشنطن للتطورات المتسارعة في المشرق. وقال ترامب إنه بات قريباً من اتخاذ قرار يقضي بإيكال هذا الملف إلى دمشق، معتبراً أن الرئيس السوري أحمد الشرع يمتلك القدرة على الاضطلاع بدور مؤثر في هذا الإطار، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية بشأن طبيعة الآلية التي ستُعتمد أو حدود الصلاحيات التي يمكن أن تُمنح للجانب السوري. وفي سياق متصل، وجّه ترامب رسالة مباشرة إلى إيران، داعياً إياها إلى التدخل الفوري لمنع "حزب الله" من إثارة مزيد من التوترات في لبنان. وأضاف أن على طهران أن تستخدم نفوذها لضبط الحزب ووقف أي خطوات من شأنها زعزعة الاستقرار الداخلي اللبناني أو دفع الأوضاع نحو مزيد من التصعيد.

 

الشرع: سوريا لا تنوي الانخراط في أي تصعيد مع لبنان

المركزية/21 حزيران/2026

قال الرئيس السوري أحمد الشرع إنه “إذا كان الحوار مع “حزب الله” يصب في مصلحة لبنان ويؤمن مصالح سوريا، فلم لا”، مؤكدا أن سوريا لا تنوي الانخراط في أي تصعيد مع لبنان. وفي لقاء حصري مع قناة “المشهد”، أضاف الشرع أن “البداية في العلاقة السورية اللبنانية تستدعي دائما استحضار حالة النظام السابق في العلاقات بين البلدين”، معتبرا أن “في ذلك شيئا خاطئا وكبيرا”، لأن الشعب السوري أيضا كان يعاني من النظام السابق وكذلك الشعب اللبناني. وأشار الرئيس السوري إلى أن “الظروف الحالية في المنطقة تمر بمرحلة حساسة”، موضحا أن “تغيير النظام السابق في سوريا شكل فرصة إيجابية وكبيرة جدا للمنطقة، وأن أغلب دول المنطقة استفادت من هذا التغيير”.واعتبر أن بعض الأطراف اللبنانية ما زالت أسيرة للماضي وتتعامل مع الواقع الحالي بمعطيات المرحلة السابقة، مشيرا إلى أن “لبنان اليوم يتعرض لحرب كبيرة جدا”. وحول اتفاق لبناني مع إسرائيل، رأى الشرع أن هناك ظروفا موضوعية للسلام تحتاج إلى أن تتوفر حتى يحدث سلام حقيقي، مضيفا : “نحن ندفع باتجاه أن تكون منطقة هادئة وآمنة ولا يحصل فيها نوع من الحروب” وأكمل: “لكن الآن بعد أن لبنان ذهب إلى واشنطن ووقع اتفاق سلام هناك، ثم في نفس الليلة خرج صاروخ من لبنان واستهدف الأراضي الإسرائيلية مثلا. فما معنى السلام؟ أو حصل العكس. فما معنى هذا السلام؟ فبالتالي يجب أن تكون هناك مراحل تسبق هذا الأمر لأن أي اتفاق تمضيه يجب أن تكون قادرا على الإيفاء بالتزامات”. وفيما يتعلق بقبول الجلوس مع “حزب الله”، صرح الرئيس السوري أحمد الشرع بالقول: “إذا كان هذا الأمر يصب في صالح لبنان ويؤمن المصالح السورية، لم لا؟”.وتابع: “نحن لدينا جرح كبير. نحو 14 عاما من النزوح والهجرة وحزب الله فعل أشياء كبيرة داخل .. استقدم الحرس الثوري الإيراني.. وفعلوا ما رأيتموه جميعا على الهواء مباشرة خلال 14 عاما”.

وأكمل الشرع: “أنا أؤمن بالحوار حتى مع الأطراف المتخاصمة يجب أن يبقى الحوار، ويستمر حتى أثناء الحرب وأثناء الصراع والصدام، لأن أي انغلاق في أي مجالات للحوار والنقاش البديل هو الحرب، فينبغي دائما أن تكون البوصلة هي بوصلة الحوار أولا، فلا ينبغي التفكير في غير حوار في مثل الوضع اللبناني. لدينا مشكلة عميقة مع الحزب، لكننا لا نريد أن يموت لبنان بأكمله. يعني نريد أن نحل مشكلة الحزب ويبقى لبنان حيا”. ولفت إلى وجود دمار كبير في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية، إضافة إلى نزوح داخلي واسع داخل لبنان وصل إلى نحو مليون 400 ألف نازح بحسب ما نقل عن رئيس الحكومة اللبنانية نواف سلام، معتبرا أن ذلك ينعكس بشكل سلبي وكبير على الواقع السوري. كما لفت الرئيس الشرع إلى وجود انتشار لقوات من “حزب الله” على الحدود السورية اللبنانية، لافتا إلى أن الأزمة اللبنانية كبيرة، وأن هناك نوعا من الانغلاق في الحلول السياسية، وأن بعض المقترحات المطروحة لم تؤخذ على محمل الجد دوليا.وأكد الشرع أن المقاربة السورية مختلفة تماما، موضحا أن “هناك اتصالات جرت بين سوريا والولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية العلاقة”، وأنه “تم التطرق أكثر من مرة إلى الوضع اللبناني، بما في ذلك خلال حديثه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وشدد على أن الطرح السوري يقوم على أن الحل في لبنان لا يكون عبر القصف المتواصل أو النزوح، بل عبر وقف الحرب أولا ثم اعتماد صندوق من الحلول يشمل حلولا اقتصادية وسياسية واجتماعية، وإعادة ربط العلاقات الاقتصادية والشريان الاقتصادي بين سوريا ولبنان. وأوضح الرئيس السوري أن هذا يترافق مع إجراءات أمنية تؤمن المخاوف السورية واللبنانية، إضافة إلى بعض المخاوف الإسرائيلية، موضحا أن “إيقاف ما يجري يحتاج إلى حلول إبداعية وليس حلولا تقليدية”.وقال الشرع إن لبنان يعاني اليوم من تراجع الاهتمام الدولي به، بعد أن كان ينظر إليه اقتصاديا ومصرفيا وبشريا، بينما أصبح اليوم ملفا أمنيا بالدرجة الأولى، مشيرا إلى أنه ” ينظر إليه أيضا في بعض الأوساط كجزء من الملف الإيراني، وهو ما وصفه بأنه خطير جدا”.وبيّن الشرع أن سوريا طرحت مقاربة مختلفة مع الولايات المتحدة والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ودول إقليمية، بهدف إيجاد فرصة لوقف الحرب والانتقال إلى حلول أخرى تضمن طمأنة جميع مكونات المجتمع اللبناني، مع ضمانات أمنية لسوريا. وأكد أن أي طرح يجب أن يتم عبر الدولة اللبنانية ومؤسساتها، مشيرا إلى أن ما قصده الرئيس ترامب يعكس انزعاجا مما يجري في لبنان ورغبة في وقف الحرب، مع الإشارة إلى إمكانية دور سوري في هذا المسار عبر المؤسسات اللبنانية. وشدد على أن السياسة السورية قائمة منذ نحو عام ونصف على إعادة الإعمار والتنمية والاقتصاد، واستعادة الموقع السوري إقليميا ودوليا، لافتا إلى أن الاستعانة بدول أخرى لحل الأزمات “ليس عيبا”.

وذكر أن سوريا اعتمدت على علاقاتها مع دول مثل السعودية وتركيا والإمارات وقطر وأوروبا للوصول إلى حلول لعدد من ملفاتها، معتبرا أن “الوضع في لبنان اليوم يحتاج إلى مقاربة مماثلة تقوم على التعاون”. وأكد أن الدور السوري يجب أن يكون إيجابيا وداعما للدولة اللبنانية ومؤسساتها، وليس تكرارا لمرحلة الوصاية السابقة، بل عبر دعم الاستقرار وإعادة بناء المؤسسات اللبنانية، لافتا إلى أن الحل يجب أن يمر عبر تعزيز الروابط بين القوى اللبنانية، بما في ذلك “حزب الله” للوصول إلى حل آمن يطمئن الجميع، محذرا من أن الحلول المجزأة قد تؤدي إلى مزيد من التعقيد. وأضاف أن لبنان يحتاج إلى طمأنة مكوناته، مشيرا إلى ضرورة ضمان شعور المكون الشيعي بالأمان وعدم الخسارة، وكذلك إيجاد موقع “حزب الله” داخل الدولة اللبنانية بعيدا عن الحلول الصفرية. وأكد أن مصالح لبنان يجب أن تعلو على أي مصالح أخرى، وأن “الأهداف الإستراتيجية يجب أن تركز على لبنان أولا”، مؤكدا أن امتلاك أي طرف قرار الحرب والسلم خارج إطار الدولة يجعل من الصعب بناء دولة مستقرة، داعيا إلى “البحث عن خيار ثالث بدل الانقسام بين الحرب الأهلية أو الحرب مع إسرائيل”. وأوضح أن سوريا تمد يدها يوميا إلى لبنان، وأن دورها يمكن أن يكون إيجابيا في حال توافق اللبنانيين، نظرا لارتباط أمن البلدين بشكل مباشر، مشددا على أن سوريا تمد يدها يوميا إلى لبنان، وأن دورها يمكن أن يكون إيجابيا في حال توافق اللبنانيين، نظرا لارتباط أمن البلدين بشكل مباشر. كما أكد أن سوريا ترى أن استقرار لبنان جزء من استقرارها، وأن أي خلل في لبنان ينعكس مباشرة على الداخل السوري والعكس صحيح، لافتا إلى وجود نصوص في اتفاق الطائف تؤكد هذا الترابط، مضيفا: “الجغرافيا تفرض أحيانا ضرورات سياسية، والحلول يجب أن تنطلق من نقاط الالتقاء لا من نقاط الاختلاف.. الجميع متفق على وقف الحرب وعلى التعاون الاقتصادي”.ولفت الشرع إلى أهمية بناء علاقات تدريجية تقوم على التوافق، محذرا من الذهاب إلى حلول مفاجئة أو شاملة دون تدرج، لما قد تسببه من تعقيدات إضافية. وقال إن سوريا مسارها واضح نحو التنمية الاقتصادية، وإنها تعمل على إعادة الإعمار وترميم الجراح، وأنها تجاوزت مراحل صعبة خلال الفترة الماضية. وختم مؤكدا على أن سوريا لا تنوي الانخراط في أي تصعيد مع لبنان، وأن هدفها هو الحل الآمن الذي يخدم البلدين معا ويحافظ على الاستقرار والتعايش، ويفتح قنوات تعاون جديدة، خصوصا في المجالات الاقتصادية والتنموية.

 

هدوء حذر على جبهة الجنوب.. ونتنياهو وكاتس: سنبقى في المنطقة الأمنية

المركزية/21 حزيران/2026

يسيطر هدوء حذر على معظم جبهات لبنان تزامنًا مع قرب بدء المفاوضات في سويسرا. إذ لم تُسجَّل أي غارات أو هجمات إسرائيلية في لبنان، كما لم ينفّذ الحزب أي هجمات منذ مساء أمس. وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بحصول تغيير كبير في سياسة العمليات العسكرية عبر تقييد شبه كامل للقصف في جنوب لبنان. الى ذلك، صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة العامة بيان، أعلن أن غارات العدو الإسرائيلي على بلدة سحمر في البقاع الغربي أدت إلى 5 شهداء من بينهم طفل وامرأة ومسنان إثنان وجريح.كذلك أدت الغارة على الرشيدية قضاء صور الى شهيدين من الجنسية الفلسطينية. كما قتل  الشاب كارلوس روجيه عبد الملك، من منطقة الجديدة في بيروت، في غارة لمسيرة اسرائيلية استهدفته اليوم على دراجة نارية في بلدة زبدين، وسيتم تشييعه غدا الاحد في مدفن الغبيري. وقتل الشاب رائف سلمان عيسى في غارة لمسيرة اسرائيلية استهدفته على دراجة نارية في بلدته كفرصير. وزارة الصحة: وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة العامة في بيان، أن الحصيلة التراكمية الاجمالية للعدوان منذ 2 آذار حتى 21 حزيران باتت كالتالي: 4106 شهداء و12153 جريحا. اسرائيل: من جهتها، أعلنت الإذاعة الإسرائيلية مقتل 6 جنود بينهم ضابط كبير وإصابة أكثر من 20 في هجمات حزب الله بلبنان منذ الخميس الماضي. نتنياهو: في سياق متصل، اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو باننا سنبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان ما دام ذلك ضروريا لحماية سكان الشمال. وشدد نتانياهو في تصريح له، على اننا لن أسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية مهما كانت التطورات السياسية. بدوره، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الجيش الإسرائيلي غير مقيّد في عملياته داخل لبنان، مشدداً على أن القوات الإسرائيلية ستواصل العمل لإزالة ما وصفه بـ”التهديدات” أينما وُجدت. كاتس: واعتبر كاتس أن وقف إطلاق النار الذي أُعلن أمس لا يفرض أي قيود على تحركات الجيش الإسرائيلي، موضحاً أن قواته ستبقى في جميع المواقع التي تحتلها ضمن ما تسميه إسرائيل “المنطقة الأمنية” الهادفة إلى حماية مستوطنات الشمال. وأضاف أن إسرائيل لن تنسحب من المنطقة الأمنية في جنوب لبنان، مؤكداً استمرار وجود الجيش الإسرائيلي فيها رغم سريان وقف إطلاق النار. وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن موقع "والاه": يقدر "الجيش" الإسرائيلي أن حزب الله أعاد إنشاء نظام مراقبة وجمع معلومات استخباراتية مقابل الخط الأصفر جنوبي لبنان. زامير: قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إيال زامير، الأحد، إن وقف إطلاق ‌النار المعلن في لبنان “هش”، وإن الجيش “يواصل القتال” هناك. وقال زامير خلال حديثه في جنوب ‌لبنان: “نواصل القتال. هدفنا لا يزال واضحا: الدفاع عن البلدات في شمال إسرائيل وعن المدنيين الإسرائيليين. هذا هو الهدف الذي يوجه جميع جهودنا، كما أن العمليات في منطقتي علي الطاهر والبيوفور تهدف أيضا إلى خدمة هذا الهدف”. واعتبر رئيس الأركان أن “حزب الله” اللبناني يواجه “وضعا صعبا جدا”، وذلك أثناء تفقده القوات الإسرائيلية جنوبي لبنان.

 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية

المركزية/21 حزيران/2026

مقدمة "أن بي أن"

"بورغنشتوك" المنتجع السويسري الجميل إسم سيحفظه الكثيرون على امتداد العالم عن ظهر قلب.. هناك التأمَ شمل المفاوضين الأميركيين والإيرانيين في معركة دبلوماسية قاسية تعقب معركة إقرار مذكرة التفاهم المبدئية على أمل التوصل خلال ستين يوماً إلى إتفاق نهائي يشمل ملفات عالقة. هذه الجولة من المحادثات تستمر يوماً واحداً وتتخللها جلستان نهارية ومسائية. قبل الجلسة الرسمية الأولى التي بدأت بعد الظهر عقدت لقاءات تمهيدية شارك فيها ممثلون للبلدين الوسيطين: باكستان وقطر. وقد أمل الوفد الأميركي إحراز تقدم في الملفين اللبناني والنووي.

وفي كلام صارم ووجداني قال رئيس الوفد الإيراني محمد باقر قاليباف: أرى أطفال مدرسة ميناب وكل شهداء إيران رُقباء على أعمالي وتصرفاتي في كل لحظة ... إنهم يروننا وينتظرون منا الكثير.. وستكون على طاولة المفاوضين عناوين وقضايا عدة كما سيكون لبنان محوراً أساسياً من باب ضمان وقف العدوان الإسرائيلي عليه وفق ما أفادت وزارة الخارجية الإيرانية وقبْلَها نائب الرئيس الأميركي الذي صرح بأن الأمور في لبنان تتحسن ووتيرةَ الأحداث تتباطأ قليلاً وسيكون علينا الإستمرار في إدارة هذا الملف لضمان أن يكون كل من إسرائيل ولبنان آمنَيْن ومستقرين.

لبنان الذي تحدث عنه جي دي فانس  يسوده - ولا سيما جنوبه - هدوء منذ مساء أمس مع توقف العدوان الإسرائيلي بطلب أميركي ناتج عن ضغط إيراني تمثل خصوصاً بإقفال مضيق هرمز والإمتناع عن المشاركة في مفاوضات سويسرا ما لم يتم لجم هذا العدوان. على الرغم من الهدوء الذي لم يذق طعمه الجنوب على مدى الأيام المئة واثني عشر السابقة ظلَّ الحذَرُ قائماً ما استدعى طلب قيادة الجيش والبلديات من الأهالي التريث في العودة إلى القرى والبلدات الحدودية والإلتزام بتوجيهات الوحدات العسكرية المنتشرة في المنطقة حفاظاً على سلامتهم من خطر الخروقات والإعتداءات الإسرائيلية.

ويأتي هذا التحذير غداة تلويح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة بذل كل ما هو ضروري لإستعادة الأمن لسكان الشمال على حد قوله. هذا الكلام الذي يندرج في سياق الإستهلاك الداخلي لم يَحُلْ دون تدحرج كرة ثلج الإنتقادات لنتنياهو وحكومته وسياستهما الفاشلة في لبنان.

وفي عيِّنات من هذه الإنتقادات عبر وسائل الإعلام العبرية مثلاً: "إسرائيل حاولت فصل لبنان عن إيران لكنها فشلت... إيران نجحت في قطع إسرائيل عن الولايات المتحدة.. خسرنا التفوق الإستراتيجي المطلق الذي تمتعنا به في لبنان طويلاً ونحن نراقب بقلق توحيد الساحتين بين إيران ولبنان... هناك نصرٌ مُطْلَق لإيران ونتنياهو راهن على كل شيء وخسر والحساب سيُقَّدم إلينا جميعاً".

أمّا تصريح الرئيس نبيه بري جاء ليدحض كل هذه الإدعاءات مؤكداً أن إسرائيل هي من طلبت عبر الميكانيزم وقفا لإطلاق النار بناء على الضغط الأميركي الذي مورس عليها بعد أن أغرقت الجنوب بيومين دمويين ذهب ضحيتهما عشرات من المدنيين وشدد على أن حزب الله باق على التزامه بوقف النار وأن إسرائيل هي من تخرقه. وأمل صمود الإتفاق بضغط أميركي ومرحبا بأي جهد من أي جهة أتى للضغط على إسرائيل لوقف حربها العدوانية على لبنان.

مقدمة "الجديد"

المونديال في بلاد العم سام/ والمباراةُ الودية على أرض الحياد السويسرية / حول رقعةٍ مستطيلة تَحلَقَ اللاعبان الأساسيان الإيراني والأميركي / يَفصِلُ بينهما الحكمُ الباكستاني والوسيطُ القطري/ وقبلَ انطلاقِ صافرة المحادثات/ سَجلت الصورةُ الهدفَ الأول / بتغيبِ الفريقِ الإيراني عن اللقاء الإعلامي الثلاثي / في إخراجٍ مدبر منعاً للإحراج وتجنباً لمصافحة اليدِ باليد/./ بدأ "الماتش" الأول وعلق الرباعي محادثاتِ الثمانين دقيقة لإجراء مشاوراتٍ داخلية/ وإن أُحيطت جلسةُ البداية بسريةٍ تامة/ فقد نقلت شبكة سي أن أن عن دبلوماسي أن الاجتماع بدأ كحوارٍ مفتوح يتسم بقدرٍ كبير من الصراحة/ وأن المفاوضات تتناول الحربَ في لبنان ومضيقَ هرمز ومخزونَ إيران النووي فيما كشفت مصادرُ للتلفزيون الإيراني أن اجتماع سويسرا ركز على تنفيذ البند الثالث عشر من مذكرة التفاهم والمتعلق بملف التخصيب مع إعطاء أولوية لملف لبنان/ قبل أن تعود المصادرُ نفسُها وتؤكد للتلفزيون الإيراني أنه لم تَجرِ أيُ مفاوضاتٍ بشأن الملف النووي خلال الجولة الأولى من مفاوضات بورغنشتوك/./ وإلى حين انتهاء "الماتش" الثاني وإعلانِ نتيجة المباراة/ اُفتتح نهارُ "بورغنشتوك" بركلةٍ ثلاثية/ تولى فيها الباكستاني القطري والأميركي أولَ الكلام  فوصف رئيس وزراء إسلام آباد شهباز شريف اليوم بالعظيم من أجل السلام العالمي وربما نعود بورقةٍ من أجل السلام/ وقبل أن يُسلِمَ جاي دي فانس رايةَ التعليق للقطري/ أثنى على دورِ الدوحة الحاسم في الوصول إلى هذه اللحظة// محمَلاً بوصايا رئيسِه/ أعلن فانس البدءَ بصفحةٍ جديدة لتغيير العلاقة مع الشعب الإيراني/ ورأى أن هذه بدايةُ مفاوضاتٍ فنية لن تحل كلَ مواطنِ الخلاف لكنها فرصة لأن نجلِسَ سويا لأول مرة في التاريخ / وإذ كلفه ترامب بالتوصل إلى حلٍ دبلوماسي لعددٍ من القضايا/ والسعي إلى تغيير العلاقات في الشرق الأوسط بشكلٍ دائم/ مال نائب الرئيس صوب الملف اللبناني/ ومن خلال تكليفه برؤيةِ وقفٍ شاملٍ لإطلاق النار بالمنطقة/ أعرب فانس عن ارتياحه لما تم إنجازُه في ملف لبنان/ ومن دون أن يلحظ المتابع بشائر الارتياح ولو تلميحاً نحو ما المقصود بالإنجاز الذي تحقق/ جيّر فانس الكلام لرئيس الوزراء القطري فوصف ما يحدث اليوم بالاجتماع المهم لأمن المنطقة والعالم وهو مجرد بداية لتحقيق الأهداف/ أما الإيراني فغاب عن السمع والبصر واعتصم بالصمت/./ انتهى الكلام في العموم/ وفي الوقت الإضافي أجرى الرئيسان الأميركي والإيراني مناورةً تجريبية بسلسلةِ مواقف عن بعد/ قدم فيها كلٌ منهما وجهةَ نظرِه وموقعِه/ فدافع بزيشكيان عن دبلوماسية التفاوض لما تحققه من مصالح للشعب الإيراني/ وقطعاً للسجال الداخلي قال إن المرشد الأعلى سمح للحكومة بمتابعة المسار الحالي وعلى الجميع مساعدتنا فيه بدلا من وضع عراقيل/ وصلت رسالة بزشكيان لمن يعنيهم الأمر/ أما الرئيس الأميركي وبكلامٍ معجل مكرر هدد بالقضاء على إيران في مقابل إغلاق هرمز/ وأن أميركا قد تصبح الملاكَ الحارس للمضيق وتأخذ عشرين بالمئة من النفط/ وإذا لم يتوصل لاتفاق مع إيران فسيفرضُ رسومَ عبورٍ في المضيق/ وذهب ترامب إلى القول بأنه في حال إغلاق هرمز فلن يتمكن المفاوضون الإيرانيون من العودة إلى بلدهم/ أما في الملف اللبناني فقد لعب ترامب بعداد عقلِه مجدداً وقال أقترب من تسليم ملف حزب الله لسوريا ومنحِ القوة للرئيس أحمد الشرع/ وربما يكمن المعنى في تتمة الجملة حين أبدى شعوره بخيبة الأمل من إسرائيل قائلاً إنهم لا يستطيعون فعل أي شيء دون هدم المباني في لبنان/ والمعنى قد يكمن هنا أيضاً في أن بنيامين أقنعه حدَ التورط بالحرب على لبنان للتخلص من حزب الله وهو ما لم يستطع تنفيذَه / وبعيداً من قراءة الغيب في افكار ترامب/ فإن لبنان تظلل اليوم بالرباعية العربية واجتماع وزراء خارجية مصر وتركيا والسعودية وباكستان تناول التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد لبنان/ وضرورةَ التنسيق المشترك بما يُسهم في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي وتعزيز الجهود الرامية إلى تسوية الأزمات// وإلى تسويةٍ من نوعٍ آخر/ علمت الجديد أن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي سيزور لبنان قريباً / وفي جعبته إضافة إلى لقاء الرؤساء الثلاثة معالجة ملف السفير الإيراني في بيروت وأمور لا يمكن التكهن بها إلى حين إتمام الزيارة// "والله

يقدم اللي فيه الخير"//.

مقدمة "ال بي سي"

يومٌ أول من التفاوض في سويسرا بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران برعاية باكستان. جولة أولى عُقدت ثم رفعت للتشاور، لتبدأ الجولة الثانية.

في الموازاة كان يعقد في القاهرة اجتماع على جانب كبير من الأهمية، في حضور وزراء خارجية مصر وباكستان والسعودية وتركيا. الإجتماع تحدث عن أهمية التوصل الى إتفاق "سريع وناجح" لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، وضرورة أن يضمن "أمن واستقرار" دول الخليج. 

وفيما تقاطعت المعلومات على أن لبنان كان في صلب محادثات الجولة الأولى، كان لافتًا ما قاله الرئيس الأميركي دونالد ترامب على منصته الاجتماعية تروث سوشال: "يجب على إيران أن توقف فوراً وكلاءها المدعومين بسخاء في لبنان عن إثارة المشاكل. وإذا لم تفعل، فسنضرب إيران بقوة مرة أخرى، تماما مثلما فعلنا الأسبوع الماضي، ولكن بقوة أكبر".

في الموازاة قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن القوات الإسرائيلية لها حرية التصرف، بلا قيود، للقضاء على أي تهديدات تواجههم في لبنان، مشيرا إلى أنها ستبقى متمركزة في المواقع المحددة ضمن "المنطقة الأمنية".

ماذا عن مفاوضات واشنطن؟... غادر الوفد اللبناني إلى العاصمة الأميركية، وكان لافتًا موقفان لكل من الرئيس نبيه بري وحزب الله، لم يخلوا من التباين...

الرئيس بري أبدى ليونة تجاه الرئيس عون والرئيس سلام، فيما سجَّل حزب الله هجومًا عنيفًا عليهما، من خلال الإنتقاد الشديد للتفاوض المباشر، مستخدمًا أوصافًا أقل ما يقال فيها إنها مهينة، كالبصم وغيرها.

بري يقول لصحيفة الشرق الأوسط إنه على تواصل دائم برئيسَي الجمهورية جوزيف عون، والحكومة نواف سلام، رغم أن "لديهما أفكاراً غيرَ أفكاري"

وأضاف "لا أظن أن هناك مشكلة بيننا، ما دام يجمعنا انسحاب إسرائيل أولاً من الجنوب، ونشرُ الجيش اللبناني، وعودة الأهالي إلى مدنهم وقراهم، وإطلاق الأسرى، ووضع خطة لإعمار ما دُمِّر منها، بدعم عربي ودولي..."

أما حزب الله فقال: "بات واضحًا ومؤكدًا أن جولات التفاوض المباشر التي سيق إليها وفد السلطة اللبنانية إلى واشنطن، ليهز برأسه ويبصم على ما تسطره الإدارة الأميركية من إملاءات، تصادر سيادة لبنان، وليس مأمولًا، على الإطلاق، أيُ خير ينجم من هذه المفاوضات التصالحية، لأن منطلقها خاطئ ومريب، وهدفَها إذعانٌ واستسلام. 

مقدمة "المنار"

نحنُ أمامَ مرحلةٍ جديدةٍ معَ إسقاطِ مشروعِ إنهاءِ إيرانَ وحزبِ اللهِ والمقاومةِ، وعلى الجميعِ الالتزامُ بنتائجِ كسرِ هذا المشروعِ، كما قالَ الأمينُ العامُّ لحزبِ اللهِ سماحةُ الشيخ نعيم قاسم. وبواضحِ الكلامِ العاشورائيِّ أكَّدَ سماحتُه ألّا إمكانيةَ للعودةِ إلى الوراءِ، ولا شيءٌ اسمُه وقفُ إطلاقِ نارٍ معَ حريةِ الحركةِ للعدوِّ في لبنانَ. فوقفُ إطلاقِ النارِ يعني إيقافَ العدوانِ كاملًا جوًّا وبرًّا وبحرًا، ووقفَ الهدمِ وعدمَ التقدُّمِ تمهيدًا للانسحابِ بجدولٍ زمنيٍّ سريعٍ.

أمّا الحديثُ عن مناطقَ أمنيةٍ للعدوِّ على الأراضي اللبنانيةِ فغيرُ ممكنٍ على الإطلاقِ، والاحتلالُ لن يبقى، وأيُّ خرقٍ لوقفِ إطلاقِ النارِ الذي نلتزمُ به سنواجهُه ونتعاملُ معه بالشكلِ المناسبِ، كما أكَّدَ الأمينُ العامُّ لحزبِ الله.

وللسلطةِ اللبنانية التي تتعاملُ بعيدًا عن الأخذِ بتلكَ التطوراتِ، عليها أن تعيدَ الحساباتِ التفاوضيةَ، وألّا تضعَ لنا مشاريعَ نزعِ سلاحٍ، أو تُحضِّرَ جداولَ إملاءات، فهذا انتهينا منه، كما قالَ الشيخ قاسم، ولتستفدْ ممّا حققتْه المقاومةُ في الميدانِ من كسرٍ لهيبةِ العدوِّ وجيشِه، الذي خسرَ العشراتِ من جنودِه ولم يستطعِ الوصولَ إلى مرتفعِ عليِّ الطاهر رغم كل جنونِه واجرامِه.

وعلى السلطةِ أن تستفيدَ أيضًا من إيرانَ، التي تستخدمُ كلَّ إمكاناتِها للدفاعِ عن لبنانَ، واضعةً البندَ الأولَ في مذكرةِ التفاهمِ مع الأميركيينَ: وقفَ الحربِ على لبنانَ. بل على السلطةِ أن تُحسِّنَ علاقتَها معَ الجمهوريةِ الإسلاميةِ الإيرانيةِ، كما نصحَها سماحتُه، أسوةً بالأميركيينَ والدولِ العربيةِ الذينَ يجهدونَ لتحسينِ علاقتِهم معها. وبدلَ سعيِها لإنهاءِ حالةِ العداءِ معَ إسرائيلَ، فلتعملْ هذه السلطةُ كي لا تزيدَ العداءَ معَ أكثرَ من نصفِ الشعبِ اللبنانيِّ، وأن تقومَ بإجراءاتٍ لإعادةِ الثقةِ، ففي لبنانَ لن يكونَ هناكَ غلبةٌ لأحدٍ على أحدٍ، كما قالَ الشيخ قاسم، وبلدُنا لا يقومُ إلا بالتعايشِ الداخليِّ وقطعِ يدِ الأجنبيِّ.

أمّا الأيدي المرفوعةُ نصرةً للحقِّ، كالوزيرِ سليمان فرنجية، فقد وجَّهَ له الأمينُ العامُّ لحزبِ اللهِ تحيةَ إكبارٍ، معتبرًا أنَّ وضعَ الأميركيينَ له على لائحةِ العقوبةِ شهادةٌ بأنَّه أحدُ أقطابِ الشرفِ في لبنانَ. الأميركيُّ هذا الذي يلجأُ إلى إصدارِ العقوباتِ كأدواتٍ لدفعِ مشروعِه المتعثِّرِ في لبنانَ، اعترفَ عبرَ رئيسِه دونالد ترامب عن خيبةِ أملِه من فشلِ الإسرائيليينَ العاجزينَ عن زحزحةِ حزبِ اللهِ في لبنانَ، والذينَ لا يستطيعونَ فعلَ شيءٍ دونَ هدمِ المباني هناك، كما قال.

أمّا بناءُ الثقةِ معَ الإيرانيينَ فبوابتُه تثبيتُ وقفِ إطلاقِ النارِ الكاملِ في لبنان، والبدءُ بجدولةٍ لانسحابِ قواتِ الاحتلالِ الإسرائيليِّ من كاملِ الأراضي اللبنانيةِ، كما أكدتِ الجولةُ الأولى من المباحثاتِ السويسريةِ الاميركية الايرانية برعاية قطرية باكستانية. وأهمُّ نقطةٍ على جداولِها هي لبنان، كما قالتْ مصادرُ الوفدِ الإيرانيِّ المفاوضِ لمراسلِ المنارِ المرافقِ لهم، مؤكدةً أنه إذا تمَّ الإخلالُ بنقطةِ لبنانَ فلن يستمرَّ التفاوضُ ولن يُفتحَ مضيقُ هرمزَ.

مقدمة "أو تي في"

في لحظةٍ دقيقةٍ من تاريخ المنطقة، الأنظارُ إلى سويسرا، حيث تُعقد جولةٌ اولى من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بعد مذكرة التفاهم الاولية، وسط ترقبٍ دولي واسع لما يمكن أن تحملَه المحادثات من نتائجَ وانعكاساتٍ على ملفاتٍ تتجاوز حدود البلدين لتطال مجملَ الشرق الأوسط، وحتى العالم.

محادثاتٌ تأتي في ظل مشهدٍ إقليمي شديدِ التعقيد، تتداخل فيه الأزماتُ الأمنيةُ والسياسيةُ والاقتصادية، التي يبرز في صُلبها الملفُ النووي الإيراني، بين إصرارِ واشنطن على ضمان عدم تحولِ البرنامج النووي الإيراني إلى مصدرِ تهديدٍ استراتيجي، وتمسّكِ طهران بحقوقها النووية ورفضِها استمرارَ العقوبات الاقتصادية التي أثقلت كاهلَ الاقتصاد الإيراني سنواتٍ طويلة.

لكن المفاوضات لا تقتصر على الملف النووي وحدَه، إذ تتقاطع معها ملفاتٌ أخرى لا تقل أهمية، تتعلق بالنفوذ الإقليمي، وأمنِ الممرات البحرية، ومستقبلِ العلاقات بين إيران والدول الغربية، إضافة إلى دورِ القوى الحليفة لطهران في عددٍ من دول المنطقة، وفي طليعتها حزبُ الله.

وفيما يسعى الوسطاء لتضييق هوة الخلافات، تتفاوت التقديرات بين من يرى فرصةً حقيقيةً تفتح الباب أمام تسوياتٍ أوسع، ومن يعتبر أن حجمَ التعقيدات المتراكمة لا يزال أكبرَ من أن يُحسَم في عدد محدودٍ من جولاتِ التفاوض.

وفي لبنان، ترقّب وحذر، نظراً إلى ما ستخلّفه المحادثات التي يحضُر الجنوبُ طَبَقاً رئيسيا على مائدتها، من آثارٍ على الواقع السياسيِّ والأمني، وعلى مستقبل الاستقرار في البلاد، المحكومةِ من سلطةٍ تكاد تكون شكلية، تزعم امتلاكَ القرار، فيما الحلُّ والربط في مكانٍ آخر.

فهل تشهد سويسرا تحقيقَ اختراقٍ دبلوماسي طال انتظارُه؟ وهل تقترب واشنطن وطهران من صيغةِ تفاهمٍ جديدة تعيد رسمَ قواعدِ الاشتباك والتوازن في المنطقة بشكلٍ ثابت؟ أم أن الهوّة ما زالت أوسعَ من أن تُردم في هذه المرحلة، بما يسمح لاسرائيل بمواصلةِ اعتدائها على لبنان؟ واين تدخل سوريا الشرع وسط هذا المشهد؟ وما هي الخلفيةُ الفعلية لتكرار دونالد ترامب التلويحَ بتدخلٍ عسكريٍّ لدمشق في لبنان.

 مقدمة "أم تي في"                                                

هدأ الوضع العسكري الى حد كبير في الجنوب، فبدأت المفاوضات الديبلوماسية بهدوء في برغونشتوك. المعادلة التي ارادتها اميركا وايران لتتمكنا من التفاوض بهدوء ومن دون ضغوط، حولتها ايران، كالعادة انتصاراً متوهماً. فهي ادعت امس انها اوقفت الملاحة في مضيق هرمز نتيجة القصف العنيف على الجنوب، ليتيبن اليوم ان كل ما قالته غير صحيح. فالقيادة الوسطى الاميركية "سنتكوم" اكدت في بيان اصدرته ان حركة الملاحة في هرمز ازدادت امس بدلا من ان تتوقف حيث عبرت 55 سفينة تجارية المضيق. وعلى وقع الادعاءات الايرانية انعقدت اليوم الجولة الاولى من المفاوضات الايرانية- الاميركية بمشاركة باكستان وقطر كدولتين وسيطتين. وقد اعربت الدوحة عن املها في ان تفضي المباحثات الى اتفاق شامل يعالج كل جوانب مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين. اسرائيل، من جهتها، استبقت المفاوضات باعلانها انها لن تنسحب من المنطقة الامينة في جنوب لبنان، ما يعني ان الانسحاب، بشروطه وتفاصيله، سيبقى منوطا بمفاوضات لبنان مع اسرائيل في واشنطن وليس بمفاوضات ايران في سويسرا، كما تريد طهران وكما يروج حزب الله وفريقه الاعلامي. وفي السياق برزت اليوم المواقف اللافتة للرئيس الاميركي. فدونالد ترامب صعّد بقوة ضد ايران على خلفية أدائها في لبنان ودعمها حزب الله، اذ قال: على الايرانيين ضبط وكلائهم في لبنان والا سنستأنف هجماتنا على ايران. ولم يتوقف ترامب هنا اذ كشف انه محبط من أداء اسرائيل ضد حزب الله، مضيفا انه يقترب من تسليم ملف الحزب الى سوريا ومنح القوة للرئيس السوري احمد الشرع. فكيف يمكن قراءة الكلام الاميركي المتكرر عن احتمال حصول تدخل سوري في لبنان ضد حزب الله؟ هل هو في اطار الضغط على ايران للتخلي عن احلامها التوسعية في لبنان من خلال ذراعها العسكرية فيه؟ أم ان الامر يمكن ان يتجاوز حد التهويل ما يفتح الوضع اللبناني على مخاطر كثيرة وكبيرة؟

 

نحو مليون نازح لا يزالون خارج منازلهم في لبنان ...عودتهم يعوقها الدمار وغياب الأمن والخدمات

صبحي أمهز/الشرق الأوسط/21 حزيران/2026

فرضت الحرب الإسرائيلية على لبنان واحدة من أكبر موجات النزوح الداخلي في تاريخه الحديث، بعدما أجبرت أكثر من مليون شخص على مغادرة منازلهم خلال ذروة العمليات العسكرية، ودفعت مئات آلاف العائلات إلى البحث عن ملاذات آمنة في مختلف المناطق اللبنانية. ورغم تراجع وتيرة الأعمال العسكرية وبدء عودة تدريجية إلى بعض القرى والبلدات الجنوبية، فإن تداعيات الأزمة لا تزال حاضرة بقوة، مع استمرار وجود مئات آلاف اللبنانيين خارج مناطقهم الأصلية، واستمرار عمل مئات مراكز الإيواء التي تستضيف المتضررين.

الأرقام الرسمية

وكشفت مصادر وزارة الشؤون الاجتماعية لـ«الشرق الأوسط» أن «العدد الإجمالي للنازحين اللبنانيين منذ اندلاع الحرب وحتى قبل وقف إطلاق النار (الاثنين الماضي) بلغ نحو 963497 نازحاً»، مشيرة إلى أن «الذروة سُجلت في منتصف أبريل (نيسان) 2026 عندما تجاوز عدد النازحين 1.2 مليون شخص، ووصل إلى 1208869 نازحاً». وأضافت أن «عدد النازحين الحاليين لا يزال يناهز 963 ألف شخص، أي ما يعادل نحو 16 في المائة من إجمالي سكان لبنان»، رغم عودة قسم من النازحين إلى مناطقهم الأصلية مع تراجع حدة الأعمال العسكرية. وأوضحت المصادر أن النازحين يتوزعون حالياً على 26 قضاءً و865 نطاقاً عقارياً وبلدة في مختلف المناطق اللبنانية، إلا أن الجزء الأكبر منهم يتركز في عدد محدود من الأقضية. وأشارت إلى أن بيروت تستضيف 233939 نازحاً، أي ما يعادل 24.3 في المائة من إجمالي النازحين، تليها عاليه بـ168389 نازحاً، ثم الشوف بـ166932 نازحاً، وصيدا بـ135340 نازحاً، وبعبدا بـ39351 نازحاً.

كما يتوزع النازحون على أقضية أخرى تشمل جبيل بـ28563 نازحاً، والمتن بـ27330، وصور بـ26311، وعكار بـ20904، وزحلة بـ18318، وكسروان بـ16653، والمنية - الضنية بـ14874، وجزين بـ10680، وبعلبك بـ10451، بينما يبلغ عدد النازحين في باقي الأقضية مجتمعة 56462 نازحاً. وأكدت المصادر أن «الأقضية الخمسة الأولى، وهي بيروت وعاليه والشوف وصيدا وبعبدا، تستضيف وحدها نحو 76 في المائة من إجمالي النازحين»؛ ما يعكس حجم الضغط الاجتماعي والخدماتي الذي تتحمله هذه المناطق منذ بداية الأزمة. وفي ما يتعلق بالواقع السكني للنازحين، أشارت المصادر إلى أن نحو 14 في المائة من النازحين يقيمون في مراكز الإيواء الجماعي، أي ما يقارب 135669 فرداً، موزعين على 636 مركز إيواء لا تزال تستقبل النازحين حتى اليوم. في المقابل، يقيم نحو 55 في المائة من النازحين في مساكن مستأجرة، بينما يعيش 26 في المائة لدى عائلات مضيفة أو ضمن ترتيبات استضافة مختلفة، ويقيم نحو 3 في المائة في مساكن ثانية، بينما يعيش نحو 2 في المائة في ظروف سكنية هشّة أو غير آمنة.وكشفت المصادر أن «العدد الأقصى لمراكز الإيواء الجماعي التي جرى تشغيلها خلال الأزمة بلغ 686 مركزاً»، قبل أن يتراجع العدد تدريجياً مع تحسن الأوضاع في بعض المناطق، وبدء عودة قسم من السكان إلى بلداتهم.

140 ألف عائد

وفي ملف العودة إلى المناطق الأصلية، أكدت المصادر أن القسم الأكبر من المواطنين عاد إلى 5 أقضية رئيسية هي بعلبك التي سجلت 49241 عائداً، وبعبدا 41840 عائداً، وصيدا 20551 عائداً، وعاليه 13500 عائد، والنبطية 10030 عائداً.

وأضافت أن «هذه الأقضية الخمسة تستقطب مجتمعة نحو 97 في المائة من إجمالي العائدين إلى مناطقهم الأصلية»؛ ما يجعلها الوجهة الرئيسية لحركة العودة المسجلة حتى الآن. وأشارت المصادر إلى تفاوت واضح في مستويات العودة بين المناطق اللبنانية؛ إذ سجلت أقضية بعلبك وبعبدا وصيدا وعاليه والنبطية أعلى أعداد للعائدين، في حين بقيت العودة محدودة جداً في عدد من المناطق الأخرى. وعزت مصادر وزارة الشؤون الاجتماعية بطء وتيرة العودة إلى مجموعة من العوامل المتداخلة، في مقدمتها استمرار المخاوف الأمنية لدى السكان، وتجدد أوامر الإخلاء في بعض المناطق، فضلاً عن الأضرار الواسعة التي لحقت بالمساكن والبنية التحتية والخدمات الأساسية. كما أشارت إلى أن محدودية فرص العمل وصعوبة استعادة مصادر الدخل والوصول إلى بعض المناطق المتضررة ما زالتا تشكلان عائقين رئيسيين أمام عودة عدد كبير من الأسر إلى بلداتها وقراها الأصلية؛ ما يدفع كثيراً منها إلى الاستمرار في مناطق النزوح بانتظار تحسُّن الظروف الأمنية والمعيشية. وترى المصادر أن هذه المعطيات تؤكد أن أزمة النزوح في لبنان لا تزال مستمرة رغم تراجع العمليات العسكرية، وأن معالجة تداعياتها الإنسانية والاجتماعية ستبقى من أبرز التحديات التي تواجه الدولة خلال المرحلة المقبلة، خصوصاً في المناطق التي تعرضت لدمار واسع أو ما زالت تفتقر إلى الحد الأدنى من الخدمات والبنى التحتية اللازمة لاستقبال العائدين.

 

هذه "عقدة" إسرائيل في لبنان.. منطقة تقلق تل أبيب

المركزية/21 حزيران/2026

رغم دخول اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب لبنان حيّز التنفيذ، لا تزال التطورات الميدانية والأمنية تلقي بظلالها على المشهد الحدودي، في ظل استمرار المواجهات المحدودة وتبادل الرسائل العسكرية بين الأطراف المعنية. وفي هذا السياق، تبرز مرتفعات علي الطاهر وكفرتبنيت كواحدة من أكثر المناطق حساسية على الساحة الجنوبية، نظراً إلى أهميتها العسكرية واللوجستية في أي معادلة أمنية أو ميدانية مقبلة. ونشر موقع "إرم نيوز" الإماراتي تقريراً جديداً أشار فيه إلى أن التنسيق بين واشنطن وتل أبيب لا يزال قائماً على مستوى عالٍ، رغم وجود تباين في مقاربة الطرفين لإدارة المرحلة الحالية. ونقل التقرير عن مصادر أميركية مطلعة قولها إن جوهر الصراع لم يعد مرتبطاً بالخروقات اليومية لوقف إطلاق النار، بل يتمحور حول منع "حزب الله" من استثمار الهدنة لإعادة ترميم قدراته العسكرية وإعادة تنظيم بنيته اللوجستية. وبحسب المصادر، تحولت مرتفعات علي الطاهر إلى أولوية عسكرية بالنسبة لإسرائيل، نظراً لدورها المحوري في الربط بين الجنوب اللبناني والبقاع الغربي، ما يمنحها قيمة استراتيجية تتجاوز حدودها الجغرافية. وأوضحت المصادر أن إسرائيل تتعامل مع هذا المحور بحذر شديد عقب الكمائن التي تعرضت لها قواتها أخيراً، والتي أسفرت عن مقتل ضابط إسرائيلي رفيع وإصابة عدد من الجنود، الأمر الذي يدفعها إلى اعتماد أسلوب التقدم التدريجي لتفادي استنزاف قواتها في مناطق معقدة جغرافياً. ورأت المصادر أن الخلاف الحقيقي يتمحور حول تفسير مفهوم وقف إطلاق النار، إذ يسعى "حزب الله" وإيران إلى تقديم أي تهدئة على أنها دليل على الصمود وتحقيق مكاسب سياسية، فيما تنظر إسرائيل إلى أي اتفاق لا يمنع الحزب من استعادة قدراته العسكرية على أنه فشل استراتيجي، حتى وإن تراجع مستوى المواجهات. وأضافت أن المعركة لم تعد اختباراً للقوة العسكرية فحسب، بل تحولت إلى مواجهة سياسية واستراتيجية تتعلق بشكل المرحلة المقبلة وطبيعة التوازنات التي ستنتج عنها. وفي السياق نفسه، اعتبر القائد السابق للقوة الضاربة في الجيش اللبناني طوني أبوسمرا أن هناك تبايناً واضحاً بين الرؤية الأميركية والإسرائيلية بشأن كيفية ضمان الأمن في جنوب لبنان.

وأوضح أبوسمرا لـ"إرم نيوز" أن إسرائيل لا تزال تراهن على الأدوات العسكرية المباشرة لتأمين حدودها الشمالية، في حين تميل واشنطن إلى مقاربة أوسع تقوم على توظيف الضغوط السياسية والعقوبات والتفاهمات الإقليمية، بما في ذلك المفاوضات مع إيران، للحد من نفوذ "حزب الله". وأضاف أن الطرفين، رغم اختلاف الوسائل، يلتقيان عند هدف مشترك يتمثل في منع الحزب من استعادة قوته العسكرية والحفاظ على مستوى من التصعيد يمكن التحكم به من دون الانزلاق إلى حرب واسعة. وأشار إلى أن أهمية مرتفعات علي الطاهر تنبع من كونها تمثل قاعدة لوجستية متقدمة ضمن شبكة انتشار "حزب الله"، فضلاً عن دورها في ربط خطوط الإمداد بين البقاع الغربي والجنوب. وأكد أن السيطرة على هذه المرتفعات ستشكل ضربة مؤثرة للبنية العسكرية واللوجستية للحزب، كما ستحد من قدرته على نقل العتاد والمقاتلين وتوفير منصات إطلاق باتجاه مناطق حساسة داخل إسرائيل، وفي مقدمها إصبع الجليل. وختم التقرير بالإشارة إلى أن الهدنة الحالية تبدو أقرب إلى مرحلة اختبار منها إلى تسوية مستقرة، إذ إن نجاح "حزب الله" في استثمارها لإعادة بناء قدراته سيُبقي الاتفاق هشاً وقابلاً للانفجار في أي لحظة، فيما ترى إسرائيل أن تقليص نفوذ الحزب وتعطيل شبكاته اللوجستية، ولا سيما في محور علي الطاهر، يشكلان المعيار الحقيقي لنجاح التهدئة وتحويلها من إجراء تكتيكي مؤقت إلى ترتيبات أمنية أكثر استدامة.

 

تفاصيل الأخبار الإقليمية والدولية

ترامب: سأدمر إيران إذا لم يتوصلوا لاتفاق.. وقد نسيطر على مضيق هرمز

الرئيس الأميركي: "إذا لم توقف إيران وكلاءها في لبنان سنضربها بشدة مرة أخرى"

الرياض: العربية.نت والوكالات/21 حزيران/2026

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجدداً بتدمير إيران إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، الأحد، رغم بدء المفاوضات المباشرة بين أميركا وإيران في بورغنشتوك في سويسرا. وقال ترامب لـ"فوكس نيوز" Fox News: "سأدمر إيران إذا لم يتوصلوا لاتفاق". وأضاف ترامب: "قد نسيطر على مضيق هرمز إذا لزم الأمر". وبحسب "فوكس نيوز"، قال الرئيس ترامب للإيرانيين إن إغلاق هرمز يعني أن وفد التفاوض لن يتمكن من العودة. وأضافت أن الرئيس الأميركي حذر الإيرانيين أمس من إغلاق مضيق هرمز. وشدد ترامب من خلال تدوينة على "تروث سوشيال" أن "على إيران إيقاف وكلائها في لبنان فوراً عن إثارة المشاكل"، متوعداً إيران باستئناف الحرب إذا لم توقف وكلاءها في لبنان. وقال ترامب: "إذا لم توقف إيران دعم وكلائها سنضربها بشدة مرة أخرى.. دعم إيران لوكلائها في لبنان يتسبب في الكثير من المتاعب". ونقلت "فوكس نيوز" عن الرئيس ترامب القول إنه "يدرس تمكين الرئيس السوري لدخول جنوب لبنان ومواجهة حزب الله". وقال الرئيس ترامب إن على الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الالتزام بقواعد اللعبة "وإلا سنستولي على إيران". وأضاف ترامب عن تصريحات بزشكيان بعدم التخلي عن التخصيب: "عليه أن يحذر". وانطلقت، الأحد، في سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي لوضع حد للحرب في الشرق الأوسط، استناداً إلى مذكرة التفاهم التي وقّعها الطرفان، مع تجديد طهران تمسّكها بوقف إسرائيل هجماتها في لبنان.

اتفاق إيرانرئيس وزراء باكستان: نشهد يوماً عظيماً سيؤدي للسلام العالمي

وأعلنت قطر انطلاق الاجتماع الأول في بورغنشتوك بسويسرا بمشاركة إيران وأميركا وباكستان. وقالت قطر، التي تساهم في جهود الوساطة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، إنه تم تشكيل مجموعات فنية وتقنية للتفاوض حول الاتفاق النهائي بين أميركا وإيران، معربة عن أملها أن تؤدي اجتماعات أميركا وإيران لاتفاق دائم وشامل.

 

احتجاجاً على تهديدات ترامب.. توقف المحادثات الأميركية -الإيرانية في سويسرا مؤقتاً...وفد التفاوض الإيراني غادر مقر المفاوضات

الرياض: العربية.نت والوكالات/21 حزيران/2026

بعد 80 دقيقة من بدايتها، توقفت المحادثات الأميركية - الإيرانية في سويسرا مؤقتاً، اليوم الأحد، بعد احتجاج الوفد الإيراني على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي طالب طهران بوقف دعم "وكلائها" في لبنان، محذراً من أن الولايات المتحدة ستدمر إيران حال فشل المفاوضات. وأفادت مصادر إيرانية لـ "العربية"/ "الحدث" اليوم الأحد، بأن وفد التفاوض الإيراني غادر مقر المفاوضات في سويسرا بعد 80 دقيقة من بدايتها احتجاجاً على التهديدات التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وانسحب الوفد الإيراني من المفاوضات في سويسرا بشأن مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية احتجاجاً على تهديدات الرئيس دونالد ترامب بشن المزيد من الضربات على إيران بسبب الوضع في لبنان، فضلاً عن السيطرة على مضيق هرمز. وبحسب موفد العربية فإن الإيرانيين اعتبروا تهديدات ترامب بشأن مضيق هرمز خرقا لمذكرة التفاهم، لكن قنوات وسيطة دخلت على الخط للحفاظ على مسار التفاوض. وعلى صعيد متصل، كشف فريق التفاوض الإيراني عن إنجاز مسودة بشأن الإعفاء من العقوبات على النفط حيث سيتم إصدارها قريبا. كما أعلن الفريق التفاوضي الإيراني عن اتخاذ إجراءات تنفيذية بشأن الإفراج عن أموال مجمدة بمشاركة الوفد القطري. أما فيما يتعلق بالملف اللبناني أشار الوفد الإيراني إلى أن لن يتفاوض في أي قضايا أخرى إذا لم تنته الحرب في لبنان لن نتفاوض في أي قضايا أخرى قبل ذلك، أفادت مصادر "العربية" و"الحدث" بانتهاء الجولة الأولى من مفاوضات أميركا وإيران في بورغنشتوك بسويسرا، والتي كانت قد انطلقت في وقت سابق الأحد، على أن تبدأ جلسة المفاوضات الثانية بعد قليل. وأفاد إعلام إيراني بأن الجلسة الأولى للمفاوضات استمرت 80 دقيقة وأن مشاورات داخلية جرت بعدها. وأورد التلفزيون الرسمي أن المحادثات "تركزت على تطبيق البند الثالث عشر من مذكرة تفاهم إسلام آباد، ولبنان، والذي كانت له الأولوية". وتتمسك طهران بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحليفها حزب الله في لبنان، بحسب ما نصت عليه مذكرة التفاهم الموقعة مع واشنطن هذا الأسبوع، قبل التفاوض على اتفاق نهائي يشمل مسائل عدة أبرزها البرنامج النووي. وذكر مصدر لـ"سي إن إن" CNN بأن وفدي أميركا وإيران ناقشا ملف المخزون النووي، وأن اجتماع الوفدين بدأ بحوار مفتوح وتركيز على مضيق هرمز ولبنان. وانطلقت في وقت سابق، الأحد، في سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف التوصل الى اتفاق نهائي لوضع حد للحرب في الشرق الأوسط، استناداً إلى مذكرة التفاهم التي وقّعها الطرفان، مع تجديد طهران تمسّكها بوقف إسرائيل هجماتها في لبنان.

واكتمل وصول الوفود المشاركة في المفاوضات بالقاعة المخصصة للاجتماع. وقبلها، أعلنت قطر انطلاق الاجتماع الأول في بورغنشتوك بسويسرا بمشاركة إيران وأميركا وباكستان. وقالت قطر، التي تساهم في جهود الوساطة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، إنه تم تشكيل مجموعات فنية وتقنية للتفاوض حول الاتفاق النهائي بين أميركا وإيران، معربة عن أملها أن تؤدي اجتماعات أميركا وإيران لاتفاق دائم وشامل. وتشهد سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين. وفي وقت سابق، أعلنت سويسرا اكتمال وصول الوفود إلى بورغنشتوك، بمشاركة الوفد الأميركي برئاسة نائب الرئيس جي دي فانس، والوفد الإيراني برئاسة محمد باقر قاليباف، والوسطاء.

وأفادت الخارجية الإيرانية بأن اجتماع بورغنشتوك سيعقد ليوم واحد تنفيذاً لمذكرة التفاهم، وأن اجتماعات ستعقد بين وفدي إيران وأميركا بحضور ممثلين من قطر وباكستان، وكذلك اجتماعات ثنائية ستعقد مع وفدي باكستان وقطر بصفتهما وسيطين. وقالت الخارجية الباكستانية إنها ستواصل دعم التفاهمات التي توصلت إليها أميركا وإيران، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء يعقد لقاءات ثنائية مع وفود أميركا وإيران وقطر وسويسرا. وقال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن قطر ستواصل، بصفتها إحدى الدول الوسيطة، العمل مع باكستان وكافة الأطراف المعنية، لتهيئة بيئة إيجابية تُمكّن المفاوضات من تحقيق أهدافها، انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأن الحوار والدبلوماسية يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة النزاعات وتسوية الخلافات. كما أضاف أنه تم تشكيل مجموعات متابعة تعنى بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم، مضيفاً أن هذا يعكس التزام جميع الأطراف بدفع عملية التفاوض بحسن نية. وأشاد الأنصاري بدور باكستان كشريك ووسيط، والتزام واشنطن وطهران بالحلول الدبلوماسية، ودعم مصر ووالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا لعملية التفاوض. وفي وقت سابق، وصل نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس إلى الدولة المضيفة بعد ساعات من وصول المفاوضين الإيرانيين. كما وصل رئيس وزراء باكستان شهباز شريف إلى مقر المفاوضات بين أميركا وإيران في بورغنشتوك، وقبلها أفاد إعلام باكستاني بأن قائد الجيش عاصم منير وصل إلى سويسرا صباح الأحد كذلك. وكان فانس أعلن قبل صعوده إلى الطائرة التي أقلته إلى أوروبا "أعتقد أننا سنحرز تقدماً في القضية النووية، ونحرز تقدما في قضية وقف إطلاق النار في لبنان. هذان هما الأمران الرئيسيان اللذان أعتقد أننا سنركز عليهما".وكان من المقرر أن تبدأ المفاوضات، الجمعة، في سويسرا، لكنها أرجئت في اللحظات الأخيرة مع تصعيد إسرائيل هجماتها في لبنان بعد مقتل أربعة عسكريين، بينهم ضابط بنيران حزب الله. وحينها توصلت واشنطن إلى اتفاق على تجديد وقف إطلاق النار هناك، وهو شرط من شروط اتفاقها المبدئي مع إيران، لكن القوات الإسرائيلية اشتبكت مجدداً مع مقاتلي حزب الله، السبت، وسط تقاذف الطرفين الاتهامات بخرق الهدنة. وأعلن مقر خاتم الأنبياء، غرفة العمليات المركزية للقوات الإيرانية، في بيان، إغلاق مضيق هرمز أمام حركة الملاحة "نظراً إلى إخلال الولايات المتحدة الصريح بعهودها، ورداً على الانتهاكات المتواصلة والمستمرة لوقف إطلاق النار من قبل إسرائيل في جنوب لبنان"، بحسب البيان. وكان الرئيسان الأميركي دونالد ترامب، والإيراني مسعود بزشكيان قد وقعا عن بُعد، ليل الأربعاء، مذكرة التفاهم التي نصّت على وقف الحرب بما يشمل جبهة لبنان، وفتح مضيق هرمز، ورفع الحصار الأميركي عن الموانئ الإيرانية. وأكدت القيادة المركزية الأميركية أن المرور الآمن عبر الممر المائي الدولي "لا يزال قائماً" والقوات الأميركية "يقظة". وحذر ترامب لاحقاً من أن واشنطن قد تفرض رسوم مرور خاصة بها في مضيق هرمز في حال فشل المفاوضون في إبرام صفقة. وكتب ترامب على منصة "تروث سوشال" أنه لن تكون هناك رسوم "إلا إذا فرضتها الولايات المتحدة الأميركية ولصالحها". وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية ووزارة الخارجية السويسرية، أن وفداً إيرانياً وصل إلى سويسرا في وقت متأخر السبت. وأعلن التلفزيون الإيراني الرسمي أن من بين أعضاء الوفد رئيس البرلمان وكبير المفاوضين محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية عباس عراقجي، ورئيس البنك المركزي عبدالناصر همتي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي، إن الوفد "سيتابع ويطالب بتنفيذ التزامات الطرف الآخر" بموجب هذا التفاهم، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "إرنا". وأكدت باكستان أن "محادثات على المستوى التقني" ستُعقد، الأحد، في بورغنشتوك في سويسرا، مضيفة أن وسطاء باكستانيين وقطريين سيشاركون في المناقشات مع وفدين أميركي وإيراني. ويتوقع أن تجري المفاوضات على مدى شهرين، وتتناول قضايا تركها الاتفاق الأولي بدون حل، ولا سيما البرنامج النووي الإيراني.

 

موفدة العربية: جهود قطرية باكستانية لإعادة وفد إيران للمفاوضات ...دبلوماسي: الوفد الإيراني "لا يزال منخرطا" بالمحادثات مع واشنطن

العربية.نت ووكالات/21 حزيران/2026

أفادت موفدة العربية والحدث إلى سويسرا، مساء الأحد، بوجود جهود قطرية باكستانية لإعادة وفد إيران للمفاوضات، فيما أكد دبلوماسي مطلع على المفاوضات بين طهران وواشنطن لوكالة فرانس برس أن الوفد الإيراني الموجود حاليا في سويسرا للتفاوض مع الولايات المتحدة، بوساطة قطر وباكستان، بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط بشكل دائم، "لا يزال منخرطا" في المحادثات. وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لا يزال الوفد الإيراني منخرطا في المحادثات، ولم يُبلغ الوسطاء بأي نية للمغادرة"، وذلك عقب تقارير إعلامية إيرانية أفادت بمغادرة المفاوضين الإيرانيين المبنى الذي تُعقد فيه المحادثات. وتوقفت المحادثات الأميركية - الإيرانية في سويسرا مؤقتاً، الأحد، بعد احتجاج الوفد الإيراني على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي طالب طهران بوقف دعم "وكلائها" في لبنان، محذراً من أن الولايات المتحدة ستضرب إيران "بقوة مجدداً"، بل "وبقوة أكبر" مما فعلت الأسبوع الماضي إذا لم تستجب.

وذكرت وكالة "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني في وقت سابق، نقلاً عن مصدر مطلع، بأن وفد طهران غادر مقر المفاوضات احتجاجاً على تصريحات الرئيس الأميركي. وبدورها أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن "وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية غادر المبنى الذي كانت تُعقد فيه المفاوضات"، مضيفة أن المحادثات التي توسطت فيها باكستان وقطر "دخلت مرحلة صعبة بعد 80 دقيقة من النقاشات وفترة توقف، إثر نشر الرئيس الأميركي رسالة مسيئة". وجاء ذلك بعدما عقد المفاوضون الأميركيون والإيرانيون اجتماعاً مع الوسطاء القطريين والباكستانيين في سويسرا، في إطار مساعٍ لتحويل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين إلى اتفاق نهائي، وسط خلاف حول العديد من الملفات أبرزها وقف إطلاق النار في لبنان ومحاولة تثبيته.وبدأت المحادثات بعد ظهر الأحد على ضفاف بحيرة لوسيرن، بين وفدي الولايات المتحدة بقيادة جي دي فانس نائب الرئيس الأميركي، وإيران بقيادة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف.

وبموجب بنود مذكرة التفاهم التي وقعها البلدان مؤخرا، من المقرر التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن إنهاء الأعمال العدائية، وكذلك بشأن البرنامج النووي الإيراني، خلال 60 يوما. لكن هذه المحادثات طغت عليها الاشتباكات المستمرة بين القوات الإسرائيلية وحزب الله اللبناني، رغم وقف إطلاق النار الذي يعد جزءا من مذكرة التفاهم. وقبل انطلاق المفاوضات التي جرت خلف أبواب مغلقة، قال فانس إن "تقدما كبيرا" قد تحقق بالفعل في المحادثات بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين في سويسرا. وأوضح فانس في منتجع بورغنشتوك، حيث تعقد المحادثات: "ما طلبه منا الرئيس هو فتح صفحة جديدة وتحويل علاقتنا مع الشعب الإيراني". وأضاف نائب الرئيس الأميركي: "أحرزنا بالفعل تقدما كبيرا خلال الساعات القليلة الماضية، وأتوقع أن نحقق المزيد من التقدم".

 

جي دي فانس: نجتمع بشكل مباشر مع الإيرانيين لأول مرة لحل القضايا العالقة

الرياض: العربية.نت والوكالات/21 حزيران/2026

قال نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، الأحد، في مستهل انطلاق المفاوضات الأميركية الإيرانية في سويسرا، إنها أول مرة "نجتمع بشكل مباشر مع الإيرانيين لحل القضايا العالقة". وأضاف جي دي فانس، وإلى جانبه رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف: "المفاوضات الفنية مع إيران ستتيح الجلوس معاً لأول مرة في التاريخ".وقال دي فانس: "سنواصل العمل من أجل تحقيق السلام بين لبنان وإسرائيل". وأضاف جي دي فانس أن الرئيس دونالد ترامب ملتزم بتحقيق وقف نار كامل بالشرق الأوسط. وقال جي دي فانس مع بدء المحادثات المباشرة بين البلدين والوسطاء من قطر وباكستان في بورغنشتوك: "هذا اجتماع تاريخي.. ما طلبه الرئيس منا هو فتح صفحة جديدة من أجل تغيير علاقتنا مع الشعب الإيراني، ومد اليد للإيرانيين لنقول لهم إنه إذا كان قادتهم على استعداد للتخلي عن دورهم كعامل لعدم الاستقرار الإقليمي، وإذا كانوا على استعداد للتخلي نهائياً عن أي طموح لامتلاك أسلحة نووية، فإن الولايات المتحدة مستعدة لتغيير جذري في علاقتها مع هذا البلد".اتفاق إيراناحتجاجاً على تهديدات ترامب.. توقف المحادثات الأميركية -الإيرانية في سويسرا مؤقتاً وأضاف: "علينا طي صفحة الماضي مع إيران وإعادة تشكيل العلاقات.. سنواصل العمل من أجل تحقيق السلام بين لبنان وإسرائيل.. نأمل في تثبيت وقف النار بلبنان وتحويله إلى دائم".وأشار إلى أنه قد تم تحقيق تقدم كبير في المفاوضات "خلال الساعتين الماضيتين". وشدد جي دي فانس: "على إيران التخلي عن طموحاتها النووية". وأضاف: "نريد ضمان التدفق الحر للنفط والغاز بالشرق الأوسط.. الرئيس ترامب يريد رؤية الشرق الأوسط مختلفاً، ويشجع السلم والاستقرار.. قمنا بفتح مضيق هرمز ونتطلع للقيام بالمزيد".

 

وزير خارجية باكستان يكشف لـ"العربية" أجواء مفاوضات أمريكا وإيران/إسحاق دار: نثق في توصل واشنطن وطهران لاتفاق نهائي

الرياض: قناة العربية/21 حزيران/2026

أعلن وزير خارجية باكستان، إسحاق دار، نجاح بلاده في إقناع أميركا وإيران بالحوار والتوصل لوقف النار لمدة 60 يوماً. وفي مقابلة مع "العربية" و"الحدث"، أشار وزير الخارجية الباكستاني إلى "نجاح باكستان في جعل أميركا وإيران تجتمعان لأول مرة منذ 47 عاما"، مضيفا أن الوساطة الباكستانية بين واشنطن وطهران "كانت نشطة منذ اليوم الأول". وتابع وزير خارجية باكستان حديثه قائلا: "عملنا مع الشركاء والحلفاء لإنجاح الوساطة"، مؤكدا أن "الحرب بين أميركا وإيران كانت مروعة وآثارها سلبية على الاقتصاد".وكشف دار عن وجود "3 فرق فنية تشارك في المفاوضات بين أميركا وإيران"، مشيرا إلى أن اللجان الفنية تناقش الملف النووي والأموال المجمدة ولبنان. وشدد على أن "الوضع في مضيق هرمز يجب أن يعود لما كان عليه قبل الحرب"، مضيفا أنه خلال فترة الـ 60 يوما لن تفرض أي رسوم عبور بمضيق هرمز. واستطرد قائلا: "لن يتم منع السفن من العبور بمضيق هرمز خلال فترة ال 60 يوما". وأشار وزير خارجية باكستان إلى أن "الصين تؤيد حرية العبور في مضيق هرمز في الاتجاهين بلا رسوم". وأوضح أن السفن تبحر حاليا في الاتجاهين بمضيق هرمز، ولن تكون هناك رسوم سواء "عبور" أو "خدمات". وواصل حديثه لـ"العربية" و"الحدث"، قائلا: "سنواصل الوساطة ونتمسك بالأمل بالرغم من الذين يريدون إفساد الاتفاق"، واصفا هجمات إسرائيل في لبنان بـ"الاستفزازية" التي يجب أن تتوقف. وقال وزير الخارجية الباكستاني إنه "اتفق مع وزراء خارجية السعودية ومصر وتركيا على إحياء قضية غزة". وفيما يخص الملف النووي الإيراني، قال وزير خارجية باكستان إن "أميركا طلبت نقل مخزون إيران"، كاشفا أنه تم التوصل لحل "خفض التخصيب".واسترسل قائلا: "تم الاتفاق على خفض نسبة تخصيب مخزون إيران النووي"، موضحا أن ذلك المخزون الإيراني "لا يزال مدفونا تحت الأرض".كما أوضح وزير خارجية باكستان، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، "كان يشرف على المحادثات بنفسه"، معتبرا أن "أميركا وإيران توصلتا لنتيجة بأن الدبلوماسية هي الحل".وأضاف :"نأمل أن تمضي المحادثات بين أميركا وإيران بإيجابية"، متوقعا أن يكون القادم أصعب في مسار المحادثات بين الجانبين. احتجاجاً على تهديدات ترامب..  توقف المحادثات الأميركية -الإيرانية في سويسرا مؤقتاً اتفاق إيراناحتجاجاً على تهديدات ترامب.. توقف المحادثات الأميركية -الإيرانية في سويسرا مؤقتاً وشدد على أن "الحرب بالشرق الأوسط تؤثر على العالم بأسره"، مضيفا "نريد منع تفاقمها، ونثق في توصل أميركا وإيران إلى اتفاق نهائي". واعتبر وزير خارجية باكستان أن "توصل أميركا وإيران لاتفاق نهائي سيكون في صالح الجميع"، رافضا "التشكيك في نوايا واشنطن وطهران". وأكد أنه "لا يوجد أي شيء سلبي في مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران"، مشيرا إلى أن "ملف العقوبات على إيران سيتم مناقشته بشكل ثنائي مع أميركا".وكشف وزير الخارجية الباكستاني أن "السعودية وقطر ومصر والإمارات دعمت جهود الوساطة". وقال: "نطلع باستمرار السعودية وقطر ومصر والحلفاء على نتائج المباحثات". واعتبر وزير خارجية باكستان أن "الأمور تقدمت كثيرا بين واشنطن وطهران"، مؤكدا أن "إيران عبرت عن رضاها وموافقتها على خفض نسبة تخصيب مخزونها". وتابع قائلا: " جب التحلي بالصبر قليلا وسنصل إلى نتائج مرضية لأميركا وإيران".وأوضح أنه "تم الاتفاق على توقيع مذكرة التفاهم عن بُعد لتسريع تنفيذها"، مؤكدا عدم وجود أي ضرر في ذلك. وشدد على أنه "كل ما تم الاتفاق عليه بين أميركا وإيران موجود بمذكرة التفاهم"، مشيرا إلى أنه "اطلع وزراء خارجية السعودية ومصر وتركيا على مذكرة التفاهم".

 

بعد تهديدات ترامب.. قاليباف: على واشنطن أن تنتبه فقواتنا المسلحة مستعدة للرد...ترامب لوح بتدمير إيران والسيطرة على هرمز

العربية.نت، والوكالات/21 حزيران/2026

رداً على التهديدات الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بمعاودة قصفها، أكد رئيس مجلس الشورى وكبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف اليوم الأحد، أنه يتعين على أميركا أن تكون حذرة في تصريحاتها فالقوات المسلحة الإيرانية مستعدة للرد. كما نصح قاليباف واشنطن بـ"التنبه" لتصريحاتها، تزامنا مع بدء الطرفين مفاوضات جديدة في سويسرا.وكتب قاليباف على منصة إكس "ألا يرون أنه لو كان لتهديداتهم أي تأثير، لما كانوا بلغوا حاليا حال اليأس؟ نحن لا نأخذ التهديدات الأميركية في الاعتبار". كما أضاف "من الأفضل لهم التنبه الى ما يصرّحون له.. قواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم بطريقة مختلفة.. فمهما قالوا، نحن من يبادر للفعل". قبلها، أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية، اليوم الأحد، بأن الوفد الإيراني المشارك في المفاوضات الجارية في سويسرا، يدرس خيارات الرد على التصريحات والتهديدات الأخيرة التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وبحسب الوكالة، فإن أعضاء الوفد الإيراني يعكفون على تقييم المواقف المطروحة وآليات التعامل مع الضغوط الأميركية، في ظل أجواء مشحونة تزامنًا مع استمرار المحادثات بين الجانبين. وقبل قليل، لوح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإمكانية سيطرة الولايات المتحدة على مضيق هرمز إذا اقتضت الضرورة، مهدداً إيران بالتدمير في حال فشل المفاوضات الجارية بين الجانبين في سويسرا. وقال ترامب لـ"فوكس نيوز" Fox News: "سأدمر إيران إذا لم يتوصلوا لاتفاق.. وقد نسيطر على مضيق هرمز إذا لزم الأمر". وبحسب "فوكس نيوز"، قال الرئيس ترامب للإيرانيين إن إغلاق هرمز يعني أن وفد التفاوض لن يتمكن من العودة. وأضافت أن الرئيس الأميركي حذر الإيرانيين أمس من إغلاق مضيق هرمز. اتفاق إيرانجي دي فانس: نجتمع بشكل مباشر مع الإيرانيين لأول مرة لحل القضايا العالقة تأتي تصريحات ترامب في وقت تشهد فيه المفاوضات بين واشنطن وطهران جهوداً دبلوماسية مكثفة بوساطة إقليمية، وسط ترقب لنتائج المحادثات وانعكاساتها على أمن المنطقة والأسواق العالمية.

 

ترامب: سأدمر إيران إذا لم يتوصلوا لاتفاق.. وقد نسيطر على مضيق هرمز

الرئيس الأميركي: "إذا لم توقف إيران وكلاءها في لبنان سنضربها بشدة مرة أخرى"

الرياض: العربية.نت والوكالات/21 حزيران/2026

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجدداً بتدمير إيران إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، الأحد، رغم بدء المفاوضات المباشرة بين أميركا وإيران في بورغنشتوك في سويسرا. وقال ترامب لـ"فوكس نيوز" Fox News: "سأدمر إيران إذا لم يتوصلوا لاتفاق". وأضاف ترامب: "قد نسيطر على مضيق هرمز إذا لزم الأمر". وبحسب "فوكس نيوز"، قال الرئيس ترامب للإيرانيين إن إغلاق هرمز يعني أن وفد التفاوض لن يتمكن من العودة.وأضافت أن الرئيس الأميركي حذر الإيرانيين أمس من إغلاق مضيق هرمز. وشدد ترامب من خلال تدوينة على "تروث سوشيال" أن "على إيران إيقاف وكلائها في لبنان فوراً عن إثارة المشاكل"، متوعداً إيران باستئناف الحرب إذا لم توقف وكلاءها في لبنان.وقال ترامب: "إذا لم توقف إيران دعم وكلائها سنضربها بشدة مرة أخرى.. دعم إيران لوكلائها في لبنان يتسبب في الكثير من المتاعب". ونقلت "فوكس نيوز" عن الرئيس ترامب القول إنه "يدرس تمكين الرئيس السوري لدخول جنوب لبنان ومواجهة حزب الله". وقال الرئيس ترامب إن على الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الالتزام بقواعد اللعبة "وإلا سنستولي على إيران". وأضاف ترامب عن تصريحات بزشكيان بعدم التخلي عن التخصيب: "عليه أن يحذر". وانطلقت، الأحد، في سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي لوضع حد للحرب في الشرق الأوسط، استناداً إلى مذكرة التفاهم التي وقّعها الطرفان، مع تجديد طهران تمسّكها بوقف إسرائيل هجماتها في لبنان. وأعلنت قطر انطلاق الاجتماع الأول في بورغنشتوك بسويسرا بمشاركة إيران وأميركا وباكستان. وقالت قطر، التي تساهم في جهود الوساطة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، إنه تم تشكيل مجموعات فنية وتقنية للتفاوض حول الاتفاق النهائي بين أميركا وإيران، معربة عن أملها أن تؤدي اجتماعات أميركا وإيران لاتفاق دائم وشامل.

 

تفاصيل لحظة دخول فريق التفاوض الإيراني قاعة الاجتماع ...فريق التفاوض الإيراني رفض التقاط صورة مشتركة مع الوفد الأميركي

العربية.نت، والوكالات/21 حزيران/2026

في مستهل انطلاق المفاوضات الأميركية الإيرانية في سويسرا، اليوم الأحد، وصل الوفد الأميركي ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إلى القاعة المخصصة لاستضافة المحادثات المغلقة بين البلدين، وبمشاركة الوسيطين الباكستاني والقطري. وأفادت مصادر العربية/الحدث بأن فريق التفاوض الإيراني دخل قاعة الاجتماع بعد اشتراط إخلائها بشكل كامل من الصحافيين. كما أضافت المصادر أن فريق التفاوض الإيراني رفض التقاط صورة مشتركة مع الوفد الأميركي. جولة جديدة من المفاوضات وانطلقت، الأحد، في سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي لوضع حد للحرب في الشرق الأوسط، استناداً إلى مذكرة التفاهم التي وقّعها الطرفان، مع تجديد طهران تمسّكها بوقف إسرائيل هجماتها في لبنان. واكتمل وصول الوفود المشاركة في المفاوضات بالقاعة المخصصة للاجتماع. وقبلها، أعلنت قطر انطلاق الاجتماع الأول في بورغنشتوك بسويسرا بمشاركة إيران وأميركا وباكستان. وقالت قطر، التي تساهم في جهود الوساطة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، إنه تم تشكيل مجموعات فنية وتقنية للتفاوض حول الاتفاق النهائي بين أميركا وإيران، معربة عن أملها أن تؤدي اجتماعات أميركا وإيران لاتفاق دائم وشامل. وتشهد سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين. وفي وقت سابق، أعلنت سويسرا اكتمال وصول الوفود إلى بورغنشتوك، بمشاركة الوفد الأميركي برئاسة نائب الرئيس جي دي فانس، والوفد الإيراني برئاسة محمد باقر قاليباف، والوسطاء. وأفادت الخارجية الإيرانية بأن اجتماع بورغنشتوك سيعقد ليوم واحد تنفيذاً لمذكرة التفاهم، وأن اجتماعات ستعقد بين وفدي إيران وأميركا بحضور ممثلين من قطر وباكستان، وكذلك اجتماعات ثنائية ستعقد مع وفدي باكستان وقطر بصفتهما وسيطين. وقالت الخارجية الباكستانية إنها ستواصل دعم التفاهمات التي توصلت إليها أميركا وإيران، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء يعقد لقاءات ثنائية مع وفود أميركا وإيران وقطر وسويسرا.

 

سيناتور جمهوري يكشف خطة ترامب حال فشل المفاوضات ....ليندسي غراهام أمضى أربع ساعات ونصف الساعة مع الرئيس الأميركي

واشنطن - بندر الدوشي/العربية/21 حزيران/2026

كشف السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أنه أمضى أربع ساعات ونصف الساعة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة الماضي، وأوضح السيناريو الذي تتوقعه الإدارة الأميركية في حال فشل الصفقة الجارية مع إيران. ففي تصريحات لشبكة "CBS" نيوز الأميركية قال غراهام " قضيت 4.5 ساعات مع الرئيس ترامب يوم الجمعة. إليكم ما أعتقد أنه سيحدث بعد ذلك. "إذا فشلت هذه الصفقة، سيأخذ الرئيس ترامب مضيق هرمز بالقوة. سنفرض رسوماً على جميع من يمرون من خلاله لتغطية تكاليف العملية… وإذا نازعت إيران الولايات المتحدة على السيطرة على مضيق هرمز، فسندمرها". يأتي التصريح في وقت يشهد فيه الملف الإيراني تطورات متسارعة، بعد التوصل إلى مذكرة تفاهم أميركية-إيرانية مبدئية لإعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة الدولية، مع استمرار المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني وملفات أخرى. ويُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات الاستراتيجية في العالم، حيث يمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط العالمية، ما يجعل أي تهديد لاستقراره ذا تأثير مباشر على أسواق الطاقة العالمية. التصريح يعكس موقف غراهام المتشدد تجاه إيران ويأتي في سياق شكوكه السابقة حول جدية طهران في الالتزام بالاتفاقات.

 

"ميثوس" يخترق تقريبا كل أنظمة الاستخبارات الأميركية

واشنطن : بندر الدوشي/العربية/21 حزيران/2026

كشف السيناتور الديمقراطي مارك وارنر، نائب رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي، أن الجنرال جوشوا رود، مدير وكالة الأمن القومي (NSA) وقيادة الإنترنت الأميركية، أخبره خلال إحاطة رسمية، في 11 يونيو الجاري بأن نموذج الذكاء الاصطناعي "ميثوس" التابع لشركة أنثروبيك تمكن من اختراق كل الأنظمة السرية التابعة للوكالة تقريبا "ليس في أسابيع، بل في ساعات قليلة". ونقلت مجلة الإيكونوميست عن وارنر قوله إن "الجنرال رود أكد له هذه المعلومة مباشرة، في سياق مناقشة قدرات الذكاء الاصطناعي مقارنة بالطرق التقليدية للتشفير والأمن السيبراني". وأشار التقرير إلى أن الاختراق تم خلال اختبارات أمنية مصرح بها (Red Team Exercises)، إلا أن سرعته الاستثنائية أثارت اهتماماً واسعاً داخل الأوساط الأمنية الأميركية. يأتي هذا الكشف في ظل توتر واضح بين إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وشركة أنثروبيك. ففي فبراير الماضي، أصدرت الإدارة توجيها يقضي بوقف استخدام منتجات أنثروبيك في الوكالات الفيدرالية. غير أن تقارير إعلامية أشارت إلى استمرار وكالة الأمن القومي في الاعتماد على تقنيات الشركة خلال الأشهر الأخيرة. كما فرضت الحكومة الأميركية مؤخرا قيودا على تصدير نماذج أنثروبيك المتقدمة، بما في ذلك ميثوس 5 وفيبل 5، مستندة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي. ولم تُفصح السلطات الأميركية بعد عن التفاصيل الدقيقة لكيفية تمكن النموذج من الوصول إلى الأنظمة، أو حجم البيانات أو الأنظمة التي تأثرت، مما يترك العديد من التساؤلات مفتوحة حول فعالية الإجراءات الأمنية الحالية أمام التطور السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي. يُعد هذا التطور مؤشراً جديداً على القدرات المزدوجة لنماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة في مجال الأمن السيبراني؛ فبينما يمكن استخدامها كأداة قوية للدفاع واكتشاف الثغرات، فإن سرعتها وكفاءتها في الاختراق تثير مخاوف حقيقية إذا ما وقعت هذه التقنيات في أيدي جهات معادية.

 

هيئة بحرية بريطانية: بلاغ عن حادث على بُعد 50 ميلا بحريا قبالة اليمن...الهيئة البريطانية كشفت عن محاولة صعود مسلحين على سفينة الشحن

الرياض - العربية/21 حزيران/2026

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) تلقيها بلاغاً عن واقعة أمنية وقعت على بُعد 50 ميلاً بحرياً جنوب شرقي مدينة الشحر اليمنية، أفاد خلالها ربان ناقلة منتجات بأن زورقاً صغيراً يحمل خمسة أشخاص مسلحين اقترب من سفينته وبدا أن من على متنه يحاولون الصعود عليها. وبحسب بيان الهيئة، نفذت السفينة على الفور مناورات مضادة وغيّرت مسارها مبتعدة عن الزورق المشتبه به، قبل أن تتمكن من مواصلة إبحارها بأمان نحو ميناء توقفها التالي. بين تطمينات أميركية وتشديد إيراني.. مضيق هرمز يفتح أبوابه بشروط جديدة ولم يُعرف حتى الآن الجهة المسؤولة عن المحاولة، ولم تُسجَّل أي إصابات أو أضرار جراء الواقعة، فيما لم تتضح بعد طبيعة الزورق أو هوية الأشخاص الذين حاولوا الصعود على متن السفينة. تأتي هذه الحادثة ضمن سلسلة من الوقائع الأمنية المتكررة التي تشهدها المياه الإقليمية قبالة السواحل اليمنية في خليج عدن ومدخل البحر الأحمر، وسط تحذيرات متكررة من الهيئة البحرية البريطانية بشأن استمرار نشاط مسلح في المنطقة، ودعوتها السفن العابرة إلى توخي الحذر والإبلاغ الفوري عن أي نشاط مشبوه.

 

يضم السعودية.. اجتماع رباعي بالقاهرة يبحث جهود خفض التصعيد بالمنطقة  ...ناقش التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد لبنان

الرياض: العربية.نت/21 حزيران/2026

بحث اجتماع رباعي يضم السعودية ومصر وباكستان وتركيا مستجدات الأوضاع الإقليمية، وجهود خفض التصعيد وعلى رأسها الوساطة الباكستانية في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين أميركا وإيران. كما تناول الاجتماع الذي عُقد في القاهرة التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد لبنان، والتأكيد على ضرورة مواصلة العمل وتكثيف التنسيق والتشاور بما يضمن استمرار المسار الدبلوماسي، ويحد من تداعيات الأزمة ويعيد للمنطقة أمنها واستقرارها، وفقاً للخارجية السعودية. وشارك الأمير فيصل بن فرحان، وزير خارجية السعودية في الاجتماع الرابع لوزراء خارجية الأطراف الإقليمية الأربعة الذي ضم بجانبه كلاً من محمد إسحاق دار، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية باكستان، والدكتور بدر العبدالعاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وهاكان فيدان، وزير خارجية تركيا. وكانت الدول الأربع مجتمعة أصدرت بياناً مشتركاً أكدت فيه دعمها الكامل للمفاوضات الجارية بين إيران والولايات المتحدة الأميركية. في الإطار ذاته، دعت الدول الأربع إلى إنجاح المسار التفاوضي بين الجانبين بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.

 

بين تطمينات أميركية وتشديد إيراني.. مضيق هرمز يفتح أبوابه بشروط جديدة/البيانات تؤكد عدم صحة ادعاءات طهران بإغلاق المضيق بعد عبور 55 سفينة تحمل أكثر من 17 مليون برميل من النفط خلال الفترة الأخيرة

الرياض - العربية/21 حزيران/2026

تسود حالة من الترقب اليوم الأحد وسط تناقض واضح في الموقف الإيراني، بين انخراط دبلوماسي جاد في مفاوضات سويسرا، وتصعيد ميداني متزامن في مضيق هرمز، في مشهد يعكس استراتيجية تفاوضية مزدوجة. ووصل نائب الرئيس الأميركي، جي دي فانس، إلى سويسرا للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات الأميركية الإيرانية، في وقت أعلنت فيه طهران أمس إغلاق مضيق هرمز، متزامناً ذلك مع استهدافات إسرائيلية طالت لبنان. وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية بأن المباحثات في سويسرا ستتناول ملفات حساسة، أبرزها إعفاءات بيع النفط الإيراني والإفراج عن الأصول المجمدة، مؤكدة أن ضمان وقف إطلاق النار في لبنان سيشكل محوراً أساسياً في الاجتماع.

هرمز.. إغلاق على الورق فقط؟

في مقابل التصعيد الكلامي الإيراني بشأن إغلاق المضيق، تكشف بيانات الملاحة البحرية واقعاً مختلفاً تماماً. فقد أظهرت بيانات شركة "Lloyd's List Intelligence" المتخصصة في تتبع حركة السفن استمرار الملاحة التجارية عبر المضيق رغم إعلان الإغلاق، إذ عبرت 55 سفينة تحمل أكثر من 17 مليون برميل من النفط خلال الفترة الأخيرة، فيما واصلت السفن تشغيل أنظمة التعريف الآلي والإبحار عبر المسارين الشمالي والجنوبي للمضيق دون انقطاع يُذكر. ومن جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" تسجيل زيادة في حركة السفن التجارية يوم 20 يونيو، مؤكدة استمرار القوات الأميركية في دعم حرية الملاحة في المنطقة، في رسالة تبدو موجهة لطمأنة الأسواق وقطاع الشحن العالمي.

سيطرة من بعيد.. تصاريح وتأمين إلزامي

في سياق متصل، سعت إيران إلى فرض نوع من السيطرة "الإدارية" على المضيق، عبر الإعلان عن أن السفن العابرة تحتاج إلى إذن مسبق وتأمين إلزامي لعبوره، في خطوة تبدو محاولة لترسيخ نفوذها على الممر المائي الأكثر أهمية في العالم دون اللجوء إلى إغلاق فعلي قد يستفز رداً عسكرياً مباشراً. تأتي هذه الإشارات المتضاربة بين تصريحات الإغلاق من جهة، واستمرار الملاحة الفعلية من جهة أخرى، في وقت يحاول فيه قطاع الشحن البحري العالمي تقييم مدى أمان عبور هذا الممر الحيوي الذي يمر عبره جزء كبير من إمدادات الطاقة العالمية. ويرى مراقبون أن هذا التناقض بين الخطاب والممارسة قد يعكس رغبة إيرانية في الاحتفاظ بورقة ضغط تفاوضية في سويسرا، دون الذهاب إلى مواجهة مباشرة تُغلق الباب أمام المسار الدبلوماسي القائم. وعبرت يوم السبت ثلاث ناقلات ترفع علم الهند وتحمل أكثر من 860 ألف طن من النفط وعلى متنها 94 فرداً من طاقمها الهندي عبرت مضيق هرمز بأمان وهي في طريقها إلى الدولة الآسيوية، وفقا لوزير الموانئ والشحن والممرات المائية في الهند سارباناندا سونوال, وكتب سونوال على منصة إكس أن الناقلات ديش فايبهاف وديش فيبهور وسانمار هيرالد أكملت جميعها العبور بحسب "رويترز".وأظهرت بيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرغ" عبور 3 ناقلات نفط مرتبطة بالهند مضيق هرمز وظهورها في خليج عُمان.

أسعار النفط عند مستويات 80 دولارا للبرميل

كان خام برنت قد سجل ارتفاعاً طفيفاً في جلسة الجمعة لكنه تكبد خسائر أسبوعية بنحو 8% بعد أن اتفقت إسرائيل وحزب الله على وقف إطلاق النار في لبنان، في حين وضعت إيران شروطاً للمرور عبر مضيق هرمز.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 72 سنتاً أو 0.90% إلى 80.57 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 19 سنتاً أو 0.25% إلى 76.60 دولار للبرميل. وكانت أحجام التداول ضعيفة بسبب عطلة اتحادية في الولايات المتحدة. وقال الاستشاري والمدقق المعتمد من المنظمة البحرية الدولية وناشر مجلة وموقع "ربان السفينة"، هيثم شعبان، إن مضيق هرمز أصبح القضية الأهم على مستوى العالم، والبند الأساسي على طاولة التفاوض بين أميركا وإيران.

وأضاف شعبان، في مقابلة مع "العربية Business"، أن الجميع ينتظر الإعلان عن الجهة التي ستدير مضيق هرمز، حيث لا تستطيع الإدارة الأميركية القول حالياً أنها تقوم بإدارة المضيق، وهو ما لا يمكن أن تؤكده إيران أيضاً.

وأوضح أن مضيق هرمز يضم 3 مسارات للعبور، الأول هو المسار الدولي الذي وضعته المنظمة البحرية الدولية بناء على طلب عمان وإيران في عام 1968، وهذا هو المسار المعطل حالياً. وأشار إلى أن هناك مسار للسفن الداخلة إلى مضيق هرمز، ومسار للسفن الخارجة من الخليج العربي، وكان هذا هو الوضع المستقر حتى اندلاع حرب إيران نهاية فبراير الماضي وإغلاق المضيق. وقال شعبان إن المسارين المتاحين حالياً للعبور بأمان في مضيق هرمز، هما المسار أمام السواحل العمانية ومسار آخر أمام السواحل الإيرانية. وأضاف أن مضيق هرمز شهد أمس عبور 55 سفينة تجارية وهذا هو أعلى رقم منذ اندلاع حرب إيران، حيث كان معدل العبور يتراوح من 130 إلى 140 سفينة يومياً قبل الحرب.

أزمة النقل البحري

وأوضح أن الوضع الحالي فوضوي واستثنائي وقطاع النقل البحري يرفض فرض رسوم عبور في مضيق هرمز، وتابع: "هل إيران اكتشفت فجأة أهمية المضيق وأنها يمكنها الحصول على نحو 120 مليار دولار سنوياً من رسوم العبور؟".

وأشار إلى أن فرض رسوم عبور في مضيق هرمز سيضيف أعباء كبيرة على قطاع النقل البحري الذي ينقل أكثر من 80% من التجارة الدولية حول العالم، وبالتالي سترتفع التكلفة على المستهلك النهائي. وقال شعبان إن شركات التأمين تتعامل مع منطقة مضيق هرمز على أنها منطقة حرب، وبالتالي الاكتتاب يكون قصير الأمد لفترة العبور فقط، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع التكلفة التي تصل في بعض الأحيان لنحو 2 مليون دولار لناقلة النفط. وقال سلام كيالي، موفد قناة "العربية" إلى سويسرا، إن المفاوضات بين أميركا وإيران تضمنت الحديث عن الأموال التي ستضخ في الاقتصاد الإيراني، وكيف سيتم الاستثمار في إيران وتأثير هذه العوائد على الاقتصاد الإيراني. وأضاف أن المفاوضات تطرقت أيضاً إلى السماح بتصدير النفط والغاز الإيراني وحرية الملاحة من الموانئ الإيرانية لتصدير المشتقات النفطية من الداخل الإيراني إلى الدول التي تصدر لها إيران النفط.وأوضح كيالي أن الوفد الإيراني حصل على نقاط إيجابية بعد اللقاءات الثنائية والثلاثية مع الوفد الباكستاني والوفد القطري، حيث تم نقل الرسائل الإيرانية من خلال هذين الوسطين إلى الجانب الأميركي. وقال إن إيران تؤكد إغلاق مضيق هرمز، ولكن أميركا تؤكد على فتح المضيق، ولكن يمكن أن تكون السفن التي حصلت على تصريح من إيران للخروج قبل أيام هي التي تحركت من المضيق، ما يعني أن المضيق لم يغلق بشكل كامل. وأضاف أن مضيق هرمز من الملفات العالقة بين الطرفين، في ظل تأكيد أميركا على عدم حق إيران بالحصول على رسوم من السفن للمرور عبر المضيق.

 

بيان سعودي مصري باكستاني تركي يدعم المفاوضات الأميركية الإيرانية

الرياض - العربية.نت/21 حزيران/2026

أصدرت كل من السعودية ومصر وباكستان وتركيا بياناً رباعياً مشتركاً أكدت فيه دعمها الكامل للمفاوضات الجارية بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، داعية إلى إنجاح المسار التفاوضي بين الجانبين بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.وجاء البيان عقب اجتماع رباعي جمع ممثلي الدول الأربع، ناقش التطورات الأخيرة المرتبطة بالأزمة الإيرانية، والجهود الدبلوماسية المبذولة لاحتواء التوترات في المنطقة.وأكد المجتمعون دعمهم لتنفيذ مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية، باعتبارها خطوة مهمة نحو تهدئة التوترات وفتح المجال أمام تسوية أوسع تسهم في تحقيق الاستقرار الإقليمي وشدد البيان على أهمية استمرار الحوار والدبلوماسية كخيار أساسي لمعالجة الملفات العالقة وتجنب التصعيد. وفي سياق متصل، أكد البيان الرباعي أن حل القضية الفلسطينية يمثل شرطاً أساسياً لتحقيق الاستقرار الشامل في منطقة الشرق الأوسط، مشدداً على ضرورة التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة تضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ويأتي البيان في ظل حراك دبلوماسي متسارع تشهده المنطقة، مع تصاعد الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى احتواء الأزمات وتعزيز فرص الاستقرار السياسي والأمني.

 

"فشل فشلاً ذريعاً".. ترامب يعلق على استقالة ستارمر المرتقبة ...بعد أسابيع من الضغوط المتزايدة على ستارمر

العربية.نت، والوكالات/21 حزيران/2026

علق الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأحد، على أنباء استقالة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، قائلا إنه "فشل فشلاً ذريعاً" في قضايا الهجرة والطاقة، متمنياً له التوفيق في المستقبل. ففي منشور له على منصة "تروث سوشيال" كتب ترامب: "سيستقيل كير ستارمر من منصبه كرئيس لوزراء المملكة المتحدة.. لقد فشل فشلا ذريعا في موضوعين بالغي الأهمية: الهجرة والطاقة (فتح حقول نفط بحر الشمال!). أتمنى له التوفيق!".

يفكر خلال عطلة نهاية الأسبوع

قبل ذلك، أفاد وزير بريطاني بارز، أن رئيس الوزراء كير ستارمر يفكر خلال عطلة نهاية الأسبوع بـ"الواقع السياسي" الذي يواجهه، في ظل تقارير إعلامية عن احتمال استقالته في غضون أيام. وقال وزير الأعمال والتجارة البريطاني، بيتر كايل، الأحد، إن ستارمر "يأخذ وقته في التفكير بالواقع السياسي والتحديات والفرص التي يجد نفسه أمامها". وقالت صحيفة "ذي أوبزرفر" في صفحتها الأولى إنه "يُتوقّع بأن يستقيل" ستارمر في اليوم التالي، بينما ذكرت "صنداي تلغراف" بأنه "مستعد" للتنحي، وذلك نقلاً عن حلفاء له.

جدول زمني للمغادرة

وذكرت "ذي أوبزرفر" أن ستارمر "سيحدد جدولا زمنيا للمغادرة"، مشيرة إلى أنه يجري محادثات في نهاية الأسبوع من تشيكرز، مقر الإقامة الريفي لرؤساء الوزراء البريطانيين. تأتي هذه التطورات بعد أسابيع من الضغوط المتزايدة على ستارمر، حيث دعا ما يقرب من 100 نائب عمالي إلى استقالته، كما أصبحت وزيرة النقل البريطانية هايدي ألكسندر أول عضو في مجلس الوزراء يدعو ستارمر إلى مغادرة منصبه.

 

انتخابات إثيوبيا.. فوز ساحق لحزب أبي أحمد الحاكم/حزب الازدهار حصد 438 مقعداً من أصل 486 في مجلس نواب الشعب

نيروبي : رويترز/21 حزيران/2026

أظهرت نتائج أعلنتها لجنة الانتخابات الإثيوبية اليوم الأحد، فوز حزب الازدهار الحاكم بزعامة رئيس الوزراء أبي أحمد بأغلبية برلمانية مريحة مرة أخرى في الانتخابات التي جرت هذا الشهر. وحصد الحزب الحاكم 438 مقعدا من أصل 486 في مجلس نواب الشعب، وفق حصيلة لوكالة "فرانس برس" بعدما أعلنت النتائج رئيسة لجنة الانتخابات ميلاتورك هايلو. وبذلك يكون حزب الازدهار قد فاز بنحو 90 بالمئة من المقاعد التي جرى التنافس عليها. وقالت لجنة الانتخابات إن الاستحقاق أجري في 501 دائرة من أصل 547 في البلاد، مع مشاركة نحو 40 مليون ناخب في التصويت، بينما بلغ إجمالي الناخبين المسجلين 54 مليونا. وأوضحت اللجنة أن مخاوف أمنية حالت دون فتح 143 مركز اقتراع في يوم الاستحقاق، مشيرة إلى تعطل العملية الانتخابية في مواقع عدة في إقليمي أمهرة وأوروميا، من دون ذكر أي تفاصيل. وخاض أكثر من 40 حزبا الانتخابات في مواجهة حزب الازدهار، لكن هذه الأحزاب تفتقر بمعظمها للدعم المالي، مع فوز الحزب الحاكم في 64 دائرة من دون أي منافسة. أما منافسه الأكبر حزب "إيزيما" فخاض السباق بـ293 مرشحا، مقارنة بـ461 مرشحا لـ"الازدهار".وصوت الناخبون لاختيار أعضاء مجلس نواب الشعب الذين يتولون بدورهم اختيار رئيس الوزراء، ومن المتوقع أن يجرى هذا التصويت بين نهاية سبتمبر وأكتوبر المقبلين.

 

قطر: انفجار في مصنع برأس لفان وإصابة عدد من الأشخاص

الدوحة: «الشرق الأوسط»/21 حزيران/2026

قالت وزارة الداخلية القطرية إن انفجاراً وقع «إثر حادث تقني» اليوم الأحد في مصنع بمنطقة رأس لفان، وهي مركز عمليات معالجة الغاز الطبيعي المسال الرئيسية ‌في البلاد شمالي ‌العاصمة الدوحة. وأفادت الوزارة ‌بوقوع إصابات «دون وقوع أي تسريب يهدد سلامة الأفراد». ولم تحدد الوزارة الموقع الدقيق للانفجار لكن مصدرا مطلعا قال إنه وقع في مصنع برزان للغاز ‌في ‌رأس لفان نتيجة خطأ «تشغيلي». وأكدت ‌قطر للطاقة في ‌بيان لاحق «وقوع حادث تشغيلي أثناء بدء العمليات في مدينة رأس لفان الصناعية، ‌مما أدى إلى انفجار وحريق في مصنع برزان، الذي يستخدم لاحتياجات الغاز المحلية».

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

تخصيب «حزب الله» وتسمينه

حازم صاغية/الشرق الأوسط/21 حزيران/2026

حين قالَ الوزير الإيرانيُّ عبَّاس عراقجي بأنَّ الحربَ و«مذكّرة التفاهم» كانتا بين أميركا وإسرائيل من جهة، وإيران و«حزب الله» من جهة أخرى، لم يرمِ كلامَه إلاّ إلى تسمين الحزبِ وتخصيبه.

أمَّا التسمينُ فهو ترفيعُه إلى مرتبة الدولِ التي تحارب وتسالم، بدلاً من تولّي الدولة التي يُفترض أنَّها دولته المهمّة المذكورة. وأمّا التخصيب فجعل موادَّ الحزب السامَّة أشدَّ انتشاراً وسُمّيّة وقدرةً على الفتك عبر إعداده لأدوارٍ تتجاوز دورَه وطاقتَه الحاليّين. والحقُّ أنَّ التسمينَ والتخصيب تلزمهما شروط ملائمة وفّرت «مذكّرة التفاهم» الأخيرة معظمها، أو أوحت بذلك. وربّما كان أوَّلَ تلكَ الشروطِ وقفُ إطلاق النَّار الذي لا يصحبه انسحاب إسرائيليّ. فهو، بتقطّعاته وتعثّره، ما يقدّم المناخ الصالح لإنجاز مهمّات باتت شديدة الصعوبة بعد النكبات الحربيّة التي مني بها الحزب، كإعادة البناء العسكريّ والسعي إلى طرق وأدوات تؤمّن الحصول على المال والسلاح والذخائر، فضلاً عن تدريب شبّان جدد مرشّحين لـ «الشهادة». أمَّا الشرط الثاني فهو بالضبط بقاء الاحتلال الإسرائيليّ لأنّه، وكما كانت الحال قبلاً، يوفّر الحجّة السياسيّة والآيديولوجيّة لمقاومة «حزب الله» وتمسّكه إلى ما لا نهاية بالسلاح. وبدوره فالشرط الثالث، وللمرّة الألف، هو إعلان النصر القاطع الذي يُقدَّم كمُنجز نهائيّ لا رجعة عنه. فهذا، فضلاً عن تكريسه جدوى المقاومة، «وعدٌ صادق» آخر يُمنَح لبيئة الحزب كي تقتنع بأنَّ آلامها الكبيرة لم تذهب سدى، وبأنّ تلك الآلام شرط لمزيد من الانتصارات التي دلّت إليها تجارب متواصلة.

وإلى الإصابة المزمنة بإعلان النصر، لا يغيب عن الشروط اللازمة شرط رابع مؤدّاه تعظيمُ إيران وأدوارها، إذ مَن تكون إلى جانبه إيران لا بدّ أن يكون غالباً. وفي ظلّ التشوّش الذي بات يطال توازنات القوّة الإقليميّة تبعاً لـ«مذكّرة التفاهم»، وبعد ما وصفته الحجج الوجيهة بتراجع القوّة الأميركيّة، راحت تتقافز الإعلانات التي تكسر كلّ رقم قياسيّ في تصوير القدرة الإيرانيّة الخارقة، من «توليد نظام دوليّ جديد» إلى «تغيير شكل المنطقة والعالم»...

ولأنَّ إيران، بحسب عبارة الأمين العامّ نعيم قاسم، «قدّمت كلّ شيء ولم تأخذ شيئاً»، فهذا ما يعزّز المطالبة باستعادتها نفوذها السابق في لبنان. ذاك أنّ تعظيم قدراتها، ممّا باتت تسنده مضامين «مذكّرة التفاهم»، وتوكيد غيريّتها المنزّهة عن كلّ مصلحة، لا يجوز أخلاقيّاً ألاّ يستدعيا مقابلاً أو مكافأة معتَبَرة. وهذا، بطبيعة الحال، ذو وظيفة ماليّة شديدة الحيويّة: فشمول «التفاهم» المستجدّ على صندوق خاصّ لحفز الاستثمار قيمته 300 مليار دولار، فضلاً عن تحرير المبالغ المحتجزة المقدّرة بـ 24 ملياراً، قابل للترجمة إلى ما يصعب حصره من أنفاق وأسلحة وذخائر ورواتب تُغدق على «حزب الله».

ووفق تقارير إعلاميّة غربيّة فإنّ صورة إيران ومواضع التركيز فيها قد تشهد بعض التغيّر. ذاك أنّ قوّتها كطرف قوميّ ذي بطانة مذهبيّة قد تفوق صورتها كطرف إسلاميّ يصارع الغرب «المستكبر». ويسند أصحاب تلك التقارير توقّعاتهم إلى ضعف موقع المرشد قياساً بموقع «الحرس الثوريّ» والاضطرار، ولو بعد حين، إلى أشكال من التعاون مع الولايات المتّحدة تُمليها الجوانب التنفيذيّة لـ «المذكّرة»، وهذا فضلاً عن أنّ الجاذبيّة القوميّة في إيران غدت تفوق الجاذبيّة الإسلاميّة التي استهلكها النظام حتّى استنفدها. وكائناً ما كان الأمر، فهذا ما يلائم التفاهم مع «الشيطان الأكبر»، كما يناسب ما لاحظه مراقبون استوقفهم إغفال ذكر غزّة، ناهيك عن فلسطين. وغزّة، كما يُفترض، أصل الحروب الأخيرة. لهذا، وفي محاولة متأخّرة لتجنّب الإحراج الذي سبّبه التجاهل، نُقل عن رسميّ إيرانيّ لم يُذكر اسمه أنّ «غزّة موجودة في روح التفاهم». وأمَّا الشرط الخامس والأهمّ فهو تلويث سمعة الدولة اللبنانيّة. فرموزها مشبوهون وأفعالها خيانات موصوفة وأقوالها وأقوال مؤيّديها هرطقات. وهؤلاء جميعاً تنبغي مخاطبتهم بالتعنيف، عبر قاموس تتراوح مفرداته بين التشهير والتهديد وتبليغهم ما يجوز وما لا يجوز. وهناك أيضاً العون الذي تقدّمه اللغة الإيرانيّة: فوصف عراقجي السابق الذكر، وما يختبئ خلفه من رغبات ونيّات، وما يشبهه من كلام إيرانيّ رسميّ، لا تستهدف إلاّ الدولة اللبنانيّة التي يُفترض بها أن تتخلّى عن قراري الحرب والسلم وتسلّمهما للحزب ولطهران. وفي هذه الغضون فإنَّ أزمة العلاقة بين جمهور الحزب والدولة ينبغي تعميقها وجعلها استعصاء شاملاً. فالدولة لا تخونهم وتبيع قضيّتهم فحسب، بل تسيء التعامل مع نزوحهم وإقامتهم وتعليمهم وكلّ ما يتعلّق بهم... أمّا جمهور الدولة فينبغي دفعه إلى الشكّ بنواياها، إذ هي، فضلاً عن كونها لا تحرّر، تحاول منع إيران من أن تحرّر. وبالاستفادة من وضع الدولة الصعب، ومن ضيق خياراتها التي زادتها «مذكّرة التفاهم» ضيقاً، يقترح الحزب وإيران عليها استكمال «وحدة الساحات» لزمن الحرب بـ«وحدة المسارات» للزمن السلميّ. وعلى النحو هذا يُعلّق لبنان وخياره الوطنيّ على خشبة منخورة وغموض مطلق. ذاك أنَّ دولة اللادولة واللاقرار هي وحدها ما يضمن تسمين «حزب الله» وتخصيبه.

 

من جثث ضحايا الباروك إلى عموم أهلها مُوَحِّدين ومسيحيّين. تبقى الجراح مفتوحة لأن الناس لا تتكلّم عنها

سعود ابو شبل/فايسبوك/21 حزيران/2026

بعد ثمانيةٍ وأربعين عاماً…نعود إليكم لا بأجسادنا، بل بأسمائنا التي ما زالت معلّقة بين الأرض والسماء… نعود بصوت بكاء الأمهات، وبصوت الأطفال الذين لم يعرفوا لماذا انطفأت أعمارهم باكراً، وبصوت الشيوخ الذين سقطوا وهم يَظُنّون أن حُرْمَةْ العمر ستحميهم.

نعود إليكم نحن الذين قُتِلْنا في بيوتنا وحقولنا… نحن الذين لم يُكتب لنا قبر، ولم تُرفع فوق ترابنا صلاة الوداع الأخيرة، ولم يَعْرِفْ أحد إلى اليوم أين أُلقيت عظامنا، ولا تحت أي تراب، ولا زالت رُفاتُنا تنتظر كلمة رحمة.

نعاتبكم… نعم، نعاتبكم جميعكم، أهلنا وجيراننا مُوَحّدين ومسيحيّين بمحبةٍ موجوعة، لأننا لا نطلب المستحيل. لا نطلب أن تعيدوا إلينا الحياة، بل أن تحفظوا لنا ما بقي منها: الاسم، والذاكرة، والكرامة.

نعاتبكم… نعم، ليس لأنكم نسيتمونا في قلوبكم، فنحن نعرف أن أسماءنا ما زالت تسكن ذاكرتكم… لكن لأن وجعنا لم يتحوّل بعد إلى قضية، ولم يتحوّل دمنا إلى صرخة، ولم يتحوّل غيابنا إلى وعدٍ جماعي بأن يُعرف أين وُضِعَتْ جُثَثَنا.

نسألكم… أما تعبتم من الصمت؟

أما سأل أحد منكم: أين هم؟ أين دُفنوا؟ أين انتهت أجساد الذين كانوا بالأمس جيرانكم وأهلكم ودمكم؟

سمعنا من يقول بينكم: لا تثيروا هذا الملف، لا تعيدوا فتح الجراح القديمة. لكن قولوا لنا… كيف يُفتح جرحٌ لم يُغلق أصلاً؟ كيف يلتئم وجعٌ ما زال أصحابه بلا قبر، وبلا رفات، وبلا حجر يحمل أسماءهم؟

ليس كل حديثٍ عن الجرح دعوةٌ إلى الفتنة. هناك جراح تبقى مفتوحة لأن الناس لا تتحدث عنها، ولأنها لم تُعالج أصلاً، كما أن الصمت يعني أن المصالحة التي أرساها مثلّث الرحمات البطريرك مار نصرالله بطرس صفير والزعيم وليد جنبلاط لم تكتمل فصولها.

اعلموا أن التجاهل والصمت لا يُشْفِ الألم، بل يجعله أثقل، ويترك في القلوب شيئاً ناقصاً، وفي الذاكرة شيئاً مكسوراً، وفي الكرامة شيئاً لم يُستردّ بعد.

نحن لا نطلب منكم خصومة مع أحد، ولا انتقاماً من أحد، ولا أن تحمّلوا الأبناء أوزار الآباء، فنحن أبناء المسيح الذي قال وهو مُعلّق على الصليب:"أغفر لهم يا أبتاه، فإنهم لا يدرون ماذا يفعلون"، أنتم غفرتم، ونحن غفرنا ولا نريد سوى عدالة الذاكرة.

نريد أن يعرف أهلنا أين نحن إن أمكن، وإن تعذّر ذلك… فهل تعجزون عن حجر؟ عن نصبٍ صغير؟ عن مكان يقف فيه أولادكم وأحفادكم ويقولون: هنا أسماء الذين قُتلوا ولم يُعرف لهم قبر.

لا تتركونا مفقودين مرتين…نحن لا نطلب المستحيل…

نطلب فقط ألا نبقى مفقودين مرتين: مرةً حين قُتلنا…ومرةً حين مرّت السنوات ولم يسأل أحد أين نحن. قولوا أسماءنا… إبحثوا عنّا، وإن تعذّر أن تجدوا مكان أجسادنا، ابنوا لنا مكاناً في أرض الباروك، أو ازرعونا أرزة في جبلنا.

 

الشرق الأوسط بين «اتفاق أوباما» و«اتفاق ترمب»

عبدالله بن بجاد العتيبي/الشرق الأوسط/21 حزيران/2026

توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تصدّر كل وسائل الأنباء الإقليمية والدولية، بعد أسابيع شهدت حرباً أميركية إسرائيلية ساخنةٍ ضد إيران، ثم دخلت الحرب في مرحلة تهدئة مليئةٍ بالأخبار الكاذبة والتحليلات المضللة والمعلومات المغلوطة من الجانبين الأميركي والإيراني، وهو نوعٌ جديدٌ من الحروب العسكرية الشرسة التي يكون هدفها التوصل لاتفاقٍ سريعٍ وهو ما يفسر سرعة وحدّة التقلبات.

يجب التفريق بوضوحٍ بين «مذكرة التفاهم» التي تم توقيعها من الطرفين و«الاتفاق النهائي» الذي سينتج عن المفاوضات بين الطرفين في سويسرا أو غيرها في المرحلة المقبلة، ومذكرة التفاهم هذه ينطبق عليها التعبير النبوي الكريم: «كوركٍ على ضلعٍ»، أي أنها ضعيفةٌ، ولا تستطيع تحمّل حجم الاختلافات بين الطرفين فضلاً عن الوعي بالمحيط الجغرافي الذي سيتأثر بها سلباً وإيجاباً، ودول المنطقة الكبيرة والمؤثرة هي دول الخليج العربية ودولة إسرائيل، وفي الأطراف دولة باكستان ودولة تركيا. هذه المذكرة هي مذكرة لبناء الثقة بين الطرفين، أميركا وإيران، وهي تغفل عن أهمية بناء الثقة بين دول المنطقة، وهو ما صرّح به بوضوحٍ وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ولئن فشل «اتفاق أوباما»، فإنه فشل بحسب دول المنطقة؛ لأنه لم يحسم «السلاح النووي» الإيراني، بل منحه فرصة التطوير، ولأنه صمت عن موضوع منع التدخل في الشؤون الداخلية للدول، فسمح بالتالي بدعم «جماعات الإسلام السياسي»، وتقوية «التنظيمات الإرهابية»، وإنشاء «الميليشيات الطائفية»، وهذه قضايا بالغة الأهمية من قبل ومن بعد لكل دول المنطقة، ولئن لم يستطع الاتفاق المنتظر التعامل معها بوضوح، فلن يكون مصيره أفضل من سابقه.

ثمة حقائق ينبغي الانتباه لها واستحضارها هي أرسخ من القرارات السياسية السريعة والمستعجلة التي دفعت للإسراع بتوقيع هذه «المذكرة» ومنها حقيقة أن الخليج العربي هو أشبه ما يكون ببحيرةٍ عربيةٍ، ومضيق هرمز سمّي على مملكة هرمز العربية، وهو خليجٌ عربيٌ؛ لأن كل الشعوب والمجتمعات التي تعيش على ضفتيه عربيةٌ أصيلةٌ بغض النظر عن الممالك التي حكمت، والدول التي تحكم.

وكذلك حقيقة أن إيران كبلدٍ هي بلدٌ مليء بالديانات والإثنيات والطوائف والمذاهب، وكلها معترفٌ بها ومُحْصًى نسبها وتعدادها في أرقام محليةٍ وعالميةٍ معروفةٍ، والحقيقة الثالثة هي أنَّه في العصور الحديثة وبعد الحربين العالميتين الأولى والثانية أعيد رسم الخرائط في منطقة الشرق الأوسط، وقامت دولٌ مستقلةٌ ذات حدودٍ متشابكةٍ ليست طبيعيةً يراد بها استمرار إثارة الخلافات، وقامت قومياتٌ لم تكن معروفةً في تاريخ المنطقة لقرونٍ ببناء دولةٍ مستقلةٍ كما حرمت بعض القوميات المعرقة في التاريخ من وجود دولةٍ تمثلها.

حالمٌ حقاً وبعيدٌ عن الواقعية السياسية والعقلانية من يحسب أنه قادرٌ على إلغاء القوانين الدولية في موضوع البحار تحت أي صيغةٍ وأي مبررٍ، خاصةً في منطقةٍ دولها غنيةٌ وقويةٌ وذات قرارٍ مستقلٍّ، ولا يمكن أن تخضع لأي ابتزازٍ رخيصٍ يراد فرضه عليها وهي في أوج توهجها الحضاري، وتحقيق تطلعاتها المستقبلية، فالدول مثل الأفراد لها مصالحها وعزتها وكرامتها. فشل اتفاق أوباما؛ لأنَّه غفل تماماً عن هواجس دول المنطقة الأمنية والتهديدات التي تتعرض لها جملةً وتفصيلاً، ولئن لم يكن ضمن الاتفاق النهائي بين الطرفين مراعاة كاملة لهذه الهواجس والتهديدات، فإنَّ هذا الاتفاق لن يصمد سنواتٍ أطول من الاتفاق السابق، لا لشيء إلا لأنَّ الدول التي لا تتمّ مراعاة مصالحها بشكلٍ مباشرٍ وواضحٍ وصريحٍ لن تكون مجبرةً على الموافقة على اتفاقٍ كهذا، وبعض الاتفاقات الدولية كانت سبباً في تغيير توازنات القوى إقليمياً ودولياً، وكانت لها تبعاتها التاريخية المعروفة، وأوضح الأمثلة هي الاتفاقات التي أنهت الحرب العالمية الأولى ونتائجها في خلق الحرب العالمية الثانية، وكذلك النظام الدولي الجديد بعدها الذي سمح بخلق «الحرب الباردة»، وأي محاولاتٍ لخلق نظامٍ دوليٍ جديدٍ يبتعد عن العقلانية والواقعية السياسية بقدر ما يقترب من منطق القوة التي تخبط خبط عشواء، لا يمكن التنبؤ بمستقبله، ومن ثم سيكون من الصعب الموافقة عليه فضلاً عن دعمه. ثمة كثير مما يمكن التعليق عليه من بنود «مذكرة التفاهم» هذه وبعضها صارخٌ في أهمية التعليق عليه ومساءلته، ورصد نقاط الضعف والقوة فيه، وتحليل المعاني التي خلف السطور فيه، ولكن هذا كله سابقٌ لأوانه في هذه المرحلة.

أخيراً، فكل الأماني لنجاح هذه المذكرة ونجاح الاتفاق النهائي الذي سيصدر عنها، ورفض الحروب والصراعات الدامية، ولكن الاتفاقات السيئة تخلق واقعاً أكثر سوءاً، كما كان يسمي الرئيس ترمب اتفاق أوباما.

 

في مضامين مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية

القاضي السابق والمحامي فرانسوا ضاهـر/فايسبوك/21 حزيران/2026

لقد تضمنت مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية التي تمّ إبرامها الكترونياً يوم ٢٠٢٦/٦/١٦ أربعة عشر بنداً.

منها سبعة بنود لمصلحة إيران وحلفائها

وثلاثة بنود لمصلحة اميركا وحلفائها

وأربعة بنود تنظيمية لبنود المذكرة.

اما البنود السبعة التي تعود لمصلحة إيران وحلفائها فهي تناولت المسائل التالية :

  الإنهاء الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات بما في ذلك لبنان، وضمان وحدة أراضيه وسيادته.

  رفع الحصار البحري عن إيران بالكامل خلال ٣٠ يوماً.

  تعهّد الولايات المتحدة الأميركية بوضع خطة لاعادة إعمار إيران بقيمة لا تقل عن ٣٠٠ مليار دولار أميركي، ووضع آلية تنفيذها ضمن الاتفاق النهائي خلال ٦٠ يوماً.

  رفع جميع العقوبات عن إيران وفق جدول زمني ضمن الاتفاق النهائي.

  السماح الفوري لايران بإعادة تصدير النفط الخام والمنتجات النفطية، والإفادة من جميع الخدمات المرتبطة بالمعاملات المصرفية الخاصة بعملية التصدير.

  الترخيص لايران فوراً بإستخدام الأصول والأموال الإيرانية المجمدة والسير بالإجراءات المتعلقة بالإفراج عنها خلال المفاوضات.

  على أن لا تبدأ المفاوضات بشأن الاتفاق النهائي الاّ بعد بدء تنفيذ كل البنود المتقدمة.

اما البنود الثلاثة التي تعود لمصلحة الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها فهي تناولت المسائل التالية :

  تضمن ايران المرور آلامن للسفن التجارية فوراً من دون أي رسوم لمدة ٦٠ يوماً فقط، وتستكمل إزالة العوائق والالغام خلال ٣٠ يوماً.

  تتعهد إيران بعدم السعي الى حيازة او تطوير أسلحة نووية، وبمعالجة مسألة المواد المخصبة المخزنة، وبخفض التخصيب الى الحدّ الادنى داخل المواقع النووية، وبمناقشة إحتياجات إيران النووية.

  تتعهد إيران بالمحافظة على الوضع الحالي لبرنامجها النووي، وتمتنع الولايات المتحدة الأميركية عن فرض أي عقوبات جديدة على إيران او نشر أي قوات إضافية في المنطقة.

اما المسائل النزاعية التي لم تأتِ على ذكرها مذكرة التفاهم لأية ناحية، فهي التالية :

  الصواريخ البالستية.

  مصير أذرع إيران في الدول العربية.

اما الوضعية اللبنانية فقد تمّت معالجتها بالبند الأول من مذكرة التفاهم، على النحو التالي :

  الإنهاء الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جبهة لبنان.

  عدم الشروع في أي حرب او عملية عسكرية بعد اليوم.

  ضمان وحدة أراضي لبنان وسيادته.

  الاتفاق النهائي سيؤكد على الإنهاء الدائم للحرب على جبهة لبنان بين المتحاربين ( إسرائيل وحزب الله).

ما يعني عملياً :

  وقف الأعمال العسكرية، بصورة نهائية ودائمة بين حزب الله وإسرائيل.

  إنسحاب إسرائيل من الحزام الأمني الذي أنشأته ضمن الأراضي اللبنانية.

  بقاء حزب الله على سلاحه.

  عدم تحديد الجهة او السلطة التي ستتولى بسط سلطتها في المناطق اللبنانية التي ستنسحب منها إسرائيل.

بحيث تكون مذكرة التفاهم ببندها الاول قد أعادت ربط الوضعية اللبنانية بالملف النزاعي الشامل القائم بين إيران والولايات المتحدة الأميركية. على نحو أنه لن تنطلق المفاوضات النهائية بين الدولتين، وفق البند ١٣ من تلك المذكرة، إلاّ بعدما يتمّ البدء بتنفيذ البند الأول منها الذي يختص بلبنان.

ما يجعل الولايات المتحدة الأميركية في وضعية تحتّم عليها تسيير المفاوضات التي ترعاها في واشنطن بين لبنان ودولة إسرائيل على ذات المنهجية والتراتبية والأولويات والمضامين التي نصت عليها مذكرة التفاهم التي أبرمتها مع إيران في ٢٠٢٦/٦/١٦ .

على إعتبار أنها تشكل خريطة الطريق الشاملة للوضع النزاعي القائم بين الفرقاء المتحاربين في المنطقة التي تمتد من الخليج الفارسي ومضيق هرمز مروراً بدول الجزيرة العربية عبر مضيق باب المندب وصولاً الى البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس.

يبقى السؤال حول ما إذا حلفاء موقّعي مذكرة التفاهم، ولا سيما إسرائيل وحزب الله، سيلتزمان بما أبرمه عنهما وبإسمها داعماهما، الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، في ظل الإبقاء على سلاح الحزب الأميري الإيراني بيده والتهديد المستدام الذي يمثّله على أمن إسرائيل وكيانها ؟

 

ضحايا وجرحى بالمئات كلفة مقعد لـ"الثنائي الشيعي" على "طاولة ثانوية" خارج كل المسارات!

طوني جبران/المركزية/21 حزيران/2026

المركزية – توقفت مراجع ديبلوماسية وسياسية مطلعة أمام مجموعة المواقف التي تلت التوصل الى وقف نار ثان جديد من "مسار إسلام آباد" الذي أعلن عنه في 14 حزيران الجاري في موازاة الإعلان عن وثيقة "التفاهم الأميركي – الإيراني"، في خطوة هي الثانية من نوعها في خلال أسبوعين بعد الاتفاق الأول الذي أعلن عنه من "مسار واشنطن" في 4 حزيران في نهاية الجولة الرابعة من المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية المباشرة برعاية وزارة الخارجية الأميركية في محاولة لإجراء جدول مقارنة بما انتهت اليه الفترة الفاصلة بين الاتفاقين وما حملته من ويلات ونكبات زادت من عدد الشهداء العسكريين والضحايا  والجرحى ومزيد من توسع الاحتلال الإسرائيلي في اتجاه مجرى نهر الليطاني وتجاوزه في نقاط عدة في اتجاه تلة علي الطاهر بعد النبطية ومجموعة من القرى المحيطة بها.

وعلى هذه الخلفيات، قالت المراجع لـ" المركزية" انه ليس صعبا الإشارة الى حجم الكوارث التي نجمت عن عدم قبول ايران وذراعها اللبنانية المتمثلة بحزب الله بتغطية سياسية من حركة امل، بما قال به الاتفاق الأول لوقف النار لمجرد أنه صادر عن "طاولة واشنطن" التي جمعت من يمثل لبنان الشرعي في مواجهة مباشرة مع الإسرائيليين،  تحت سقف المبادرة الأميركية نفسها التي تظلل التفاهم مع ايران برعاية الوسيطين الباكستاني والقطري اللذين عبرا في أكثر من رسالة عن دعمهما لجهود رئيس الجمهورية العماد جوزف عون ورئيس الحكومة نواف سلام، في كل الخطوات التي اتخذت لاستعادة قرار الحرب والسلم الى السلطة الشرعية والدستورية ،من دون قطع خطوط التواصل مع الرئيس نبيه بري من موقعه بالوجهين  الرسمي كرئيس للسلطة التشريعية و"الاخ الأكبر" في "الثنائي الشيعي" بعيدا عن القوى التي تمرست في تنفيذ الأجندات الخارجية ولا سيما الإيرانية منها.

وقالت هذه المراجع خلال تعبيرها عن حجم كبير من "الصدمة" التي انتهت اليها حرب "الثأر للخامنئي" والتي لم يتمكن أحد من وضع حد مبكر لها، وخصوصا انها زادت من حجم الكوارث التي انتهت اليها حرب "إسناد غزة" ومن دون التأثر بنتائجها، ان هذا الواقع لم يكن مستجدا أو نتيجة استراتيجية جديدة، بل انه امتداد لفترة طويلة بدأت خطواتها الأولى، منذ عقدين ونصف تلت التحرير الكامل للأراضي اللبنانية العام 2000 والتي كانت مناسبة نادرة للتأسيس عليها لجهة "تحييد لبنان" عن الأحلاف الكبرى في المنطقة والعالم، والتي لم يلتزم بها احد، فتحولت بعد حرب تموز 2006 ساحة من ساحات المواجهة بالإنابة عن النظام الإيراني وحلفائه الذين جمعهم "محور الممانعة" في مواجهة "الحلف الدولي ضد الإرهاب" في اعقاب الحرب العراقية ومن بعدها في مواجهة داعش على الأراضي العراقية والسورية قبل الانخراط في الحرب السورية كفصيل إيراني الى جانب تلك التي يرعاها الحرس الثوري الإيراني من مجموعتي "العباسيين" و"الفاطميين" ومجموعات أخرى تعمل على الساحتين السورية والعراقية بعد تداخلها  وفق الاستراتيجية الإيرانية التي ربطت طهران بحوض المتوسط والحدود مع اسرائيل  عبر بغداد ودمشق. فالتحقت ساحة لبنان بلائحة الساحات الملتهبة التي شهدتها سوريا وصولا الى سقوط نظامها، بعد تدمير العراق واليمن وقطاع غزة عدا عن الإشكالات الامنية التي واجهتها مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة بعد السعودية والكويت التي جمعتهم ولو بنسب مختلفة ما كابده لبنان واللبنانيين من النكبات والكوارث التي انتهى إليها مسلسل الحروب طيلة هذه الفترة.

والى هذه المعطيات التي لا يمكن تجاهلها حرصت المراجع الديبلوماسية على التعبير عن قلقها البالغ مما يجري على الساحة اللبنانية، ولا سيما على مستوى العلاقات بين السلطات الشرعية والدستورية،  فصدمته مواقف رئيس المجلس نبيه بري الذي رحب بما قاد اليه اتفاق "إسلام آباد" من موعد جديد لوقف النار قبل سبعة أيام من دون ان يكون نهائيا  ولا شاملا حيث بقي الرهان قائما كما بالنسبة الى وقف النار الأول في 4 حزيران، على حجم الضمانات الإيرانية والأميركية للجم طرفي الحرب على الساحة اللبنانية إسرائيل و"حزب الله" اللذين تبادلا الخدمات التي دفع ثمنها شهيدان من الجيش اللبناني و اكثر من 197 قتيلا لبنانيا واكثر من 247 جريحا سقطوا وأصيبوا بين موعد وقف النار الذي رحب به "الثنائي الشيعي" في 14 حزيران الجاري وأمس السبت، بمن فيهم ضحايا "الأربعاء الأسود الثاني" بعد الأول في 8 نيسان الماضي،  والذي فاض فيه عدد القتلى على 61 قتيلا وحوالي 120 جريحا، كما أضاف اليهم يوم الجمعة 19 الجاري حوالي 49 قتيلا و97 جريحا عدا عن سحب أكثر من 30 جثة من تحت أنقاض البيوت المدمرة في الجنوب والبقاعين الغربي والشمالي ، ومعهما بعض الأنفاق التي أصيبت مداخلها، بعدما تعذر الوصول اليها وبقيت جثث العشرات تحت الانقاض فاعتبروا على لائحة مفقودي الأثر.

وما زاد من نقمة هذه المراجع على موقف "الثنائي الشيعي" بوجهيه السياسي والعسكري، إن هناك اعتقادا يسود اوساطه أنه يمكن ان يكون حاضرا على أي طاولة من طاولات المفاوضات، بدلا من الوفد اللبناني المفاوض على "طاولة واشنطن" ولو كانت "طاولة ثانوية" ملحقة  بالوفد الإيراني المفاوض من خارج كل المسارات القائمة، تزامنا مع اكثر من موقف إيراني توجه فيه صاحبه بكل صراحة و"وقاحة" بالشكر الى الثنائي و"مقاومته"  الذي قدم اكثر من 4000 شهيد وما فاض على 11 الف جريح "دفاعا" عن ايران و"ثأرا للمرشد" علي الخامنئي، الذي لم يتمكن الإيرانيون بعد من دفنه بعد مقتله في 28 شباط الماضي. ولن يتم ذلك الا بعد إشارة إيجابية مشتركة ثنائية "باكستانية - قطرية" دفعت الى تحديد موعده في الأسبوع الأول من تموز المقبل بعدما أوحت المفاوضات بإمكان تنظيمه، كما كشف مرجع ديبلوماسي خليجي في لقاء جمعه مع مسؤولين لبنانيين قبل الإعلان الرسمي بأيام قليلة عن فعاليات الحفل الممتدة من 4 الى 9 تموز المقبل ما بين طهران ومرقده في "مشهد". وختاما انتهت المراجع الى القول: لا يكفي النعي والتعبير عن موجات التشاؤم التي تلف الوضع في لبنان، لتعبر عن اعتقادها باحتمال ان تحمل "طاولة واشنطن 5" في جلستها المقبلة بعد غد الثلاثاء بارقة أمل جديدة بإمكان تعزيز اتفاق وقف النار ليكون اكثر ثباتا، مهما كانت المعطيات معقدة والمواقف متناقضة. ومهما تعددت مصادره من أجل ترتيب الباقي مما هو مطلوب من خطوات ولا سيما تحديد مصير السلاح غير الشرعي على امل ان يكون الرئيس بري شريكا فاعلا في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الخاصة به، والتي اكد اكثر من مرة انه وافق عليها، وهو أمر يفرض خروجه من دائرة الشك فلا يتغير موقفه عند إمكان تطبيقها وهو من طلب وقفا شاملا لإطلاق النار مدخلا الى هذه الخطوة أيا كان مصيره بإعادته الى ايران، ام بتسليمه للجيش واتلاف ما لا يأتلف مع سلاحه.

 

إسرائيل ما بين الغرق في وحل لبنان ولعب «الروليتا الروسية»...فشل وفوضى منظمة وامتناع عن مصارحة الجمهور

نظير مجلي/الشرق الأوسط/21 حزيران/2026

بوحي من رؤيا الجيش الإسرائيلي، التي لا يجرؤ على التصريح بها، وسياسة «الفوضى المنظمة» التي يديرها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ولا تقتصر على الحرب بل تشكل كل مناحي ومجالات عمل حكومته، يسود انطباع بأن جيشه بدأ يغرق في الوحل اللبناني ويدير حرباً شبيهة بـ«الروليتا الروسية» (لعبة الموت)، يطلق فيها اللاعب الرصاص وهو واعٍ بأنه يراهن على جلب الموت في كل لحظة.

واقع مربك

ويجمع المراسلون العسكريون في وسائل الإعلام العبرية، الذين يقيمون عادة علاقات قريبة من قيادة الجيش، على أن الحكومة هي التي تُغرِق الجيش في الفخ الإيراني، والوحل اللبناني. فغياب خطة سياسية واضحة المعالم والأهداف في لبنان، تترك الجيش في واقع مربك. فهو يسيطر اليوم على مساحة تقدر بـ600 كيلومتر مربع في جنوب لبنان، وفيها توجد 60 بلدة، وشبكة أنفاق ضخمة، ذات نوعية تقنية عالية، تضم في جنباتها مخازن غذاء وترسانة أسلحة وعيادات طبية ومنافذ متشعبة وكمائن ناسفة. و«حزب الله»، الذي انتقل إلى حرب الأنصار، بنشر خلايا فدائية مسلحة، ينتهز كل فرصة لقنص الجنود الإسرائيليين. ومع أن القوات الإسرائيلية ترد على كل ضربة تنجح خلايا «حزب الله» في تنفيذها، وتلحق الأذى بهذه الخلايا وبالبيئة التي تعمل فيها، ومقابل كل قتيل إسرائيلي تقتل 20 – 30 لبنانياً، فإن مقتل 36 جندياً وضابطاً إسرائيلياً منذ مارس (آذار) الماضي حتى الآن، يقض مضاجع الإسرائيليين ويثير تذمراً شديداً في الشارع.

وقد بدأت تسمع مقولات من أهالي الجنود القتلى، تذكر بما كانوا يقولونه في حرب لبنان الأولى: «إلى متى؟»، «لماذا نحن هنا؟»، «من أجل ماذا يموت أولادنا؟». وبسبب هذا التذمر يمتنع نتنياهو ووزراؤه عن المشاركة في جنازات هؤلاء القتلى.

صوت لا يسمع

وقد كتب عاموس هرئيل، مراسل «هآرتس» العسكري، الأحد، قائلاً: «وقعت آخر الحوادث في لبنان، التي قتل في أحدها قائد الكتيبة 52 في سلاح المدرعات، المقدم دور بن سمحون، وثلاثة من أفراد طاقم الدبابة قرب قرية تبنيت وسلسلة جبال علي طاهر في شمال قلعة شقيف ونهر الليطاني. كان الجيش الإسرائيلي قد نشر قواته هناك قبل وقف إطلاق النار، في محاولة للسيطرة على مركز قيادة وإطلاق صواريخ تحت الأرض تديره جماعة (حزب الله). كان التقدم بطيئاً وترافق مع خسائر في الأرواح. وصف الجيش الإسرائيلي الهدف الذي تم استهدافه بأنه مركز ثقل حيوي لـ(حزب الله)، وأنه يجب استهدافه حتى مع اقتراب الحملة من نهايتها بتوجيه القاضي الأميركي». وأضاف: «وتثير هذه الظروف تساؤلات جدية حول استمرار وجود الجيش الإسرائيلي في المنطقة، لا سيما أن دخوله إليها في بداية شهر مارس (آذار)، كان مثيراً للجدل. ويصعب جداً حماية القوات في ظل هذه الظروف، في ظل غياب حل فعال ضد المسيرات التي تعمل بالألياف الضوئية، وعدم وجود ترخيص باستخدام القوة النارية الثقيلة. والثمن باهظ جداً بالأرواح». وكشف هرئيل بأنه «لا تتم مناقشة هذه الأمور في المجلس الوزاري، وبالتأكيد لا تطرح علناً على الرأي العام. أيضاً صوت الجيش لا يسمع بالقدر الكافي من القوة. يعرف كثيرون في هيئة الأركان العامة أن وضع القتال الحالي لا يخدم أي غرض استراتيجي مجد، وأن معظم تحركات القوات تتمحور حول نشر المواقع الأمامية والتدمير الواسع النطاق، الذي يصل أحياناً إلى درجة الوحشية، للقرى اللبنانية جنوب الليطاني. ولكن ما يقوله الجيش بالفعل للقيادة السياسية هو (قولوا ما تريدون ونحن سنفعله)، دون إجراء نقاش عميق حول الأهداف والوسائل المطلوبة لتحقيقها».

احتجاج وزراء

لكن هذا لا يمنع الوزراء من مواصلة الاحتجاج. فأمس دعا أحد الوزراء إلى قتل ألف لبناني مقابل كل قتيل في الجيش الإسرائيلي، وأعرب وزير آخر عن حزنه على وفاة بن سمحون، لكنه أخطأ في كتابة اسمه الأول، وأصدر وزير ثالث بيان حداد على وفاة «المقدم من غولاني»، في حين كان المتوفى في الواقع هو قائد في سلاح المدرعات. على شاشة التلفزيون اشتكى وزراء من أنهم هم، وليس «صاحب الشعر الأحمر» (ترمب)، الذين يجب أن يحضروا الآن جنازات الجنود الأربعة. في الواقع لم يحضر أي ممثل حكومي جنازة قائد الكتيبة. من جهة أخرى حرص رئيس الحكومة السابق نفتالي بينيت على الحضور.

كفتربنيت ومجدلزون

وفي صحيفة «معاريف» كتب المراسل العسكري، آفي أشكنازي، يقول إن «لب لباب المركز تحت الأرضي يقع تحت قرية تبنيت، على مسافة ثلاثة كيلومترات عن النبطية. يعمل الجيش الإسرائيلي هذه الأيام في تبنيت لكن ليس فيها فقط. فهو يكشف ويطهر ساحات المدينة تحت الأرضية، ويكشف الساحة من فوق ويحاول العثور على منصات ومنظومات (حزب الله). المجال الثاني هو مجدلزون في الجبهة الغربية. هناك أيضاً بنى (حزب الله) منظومة تحت أرضية مع سلاح استراتيجي يفترض أن يهدد كل نقطة في إسرائيل. القتال في هذه الساحات حيوي. إذ إن القوات على الأرض وحدها يمكنها أن تنتزع من (حزب الله) هذه المقدرات التي هي نوع من بوليصة التأمين من ناحيته. هذا هو السبب الذي يجعل (حزب الله) يعمل بقوة كي يوقف حركة قوات الجيش الإسرائيلي في هذه المناطق. وبالتوازي أخذت إيران مسؤولية عن لبنان وهي تعمل للضغط على الأميركيين بكل سبيل».

إسرائيل تخطئ

ويضيف: «إسرائيل تخطئ في كل مسارها السياسي. فهي لا تعرض خططها بالنسبة للبنان، مثلما هو الحال أيضاً في الساحات المفتوحة الأخرى. إسرائيل تتحدث عن استيلاء على الأرض وحراسة متقدمة. لكن مع كل الاحترام، هذا لن يمنح الأمن للشمال. الوجود في الأرض اللبنانية، حين يكون الجيش الإسرائيلي مقيداً في قدرته على العمل في كل لبنان تجاه تهديد (حزب الله)، يجعل مقاتلي الجيش الإسرائيلي بطيئين في ميدان التدريب على إطلاق النار. غير أن حكومة إسرائيل تدير وتدار من اليمين المتطرف. فبسبب سلامة الائتلاف وكتلة اليمين، يمتنع نتنياهو عن خوض مفاوضات سلام في المستوى الأعلى مع لبنان. لقد أصبحت إسرائيل ببغاء. وفي واقع الأمر لا تقدم أفقاً سياسياً للمنطقة. سياسة أجزاء في الحكومة تملي النبرة هي حالياً فقط (هيا، إلى الفوضى). اضطراب في كل مكان: في جهاز القضاء، في الطرق، في الشرطة، في جهاز التعليم، في الاقتصاد وغيره». ويحذر محرر الشؤون الأمنية في «يديعوت أحرونوت»، رونين بيرغمان، إنه «إذا اقتنع ترمب بأن تحركات إسرائيل في جنوب لبنان تُهدد الاتفاق الذي وقّعه مع إيران، فقد يمنحها تنازلات إضافية. في هذه الحالة، قد تدفع إسرائيل ثمناً مضاعفاً: خسائر وتآكلاً في لبنان، واتفاقاً أسوأ. المشكلة العملياتية في لبنان ليست جديدة، لكن على إسرائيل أن تُدرك كيف تتجنب الانجرار إلى المنطقة الأمنية القديمة نفسها». ويشير إلى أن الجيش يفضل إعطاءه أحد خيارين، فإما أن ينطلق في عملية حربية ضخمة في لبنان كله من دون قيود، أو ينسحب إلى حزام أمني صغير على الحدود. وحتى في الصحيفة المقربة من نتنياهو «يسرائيل هيوم»، يتبنوا تذمر الجيش فيكتب البروفسور إيال زيسر، كبير العقائديين اليمينيين، فيقول: «في لبنان، تمتعنا ظاهراً على مدى أشهر طويلة بحرية عمل لأن نفعل كل ما يروق لنا، لكننا نعود إلى واقع عشية 7 أكتوبر (تشرين الأول)، (حزب الله) تضرر لكنه بقي واقفاً على قدميه والآن سيعمل، بفضل الهدوء الذي منحناه إياه، على ترميم قوته، وإعادة ملء ترسانة صواريخه، وحين تجبرنا إيران على الانسحاب من الحزام الأمني في جنوب لبنان؛ سنجد أنفسنا أمام مخربي (حزب الله) على الجدران. من المهم أن نفهم ما الذي تشوش، لكن من المهم أيضاً أن ننظر إلى الأمام ونستخلص الدروس الواجبة. ففي النهاية، لكل خطوة عسكرية يجب أن تكون نقطة خروج يمكن ترجمتها إلى إنجاز سياسي».

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود

الموارنة والقربان الأقدس

جورج حايك/فايسبوك/21 حزيران/2026

 تتميّز الروحانية المارونية بخصوصية جميلة في عيش العلاقة بين القربان والأرض، فالقربان يصنع من قمح الأرض وخمر الكرمة. أي أن الأرض نفسها تقدّم ثمارها ليحوّلها الله إلى جسده ودمه. لذلك فإن الأرض ليست مجرد ملكية أو مساحة جغرافية، بل هي: عطية من الله، مكان تقديس الإنسان، مصدر الخبز الذي يصبح جسد المسيح. ولهذا كان الفلاح الماروني يرى في حراثة الأرض عملاً ذا بعد روحي، لأن الحقل ينتج القمح الذي سيصبح قرباناً على المذبح! والراهب كان يصلّي القداس صباحاً، ثم ينزل ليزرع الكرمة والزيتون والقمح، ولذلك انتشرت الأديرة وسط الحقول لا داخل المدن. ولا يرَ الرهبان أي تناقض بين العبادة والعمل، لأن الأرض عندهم امتداد للمذبح. ولهذا قال أحد الرؤساء العامين للرهبانية المارونية يوماً: "المذبح يبدأ من الحقل". أي أن القمح الذي ينبت في الأرض ينتهي خبزاً مقدساً على المذبح. وهذا ما يُبرر دفاع الموارنة عن الأرض، عبر التاريخ، بالدفاع عن الحرية والإيمان، وليس بمجرد التمسك بتراب أو حدود. وخلاصة الأمر أن الأرض تُنبت القمح، والقمح يصبح قرباناً، والقربان يوحّد الإنسان بالله، فيعود الإنسان ليقدّس الأرض التي يعيش عليها!

 

مش كتار كانوا السنين اللي عشتُن بقربك.

جورج يونس/فايسبوك/21 حزيران/2026

نحنَ وصغار تغرّبت لسنين، كرمال تأمّنلنا حياة أفضل. ولمّا كنت بلبنان معنا، كنت تقضي أغلب النهار بعيد عنّا، حتى ما ينقصنا شي. الحرب وخطوط التماس بيعّدوني عنك سنين تانية، ولو كنّا بنفس البلد. أوّل ضربة مِعول لحفر أساسات بيتي كانت بمعولك. والخشب اللي بعده مزيّن بتفاصيله وألوانه بيتي، بعده بيحكي عن أناملك اللي صقلت جماله. بفرحتي، كان الفرح عم يرقص ع جبينك، وكأنك ملكت الدنيا. شجرات الخوخ والحامض اللي زرعتُن، واللي بعدنا منقطف من خيرُن، بعدُن بيخبروني عن حنانك كل ما طلّيت عليهن.وقت ولادة ابني، "ميوكي" متل ما كنت تسمّيه، واللي انرسم اسمه ع اسمك، كانت الدني مش سايعتك.بناء مستقبل أفضل لعيلتي بيعّدني مرّة جديدة عنك لعشرين سنة عشتها بالغربة. نظرات الخوف بوجهك وقلقك لمّا فاجأتك بزيارة ليلية سريعة، وأنا مارق بسفري صوب ألمانيا، بعدن مطبوعين بوجداني، وخلّوني ما كرّرها مرّة تانية، قد ما خفت عليك بهديك الليلة. بإيامك الإخيرة زعلت مني لأني أخذتك عالمستشفى لأنك كنت خايف وما بدك تتركنا وتفل، بعد ما رجعنا صرنا حدك، بس هيدي بتضل مشيئة ربنا اللي هوي المسؤول الاول والاخير عن حياتنا. اليوم يا بيّي، أنا ورايح افرح ببنتي، كل لحظة فيها بتذكّرني فيك وبإمّي، وبيردّني الحنين ليوم واكبتوني بفرحي، وكأنّه كان مبارح. صحيح يا حبايب قلبي، أنا رايح إفرح، بس قديش كانت الفرحة بتكون أحلى لو غزلنا فرح عرساننا على فرح عيونكم. بيوم الفرح، ما بدنا منكم إلا كتير محبّة من صوبكم لصوبنا، وبدنا نسمع زلغوطة مطنطنة من السما، مدوزنة بنبضات اصواتكم. أبوطوني يا بيي التاني بالسما بعد يسوع، رح بتضلّك أحلى وأغلى ذكرى بقلبي لآخر العمر. عيد الأب

 

المطران عودة: لا يقاس الأب المسيحي بما يوفره لأولاده من حاجات مادية بل بما يزرعه فيهم من إيمان وثقة بالله

المركزية/21 حزيران/2026

رأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة خدمة القداس في كاتدرائية القديس جاورجيوس.  بعد قراءة الإنجيل ألقى عظة قال فيها: "كثيرا ما يعيش الإنسان ممزقا بين الإيمان والخوف. فهو يؤمن بالله، ويعترف بعنايته ومحبته، لكنه يحمل في قلبه هموما كثيرة على حياته ومستقبله وأولاده. يصلي ويطلب معونة الله، ثم يعود فيغرق في القلق وكأن كل شيء رهن قوته الخاصة. لذلك على كل إنسان أن يسأل نفسه هل أثق حقا بالله؟  وهل أعيش إيماني كعلاقة حية مع آب سماوي يحبني ويعتني بي، أم أن إيماني محصور في بعض الممارسات الخارجية؟ إنجيل اليوم مع مقطع الرسالة الذي سمعناه من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية يجيبان عن هذا السؤال. بولس يكشف لنا أساس الثقة المسيحية، والرب يسوع يبين لنا كيف نحيا هذه الثقة في تفاصيل حياتنا اليومية. يقول الرسول: «إذ قد بررنا بالإيمان، فلنا سلام مع الله بربنا يسوع المسيح». لقد انفصل الإنسان عن الله وصار غريبا عنه بسبب الخطيئة، لكن الله لم يترك الإنسان في غربته وهلاكه، بل بادر إليه بمحبته. لذلك يضيف الرسول: «أما الله فيدل على محبته لنا بأنه إذ كنا خطأة بعد مات المسيح من أجلنا». لم ينتظر الله أن نصبح أبرارا لكي يحبنا، ولم يطلب منا أن نستحق محبته قبل أن يفتدينا، بل أحبنا أولا، وبذل ابنه الوحيد من أجل خلاصنا".

أضاف: "هذه الحقيقة هي أساس الحياة المسيحية كلها. فإيماننا لا يقوم على الخوف من الله بل على الثقة بمحبته. نحن لا نقترب من الله كعبيد لسيد قاس، بل كأبناء لأب محب. لذا، السلام الذي يتحدث عنه الرسول هو ثمرة المصالحة مع الله. من عرف أن الله يحبه حتى الصليب، ومن أدرك أن المسيح مات من أجله ليخلصه، لا ينظر إلى حياته بالطريقة التي ينظر بها إنسان لم يعرف الله. في إنجيل اليوم، يتكلم الرب يسوع على العين البسيطة والعين الشريرة، ثم ينتقل إلى الحديث عن المال والهموم والقلق. يقول: « إن كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون نيرا، وإن كانت عينك شريرة فجسدك كله يكون مظلما» ويتابع: « لا يستطيع أحد أن يعبد ربين... لا تقدرون أن تعبدوا الله والمال».  للوهلة الأولى قد تبدو هذه المواضيع مختلفة، لكنها في الحقيقة مرتبطة بعضها ببعض. فالعين التي تحدث عنها الرب ليست العين الجسدية، بل عين القلب. إنها الطريقة التي ينظر بها الإنسان إلى الله وإلى العالم ونفسه".وتابع: "إذا كانت العين بسيطة، أي إذا كان القلب ثابتا في الله وواثقا بمحبته، إمتلأ الإنسان نورا وسلاما. أما إذا كانت العين مظلمة، أي إذا صار الإنسان أسير الخوف والطمع والإنشغال المفرط بالأمور الأرضية، تدخل الظلمة أعماقه ويصبح فكره مشوشا ومضطربا. لذلك يقول الرب: «لا يقدر أحد أن يعبد ربين... لا تقدرون أن تعبدوا الله والمال». المشكلة ليست في المال بذاته، بل في مكانته في القلب الذي إن تعلق بالأمور الزائلة أكثر من تعلقه بالله يفقد سلامه ويعيش في القلق. يتابع الرب قائلا: «لا تهتموا لأنفسكم بما تأكلون وبما تشربون». إنه لا يدعونا إلى الكسل أو إهمال المسؤوليات، بل إلى التحرر من القلق الذي يلتهم القلب. الإنسان المؤمن يعمل ويكد، لكنه يعرف أن حياته في يد الله. يقوم بما عليه، ثم يسلم الباقي لعناية الآب السماوي. يعيش إنسان اليوم في عالم تزداد فيه المخاوف والضغوط. كثيرون يحملون هم العائلة والمستقبل والعمل والأوضاع الإقتصادية والمرض والشيخوخة. في عالمنا المعاصر كثيرا ما يختنق الإنسان بثقل الهموم حتى يفقد فرحه وسلامه. لكن المسيح يعيد توجيه أنظارنا نحو حقيقة أن الله الذي أحبنا حتى بذل ابنه الوحيد من أجلنا، سيهتم أيضا بحياتنا اليومية، والذي صالحنا معه ونحن خطأة، لن يهملنا بعد أن صرنا أبناءه". وقال: "يصل الرب إلى ذروة تعليمه عندما يقول: «أطلبوا أولا ملكوت الله وبره، وهذا كله يزاد لكم». المشكلة الكبرى في حياة الإنسان ليست نقص الإمكانات، بل اضطراب النظرة إلى الأولويات. كثيرا ما نطلب كل شيء قبل الله، ثم نتعجب لأن قلوبنا مضطربة. المسيح يدعونا إلى وضع الله في المركز الأول. عندما يكون الملكوت الهدف الأول، تأخذ بقية الأمور مكانها الصحيح، وعندما يصبح الله محور الحياة، تتحول الهموم إلى صلاة، والخوف إلى رجاء، والإضطراب إلى سلام".

أضاف: "إذ يحتفل عالمنا اليوم بعيد الأب، تكتسب هذه الرسالة معنى خاصا. فالله شاء أن تكون الأبوة الأرضية صورة لأبوته السماوية. الإبن يتعلم الثقة من خلال خبرته مع أبيه الذي يحبه ويهتم به ويحمله في ضعفه. لذلك، لا يقاس الأب المسيحي بما يوفره لأولاده من حاجات مادية، بل بما يزرعه فيهم من إيمان وثقة بالله. أولادنا اليوم لا يحتاجون من يعلمهم النجاح في العالم، بل من يعلمهم الثقة بالله وسط عالم مضطرب. يحتاجون أبا يصلي ويحب ويغفر، أبا يضع الله في المرتبة الأولى من حياته. الأب الذي يعيش الإنجيل يصبح إنجيلا حيا تقرأه أسرته كل يوم. وحين يرى الأبناء في أبيهم رجلا يتكل على الله أكثر من اتكاله على المال والسلطة والمركز، ويطلب الملكوت قبل المجد الأرضي الزائل، يتعلمون معنى الإيمان الحق. كذلك، نتذكر اليوم الآباء الروحيين الذين يرافقون الجميع في مسيرة الخلاص ويقودونهم إلى معرفة المسيح. هم مدعوون أيضا إلى أن يعكسوا صورة الآب السماوي بالمحبة والتواضع والتسامح والرعاية والتعليم، لكي يشعر المؤمنون من خلال خدمتهم بحضور الله الآب وحنانه".

وختم: "تدعونا كلمة الله اليوم لنرفع أنظارنا فوق مخاوف العالم، ونتذكر أننا تصالحنا مع الله بدم المسيح وصرنا أبناء له، فلا مكان لليأس بعد، ولا سبب للشك في عنايته. فلنجعل عين القلب بسيطة ونقية، ولنطلب أولا ملكوت الله وبره، عالمين أن الآب السماوي يعرف احتياجاتنا قبل أن نسأله، ويقود حياتنا بحكمة ومحبة تفوقان كل فهم، وقد قال لنا: «أنظروا إلى طيور السماء فإنها لا تزرع ولا تحصد ولا تخزن في الأهراء وأبوكم السماوي يقوتها. أفلستم أفضل منها... تأملوا زنابق الحقل كيف تنمو. إنها لا تتعب ولا تغزل، وأنا أقول لكم إن سليمان نفسه في كل مجده لم يلبس كواحدة منها. فإذا كان عشب الحقل الذي يوجد اليوم ويطرح غدا في التنور يلبسه الله هكذا أفلا يلبسكم بالأحرى أنتم يا قليلي الإيمان؟» (متى 6: 26: 30). فلتكن عيننا بسيطة لتكون سراجا لنا كما قال الرب يسوع، فيكون قلبنا مستنيرا بنور المسيح".

تأملات روحية مع الأب منصور لبكي/دعوة الرّسل

21 حزيران/2026

https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155446/

صباح الخير وأحد مبارك للجَميع. الإنجيل بحسب القديس متى متى ١٠ / ١ - ٧

دَعَا يَسُوعُ تَلامِيْذَهُ الٱثْنَي عَشَر، فَأَعْطَاهُم سُلْطَانًا يَطْرُدُونَ بِهِ الأَرْوَاحَ النَّجِسَة، ويَشْفُونَ الشَّعْبَ مِنْ كُلِّ مَرَضٍ وكُلِّ عِلَّة.

وهذِهِ أَسْمَاءُ الرُّسُلِ ٱلٱثْنَيْ عَشَر: أَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذي يُدْعَى بُطْرُس، وأَنْدرَاوُسُ أَخُوه، ويَعْقُوبُ بنُ زَبَدَى، ويُوحَنَّا أَخُوه، وفِيْلِبُّسُ وبَرْتُلْمَاوُس، وتُومَا ومَتَّى العَشَّار، ويَعْقُوبُ بنُ حَلْفَى وتَدَّاوُس، وسِمْعَانُ الغَيُورُ ويَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذي أَسْلَمَ يَسُوع.

هؤُلاءِ الٱثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُم يَسُوع، وقَدْ أَوْصَاهُم قَائِلاً: «لا تَسْلُكُوا طَرِيقًا إِلى الوَثَنِيِّين، ولا تَدْخُلُوا مَدِيْنَةً لِلسَّامِرِيِّين، بَلِ ٱذْهَبُوا بِالحَرِيِّ إِلى الخِرَافِ الضَّالَّةِ مِنْ بَيْتِ إِسْرَائِيل. وفِيمَا أَنْتُم ذَاهِبُون، نَادُوا قَائِلين: لَقَدِ ٱقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَات."

يا رَبِّ! يا سَيِّد الحصاد! كنيستُكَ تَنبَجِسُ من حُنُوِّكَ على البَشَرِيَّة المُرهَقَة والمُنهَكَة.  إنَّ هذا المقطع من الإنجيل لَمُؤَثرٌّ للغاية أنتَ ترى ما وراء السِّنين والعصور، الجموع الضَّالَّة، التي لا تدري أيّ معنى تُعطي لِحياتها، على من تَتَّكِل وأيّ مُعَلِّمٍ تَتبَع.

يأبَى قَلبك أن يَترُكَها بِدونِ راعٍ لِحصاد الملكوت. إنّه قريب وهذا من دواعي الرَّجاء لا يَستدعي الخوف. العياءُ والوهَنُ هما أوجاع المخاض والولادة. وسرعان ما تزولُ لحلول الملكوت في ما بيننا، لكن بانتظار تلك الساعة، تقلقُ لِقلَّة العَمَلَةِ الجاهزين لمباشرة الحصاد وقِلَّة الرُّعاة لِطَمأنة القطيع وَهَديِه. تطلب لنسأل ربَّ الحصاد... تطلب ذلك منّا اليوم، أن نُصلّي.

تُتيحُ لنا الصَّلاةَ لِنُعَبِّر عن رَغبَتنا، في أن يَتَحقَّق عملك، وأن يَتَجَلًّى رجاؤنا. أما علينا أن نتساءل؟ أليس من واجبنا أن نُصغي إلى هذه الجموع القَلِقة، من مُعاصرينا؟

كم من الأشخاص لا يَلتَمِسون سوى الإبتسامة، الإنتباه، والإصغاء؟ ليس المطلوب أن نكونَ كهنة، لندعو الناسَ إلى كلمتك ومحبتك. لا ننسى أنَّنا مُلزَمون، كَونَنَا مُعَمَّدين أن نعيش الكهنوت بِمُشارَكتنا في رسالتك، عبر دعوتِنا الخاصَّة، وبأنَّنا "شعب الكهنة" كما ورد في رؤيا يوحنا.

وبالثِّقة التي وضَعتَها بمن دَعوتَهم، وأهَّلتَهم، مع عِلمِهِم المُسبَق، بأنَّ عليهِم أن يسهروا دائمًا على ذواتِهِم لِيُثابِروا على وفائهم للمسؤولية التي عُهِدَتْ إليهم. نراكَ تدعو الإثني عشَرَ واحداً واحداً، "متّى" يذكرُ الأسماء، والإسم يكشف عن نوع الدَّعوة، وبالفعل كُلُّ واحدٍ مدعو إلى رسالة خاصة، أولَيتَهُم كُلَّ سلطان، هذا السُّلطان غيرُ مُسَجَّل على وَرَق كالسُّلطان الذي يَمنَحه القيصرُ لِسُفرائه، ويَنتَزِعهُ منهم كي يُعطى لِسواهم، وفقاً لِهَوى نَزَواتِه السِّياسيَّة. السُّلطان الَّذي توليه، هو سلطان من كائن إلى كائن، هو روحُك نفسك وألوهِيَّتك، التي تَنقُلها إليهِم، لِيُمسُوا، ليس مِثلَكَ وحَسْبُ، بل لكي يُصبِحوا «أنت»، «مُسحاءَ آخرين» تُعطيهِم القوَّة لِيُحَقِّقوا أعمالاً تفوق كفاءتهم وقواهم. فالرّوح القدس، روحك، روحُ الآب يجعلُهم يُنجِزون العجائب، كما فعلتَ أنت. لا فَضلَ لَهُم في أن يَتَسَلَّموا ما تُعطيهِم، فأنتَ من اختَرتَهُم من دونِ شرطٍ أو قيدٍ بالمُقابِل، لا تُريدُ إلا ثِقَتهم. تَطلُب ألَّا يشكّوا بِقُدُراتهم، وألّا يقولوا:

"هذا غير ممكن... ويَستَحيل الوُصول إلى أو هذا لا يُعقل ...."

بل أن يُثابِروا على إيمانِهم بك قبل أن تُرسِلهم إلى المُدن والقُرى زَوَّدتَهُم بالنَّصائح، وبما عَلَيهِم أن يقولوا، ويَفعَلوا، أن يُعلنوا عن الملكوت، أن يَشفُوا المرضى ويُقيموا الموتى ويُبرِئوا البُرْضَ وَيَطردوا الشياطين... أن يقوموا بالأعمال، وينطقوا بالكلام الذي من خلاله، سيُعرف أنَّهُم رسُلُك، لكن إلى من يذهبون؟ «إلى الخراف الضَّالَّة من إسرائيل»، في البداية إلى أهل البيت. الرسالة يجب أن تُسلَّم إلى القريبين أوّلاً قبل أن نذهب للتبشير في أقاصي الصين، علينا أن نَهتَمَّ بِمَن نلتقي بهم يوميًا، ولم تسنح لهم الفرصة بعد، لِسماعِ تعاليمِك، أو لِلقاء مسيحِيِّيين يؤمِنون بكَ.

إنَّ الطريقة الَّتي تُرسِل بها رُسُلك غير مألوفة.

التَّقليد في ذلك الزَّمن كانَ يقتضي أن يَتَزوَّد المُسافِر بالذَّهَب والفضة والعُملة النّحاسِيّة. ولِكلِّ عُملة وظيفتها الخاصة، ومكانها الخاص في الحزام، (الزَنّار).

كان يَحمِلُ كيسًا من الجلد وهو نوع من حقيبة ظهر، وثوبًا ثانيًا وقطعة قماش لتغطية الرأس لدى غياب الشمس، للوقاية من البرد، وأخيرًا زوج أحذية من جلد، وعصا متينة. أمَّا أنت فتُخفِّضُ إلى الحَدّ الأدنى عِتاد رُسلك، أمَرتَهُم ألَّا يَقتَنوا فِضَّةً ولا ذهبًا، ولا كيسًا ولا حذاء، ولا رداءً حتى ولا عصا فأنتَ تدعوهُم إلى تَجرُّدٍ جَذريّ. كَلِمَتك وثِقَتُك هما غِناهُمُ المُطلَق: «مجَّانًا أخَذتُم فَمجَّاناً أُعطوا». تريدُ بطريقتك أن تنقُضَ تقاليد رُسُل الآلهة الوثنية. فهؤلاء كانوا يَجمعونَ الصَّدَقات، باسم الآلهة، ويبتهجون لدى عَودَتِهِم بما غلَّتْ عليهم «الرِّسالة»، أمّا معك فَلا مُتاجَرة بالمُقَدَّسات.

يا ربِّ رسالَتك هذه ، لا يَحظى بها إلّا البعض، مِمَّن تختارُهم وتدعوهُم وتُوليهِم السُّلطات الضَّرورِيَّة، لإتمام الرسالة. إنّها مُهِمَّةً خاصَّة ليست في مُتناوَل الجميع. كالعادة، أنتَ من يُبادِرُ وَيَدعو، إِنَّ حُبَّكَ اللَّامُتَناهي لِلبَشَر يَستَصرِخُك حينَ تراهُم يَنجَذِبون إلى خداعِ المُعتَقَدات، والبِدَع، والتَّيارات الباطِنيَّة والتَّعصُّب.

لا تَترُكهم يَستَسلِمونَ لِحُزنِهِم وَقَلَقِهم وضياعِهم، أنتَ تُرسِلُ شُهودًا لِمَلكوتِك في كُلِّ عَصرٍ وعلى مدى تاريخ كنيستك. لذا، علينا ألا نَتَحَسَّر على الدَّعوات الكهنوتية، أو تَقَدُّم سنّ الكهنة (أو قداسة البابا). أنت تَسهَرُ علينا ولا تَتَخلّى عنا، وتَترُكُنا مَع ذواتِنا لكِنَّك لا تَفعَلُ شيئًا بِمَعْزِلٍ عنا، ونلقى رُبَّما ما نَستَحِقُّه. لا أزمةَ دعواتٍ اليوم أكثر مِمَّا كان عليه الأمس، ولكن هُناك أزمة التزام... علينا ألاّ نَحكُم على ذلك بِالمُطلَق.

لِنُصَلِّ: إنَّ العلاج الوحيد الذي توصي به في هذه الصَّفحة من الإنجيل هو الصَّلاة من قلب تحثُّه الرَّغبة، ويُطَهِّرُه الانتظار، وتُلهِبُهُ محبة إخوتنا.

صلاةٌ كَهَذه لا يُمكنُ إلّا أن تُستجاب. أما قُلتَ: «إن سألتُم الآبَ شيئًا باسمي أعطاكُم إيّاه... إسألوا تُعطَوا» (يوحنا ٢٣/١٦ - ٢٤) على هذه الثِّقَة بِكلامِك، نَرفَعُ إليك صلاتنا. أعطِنا رُعاةً، بِحَسَب قَلبك حتى يؤمِنَ العالمُ وينالَ الخلاص.

*تأمّلات روحيّة من كتاب "الإنجيل في صلاة" للأب منصور لبكي.

 

مسؤول العلاقات المسيحية في حزب الله يرد على فانس: تصريحاته تحريضية وطائفية

المركزية/21 حزيران/2026

صدر عن مسؤول العلاقات المسيحية في حزب الله الحاج محمد الخنسا ردًا على تصريح نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس: ندين بشدة التصريحات التحريضية التي أدلى بها نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس في معرض إجابته على سؤال حول أوضاع المسيحيين في لبنان، والتي تكشف العقلية العنصرية والطائفية الحاكمة في البيت الأبيض، وتؤكد حجم التبني الأمريكي للمشروع الصهيوني في لبنان والتواطؤ مع العدو الإسرائيلي في عدوانه المستمر على شعبه وأرضه. إن ادعاء فانس الوقوف إلى جانب المسيحيين دون سائر اللبنانيين، وتحميل حزب الله المسؤولية عن تعرضهم للقصف والعنف من قبل العدو الإسرائيلي تحت ذريعة الدفاع عن النفس، هو محاولة من دعاة الصهيونية المسيحية بإعطاء الصراع أبعادًا دينية وطائفية بغيضة، وبث الفتن والانقسامات بين أبناء الوطن الواحد، كما يشكل استثمارًا رخيصًا لمعاناة اللبنانيين وما يتعرضون له يومياً من قتل وقصف وتدمير لبيوتهم وحقولهم من دون أي تمييز بين مسلم ومسيحي. إن حزب الله كان وسيبقى حريصًا على نموذج العيش المشترك في لبنان وعلى العلاقة مع مختلف المكونات والطوائف. وهذا النموذج اللبناني هو نقيض للمشروع الصهيوني - الأميركي في المنطقة.  إن على فانس وأمثاله أن يعلموا جيدًا أن اللبنانيين جميعًا بمختلف طوائفهم وانتماءاتهم ومناطقهم كانوا ضحايا العدوان الإسرائيلي وجرائمه الوحشية، وأن العدو الإسرائيلي هو المسؤول الأول والأخير عن المآسي التي يعيشها لبنان وتعاني منها شعوب المنطقة، وهو العدو الأول والأخير للشعب اللبناني. وكان الأجدر بفانس أن نسمع صوته عندما كان الجنود الصهاينة المجرمين ينتهكون المقدسات المسيحية والإسلامية ويدمرون الكنائس والمساجد في لبنان وفلسطين. فمهما حاولت الإدارة الأمريكية تبرير جرائم العدو أو تجميل صورته أو التغطية على انتهاكاته، فلن تستطيع تغيير حقيقة باتت راسخة، وهي أن هذا العدو حاقد ومبغض لكل من هو مختلف عنه، وهو لا يقيم أي اعتبار للقيم الإنسانية أو الدينية أو الأخلاقية.

 

مسؤول إيراني: ملف لبنان أولوية في مفاوضات سويسرا مع واشنطن

المركزية/21 حزيران/2026

قال مسؤول إيراني لشبكة CNN الأميركية إن إنهاء الصراع في لبنان يمثل "البند الأهم على جدول أعمال الوفد الإيراني" الموجود في سويسرا لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة. وأوضح المسؤول أن هذه المحادثات لا تُعد جزءًا من المفاوضات الرسمية المنصوص عليها في مذكرة التفاهم المبرمة بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك بسبب عدم الوفاء بعدد من البنود الواردة في الاتفاق. وأضاف أن أبرز هذه البنود هو البند الأول من الاتفاقية، الذي ينص على إنهاء الحرب في لبنان، مشيرًا إلى أن عدم تنفيذ هذا الشرط حال دون الانتقال إلى مرحلة المفاوضات الرسمية بين الجانبين.

من جانبه، أفاد دبلوماسي مشارك في المحادثات الأميركية الإيرانية اليوم في سويسرا لشبكة "سي بي إس" نيوز، أنه تمت إضافة جلسة طارئة لمناقشة الصراع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني إلى جدول أعمال اليوم الأول من محادثات السلام في سويسرا.

جولة جديدة من المفاوضات

وتنطلق اليوم الأحد في سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين، بعد وصول نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس إلى الدولة المضيفة بعد ساعات من وصول المفاوضين الإيرانيين. كما وصل رئيس وزراء باكستان شهباز شريف إلى مقر المفاوضات بين أميركا وإيران في بورغنشتوك، وقبلها أفاد إعلام باكستاني بأن قائد الجيش عاصم منير وصل إلى سويسرا صباح الأحد كذلك. كان من المقرر أن تبدأ المفاوضات، الجمعة، في سويسرا، لكنها أرجئت في اللحظات الأخيرة مع تصعيد إسرائيل هجماتها في لبنان بعد مقتل أربعة عسكريين، بينهم ضابط بنيران حزب الله.

هرمز ولبنان والحصار

وحينها توصلت واشنطن إلى اتفاق على تجديد وقف إطلاق النار هناك، وهو شرط من شروط اتفاقها المبدئي مع إيران، لكن القوات الإسرائيلية اشتبكت مجدداً مع مقاتلي حزب الله، السبت، وسط تقاذف الطرفين الاتهامات بخرق الهدنة. وأعلن مقر خاتم الأنبياء، غرفة العمليات المركزية للقوات الإيرانية، في بيان، إغلاق مضيق هرمز أمام حركة الملاحة "نظراً إلى إخلال الولايات المتحدة الصريح بعهودها، ورداً على الانتهاكات المتواصلة والمستمرة لوقف إطلاق النار من قبل إسرائيل في جنوب لبنان"، بحسب البيان. وكان الرئيسان الأميركي دونالد ترامب، والإيراني مسعود بزشكيان قد وقعا عن بُعد، ليل الأربعاء، مذكرة التفاهم التي نصّت على وقف الحرب بما يشمل جبهة لبنان، وفتح مضيق هرمز، ورفع الحصار الأميركي عن الموانئ الإيرانية.

 

بري: التواصل دائم مع عون وسلام ونتمسك بالأولويات على رغم اختلاف الأفكار

المركزية/21 حزيران/2026

أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني، نبيه بري، أنه على تواصل دائم مع رئيسَي الجمهورية جوزف عون، والحكومة نواف سلام، رغم أن "لديهما أفكاراً غير أفكاري". وقال في تصريح إلى "الشرق الأوسط": "لا أظن أن هناك مشكلة بيننا، ما دام يجمعنا انسحاب إسرائيل أولاً من الجنوب، ونشر الجيش اللبناني، وعودة الأهالي إلى مدنهم وقراهم، وإطلاق الأسرى، ووضع خطة لإعمار ما دُمِّر منها بدعم عربي ودولي، لتمكينهم من البقاء في أرضهم التي يتمسكون بها. ونحن نقدِّر استضافة اللبنانيين بكل شرائحهم وأحزابهم لإخوتهم النازحين الذين اضطروا لترك منازلهم، بعد التدمير الإسرائيلي الممنهج لقراهم".

كلام بري جاء عشية انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية- الإسرائيلية على المستويين السياسي والعسكري، برعاية وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، مبدياً ارتياحه لـ"الجهود التي أدت لوقف النار على أمل أن يصمد، وهذا يتوقف على استعداد إسرائيل للتقيد به، في مقابل التزام (حزب الله)، لأنه من غير الجائز التفاوض تحت الضغط بالنار". وكشف عن أن إسرائيل طلبت وقف إطلاق النار، وهذا ما أبلغته للجنة الـ"ميكانيزم" المشرفة على تطبيق وقف الأعمال العدائية. وقال بري إنَّ "موافقتها على وقفه جاء بناء على الضغط الأميركي الذي مورس عليها، بعد أن أغرقت الجنوب بيومين دمويين ذهب ضحيتهما عشرات من المدنيين، وبينهم عناصر من المسعفين في الكشافة (الرسالة الإسلامية) والدفاع المدني، إضافة إلى الشيوخ والنساء والأطفال".وشدد على أن "حزب الله باقٍ على التزامه بوقف النار، وأن إسرائيل هي من تخرقه، ونحن نأمل صموده بضغط أميركي، ونرحب بأي جهد من أي جهة أتى للضغط على إسرائيل لوقف حربها العدوانية على لبنان".

المناطق التجريبية...

توقف بري أمام معارضته للمناطق التجريبية، شارحاً موقفه بقوله إنَّ الاتفاق على حدودها الجغرافية يمكن أن يستغرق سنتين، إن لم يكن أكثر، بخلاف اعتماد التقسيم الإداري للجنوب على أساس الأقضية، بشرط أن يبدأ الانسحاب التدريجي منها بالتزامن مع نشر الجيش اللبناني.ولفت إلى أن "لا مصلحة لنا في هدر الوقت الذي يسمح لإسرائيل بمواصلة عدوانها، وأن الحلّ يكمن باعتماد جدول زمني لانسحابها من كل قضاء في الجنوب، في مقابل نشر الجيش، لأنه يبقى الطريق الأقصر لتحريره من الاحتلال، بدلاً من أن نغرق في تحديد الحدود الجغرافية لكل منطقة تجريبية، ما يبقي الجنوب تحت ضغط إسرائيل بالنار، بذريعة عدم التوافق على تقسيمه لمناطق تجريبية". وأكّد بري أن "انسحاب إسرائيل من أيّ قضاء، وعلى سبيل المثال صور، يجب أن يتلازم مع نشر الجيش، إفساحاً في المجال أمام عودة النازحين إلى قراهم، بشرط أن تقتصر العودة على أهل القضاء، وهكذا دواليك". وقال إنَّ "انسحاب إسرائيل منه سيتزامن مع خلوِّه من السلاح، وهذا ما تعهدتُ به بالإنابة عن حزب الله، بإخلاء جنوب الليطاني، بشرط أن تلتزم إسرائيل بذلك". وشدّد بري على "ضرورة اعتماد التقسيم الإداري للجنوب، آخذين في الاعتبار تلك المناطق التي لا تزال تقع تحت الاحتلال. وعندها يُترك لقيادة الجيش وضع جدول زمني لنشر الوحدات العسكرية فيها على مراحل، في مقابل التزام إسرائيل بجدول مماثل لانسحابها منها، على نحو يتيح للنازحين من هذا القضاء أو ذاك العودة إلى قراهم"، في إشارة غير مباشرة لحصر العودة بأهله.

 

نعيم قاسم يرفض وجود منطقة أمنية لإسرائيل في جنوب لبنان

الشرق الأوسط/21 حزيران/2026

رفض الأمين العام لـ«حزب الله» نعيم قاسم، اليوم الأحد، وجود أي منطقة أمنية إسرائيلية في لبنان، بعد تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تبقى قواته في جنوب البلاد «طالما اقتضت الضرورة».وقال قاسم في كلمة متلفزة: «البقاء على الأرض اللبنانية مستحيل، لا توجد مناطق أمنية لإسرائيل، ولا توجد قطعة تشرف من داخل لبنان على لبنان بوجود الجيش الإسرائيلي»، مؤكداً أن «إسرائيل معتدية ويجب أن تخرج».بينما جدد نتنياهو، التأكيد، في وقت سابق اليوم، أن قوات الدولة العبرية ستبقى في جنوب لبنان «طالما اقتضت الضرورة»، متعهداً بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية.

ونقل مكتب نتنياهو عنه قوله خلال مراسم تأبينية: «سنبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان طالما اقتضت الضرورة لحماية سكان الشمال الأعزاء وجميع مواطني إسرائيل»، مشدداً على أن «شيئاً لن يغيّر هذا الالتزام». وأضاف: «أما فيما يتعلق بإيران، فمهما طرأ من تطورات سياسية، لن أسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية. لن يحدث ذلك طالما بقيت رئيساً لوزراء إسرائيل».

 

حزب الله» يهاجم المفاوضات اللبنانية مع إسرائيل... ويشكر إيران

قاسم: مشروع إسقاط إيران والمقاومة انتهى

بيروت: «الشرق الأوسط»/21 حزيران/2026

جدّد «حزب الله» موقفه الرافض للمفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل، معتبراً أن المسار التفاوضي الذي تخوضه الدولة اللبنانية برعاية أميركية يشكل مساساً بسيادة لبنان وخروجاً عن الثوابت الوطنية. جاء ذلك بالتزامن مع رفع لافتات على طريق مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت حملت عبارات شكر لإيران، على خلفية دورها في الاتصالات التي سبقت التوصل إلى وقف إطلاق النار. وشهد الطريق الممتد من مطار رفيق الحريري الدولي باتجاه الجنوب، رفع لافتات حملت صور المرشد الإيراني الراحل علي خامنئي ونجله مجتبى، إلى جانب عبارة «شكراً إيران»، في خطوة عكست إشادة بالدور الإيراني في المفاوضات التي أفضت إلى وقف إطلاق النار. وأتى ذلك بينما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن حصيلة حرب «إسناد إيران» التي أطلقها «حزب الله»، أدت إلى سقوط 4106 قتيلاً و12153 جريحاً، منذ 2 مارس (آذار) الماضي وحتى 21 يونيو (حزيران) الحالي. وفي كلمة له، الأحد، اعتبر الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني نعيم قاسم أن وقف إطلاق النار مع «حرية التصرّف» لإسرائيل استمرار مرفوض. وأضاف: «فليعرف الإسرائيلي وغير الإسرائيلي، أن البقاء على الأرض اللبنانية مستحيل، لا توجد مناطق أمنية لإسرائيل، ولا توجد قطعة تشرف من داخل لبنان على لبنان بوجود الجيش الإسرائيلي، نحن لدينا جيش وطني هو الذي ينتشر، وهو المسؤول عن حفظ السيادة، وهو الذي نتعاون معه». ورأى أن «مشروع إنهاء إيران والمقاومة في المنطقة سقط، ومن ثم هناك مرحلة جديدة اسمها نتائج كسر المشروع الأميركي الإسرائيلي».وأشار إلى أن «وقف إطلاق النار يعني إيقاف العدوان الكامل جواً وبراً وبحراً وعدم الهدم وعدم تركيز الحضور في المناطق المحتلة».وفي بيان عن العلاقات الإعلامية، رأى «حزب الله» أن «جولات التفاوض المباشر التي سيق إليها وفد السلطة اللبنانية إلى واشنطن، ليهز برأسه ويبصم على ما تسطره الإدارة الأميركية من إملاءات تصادر سيادة لبنان، وتنقل موقعه السياسي إلى ضفة المتصالحين مع الاحتلال الصهيوني وكيانه اللقيط، ليس مأمولاً على الإطلاق أي خير ينجم عن هذه المفاوضات التصالحية، لأن منطلقها خطأ ومريب وهدفها إذعان واستسلام». وأضاف أن «(حزب الله) يدين مجدداً نهج التفاوض المباشر مع العدو الصهيوني وجولاته وما ينجم عنها، ويدين وظيفتها التعطيلية التي تشكل عثرة في مواجهة مشروع العدو وجهود الميدان المقاوم والتضحيات الكبيرة لشعبنا العظيم، والتي يمكن للسلطة تثميرها، والضغط بأوراق القوة هذه، لتحقيق انسحاب كامل وغير مشروط من أرضنا اللبنانية». كما رأى الحزب أن «مواصلة الحضور في جلسات التفاوض المباشر هو تنفيذ لأمر اليوم الذي تُصدره الإدارة الأميركية للسلطة اللبنانية، التي تُلبّي متفردة بقرارها وبمعزل، مخالفة للميثاق والدستور والقوانين، وتستجيب لما تعمل له أميركا وإسرائيل في زيادة المخاطر على لبنان واستقراره واستقلاله وسيادته». وأتى موقف «حزب الله» بعد ساعات على سريان وقف إطلاق النار في جنوب لبنان، وانطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي لوضع حد للحرب في الشرق الأوسط، استناداً إلى مذكرة التفاهم التي وقّعها الطرفان، مع تجديد طهران تمسّكها بوقف إسرائيل هجماتها في لبنان، وقبيل موعد جولة جديدة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية المباشرة في واشنطن.

 

تغريدات مختارة من موقع أكس وفايسبوك

تغريدات مختارة لليوم 21 حزيران /2026

بسام ابو زيد

لبنان على طاولة المفاوضات بسويسرا هوي كجزء من لائحة الطعام على هالطاولة،ممكن جهة تفترسو وحدها وممكن تتقاسم إفتراسو مع جهات أخرى.بالمقابل لبنان على طاولة المفاوضات بواشنطن،هونيك وضعو مختلف هوي طرف رئيسي على الطاولة ومنو جزء من لائحة طعام وهوي عم يقرر مصيرو مش حدن عم يقرر عنو. في ناس فرحة أنو لبنان يكون جزء من لائحة الطعام على طاولة مفاوضات سويسرا و هالقوى هيي:

قوى الأمر الواقع المسلحة بيعجبها هالوضع حتى تضل متحكمة بالبلد والدولة وقرارها وتخلي البلد ساحة حرب وفوضى دائمة لتلبية أوامر ولي أمرها.

وإلى جانب قوى الأمر الواقع المسلحة،هناك القوى السياسية الطفيلية التي تعيش على فتات ما يُترك لها من مصالح شخصية وسياسية،فهؤلاء همن يوصلوا على السلطة بأي ثمن ولو باعوا البلد ومن فيه.

 

أبو أرز

تواضعوا

قد يكون التواضع من أجمل صفات الإنسان، والغرور من أقبحها.

لفتةُ نظرٍ إلى زعماء العالم، وبخاصةٍ الكبار منهم، إلى الحكمة التالية:

السنبلة تنحني عندما تنضج…

لبّيك لبنان

 

يوسف سلامة

نُذكّر أنّ التفاهم بين الغرب والثورة الشيعية في إيران يعود إلى زمن احتضان الإمام الخميني في فرنسا وتسليمه إيران بعد خروج الشاه الذي مُنع من الهبوط في أي مطار غربي.

الهدف: دفن قضية فلسطين. ‏نسأل،‏هل من دور إضافي لإيران في المستقبل؟ في المشرق لا دور لها، أخاف على الخليج.

**************

في أسفل رابط نشرة الأخبار اليومية ليومي 21-22 حزيران/2026

نشرة أخبار المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية باللغة العربية ليوم 21 حزيران/2026

/جمع واعداد الياس بجاني

https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155442/

عناوين أقسام نشرة المنسقية باللغة العربية

الزوادة الإيمانية لليوم

تعليقات الياس بجاني وخلفياتها

الأخبار اللبنانية

المتفرقات اللبنانية

الأخبار الإقليمية والدولية

المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

LCCC Lebanese & Global English News Bulletin For June 21/2026/

Compiled & Prepared by: Elias Bejjani

https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155444/

Sections Of The LCCC English News Bulletin

Bible Quotations For today

Latest LCCC English Lebanese & Lebanese Related News

Latest LCCC English Miscellaneous Reports And News

Latest English LCCC analysis & editorials from miscellaneous sources

                                                        

**********************

Click On The Link To Join Eliasbejjaninews whatsapp group

اضغط على الرابط في اسفل للإنضمام لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group

https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW

*****

الياس بجاني/رابط صفحتي ع الفيسبوك Link to my Facebook page

https://www.facebook.com/elie.y.bejjani/

****

الياس بجاني/اتمنى على الأصدقاء والمتابعين لمواقعي الألكتروني الإشتراك في قناتي ع اليوتيوب.Youtube

الخطوات اللازمة هي الضغط على هذا الرابط  https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw

  لدخول الصفحة ومن ثم الضغط على مفردة SUBSCRIBE في اعلى على يمين الصفحة للإشترك.

Please subscribe to My new page on the youtube. Click on the above link to enter the page and then click on the word SUBSCRIBE on the right at the page top

*****

حسابي ع التويتر/ لمن يرغب بمتابعتي الرابط في أسفلElie Y.Bejjani

https://x.com/bejjani62461

My Twitter account/ For those who want to follow me the link is below

https://x.com/bejjani62461

*****

@followers
 @highlight
 @everyone