المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكنديةLCCC/

نشرة الأخبار العربية ل 10 آذار/لسنة 2024

اعداد الياس بجاني

#elias_bejjani_news 

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني

http://eliasbejjaninews.com/aaaanewsfor2024/arabic.march10.24.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

اضغط على الرابط في أسفل للإنضمام لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group وذلك لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

Click On The Below Link To Join Eliasbejjaninews whatsapp group so you get the LCCC Daily A/E Bulletins every day

https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW

00000

Elias Bejjani/Click on the below link to subscribe to my youtube channel

الياس بجاني/اضغط على الرابط في أسفل للإشتراك في موقعي ع اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw

 

Below is the link for my Twitter account.

في اسفل رابط حسابي ع التويتر

https://twitter.com/BejjaniY42177

 

عناوين النشرة

عنوان الزوادة الإيمانية

الأحد الخامس من الصوم الكبير/عجيبة شفاء المخلع

 

عناوين مقالات وتغريدات الياس بجاني

الياس بجاني/صار بدها من جهتنا نحن الموارني عملية تكنيس وشطف سياسي وبسرعة وإلا فالج لا تعالج

الياس بجاني/نص وفيديو/يلي ما بدو ومش قادر يروح ع بيته ونقطة ع السطر/حزب الله الإيراني والذمية في مقاربات جعجع وحبشي ورياشي وجبور.. ضايعين ومضيعين معكن الناس

 

عناوين الأخبار اللبنانية

رابط فيديو مقابلة من موقع البديل مع النائب أنطوان/حبشي يكشف لأوّل مرّة، عرضوا علينا شراء السّلاح، ورفضنا. وقاعدتنا أصبحت على يميننا.

اسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 09 آذار/مارس 2024

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 9 آذار/2024

 

عناوين متفرقات الأخبار اللبنانية

تيننتي: تعرض دورية مشتركة من اليونيفيل والجيش اللبناني لإطلاق نار وإصابة آلية للجيش

 

عناوين الأخبار الدولية والإقليمية

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة منذ اندلاع الحرب إلى 30960 شخصا

الآلاف يتظاهرون في باريس مطالبين ب"وقف فوري للنار" في غزة

السويد تستأنف مساعداتها للأونرواالسويد تستأنف مساعداتها للأونروا

القيادة المركزية الأميركية: إسقاط 15 طائرة مسيرة في منطقة البحر الأحمر

السيسي: لإعادة إعمار غزة ولا يمكن خيانة من يقتلون بالسماح بتهجيرهم

 

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

سقوط الدول وضياع الاستقلال/الكولونيل شربل بركات

حرب أميركية مقبلة على الحوثيين/عبد الرحمن الراشد/الشرق الأوسط

 

عناوين المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود

الاعتدال الوطني" عن زيارة بري: كان الجو إيجابيا

قبلان قبلان: إسرائيل لن تستطيع أن تهزم هذا الشعب أو تكسر إرادته

قاسم هاشم: لا يمكن لاحد فرض مرشح وإلا كنا أنهينا الشغور

باسيل بحث مع السفير القطري في الملف الرئاسي وتحرك الخماسية وحرب غزة

 

تغريدات مختارة من موقع أكس

تغريدات لليوم 09 آذار/2024

 

تفاصيل النشرة الكاملة

الزوادة الإيمانية لليوم

الأحد الخامس من الصوم الكبير/عجيبة شفاء المخلع

إنجيل القدّيس مرقس02/من01حتى12/عَادَ يَسُوعُ إِلى كَفَرْنَاحُوم. وسَمِعَ النَّاسُ أَنَّهُ في البَيْت. فتَجَمَّعَ عَدَدٌ كَبيرٌ مِنْهُم حَتَّى غَصَّ بِهِمِ المَكَان، ولَمْ يَبْقَ مَوْضِعٌ لأَحَدٍ ولا عِنْدَ البَاب. وكانَ يُخَاطِبُهُم بِكَلِمَةِ الله. فأَتَوْهُ بِمُخَلَّعٍ يَحْمِلُهُ أَرْبَعَةُ رِجَال. وبِسَبَبِ الجَمْعِ لَمْ يَسْتَطِيعُوا الوُصُولَ بِهِ إِلى يَسُوع، فكَشَفُوا السَّقْفَ فَوْقَ يَسُوع، ونَبَشُوه، ودَلَّوا الفِرَاشَ الَّذي كانَ المُخَلَّعُ مَطْرُوحًا عَلَيْه. ورَأَى يَسُوعُ إِيْمَانَهُم، فقَالَ لِلْمُخَلَّع: «يَا ٱبْني، مَغْفُورَةٌ لَكَ خطَايَاك!». وكانَ بَعْضُ الكَتَبَةِ جَالِسِينَ هُنَاكَ يُفَكِّرُونَ في قُلُوبِهِم: لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ هذَا الرَّجُلُ هكَذَا؟ إِنَّهُ يُجَدِّف! مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ الخَطَايَا إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ؟. وفي الحَالِ عَرَفَ يَسُوعُ بِرُوحِهِ أَنَّهُم يُفَكِّرُونَ هكَذَا في أَنْفُسِهِم فَقَالَ لَهُم: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ بِهذَا في قُلُوبِكُم؟ ما هُوَ الأَسْهَل؟ أَنْ يُقَالَ لِلْمُخَلَّع: مَغْفُورَةٌ لَكَ خطَايَاك؟ أَمْ أَنْ يُقَال: قُمْ وَٱحْمِلْ فِرَاشَكَ وَٱمْشِ؟ ولِكَي تَعْلَمُوا أَنَّ لٱبْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا أَنْ يَغْفِرَ الخَطَايَا عَلَى الأَرْض»، قالَ لِلْمُخَلَّع: لَكَ أَقُول: قُم، إِحْمِلْ فِرَاشَكَ، وٱذْهَبْ إِلى بَيْتِكَ!.

فقَامَ في الحَالِ وحَمَلَ فِرَاشَهُ، وخَرَجَ أَمامَ الجَمِيع، حَتَّى دَهِشُوا كُلُّهُم ومَجَّدُوا اللهَ قَائِلين: «مَا رَأَيْنَا مِثْلَ هذَا البَتَّة!».

 

تفاصيل تعليقات وتغريدات الياس بجاني

الياس بجاني/نص وفيديو/يلي ما بدو ومش قادر يروح ع بيته ونقطة ع السطر/حزب الله الإيراني والذمية في مقاربات جعجع وحبشي ورياشي وجبور.. ضايعين ومضيعين معكن الناس

كل ما هو مطلوب من حزب القوات اللبنانية على مستوى القيادة، وبما يخص وضعية حزب الله، ان يقولوا علناً وبصراحة ودون مواربة ودون كفوف ومسايرة استسلامية، أن يقولوا باطلالاتهم الإعلامية ومقاربتهم وخطابهم ما يقولوه حزب الله عن نفسه وعن تبعيته وعن مشروعه الفارسي. مطلوب مواقف واضحة وشجاعة ويلي ما بدو ومش قادر يبروح ع بيته ونقطة ع السطر.

https://www.youtube.com/watch?v=VQxIXp6N2-8

حزب الله هو عدو لبنان ومش لبناني ولا شريك بالوطن ولا يمثل الشعية

كارثة خطاب حبشي وجبور ورياشي وبضهرون جعجع الباطني انون بيخافوا بذمية يقولوا عن حزب الله يلي هو بيجاهر وبيفاخر فيه.  الحزب جيش إيراني 100% وعم يأيرن لبنان فهموها وخلصونا بقا

09 آذار/2024

 

صار بدها من جهتنا نحن الموارني عملية تكنيس وشطف سياسي وبسرعة وإلا فالج لا تعالج

الياس بجاني/10 آذار/2024

ربنا رفع المسيح الدجال لمستواه وسماه مسيح متله.

هذا مسيح دجال، حذر المؤمنين من شروره وتجاربه ونفاقه وخداعه واخطاره الإبليسية التدميرية.

وربنا كمان رفع المال لمستواه، وقال لا تعبدوا ربين، يا انا يا المال.

هالقد هالتنين هني سرطان وخطر ودمار، المال والمسحاء الدجالين.

نحنا الموارنة تحديداً، ومعنا اللبنانيين كلون، ويعني كلون، واقعين وغاطسين ل دنينا بأفخاخ التنين سوا، ولا رحمة ولا شفقة ولا من يحزنون!!

عبدة المال من فج وغميق ومسحاء دجالين بكل الطوائف فالحين فينا وبلبنان فلاحة.

ومتل ما عنا نحنا الموارني المقهورين من طاقمنا السياسي والحزبي، كما غيرنا عندون ومتلنا وأكثر مسحاء دجالين وعبدة مال وتجار هيكل وإرهاب وسلاح متفلت وإرهابيين وتجار نفاق تحرير ومقاومة وممانعة.

وبضهرون دويلات ع قفا مين يشيل!!

عنا نحنا الموارني المسيح الدجال بامتياز هو كل رجل دين وراهبي وسياسي واعلامي وناشط ومواطن ماشين ع طريق لاسيفورس وعم يبيعوا الوطن واهله والكنيسة ب 30 من فضة..

وغيرنا نحن الموارني عندون كمان زعما وسياسيين ورؤساء احزاب ورجال دين شي تعتير، وعبدة مال بامتياز عم يسرقون ويزوروا تمثيلون ويعهروا قضياهم ويقتلعوا وجودن،

ومتل ما نحن مضروبين غيرنا كما مضروبين أضعاف وأضعاف بهيك مساطر إبليسية.

باللبناني المشبرح، اطقمنا السياسيي والحزبية وأوباش تجار المقاومة والممانعة الفرس والجهاديين، وكل يلي متلون وبيشد ع مشدون وبيهوبرلون هني العلة وهني السرطان..وهودي من كل المذاهب والشرائح.

وأكيد شعبنا الغبي يلي ماشي وراهون بيتحمل المسؤولية عن استمرارية وجودون بالسلطة وبمواقع القرار.. والأخطر من الكل هودي يلي غرقانيين بدجل التحرير ونفاق المقاومة التجليط والممانعة المسخرة

هودي المسحاء الدجلين وعبدة المال هني عملياً دراكولات عم يمصوا دمنا ومش لازم نتركون فالتين.. صار لازم نحطلون حد ونتخلص منون

من هون، صار بدها المسألة من جهتنا حراك ماروني وكنسي وتكنيس وشطف وبسرعة وكما عند غيرنا لازم يعملوا نفس الشي ومبارح مش اليوم وإلا فالج لا تعالج.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الالكتروني

Phoenicia@hotmail.com

رابط موقع الكاتب الالكتروني على الإنترنت

http://www.eliasbejjaninew.com

 

دعوة للإشتراك في قناتي ع اليوتيوب

الياس بجاني/اتمنى على الأصدقاء والمتابعين لمواقعي الألكتروني الإشتراك في قناتي ع اليوتيوب.Youtube

الخطوات اللازمة هي الضغط على هذا الرابط   https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw  لدخول الصفحة ومن ثم الضغط على مفردة SUBSCRIBE في اعلى على يمين الصفحة للإشترك.

Please subscribe to My new page on the youtube. Click on the above link to enter the page and then click on the word SUBSCRIBE on the right at the page top

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية

رابط فيديو مقابلة من موقع البديل مع النائب أنطوان/حبشي يكشف لأوّل مرّة، عرضوا علينا شراء السّلاح، ورفضنا. وقاعدتنا أصبحت على يميننا.

https://www.youtube.com/watch?v=LvJlEaBC96U&list=TLPQMDkwMzIwMjQqpwc62iLAyQ&index=2

 

اسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 09 آذار/مارس 2024

وطنية/09 آذار/2024

البناء

كواليس

تساءلت مصادر فلسطينية عن مصداقية الحديث الاميركي عن دولة فلسطينية بالقول كيف يمكن الثقة بأن واشنطن مستعدة وقادرة على الضغط على كيان الاحتلال لصالح قيام دولة فلسطينية حيث مشاكل بحجم قضية القدس والاستيطان بينما تقول واشنطن عمليا عبر انزالات المساعدات والحديث عن رصيف بحري انها غير مستعدة وغير قادرة على الضغط لفتح معبر رفح وعن الرصيف البحري تساءلت عما اذا كان اشارة لطول أمد الاحتلال في غزة وعلاقة الرصيف البحري بمشروع استكشاف الغاز في غزة مارين الذي يقول الكثيرون أنه حاضر في خلفية الحرب بتنسيق كامل بين تل أبيب وواشنطن.

خفايا

قرأت مصادر متابعة للمسار التفاوضي حول مشروع اتفاق حول حرب غزة في كلمة الناطق بلسان قوات القسام اشارة لانتهاء مناقشات داخلية في حركة حماس وقوات القسام لرسم رؤية موحدة لمسار الموجهة لما بعد نهاية الشهر الخامس من الحرب حيث فرص التوصل الى اتفاق منصف باتت بعيدة والأولوية هي للاستعداد لمرحلة جديدة من الحرب تكون ساحتها كل فلسطين انطلاقا من المسجد الأقصى وفي شهر رمضان وتتفاعل معها ساحات العالم وجبهات الإسناد تصعيدا حتى يتم إنتاج ميزان قوى يتيح فرصة وقف الحرب بشروط المقاومة.

أسرار النهار

أحد الذين إلتقوا السفير السعودي وليد بخاري في الساعات الماضية نقل عنه ان اللجنة الخماسية “لن تتوقف ولن ينتهي دورها خلافاً لكل ما يشاع، بل تقوم بدورها وواجبها على أكمل وجه، وهناك فترة زمنية قريبة وسيُنتخب الرئيس ضمن المقاربات والمواصفات

يقول مرجع سياسي إن عاصمة خليجية تحركت في الساعات الماضية بشكل لافت، لأنها تلعب أدواراً متعددة وقادرة على التلاقي مع الجميع.

ستتوقف مبادرة كتلة “الاعتدال الوطني” عن الحراك طوال شهر رمضان “افساحاً في المجال أمام الأحزاب والكتل” لمراجعة حساباتها والتفكير ملياً.

أقفلت مدارس عدة أبوابها لأيام في مناسبة عيد المعلم بعدما انتشر فيروس جديد في أوساط التلامذة أربك الإدارات خصوصاً في البقاع.

خفايا نداء الوطن 

وجّه وزير دولة عربية انتقادات قاسية لأعضاء وفد وزاريّ ونيابيّ لبناني خلال استقبالهم، بسبب قيام الأجهزة اللبنانية بتوقيفه في المطار ومن ثمّ ترحيله في الفترة السابقة قبل تولّيه منصبه الوزاري بحجّة تشابه أسماء رغم أنه كان يحمل صفة مدير عام في دولته.

باشر أحد الوزراء نشاطاً انتخابياً في منطقة جزين من خلال تفعيل مراكز خدماتية لوزارته في صيدا وجزين، ملمّحاً إلى إمكانية تحالفه مع كل من النائب أسامة سعد وأمل أبو زيد.

تبيّن أنّ رجل أعمال لبنانياً متهماً باختلاس مبلغ كبير في دولة عربية، قد دخل الأراضي اللبنانية من دون توقيفه على المطار، بالرغم من وجود تعميم بالإشارة الحمراء من الإنتربول بناءً على طلب تلك الدولة.

أسرار اللواء

تساءل مصدر في مؤسسة كهرباء لبنان، كيف يمكن تحصيل فواتير النازحين السوريين، ما داموا على استعداد لمواجهة الجباة، حيث يقيمون!

بات بحكم الثابت أن لبنان لن يتجه إلى صندوق النقد الدولي، وأنه ماضٍ بالسياسة النقدية التي حققت وفراً، حسب دوائر المصرف المركزي غير مسبوق.

يدور نقاش داخل غرف القرار المغلقة حول الإكتفاء بفرض منطقة تمتد الى 10 كلم بين الحدود والداخل الجنوبي، تعتبر «أمنية» بالقصف والمسيَّرات أو بالاحتلال الدائم.

أسرار الجمهورية

نقل عن مرجع سياسي تأكيده انّه لو تم التجاوب مع مبادرة سبق ان طرحها منذ فترة لمعالجة مأزق داخلي لكنا الآن في مكان آخر.

كشف وفد نيابي زار عاصمة  اوروبية مؤخراً ، ان وضع لبنان على اللائحة الرمادية هو بمثابة إنذار لإعادة النظر بنظامه المصرفي.

يتم التركيز في زيارات الوفود الأجنبية لبيروت على ان انتخابات رئاسة الجمهورية يجب ان تكون مدخلا لإعادة تكوين السلطة التنفيذية، لا تغيير النظام السياسي القائم.

الأنباء

رسالة واضحة

لوحظ تسجيل رسالة واضحة من مجموعة معنية بالملف اللبناني بعد إشاعات طالتها.

شرخ أكبر من تباين

الشرخ يكبر في المواقف بين فريقين بشكل يتعدّى التباين في الآراء.

 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 9 آذار 2024

وطنية/09 آذار/2024

مقدمة تلفزيون "المنار"

باع المطالبين بدعم الفلسطينيين مساعدات بالبحر، وامن للصهاينة خطا للامداد العسكري لإكمال الحرب.. هي حقيقة ميناء جو بايدن البحري لايصال المساعدات الى الغزيين كما قرأها الصهاينة خبراء ومستوطنين. فالمساعدات الانسانية الاميركية ليست من اجل مساعدة الفلسطينيين انما لتمرير صفقات السلاح لتل ابيب في الكونغرس بحسب المحللة العسكرية الصهيونية كرميلا منشيه، التي رأت وزملاؤها ان الخلاف الاميركي العبري قائم على كيفية ادارة المعركة وليس على اساسها واهدافها.

فيما اهداف الادارة الاميركية القائمة على اساس الدعم المطلق للكيان العبري لم تعد تخفى على احد، لا سيما المنظمات الاممية. فمقرر الامم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري خاطب الاميركيين بأن احدا من الفلسطينيين او المنظمات المعنية بالمساعدات الانسانية لم يطلب رصيفا بحريا لادخال المساعدات، واصفا الحديث عن ادخال المساعدات عبر البحر او عبر الجو بالأمر السخيف والمسرحية الساخرة التي تقدمها الادارة الاميركية لجمهورها الانتخابي، لتغطية دعمها العسكري غير المتناهي لتل ابيب.

وفي تل ابيب متاريس سياسية تزداد حدة خلافاتها، وتتكاثر الازمات المحيطة بها، مع تيقن الجميع بالمراوحة العسكرية على ارض القطاع، وضياع الخطط في ظل ارباك عسكري وسياسي كبيرين، على ان اكبر الهواجس لدى هؤلاء حال الضفة والقدس في شهر رمضان، مع رسالة عملية حومش – قرب جنين بالامس، والتي اظهرت تطورا خطيرا بالعمل الفدائي الفلسطيني داخل الضفة كما قرأها القادة والمحللون الصهاينة.

في القراءات حول الهدنة، لا مؤشرات بخرق يقرب المسافة بين الطروحات المتباعدة، فيما الواقع الميداني يزداد خنقا للصهاينة، واهالي اسراهم في تحركات متصاعدة، من المتوقع ان يزيد من حدتها اعلان المقاومة الفلسطينية مقتل سبعة اسرى صهاينة جدد بنيران جيشهم. جيش تلاحقه النيران كل ساعة عند الحدود مع لبنان، وتحرق الكثير من خياراته وهيبة قواته المختفية حتى من وراء الجدر، فيما اللبنانيون عند صمودهم وثبات موقفهم، يشيعون شهداءهم عند الحافة الامامية كما في بليدا اليوم، ويسمعون الصهاينة الموقف الحاسم بالثبات على خيار المقاومة ونصرة فلسطين حتى النصر.

مقدمة تلفزيون "أم تي في"

في الشكل ، مبادرة تكتل الاعتدال تسير في الاتجاه الصحيح ، لكنها في الحقيقة تترنح . السبب الاساسي لترنحها موقفُ الثنائي منها . فحزب الله لم يقدّم جوابَه المنتظر رغم مضي ستة ايام كاملة على اجتماعه باعضاء من التكتل ، ما يُثبت وجودَ قطبة مخفية ما. بالتوازي ، اكد اجتماع اليوم بين التكتل والرئيس بري ان هناك الية ً تـُدرس، وهو ما لا يتوافق تماما مع ما اعلنه النائب غسان حاصباني من ان المبادرة التي حملها نوابُ التكتل الى معراب موثـقـة ، وترتكز على ان يتداعى النواب الى الاجتماع لا ان يكون هناك اطارٌ منظم للحوار . فهل الالية التي يريدها بري تتعارض مع ما تم الاتفاق عليه ؟ وبالتالي هل يتكامل الدور بين حزب الله وبري ، بحيث يتأخر جوابُ حزب الله ، فيما يفخـِـخ بري المبادرة من الداخل ؟ في السياق كان لافتاً اعلانُ وزير الاعلام زياد مكاري ان مبادرة َ التكتل فشلت قبل ان تبدأ . في الجنوب الغليان على حاله كذلك القصف المدفعي والصاروخي . والبارز ما اوردته وكالة رويترز من ان مسؤولا كبيراً في الخزانة الاميركية حضّ لبنان على وقف تمويل حماس . في غزة ، القصف الاسرائيلي مستمر وقد سقط اليوم عشرات الضحايا . ومع تعثر مفاوضات الهدنة اعلن الصليب الاحمر الدولي ان الحرب في القطاع حطـّمت كلَ معاني الانسانية.

مقدمة تلفزيون "أل بي سي"

مقابل كل الحروب والسياسة وكل ما تحمله من بشاعة، نوّر لبنان اليوم في مباريات ملكة جمال العالم، وحملت ياسمينا زيتون كل ما نختزنه من جمال وثقافة وحب للحياة لتتحدى به جميلات العالم، فتوجت وصيفة لملكة جمال العالم التشيكية وملكة على جميلات آسيا وأوقيانيا وأدخلت الفرحة الى قلوبنا جميعا.

فرحة منستاهلها, مع كل ما نعانيه من حروب وبشاعة, بلغت حد الكارثة في قطاع غزة... قطاع ينتظر مصير وقف النار, بعدما أعلنت اسرائيل انها لن تتنازل أمام اي شروط وضعتها حماس لوقف النار الكامل في غزة مقابل اطلاق اسراها, وستنتظر في الساعات المقبلة, امكان تراجع الحركة عن شروطها, ليتبين هل سيدخل فلسطينيو القطاع هدنة قبل رمضان أم لا؟

وعلى وقع الخشية من التصعيد الاقليمي, حض جيسي بايكر, نائب مساعد وزير الخزانة الاميركي, السلطات السياسية والنقدية في لبنان على العمل على منع تحويل الاموال الى حماس عبر لبنان. بيكر طالب باتخاذ اجراءات صارمة ضد ما اسماها القطاع الكبير من الخدمات المالية غير المشروعة, الذي يضاف الى ما يعرف بالكاش ايكونومي, وهما يؤمنان حلولا لكل الخارجين عن النظام المالي العالمي.

وفي هذا الإطار, علمت وكالة الاسوشييتد برس أن بيكر اجرى محادثات مطولة وصفت بالايجابية مع حاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري, سمع خلالها المسؤول الأميركي التزام النظام المالي والمصرفي اللبناني بالقوانين الدولية والقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة والخزانة الأميركية وفقا لتعاميم مصرف لبنان, أما المؤسسات المالية غير المرخصة فهي غير خاضعة لرقابة المركزي بموجب القوانين.

وفيما تناولت المحادثات ضرورة توسعة العمل بين النظام المصرفي اللبناني والمصارف المراسلة حول العالم, يبقى السؤال الآن: من يمكن ان يضبط الخدمات المالية غير المشروعة, والصرافة غير الشرعية وعمليات تحويل الأموال المشبوهة؟ وأين الدولة من كل ذلك, وكذلك القضاء؟

في الانتظار, البداية طبعا من الجمال والفرح.... وياسمينا "بنت الجنوب" وبنتنا كلنا, يللي كبرت قلبنا وفرحتنا...

مقدمة تلفزيون "أن بي أن"

على إيقاع التطورات العسكرية في الجنوب والسياسية في الداخل متابعةٌ مستمرة في عين التينة. المتابعة اليوم بدأها الرئيس نبيه بري مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في اجتماع أعقبه آخر مع كتلة الإعتدال الوطني. وإذا كان رئيس المجلس قد عرض وميقاتي آخر المستجدات السياسية والميدانية فإن اجتماع الرئيس بري مع كتلة الإعتدال تمحور حول مبادرتها الخاصة بالإستحقاق الرئاسي.

وفد الكتلة خرج  من الإجتماع مؤكداً أن المبادرة لم تُنسف بل أخذت دفعاً قوياً وقال إن ثمة آلية إيجابية رسمناها مع الرئيس بري وسوف نوضحها من خلال تواصلنا مع الكتل التي زرناها وسوف نزورها مجدداً. وحرص الوفد على التأكيد أن ثمة تفاهماً بشأن طريقة الدعوة إلى الحوار أو التشاور وترؤسه.

رئيس المجلس كان قد شدد عبر صحيفة الجمهورية على أن المسار الطبيعي لحل الأزمة الرئاسية هو الجلوس إلى طاولة حوار أو نقاش أو تشاور لصياغة توافق على انتخاب رئيس للجمهورية داعياً كل المكونات إلى سلوك هذا المعبر الإلزامي بعيداً من المزايدات والمناكفات.

في اليوميات الجنوبية اعتداءات إسرائيلية بالطيران الحربي والمسيّر والمدفعية طالت عدداً من البلدات وأدت لتدمير منازل في مجدل زون والضهيرة وكفرا. الإعتداءات لم تحيّد الجيش اللبناني واليونيفيل الذين تعرضت قوةٌ تابعة لهما لإطلاق نار في خراج عيتا الشعب.

على أن الجبهة اللبنانية جنوباً معلقة على حبال ما ستؤول إليه الأوضاع في غزة. ورغم بداية الشهر السادس من الحرب تبدو إسرائيل عالقة ومتعثرة في الجنوب كما في الشمال على حد ما كتبت بعض الصحف العبرية اليوم فهل تعمل جدياً على وقف عدوانها؟ أم تستمر في الغرق بمستنقع غزة؟!.

بحسب الرئيس الأميركي فإن التوصل إلى وقفٍ مؤقت لإطلاق النار بحلول شهر رمضان يبدو أمراً صعباً وبحسب وزير خارجيته فإن الكرة في هذا الشأن هي في ملعب حماس وليست في ملعب إسرائيل. وإلى أن تخرج الهدنة المتوخاة من عثراتها يتقدم إلى صدارة المشهد كرنفال الجسر البحري الذي ابتدعه الأميركيون. في الظاهر يقدِّمُ هذا المشروع على أنه مشروع إنساني يهدف إلى إيصال المساعدات لفلسطينيي غزة إلاّ أنه في الواقع مشروع قديم جديد يغطي المشكلة الحقيقية الناجمة عن العدوان ويثير تساؤلات حول مخططاتٍ للتهجير ومقدماتٍ للسيطرة على ثروات النفط والغاز.

الريبة من تشييد رصيف بحري على ساحل غزة عكستها منظمة أطباء بلا حدود عندما أكدت أن في الأمر انعطافة صارخة للتغطية على العملية الإسرائيلية غير المتناسبة ضد القطاع. ووصلت الشكوك إلى واشنطن نفسِها حيث سألت النائبة الديمقراطية براميلا غايبال عن المغزى من إنزال المساعدات جواً على القطاع فيما تعدُّ الولايات المتحدة أكبر ممول لإسرائيل عسكرياً.

مقدمة تلفزيون "أو تي في"

في آخر مواقفه من مفاوضات غزة، اعلن الرئيس الاميركي جو بايدن ان التوصل لهدنة قبل رمضان يبدو صعبا. وفيما يكرر الجميع، باستثناء طرفي النزاع، اي اسرائيل وحماس، ان المحاولات مستمرة ولو بشكل غير علني، رأى السفير المصري في لبنان علاء موسى في مقابلة عبر ال او.تي.في. امس ان الكلام عن نهاية المفاوضات امر مبالغ فيه اذ قد نشهد تطورا ما الاسبوع المقبل. وفي الملف الداخلي، اعلن السفير المصري ان اللجنة الخماسية لا ترى وجوب انتخاب رئيس يكسر احد الاطراف اللبنانيين.

وفي غضون ذلك، كرر نبيه بري الذي التقى كتلة الاعتدال مجدداً اليوم، اليوم رفض الدعوة الى جلسة مفتوحة بدورات متتالية لانتخاب رئيس، مكتفياً بالحديث عن أن المسار الطبيعي لحلّ الأزمة الرئاسية، هو الجلوس على طاولة حوار او نقاش او تشاور، او تحت اي عنوان، أقلّه ليوم واحد، اولمدة اسبوع على الأكثر، لصياغة توافق على انتخاب رئيس للجمهورية، ويلي ذلك نزولنا الى المجلس النيابي في جلسات متتالية لانتخاب الرئيس، كما قال.

وفي غضون ذلك، وبغض النظر عن تفاصيل المشهد السياسي الداخلي الراهن، يبقى أساس الحل الرئاسي اللبناني متمحوراً حول ثلاثة منطلقات:

أولاً، وجوب التوافق بين الأفرقاء الاساسيين على مرشح يحمل مشروعاً اصلاحياً يعمل على تطبيقه بالتعاون مع المجلس النيابي والحكومة.

ثانياً، الزامية ان يحظى اي مرشح بدعم ميثاقي واضح من المكون المسيحي الذي ينتمي اليه، فضلاً عن التأييد الوطني.

ثالثاً، ان تكون شخصية الرئيس الجديد قادرة على التواصل مع مختلف الدول المؤثرة في الاقليم والعالم، بما يصب في مصلحة لبنان ويحافظ على سيادته.

مقدمة تلفزيون "الجديد"

في عيد " المعلم " ضَربَ الاستاذُ تلاميذَه ..أَلغى المسابقةَ التشاورية , وقال لزائريه من الاعتدال " وَفِّنِي التبجيلا " فأنا الرئيس .. والرئيسُ انا . وذهَبتْ كتلةُ الاعتدال الى موانىءِ عين التينة بهدف التزود ِ بمساعداتٍ سياسيةٍ تدفعُها الى تنشيطِ الخلايا والاستعدادِ لليومِ التالي في شهرِ رمضان او بعدَ عيدِ الفِطر، ومَنّتِ النفسَ بإحداثِ خرقٍ في جدار بعبدا، رافعةً الى بري نتائجَ التصحيحِ الاولى لاختبار التشاور، لكنَّ الاستاذ المُصحِّح رسّبَهم في القرار وأَعادَهم الى مقرِّه، وهو قال للجديد : انا اللي بحط آلية للمبادرة .. وما في رئيس غير رئيس المجلس . وبهذه الخريطة عاد الفراغُ الرئاسي الى الحلْقةِ المفرغة الموصولة على صاعق الجنوب، ولاسيما بعد تأكيد بري أنْ لا حلولَ طالما الهُدنة " مش ماشية " وأن دورَ هوكشتاين يأتي بعد الهدنة/./

وتتحركُ المساعي في المنطقةِ الرَّمادية بين نارَيِ الجبهتينِ في غزة والجنوب/ وبينَهما خطٌّ أزرقُ خَرَقه إطلاقُ نارٍ من جانبِه الجنوبي/ استَهدف دوريةً لليونفيل وأصابَ آليةً للجيش اللبناني/./ وبين المَيدانينِ استخدامُ الجوعِ السلاحِ الأشدَّ فَتكاً في حصار أهل القطاع / فيما مَيدانُ الجنوب على زِناده/ وعليه وزعَ حزبُ الله أذرعَه النيابيةَ والقيادية على مآتمِ الشهداء، وخلاصةُ القول إن رسائلَ تهديدِ لبنانَ مردودةُ لمُطلِقيها ولن تغيرَ في خِيارات المقاومة وأدائها/ وإن المقاومة لا تطلب دعماً من الشركاء في الوطن لكنها في المقابل لا تقبلُ طعناً تستفيد منه إسرائيل/./ وعلى نتائجِ المَيدان يُبنى المقتضى في التفاوض حيث انبرى الإعلامُ العبري إلى تعويم ما أسماها الفرصةَ الأخيرة/

وتحدث موقع "واللا" الإسرائيلي عن أن الجهودَ والمباحثاتِ لعقد صفْقة تبادلٍ مستمرةٌ/ ونَقل الموقع أن رئيسَ الموساد التقى رئيسَ ( السي آي إي) وليام بيرنز في إحدى الدولِ العربية/ وعن اللقاء قالت صحيفةُ معاريف إن هذه محاولةُ اللحظةِ الأخيرة قبل بداية شهرِ رمضان/./ والشهرُ الفضيل سيَحُلُّ على أهل القطاع بلا موائد/ وهم دخلوا منذ ثلاثة أشهر في زمن الصوم القسري بلا طعامٍ ولا ماء/ في ظِل الحصار الإسرائيلي المفروض عليهم/ ومنعِ وصولِ إمدادهم بأدنى مقومات الحياة/ وبعد الجسرِ الجوي وصناديقِه التي سَقطت كالصواريخ على رؤوس الغزيين/ واستمرارِ إغلاق المعابرِ البرية ووقفِ الحرب بأربعةِ فيتواتٍ أميركية في مجلس الأمن في تآمرٍ واضح مع إسرائيل/ ارتدى الرئيسُ الأميركي قناعَ الإنسانية على هيئة جسرٍ بحري لإمداد القطاع بالمساعدات/ مسبوقاً برحلةٍ أوروبية تجريبية تنطلقُ خلال الأربعِ وعشرين ساعةً المقبلة من قبرص إلى غزة وعلى متنها مئتا طنٍّ من المساعدات/ والجسرُ الأميركيُّ الموعود بعد ستين يوماً سيصلُ ساحلَ القطاع وقد قضى معظمُ سكانِه جوعاً/ ما يطرحُ التساؤلاتِ حول جدواهُ في ظل وجودِ عددٍ من المعابرِ البرية المقفلة بقرارٍ إسرائيلي وصمت عربي و دولي/./

وعلى متنِ المعاناة تُبحِرُ غداً خمسُ دولٍ عربية وتَرسو على الميناء السعودي في اجتماعٍ سداسي لبحث إنهاء الحرب في غزة وإدخالِ المساعدات والمرحلةِ المقبلة لإقامة الدولةٍ الفلسطينية الموعودة والتي لم تخرج من الورق لعقود.

 

تفاصيل متفرقات الأخبار اللبنانية

تيننتي: تعرض دورية مشتركة من اليونيفيل والجيش اللبناني لإطلاق نار وإصابة آلية للجيش

وطنية/09 آذار/2024

قال الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي: "صباح اليوم، تعرضت دورية مشتركة مع الجيش اللبناني، في محيط عيتا الشعب، لإطلاق نار من أسلحة خفيفة من جنوب الخط الأزرق، وقد أصيبت آلية للجيش اللبناني كانت ضمن الدورية، ولحسن الحظ لم يصب أحد بأذى".

 

تفاصيل الأخبار الدولية والإقليمية

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة منذ اندلاع الحرب إلى 30960 شخصا

وطنية/09 آذار/2024

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس اليوم السبت أن 30960 شخصا على الأقل، غالبيتهم من النساء والأطفال، استشهدوا في قطاع غزة خلال الحرب المتواصلة منذ أكثر من خمسة أشهر بين إسرائيل والحركة. وتشمل الحصيلة الأخيرة حسبما نقلت "فرانس برس"، 82 شخصا قتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية، وفق الوزارة، بينما أصيب 72524 شخصا بجروح في غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول .

 

الآلاف يتظاهرون في باريس مطالبين ب"وقف فوري للنار" في غزة

وطنية/09 آذار/2024

تظاهر الآلاف في باريس اليوم للمطالبة ب"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة بعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب بين إسرائيل و"حماس"، بحسب "وكالة فرانس برس". وضم الموكب 11500 متظاهر، بحسب الشرطة، فيما أعلنت إحدى الجهات المنظمة للتظاهرة مشاركة "60 ألف شخص". جاءت التظاهرة بدعوة من ائتلاف "طوارئ فلسطين" ودعم من حزب "فرنسا الأبية" اليساري، وحمل خلالها المتظاهرون لافتات كتب عليها "أنجدوا غزة" ولوحوا بالأعلام الفلسطينية، وهتفوا "أوقفوا الإبادة" و"إسرائيل، فصل عنصري، مقاطعة" و"فلسطين حرة". وتم التحرك بمشاركة زعيم حزب "فرنسا الأبية" جان لوك ميلانشون، ورئيسة قائمة الحزب في الانتخابات الأوروبية مانون أوبري، والناشطة الفرنسية الفلسطينية ريما حسن المرشحة على القائمة الانتخابية أيضا. كما تظاهر في ليون، نحو 750 شخصا بحسب المحافظة، في وسط المدينة خلف لافتة كبيرة كتب عليها "ارفعوا الحصار الإجرامي عن غزة".وفي ستراسبورغ، تم تنظيم "مسيرة سلام" لـ36 كيلومترا، وهي المسافة بين مدينتي غزة ورفح.

 

السويد تستأنف مساعداتها للأونروا

وطنية/09 آذار/2024

أعلنت السويد اليوم أنها ستستأنف مساعدتها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بمبلغ أولي قدره 20 مليون دولار، بعدما حصلت على ضمانات بإجراء تحقيقات إضافية بشأن إنفاق الوكالة وطواقمها. بحسب "فرانس برس".على غرار دول عديدة أخرى، علقت السويد مساعداتها للأونروا بعدما اتهمت إسرائيل 12 من موظفي الوكالة أواخر كانون الثاني بالضلوع في هجوم 7 تشرين الأول الذي نفذته حركة حماس الفلسطينية. وأنهت الوكالة على الفور عقود الموظفين المتهمين، وبدأت تحقيقا داخليا. كما كلف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجموعة مستقلة برئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا مهمة تقييم الأونروا و"حيادها" السياسي. وقالت الحكومة السويدية في بيان إنها "خصصت 400 مليون كرونة للأونروا لعام 2024"، مضيفة "يتعلق قرار اليوم بدفعة أولى قدرها 200 مليون كرونة". وأشارت إلى أنه من أجل الإفراج عن حزمة المساعدات، وافقت الأونروا على "السماح بالضوابط وعمليات التدقيق المستقلة لتعزيز الإشراف الداخلي والضوابط الإضافية على الموظفين".

             

القيادة المركزية الأميركية: إسقاط 15 طائرة مسيرة في منطقة البحر الأحمر

وطنية/09 آذار/2024

نقلت وكالة "رويترز"عن  القيادة المركزية الأميركية إن سفنا وطائرات تابعة للبحرية الأميركية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون اليمنيون في منطقة البحر الأحمر في وقت مبكر اليوم . وكتبت القيادة المركزية في منشور على منصة "إكس" أن الجيش كان يرد على هجوم واسع النطاق شنه “الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران” في البحر الأحمر وخليج عدن بين الساعة الرابعة والسادسة والنصف صباحا (1300-1530 بتوقيت غرينتش). وأضافت أن الطائرات المسيرة شكلت “تهديدا وشيكا للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة”.

 

السيسي: لإعادة إعمار غزة ولا يمكن خيانة من يقتلون بالسماح بتهجيرهم

وطنية/09 آذار/2024

تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال الندوة التثقيفية الخاصة "بيوم الشهيد"، عن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة، معتبرا أنه لا يمكن خيانة من يقتلون بالسماح بتهجيرهم.بحسب "روسيا اليوم.

وقال الرئيس المصري  خلال مشاركته في فعاليات الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة المصرية، لمناسبة "يوم الشهيد"، تحت عنوان "ويبقى الأثر"، بمشاركة واسعة من أفراد الجيش وعوائلهم. إننا "حريصون على فتح معبر رفح 24 ساعة، لكن هناك تحديات في دخول المساعدات"، مشيرا إلى أن "مصر تسعى لأن تكون عامل استقرار وسلام ولا نشعل أي حرائق".ولفت السيسي إلى إن تكلفة إعادة الإعمار لقطاع غزة تبلغ 90 مليار دولار. وأضاف أن مصر تبذل أقصى طاقة لحماية أهل غزة وتوفير المساعدات لهم، ووجه تحية تقدير وإجلال لأهل فلسطين، وقال إن مصابهم مصابنا وإن مصر لن تتوانى عن مواصلة العمل لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات.

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسة المتفرقة

سقوط الدول وضياع الاستقلال

الكولونيل شربل بركات/10 آذار/2024

كانت لازمة العصر في القرن الماضي، خاصة بعد حربين عالميتين، مطالبة الشعوب بالحرية والسيادة والاستقلال. ولكننا شعرنا شيئا فشيئا بأن هذه "المسلمات" هي لغة بالية من بقايا تعاليم "الاستعمار" وليست وليدة مطالب "المستضعفين"، لأن هؤلاء، على ما يبدو، يريدون تحررا من نوع آخر، قد يكون التحرر من عصر النور والنهضة المستندة للعلوم، والتي تسعى لتقدم الشعوب واكتفائها بسبب تحولها نحو العمل المنتج بدل شخذ النفوس والتقوقع خلف أوهام الماضي، والتي تجعل منها مشاريع تأخر وعودة إلى عصور الجهل والقلة، لا بل الانغماس بلذة القتال والتفرد بالقدرة على السطو للحصول على المبتغى، ومن ثم الاقتراب من الراحة الأبدية بالموت في ساحات الوغى ونيل سبل النشوة الدائمة المباحة والمشتهاة.

في لبنان، وربما بسبب التنور الذي رافق اللبنانيين منذ دخول المطابع إليه في نهاية القرن السادس عشر، أي بعد اختراع الطباعة من قبل الألماني غوتنبورغ بحوالي قرن من الزمن، كان الفكر والاطلاع على الحضارات ومتابعة التطور مواضيع رائجة تأثر بها الموارنة أولا، بسبب وجود المطبعة الأولى في دير مار قزحيا، والتي ساهمت بسرعة في توزيع الكتب المطبوعة ونشر الثقافة في القرى والدساكر، ولو بالحرف السرياني. ومن ثم، عندما انتقلت المطبعة بالحرف العربي من حلب إلى دير مار يوحنا في الخنشارة بداية القرن الثامن عشر، زاد عدد المتفاعلين مع الكتب والفكر وسهولة الحصول على الثقافة، وتنوعت مشاربهم. من هنا كان لبنان رائد الفكر والمحافظ لاحقا على اللغة وأصولها واستعمالها كوسيلة لنقل العلم والمعرفة، وبالتالي التطور. وكان لبنان والحرية صنوان، لأن الفكر الواسع والمطلع يسهم دوما في الدفع نحو المطالبة بممارسة أشمل للحرية، والتي تشدد على الاختلاف أو التميّز وبالتالي التفرد والسعي إلى كسر القيود.

ما زاد لبنان تنوعاً، كان انفتاح الامارة على الغرب، بالرغم من التزامها الواقع السياسي الذي فرض الولاء للسلطان في الاستانة. ومن ثم تأثر بالارساليات المسيحية، بشقيها الكاثوليكي والبروتستانتي، وبعدها نشوء المتصرفية، التي أعطته امتياز الاستقلال الداخلي، ولو تحت مظلة السلطة العثمانية، ما لم تعرفه أي من الولايات التابعة للسلطنة سوى مصر، مع سلالة محمد علي، التي نقلت الطابع الغربي في الادارة والتعليم وبالتالي التقدم الذي رافقها حتى سقوط الملكية.

بعد فشل تجربة الضباط العثمانيين في السلطة بخسارتهم الحرب، أعتقد البعض بأن الخسارة نجمت عن الابتعاد عن الدين وأصوله، وبالتالي عادت بعض الآفكار الاصولية إلى الظهور؛ في جنوب تركيا أولا لحث المدنيين على القتال ضد الحلفاء، ومن ثم في سوريا للتجييش ضد فرنسا، وأخيرا في مصر مع الاخوان المسلمين للانتقام من النظام الملكي الذي خرج منتصرا من الحرب. ولكن سرعان ما دخلت المنطقة في نوع من الاستقرار في ظل حكم الفرنسيين والبريطانيين، حيث حاول الشيوعيون، ومن ثم الفكر اليساري عامة، التغلغل فيها لاشغال الحلفاء عن محاولة التفكير بدعم أي ثورة مضادة في روسيا. لا بل قامت الحركات الدينية التي ارتدت ثوب النضال الوطني بأعمال شغب متتالية في سوريا والعراق وفلسطين لم تهدأ حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث أيد الحلفاء فكرة اعطاء الشعوب حرية تقرير المصير وتحرر الدول تباعا، لاعادة الجيوش المنتشرة والمنهوكة بسبب تلك الحروب الكبرى إلى بلادها. وكانت حروب العرب واسرائيل في 1948 وبعدها 1956 و1967 وصولا إلى 1973 حيث كانت مصر اللاعب الأساسي في كل هذه الحروب، لتصل إلى قناعة بأن السلم هو الحل الأفضل لكي تتفرغ الدول لمشاكل البناء والتطور واللحاق بالركب العالمي.

خلال هذه القرأة السريعة استنادا لتاريخ المنطقة، نجد بأن التطور الطبيعي يجب أن يصب في خانة السعي لسلم دائم يؤمن للكل فرص التقدم والتطور نحو مستقبل أفضل. ولكن حركات الانتقام والتي تسمي نفسها ثورات شعبية، لا تعرف مصلحة الشعوب في السعي نحو الرخاء والازدهار، بل تسعى لتقييدها بقيود بالية من التعصب والظلامية. ومن هنا كانت أحداث لبنان الدامية، التي دمرت الأخضر واليابس خلال خمس عشرة سنة، بابا لاتفاق يدخله إلى عصر جديد من التعاون بين كل أبنائه والتفاعل بين كافة المناطق ليسير مجددا على طريق التقدم ويحاول أن يلحق الركب العالمي.

ولكن الرايات السود سرعان ما استفاقت وانتشرت بين أهله، لتعيدهم إلى مربعات لا تدخلها الدولة تنمو فيها الأفكار السوداء، التي لا تشبه لبنان وأهله. هذه المربعات طورت الحقد واللجوء إلى السلاح واستسهال المتاجرة بالممنوعات وتخريب المؤسسات وفرض الخوات والانعزال عن المجتمع اللبناني ومثله. وشيئا فشيئا توسعت سلطاتها وتحولت إلى دولة داخل الدولة، وفرضت على بعض اللبنانيين قيما من نوع آخر لا تمت لهم بصلة، وأهدافا لم تكن مرة من ضمن أمانيهم. فصارت العروبة مثلا، والتي كانت قبل الأحداث وجه لبنان المشابه لجيرانه وأصبحت مع الاتفاق هويتهم الجديدة، العدوة بامتياز لدعاة ولاية الفقيه. ولم يعد الولاء للوطن ولا للدين حتى، بل للمذهب، فضاعت العلمانية التي تغنى بها اليسار وحارب من أجلها. وصارت المطالبة بالاستقلال جريمة، لأن الأوامر تأتي معلبة من طهران وعلى اللبنانيين التنفيذ مهما كلّف الأمر من دمار وقتلى. وصارت مؤسسات الدولة وأموال الناس مشرّعة للسرقة والاستغلال لا قانون يحمي ولا سلطة تمنع.

الدمار الذي يغطي جنوب لبنان اليوم ويحرم سكانه من زيارته حتى، هل هو ما كان يتمناه أهل الجنوب يوم هللوا لانسحاب الاسرائيليين بدون قيد أو شرط سنة 2000؟..

ولو هم يومها طالبوا الدولة بأن تسعى لاتفاق مع الاسرائيليين يفتح الحدود ويلغي الحرب من جزورها، هل كانوا ليقعوا في هذا المصير المتكرر بسبب عدوانية حزب الله وأوامره في سنوات 1993 و1996 و2006 واليوم؟..

لو تعلم اللبنانيون من انتصار السادات في عبور القناة وتحصنوا باتفاق سلام يمنع على اسرائيل الاعتداء على أهالي المناطق الحدودية، منذ فرصة لبنان الذهبية من خلال اتفاق السابع عشر من أيار، هل كان سيحدث كل هذا الدمار الذي نعيد اعماره كلما وقف القتال لنعود فندمره كرامة لعيون من يسكن في دمشق تارة أو طهران أخرى أو غدا ربما في صنعاء، من يدري؟

المشكل الأساسي في مطالبة الشعوب بالاستقلال ولازمة التحرر هل أصبحت عادة قديمة؟ والصالح اليوم هو الالتجاء إلى قوة اقليمية نووية ربما (؟) ننفذ تعليماتها ونحارب من أجلها ونخسر كل ما نبنيه وندرب أجيالنا على الطاعة لها ولأوامرها؟ وهل إذا ما فرض الملالي سيطرتهم على دول المنطقة سندعو لهم بطول العمر؟ أم نطالب بالتحرر من نيرهم؟ وغدا عندما نعتاد على الاستزلام للقوي والقادر، هل يصبح التفتيش عن علاقة مع الصين مثلا حاجة لتأمين مصالحنا؟ حتى لا نقول روسيا. لأن جارنا، الذي اعتبرنا جزءً من "الشعب الواحد في دولتين"، والذي هجّر ثلاثة أرباع هذا "الشعب" في القطر السوري نفسه، تحميه القوات الروسية وتمنع نظامه من الانهيار.

تغّير القيم بالفتوى تارة وبالثورة أخرى، وفي الحالتين بقوة السلاح، لم يوقف التطور فحسب، ولا منع الاستقرار وفرض الحروب والتقهقر وضياع الأمل وجنى العمر، بل هو دمّر الدول من اساساتها وجعل المواطنين نزلاء في فنادق مؤقتة بدون حقوق، يدفعون المعلوم الذي يتغير كل يوم بمزاجية المسلحين

وأوامر الغزاة الجدد كي يبقوا على قيد الحياة، وهم يتنازلون عن حقوقهم في الانتماء إلى الأرض والوطن وعن التاريخ والعزة والفخر، وعن قصص الجدود ونضالهم وانصهارهم عبر الأيام والتجارب. لا بل يجبرهم الخوف على الاشادة بمواقف وآراء ممثلي هؤلاء الذين يعبثون بحقوق الناس وينكرون عليهم حتى الانتماء، ويتبجحون بأنهم الارباب الذين ينفذون الأوامر الالهية ويعملون مشيئة العلي القدير.

فهل من قيامة للشعب الذي قبل بكل هذا ومن أجل ماذا؟ حقده على جيرانه؟ أم عدم الرؤية التي ترافقه منذ أن تحكّم المماليك بمصيره مدة مئتي سنة ومن بعدهم قبائل الترك لأربع مئة سنة أخرى، ولم يشأ أن يتعلم من الأحرار صناعة الحلم أو اقتباسه في الفترة الأخيرة وخلال آخر مئة سنة سادتها أنظمة وقوانين كانت فرصة كبرى للبناء وتنظيم الدول والمؤسسات ومعرفة التعاون مع الشعوب بمنطق الحق بدل القوة والتكامل بدل التقاتل؟..

 

حرب أميركية مقبلة على الحوثيين

عبد الرحمن الراشد/الشرق الأوسط/09 آذار/2024

لن يغزوَ الأميركيون صنعاءَ، لكن مع تصاعدِ الهجمات على السفنِ في المياه الدولية وخسائرِ التجارة الدولية، يجعلُ الحوثيون أنفسَهم هدفاً ضرورياً و«مشروعاً» للمواجهة لإجبارهم على التَّوقف، وربَّما حتى إسقاط حكمِهم في صنعاءَ وشمال البلاد. وهذا يتوافق مع سياسةِ تطهير البحرِ الأحمر من النفوذ الإيراني، الَّذي سبقَ وأجهضَ مشروع قاعدتِها العسكرية في السودان. هل يمكن للولاياتِ المتحدة خوضُ حربٍ جديدة، وهي التي تركت أفغانستانَ، وفشلت في منع «طالبان» من استعادةِ السلطةِ هناك؟ وما الَّذي يمكن لأيّ قوةٍ أخرى أن تقومَ به أكثرَ ممَّا فعلته السعودية والتحالفُ العسكري العربي (2015-2024)؟ ثم، لماذا تُستهدفُ اليدُ الحوثيةُ بينما العقلُ المدبّرُ في طهران؟

المثل الأميركي يقول: «حتى تطبخ عجةً، تحتاج إلى كسر بعضِ البيض»، وكذلك وقف حرب الحوثيين على الملاحة البحرية الدولية سيتطلب عملاً عسكرياً واسعاً ضدَّهم أكبر من الضربات الصاروخية المحدودة. طهران تدرك أنَّه من المستبعد أن يغامرَ الرئيس الأميركي الحالي بعملياتٍ عسكرية على الأرض؛ لأنَّها سنةُ انتخابات، ولأنَّ اليمن يشبه كثيراً أفغانستان من حيث وعورةِ التضاريس، والحوثيون يشبهون «طالبان» في مرونتِهم على التأقلم حيثما وُجدوا. في الكونغرس، اتَّضح أنَّ المعلومات الاستخباراتية عن القوة العسكرية الحوثية محدودةٌ، ولهذا النَّقص سبب. الأميركيون لم يعتبروا الحوثيين عدواً لهم، رغم استيلائهم على الحكم بالقوة ورغم تحالفِهم مع إيران. ولم تكتفِ واشنطن بالحياد، حيث حمت فعلياً الحوثيين إلى حدٍّ ما، عندما رفضتِ التعاونَ مع السعودية والحكومةِ الشرعية اليمنية، وأوقفت إمداداتِ الذخيرة للسعودية، وعطَّلت التعاونَ الاستخباراتيَّ العسكري معها.

في هذه الأزمة، تدرك واشنطن أنَّ ما يفعله الحوثيون هو نتيجة لتقاعسِها وفشلها في فهم طبيعة الميليشيا الوكيلة، ذاتِ الارتباط الإقليمي المعادي للولايات المتحدة. قرَّرت واشنطن مواجهةَ نظامِ صنعاءَ الحالي بهدفِ ردعه، وقد يتسبَّب استمرارُ الهجماتِ على الملاحة الدولية في العمل على إسقاطه، وإخراجِه من صنعاء. ويلاحظ زيادة الاتصالات الأميركية مع القوى اليمنية المسلحة المعادية للحوثيين، وزيارات قادتِها إلى لندن. بمقدور هذه القوى المحليَّةِ إعادة إشعالِ الحرب الأهلية، وبعضها يجدها فرصةً لشنّ جولة جديدة.

أمَّا كيف استطاع الحوثيون مواجهةَ السعودية ودولِ التحالف الثماني، فهي قصةٌ طويلة ومعقدة. باختصار، التحالف، وإن لم يحرّر صنعاء، فإنَّه تمكَّن من إفشال وتقليص دولة الحوثيين إلى أقلَ من ثلث اليمن، بعد أن وصلت قواتُهم إلى عدن ثم تقهقرت. نجح التحالفُ في تعطيل الانقلابيين كنظامٍ ودولة وخنقِ قدراتهم، ولم تعد لهم منافذُ برية أو بحرية أو جوية رئيسية، وهذا ما اضطرهم إلى القبول بالتفاوض والتصالح مع الرياض، قبل التوافق السعودي - الإيراني بأكثرَ من ثمانية أشهر. لكن بالتأكيد لم ينجحِ التحالفُ في إسقاط الحوثيين ولا في إعادة الشرعية. واحدٌ من الأسباب هو الموقف الأميركي الذي حرم التحالفَ من الذخيرة، وأوقف التعاونَ الاستخباراتي، وشنَّ حملةً قانونية تهدف إلى إجبار التحالفِ على تقييد الحرب.

حربُ اليمن قصةٌ معقدة؛ نظراً لتعدد القوى وطبوغرافية الأرض. الجديدُ في الأمر أنَّ الحوثيين أصبحوا خطراً دولياً، وهذه من الأزمات النادرة التي أجمعت فيها الصينُ وروسيا والغربُ على شجبِ فريق بعينه، وجعل الحوثيين أنفسهم أكبرَ خطرٍ على التجارة البحرية العالمية. مواجهتهم ستحظى بتأييدٍ واسع كما حدث عند محاربة «القاعدة». ولا بدَّ من القول والتمييز؛ إذ إنَّ الحوثي ليس مثل «القاعدة»، بل يشبه إلى حدٍّ ما «طالبان»؛ ثلاثُ صفاتٍ تجمع الاثنين: حركةٌ محلية، بامتدادٍ قبلي، وفكرٌ آيديولوجي. إنَّما الحوثي جماعةٌ صغيرةٌ لا تصل إلى 7 في المائة من سكان اليمن، في حين أنَّ «طالبان» قد تمثل خمسين في المائة قبلياً. الحوثي يتميَّز بقدرته على إدارة تحالفاتِه المحلية وبعلاقتِه العسكرية مع إيران و«حزب الله».

الأميركيون، بعد خسارتِهم التأييدَ السعوديَّ وبعد تقليص التحالف، يبدأون من الصفر ويستكشفون حالياً نقاطَ ضعف الجماعة، وإمكانية استخدام القوى المحلية المعادية لها. استخدامُ الأميركيين الأكرادَ ضد الميليشيات الشيعية، وتحالف مسعود ضد «طالبان»، مثالان على ذلك.

هذا كله مرهون بالتصعيد في البحر الأحمر، الذي سيقتصر القتال فيه ضد الحوثيين وليس ضد المحرك الحقيقي، إيران، حيث لا تسمح التوازنات القائمة بمواجهتها في المرحلة الحالية.

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود

الاعتدال الوطني" عن زيارة بري: كان الجو إيجابيا

وطنية/09 آذار/2024

زار تكتّل "الاعتدال الوطنيّ" الرّئيس نبيه بري وأطلعه على نتائج جولاته على مختلف الكتل النيابية "وكان الجو إيجابيًا".وقال التكتل في بيان: "الرئيس بري أكد للتكتل استمراره بدعم هذه المبادرة، مشيرًا إلى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن خصوصًا وأننا في مرحلة حرب ومفاوضات تستدعي وجود رئيس حفاظًا على التوازنات والصلاحيات". أضاف: "جدّد التكتل التأكيد بأن مبادرته انطلقت من دوافع وطنية أملتها الظروف الصّعبة التي يعيشها بلدنا، كما أملاها شعورنا بالمسؤولية لضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وإنهاء الشغور في الموقع الأول لإعادة الانتظام الدستوري لعمل مؤسسات الدولة".

وتابع: "قمنا كتكتّل بجولة على الزملاء في مختلف الكتل النيابية وهم يتشاركون معنا المسؤولية عَينها، وطرحنا رؤيتنا التي ترتكز بشكل رئيسي على موضوع انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب فرصة ممكنة، كذلك حاولنا تقريب وجهات النظر استنادًا إلى الدستور والشعور بالمسؤولية والوطنية. التكتل أكد استمرار تواصله الدائم مع جميع الكتل لبحث التفاصيل الشكليّة المتعلقة بالمبادرة". وقال: "أكد اعضاء التكتّل لجميع من التقاهم أن مبادرته انطلقت من نقاش داخل التكتل والذي اختار الاعتدال والوسطيّة عنوانًا له، كذلك لفت أعضاء التكتل استعدادهم للاستمرار بمساعيهم من نفس المنطلقات، على أمل التوصّل لانتخاب رئيس للجمهوريّة في وقت ليس ببعيد". وختم: "توجّه التكتل بالتهنئة إلى اللبنانيين عمومًا والمسلمين خصوصًا بحلول شهر رمضان الكريم متمنيًا أن يعم السلام في فلسطين ولبنان مع حلول الشهر الفضيل".

 

قبلان قبلان: إسرائيل لن تستطيع أن تهزم هذا الشعب أو تكسر إرادته

وطنية/09 آذار/2024

تمنى عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب الدكتور قبلان قبلان أن يكون شهر رمضان "شهر خير ومحبة وشهر فرج وانفراج، وشهرا يخفف فيه عن أهلنا في لبنان وفلسطين وأن يحفظ الله الصامدين والمتشبثين في أرضهم والمدافعين عنها، إن كان على مستوى غزة ومحيطها أو على مستوى جنوب لبنان، وهذا الشهر يعود بنا بالذاكرة إلى شهور رمضان، التي كانت تمر على لبنان والالة العسكرية اللبنانية تعصف وتقصف وتدمر في مدننا وقرانا". كلام قبلان جاء خلال استقباله وفودا بلدية وتربوية واجتماعية وشعبية في مكتبه في بلدة سحمر.

وقال: "اليوم وأمام ما يحصل في غزة وفي جنوب لبنان، نرى أن المشروع الإسرائيلي يعبث في هذه المنطقة ولا يزال يحاول كسر إرادة شعبنا، إرادة هذا الشعب في فلسطين التي لقنت هذا العدو الإسرائيلي دروسا لن ينساها وإرادة مشروع المقاومة في لبنان الذي يدافع عن كل حبة تراب من الجنوب، من الناقورة وحتى أعالي كفرشوبا، إضافة إلى البلدات الجنوبية التي تتحمل اليوم القصف والإعتداءات الإسرائيلية، والتي يتحمل أهلها ضريبة هذا العدوان، من نزوح وشهداء وجرحى وآلام على مستوى كل البلد". وأمل قبلان أن تكون هناك "حلول قريبة"، مضيفا: "لكن ما نراه من العدو الإسرائيلي وتعنته وإصراره على مزيد من القتل والتدمير واستبعاد الحلول السياسية وإصراره على المغامرة، وهو يعلم أن كل مغامراته طيلة السنوات الماضية فشلت وتم صدها".

 وأضاف: "شعبنا وأهلنا أخذوا القرار والخيار بالتصدي للعدو، وليس هناك من حاجز لا خوف ولا رهبة منه، فالشعب اللبناني والشعب الفلسطيني لا يوجد أمامهم أي عائق أو حاجز أو خوف من العدو الإسرائيلي، رغم الآلام والجراح وعشرات آلاف الشهداء والجرحى، ما زالت إرادة الشعب الفلسطيني كما بدأت أول يوم وما زال الفلسطيني يقاتل ببأس والاسرائيلي يتراجع بخوف، وكذلك هو الحال في الجنوب، فما زال المدافعون عن الأرض يقاتلون ويصمدون ويدفعون الضريبة، والعدو ما زال يتراجع ويتقهقر رغم التهديدات بكل الاتجاهات وعلى كل المستويات، ولا يأتي مندوب إلا ويحمل معه التهديدات، ولكن يجب أن نشير إلى رباطة جأش الصامدين والمقاومين، ويجب أن نشير إلى تمسك أبناء الجنوب بأرضهم وأن نشير إلى أن هذا الشعب لن تستطيع إسرائيل أن تهزمه أو تكسر إرادته".

ودعا قبلان الدولة اللبنانية في هذه الظروف الى "الإلتفات للنازحين والصامدين في قراهم، وإلى الذين تعرضوا للضرر، وأن تكون هناك خطة جدية للتخفيف عنهم، ونقول لأهلنا وإخواننا نحتاج جميعا إلى وقفة تضامن وتكافل وأن نتقاسم الرغيف بيننا ونحتضن أهلنا الذين نزحوا، لأنهم يدفعون الضريبة عن الجميع، فهم تركوا منازلهم من أجل أن نعيش نحن، ونحن نعيش بفضل صمودهم، ومن استشهد فقد استشهد من أجل أن يبقى لبنان وأن تبقى إرادة المقاومة والحرية والسيادة والإستقلال، وبالتالي هؤلاء يدفعون الثمن عن الجميع". وقال: "سابقا دفعنا أثمانا، ولكن حققنا إنتصارات، والآن ندفع أثمانا وسندفع أثمانا، والنتيجة ستكون الإنتصار لهذا المشروع، ونحتاج إلى التكافل والتضامن والتعاون واحتضان النازحين، ونحتاج إلى التمسك بالمشروع الذي فيه قوتنا وعزتنا، فبدون الشهداء وبدون صمود الناس وبدون المقاومة وبدون التصدي لإسرائيل، فجميعا سنهزم ونقتل، الآن يقتل منا البعض ولكن إذا هزمنا سنقتل جميعا، وبالتالي مسؤوليتنا أن نعمل جميعا كي ننتصر ونهزم هذا المشروع ونحفظ دماءنا وشعبنا وأهلنا، ونسأل الله أن يكون شهر رمضان شهر خير وبركة على الجميع". وعن زيارة هوكشتاين الأخيرة للبنان قال قبلان :"إن ما حمله هوكشتاين حمله كل الموفدين الأجانب الغربيين، ونحن نقول المشكلة ليست في لبنان بل لدى العدو الإسرائيلي وحكومته المتطرفة، التي تسعى للمزيد من الدماء والمهزومة، ولكنها مصرة على تحقيق إنتصارات وهمية بالسياسة وغيرها، والمشكلة لديهم وليست لدينا، فنحن ندافع عن أرضنا ولا يوجد أي مقاتل لبناني واحد فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة، نحن ندافع عن أرضنا وإسرائيل محتلة والشعب الفلسطيني يدافع عن أرضه والجيش الإسرائيلي جيش إحتلال والحكومة الإسرائيلية حكومة متعطشة للدماء، وهي تقوم على الدماء، ولكنها حكومة فاشلة ولن تحصد إلا الفشل والهزيمة". وعن الوضع الإقتصادي الداخلي في لبنان قال: "نحن نتمنى أن يكون هناك إنفراج إقتصادي، ولكن يجب ألا نستبعد ترابط الأمور مع بعضها البعض، الوضع الإقتصادي مع الوضع السياسي والأمني والحصار، كله مترابط ببعض، ونحن نتمنى أن يكون هناك عين لبنانية رسمية مفتحة على التجار في هذه المرحلة، وأن يمنع التلاعب والتفلت بالأسعار، بخاصة في شهر رمضان، وأن يكون هناك يد من حديد تضرب كل من يحاول أن يتاجر بلقمة عيش المواطن اللبناني، إن كان مقيما أو نازحا أو مهجرا أو عائلة شهيد أو عائلة جريح".

 

قاسم هاشم: لا يمكن لاحد فرض مرشح وإلا كنا أنهينا الشغور

وطنية/09 آذار/2024

وصف النائب قاسم هاشم موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري من مبادرة تكتل "الاعتدال الوطني" بالإيجابي، واعتبر في حديث إلى برنامج "أحداث في حديث" عبر "صوت كلّ لبنان 93,3"، أنه "لا يمكن لأحد فرض مرشح وإلا كنّا أنهينا الشغور، مشيرًا إلى أن هناك من أصر على عدم الاستجابة للحوار". وردًّا على سؤال حول زيارة النائب علي حسن خليل إلى قطر موفدًا من الرئيس بري، لفت هاشم إلى أن "دور قطر أساسي في اللجنة الخماسية، وهدفها تفعيل حركة التواصل للوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية". وحول الوضع في الجنوب، قال هاشم: "إن مقاربة الرئيس بري تنطلق من معادلة: عندما تفرض علينا هذه الحرب سنكون جاهزين لأن الجنوبيين عانوا من هذا العدوان وواجهوا الدمار مرارًا وتكرارًا". وشدّد هاشم على أن "التحديات والتطورات في البلد والمنطقة تتطلب التفاهم بين جميع الأفرقاء".

 

باسيل بحث مع السفير القطري في الملف الرئاسي وتحرك الخماسية وحرب غزة

وطنية/09 آذار/2024

استقبل رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، في دارته في البترون، السفير القطري الشيخ سعود بن عبد الرحمن بن فيصل ثاني آل ثاني، بحضور مسؤول العلاقات الديبلوماسية في "التيار" طارق صادق. وبحسب بيان، تناول اللقاء العلاقات اللبنانية- القطرية والبحث في الاوضاع في لبنان، وخصوصا الرئاسة، وتحرك الخماسية وتطورات المنطقة وبخاصة حرب غزة.

 

تغريدات مختارة من موقع أكس

تغريدات مختارة من موقع أكس ليوم 09 آذار/2024

ماذا يحدث في الكنيسة؟ قبل أشهر، زار مطارنة معلم مليتا، وأتوا بما أتوا به. بعدها، زار وفد راهبات محمد رعد للتعزية، وقرأن نصّا دينيّا يصفهنّ ب"الضالّين". واليوم تحيّي هذه الراهبة "المقاومة" علما أنّ دماء الشهيد الحصروني لم تجفّ بعد. وبعدين؟ هل صرنا "نصارى"؟ هل تصالحنا مع الذميّة؟

https://twitter.com/i/status/1766136503431008492

 

نديم قطيش

المنطق العجيب!!!

يصنفون من يغيث الفلسطينيين انه عدوهم

ويصنفون من يتاجر بدمهم انه معهم

https://youtu.be/Q4cWFlf6hNo?t=31

 

فارس سعيد

مصلحة حزب الله اليوم في التحالف مع السنّة أكبر من تحالفه مع المسيحيين

هذا درسٌ من دروس لبنان

لا تدوم ثنائيات على حساب الثالث

انتهت الثنائية الدرزية المارونية في 1860

انتهت الثنائية المارونية السنية في 1975

انتهت الثنائية المارونية الشيعية في 2024

و الحبل على الجرّار

لبنان اولاً

 

فارس سعيد

لا يحق لأحد نقل اللبنانيين من سيادة الدستور و القانون إلى سيادة السلاح غير الشرعي

إذا كان هذا ليس احتلالا فما هو الاحتلال؟

من يغيّب الاحتلال و يكتفي بأزمة فساد او سوء ادارة او حتى نظام يخدم مصالح الاحتلال

 

بيار جبور

بالإمكان محو جيل كامل من الناس عن وجه الارض، وإحراق منازلهم، لكنهم رغم ذلك سينهضون ثانيةً.

لكن إن دمرت إنجازاتهم وتاريخهم. فكأنه لم يكن لهم وجود. سيكونون مجرد رماد متناثر في الهواء. هذا ما تريده إيران عبر وكيلها الداخلي و هذا لن نسمح لها به مطلقًا. البرامج التي تدرّس في مدارس المهدي، والإمعان في جلب عادات إيرانية إلى لبنان ومحو كل ما هو لبناني .

#١٥٥٩

 

الدكتور منصور المالك

 مطالب حماس:

- [ ] انسحاب العدو

- [ ] اغاثة المنكوبين

- [ ] عودة النازحين

- [ ] اعادة الإعمار

طيب إذاً لماذا عملتوا غزوة اكتوبر من الاساس؟

 

نجاح واكيم

أكثر من ٥٠٠ مليار دولار تنفقها الدول العربية على بناء الجيوش وشراء السلاح.

أكثر بكثير.  لماذا هذه الجيوش، ولماذا هذا السلاح؟

حلو جيوشكم، وبيعوا هذا السلاح خردة... بالكيلو.

هذا أنفع.آ... تحتاجونها

 في الإستعراضات بمناسبة أعياد كم الوطنية.

... إختكم على إخت أعياد كم الوطنية.

 

كمال ريشا

ليه ما بيعتزل التيار العوني السياسة بعد تنصله من اتفاق مار مخايل وبيعمل خلوة لاعادة النظر بكل سياساته ؟

 

أحمد الجارالله

ميناء غزة لتمرير المساعدات ..الميناء حتى يكتمل يحتاج شهرين وقبلها طيارات ترمي المساعدات ويتقاتل الناس عليها، كله إلهاء للعالم وكله لأن العالم عاجز عن إجبار إسرائيل أن تتوقف عن عدوانها ….إسرائيل هي التي تحكم العالم دمرت غزة وتدمر لبنان ونحن نعطيها المبرر والعالم يعطيها التأيد ولو بالكلام المعسول ياويل الضعيف والمتردد واللي ماتعرف من يحكمه ثمانين سنة ماتعرف من يحكم القضية_الفلسطينية وإسرائيل تحكم العالم

 

أحمد الجارالله

مشكلة مواطني يمن_الشمال أن أغلبهم باعة ولاء وهذا هو سر تغلب الحوثيين عملاء إيران عليهم ،شوية جرذان بثقافة قدسية كاذبة …جرذان الحوثيين مرقصين مواطني #يمن_الشمال وهم الذين يتلقوا الضربات_الامريكيه والبريطانية إنهم دروع بشرية ،مواطني يمن_الشمال يقتلون وجرذان الحوثيين يعلنون النصر على الأمريكان ،مواطني يمن الشمال تقتلهم قنابل الأمريكان والبريطانين وأفواههم مليانه قات وأجسادهم بلا سراويل !!

 

جنرال يعرب صخر

التيار الذي حالف من استباح سيادة الوطن، وصفق للمجرم قاتل كبار لبنان، وهلل للسابع من أيار، وركب معه موجة الشر و الإثم لقنص السلطة فأفسدوها ونهبوها وتركوها خرابا" يبابا". ذاك التيار غير مغفورة خطاياه، ومهما تقلب لاسترجاع حضور مزيف وشعبية زائفة، يبقى تيار الخبث والعبث والعار والشنار

 

حسن أحمد خليل

"صار الوقت" نخبركم..

عن تزييف "خلص الوقت"

توقعوا الليلة فيديو بالأسماء والأرقام ..

كل اسرار النفاق والتزوير والترويج المزيف عن قصة التخلف عن سداد ديون الدولة اليوروبوند..

اعلام ماجور واجهة لتبرئة كل جرائم المجرمين، ورميها على التخلف عن السداد..

لا يمكن للفجور ان يربح على الحقيقة والمنطق..

وعد ان نصدمكم الليلة..

 

ساندي شمعون

من بعد زيارة مليتا وما يعرف بالراهبة لمحمد رعد، إجتنا الأخت الفاضلة مايا زيادة والخير لقدام.

جيشنا الأسود بغالبيتيو يا ساكت ومستفيد، يا جبان وتابع، يا معتر وسهيان.

الموارنة أتباع مار يوحنا مارون مدجنين من واحد مريض وجبان وواحد فجعان وواحد جهلان.

مبروك علينا فتنا عالذمية من الباب الواسع.

جيش_أسود

قطعان

 

بيتر جرمانوس

في إجتياح إسرائيل للبنان سنة ١٩٨٢ لم يقدم بشير الجميل أي مساعدة عسكرية، اصلا لم يكن موجودًا بين الجنوب وبيروت، لكن بالمقابل آلاف العائلات نزحت من بيروت الغربية الى المناطق "البشيرية". من سهل دخول الجيش الاسرائيلي هي المليشيات الموجودة بتلك المناطق.

 

جولي دكاش

عودة حزب الله إلى لبنان تعني تخليه عن الالتزام بمرجعية ولاية الفقيه وعن ولائه للجمهورية الإسلامية الإيرانية.  إذا كان لديه حرص على لبنان، عليه ان يحسم الخيار لمصلحة لبنان.

فلا استقواء بالعتاد والعتيد ولا استقواء بالعدد يمكن ان يجعل من لبنان جزءًا من عقيدة ولاية الفقيه.

 

نضال صوايا

عاد زواج المتعة بين "التيار و "حزب الله"

صراحة انا بشهد للحزب على حنكته

كل ما ينزرك بالزاوية، بروح يراضي عون

وهيك بكون أخد غطا مسيحي_يوضاسي لاستكمال هيمنته على لبنان

تفاهم_المافيا_مع_الميليشيا

 

حسن جوني

تحية إلى المعلم النبيل العصامي المجتهد، الجسر الذي تعبر من خلاله الحضارة من جيل إلى جيل، والذي يسعد بنقل المعرفة إلى طلابه، ويفرح بتفوقهم عليه وبفضله!

ولا يتعجرف، ولا يتباهى إلا بإنجاز مهمته المقدسة التي من خلالها تُكمل الحياة مسيرها وتقدمها. وإني لأتشرف بأن كنتُ معلماً في كلية القيادة والأركان وقبلها في الكلية الحربية مدة طويلة تقارب ثلث خدمتي العسكرية، فتحية إلى طلابي الذين أصبحوا معلمين بارعين وقادة مميزين، يُكملون مسيرة الشرف والتضحية والوفاء ليبقى علمنا مرفرفاً في سماء الوطن الغالي

 

/New A/E LCCC Postings for todayجديد موقعي الألكتروني ليومي -09-10 آذار/2024

رابط الموقع                                                                      

http://eliasbejjaninews.com

 

لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

اضغط على الرابط في اسفل للإنضمام لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group وذلك لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW

Click On The above Link To Join Eliasbejjaninews whatsapp group so you get the LCCC Daily A/E Bulletins

 

اضغط على الرابط في أسفل للإنضمام لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group وذلك لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

Click On The Below Link To Join Eliasbejjaninews whatsapp group so you get the LCCC Daily A/E Bulletins every day

https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW

00000

في اسفل رابط حسابي الجديد ع التويتر/ حسابي الأساسي والقديم اقفل ومن يرغب بمتابعتي ع التوتر الرابط في أسفل

https://twitter.com/BejjaniY42177

Below is the link of my new Twitter account/My old one was closed   For those who want to follow me the link is below

https://twitter.com/BejjaniY42177