المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكنديةLCCC/

نشرة الأخبار العربية ل 23 نيسان/لسنة 2023

اعداد الياس بجاني

#elias_bejjani_news 

 

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني

http://eliasbejjaninews.com/aaaanewsfor2023/arabic.april23.23.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

Click On The Below Link To Join Eliasbejjaninews whatsapp group so you get the LCCC Daily A/E Bulletins every day

https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW

اضغط على الرابط في أعلى للإنضمام لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group وذلك لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

 

Elias Bejjani/Click on the below link to subscribe to my youtube channel

الياس بجاني/اضغط على الرابط في أسفل للإشتراك في موقعي ع اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw

15 آذار/2023

 

اقسام النشرة

عناوين أقسام النشرة

عناوين الزوادة الإيمانية لليوم

ظهور المسيح لإثنين من التلاميذ كانا ذاهبين إلى قرية عِمَّاوُس وشرحه لهما الكتاب المقدس

 

عناوين تعليقات وتغريدات الياس بجاني

الياس بجاني/بعتم 14 آذار وخنتم ثورة الأرز وقفزتم فوق دماء الشهداء وداكشتوا السيادة بالكراسي فاصبحتم مجرد دمى بيد حزب الله. لتحل عليكم لعنة الأرض والسماء

الياس بجاني/سرطان حزب الله يتفشى في جسم نقابة المحامين

 

عناوين الأخبار اللبنانية

ظهور المسيح لإثنين من التلاميذ كانا ذاهبين إلى قرية عِمَّاوُس وشرحه لهما الكتاب المقدس

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 22 نيسان 2023

التحقيقات الإسرائيلية تحمّل "الحزب" مسؤولية "عملية مجدو"... نفّذها لبناني

 

عناوين متفرقات الأخبار اللبنانية

إشكال بين نازحين سوريين وأبناء بلدة أنفه!

بيان من نقابة الممثلين في لبنان

راجي السعد: أوصلنا صوتنا إلى الإدارة الأميركية

 

عناوين الأخبار الإقليمية والدولية

مجلس الشيوخ الأميركي ينهي حالة الطوارئ المرتبطة بكورونا

القوات الأوكرانية تشن أكثر من 20 غارة على منطقة كورسك

روسيا تطرد أكثر من 20 ديبلوماسيا ألمانيا

الخارجية المصرية: نتابع أوضاع الجالية المصرية بالسودان لإعداد عمليات الإجلاء

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال تركيا إلى 50783 شخصا

 

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

هل فرنجيه الحفيد على خطا فرنجيه الجد؟/جان الفغالي/هنا لبنان

ما الذي يمكن ان يقدمه النظام السوري على طاولة الانفتاح العربي؟/علي حماده/النهار العربي

المثقف والديكتاتور!/محمد الرميحي/الشرق الأوسط

 

عناوين المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود

بطريركيتا الروم والسريان الأرثوذكس: قضية مطراني حلب تحتاج أكثر من كلام معسول عن حقوق إنسان تسيس بحسب المصالح

سامي الجميل: ستدرك فرنسا أن الحل لا يمر بتسليم قرار البلد لحزب الله

"الخط الثالث": من افتعل أحداث خلدة طليق ومن أُجبِر عليها سجين

التقدمي يستنكر عمليات ترحيل سوريين:إعادتهم لا يمكن ان تتم الا ضمن شروط العودة الطوعية

وصول مروان خير الدين الى بيروت آتيا من فرنسا

حركة الاستقلال مستنكرة حملات يعقوبيان على معوض: ليتها تتوقف عن تشتيت المعارضة وخدمة منظومة الممانعة والفساد

القومي موضحا إشكال بيت شباب: لتوقيف المتورطين وانزال اشد العقوبات بحقهم

قبلان: لا تقسيم لا فدراليات لا توطين ولا انتداب امميا من خلال صندوق النقد/انعقاد الحكومة ضرورة وطنية ولن نقبل بتسوية رئاسية على ظهر الدبابة

 

النشرة الكاملة

الزوادة الإيمانية لليوم

ظهور المسيح لإثنين من التلاميذ كانا ذاهبين إلى قرية عِمَّاوُس وشرحه لهما الكتاب المقدس

إنجيل القدّيس لوقا24/من13حتى35/في اليَوْمِ عَينِهِ، كانَ ٱثْنَانِ مِنَ التَلاميذِ ذَاهِبَيْنِ إِلَى قَرْيَةٍ تُدْعَى عِمَّاوُس، تَبْعُدُ نَحْوَ سَبْعَةِ أَمْيَالٍ عَنْ أُورَشَلِيم. وَكانَا يَتَحَادَثَانِ بِكُلِّ تِلْكَ الأُمُورِ الَّتِي حَدَثَتْ. وفيمَا هُمَا يَتَحَادَثَانِ وَيَتَسَاءَلان، إِذَا يَسُوعُ نَفْسُهُ قَدِ ٱقْتَرَبَ مِنْهُمَا، وَرَاحَ يَسِيرُ مَعَهُمَا. ولكِنَّ أَعْيُنَهُمَا أُمْسِكَتْ عَنْ مَعْرِفَتِهِ. أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهُمَا: «مَا هذَا الكَلامُ الَّذي تَتَحَادَثَانِ بِهِ، وَأَنْتُمَا تَسِيرَان؟». فَوَقَفَا عَابِسَين. وَأَجَابَ أَحَدُهُمَا، وٱسْمُهُ كِلْيُوبَاس، فَقَالَ لَهُ: «هَلْ أَنْتَ وَحْدَكَ غَرِيبٌ عَنْ أُورَشَلِيم، فَلا تَعْلَمَ مَا حَدَثَ فِيهَا هذِهِ الأَيَّام؟». فَقَالَ لَهُمَا: «ومَا هِيَ؟». فَقَالا لَهُ: «مَا يَتَعَلَّقُ بِيَسُوعَ النَّاصِرِيّ، الَّذي كَانَ رَجُلاً نَبِيًّا قَوِيًّا بِالقَوْلِ وَالفِعْل، قُدَّامَ اللهِ وَالشَّعْبِ كُلِّهِ. وكَيْفَ أَسْلَمَهُ أَحْبَارُنا وَرُؤَسَاؤُنَا لِيُحْكَمَ عَلَيْهِ بِالمَوْت، وَكَيْفَ صَلَبُوه! وكُنَّا نَحْنُ نَرْجُو أَنْ يَكُونَ هُوَ الَّذي سَيَفْدِي إِسْرَائِيل. وَلكِنْ مَعَ هذَا كُلِّهِ، فَهذَا هُوَ اليَوْمُ الثَّالِثُ بَعْدَ تِلْكَ الأَحْدَاث. لكِنَّ بَعْضَ النِّسَاءِ مِنْ جَمَاعَتِنَا أَدْهَشْنَنَا، لأَنَّهُنَّ ذَهَبْنَ إِلَى القَبْرِ عِنْدَ الفَجْر، وَلَمْ يَجِدْنَ جَسَدَ يَسُوع، فَرَجَعْنَ وَقُلْنَ إِنَّهُنَّ شَاهَدْنَ مَلائِكَةً تَرَاءَوْا لَهُنَّ وَقَالُوا إِنَّهُ حَيّ! ومَضَى قَوْمٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَنَا إِلى القَبْر، فَوَجَدُوهُ هكذَا كَمَا قَالَتِ النِّسَاء، وَأَمَّا يَسُوعُ فَلَمْ يَرَوْه». فقَالَ لَهُمَا يَسُوع: «يَا عَدِيمَيِ الفَهْم، وَبَطِيئَيِ القَلْبِ في الإِيْمَانِ بِكُلِّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأَنْبِيَاء! أَمَا كَانَ يَجِبُ عَلَى المَسِيحِ أَنْ يُعَانِيَ تِلْكَ الآلام، ثُمَّ يَدْخُلَ في مَجْدِهِ؟». وَفَسَّرَ لَهُمَا مَا يَتَعَلَّقُ بِهِ في كُلِّ الكُتُبِ المُقَدَّسَة، مُبْتَدِئًا بِمُوسَى وَجَمِيعِ الأَنْبِيَاء. وٱقْتَرَبَا مِنَ القَرْيَةِ الَّتي كَانَا ذَاهِبَيْنِ إِلَيْهَا، فتَظَاهَرَ يَسُوعُ بِأَنَّهُ ذَاهِبٌ إِلى مَكَانٍ أَبْعَد. فَتَمَسَّكَا بِهِ قَائِلَين: «أُمْكُثْ مَعَنَا، فَقَدْ حَانَ المَسَاء، وَمَالَ النَّهَار». فَدَخَلَ لِيَمْكُثَ مَعَهُمَا. وفِيمَا كَانَ مُتَّكِئًا مَعَهُمَا، أَخَذَ الخُبْزَ، وبَارَكَ، وَكَسَرَ، ونَاوَلَهُمَا. فٱنْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا، وَعَرَفَاهُ، فَإِذَا هُوَ قَدْ تَوَارَى عَنْهُمَا.

فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَر: «أَمَا كَانَ قَلْبُنَا مُضْطَرِمًا فِينَا، حِينَ كَانَ يُكَلِّمُنَا في الطَّرِيق، وَيَشْرَحُ لَنَا الكُتُب؟». وقَامَا في تِلْكَ السَّاعَةِ عَيْنِهَا، وَرَجَعَا إِلَى أُورَشَلِيم، فَوَجَدَا ٱلأَحَدَ عَشَرَ وَالَّذِينَ مَعَهُم مُجْتَمِعِين، وَهُم يَقُولُون: «حَقًّا إِنَّ الرَّبَّ قَام، وتَرَاءَى لِسِمْعَان!». أَمَّا هُمَا فَكانَا يُخْبِرانِ بِمَا حَدَثَ في الطَّرِيق، وَكَيْفَ عَرَفَا يَسُوعَ عِنْدَ كَسْرِ الخُبْز.

 

تفاصيل تعليقات وتغريدات الياس بجاني

لعنة الأرض والسماء تحل عليكم

الياس بجاني/22 نيسان/2023

بعتم 14 آذار وخنتم ثورة الأرز وقفزتم فوق دماء الشهداء وداكشتوا السيادة بالكراسي فاصبحتم مجرد دمى بيد حزب الله. لتحل عليكم لعنة الأرض والسماء

 

الياس بجاني/سرطان حزب الله يتفشى في جسم نقابة المحامين

سرطان حزب الله الإرهابي يتفشى في جسم نقابة المحاميين ويبعدها عن واجبها المقدس الذي هو الدفاع عن الحريات وليس قمعها.

 

دعوة للإشتراك في قناتي ع اليوتيوب

الياس بجاني/اتمنى على الأصدقاء والمتابعين لمواقعي الألكتروني الإشتراك في قناتي ع اليوتيوب.Youtube

الخطوات اللازمة هي الضغط على هذا  الرابط   https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw    لدخول الصفحة ومن ثم الضغط على مفردة SUBSCRIBE في اعلى على يمين الصفحة للإشترك.

Please subscribe to My new page on the youtube. Click on the above link to enter the page and then click on the word SUBSCRIBE on the right at the page top

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية

رابط فيديو مقابلة من موقع “دي أن أي” مع الصحافي الإستقصائي هادي الأمين هي فضائحية الهوى والنوى بامتياز تعري الفساد وحماته من الطبقة من كبار السياسيين والحكام والرسميين وأصحاب شركات الأحزاب ورجال الأمن، من حزب الله وبري وباسيل ونزولاً وصعوداً/رياض سلامة هو محاسب الفساد والفاسدين

https://eliasbejjaninews.com/archives/117603/117603/

22 نيسان/2023

 

رابط فيديو مقابلة من صوت بيروت انترناشيونال مع الممثل المخضرم اسعد رشدان يقول من خلالها ما لم يقله من قبل

https://www.youtube.com/watch?v=VUW48y76jh8&t=15s

 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 22 نيسان 2023

وطنية/22 نيسان/2023

مقدمة "تلفزيون لبنان"

فطرا مباركا. بعد انتهاء عطل أعياد الفصح المجيد والفطر السعيد تعود الأسبوع المقبل حركة الاتصالات السياسية في شأن استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وعلى ثلاثة مسارات:

محلي: بعزم الرئيس نبيه بري على توجيه دعوة ثالثة للحوار بين الكتل والأفرقاء اللبنانيين. كذلك باستئناف مشاورات معلنة وغير معلنة عبر الصرح البطريركي- بكركي. وأيضا بنشاط دبلوماسي بعد عودة السفيرة الفرنسية آن غريو من باريس إضافة الى حركة السفيرة الأميركية دوروثي شيا واتصالات السفير المصري ياسر علوي.

إقليمي: حيث سيكون لبنان حاضرا في عدد من المحطات المهمة في المنطقة ولا سيما منها القمة المرتقبة في المملكة العربية السعودية بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ولاحقا القمة العربية المقررة في السعودية في 19 ايار المقبل".

ومحلي- اقليمي: خصوصا بعد الموقف الفرنسي الملخص بأنْ ليس لباريس مرشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية ما جعل الأنظار متجهة أكثر نحو النتائج المرتقبة للقمة السعودية- الايرانية التي بحسب اوساط مطلعة ستكون فيها: إلى مسألة عودة العلاقات الثنائية واليمن والعراق وسوريا ستكون فيها انعطافة على الموضوع اللبناني.

في الغضون دول اللقاء الخماسي تبقى على تشاور مستمر فيما بينها من جهة. ومن جهة ثانية قطر الممثلة باللقاء الخماسي ستوفد الوزير محمد عبد العزيز الخليفي بجولة ثانية الى لبنان. وإنما يرجح أن يتم تحديد موعد الجولة بعد لقاء الرياض.

في ملف ثروة الغاز والنفط ينتظر أن يتقدم مسار الحفر ما بعد عطلة العيد.

خطب عيد الفطر المبارك ولليوم الثاني على التوالي شددت على إنهاء المعاناة المعيشية والاقتصادية القاتلة وانتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة انقاذية بغض النظر عن التطورات الخارجية إنما مع اغتنام الأجواء الإيجابية في الإقليم. إذ المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خلال خطبة عيد الفطر، أعلن أن "بلدنا الذي بات بالقعر، والانهيار متعمد فيه، والمشروع الدولي له أياد داخلية خطرة بحاجة إلى رئيس مسيحي قوي بالقيمة لا قوي بالعدد لانرضى برئيس على ظهر دبابة.

من جهة ثانية رأى ان "مفوضية اللاجئين تدير النزوح على طريقة أوكار سفارات، إضافة الى الإنهاك الشامل للبنية التحتية والقدرات الوظيفية للدولة والبلد"، معتبرا أن "واشنطن تعمل على طبخة تريد معها لبنان بلد نزوح، وفوضى، ضمنها خارطة حرب أهلية وتجمعات إرهابية ودمج النازحين. إن دمج النازحين يعني نهاية لبنان". ما نحتاجه دولة مركزية سياسيا وإداريا وماليا.

مقدمة تلفزيون "أن بي أن"

في عطلة عيد الفطر تغيب السياسة في إستراحة تستمر حتى الأسبوع المقبل لكنها تحضر في خطب العيد من باب الحث على التواصل الداخلي والتلاقي بين المكونات اللبنانية لإنتشال البلاد من أزماتها.

وفي الخطب مطالبة بالعمل على إنتخاب رئيس جمهورية وطني وقوي ورفض للإرتزاق السياسي ودعوات للإلتفات إلى هموم الناس الحياتية وتحذير من قنبلة النزوح. وفيها أيضا إشادة بلغة التقارب الإسلامي - الإسلامي والعربي العربي وإدانة للعدوانية الإسرائيلية  على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة.

في عيد الفطر هدنة هشة في السودان لمدة إثنتين وسبعين ساعة  لم تهدأ فيها المدافع والبنادق وإن تراجع عملها قليلا بعد أسبوع من القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومناطق أخرى. أما حصيلة هذا الأسبوع فقد بلغت نحو أربعمئة قتيل وأكثر من ثلاثة آلاف وخمسمئة جريح. ودفعت المعارك العديد من دول العالم إلى البدء بإجلاء رعاياها من السودان.

في شأن إقليمي آخر تتواصل حلقات التقارب الذي أرساه الإتفاق السعودي - الإيراني منسحبا على أطراف عربية وإسلامية أخرى. هذا الواقع المستجد يزعج إسرائيل التي لم تكتم قلقها من التقارب المتنامي بين طهران وعمان بعد الإتصال الذي جرى بين وزيري الخارجية الإيراني والأردني وإتفاقهما على اللقاء قريبا.

مقدمة تلفزيون "أم تي في"

في الظاهر الجبهة الرئاسية هادئة حتى انتهاء عطلة العيد. أما في الكواليس فان اتصالات تجري على اكثر من محور، ابرزها، تلك الهادفة الى معرفة الى اين ستصل الاندفاعة  الفرنسية  الاخيرة لدعم وصول سليمان فرنجية الى بعبدا. حتى الان الاجواء من فرنسا متناقضة. فثمة من يؤكد ان باريس جادة في طرحها وانها مصرة عليه حتى النهاية، انطلاقا من اتفاق عقدته باريس مع حزب الله وايران يقضي بتأمين مصالحها الاقتصادية والنفطية في لبنان مقابل تأمين وصول رئيس من محور الممانعة. في المقابل ثمة من يرى ان فرنسا تلعب ورقة  فرنجية كورقة اولى. فاذا نجحت كان به، واذا لم تنجح فانها تنتقل عندها الى ورقة أخرى وفق مبدأ: اللهم اشهد اني بلغت. في الحالين فان الجميع متفقون على ان فرنسا لم تحسب الامور بدقة، ان خارجيا او داخليا. فالسعودية واميركا ومصر وقطر ليست في وارد التسليم بخيار فرنجية، كما ان رئيس تيار المردة بعيد من ان ينال الغطاء الداخلي الكافي لوصوله الى بعبدا. وعليه، فان الخيار الفرنسي الجديد، يمكن ان يكون تتمة لخيارات ماكرون اللبنانية منذ اندلاع انتفاضة 17 تشرين، والتي لم ينجح منها اي خيار حتى الان!

برلمانيا، حراك سيتبلور بدءا من الاثنين المقبل، يقوده نواب تغييريون ومستقلون، هدفه التوافق حول اسم شخصية سيادية اصلاحية تخاض بها المعركة ضد سليمان فرنجية. النائب غسان سكاف، عراب التحرك الجديد، تحدث لل"أم تي في"، مشيرا الى وجود مسعى للتوافق حول اسم جديد يمكن ان يجمع اطراف المعارضة، كما يمكن ان يحقق خرقا على صعيد بعض اطراف السلطة. لكن مصادر معارضة أخرى تؤكد ان الامر غير وارد، اذ لا معنى للتوافق حول اسم جديد طالما ان فريقي السلطة والمعارضة عاجزان عن تأمين ال 86 صوتا الضرورية للنصاب. وبالتالي فان اسم ميشال معوض سيبقى مقابل اسم سليمان فرنجية، الى ان يحين اوان التسوية، التي لم تتضح معالمها اقليميا ودوليا حتى الان. امنيا، اعلنت اسرائيل في اختتام تحقيقات رسمية اجرتها ان حزب الله يقف وراء تفجير مفترق مجدو شمال اسرائيل يوم 13 آذار الفائت، والذي نفذه شاب لبناني تسلل من الاراضي الحدودية وتمكن من الوصول الى العمق الاسرائيلي. فاذا صحت التحقيقات، الا يعني هذا ان حزب الله لا يتردد ان يجر لبنان في اي لحظة الى حرب مع اسرائيل، وذلك انطلاقا من اجندة ايرانية وحسابات اقليمية لا تمت الى المصالح اللبنانية بأي صلة؟

مقدمة تلفزيون "أو تي في"

قضية ثقافة قبل اي شيء آخر. هكذا هي القضية اللبنانية اليوم، مهما تعددت عناوينها الفرعية. ففي السيادة انها قضية ثقاقة. فإما ثقافة سيادة وكرامة وطنية واما لا شيء. ونحن في عهد اللاشيء سياديا منذ مرحلة الوصاية السورية الى مراحل الوصايات المتبدلة من العالم الى الاقليم.

وفي الدستور والقانون انها قضية ثقافة. فإما ثقاقة احترام الدستور والمؤسسات والقوانين والمهل واما لا شيء. ونحن في عهد اللاشيء دستوريا وقانونيا منذ عام 1990.

وفي الميثاق والعيش المشترك انها قضية ثقافة. فإما ثقافة شراكة ومناصفة وتوازن واما لا شيء. ونحن في عهد اللاشيء ميثاقيا، مع استثناء وحيد هو مرحلة 2016-2022.

وفي الاقتصاد انها قضية ثقافة. فإما ثقافة انتاج واما لا شيء. ونحن في عهد الريع والكسل واللاشيء منذ التسعينات… والنتيجة لا تحتمل النقاش.

وفي القضاء انها قضية ثقافة. فإما ثقافة الركون الى القضاء واما لا شيء. ونحن في عهد اللاشيء قضائيا منذ التسعينات، حتى صار قضاؤنا اليوم اوروبيا في ملفات الفساد، ومشلولا في ملف انفجار المرفأ.

وفي الاصلاح انها قضية ثقاقة. فإما ثقاقة اصلاح واما لا شيء. ونحن منذ التسعينات في عهد اللاشيء اصلاحيا، حتى بلغنا القعر الذي ما بعده قعر، وترى بعضنا لا يزالون يتعاملون مع الفاسدين بمنطق التطبيل والتزمير على اشلاء الودائع والمال العام.

وبعيدا من قضية الثقافة، قضايا عدة شغلت اللبنانيين اليوم، ابرزها الحملة المتجددة ضدة عودة النازحين، وثانيها عودة مروان خير الدين، وثالثها الجعجعة بلا طحين حول حسم المعركة الرئاسية لصالح سليمان فرنجية.

مقدمة تلفزيون "المنار"

هو اليوم الذي جعله الله للمسلمين عيدا، وهو العيد الذي تبقى فرحته حاضرة مهما أثرت الظروف.. في لبنان حضرت عيديات المناسبة لمن استطاع اليها سبيلا نظرا للازمة المعيشية الضاغطة والدولرة الجائرة، وتهرب بعض السياسيين من مسؤولياتهم تجاه معاناة المواطنين ورغيفهم وصحتهم واستقرارهم الاقتصادي.

بطبيعة الحال لم ينتظر اللبنانيون عيدية سياسية لان بشائرها غائبة ولكنهم لن يفقدوا الامل بان ياتي حل على صهوة متغيرات تقهر نوايا المعاندين والمعطلين ، والى حينه تتصدر الدعوة للحوار حول انتخاب رئيس للجمهورية ومن بعده التفاهم على الحكومة واحياء المسار الدستوري ولململة تداعيات الازمة..

في المنطقة، كل شيئ ينبئ بايجابيات محورها فلسطين والقدس ، ويرتبها انهيار تدريجي للكيان الصهيوني بفعل المقاومة وهمة شباب فلسطين بحسب ما اشار الامام السيد علي الخامنئي اليوم مؤكدا  امام سفراء الدول الاسلامية والمسؤولين في طهران ان نهاية الكيان الصهيوني الزائف اصبحت قريبة.

الامام الخامنئي الذي ام صلاة العيد بحشود المؤمنين في مسجد الامام الخميني قدس سره نبه من الاسلوب الذي يتبعه الاعداء تضليلا وتشويها بهدف تنفيذ مؤامراتهم بعدما الحقت بهم الهزائم في المواجهة العسكرية..

في الميدان السوداني، لم يسمح المتقاتلون من ابنائه بمرور العيد ولو لساعة واحدة بعدما اسقطوا بالنار كل اتفاقات الهدنة ، وسط ارتفاع الصوت من انهيار سريع لكامل القطاع الصحي وفقدان الغذاء وبالتالي الدخول في نفق طويل مظلم.

مقدمة تلفزيون الجديد

أقفلَ المجتمعُ الدوليّ والمنظمات الرابضة خلفَهُ كلَّ الحدودِ نحوِ عودةِ النازحينَ السوريين الى بلادِهِم، أصبحَ لبنان شعبيْن في بلدٍ متهالكٍ واحد، فدُفِعت قيادةُ الجيش الى حلِّ الترحيلِ بقوّةِ القانون. ففي الأيامِ الماضية وجدت مديريةُ المخابرات أنَّ هناكَ من يدخلُ البلادَ خُلسةً ومن دونِ أوراقٍ رسميّة ويرتكبُ تجاوزاتٍ أمنيّة، فقامت بتوقيفِ هؤلاء وتسليمهِم فوراً إلى الأفواجِ الحدوديّة من أجلِ ترحيلِهِم الى سوريا، وبتوصيفِ وزيرِ الشؤونِ الإجتماعية هيكتور حجّار فإنَّ الترحيلَ واجبٌ قوميّ لأنَّ المتلبسين يخالفونَ القوانين ويدخلون ويخرجون بلا إقامات ويرتكبونَ السرقات ويخلّون بالأمنِ القوميّ، ما يحتِمُ معاملتَهم بالإجلاءِ الفوريِّ قائلاً إنَّ الجيشَ ليس ميليشا وإنَّ على القُوى الأمنيّة التعاون لحفظِ الأمن وإذا كانت هذهِ الواقعة قد فتحت جُرحاً نازفاً في خاصرةِ الوطن، فإنَّها ستقتصرُ على النازحِ المختلس وتعيدُهُ من حيثُ تسرَّب، فماذا عن مليونَيْ سوريّ يقيمونَ على الأرضِ المحروقة وينافسونَ اللبنانيّ على ماءٍ وهواء ومستلزماتِ عيشٍ لم تعد متوافرة للبنانيين. فهذا الترحيل بقوّةِ القانون بلَغَهُ لبنان بعد أن فاض بهِ النزوح والعرقلة الدولية لهذا الملف، وهو ما كشفَهُ مراراً رئيسُ جهازِ الأمنِ العام السابق اللواء عباس ابراهيم الذي كانَ يعملُ على تسييرِ قوافلِ العائدين منذ العام ٢٠١٧/ ولطالما ركَّز ابراهيم على الدورِ الذي تلعبُهُ أوروبا في عرقلةِ العودة من خلالِ دعمِها باتجاهِ تثبيتِهِم في لبنان وإقامةِ مشاريعَ مختلفة تعزّزُ بقاءَهم ودمجَهم في المجتمعِ المحليّ، وتبَعاً لأخرِ إحصاءٍ للأمنِ العام، فإنَّ هناكَ مليونين وثمانينَ ألفَ نازحٍ سوريٍّ على الأراضي اللبنانية، كما أنَّ إثنينِ وأربعينَ بالمئة من نزلاءِ السجون محلياً هم سوريون، فيما أعدادُ الولاداتِ السورية ستفوقُ الأعدادَ اللبنانية بعدَ سنواتٍ قليلة يرفضُ المجتمعُ الدوليّ أيَّ حلٍّ لهؤلاء ويحفّزُ على بقائِهِم واندماجهِم في المجتمعِ اللبناني.. ثم تقومُ قائمةُ هذا المجتمع وناشطيه عندما يتمُّ ترحيلُ أعدادٍ قليلة أخلّت بالأمن. والنزوح هو أزمةٌ ستكونُ من أبرزِ الاستحقاقات التي سيواجهُها  أيُّ رئيسِ جمهوريةٍ عتيد، لكنَّ الرئاسةَ ما تزالُ داخلَ المُفاعِلاتِ الاختبارية الفرنسية والتي أجرت في اليومين الماضيين تجرُبةَ إطلاقٍ جديدة لإسمِ سليمان فرنجية، وتضعُ باريس زائريها من اللبنانيين في مدارِ اسمِ رئيسِ تيارِ المردة على الرغمِ من كلامِها الدبلوماسيّ الذي نأى بنفسِهِ عن لعبةِ الترشيحات، وفرنسا النائية بالاسم هي ضالعة بالفعل رئاسياً ومصرفياً حيث تتولى تحقيقات قضائية وتطلق سراح مصرفيين وتعد باستدعاء مشتبه بهم وشهود، ومن بين " الموارد" الفرنسية  عاد اليوم المصرفي مروان خير الدين من باريس مصحوباً بصمت قرر ان يلتزمه حيال التحقيقات التي أجريت معه هناك وما سيتبعها من مراحل.

مقدمة ال بي سي

التسوية الشاملة على مستوى العلاقات العربية السورية، والسعودية السورية لا تزال في بداية الطريق، ودونها رفض اميركي، ولاءات يفرضها بعض الدول العربية وعلى رأسها قطر، وشروط يفرضها بعض الدول الاخرى وعلى رأسها السعودية، فيما أعلنت سوريا ان ما يهمها، اصلاح العلاقات بين الدول العربية كونه الطريق الحقيقي لجعل الجامعة العربية أو التعاون العربي مفيدا، اي انها ما بين السطور، تفضل تأمين حزام علاقات ثنائية مع اكبر عدد من الدول العربية، اكثر من تأمين عودة مقعدها في الجامعة. على هذا الاساس، هل سيعرقل التطبيع ام ان مساره سيكون صعبا؟ وكيف سيتأثر لبنان تحديدا، سواء على مستوى الانتخابات الرئاسية او على مستوى ملف النزوح السوري؟

في ملف الرئاسة، مواقف الاطراف ثابتة، ودعوة المرشح الرئاسي سليمان فرنجية، كلا من التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية للاستفادة مما سماها تسوية المنطقة لم تزحزح موقف الحزبين المسيحيين، ما يشير الى ان لا تغيير يذكر على مستوى الرئاسة الاولى.

أما ملف النزوح السوري فيكاد يعود ليشكل اشكالية بين اللبنانيين. بأرقام دراسة اجرتها شركة ستاتكس ليبانون يبلغ عدد اللبنانيين 4 ملايين و800 ألف نسمة، فيما يبلغ عدد السوريين على الاراضي اللبنانية مليونين واربعة وثلاثين عشر الف سوري، يضاف اليهم بحسب  آخر ارقام للشركة 17 الفا دخلوا الى لبنان في فترة ما بعد الزلزال الذي ضرب سوريا في شباط الفائت وحدها.

هذه الارقام تشير الى عمق ازمة يفترض تفكيك لغمها الذي لن ينجو منه احد، بدل التلهي باشتباكات جانبية عنوانها اليوم:

 كيف ينفذ الجيش اللبناني عمليات اعادة سوريين، دخلوا خلسة الى لبنان وغالبيتهم ضبطوا بعد توقيفهم نتيجة اعمال مخالفة للقانون؟ والى من يسلم السوريين؟ وهل بموجب شروط العودة الطوعية والآمنة بانتظار الحل السياسي الشامل الذي يجب أن يشمل ملف النازحين في شكل واضح، حسب ما طالب اليوم الحزب التقدمي الاشتراكي؟

بعودة الى اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع برئاسة الرئيس ميشال عون في نيسان 2019. اتخذ المجلس قرارا جاء فيه: يطلب المجلس الاعلى للدفاع من الوزارات المختصة اتخاذ تدابير واجراءات لضبط تنقل الاشخاص  والبضائع  عبر الحدود البرية ,واليد العاملة غير المرخص لها. وبموجب هذا الطلب، يتصرف الجيش وهو لن يتوقف، والذي بحسب معلومات خاصة بالـLBCI اعاد من السوريين المخالفين للقوانين ما لا يتجاوز  عدده 300 سوري في شهر نيسان.

بعد هذه الارقام, من يملك الجرأة على بحث ملف النزوح، بعيدا عن العنصرية من جهة، والكيدية السياسية من جهة اخرى, فالارقام وحدها تؤكد ان ما يحصل خطير.

 

التحقيقات الإسرائيلية تحمّل "الحزب" مسؤولية "عملية مجدو"... نفّذها لبناني

الشرق الأوسط/22 نيسان/2023

أعلنت أجهزة الأمن الإسرائيلية في اختتام تحقيقاتها الرسمية أن «حزب الله» اللبناني هو الذي يقف وراء التفجير الذي وقع في مفترق مجدو، شمال البلاد، يوم 13 مارس (آذار) الماضي، والذي نفذه شاب لبناني تسلل من الحدود وتمكن من الوصول إلى العمق الإسرائيلي.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الشاب دخل إسرائيل باستخدام سلم أتاح له القفز عبر السياج الحدودي، بمساعدة من قوات الرصد التي ينشرها «حزب الله» على طول الحدود. وذكرت أن هذه العملية تدخل في سلسلة عمليات احتكاك بادر إليها الحزب، وبلغت 250 حادثة احتكاك بين إسرائيل وبين الجيش اللبناني و«حزب الله» منذ بداية العام الحالي، قرب السياج الأمني وخلال عمليات الجيش الإسرائيلي في الجيوب التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية.

وحسب تقديرات المؤسسة الأمنية في تل أبيب، فإن إسرائيل لا تستبعد التدهور إلى حرب في المستقبل القريب. ولكن «على الرغم من تنامي جرأة (حزب الله) وتزايد حوادث الاحتكاك معه ومع الجيش اللبناني، يبدو أنه ليس لدينا ولا للطرف الآخر ما نربحه في هذه المرحلة من الحرب».

وكان التفجير في مجدو أسفر عن إصابة الشاب العربي من فلسطينيي 48 شرف خمايسة (22 عاماً)، من بلدة سالم في منطقة وادي عارة، بجروح وصفت بالخطيرة، ولا يزال يتلقى العلاج إثر إصابة تسببت بفقدانه البصر جزئياً. وحرصت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على تفنيد ادعاءات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي كان قال، قبل أيام، إن «الاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل لاستغلال ما يُعتقَد أنها كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي في مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط، أثّر على معادلة الردع مع (حزب الله)، وجعله يزداد جرأة على تنفيذ عمليات واستفزازات». وقالت الأجهزة الأمنية، حسب هذا التقدير، إنه «لا توجد علاقة بين اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل والدولة اللبنانية، وبين التفجير في مجدو». وأضافت أن جولة التصعيد الأخيرة، بما في ذلك التفجير في مفترق مجدو، وإطلاق قذائف صاروخية من لبنان وسوريا باتجاه مواقع إسرائيلية في أعقاب أحداث الأقصى، غير مرتبطة باتفاق ترسيم الحدود. إنما «العائق الأمني الذي تبنيه إسرائيل على حدود لبنان الجنوبية يشكل ضغطاً كبيراً على (حزب الله)، في حين أن الاحتكاك في المنطقة الحدودية يتزايد منذ بداية العام». في السياق، أجرى وزير الدفاع، يوآف غالانت، إحاطة أمنية للمراسلين العسكريين في وسائل الإعلام العبرية، قال خلالها «إننا في نهاية عصر المواجهات المحدودة، وصرنا في حقبة أمنية جديدة فيها تهديد حقيقي (لإسرائيل) في جميع الساحات بالوقت نفسه». وأضاف غالانت: «لقد عملنا لسنوات بناء على افتراض أنه يمكن إجراء مواجهات محدودة، لكن هذه ظاهرة آخذة في التلاشي. اليوم، هناك ظاهرة ملحوظة ومتصاعدة لتوحيد الساحات».

واتهم غالانت إيران بأنها «القوة الدافعة» لذلك عبر توفير «الموارد والآيديولوجيا والمعرفة والتدريب لوكلائها». وقال إن «الاعتماد المتزايد لجميع الأنظمة على إيران يجعلها تمد الحدود أمامنا وتتجرأ أكثر» على إسرائيل. وقال إن «(حزب الله) يتلقى من طهران نحو 700 مليون دولار سنوياً، فضلاً عن نقل المعرفة والأسلحة الاستراتيجية، فيما تتلقى (حماس) تمويلاً يقدر بنحو 100 مليون دولار سنوياً من طهران، وتتلقى حركة (الجهاد الإسلامي) عشرات الملايين، فيما تتلقى الميليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق واليمن مئات الملايين من الدولارات».

وذكر غالانت أن «إيران أقرب من أي وقت مضى إلى القدرة النووية العسكرية. في مواجهة هذا التهديد، يجب التصرف بإحدى طريقتين: عمل عسكري أو تهديد عسكري موثوق». وتابع أن «إيران تشعر بثقة متزايدة بالنفس». وأضاف أن إيران تعتبر أن «الغرب مرتدع ويفتقر إلى الأدوات الفعالة ضدها، بينما تنشغل إسرائيل بالتعامل مع وكلاء إيران، فإنها تزداد قوة اقتصادياً وعسكرياً، وهذا يعطيها مجالاً للعمل. هذا شيء يجب أن يسلبنا القدرة على النوم». وأكد أن «الجبهة الشمالية مع لبنان وسوريا، فاعلة جداً. وإسرائيل تواصل إلحاق الضرر بشكل منهجي بالأملاك والقدرات الإيرانية في المنطقة. لن نسمح لإيران بإنشاء جيش في سوريا، ولن نسمح بأن تحول الجولان إلى لبنان آخر. ولن نسمح للأراضي السورية بأن تكون نقطة انطلاق لأسلحة متطورة نحو لبنان. نحن نعمل على كل هذا على نطاق واسع. منذ أن توليت منصبي، ضاعفنا معدل الهجمات في سوريا في الربع الأول من عام 2023». وتكلم غالانت عن الساحة الفلسطينية، فحذر من أن «إضعاف السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية يضع إسرائيل أمام قرارات أمنية مهمة». وأضاف: «في الأماكن التي لا تعمل فيها السلطة، نحن ملزمون باتخاذ إجراءات مكثفة مستمرة ومشددة».

 

تفاصيل متفرقات الأخبار اللبنانية

إشكال بين نازحين سوريين وأبناء بلدة أنفه!

صحف لبنانية/22 نيسان/2023

وقع إشكال بين ابناء بلدة أنفه وبعض النازحين السوريين حيث تجمع أكثر من 100 سوري محاولين التهجم على ابناء البلدة، الأمر الذي تسبب بجو من التوتر. من جهة ثانية، تعرض المواطن “س.ع” للإعتداء من قبل مجهولين على دراجة نارية في بلدة أميون فجر أمس أثناء توجهه إلى الحقل مما أدى إلى إصابته في رأسه مما استدعى نقله بالصليب الأحمر اللبناني إلى المستشفى لتلقي العلاج. وقد حضرت القوى الأمنية و فتحت تحقيقا بالحادث.

 

بيان من نقابة الممثلين في لبنان

صحف لبنانية/22 نيسان/2023

عطفا على ما شاهدناه من واقعة شجار الفنان وسام فارس وأحد رجال الدرك، يظهر بوضوح تجنب وسام الصدام مع الشرطي و اصرار الشرطي على الأشتباك معه و اشهار سلاحه على رجل اعزل  والإعتداء عليه رغم انه ليس المعتدي. اننا في نقابة  الممثلين في لبنان نُكن إحتراماً عاليا للقوى الامنية كافة وكنا نقف في كل الازمات الى جانب حقوقها وندافع عنها،، ولكن نحن  نستنكر الأعتداء على اي زميل بهذه الطريقة الغير قانونية والغير اخلاقية،  ولو سلمنا جدلا بان وسام اخطأ او خالف اي قانون، لا يمكن القبول بالاعتداء عليه بهذه الطريقة التكساسية.  نطالب بالإفراج الفوري للممثل وسام فارس  ولتتخذ العدالة مجراها في محاسبة المخالف و المعتدي.

الرئيس نعمة بدوي

 

راجي السعد: أوصلنا صوتنا إلى الإدارة الأميركية

صحف لبنانية/22 نيسان/2023

أشار النائب راجي السعد من واشنطن إلى أنّ "زيارة الوفد النيابي اللبناني إلى واشنطن تضمّنت بحثاً في عدد من الملفات السياسية والاجتماعية، إضافة إلى موضوع انتخاب رئيس للجمهورية". وقال في حديث صحافي: "متفقون على الخطوط العريضة في هذه المبادرة وكتل نيابية مختلفة تشارك في هذه المبادرة وكل كتلة أبدت رأيها بعدد من الملفات منها الملف الرئاسي وملف المفاوضات مع صندوق النقد وملف الجيش اللبناني وغيرها". وأضاف السعد: "أوصلنا صوتنا إلى الإدارة الأميركية وسمعنا مواقفهم في مختلف الملفات وخاصة الملف الرئاسي وأيضاً الخطوات الواجب اتباعها لتنفيذ اتفاق الـIMF، وأهمها انتخاب رئيس جمهورية ومن ثم تشكيل حكومة قادرة على تطبيق كل الإصلاحات المطلوبة".  وختم السعد قائلاً إنّ "الإدارة الأميركية كانت واضحة بأنّه ليس لديها أيّ مرشح لرئاسة الجمهورية، وكل ما تطلبه هو تطبيق الديمقراطية في لبنان أي النزول إلى المجلس النيابي لانتخاب رئيس بأسرع وقت ممكن".

 

تفاصيل الأخبار الإقليمية والدولية

مجلس الشيوخ الأميركي ينهي حالة الطوارئ المرتبطة بكورونا

وطنية/22 نيسان/2023 

أقر مجلس الشيوخ الأميركي قرارا ينهي حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس السابق دونالد ترامب، قبل ثلاث سنوات في بداية جائحة فيروس كورونا، بحسب وكالة "روسيا اليوم". ووافق مجلس الشيوخ على القرار بموجب قانون مراجعة الكونغرس، الذي يسمح له بإلغاء قواعد الوكالات الفيدرالية من خلال تصويت الأغلبية البسيطة، بأغلبية 68 صوتا مقابل 23. وأعلنت إدارة الرئيس جو بايدن في وقت سابق عن "خطط لإنهاء حالة الطوارئ في أيار الماضي"، لكن ورد أن مسؤولا في البيت الأبيض قال إنه في حين أن الرئيس لا يوافق على الإجراء، إذا تعلق الأمر بمكتبه، "فسوف يوقع عليه، وستواصل الإدارة العمل مع الوكالات لإنهاء حالة الطوارئ الوطنية".

 

القوات الأوكرانية تشن أكثر من 20 غارة على منطقة كورسك

وطنية/22 نيسان/2023 

أفاد حاكم مقاطعة كورسك الروسية الحدودية مع أوكرانيا رومان ستاروفويت اليوم، بأن القوات الأوكرانية استهدفت بلدية ريلسكي التابعة للمقاطعة أكثر من 20 مرة، بحسب وكالة "نوفوستي". وكتب ستاروفويت، عبر "تلغرام"، "تم تسجيل أكثر من 20 غارة أوكرانية على عدة قرى في المقاطعة، إلا أنه لم تقع أية إصابات أو أضرار في صفوف المدنيين أو ممتلكاتهم". وأضاف، أن "القصف الأوكراني ترك قرى أوبيستا ولوكوت ونوفوإيفانوفكا بدون كهرباء، نتيجة تضرر شبكة توزيع الكهرباء"، مشيرا إلى أن "الفنيين سيشرعون في إصلاح الأضرار التي لحقت بالمحطة، بمجرد أن تصبح الأوضاع أكثر أمنا".

 

روسيا تطرد أكثر من 20 ديبلوماسيا ألمانيا

وطنية/22 نيسان/2023 

أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم السبت عن ترحيل أكثر من 20 دببلوماسيا ألمانيا من موسكو، وذلك ردا على طرد موظفين بالبعثات الديبلوماسية الروسية من ألمانيا، بحسب وكالة "روسيا اليوم".

 

الخارجية المصرية: نتابع أوضاع الجالية المصرية بالسودان لإعداد عمليات الإجلاء

وطنية/22 نيسان/2023 

أعلنت وزارة الخارجية المصرية السبت، أنها تتابع مع أجهزة الدولة المعنية والسلطات السودانية أوضاع الجالية المصرية في السودان، بهدف الإعداد لعمليات الإجلاء، وفق وكالة "روسيا اليوم". وقالت الوزارة في بيان: "ننسق ونتابع على مدار الساعة مع كافة أجهزة الدولة المعنية والسلطات السودانية، والسفارة المصرية في الخرطوم وقنصليات مصر في بورسودان ووادي حلفا، أوضاع الجالية المصرية في السودان، وذلك بهدف الإعداد لعمليات الإجلاء للراغبين في العودة فور توفر الظروف الميسرة لذلك". وناشدت الخارجية جميع المصريين الموجودين في السودان إلتزام مناطق سكنهم وتجنب التواجد في مناطق التوتر والإنفلات الأمني، مع التحلي بالهدوء والإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة مع التمثيل الدبلوماسي والقنصلي المصري في السودان، إلى حين ورود الإرشادات الخاصة بعمليات الإجلاء.

 

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال تركيا إلى 50783 شخصا

وطنية /22 نيسان/2023

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم السبت إن "سلطات بلاده سجلت أكثر من 50000 شخص في عداد قتلى الزلزال الذي وقع يوم 6 شباط  في تركيا، بحسب وكالة "روسيا اليوم". وأشار الوزير في مقابلة مع قناة "سي إن إن ترك" إلى أن "عدد قتلى زلزال كهرمان مرعش وصل إلى 50783".

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

خط الرجعة...

سناء الجاك/نداء الوطن/22 نيسان/2023

وحدة الصيام لم تنعكس على العيد، وكأنّ فصل المسارين بموجب فضائل الاتفاق السعودي - الإيراني لم يستكمل بعد، لتنسحب التوافقات على ملفات وتطغى التباينات على أخرى، ووفق المقتضى. فالحكمة تقضي المحافظة على خط الرجعة، لأن لا شيء يوحي بالثبات، والذين حذّرهم مرشح الممانعة سليمان فرنجية من أن يكونوا كـ"داعش" التي انتهى منطقها في الإقليم، ودعاهم إلى أن يدخلوا في التسوية المقبلة. لأنّهم في ظلّ هذه الوحدة سيخرجون من المولد بلا حمص، بدأوا يتلمّسون ذلك. وكأن لا أمل بالتخلّص من منطق الطائفة لمصلحة منطق المواطنة... أو كأنّ الاستقواء هو المطلوب حتى تتغيّر المعطيات وتنقلب الآيات التي أعطت الغلبة لفريق على آخر.

أو لأنّ هذه المكوّنات الطائفية المتقوقعة في مربّعاتها، لا يمكنها الاستمرار من دون ارتهان للخارج وقراراته، فتبقى رهينة بورصة التفاؤل أو التشاؤم، كما شهدت الساحة السياسية مع إعلان المتحدّثة باسم الخارجية آن كلير لوجاندر "أنّ لا مرشّح رئاسيّاً لباريس في لبنان... وعلى اللبنانيين اختيار قادتهم". مع أن لوجاندر لم تخترع الذرة، لكن هذه "الردّة" كفيلة بإقلاق رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الذي كان قبل يوم واحد يتحدّث بملء الثقة عن أنه حاضر وقادر على "مناقشة الاستراتيجية الدفاعية، والالتزام بصندوق النقد، وبعودة النازحين السوريين، ونسج علاقات جيّدة مع المحيط العربي، وتحديداً مع المملكة العربية السعودية، وذلك مقابل العفو عنه والسماح له بدخول قصر بعبدا، بعد إرجاء وتأخير لجولات واستحقاقات، ظنّ أنّها ستضع لقمة الرئاسة في فمه لينتزعها منه غيره"... لكون بذلك قد أدّى واجبه للعلا.. فالتّصريح الفرنسي أثار غموضاً انعكست مفاعيله سلباً على آكلي الجوّ الإعلامي، الذين حاولوا الإيحاء بأنّ وصول مرشّحهم أصبح تحصيلاً حاصلاً بمعزل عن الكتلتين المسيحيتين الأكبر، وإلا لما دعا فرنجية رافضيه إلى الحوار بأريحيّة القابض على النتائج الإيجابية لصالحه، ومن بكركي تحديداً، قبل أن تعود التساؤلات إلى الساحة، ليحتاج المراقب إلى التبصير والتنجيم حول أبعاد التصريح.

أو قد يُفَسَّر بأنّ موقف باريس جاء للمحافظة على خط الرجعة بشأن وجودها في خندق واحد مع محور الممانعة، ورأسه الإيراني تحديداً، ما دعاها إلى وضع حدّ حازم لتوظيف هذا الوجود في السباق الرئاسي اللبناني... أو أن ثمة عوامل خفية تشي بأنّ عدم تمسّك باريس بفرنجية لا يعني تخلّيها عنه، ولكنّها تحاول المسايرة من خلال تغيير الأولويات، ليصار بعد التكتيك إلى إسقاط المواصفات عليه تحديداً... وفي اللحظة المناسبة. ولعلّ الشركاء الأربعة الآخرين ضمن خماسيّ الدول المهتمة والمتابعة للأزمة الرئاسية اللبنانية، وهم الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر، قد لفتوا نظر شريكهم الخامس الفرنسي، بأنّ الانحياز العلني للمحور الممانع على خلفية الاتفاق السعودي - الإيراني، هو نوع من التسرّع غير الحميد. لذا، لا لزوم لهذه التوظيفات السياسية الضخمة بغية الحصول على الاستثمارات الإقتصادية المأمولة، بما يؤشّر إلى بيع جلد الدب قبل اصطياده. أيضاً لا لزوم للتورّط في الالتزام بمرشّح "حزب الله" إلى هذه الدرجة وإفساح المجال أمام المصطادين في الماء العكر بالتعكير على "المبادرة الفرنسية". ويبقى الترقّب سيّد الموقف، وفي غمرة الأعياد بالجملة، يصرّ الممانعون المدمنون على الأعياد المُفَرَّق بغية التمايز ونشر التفرقة على خطّ الرجعة، لكن لا ثوابت نهائية في بورصة المصالح.. وليس مستبعداً أن يُصدر هؤلاء الممانعون بياناً يدعون فيه الأرثوذكس والموارنة لتوحيد أعيادهم المباركة أسوة بشركائهم في الوطن... إذا ما تمّ تصفير التباينات لمصلحة القبول السعودي بمرشحهم... فيفطر الجميع على صفقة لمصلحة اللاعبين الكبار على حساب الملحقين بطوائفهم...

 

هل فرنجيه الحفيد على خطا فرنجيه الجد؟

جان الفغالي/هنا لبنان/22 نيسان/2023

في 17 آب 1988، خذل مجلس النواب المرشح، الرئيس السابق، سليمان فرنجيه، لم يكتمل النصاب، فطارت الجلسة.. يحفظ سليمان فرنجيه الحفيد الوقائع جيدًا، فهل تكون هذه الوقائع مادة للإتعاظ؟

هل عاد ملف انتخابات رئاسة الجمهورية إلى المربع الأول؟

هل بيان وزارة الخارجية الفرنسية أن لا مرشح لفرنسا، هو بداية سحب مرشح فرنسا وحزب الله والرئيس نبيه بري، رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه؟

أن تقول فرنسا أن لا مرشح لها لرئاسة الجمهورية في لبنان، كلامٌ غير دقيق.

أن تقول أنه لم يعد لديها مرشح في لبنان، فهذا هو الكلام الدقيق.

فرنسا كان لديها مرشح في لبنان هو رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه، زار باريس واجتمع مع باتريك دوريل مستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشؤون الشرق الأدنى.

دوريل وبعد لقائه فرنجيه توجَّه إلى المملكة العربية السعودية حيث ناقش مع مسؤولين فيها ملف الرئاسة في لبنان.

اجتمع دوريل مع نزار العلولا المستشار في الديوان الملكي السعودي ومع السفير السعودي في لبنان وليد البخاري.

لم ينجح دوريل في “تسويق الضمانات” التي سمعها من فرنجيه في باريس. بعد ذلك زار فرنجيه الصرح البطريركي واجتمع مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

كلام فرنجيه من بكركي أوحى وكأنه وصل إلى “المئة متر الأخيرة” في سباق الوصول إلى قصر بعبدا. وبدأت عملية “تحليل مضمون” ما أدلى به من على منصَّة الصرح.

فجأة أتى من باريس ما لم يكن في الحسبان: المتحدثة باسم الخارجية Anne-Claire Legendre أعلنت أن “على اللبنانيين اختيار قادتهم، وعلى الجهات اللبنانية تحمّل مسؤولياتها وكسر الجمود السياسي لانتخاب رئيس جديد بسرعة”، مضيفة أنّ الشغور “يلقي بظلاله أولاً على الشعب اللبناني”. لم تكتفِ الناطقة باسم الخارجية بالحديث عن انتخاب رئيس بل عن إعادة تكوين السلطة من خلال التركيز أيضاً على تشكيل حكومة مع كامل الصلاحيات تكون قادرة على تنفيذ الإصلاحات التي يحتاجها لبنان والشعب اللبناني بشكل عاجل في مواجهة الأزمة الخطيرة التي يمرّان بها”.

لاحظوا الأسلوب، الديبلوماسية الفرنسية اختارت أن يصدر موقفها من خلال مؤتمر صحافي وليس من خلال بيان مقتضب الذي عادةً لا يكون مطوَّلًا وهذا الاختيار لأن يكون الموقف عبر مؤتمر صحافي، يعني أن فرنسا حسمت موقفها، وما على اللبنانيين سوى “تحمُّل مسؤوليتهم وكسر الجمود” كما جاء في المؤتمر الصحافي.

من هنا إلى أين؟

ملف الرئاسة عاد إلى المربَّع الأول: فرنسا، على ما يبدو، أوصدت الأبواب في وجه تبني ترشيح فرنجيه. في 17 آب 1988، أي منذ 35 عامًا، خذل مجلس النواب المرشح، الرئيس السابق، سليمان فرنجيه، لم يكتمل النصاب، فطارت الجلسة، آنذاك تعطَّلت الجلسة بتنسيق بين قائد الجيش آنذاك، العماد ميشال عون، وقائد القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، علمًا أن القطيعة بين الرجلين كانت منذ أيلول 1986، على إثر ما حصل في “المنطقة الشرقية” بعد محاولة إيلي حبيقة “خرق الشرقية” في 27 أيلول من السنة ذاتها. حصلت القطيعة بين الرجلين، لكن إعادة وصل ما انقطع حتمه ترشح الرئيس سليمان فرنجيه. يحفظ سليمان فرنجيه الحفيد الوقائع جيدًا، فهل تكون هذه الوقائع مادة للإتعاظ؟ أم يحاول تجاوزها؟ آنذاك لم تكن هناك كتل نيابية لكل من عون وجعجع، لكن كانت لكل منهما قوة عسكرية قادرة على منع النواب من الوصول إلى قصر منصور، المقر الموقت لمجلس النواب. اليوم “سلاحهما” كتلتان نيابيتان من قرابة التسعة والثلاثين نائبًا، وإذا أضيفت إليهما كتلة الكتائب ومستقلون، يكون سلاح النصاب أمضى من الأسلحة التقليدية، فيتذكَّر رئيس تيار المردة ما حصل مع جدِّه.

 

ما الذي يمكن ان يقدمه النظام السوري على طاولة الانفتاح العربي؟

علي حماده/النهار العربي/22 نيسان/2023

بصرف النظر عن بيان الرئاسة السورية، لم يختلف مضمون البيان السعودي الذي صدر في أعقاب زيارة وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان وروحيته عن البيان الذي صدر من جدة الأسبوع الماضي، في ختام زيارة وزير خارجية سوريا فيصل المقداد، ولا عن البيان الذي صدر في أعقاب اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن، فعودة النظام السوري إلى "الحضن العربي" خيار مطروح ومرغوب، لكنه يحتاج إلى توافر شروط تضمنها بيانا جدة بشيء من  التفصيل.

فالأزمة في سوريا لم تنته، ولن تنتهي قبل وقت طويل نظراً إلى تشابك المصالح على الأرض السورية. كما أن الرهان على النظام وحده ليقدم شيئاً ملموساً على المستوى الجماعي أو على المستوى الثنائي يحتاج إلى تدقيق كبير يتجاوز الرغبة في استيعاب النظام ووضعه على الطريق السليم. طبعاً، وبعيداً من تدبيجات البيانات الرسمية، يعتبر الرئيس بشار الأسد أنه انتصر على خصومه العرب الذين قاطعوه لأكثر من عشرة أعوام. أكثر من ذلك، إنه يعتبر أنه ليس من يعود إلى "الحضن العربي" بل العرب هم من يعودون إلى سوريا. بمعنى أنه لم يتغير بل العرب تغيروا. وما يدل إلى هذه العقلية نص البيان الذي صدر عن الرئاسة السورية. لكن بصرف النظر عن الجدل البيزنطي حول من عاد إلى من، لا بد من الاعتراف بأن العرب يقدمون تنازلاً مسبقاً للنظام في دمشق، في وقت لم يتبين للمراقبين إن كان النظام سيضع شيئاً على طاولة العلاقات مع العرب. فالحديث عن تغليب العلاقات الثنائية على العلاقات ضمن الجامعة العربية معناه اختيار طريق العلاقة "على القطعة". بكلام آخر، أنت تعطيني شيئاً وأنا أعطيك في المقابل شيئاً! إنها مقاربة جديدة في العلاقة مع نظام نجح راعياه، الروسي والإيراني وبكلفة باهظة على السوريين، في منعه من السقوط، وإن انتهى بأن أصبح من الناحية العملية رجل الشرق الأوسط المريض، الذي بقي، كما السلطنة العثمانية في نهاية القرن التاسع عشر، على قيد الحياة بسبب خلافات خصوصه وعدم الاتفاق على مرحلة ما بعده.

لكنّ ثمة معطى مهماً سيكون حاضراً في ثنايا علاقات الأسد بمطلق أي دولة عربية، وفي المقدمة السعودية. فهو جزء من منظومة محور ما يسمى "المقاومة" التي تقودها إيران. ولم نسمع لغاية الآن كلاماً من داخل إيران أو خارجها على أي مستوى يوحي بأن طهران تجري عملية مراجعة لسياساتها الإقليمية، وفي مقدمتها مشروعها التوسعي الذي تديره الدولة العميقة المتشكلة من تحالف رجال الدين الأصوليين والمؤسسة الأمنية العسكرية المتمثلة بـ"الحرس الثوري". لم نلمس سوى حركة على مستوى الأزمة اليمنية التي تعني الكثير للسعودية تجلت بخفض التوتر وتبادل الأسرى وزيارة وفد عماني - سعودي مشترك صنعاء والحديث عن خريطة طريق لحل سياسي مستدام ينهي الحرب تماماً ويصبح في مقدور الرياض الخروج من اليمن وأزماته.

ورغم الزيارات المتبادلة على المستوى الفني بين الرياض وطهران لإعادة افتتاح السفارات والقنصليات، وتوجيه دعوات رسمية للملك سلمان بن عبد العزيز إلى زيارة طهران، من جهة، ومن جهة ثانية، للرئيس إبراهيم رئيسي إلى زيارة الرياض، لم نلمس مؤشرات إلى أن ملفات أخرى وضعت على طاولة البحث في إطار مراجعة إيران مشروعها التوسعي الذي دمر العالم العربي، من العراق إلى سوريا ولبنان وصولاً إلى غزة. وأبعد من ذلك، تمدد التدخلات الإيرانية إلى قلب المغرب العربي ومنطقة الساحل.  كل ما تقدم يشي بأن العبرة في هذه المرحلة ليست في ما تقدمه دمشق، بل في ما يسمح لها بأن تقدمه، هذا إذا رغبت بذلك في إطار ضوابط النفوذ الإيراني الكبير على الأرض. وهذا الأمر ينطبق على الوضع في لبنان إلى حد كبير.  إن سوريا تحتاج إلى حل سياسي شامل، والعلاقات الثنائية مع دمشق ستكون علاقات "بالقطعة" ما دامت الأزمة معلقة هناك، وما دام الحل الدولي والإقليمي الشامل لم يوضع على السكة بعد في انتظار جلاء الموقف الروسي في ضوء نتائج حرب أوكرانيا، وليس قبل حصول تراجع ملموس لنفوذ إيران التي تزعم أنها لن تتنازل في المدى المنظور عن شبر واحد، من العراق إلى سوريا ولبنان. فعقل النظام في طهران الذي يسمم الفتيات في المدارس في طول البلاد وعرضها لم يتغير بعد.

 

المثقف والديكتاتور!

محمد الرميحي/الشرق الأوسط/22 نيسان/2023

مرحلة عسيرة مرت بها بعض الدول العربية، وقد حُكمت بحكم شمولي ديكتاتوري بدرجات مختلفة، سواء في اليمن وليبيا والعراق وسوريا، بتسمية البعض، إلا أنها أيضاً اتصفت بأن ذلك الحكم الديكتاتوري كان له «معاونوه» ممن يدعون الثقافة، وفي الوقت نفسه مصفقون ومبررون وشهود خرس لتلك الأنظمة.

لدي مثال واحد قد يغني عن استعراض كل تلك الأمثلة التي صاحبت الديكتاتوريات، وهو مذكرات سعدون لولاح، الذي تحول إلى سعدون حمادي خجلاً من لولاح كما قال، وليس في ذلك الاسم أي مثلبة!

تلك المذكرات، التي نشرت أخيراً من «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» في قطر 2022، طافت بتجربة الكاتب في عمله السياسي عضواً ومسؤولاً في «البعث العراقي»، وأيضاً تسلم عدداً من المناصب العليا في الدولة العراقية.

في مقدمة الكتاب يقول الكاتب إنه «سوف يقول كلمة الحق»، ثم يتابع «أن ليس كل ما يعرف يقال»! مفرقاً بكلماته بين «ما يعرف» و«ما يمكن البوح به»! ومع أنه يسرد مقابلاته مع زعماء العالم من شرقه إلى غربه، فلم يذكر أياً من السياسيين الكويتيين رغم تعدد اللقاءات معهم!

في مجمل الملاحظات أن الرجل «قصر عن قول الحقيقة»، حيث يذكر تعريف «احتلال أميركا للعراق»، وهذا من حقه، أما إذا وصل إلى الكويت فهو يشير أكثر من مرة إلى «دخول الكويت»!

يتحدث عن تجربته الأولى بالجامعة الأميركية في بيروت، ويصف التجمعات الأولى لحزب البعث، ويقابلهم القوميون، فيذكر جورج حبش ووديع حداد (اللذين يحمل لهما كل تقدير)، ويتجاهل كلياً ثالثهما وهو الدكتور أحمد الخطيب ربما لأنه من الكويت!

يتحدث عن ذكرياته في أميركا، التي يقول عنها: «لفت نظري روح التسامح وقبول الآخر والديمقراطية» في الولايات المتحدة، ولكن «لا أحب دولة الولايات المتحدة»!!

يحمل من دون هوادة على عبد الكريم قاسم، ويصف عبد السلام عارف بـ«قبيح المفردات»، وفي الوقت نفسه يسرد الصراع الدموي داخل أجنحة حزب البعث.

يعرج على الخلاف بين قاسم و«البعث»، أن الأول كان يريد تحقيق «وحدة كونفدرالية» و«البعث» يريد وحدة «فورية» مع مصر! طبعاً في حكم «البعث» الطويل نسبياً، وكان المؤلف جزءاً منه، لم يحقق حتى «الوحدة الوطنية»، بل إن أول عمل قام به الحزب بعد وصوله الأول بعد قاسم أن ألغى قانوناً إنسانياً مهماً هو «مساواة المرأة بالرجل في الإرث»!

ينتقد النظام الملكي في العراق، فيرى أنه كان «يفتقد المرونة لأنه لو استوعب المعارضة وأفسح لها، لتطور المجتمع العراقي طبيعياً ولما احتاج إلى ثورة!»، وكأن المؤلف وهو يشارك في الحكم قد نصح بـ«المرونة»، بل وفي تناقض، عظم في مكان آخر أعمال «الحرس القومي» التابع لحزب البعث في «اجتثاثه» الشيوعيين!

على استحياء شديد ينقد الحكم الذي شارك فيه بقوله «عندما غابت المنافسة وأصبحنا في الحكم، وتراكمت المسؤوليات، ونمت بعض المصالح، ونما العمل الفوقي، لاحظت ضمور الحيوية وقلة المبادرة».

من تجربة المؤلف وهو محق هنا يقول: «نحن العرب ليست لدينا القدرة على حل الخلاف بالتفاهم سلمياً، فكل خلاف يبدأ صغيراً وسرعان ما يتوسع، وفي الغالبية العظمى من الحالات ينتهي الأمر بالصراع وتصفية جهة لجهة أخرى» (ص 66 من المذكرات). وأسباب ذلك «خليط من المفاهيم الخاطئة والعوامل النفسية والأنانية»، لعله هنا يصف الصراعات التي تمت في الحزب نفسه، وبين الحزب ومنافسيه السياسيين. ولكنه لم يتبين أن جزءاً من المفاهيم الخاطئة شعار «الوحدة العربية»، وقرنها بـ«الديمقراطية»! فلم يحقق الحزب بكل أجنحته لا الأولى ولا الثانية كانت شعارات لتضليل الجماهير لا أكثر.

إلا أن الملاحظ في المذكرات ما كتبه المؤلف تحت عنوان «إجراءات لم أؤيدها اندفعت لها حكومة الثورة»، وهي «مسألة العلاقة بالكويت»، حيث اندفعت الحكومة في بعض الإجراءات (يتكلم عن الحكم الأول لـ«البعث» عام 1963) فجرت مفاوضات مع الكويت ووقعت اتفاقات، ويكمل: «لم أكن مؤيداً لذلك، ولكني لم أستطع فعل شيء»، الإشارة هنا إلى الاتفاق مع الكويت، الذي وقعه حردان التكريتي وصالح مهدي عماش بمباركة أحمد حسن البكر (وقتها رئيس وزراء)، وحصلت العراق على 30 مليون جنيه إسترليني، وخمسة لشهداء «ثورة فبراير 63»! تصريح الكاتب يوصلنا إلى دوره في التهيئة لاحتلال الكويت من العراق عام 1990، فقد بعثه صدام حسين بخطة، بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية، بعض أفكارها «قواعد عراقية عسكرية في الكويت وممر مائي - أرضي، ودفع مبلغ مالي ضخم!» وقتها الجانب الكويتي كان له رأي يقول بالاستعداد للمساعدة، ولكن دون أي امتيازات تمس استقلال ووحدة أراضي الكويت.

ذهب الرجل إلى صدام حسين، ونقل له الكثير مما لم يحدث، وحرّف في الوقائع (التي عرفت لاحقاً) فكان سبباً وليس كل الأسباب في مغامرة صدام حسين العبثية لاحتلال الكويت، الفقرة التي أوردها حمادي في مذكراته في صفحة 80 تنم دون لبس عن موقفه الشائن، رغم كل الكلام المعسول الذي سرده عن «الوئام وحل المشكلات، وأن فينا الكثير من الأنانية وحب الانفراد بالحكم إلى آخره...» (صفحة 67).

وعلى الرغم من امتناع المؤلف عن الإشارة إلى مثالب الحكم الذي شارك فيه، فإنه في صفحة 213 تحت عنوان «القيادة الكاريزمية والاستخدام المفرط للقوة»، في إشارة ضمنية للديكتاتورية كقوله «إن القائد الذي يعتقد أنه يملك الحقيقة الكاملة والمطلقة يلحق ضرراً بالمصلحة العامة»، قصر عن أن يقدم لنا نقداً موضوعياً للحالة التي شارك فيها. الكاتب مثل غيره مما خدموا في رحاب الديكتاتورية العربية الحديثة، وبقوا لسرد تجربتهم، لا يقدمون نقداً موضوعياً للتجربة المرة، فما زالوا حبيسي أوهامهم وشعاراتهم! المذكرات فيها من الغرائب الكثير، كفكرته في توحيد لعبة كرة القدم والطائرة والسلة في «لعبة واحدة»!

آخر الكلام: الديكتاتورية حتى لو حققت بعض النجاح في البداية، فإن النتيجة النهائية صفرية وكارثية!

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود

بطريركيتا الروم والسريان الأرثوذكس: قضية مطراني حلب تحتاج أكثر من كلام معسول عن حقوق إنسان تسيس بحسب المصالح

وطنية/22 نيسان/2023

أصدرت بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس والسريان الأرثوذكس بيانا في ذكرى عشر سنوات على اختطاف مطراني حلب يوحنا إبراهيم وبولس يازجي. وقال: "المسيح قام، حقا قام. نقولها اليوم في رهجة وحبور القيامة وعيننا على صليب الألم الذي حوله رب المجد إلى صليب مجد. نقولها ونستذكر صليب هذا الشرق الذي عاشه المسيحيون مع سواهم قتلا وتهجيرا وإرهابا. نقولها اليوم ونستذكر تلك الحربة التي، وكغيرها من الحراب على مدى ألفي عام، دمغت جلجلة آلامنا كمسيحيين قبل عشر سنوات من اليوم ولم يندمل جرحها حتى الساعة. نقولها اليوم ونستذكر حادثة خطف أخوينا مطراني حلب يوحنا إبراهيم وبولس يازجي في 22 نيسان 2013". أضاف البيان: "عشر سنوات مرت ولسان حالنا كمسيحيين، نحن نعول على ربنا فقط في وجودنا ههنا على هذه الأرض المشرقية. عشر سنوات مرت لنقول إننا مغروسون ههنا رغم كل شيء. نحن ههنا في شهادة حية لذاك الناصري الذي أحببنا ونحب. عشر سنوات مرت ونحن نتعقب هذا الملف. طرقنا أبواب حكومات وسفارات ومرجعيات دينية ومدنية محلية وأجنبية على أمل أن نحظى ولو ببارقة أمل. نقول كل هذا لنشارككم أيها الإخوة كل ما عملنا ونعمل في هذا الملف وغيره. وإلى هذه اللحظة نسعى وبكل قوة أن نتبين الشيء اليقين في عتمة كل ما يثار عن هذه القضية التي تستحق أن تكون عنوانا يختصر شيئا من عذاب الخطف وامتهان الكرامة الإنسانية. تحتاج هذه القضية أكثر من مجرد الكلام المعسول عن حقوق الإنسان التي تسيس حسب المصالح وتستحق من المجتمع الدولي ومن سائر الحكومات العمل الجاد بدلا من التعامي والتعاجز والاكتفاء ببيانات الشجب والإدانة". وتابع: "في أسبوع الفصح المجيد، نضع أمام أعيننا أولا وأخيرا أننا قياميون رغم كل شدة. ونذكر أيضا أن دموع النسوة حاملات الطيب اللواتي نحن على المسيح انقلبت بعد القيامة دموع فرح وابتهاج بسيد غلب الموت ونقض قوة المحال. كمسيحيين، يدعونا خطف المطرانين أن نتأمل ونستفحص وندرك أن الجميع مستهدف في هذا الشرق. لم يسأل خاطفو المطرانين عن طائفة ولا عن انتماء ولا عن دين. خطف المطرانان لأنهما ضوع عطر فواح من عبير شهادة كنيسة أنطاكية ابنة هذه الديار موطئ أقدام الرسل والمهد الفكري الأول للمسيحية والتي لن يقوى عليها زلزال أو شدة مهما كانت. كل هذا يدعونا دوما إلى نظرة وجودية عميقة إلى تاريخ وجودنا ههنا وإلى ضرورة تلاحمنا في هذا الشرق الجريح ككنيسة تشهد لربها لا بالإشراف على الهياكل الحجرية وحسب لا بل بأصالة إيمان أبنائها وبأصالة وجودهم في أرض أجدادهم وبابتعادهم عن كل تشدد إثني أو فئوي يضعف من شهادتهم الواحدة للمسيح يسوع الذي أرادنا واحدا".وختم: "في غمرة القيامة البهية، نتطلع دوما إلى وجه يسوع ونستمد منه قوة ورحمة وسط كل ما يحيط بنا. ونصرخ إليه من عمق القلب حانين ركبة النفس ونناجيه قائلين: أردتنا وجبلتنا من أديم هذه الأرض وشئتنا فيها شهودا لاسمك القدوس. قونا يا رب لنكون على قدر الشهادة المناطة بنا وامسح أتعابنا بنور قيامتك. أسكت جماح الحروب واغرس فينا روح سلامك. كن يا الله مع المخطوفين ومع كل من هم في شدة وضيق. إن العالم يتوق إلى حلاوة سلامك يا مخلص. نسألك هذا في موسم القيامة المجيد ونحني أمامك ركبة قلبنا ساجدين ومرنمين من عمق النفس: المسيح قام من بين الأموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور".

 

سامي الجميل: ستدرك فرنسا أن الحل لا يمر بتسليم قرار البلد لحزب الله

وطنية/22 نيسان/2023

كشف رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل أن "اتصالاتنا مستمرة مع عدد من الأطراف، على أمل أن نوضح وجهة نظرنا للمسؤولين في فرنسا، لأننا نعتبر أن لبنان بحاجة لدعم فرنسا له، ولسيادته واستقلاله وقراره الحر وأن تكون رافضة لأية إملاءات على النواب والشعب اللبناني، وأن يُترك اللبنانيون يقررون مصيرهم"، متمنيًا "ألا يتم تسليم لبنان مرة جديدة إلى إيران أو سوريا أو حزب الله". وقال: "نريد عودة القرار إلى اللبنانيين وإلى قصر بعبدا والمجلس النيابي ولا نريده أن يكون مرهونا بيد أحد". وعن تغير الموقف الفرنسي من دعم رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية بعد بيان الخارجية الفرنسية قال: "أعتقد أن الفرنسيين واقعيون وهم يحاولون إيجاد حل للمعضلة اللبنانية، وربما اعتبروا أن بعض الأفكار مقبولة من الجميع، لكنهم أدركوا أنها ليست مقبولة، والإتصالات التي أجريناها أخيرا ساهمت بتوضيح وجهة نظرنا. اعتقد أن الفرنسيين الحريصين على لبنان كوسيط، لا يفرضون علينا ولا يقررون عنا بل يحاولون القيام بوساطة أو مبادرة لحل المشكلة، سيدركون أن الحل لا يمر بتسليم قرار البلد لحزب الله".وعن مواصلة العمل لمصلحة فرنجية قال: "بعد بيان الخارجية الفرنسية لا أعرف إن كان الأمر سيستمر، فلننتظر الأيام المقبلة ولكن الرسائل للفرنسيين كانت واضحة من قبلنا ومن قبل من يفكرون مثلنا". وعن كلام فرنسي أن المشكلة تكمن في عدم اتفاق المعارضة على مرشح وعن إمكانية للاتفاق بين الكتائب والقوات والتيار الوطني الحر على مقاربة رئاسية واذا كان التقى النائب سيمون أبي رميا الموجود في باريس، قال: "الأمر غير مطروح والمعارضة تنسق في ما بينها ولا أعتقد أن التيار أصبح في المعارضة، هذا جديد علي وأسمعه للمرة الأولى. كمعارضة نلتقي في ما بيننا على أمل أن ينضم التيار والجميع إلينا للمطالبة الحقيقية بتحرير لبنان وتحرير قراره. سنتواصل مع كل النواب لإقناعهم بوجهة نظرنا فهذا واجب علينا في هذه الظروف". وعما إذا كان سيكرر هذه المواقف في لقاء ثان مع مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأدنى باتريك دوريل قال: "إن شاء الله".

 

"الخط الثالث": من افتعل أحداث خلدة طليق ومن أُجبِر عليها سجين

وطنية/22 نيسان/2023  

رأى عضو الهيئة التأسيسية في "الخط الثالث" مالك مولوي في بيان أن "الاحكام الصادرة في إشكال منطقة خلدة بحق فئة من الشباب هي أحكام أسيرة عصابة متحكمة برقابنا جميعا، وهي قمعية وظالمة وجائرة." وأسف لأن "تكون المحكمة العسكرية مطية لتلك الاحكام المجحفة، رغم الدور الإيجابي الذي لعبه الجيش اللبناني في هذا الملف لإيجاد حلول تسمح بتحقيق العدالة في المحاكمات، لكن يبدو ان الضغط الأمني والسياسي من قبل احدى عصابات البلد كان أقوى من تمسك المحكمة العسكرية بالعدالة والقانون." وأشار إلىى أن "مجموعة من شباب العشائر العربية يحكم عليهم بعد عام ونيف من الإشكال الذي حصل بالسجن، في حين لم يتم توقيف او حتى التحقيق مع أي من الذين كانوا في المقلب الآخر والذين هم أساس الإشكال بل هم من افتعلوه، وكأنهم بالنسبة للمحكمة العسكرية غير موجودين. فأصبح من افتعل المشكل طليقا ومن أجبر على دخول المشكل سجينا". وحذر من "تفجير السلم الأهلي في لبنان من خلال منطقة خلدة، ونطالب بإعادة المحاكمة من جديد بطريقة هادئة وعادلة وبتغيير القضاة والضباط المحققين وعدم تسييس التحقيق."

 

التقدمي يستنكر عمليات ترحيل سوريين:إعادتهم لا يمكن ان تتم الا ضمن شروط العودة الطوعية

وطنية/22 نيسان/2023

جدد الحزب "التقدمي الإشتراكي" في بيان، "استنكاره التام لعمليات ترحيل عدد من النازحين السوريين بشكل قسري وعشوائي إلى بلادهم".  وطالب المؤسسات والأجهزة العسكرية والأمنية، وكذلك الحكومة، ب"الالتزام التام بموجبات مبادئ حقوق الإنسان التي يكرسها الدستور اللبناني والقوانين الدولية"، وأكد أن "أي خطوة تجاه إعادة النازحين إلى سوريا لا يمكن أن تتم إلا ضمن شروط العودة الطوعية والآمنة، بانتظار الحل السياسي الشامل الذي يجب أن يشمل ملف اللاجئين بشكل واضح".

 

وصول مروان خير الدين الى بيروت آتيا من فرنسا

وطنية/22 نيسان/2023

وصل الى مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت الوزير السابق مروان خير الدين قادماً من فرنسا، وكان في استقباله رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" طلال أرسلان على رأس وفد من من قيادة الحزب، ووفد من المشايخ يتقدمه الشيخ نصرالدين الغريب وحشد من أبناء مناطق حاصبيا وراشيا والشوف وعاليه والمتن.

 

حركة الاستقلال مستنكرة حملات يعقوبيان على معوض: ليتها تتوقف عن تشتيت المعارضة وخدمة منظومة الممانعة والفساد

وطنية/22 نيسان/2023

استنكرت "حركة الاستقلال" كلام النائبة بولا يعقوبيان بحق النائب ميشال معوض، وقالت في بيان: "تكرر للأسف النائبة بولا يعقوبيان استهداف النائب ميشال معوض بحملات تشويه تناقض الحقائق، ما بات يثير الريبة. وعلى الرغم من النتائج السلبية للسجال الذي تسعى دائما لفتحه، أصبح لا بد من تصحيح ما صدر عنها من شهادات زور طالما اعتادت على إطلاقها من موقعها السابق والحالي كإعلامية وكنائبة.

 أولا: اعتادت النائبة يعقوبيان التطرق إلى الاستحقاق الرئاسي بتشويه متعمد للوقائع من خلال الإيحاء بأن قوى المعارضة الحزبية وقوى التغيير النيابية كانتا في موقعين مختلفين، والصحيح أن عددا وازنا من نواب التغيير كما مجمل النواب المستقلين صوتوا للنائب معوض، طبعا بالإضافة الى نواب الكتل الحزبية المعارضة بحيث نال 70 بالمئة من أصوات القوى السيادية والاصلاحية والتغييرية، مع العلم أن النائب معوض أكد مرارا ان معركته ليست شخصية وأنه جاهز لدعم أي مرشح تتوافق عليه القوى المعارضة، وهذا ما لم يحصل بسبب الجهود الخيرة للنائبة يعقوبيان ولمن حذوا حذوها. وفي المقابل، كانت يعقوبيان تنتقل في كل جلسة من مرشح إلى مرشح ومن شعار فارغ الى شعار فارغ بحيث لا يمكن تفسير موقفها الا بمنطق تشتيت التصويت. ومن دون الدخول في تحليل النوايا، واستحضار موقعة البازورية، أثبتت الوقائع أن يعقوبيان أسدت بموقفها هذا خدمة لمحور الممانعة، وساهمت بإضعاف القوى السيادية والاصلاحية والتغييرية في المعركة الرئاسية.

 ثانيا: تقول النائبة يعقوبيان أنها لا تعرف موقف النائب معوض من الملفات المالية والنقدية، وهنا لا بد من تذكيرها بأنها تقرأ وتسمع وترى، هذا إلا إذا طبقت على نفسها ما جاء في الآية الإنجيلية: "لا يوجد أصم أسوأ من الذي لا يريد أن يسمع". لقد أعلن النائب معوض لعشرات المرات، موقفه المطالب اولا بحل سياسي الذي من دونه لا تكبير لحجم الاقتصاد ولا حل للودائع، كما بتوزيع عادل للخسائر على أسس محاسبة الفاسدين والمتطاولين على المال العام أولا، وتحميل المصارف بكامل رساميلها ثانيا، كما تحميل مصرف لبنان والدولة مسؤوليتهما تجاه المودعين ثالثا، من دون المس بأصول الدولة. وطالب معوض برد جميع الودائع المحقة لأصحابها، ورفض اعطائها صفة الخسائر بل الديون المستحقة للمودعين. أما يعقوبيان، ويا للاستغراب، فرفضت التوقيع على شرعة المودعين التي وقعها معوض وعدد من زملائها من نواب التغيير، وهذا يتطلب من يعقوبيان وليس من معوض، توضيح موقفها تجاه جميع المودعين.

ثالثا: تتهم النائبة يعقوبيان النائب معوض، بصداقاته المعروفة، وهو اتهام فارغ اعتادت المنظومة على ترداده. لا نعتقد أنها تقبل، كما لا نعتقد أن التخاطب اللائق، يسمح لأحد باتهامها، بصداقاتها السياسية والمصرفية المتعددة والعابرة للدول، أو بارتباطها العائلي، فهذا اتهام نربأ أن ننزلق إليه. نتمنى عليها أن توظف جهدها للجمع وليس للقسمة، وللتغيير وليس للتشتيت، الا اذا كان المطلوب تسهيل مهمة منظومة الممانعة والفساد في الاستمرار بالقبض على لبنان وفرض مرشحها الرئاسي".

 

القومي موضحا إشكال بيت شباب: لتوقيف المتورطين وانزال اشد العقوبات بحقهم

وطنية/22 نيسان/2023

أوضحت عمدة الاعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي، الاشكال الذي حصل في بلدة بيت شباب المتنية، وقالت في بيان: "إن أحد المكاتب الحزبية قيد الترميم قد تعرض لمحاولتي كسر وخلع واقتحام من قبل مجموعة مسلحة تابعة لاحدى الشخصيات الملطخة أياديها بدماء الأبرياء وبمال خزينة الدولة اللبنانية والتي كان الحزب قد لفظها، حيث حاولت احتلال المبنى مطلقة النار لمدة طويلة من الوقت بطريقة عدوانية وهمجية هي الاقرب لعمل الارهاب والعصابات، الا انها فشلت في غيها وتراجعت دون ان تحقق مبتغاها. واللافت في ذلك ان شريعة الغاب قد اصبحت مسيطرة على تلك الفئة التي تتصرف بطرق خارجة عن منطق القانون والدولة وتسعى لترويع الناس والقوميين بأساليب قد ولى عليها الزمن وتتصرف متجاوزة القضاء واجهزة الدولة المعنية في ان تكون هي الحكم بين المواطنين لاستعادة الحق ان وجد". أضفت: "ازاء ما حصل، يتقدم الحزب من أهلنا في بيت شباب بالاعتذار عما بدر من مجموعة تدعي انها "قومية" لتثبت انها عصابة منظمة، ونطالب الاجهزة الامنية والقضائية الضرب بيد من حديد لكل من خولته نفسه ان يمس امن الناس وحياتهم ويعمل على ترويعهم، ولدينا كل الثقة بمؤسسات الدولة التي سنتقدم امامها بدعوى قضائية لمحاسبة من يعتقد أنه بإمكانه أن يفرض أي أمر واقع بطرق غير شرعية وبغير ارادة القوميين وأبناء بلداتهم في أي منطقة لبنانية.كما نشكر الجيش اللبناني الذي وضع يده على الملف وعمل على اعادة الامور الى طبيعتها، ونشدد على ضرورة توقيف جميع المتورطين وانزال اشد العقوبات بحقهم في هذا الظرف الصعب الذي يمر به لبنان".

 

قبلان: لا تقسيم لا فدراليات لا توطين ولا انتداب امميا من خلال صندوق النقد/انعقاد الحكومة ضرورة وطنية ولن نقبل بتسوية رئاسية على ظهر الدبابة

وطنية/22 نيسان/2023

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة العيد لهذا العام بعدما أدى الصلاة في مسجد الإمام الحسين، في منطقة برج البراجنة قال فيها: "ها نحن اليوم بصبيحة عيد الله المبارك حيث قسّم الله كفلي رحمته، بين صومه وفطره، وذلك بعد شهر عظيم، وموسم كريم اختصّه الله بنفسه، وصدّره بضيافته، وقدّره على سماواته، لنلاقي دعوة الله بعيده، وبِشارتَه بصبيحة فطره، وما أعظم ثقتنا بالله العلي العظيم، والموطن اليوم موطن {وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}، فشكراً لله شكراً يدوم، وشكراً لله شكراً يبقى، وشكراً لله شكراً يشهد لنا يوم القيامة، وشكراً لله شكراً يرضي الله عنا في الدنيا والآخرة، وإذا كان من وصية في هذا اليوم العظيم أقول لكم أيها الإخوة المؤمنون: عيشوا مع الله، واعتصموا بحبله، وتوثّقوا دينه، وسارعوا إليه، ووطّنوا أنفسكم على طاعته، وأكّدوا التوبة، واستقيموا على الحق، وعزّزوا الإنابة، وصوموا عن الباطل، وقدّموا الحقيقة، واجمعوا أيامكم بأيام الله، واصدقوا الله بعياله وخلقه، وتحنّنوا على بعضكم وانزعوا من قلوبكم اللؤم، واشحنوها بالطيبة، وصلوا أرحامكم، ووقّروا كباركم، وتداركوا أجيالكم، وانبذوا الخصومة بينكم، وتشاركوا رحمة ربكم، وتعاونوا وتكاتفوا وكونوا نفساً واحدة، فإن الله يحبّ العون والخير والصدق والنزاهة والطيبة والاستقامة والعطاء والبذل وإغاثة المكروب، والتنفيس عن المهموم، وعون المحروم والمعذب والمقهور، ولا شيء أعظم عند الله من التضامن والتكافل والبرّ والإحسان والأمان وجمع العيال وتأكيد مواقفنا الأخلاقية والإنسانية كأساس لوجودنا ودورنا ووظيفتنا الإنسانية والوطنية، وأن نبقى كما كنّا، في شهر رمضان حيث وحدة الحال وأنس العيال، والقيام بشؤون الضعيف والمريض والمحتاج والمنكوب كعائلة واحدة، وجسد واحد، وهو أفخر ما نلاقي به الله تعالى كعهد عملي موثوق طيلة العام إن شاء الله تعالى.

وكمدخل سياسي في عيد الفطر المبارك أقول: بلدنا بالقعر، والانهيار متعمّد فيه، والمشروع الدوليّ له أيادٍ داخلية خطيرة، وبعض السفارات تحوّلت إلى غرف عمليات، ومفوضية اللاجئين تدير النزوح على طريقة أوكار سفارات، فضلاً عن الإنهاك الشامل للبنية التحتية والقدرات الوظيفية للدولة والبلد. وهنا أقول وبشكل واضح وصريح: واشنطن تعمل على طبخة تريد معها لبنان بلد نزوح، وفوضى منظّمة، ومن ضمنها خريطة حرب أهلية وتجمّعات إرهابية، والخطر يمرّ بدمج النازحين، ودمجُ النازحين يعني نهاية لبنان".  

وتابع: "لذلك السؤال: هل تعي القوى السياسية أننا أمام واقع كارثي؟! وأن لبنان على شفير الانهيار الكامل الذي يطال أصل وجوده؟ وأن الفدرالية واللامركزية تمرّ بالحرب؟ أيها الإخوة إن لبنان ليس ضعيفاً بالخيارات، والحلّ بالتلاقي والشراكة لانتشال الدولة من الفراغ، وسيكتب التاريخ يوماً ما, أن أي قطيعة سياسية بسياق خرائط طائفية وجداول دولية ستأخذنا نحو حرب أهلية، لن يربح فيها المشروع التقسيمي، ولن يتقسّم لبنان حتى لو كلّف ذلك حرباً كونية. من هنا، أقول: منطقتنا تعيش على صفيح متحرك، والبلديات ليست بديلاً عن الدولة، والبديل الطائفي مشروع حرب، ولا نحتاج دوحة جديدة، ولا طائف جديداً، ما نحتاجه صدق وإخلاص وضمير وطني حيّ، ما نحتاجه دولة مركزية سياسياً وإدارياً ومالياً، ورئيس جهورية قوي وطنياً، يكون إلى جانب شعبه كلّه، ولا نريد رئيس جمهورية يباع بالمزاد العلني. ثانياً، لواشنطن ولمن يعمل لصالحها أقول: مصلحة الجميع بتسوية سياسية تحفظ الدولة ومشروعها، ولعبة الحصار والإنهاك الاقتصادي ليست لصالح واشنطن ومشروعها الإقليمي، والمنظمات غير الحكومية ما هي إلا جيوش ارتزاقية ليس أكثر، وعلى البعض أن يفهم أن اللعبة الأمريكية في سوريا انتهت على شكل كارثة طحنت الشعب السوري وإمكاناته الوطنية، وحوّلت من لعب لصالحها إلى "نزوح في خيمة".

 اضاف: "لذلك مرشّح الفراغ دمار للبنان، ورئيس بلا نفوذ وطني سيزيد من جحيم الفراغ، "وما نريده رئيس مسيحي قوي بالقيمة لا قوي بالعدد، وحماية الوجود المسيحي إنما هو بالشراكة الوطنية والدولة المركزية، لا بخرائط بعض الرؤوس الحامية، ذات التاريخ الأسود، ولن نقبل بتسوية رئاسية على ظهر الدبابة، بل في مجلس النواب. وما نريده لبنان متعدد الخيارات. نعم الحلّ المجدي اليوم يمرّ في الصين وليس في واشنطن، وبالنهاية سيخرج لبنان من هذه الكارثة لكن ليس لصالح جماعة الخرائط الدولية، وبحمد الله قوتنا الوطنية كبيرة، وكذلك الحاضنة الشعبية كبيرة، الذي بتكاتف ناسه وأهله أن يخفف من ارتددات الأزمة، التي غيّرت طريقةَ تفكيرِنا، ونمطَ خياراتِنا، وسياسةُ عنق الزجاجة لم يعد لها محل في لبنان".

وتوجه الى الرياض وطهران: "لبنان مفتاح حلّ لاستقرار وأزمات المنطقة، والكل يحتاجه، والشراكة السعودية الإيرانية ضرورة إنقاذية للبنان والمنطقة، والتأخير صاعق تفجير، وواشنطن الأحادية انتهت، والدور اليوم للتوازنات الجديدة في العالم والمنطقة، ودبلوماسية الصين الصادمة كشفت زيف واشنطن وحجم ضعفها، وهذا ما يجب على الحكومة اللبنانية الالتفات إليه، وكأساس لخط مصالح لبنان فإنها من مصالح سوريا، وكذلك العكس، ومصالح لبنان وسوريا من مصالح فلسطين، ولا سلام ولا استقرار إلا بزوال إسرائيل من الوجود، وما يجري بالأقصى يمس لبنان وأمنه ومصالحه وقضاياه القومية، فالعالم تغير جدا منذ وعد بلفور المشؤوم".

 وقال: "رغم الكارثة التي أصابت مالية الدولة إلا أن الحكومة ليست معذورة أبدا، وبعض الوزارات ما زال سوق ارتزاق، وما زال الفساد فيها يتنفس بشدة، والمصارف تنهك الدولة، والتعافي الاقتصادي لا يمر بابتلاع الودائع، واللوبي المالي التجاري يمارس أسوأ خيانة بحق لبنان وشعبه، والمطلوب أن نحمي هياكل لبنان، ومنها الودائع والأسواق والعامل اللبناني، وفرص العمل، والقطاع التعليمي والاستشفائي، والأساسيات المعيشية، وتكريس وجود الدولة النفسي، ومنها الحضور الإعلامي والمجتمعي، لأن النوم على فراش الفراغ والاستهتار بالمسؤوليات الحكومية إنهاء لما تبقى من بلدنا، والعالم تغير، والخيارات يجب أن تتغير، واستسلام لبنان ليس في الحسبان أصلا". 

 وختم قبلان: "للبعض كلمة: تشريع الضرورة، وانعقاد الحكومة ضرورة وطنية محسومة، ودعونا من الحقد الطائفي، والارتزاق السياسي، ولا تقسيم ولا فدراليات ولا توطين ولا دمج ولا انتداب أمميا من خلال صندوق النقد، ولا شطب لدور الدولة المركزي ووظيفتها، ويبقى الحل بتسوية رئاسية في مطبخ مجلس النواب، ونفط لبنان ضمانة كبرى والضامن الأكبر لهذه الضمانة جيش وشعب ومقاومة، والعين دائما على الإلفة الكاملة للعائلة اللبنانية وأكبر طائفة في لبنان طائفة الإنسان الجامعة لكل طوائف لبنان، والسنوات العجاف بطريقها للنهاية إن شاء الله تعالى. كل عام وأنتم بخير تقبل الله صيامكم، وشكر طاعتكم وقيامكم، وأجزل لكم عطاءكم في يوم عيدكم... عشتم وعاش لبنان".

 

/New A/E LCCC Postings for todayجديد موقعي الألكتروني ليومي 22-23 نيسان/2023

رابط الموقع                                                                      

http://eliasbejjaninews.com

لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

اضغط على الرابط في اسفل للإنضمام لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group وذلك لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW

Click On The above Link To Join Eliasbejjaninews whatsapp group so you get the LCCC Daily A/E Bulletins

 

Elias Bejjani/Click on the below link to subscribe to my youtube channel

الياس بجاني/اضغط على الرابط في أسفل للإشتراك في موقعي ع اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw

 

 

نشرة أخبار المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية باللغة العربية ليوم 22 نيسان/2023/

جمع واعداد الياس بجاني

https://eliasbejjaninews.com/archives/117588/117588/

 

LCCC Lebanese & Global English News Bulletin For April 22/2023/

Compiled & Prepared by: Elias Bejjani

https://eliasbejjaninews.com/archives/117591/117591/