المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكنديةLCCC/

نشرة الأخبار العربية ليوم 25 كانون الأول/2021

اعداد الياس بجاني

#elias_bejjani_news

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني

http://eliasbejjaninews.com/aaaanewsfor2021/arabic.december25.21.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

اقسام النشرة

عناوين أقسام النشرة

عناوين الزوادة الإيمانية لليوم

لا تَخَافُوا! فَهَا أَنَا أُبشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِلشَّعْبِ كُلِّهِ، لأَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ ٱليَوْمَ مُخَلِّص، هُوَ ٱلمَسِيحُ الرَّبّ، في مَدِينَةِ دَاوُد

 

عناوين تعليقات الياس بجاني

الياس بجاني/فيديو ونص: ذكرى الميلاد هي فرصة مقدسة للصلاة والتأمل والإنفتاح على الغير والمسامحة

الياس بجاني/قمة في استغباء عقول وذكاء وذاكرة الناس. اكروباتيين ونرسيسيين بامتياز

الياس بجاني/فعل بلطجة وتشبيح وزعرنة جديد ضد قوات اليونيفل يرتكبه حزب الإرهاب الإيراني، حزب الله في الجنوب

الياس بجاني/لا قرار المجلس الدستوري بطعن الصهر الإسخريوتي، لا هو انتصار، ولا انكسار لأحد، لأن الانتخابات بظل احتلال حزب الله، ومهما كان القانون، هي لا شرعية وهرطقة كاملة الأوصاف

الياس بجاني/مشكلة جعجع كانت ولا تزال انعدام رؤيته التحريرية، وغيبوبته الإستراتجية، وغرقه في التكتيك المصلحي الضيق، وعشقه لثقافة التشاطر والتذاكي العقيمة

 

عناوين الأخبار اللبنانية

الكحالة تبكي ثلاثة شهداء جو بجاني ووالده جورج...والحقيقة/جان فغالي

نواب أميركيون: لفرض عقوبات على “الحزب

وزارة الصحة : 2119 إصابة جديدة و 16 حالة وفاة

العميد علي الحاج عُيّن خلفاً ل شحادة

أسرار وعناوين الصحف الصادرة الجمعة 24-12-2021

 

عناوين المتفرقات اللبنانية

مهمة غوتيريش: إبقاء النازحين ودمج اللاجئين؟

انفجار صور يفضح.. حماس تخطط لقوة عسكرية في لبنان

عون يتحجج بالتمويل وباسيل بلا حليف: لا انتخابات؟!

واشنطن بوست:لماذا لم يعارض بايدن خط الطاقة الى لبنان

 

عناوين الأخبار الإقليمية والدولية

السعودية تحتفل بعيد الميلاد.. الأشجار والزينة غطّت المملكة!

إسرائيل تطمئن أميركا:لا حرب مفتوحة..إذا إنهار التفاوض مع إيران

مصدر إسرائيلي: طهران كثفت إرسال مسيرات لوكلائها

بريطانيا: صواريخ إيران الباليستية تهدد الأمن الإقليمي والدولي

الاتحاد الأوروبي يطالب بوضع برنامج زمني لانتخابات ليبيا

بيان مشترك لأميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا يطالب بالإسراع في تحديد موعد جديد لانتخابات الرئاسة الليبية

التحالف: وفاتان جراء سقوط مقذوف أطلقه الحوثيون على جازان

السودان.. إغلاق الجسور بالخرطوم قبل تظاهرات مرتقبة

"مكالمة الاغتيال".. النيابة تحقق في تصريحات رئيس تونس

روسيا: تحريك قواتنا ضمن أراضينا على حدود أوكرانيا حق سيادي

صور قمر صناعي تظهر استمرار التعزيزات العسكرية الروسية قرب أوكرانيا

ترمب يقر بأخذ جرعة معززة من اللقاح.. وبايدن يمتدحه

 

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

لماذا اختار الحزب الإيراني بلدة شقرا لمواجهة القوات الدولية؟/الكولونيل شربل بركات

عسكري ينتحر ليلة الميلاد... الاكتئاب اللبناني القاتل!/جنى الدهيبي/المدن

حزب الله يعتدي على “اليونيفيل” والحكومة تكتفي بـديبلوماسية البيانات”/جان فغالي/صوت بيروت انترناشيونال

في صبيحة اليوم 799 على بدء ثورة الكرامة/حنا صالح/فايسبوك

لا غاز وكهرباء للبنان "الفاشل".. والكونغرس ليس متحمساً لإنقاذه/منير الربيع/المدن

معاهدة الأمس وتهديدات الغد/أمير طاهري/الشرق الأوسط

 

عناوين المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود وغيرها

الراعي في رسالة الميلاد: لبنان من دون حياد يقف دوما على شفير الأزمات والانقسامات والحروب

الراعي استقبل مهنئين بالعيد وتلقى اتصالين من بري وميقاتي

ميقاتي: ملتزمون بسائر القرارات الدولية

وزير الدفاع: حريصون على قوات اليونيفيل في لبنان

قبلان: الحل بإزاحة البيطار… ولا للحياد!

 

في أسفل تفاصيل النشرة الكاملة

الزوادة الإيمانية لليوم

لا تَخَافُوا! فَهَا أَنَا أُبشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِلشَّعْبِ كُلِّهِ، لأَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ ٱليَوْمَ مُخَلِّص، هُوَ ٱلمَسِيحُ الرَّبّ، في مَدِينَةِ دَاوُد

إنجيل القدّيس لوقا01/من01حتى20/:”في تِلْكَ الأَيَّام، صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أَغُوسْطُسَ قَيْصَرَ بِإِحْصَاءِ كُلِّ المَعْمُورَة. جَرَى هذا الإِحْصَاءُ الأَوَّل، عِنْدَمَا كانَ كِيرينيُوسُ والِيًا على سُورِيَّا. وكانَ الجَمِيعُ يَذهَبُون، كُلُّ واحِدٍ إِلى مَدِينَتِهِ، لِيَكْتَتِبوا فِيهَا. وَصَعِدَ يُوسُفُ أَيضًا مِنَ الجَلِيل، مِنْ مَدينَةِ النَّاصِرَة، إِلى اليَهُودِيَّة، إِلى مَدينَةِ دَاوُدَ الَّتي تُدْعَى بَيْتَ لَحْم، لأَنَّهُ كَانَ مِن بَيْتِ دَاوُدَ وعَشِيرَتِهِ، لِيَكْتَتِبَ مَعَ مَرْيَمَ خِطِّيبَتِهِ، وهِيَ حَامِل. وفِيمَا كانَا هُنَاك، تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِد، فوَلَدَتِ ٱبنَهَا البِكْر، وَقَمَّطَتْهُ، وأَضْجَعَتْهُ في مِذْوَد، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ في قَاعَةِ الضُّيُوف. وكانَ في تِلْكَ النَّاحِيَةِ رُعَاةٌ يُقِيمُونَ في الحُقُول، ويَسْهَرُونَ في هَجَعَاتِ اللَّيْلِ على قُطْعَانِهِم. فإِذَا بِمَلاكِ الرَّبِّ قَدْ وقَفَ بِهِم، ومَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ حَولَهُم، فَخَافُوا خَوفًا عَظِيمًا. فقالَ لَهمُ المَلاك: «لا تَخَافُوا! فَهَا أَنَا أُبشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِلشَّعْبِ كُلِّهِ، لأَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ ٱليَوْمَ مُخَلِّص، هُوَ ٱلمَسِيحُ الرَّبّ، في مَدِينَةِ دَاوُد. وهذِهِ عَلامَةٌ لَكُم: تَجِدُونَ طِفْلاً مُقَمَّطًا، مُضْجَعًا في مِذْوَد!». وٱنْضَمَّ فَجْأَةً إِلى المَلاكِ جُمْهُورٌ مِنَ الجُنْدِ السَّمَاوِيِّ يُسَبِّحُونَ ٱللهَ ويَقُولُون: أَلمَجْدُ للهِ في العُلَى، وعَلى الأَرْضِ السَّلام، والرَّجَاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر. ولَمَّا ٱنْصَرَفَ ٱلمَلائِكةُ عَنْهُم إِلى السَّمَاء، قالَ الرُّعَاةُ بَعْضُهُم لِبَعْض: «هيَّا بِنَا، إِلى بَيْتَ لَحْم، لِنَرَى هذَا ٱلأَمْرَ الَّذي حَدَث، وقَد أَعْلَمَنا بِهِ الرَّبّ». وجَاؤُوا مُسْرِعِين، فوَجَدُوا مَرْيمَ ويُوسُف، والطِّفْلَ مُضْجَعًا في المِذْوَد. ولَمَّا رَأَوْهُ أَخبَرُوا بِالكَلامِ الَّذي قِيلَ لَهُم في شَأْنِ هذَا الصَّبِيّ. وجَمِيعُ الَّذِينَ سَمِعُوا، تعَجَّبُوا مِمَّا قَالَهُ لَهُمُ الرُّعَاة. أَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ هذِهِ الأُمُورَ كُلَّهَا، وتتَأَمَّلُهَا في قَلْبِهَا. ثُمَّ عَادَ الرُّعَاةُ وهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ ويُسَبِّحُونَهُ على كُلِّ ما سَمِعُوا ورأَوا، حَسَبَما قِيْلَ لَهُم”.

 

تفاصيل تعليقات الياس بجاني خلفياته وتغريدات متفرقة

فيديو ونص: ذكرى الميلاد هي فرصة مقدسة للصلاة والتأمل والإنفتاح على الغير والمسامحة

الياس بجاني/25 كانون الأول/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/81741/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d9%84%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%8a%d8%af-%d9%88%d9%88%d8%a7%d8%ac%d8%a8/

الميلاد وصراع الخير والشر: في داخل كل منا ملاك وشيطان، مع ميلاد الرب يسوع دعونا نلجم الشيطان ونخرسه ونترك للملاك الحرية ليقودنا إلى طرق المحبة والتسامح

روحية الميلاد هي محبة وتواضع ومصالحة وعطاء: إن لم تكن وبفرح قد تصالحت اليوم مع كل من تخاصمهم أو يخاصمونك فأنت لم تستقبل بعد ميلاد الرب المتجسد الذي هو محبة وعطاء وتواضع

**تحمل ذكرى ميلاد السيد يسوع المسيح معاني وعبر ومفاهيم مقدسة كثيرة من أهمها المحبة والعطاء والفداء والتواضع والتسامح.

الذكرى هي نموذج للمحبة لأن الله وهو محبة، ومن قدر وعظمة محبته لنا، نحن البشر أولاده، تجسد من أجلنا وولد من رحم امرأة، ولبس جسدنا البشري، وعاش على الأرض كإنسان بطبيعته البشرية، وذلك من أجل أن يعتقنا من الخطيئة الأصلية، ويرفعنا بالعماد بالماء والروح القدس إلى درجة القداسة.

الذكرى هي درس في العطاء لأن الله المتجسد أعطانا ذاته وافتدانا وتحمل كل العذابات ليخلصنا ويؤكد لنا بالقول والفعل أنه أب عطوف ومحب ومعطاء. الذكرى تجسد كل معاني الفداء لأن الله المتجسد افتدانا وارتضى بفرح أن يُعذب ويصلب ويهان من أجلنا.. ومن أجل خلاصنا.

الذكرى هي صورة مشرفة للتواضع حيث قبل الله المتجسد أن يولد في مزود وأن يعيش حياته على الأرض ببساطة وتواضع. الذكرى هي عمل تسامح لأن الله تجسد وتحمل ما تحمل من أجل غفران خطيئتنا وخلاصنا وإعتاقنا من عبودية الخطيئة الأصلية.

تعلمنا الذكرى أنه من واجبات كل مؤمن أن يمارس إيمانه بالأقوال والأفعال وليس فقط بالاكتفاء بمظاهر طقوس الزينة والهدايا والاحتفالات.

الذكرى المقدسة توجب علينا أن نمارس بمحبة كل القيم الميلادية  والإنجيلية وأن نمد يدنا لكل من هو بحاجة ونحن قادرين على مساعدته لأن الله وهبنا النعم والوزنات “مجانا” وعلينا واجب مقدس أن نعطيها مجاناً.. (مجانا أعطيتم مجانا تعطون)

الذكرى تلزمنا إيمانياً أن نغفر لكل من أساء إلينا، وأن نعتذر لكل من أخطئنا بحقه مع تقديم الكفارات أي التكفير والتعويض عما اقترفتاه من ذنوب وأذى. الذكرى تلزمنا بتنفيذ الوصايا العشرة وفي مقدمها “محبة الوالدين”.. الذكرى تتطلب منا العودة للاستماع لضميرنا والذي هو صوت الله بداخلنا.

الذكرى تلزمنا الاعتراف بفضل وجميل وعطاءات وتضحيات كل من يساعدنا، وأن لا نغرق في أوحال وغياهب الجحود ونقع في تجارب غرائزنا ونعبد ثروات الأرض الفانية من مال وسلطة وعزوة.

الذكرى توجب علينا الصلاة من أجل عودة أهلنا المبعدين قسراً واللاجئين في إسرائيل منذ العام ألفين. الذكرى تتطلب منا الخشوع والصلاة من أجل معرفة مصير أهلنا المغيبين تعسفاً وظلماً في السجون السورية…وكذلك الصلاة والعمل من أجل تحرير وطننا الغالي لبنان، من اغلال الإحتلال.

كما لا يجب أن يغيب عن بالنا ولو للحظة كل ما قدمه الشهداء الأبرار الذين ارتضوا أن يكونوا قرابين من أجل وطننا وهويتنا ووجودنا وانساننا وكرامتنا.

أعاد الله العيد على وطننا الحبيب وعلى أهلنا وعلى العالم أجمع بالمحبة والطمأنينة والسلام.

كل عيد ميلاد والجميع بخير

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الألكتروني

Phoenicia@hotmail.com

رابط موقع الكاتب الألكتروني

http://www.eliasbejjaninews.com

 

قمة في استغباء عقول وذكاء وذاكرة الناس. اكروباتيين ونرسيسيين بامتياز

الياس بجاني/24 كانون الأول/2021

جعجع وأصحاب شركات الأحزاب المطبلين لترك المغتربين يصوتون ل 128 نائباً هم أنفسهم باعوهم وداكشوهم مع السيادة بالكراسي عام 2018..قمة في استغباء عقول وذكاء وذاكرة الناس. اكروباتيين ونرسيسيين بامتياز

 

فعل بلطجة وتشبيح وزعرنة جديد ضد قوات اليونيفل يرتكبه حزب الإرهاب الإيراني، حزب الله في الجنوب

الياس بجاني/22 كانون الأول/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/104981/104981/

مرة جديدة يستعرض حزب الله الإرهابي قوته العسكرية والميليشياوية ويعتدي بوقاحة وفجور وعهر على قوات اليونيفيل مختبئاً وراء ما يسميه احتيالاً ودجلاً، “الأهالي”، فيما دولة لبنان المهترئة، والمهيمن عليها لاهياً، ومعها القيمين على قرار الأمم المتحدة، يتفرجون بعجز كامل على المسرحية الهزلية الملالوية، دون ردت فعل رادعة تتناسب مع حجم الاعتداء.

إن، ما قام به حزب الله اليوم في الجنوب، “بلدة شقرا الحدودية:، هو مما لا شك فيه رسالة إرهاب وبلطجة إلى الأمين العام للأم المتحدة بعد يوم واحد على جولته الجنوبية.

السؤال الذي يطرح نفسه باستمرار في كل الأحداث المستنسخة في الجنوب هو، لماذا لا تقوم قوات اليونيفيل بالدفاع عن نفسها، وهل هي في وضعية الرهينة عند إيران وحزبها حالها حال لبنان وشعبه؟

يبقى أن هذه الممارسات الشوارعية والزقاقية لحزب الله ضد قوات اليونيفيل لن تتوقف طالما أن القرار الدولي رقم 1701 هو تحت البند السادس وليس السابع.

في الخلاصة، إن المطلوب للخلاص من إجرام وإرهاب واحتلال إيران وحزبها، هو وضع لبنان تحت البند السابع، وإعلانه دولة مارقة وفاشلة، واستلامه الكلي من قبل قوات الأمم المتحدة العسكرية، وتنفيذ القرارات الدولية، وهي: اتفاقية الهدنة مع إسرائيل وال 1559 وال 1701 وال 1680 بالقوة العسكرية، بعد وضع كل القوى العسكرية اللبنانية تحت أمرتها وقيادتها.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الالكتروني

Phoenicia@hotmail.com

رابط موقع الكاتب الالكتروني

http://eliasbejjaninews.com

 

لا قرار المجلس الدستوري بطعن الصهر الإسخريوتي، لا هو انتصار، ولا انكسار لأحد، لأن الانتخابات بظل احتلال حزب الله، ومهما كان القانون، هي لا شرعية وهرطقة كاملة الأوصاف

الياس بجاني/21 كانون الأول/2021

للمرة المليون، وعن قناعة كاملة، نؤكد ومعنا كثر من أحرار لبنان السياديين المقيمن والمغتربين، بأن الانتخابات بظل الاحتلال، ومهما كان القانون، ومهما كان التسوّيق الدولي والإقليمي لها ضاغطاً، هي 100% خدمة للمحتل الإيراني الإرهابي والمذهبي، وتشريعاً فظاً ووقحاً لاحتلاله، وتقويضاً قاتلاً لكل جهود تنفيذ القرارات الدولية الخاصة بلبنان، “اتفاقية الهدنة مع إسرائيل، 1559، 1701 و1680، وتعطيلاً اجرامياً واستسلامياً لوضع لبنان تحت البند السابع وإعلانه دولة فاشلة ومارقة، وإعادة تأهيله، وتحييده، وإقفال ساحته التي يستعملها جماعات الإجرام، ودول التجارة الكاذبة والإحتيالية بشعارات تحرير فلسطين ورمي إسرائيل  في البحر.

وفي نفس السياق نؤكد بأن كل صاحب شركة حزب لبناني يسوّق للانتخابات بظل الاحتلال، هو ببساطة قابل به، وراضي بذل وذمية العمل تحت مظلته، وغب فرماناته، وذلك طمعاً بإشباع جوع سلطوي عتيق، وتأمين مصالح شخصية، وذلك على حساب الوطن والمواطن والهوية والتاريخ وكل الحقوق.

يبقى أن الاحتلال لا يقاوم من خلال الانتخابات ولا بالطرق والوسائل الديمقراطية، ونقطة على السطر.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الالكتروني

Phoenicia@hotmail.com

رابط موقع الكاتب الالكتروني

http://eliasbejjaninews.com

 

مشكلة جعجع كانت ولا تزال انعدام رؤيته التحريرية، وغيبوبته الإستراتجية، وغرقه في التكتيك المصلحي الضيق، وعشقه لثقافة التشاطر والتذاكي العقيمة

الياس بجاني/18 كانون الأول/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/104912/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a9-%d8%ac%d8%b9%d8%ac%d8%b9-%d9%83%d8%a7%d9%86%d8%aa-%d9%88%d9%84%d8%a7-%d8%aa%d8%b2%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%86/

مرة أخرى أكد اليوم سمير جعجع بأن لا رؤية إستراتجية عنده، ولا مشروع وطني شامل، بل غرق في التكتيك الزواريبي الضيق، وتعامي كلي وعن سابق تصور وتصميم عن حتى ذكر القرارات الدولية الخاصة بلبنان التي هي: اتفاقية الهدنة مع إسرائيل، و1559، و10701 و 1680.

جعجع ورغم اقتراب زوال لبنان الدولة والكيان والوجود عن الخارطة، هو شارد، ومنسلخ عن الواقع الإحتلالي، ويغني على ليلاه السلطوي، ومستمر في التعامي عن سبل وطرق ووسائل التخلص من الاحتلال، ويدعى باطلاً وتكراراً مملاً ، وعلى خلفية جهده لزيادة عدد نواب حزبه، بأن الحل الوحيد هو في الانتخابات وهذا ما قاله اليوم حرفياً:

قال جعجع اليوم: “الحل فقط بالانتخابات النيابية، فهي فرصة لن تتكرر للخروج من هذا الواقع الأليم، فإما يأخذ المواطن القرار الصائب أو يعمق الأزمة”. وأشار إلى أن “نظرية أن التغيير في لبنان مستحيل، غير صحيحة، فالتغيير وارد في كل لحظة ولكنه يعود للخيارات الصحيحة التي على اللبناني اتخاذها متجنبا التقليد السياسي والمحسوبيات والزبائنية والرشاوى، وإلا ستبقى النتيجة عينها”.

ترى هل يجهل جعجع بأن الانتخابات بظل الاحتلال هي خدمة كبيرة له، وتشرعن احتلاله، وتعيق كل الجهود التحريرية، وتعطل السعي لتنفيذ القرارات الدولية؟

كيف يتجاهل جعجع أن ربعه ال 14 آذاري الفاشل، كان أكثرية نيابية في مجلس النواب من  سنة 2005 حتى 2018، ولم يتمكن من إحراز أي انجاز تحريري واستقلالي، بل تورط وعلى خلفية الجشع السلطوي في الصفقة الرئاسية الخطأ والخطيئة التي سلمت البلد لحزب الله، وداكشته السيادة بالكراسي، وفي نهاية الأمر ومع رئاسة عون، فقدت الاثنين معاً وخرجت تولول وتبكي.

ولحك ذاكرة جعجع، وذاكرة غيره من أصحاب شركات الأحزاب ال 14 آذارية التعتير وتعريتهم من المصداقية، نلفت إلى أن هرطقة القانون الانتخابي العظيم الذي اعتبره جعجع انجازاً، وسماه هو وغيره، “بقانون جورج عدوان”، هو من همش دور الاغتراب اللبناني، وحرمه من حقه الانتخابي، وحصر دوره ب 6 نواب ودائرة انتخابية اغترابية…دائرة مستحيل إيجاد أداة تطبيقية لها لا اليوم ولا في أي يوم.

في الخلاصة، لا قيام للبنان لا مع جعجع وتكتيكاته الأنانية والسلطوية، ولا مع جهل وانانية وجحود وطروادية وشرود أي صاحب شركة حزب تاجر وفاجر.

المطلوب العمل على إعلان لبنان دولة فاشلة ومارقة (وهذا ما توصلت إليه دول الخليج العربي وأميركا)، ووضعه تحت البند السابع، وتنفيذ القرارات الدولية…وبعد التحرير انخراط كل الشرائح اللبنانية بحوار جدي وبأشراف الأمم المتحدة للاتفاق على نظام يكفل السيادة والاستقلال والحرية لكل مكونات المجتمع اللبناني.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الالكتروني

Phoenicia@hotmail.com

رابط موقع الكاتب الالكتروني

http://eliasbejjaninews.com

 

دعوة للإشتراك في قناتي ع اليوتيوب

أطلب من الأصدقاء ومن المتابعين أن يشتركوا في قناتي الجديدة على اليوتيوب. الخطوات اللازمة هي الضغط على هذا  الرابط 

https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw

 لدخول الصفحة ومن ثم الضغط على مفردة SUBSCRIBE في اعلى على يمين الصفحة للإشترك.

Please subscribe to My new page on the youtube. Click on the link to enter the page and then click on the word SUBSCRIBE on the right at the page top

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية 

الكحالة تبكي ثلاثة شهداء جو بجاني ووالده جورج...والحقيقة

جان فغالي/24 كانون الأول/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/105016/%d8%ac%d8%a7%d9%86-%d9%81%d8%ba%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%ad%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%aa%d8%a8%d9%83%d9%8a-%d8%ab%d9%84%d8%a7%d8%ab%d8%a9-%d8%b4%d9%87%d8%af%d8%a7%d8%a1-%d8%ac%d9%88-%d8%a8/

الأحد الفائت ، 19 كانون الاول 2021 ، صلَّت عائلة الشهيد جو جورج ناصيف البجاني، في لبنان، عن روحه، لمناسبة مرور عام على اغتياله.

في التاريخ ذاته ، كانت عائلته، زوجته نايلا وطفلتاه تالا وآيا، التي هاجرت قسرًا إلى  فرنسا، بعد الاغتيال ، تصلِّي عن روح جو في Basilique Notre-Dame de Nice.

بعد الصلاة ، اتصلت الابنة البكر لجو، تالا ،ب"جدّو جورج" في الكحالة ، وأخبرته أنها صَّلت " للبابا" .

"جدّو جورج"  كان يتمزَّق ، ففوق مرضِه ، وفقدان جو ، يأتي صوت تالا سكينًا في قلبِه ، لا العائلة في فرنسا قادرة على المجيئ لرؤيته، ولا هو قادر على السفر لرؤيتها، وكان يُجيب مَن يرجوه السفر : " بكرا لمِّا يدفى الطقس ؟

عامٌ على رحيل جو ، وشهور على سفر زوجته نايلا وطفلتيه ، لم يحتمل جورج هذه " الأطنان " من الوجع والقهر والفراق ، وكأنه اتخذ قراره أو استسلم للقدَر ، وقد نهشه المرض ، فكانت مشيئة الله ، ليلة العيد ، أن  " يُعيِّد " مع جو!

في ليلة الميلاد ، أسلم  جورج ناصيف الروح ، كأنه جمَع بين الميلاد والجمعة العظيمة ، واليوم يوم جمعة، مرتاحًا من كلِّ أَثقال الدنيا وعذاباتها وآلامها .

الكحالة التي بكت جو منذ عام ، تبكي اليوم والده جورج، وتبكي الضحية الثالثة ، الحقيقة .

جورج ناصيف بطل من بلادي :

خدمته للناس بطولة .

ابتسامته الدائمة بطولة .

ضحكته بطولة .

" حنِّيتَه " بطولة .

لم يؤذِ إنسانًا في حياته.

لم يُخاصِم أحدًا في حياته .

" عَمّو جورج " ضيعانَك.

 

نواب أميركيون: لفرض عقوبات على “الحزب”!

قناة العربية.نت/24 كانون الأول/2021

دعا نواب ديمقراطيون وجمهوريون إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى فرض عقوبات إضافية على ميليشيا حزب الله في لبنان، ومعها حركة حماس بسبب استعمالهما للدروع البشرية في الصراعات في المنطقة. في التفاصيل، وقّع 20 نائباً من الحزبين على رسالة أرسلت إلى وزيري الخارجية أنتوني بلينكن والخزانة جانيت يلين للتذكير بقانون “الدروع البشرية” الذي أقرّه الكونغرس في عام 2018، مشيرين إلى أن القانون المذكور يُلزم الإدارة الأميركية بتقديم تقرير سنوي للكونغرس حول استعمال الدروع البشرية وفرض عقوبات على الأشخاص والكيانات الضالعة في هذه الجرائم. وشرحت الرسالة أن حزب الله وحماس وظفا هذه الطريقة كاستراتيجية، حيث استعملا المدنيين الأبرياء لحماية الأسلحة والمقاتلين هو جريمة حرب. وشدد النواب على أن فرض عقوبات من هذا النوع يُظهر بشكل واضح عدم تهاون الحكومة الأميركية مع استعمال الدروع البشرية وتشجع البلدان الأخرى على اتخاذ خطوات مماثلة ضد جرائم الحرب هذه. وخصّ المشترعون بالذكر زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، مطالبين بفرض عقوبات عليه وعلى بقية زعماء الحركة، واعتبروا أن خطوة من هذا النوع من شأنها أن تعزز من جهود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لمواجهة الاستعمال المفرط للدروع البشرية من قبل كيانات أخرى كتنظيم داعش وحركة طالبان ومجموعات أخرى. يذكر أنه لطالما كان حزب الله وحماس حليفَين مقرّبين. فقبل الانتفاضات العربية في العام 2011، كان يجمع بين الطرفَين تعاونٌ سياسي وعسكري، واصطفافٌ وثيق إلى جانب إيران وسوريا. كما كان حزب الله يؤمّن التدريب العسكري لمقاتلي حماس، ويُقدّم توصيات سياسية للحركة، ويشجّع المنابر الإعلامية التابعة له على دعم حماس.

 

وزارة الصحة : 2119 إصابة جديدة و 16 حالة وفاة

وطنية/24 كانون الأول/2021

 أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل "2119 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 709242 ، كما تم تسجيل 16 حالة وفاة".

 

العميد علي الحاج عُيّن خلفاً ل شحادة

وطنية/24 كانون الأول/2021

عُيِّنَ رئيس فرع مكافحة الإرهاب والتجسّس في مديرية المخابرات العميد علي الحاج، رئيساً للمحكمة العسكرية خلفاً للعميد الركن منير شحادة.

 

أسرار وعناوين الصحف الصادرة الجمعة 24-12-2021

وطنية/24 كانون الأول/2021

الأخبار

الفنادق «تصفّر» في الأعياد: إقفال غير معلن

المصارف تشكو تحميلها «ما لا طاقة لها عليه»!

سلامة يذلّ العسكريين وموظفي القطاع العام: من أجل عشرة من الدولارات!

إسرائيل بمواجهة الضفّة: «التمساح المقلوب» يزداد قصوراً

استماتة أميركيّة لمنْع التغيير: برازيليا... ظِلّ دا سيلفا يقترب

البناء

بوتين يرسم الخط الأحمر للناتو… وعبد اللهيان متفائل بمفاوضات فيينا

شلل نيابي وحكومي وقضائي… وباسيل يصعّد… فهل يستقيل ثلث الوزراء؟

عيدية الحاكم للموظفين 10 دولارات مقابل عودة طوابير الذل… والحكومة غائبة

النهار

"صدامات" السلطة إلى اتساع... حتى الجنوب

اللواء

يوم القبض على الدولار: ارتجالية مصرفية تنغِّص فرحة الموظفين!

المصارف تشكو من التشريع الجزائي بمفعول رجعي.. وبيطار يوقف التحقيقات بانتظـار قرار محكمة التمييز

نداء الوطن

دولارات "صيرفة": "دعم مقنّع" لرواتب القطاع العام

باسيل "يهدّ مراجل"... و"حزب الله" يتفهّم... و"تاركو يفشّ خلقه"!

الديار

«طوابير ذل» جديدة امام المصارف عشية الميلاد «وشلل» سياسي حتى مطلع العام

رهان على حكمة «التمييزية» لفك اسر الحكومة وبري: لن امنح عون ما لا يستحق!

باسيل في وضع «حرج» مع حزب الله..اسرائيل «تهول» لفرض تنازلات «الترسيم»

الجمهورية

الأزمات والمعالجات الى السنة الجديدة

الوجه الآخر لميقاتي: لا تجربوني

الحكومة الى السنة الجديدة... وميقاتي يلاقي الــصندوق بحسم الأرقام

أسرار

البناء

كواليس

توقعت مصادر أوروبية أن يكون شهر كانون الثاني المقبل شهر ظهور الدخان الأبيض في المفاوضات الدائرة حول البرنامج النووي الإيراني وعلاقة روسيا بالناتو حول أوكرانيا، والمفاوضات السعودية- الإيرانية وقالت إن عام 2022 يفترض أن يكون عام انفراجات سياسية.

خفايا

قال مرجع حكومي سابق إن كل صيغة الدعم القائمة خارج الدستور والقانون مستغرباً صمت الحكومات ورؤسائها ومجلس النواب عن صلاحياتهم لموظف، هو حاكم مصرف لبنان، يفترض أن ينفذ قراراً برصد موازنة للدعم بقانون سلفة تشتري بقيمتها وزارة المال دولارات من مصرف لبنان وتخصصها لموضوع الدعم.

النهار

هل أفلست المصارف؟

قالت المسؤولة الاعلامية الجديدة لجمعية مصارف لبنان ان المصارف لا تملك شيئا من الودائع بالدولار ولا يوجد سوى الاحتياط الالزامي والذهب لدى مصرف لبنان ما ولّد استياء لدى مسؤولي المصارف لانها اظهرتهم في حالة افلاس وزادت الشكوك حول ادائهم وكفاءاتهم الادارية.

تأشيرات وهمية

لوحظ أنّ شبكات توسع انتشارها تخدع الكثيرين على خلفية تأمين تأشيرات للخارج والسفر براً وبحراً، فيأخذون الأموال من الناس ويتوارون عن الأنظار.

تهديد بقطع الاتصالات

للمرة الاولى يلجأ موظف رسمي هو رئيس هيئة اوجيرو الى تهديد مصارف بقطع الاتصالات عنها.

لا إجراءات وقائية

على رغم اعلام المشاركين في مناسبة اجتماعية ميلادية باتخاذ اجراءات الوقاية من كورونا فقد تبين للحاضرين ان كل الاجراءات كانت مستباحة ولو في حدها الادنى.

اللواء

همس

تبين أن عضو المجلس الدستوري القاضي عمر حمزة صوّت ضد مشروع الطعن بالتعديلات الإنتخابية بعد مطالعة دستورية وقانونية حاسمة، وذلك خلافاً لما تردَّد عن عدم تصويته في الجلسة الأخيرة!

غمز

لم تقدِّم سفيرة دولة كبرى تفسيراً مقنعاً لعدم وفاء بلادها بما تعهدت به لجهة إعفاءات من مترتبات قانون قيصر في ما خصّ «خط الغاز العربي»!

لغز

اختلف المشهد في شوارع المصارف في بيروت، فبدت محلات الصيرفة شبه خالية من الزبائن، في حين اكتظت باحات البنوك الداخلية بالزبائن.

الجمهورية

الوساطات لم تنجح

لم تنجح وساطات عدة لتنقية الأجواء بين مرجعين رغم وجود خصوم مشتركين يعانون من تصرفاتهما

هذا ما قاله مسؤولو مؤسسة مالية دولية

أبلغ مسؤولو مؤسسة مالية دولية الى رجال أعمال واقتصاد لبنانيين قولهم: إن استمر وضع لبنان على ما هو عليه من انهيار فقد يصل الى وقت لا يعود فيه قادراً على دفع حتى الثمن

لبنان دولة فاشلة: وهل لديكم توصيف آخر؟

سعى بعض السياسيين الى استيضاح بعض الديبلوماسيين حول التوصيف الأميركي الأخير بأن لبنان دولة فاشلة فجاء الجواب صادماً: وهل لديكم توصيف آخر؟

نداء الوطن

يتردد أن هناك صناديق موازية للصناديق الرسمية في وزارة حساسة، مخصصة للتسديد النقدي للمستحقات والصرفيات لبعض الاشخاص المعاقبين او الممنوعين من ولوج النظام المصرفي بالاضافة الى اصحاب الحظوة لتلافي القيود المصرفية على مقبوضاتهم من الخزينة.

لاحظ مصدر سياسي ان نشاط بعض الوزراء في الوزارات الحيوية يقتصر على التصاريح الاعلامية والتحليلات السياسية بعيداً عن اي اجراءات او تدابير تتعلق بالقطاعات والمرافق والخدمات الواقعة ضمن نطاق مهامهم الوزارية.

تدور في الاوساط السياسية لقوى الثامن من آذار رواية حول توزيع ادوار بين التيار الوطني الحر وحليفه الرئيسي لإظهار التباعد بينهما لتمرير انعكاسات التفاهمات العريضة على المزاج الانتخابي للشارع المسيحي، على ان يُسمح بالتفاهمات الانتخابية في بعض دوائر الشمال والبقاع وبيروت.

 

تفاصيل المتفرقات اللبنانية

مهمة غوتيريش: إبقاء النازحين ودمج اللاجئين؟

وكالة الانباء المركزية/24 كانون الأول/2021

كلام الامين العام للامم المحدة أنطونيو غوتيريش حول مسؤولية اللبنانيين وتحديد المسؤولين في وقف الانهيار ومعالجة الازمات السياسية والمالية والمعيشية التي تعصف بالبلاد وابنائها جاء ليؤكد المؤكد في ما سبقه اليه أكثر من مرجع ورئيس عربي وغربي استغرب مضي أهل الحكم والسلطة في تناتش المناصب والمغانم فيما الشعب يعيش أسوأ مأساة إنسانية وعملية إذلال للحصول على أبسط مقومات الحياة من غذاء وطبابة ودواء. غوتيريش لفت قبل وصوله الى بيروت الى ان ايجاد الحلول الدائمة لا يمكن ان يأتي الا من قلب لبنان، لذا من الضروري ان يولي القادة الشعب محط اهتمامهم في المقام الاول، وان ينفذوا الاصلاحات اللازمة لاعادة لبنان الى مساره الصحيح بما في ذلك بذل الجهود من اجل تعزيز المساءلة والشفافية واجتثاث الفساد. وان الانتخابات المقررة في العام المقبل ستكون ذات اهمية أساسية، لذا يجب على شعب لبنان ان ينخرط بالكامل في اختيار الطريق الذي سيمضي فيه بلدكم قدما. ولا بد ان تتاح للشباب كل الفرص الممكنة لاداء دورهم بالكامل فذلك هو السبيل الوحيد الذي سيكفل للبنان وضع الاسس لمستقبل افضل. وستكون الامم المتحدة سندا للبنان في كل خطوة من هذه المسيرة. بعيدا من الخرق الدبلوماسي الذي أحدثته الزيارة للحصار الغربي وشبه الدولي الذي يتعرض له لبنان، تقول مصادر مواكبة لزيارة الامين العام لـ ” المركزية” بمعزل عن الهمروجة الاعلامية والكلامية التي رافقت جولته في لبنان ان واشنطن تعمل بالتوازي مع مسار فيينا على ترتيب سلالها التفاوضية لملفات المنطقة ومنها ما كشف بعضا منه رئيس المجلس النيابي نبيه بري والمتصل بتحشيد ملفات العلاقات اللبنانية –  الخليجية والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي وترسيم الحدود البحرية ومستقبل ثروات النفط والغاز وملف النازحين السوريين ودمج الفلسطينيين في المجتمع لتتشكل منها سلة يحاول الاميركيون تقديمها اطارا متشابكا لخطة اقامة توازن مع المقاومة بديل من رهان غير موثوق النتائج على الانتخابات، حيث البديل هو الامساك بمؤسسات المال والقضاء والامن اضافة الى البحث بتسوية تضمن تبريد جبهة التوتر مع اسرائيل عبر الترسيم منعا لتصعيد يسببه النزاع على ثروات الغاز والنفط تعتقد واشنطن وتل ابيب أن المقاومة تستعد لجعله مدخلا لحرب يخشى افلاتها من السيطرة.

وتابعت متوقعة ان تعقب زيارة غوتيريش جولة للموفد الاميركي الخاص بترسيم الحدود البحرية اموس هوكشتاين لترسيخ امكان الانتقال في تطبيق القرار1701 من وقف الاعمال العدائية الى وقف لاطلاق النار وهو ما ربطه القرار الاممي بحل قضايا النزاع وفي مقدمها قضية مزارع شبعا بعدما فشلت الامم المتحدة في اقناع تل ابيب بالانسحاب منها وابقائها في عهدة اليونيفيل لحين حسم الوضع في الجولان وفق القرار 242  الذي تعتبر اسرائيل انه ينظم وضع مزارع شبعا وليس القرار425. وتضيف المصادر ان غوتيريش يريد ربط الترسيم البحري بالترسيم البري لكن منقوصا منهما مزارع شبعا ارضاء للاحتلال الذي يؤيد الاحتفاظ بالمزارع كجزء من معادلته العسكرية والامنية لاهميتها الجغرافية الاستراتجية ، ووفقا للمصادر فان الحدود اللبنانية – السورية كانت موضع جس نبض اممي للبنان تحت عنوان الترسيم لتبرير نشر نقاط مراقبة تشارك فيها دول غربية من العاملة ضمن قوات اليونيفيل.

 

انفجار صور يفضح.. حماس تخطط لقوة عسكرية في لبنان

قناة العربية.نت/24 كانون الأول/2021

لا يخفى على أحد أن انفجار مخزن الأسلحة والذخائر الذي وقع يوم العاشر من كانون الأول الجاري، في مستودع بمخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور جنوب لبنان، قد ذكّر بأن حركة حماس تسيطر على المشهد الفلسطيني في البلاد كونها الأكثر تنظيماً بين الفصائل. كما سلّط الضوء على الجناح العسكري للتنظيم الفلسطيني الذي يعمل خارج نطاق الدولة اللبنانية. وفي هذا السياق، سلّطت وسائل إعلام عبرية محلية عبر تقارير عديدة، الضوء على نشاط الحركة في لبنان، وقالت إن حماس تعمل على بناء قوة عسكرية هناك. وأشارت المعلومات إلى أن الحركة تمتلك مشروعا سريا لصنع صواريخ دقيقة موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي، وذلك وفقاً لما نشرته صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية. أيضاً كشفت أن حماس بدأت منذ عام 2018 بخطة عمل في لبنان تهدف إلى بناء كتائب مسلحة من مئات العناصر، وتشكيل قوة النخبة الهجومية والمسؤولة عن تنفيذ عشرات الهجمات ضد إسرائيل. ووفقاً للوثائق الإسرائيلية، فإن لحماس مشروعا سريا لصناعة صواريخ دقيقة موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي، تعمل الحركة على إنتاجها بمدى يصل إلى 20 كيلومتراً في المرحلة الأولى. أما بالنسبة للهدف، فأشار التقرير إلى أنها تأمل أن تتمكن الحركة من إطلاق 200 صاروخ على إسرائيل من لبنان في جولتين من القتال، أو 100 صاروخ في كل طلقة. كذلك لفت إلى أن للحركة خططا أخرى، تتمثل بإنشاء قذائف هاون من عيار 122 ملم يتم إطلاقها تلقائيا بواسطة جهاز توقيت، مما يعني أنه حتى عندما تحدد إسرائيل مصدر النيران فلن يكون هناك هدف متروك للإصابة بعد إطلاق القذائف، وفق التقرير. إلى ذلك، شددت المعلومات على أن حماس لا تعتبر نفسها في الوقت الراهن مجرد ضيف في لبنان، بل ترى فيه جبهة جديدة يمكن تفعيلها ضد إسرائيل في أي مواجهة مقبلة إلى جانب قطاع غزة.

يذكر أن انفجار مخزن الأسلحة والذخائر في مستودع بمخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور جنوب لبنان قبل أسبوعين، والذي تبيّن بحسب مصادر عسكرية أنه تابع لحركة حماس رغم نفيها موضحة أنه ناتج عن تماس كهربائي في مخزن يحوي كمية من أسطوانات الأكسجين والغاز المخصصة لمرضى كورونا، سلّط الضوء على الجناح العسكري للتنظيم الفلسطيني الذي يعمل خارج نطاق الدولة اللبنانية. ورغم تعدد الروايات غير الرسمية والتحليلات حول أسباب الانفجار، إلا أنه عزز مقولة سيطرة حماس على المشهد الفلسطيني في لبنان كونها الأكثر تنظيماً بين الفصائل، لاسيما أنها تحظى بدعم حزب الله لاسيما في الجنوب. ويتوزّع الوجود الفلسطيني في لبنان على 12 مخيماً في الجنوب والشمال والبقاع وبيروت، إلا أن ثقل الوجود الأمني والعسكري لحماس يتمركز بشكل أساسي في المخيمات الجنوبية، حيث السيطرة الأمنية والعسكرية لـ”حزب الله”. أما المخيمات الفلسطينية هي: برج البراجنة، وعين الحلوة، والرشيدية، والمية ومية، وشاتيلا، والبص، ونهر البارد، والجليل (ويفل)، ومار إلياس، والبرج الشمالي، والبداوي وضبية. فيما تشرف اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المكوّنة من فصائل عدة على أمن تلك المخيمات بالتنسيق مع السفارة الفلسطينية في لبنان والسلطات اللبنانية، باستثناء حماس التي تغيب عن تلك اللجنة- وهو الأمر اللافت- ما يعني أن لديها مهام “أمنية” مختلفة عن الفصائل، وأن سلاحها لا يخضع للقيادة الفلسطينية “الرسمية”، وإنما يحظى بغطاء “حمساوي” فقط تحت شعار مقاتلة إسرائيل. بينما تُشكّل حركة فتح المصدر الرعائي والإغاثي في المخيمات، غير أن “العصمة” الأمنية بيد حماس، الحركة الأكثر تنظيماً وحيازةً للسلاح والتي تحظى بدعم حزب الله. ومنذ العام 2011، تعاونَ حزب الله وحماس في إطار تحالف أوسع مع إيران وسوريا، ما سمي محور المقاومة أو الممانعة.

 

عون يتحجج بالتمويل وباسيل بلا حليف: لا انتخابات؟!

وكالة الانباء المركزية/24 كانون الأول/2021

بعد التطورات السياسية الدراماتيكية التي شهدتها الساحة المحلية في بحر الاسبوع، واهتزاز التحالفات بين القوى السياسية التي يفترض انها تعيش في البيت ذاته، ترى مصادر سياسية معارضة عبر “المركزية” ان الانتخابات النيابية باتت فعلا في خطر.

فرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل الذي تلقى ضربة قوية بإسقاط طعن لبنان القوي امام المجلس الدستوري وبفتح الباب عريضا امام مشاركة المغتربين في التصويت لـ128 نائبا، بعد ان كان يتطلّع الى حصرها بـ6 نواب فقط، لم يردّ على هذه الانتكاسة بهدوء وتبصّر، بل ذهب في الاتجاه المعاكس تماما، نظرا الى حجم “الصفعة” وتداعياتها عليه وعلى الفريق “البرتقالي”.. فأشعل النيران في الجسور بين ميرنا الشالوحي والضاحية الجنوبية، في تصعيد هو الاخطر، بين الجانبين. وعليه، تتابع المصادر، بات الرجل اليوم، بلا حليف. هو أمهل حزب الله على ما يبدو حتى 2 كانون الثاني المقبل (موعد مؤتمر باسيل الصحافي الجديد)، علّه يقدّم له ما يرضيه بعد ان تركه في “نصف الطريق” في مسألة “الطعن”، وإلا فإن رأب الصدع بين الطرفين قد لا يكون سهلا.  لكن في الوقت المستقطع، وفي وقت يحكى عن اتصالات توفيقية انطلقت بينهما، التيارُ الوطني الحر يصعّد اعلاميا ضد “الحزب” وبالمباشر، متهما اياه باستهداف العهد والرئيس القوي… والى انكسار الجرة بين قطبي تفاهم مار مخايل، والتي لن يكون ترميمها سهلا، باسيل على صراع مفتوح، يهدأ حينا ويستعر احيانا، مع رئيس مجلس النواب نبيه بري. كما ان الوطني الحر بلا حليف سني حقيقي. فالخلاف انفجر على مصراعيه بين البرتقالي وتيار المستقبل منذ اشهر، ومنذ استقالة الرئيس سعد الحريري اثر ثورة 17 تشرين، وكبُر مع رفض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، التوقيع على كل التركيبات الوزارية التي حملها اليه “الرئيس المكلّف” على مدى اشهر، فأوصله الى الاعتكاف ورمي المنديل، فنفّذت بعبدا بنجاح عملية  “الحريري وباسيل معا في الحكومة أو معا خارجها”. درزيا، العلاقة ايضا بين التيار والحزب التقدمي الاشتراكي (الاقوى في طائفته) ليست في افضل ايامها. والاخير يتجه الى التحالف مع القوات اللبنانية والمستقبل في مناطق وجوده شعبيا، لا مع الفريق “البرتقالي”. اما مسيحيا، والى الكباش المزمن بينه وتيار المردة، بات باسيل ومنذ سقوط تفاهم معراب، لا يوفّر مناسبة الا ويوجّه فيها سهامه نحو القوات اللبنانية. بعد ان نبش اوراق الماضي اثر حوادث الطيونة، رئيسُ البرتقالي الغاضب انتقد القوات، اثر سقوط طعنه فقال “اقول لبعض الفرحين على اعتبار ‏انهم حققوا انجازا اليوم بعدما كانوا عام 2017 تبنوا القانون الانتخابي اذا كان الامر صحيحا ‏لماذا يحتفلون بالتعديل؟ هكذا فرحوا في 13 تشرين وباسقاط الارثوذكسي واليوم يعبرون ‏عن فرحهم بضرب صلاحية اساسية لرئيس الجمهورية”. بعد رسم هذه الصورة، تسأل المصادر “كيف سيخوض باسيل الانتخابات بلا حلفاء، وفي ظل مشاركة اغترابية قوية ناقمة على اداء العهد”؟! من هنا، يصبح القلق على مصير الاستحقاق مشروعا، خاصة اذا ما استمعنا الى رئيس الجمهورية – الذي يمكن الا يوقّع مرسومَ دعوة الهيئات الناخبة – يحذر باستمرار من تمويل خارجي لجمعيات وافراد، قد يُستخدم في الانتخابات…

 

واشنطن بوست:لماذا لم يعارض بايدن خط الطاقة الى لبنان

المدن/24 كانون الأول/2021

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لم تقدم أي خطة أو استيراتيجية واضحة حول الملف السوري حتى الآن، مذكرةً بأن بايدن وعد خلال حملته الرئاسية بإعادة التزام القيادة الأميركية بحل الأزمة في سوريا. وقالت الصحيفة الاميركية إنه "بعد عام على تنصيبه، أصبحت سياسة إدارة بايدن تجاه سوريا غير متسقة ومتناقضة في الوقت نفسه"، مشيرةً إلى أن الفجوة بين ما يقوله فريق بايدن وما يفعله جعلت المنطقة تشعر بالارتباك، وبالتالي الشعور بالتخلي عن الشعب السوري". وأضافت أنه عندما انتُخب بايدن كان لدى العديد من السوريين آمال عريضة في أن يبتكر خطة شاملة لحشد المجتمع الدولي للتحرك بشأن سوريا ومحاسبة بشار الأسد على جرائم الحرب التي ارتكبها، "لكن معظم هذه الآمال تبددت ولم تقم الإدارة الأميركية بقيادة بايدن بتنشيط دبلوماسية الأمم المتحدة، ولم تستخدم نفوذ الولايات المتحدة وتؤثر بشكل كبير في زيادة الضغط على الأسد".

لا بل على العكس، "لم يعد المشرعون والنشطاء يصدقون ادعاءات إدارة بايدن بأنها تعمل على معارضة التطبيع مع نظام الأسد ويرون أنها تفعل العكس"، بحسب الصحيفة. وذكّرت الصحيفة بتصريح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت مينينديز (ديمقراطي) منذ أسبوع في مؤتمر في الكابيتول هيل، استضافته منظمة مناصرة أميركية سورية تدعى "مواطنون من أجل أميركا آمنة ومطمئنة"، حين قال: "لا أعرف ما سياسة الإدارة تجاه سوريا". وقال مينينديز إن "سياسة إدارة بايدن تجاه سوريا من المستحيل فهمها" وإنه "لا يعرف لماذا لم تفعل الادارة المزيد للدفع مرة أخرى ضد التطبيع مع النظام السوري، بما في ذلك من قبل شركائها في المنطقة مثل الأردن والإمارات". وقالت "واشنطن بوست" إنه خلال الحملة الرئاسية الاميركية وعد مستشار بايدن حينها أنتوني بلينكن وهو وزير الخارجية الاميركية الآن، علناً بإنفاذ قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين، وحتى الآن لم تنفذ إدارة بايدن القانون مطلقاً، ومع ذلك لا تزال وزارة الخارجية تصر على أن هذه سياسة أميركية. ونقلت الصحيفة عن أعضاء في مجلس الأمن القومي قولهم إن "إدارة بايدن لم تعد تعارض بنشاط جهود الشركاء العرب لاستعادة العلاقات مع دمشق، ويبدو أن المسؤولين من البلدان العربية الشريكة وصلتهم هذه الرسالة أيضاً". ولفتت إلى أن فريق بايدن "لم يفعل شيئاً لمعارضة مشروع خط أنابيب غاز إقليمي جديد من شأنه أن يجلب الطاقة إلى لبنان عبر سوريا"، وقالت: "بدلاً من التهديد بفرض عقوبات أو التفكير في طرق بديلة لمساعدة لبنان، دافع مسؤولو الإدارة الاميركية بشكل خاص عن المشروع". وكان المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جيمس جيفري قال إنه تبلغ من مسؤولين رفيعي المستوى في المنطقة أنه "ليس فقط لم يتم عدم تشجيعهم من الإدارة الأميركية على عدم التطبيع مع الأسد، بل إنها ربما شجعت على التطبيع"، مضيفاً "أظن أن موقف الإدارة الاميركية ليس واضحاً في هذا المجال".

 

تفاصيل الأخبار الدولية والإقليمية

السعودية تحتفل بعيد الميلاد.. الأشجار والزينة غطّت المملكة!

 روسيا اليوم/24 كانون الأول/2021

رُصدت مظاهر احتفالات عيد الميلاد في السعودية لأول مرة في تاريخ المملكة، بعد أن سمحت السلطات بنصب شجرة الكريسماس وتعليق الزينة هذا العام. وفي إطار سياسة الانفتاح التي تبنتها المملكة مؤخرا، عرضت متاجر في العاصمة الرياض أشجار التنوب الاصطناعية، حيث يمكن للمتسوقين العثور عليها جنبا إلى جنب مع قبعات بابا نويل وأطواق رأس حيوان الرنة، إذ بلغ سعر شجرة التنوب البلاستيكية 3000 دولار. وباتت المطاعم تقدم كعكات عيد الميلاد، وخاصة كعكة “البانيتون” الإيطالية التي عادة ما يتم إعدادها في رأس السنة الميلادية. كما احتوت متاجر الأثاث على عروض لأكاليل الزهور والشموع الحمراء، فيما صممت بعض الفنادق ديكورات بباحاتها الداخلية تتناسب مع الاحتفالات بأعياد الميلاد، وتضمن جزء كبير منها شجرة الكريسماس. وكانت السعودية تمنع ممارسة شعائر ديانة غير الإسلام في الأماكن العامة، لكن مستشار الحكومة السعودية علي الشهابي، أعلن منتصف العام الجاري أنه سيتم تشييد كنيسة في السعودية، فيما لم يصدر نفي أو تأكيد رسمي من السلطات.

 

إسرائيل تطمئن أميركا:لا حرب مفتوحة..إذا إنهار التفاوض مع إيران

المدن/24 كانون الأول/2021

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية إن إسرائيل لا تسعى إلى هجوم ضد إيران في حال انهيار المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني وإنما إلى استمرار "حرب الظل" ضد إيران، مضيفةً أن "السلطات الاسرائيلية تعلم أن قدرتها على التأثير على الإدارة الأميركية محدودة". وجاء التقدير الاسرائيلي على خلفية زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إلى إسرائيل، وإعلان استئناف مفاوضات الاتفاق النووي بين الدول العظمى وإيران في فيينا الاثنين. وقال الصحافي الاسرائيلي نداف إيال في تقرير، إن "حكومة نفتالي بينيت تحاول إقناع الولايات المتحدة أنه حتى في حال انهارت المحادثات مع إيران، فإن هذا لا يعني بالضرورة تدهور الاوضاع الى حرب اقليمية".وأضاف أن "المنطق الذي يوجه الحكومة الإسرائيلية في هذا السياق هو أن الأميركيين مقتنعون بأنه إذا لم يتوصلوا إلى اتفاق مع إيران، فإن ذلك سيشعر الإسرائيليين بحرية أكبر في تصعيد الرد تجاه الملف النووي الإيراني وشن هجوم قد يقود إلى تدهور الإقليم إلى حرب".وتابع أيال أن الرسالة الإسرائيلية إلى سوليفان كانت بسيطة: "إذا لم يصب الإيرانيون بالجنون، أي بمعنى الاتجاه لتطوير قنبلة نووية، فإن حرب الظل بين إيران وإسرائيل ستستمر ولن تتجه إسرائيل لشن عمليات حربية". وذكر الصحافي الاسرائيلي أنه عقب نشر "يديعوت أحرونوت" مقابلة مع رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي تومر بار قال فيها إنه يستعد حين يتولى قيادة سلاح الجو الإسرائيلي في نيسان/أبريل 2022 إلى شن هجوم على إيران وتدمير المنشآت النووية، طلب نفتالي بينيت ألا يكرر ضباط الجيش تصريحات ومقابلات كهذه في الفترة القريبة المقبلة.

من جهته، قال المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل إن "المسؤولين في إسرائيل يُذهلون كل مرة من جديد من نجاح الإيرانيين في تحقيق مكاسب والتمسك بخط تفاوضي متشدد، واستخدامهم أوراقاً يعتقد كل من بينيت ووزير الدفاع بيني غانتس أنها ليست قوية". وأضاف هرئيل أن المسؤولين "في إسرائيل يعترفون أن حجم التأثير المحتمل على مواقف الولايات المتحدة والدول العظمى في المفاوضات محدود". وتابع: "جدول أعمال وأولويات إدارة الرئيس جو بايدن تغيّر بشكل لا يخدم مصالح إسرائيل بعد أن أضيفت إلى سلسلة القضايا التي على أجندة إدارته قضايا تتعلق بالمناخ والصراع مع الصين والأزمة الأوكرانية–الروسية". وقال إن تصريحات رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي جزء من "طوفان لا لزوم له من التصريحات القتالية بشأن خيار عسكري من الواضح أنه غير واقعي". وبحسب هرئيل، فإن ما تراهن عليه إسرائيل وتأمله هو أن "يفضي التشدد الإيراني إلى استعداد أميركي لفرض مزيد من العقوبات الشديدة" على طهران. وكان المسؤول الإسرائيلي السابق في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) الذي ترأس طاقم الحرب المالية ضد إيران أودي ليفي قد قال إنه "على الرغم من الوضع الاقتصادي الإيراني الصعب، إلا أن العقوبات الدولية لم تنجح بفرض تسوية بما يتعلق بالبرنامج النووي". وأضاف ليفي أنه "لا يوجد بتقديره أي أمل بأن تستجيب الولايات المتحدة لمطالب إسرائيل بفرض مزيد من العقوبات على إيران"، مضيفاً "من الجائز أن يتوصل الأميركيون والصينيون في نهاية المطاف إلى تسوية في صراعهما الاقتصادي وفي ظروف كهذه، ستكون بكين مستعدة للتضحية بعلاقاتها مع إيران".

 

مصدر إسرائيلي: طهران كثفت إرسال مسيرات لوكلائها

دبي - العربية.نت/24 كانون الأول/2021

أفاد مصدر إسرائيلي بأن طهران كثفت تسليم الطائرات المسيرة إلى المسلحين الموالين لها في المنطقة خلال الأشهر الأخيرة، وفق ما نقلت قناة "إيران إنترناشيونال". إلى هذا، أضاف أن الطائرات المسيرة، التي قالت إنها من صنع الحرس الثوري الإيراني، "أصبحت الآن في أيدي القوات التي تعمل بالوكالة عن إيران في العراق وسوريا واليمن وكذلك حزب الله في لبنان". وأوضح أن إيران "تعتزم جعل ضربات الطائرات المسيرة مركز أنشطتها في المنطقة في المستقبل القريب"، مشيرا إلى أن "أحد أسباب إنتاج الحرس الثوري للطائرات المسيرة بشكل مكثف هو قلق وإحباط النظام الإيراني من إيصال الصواريخ والأسلحة الثقيلة إلى أنصاره في الشرق الأوسط". وفي وقت سابق اليوم، قال قائد للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، إن مناورات يجريها الحرس الثوري شهدت مشاركة الطيران المسير الهجومي. ونقلت وكالة أنباء فارس عن سلامي قوله، إن هذه المناورات التي بلغت مرحلتها الأخيرة، تمثل "ردا جادا وحقيقيا وميدانيا" على تهديدات إسرائيل وتحذيرا لها من ارتكاب "أي حماقة". يأتي هذا بينما صادقت اللجنة المالية في الكنيست على ميزانية دفاع إضافية يبلغ مجموعها حوالي 9 مليارات شيكل (حوالي 2.9 مليار دولار)، استعداداً لعمل عسكري يرجح أنه ضد إيران.

 

بريطانيا: صواريخ إيران الباليستية تهدد الأمن الإقليمي والدولي

دبي - العربية.نت/24 كانون الأول/2021

نددت بريطانيا، اليوم الجمعة، بإطلاق إيران صواريخ باليستية في مناورات حربية أجريت هذا الأسبوع. وقالت وزارة الخارجية في بيان "تمثل هذه التصرفات تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وندعو إيران لوقف أنشطتها على الفور". وأطلق الحرس الثوري الإيراني 16 صاروخاً باليستياً سطح-سطح، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) اليوم الجمعة. كما قال تقرير للوكالة إن الصواريخ من طرازات "عماد" و"قدر" و"سجيل" و"زلزال" و"دزفول" و"ذو الفقار"، ويتراوح مداها بين 350 إلى 2000 كيلومتر (220 إلى 1250 ميلا). وبحسب إيران، فإن الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى يمكن أن تصل إلى قواعد أميركية في المنطقة وكذلك إلى إسرائيل. وعرض التلفزيون الحكومي لقطات للصواريخ وعملية إطلاقها في الصحراء.

 

الاتحاد الأوروبي يطالب بوضع برنامج زمني لانتخابات ليبيا

بيان مشترك لأميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا يطالب بالإسراع في تحديد موعد جديد لانتخابات الرئاسة الليبية

دبي - العربية.نت/24 كانون الأول/2021

دعا المنسق الأعلى للسياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، السلطات الليبية اليوم الجمعة، لوضع خطة سريعة وبرنامج زمني واضح لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة، بعد تأكد تأجيل التصويت في الانتخابات التي كانت مقررة اليوم. وقال بوريل في بيان نشره الاتحاد الأوروبي إن على السلطات الليبية تنفيذ ذلك في أسرع وقت ممكن، على أن يكون ذلك متماشياً تماما مع خارطة الطريق المتفق عليها. كما أضاف "وحدها الانتخابات قادرة على منح ليبيا فرصة لبناء مستقبل مستقر ومزدهر". وتابع "يدعم الاتحاد الأوروبي بشكل كامل الوساطة التي تقوم بها حاليا مستشارة أمين عام الأمم المتحدة لليبيا، ستيفاني وليامز، والعمل الذي تؤديه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا"، مشيرا إلى استعداد الاتحاد لمواصلة العمل مع وليامز والسلطات الليبية من أجل التحضير للعملية الانتخابية. فيما طالبت كل من لندن وباريس وواشنطن وبرلين وروما في بيان مشترك، اليوم، بتحديد موعد جديد لانتخابات الرئاسة الليبية، معربة عن دعمها للجهود المستمرة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أجل تمكين الليبيين من إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة. وقال البيان، الذي نشرته الحكومة البريطانية على موقعها الإلكتروني، إن حكومات الدول الخمس أحيطت علما بتأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، والتي كانت مقررة اليوم، واقتراح موعد جديد لإجرائها، داعيا السلطات الليبية المعنية إلى "احترام تطلعات الشعب الليبي في إجراء انتخابات فورية من خلال التحديد السريع لموعد الاقتراع وإصدار القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة دون تأخير". كما تابع "لتجنب تضارب المصالح وتعزيز تكافؤ الفرص، ينبغي على المرشحين الذين يشغلون مناصب في المؤسسات العامة الاستمرار في عدم شغلها حتى إعلان نتائج الانتخابات". وكرر البيان دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى حل الخلافات بشأن المسائل السياسية أو العسكرية الناشئة دون اللجوء إلى العنف، مؤكدا استعداد الحكومات الخمس "لمحاسبة أولئك الذين يهددون الاستقرار أو يقوضون العملية السياسية والانتخابية في ليبيا من خلال العنف أو التحريض على العنف". كما أضاف "نؤكد أن الأفراد أو الكيانات، داخل ليبيا أو خارجها، والذين يعرقلون أو يقوضون أو يتلاعبون أو يزورون العملية الانتخابية والانتقال السياسي سيخضعون للمساءلة وقد يتم تحديدهم من قبل لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2571". وفي وقت سابق اليوم، دعت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني ويليامز، الليبيين إلى توحيد الصف ونبذ الخلافات وتحقيق الانتقال الديمقراطي في البلاد. وكتبت عبر تويتر مهنئة الليبيين بمناسبة الذكرى السبعين لاستقلال بلادهم "فلتكن مناسبة لحل الانقسامات وتعزيز الاستعدادات لإجراء الانتخابات التي ستؤدي للوحدة والاستقرار والمؤسسات القانونية". وكان من المقرر إجراء الانتخابات اليوم، غير أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا اقترحت تأجيل الانتخابات شهرا آخر، وإجراء الاقتراع يوم 24 يناير المقبل، بعد تعثّر مرحلة الطعون بسبب النزاعات القانونية والسياسية.

 

التحالف: وفاتان جراء سقوط مقذوف أطلقه الحوثيون على جازان

دبي - العربية.نت/24 كانون الأول/2021

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، وفاة مواطن سعودي ومقيم يمني جراء سقوط مقذوف أطلقته الميليشيات الحوثية على جازان اليوم الجمعة، فيما أوضح المتحدث باسم المديرية العامة للدفاع المدني المقدم محمد الحمادي، إصابة 7 مدنيين. كما أشار إلى تضرر محلين تجاريين و12 مركبة إثر الشظايا المتطايرة. إلى ذلك، أكد التحالف التحضير لعملية عسكرية بنطاق واسع في إطار القانون الدولي والإنساني. كما، قال إنه سيتعامل بحزم لحماية المدنيين من مواطنين ومقيمين على أراضي المملكة. وكان التحالف أعلن في وقت سابق اليوم الجمعة، سقوط مقذوف معادٍ بإحدى القرى الحدودية في نجران، في محاولة لاستهداف المدنيين، بالإضافة لسقوط مقذوف على إحدى الورش الصناعية في صامطة بمنطقة جازان. كما أكد أن المحاولتين العدائيتين في نجران وجازان انطلقتا من مدينة صعدة، مشيراً إلى أنه استجابة للتهديد سينفذ ضربات جوية للتعامل مع مصدر التهديد. فيما شدد على اتخاذ إجراءات فورية لتحييد التهديدات وحماية المدنيين.

وكان التحالف قد أعلن أمس الخميس، تدمير طائرة مسيرة مفخخة حاولت استهداف مطار أبها الدولي. وكشف عن تناثر شظايا المسيرة التي تم إسقاطها بمحيط مطار أبها دون وقوع إصابات. كما أكد رصد مصدر التهديد والعمل على تحييده وتدميره لحماية المدنيين. وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلن، مساء الأربعاء، تنفيذ ضربات جوية دقيقة ضد أهداف عسكرية مشروعة في صنعاء استجابة للتهديد. كما أوضح أن العملية بصنعاء استجابة فورية بعد تدمير مسيّرة أطلقت نحو جازان، مشيراً إلى أنه استهدف معسكر الأمن المركزي بالعاصمة صنعاء بضربات موجعة، ودمر 7 مخازن للطائرات المسيّرة والأسلحة بالمعسكر. وطلب التحالف قبيل ذلك من المدنيين عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة في صنعاء. وأكد التحالف أن استهداف المدنيين يقابله خيار ضربات جوية في إطار القانون الدولي الإنساني.

 

السودان.. إغلاق الجسور بالخرطوم قبل تظاهرات مرتقبة

دبي - العربية.نت/24 كانون الأول/2021

وجهت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم في السودان بإحكام إغلاق جسور النيل في العاصمة الخرطوم، ما عدا جسري سوبا والحلفايا، قبيل تظاهرات مرتقبة اليوم السبت. واعتبرت اللجنة الخروج عن السلمية والاقتراب والمساس بالمواقع السيادية والاستراتيجية بوسط الخرطوم مخالفا للقوانين مع التأكيد على حق التظاهر السلمي. يأتي ذلك قبيل تظاهرات مرتقبة السبت دعت لها قوى الحرية والتغيير وتنسيقيات لجان المقاومة رفضا للاتفاق السياسي الموقع مؤخرا بين رئيس الحكومة عبدالله حمدوك وقائد الجيش رئيس المجلس الانتقالي عبدالفتاح البرهان. وشهد السودان في 20 ديسمبر الجاري (2021) تظاهرات حاشدة تخللها حدوث اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في عدة أماكن من بينها أمام القصر الجمهوري. كما، أسفرت عن 123 إصابة بين المحتجين، منها 121 إصابة في ولاية الخرطوم، وإصابتين بولاية كسلا. وأدت اشتباكات القصر الجمهوري في الخرطوم لإصابات بالاختناق بعد استعمال الغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن. يذكر أنه في 21 نوفمبر الفائت، وقع البرهان وحمدوك اتفاقاً سياسياً تضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، إلا أن قوى سياسية ومدنية عبرت عن رفضها للاتفاق، متعهدة بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل. أتى ذلك بعد أن فرضت القوات العسكرية في 25 أكتوبر الماضي، إجراءات استثنائية، حلت بموجبها الحكومة ومجلس السيادة السابق، وعلقت العمل بالوثيقة الدستورية، وفرضت حالة الطوارئ.

 

"مكالمة الاغتيال".. النيابة تحقق في تصريحات رئيس تونس

دبي - العربية.نت/24 كانون الأول/2021

فتحت النيابة العمومية في تونس، اليوم الجمعة، تحقيقا حول ما أفاد به رئيس الجمهورية قيس سعيّد، حول رصد مكالمة تضمنت مقترحا لاغتيال مسؤولين بالدولة. وفق ما ذكرت وكالة أنباء تونس إفريقيا للأنباء. وذكرت الوكالة عبر تويتر أن "النيابة العمومية تفتح بحثا تحقيقيا بخصوص ما صرّح به رئيس الدولة حول رصد مكالمة هاتفية، تضمنت مقترح ارتكاب جرائم اغتيال عدد من المسؤولين". وكان سعيّد قال أمس الخميس خلال اجتماع لمجلس الوزراء إنه "على علم بما يدبرون في الداخل والخارج وهناك مكالمة هاتفية تتحدث حتى عن يوم الاغتيال". وأضاف "الحرية يجب أن تكون بعيدة عمّا يدبر من مؤامرات تصل إلى حد الاغتيال"، داعياً التونسيين للانتباه لما "يدبّر من قبل بعض الخونة الذين باعوا ضمائرهم للمخابرات الأجنبية لاغتيال عدد من المسؤولين". وفي أغسطس الماضي، اتهم الرئيس التونسي، أطرافاً سياسية مرجعيتها دينية متطرفة بالسعي إلى تدبير ما وصفه بمحاولات يائسة تصل حد التفكير في الاغتيال. فيما تمكنت السلطات الأمنية التونسية، حينها من الإطاحة بإرهابي خطط لاغتيال الرئيس خلال زيارة كان سيؤديها إلى إحدى المدن الساحلية، الواقعة شرق تونس. والمشتبه به هو تونسي الجنسية ينتمي لتنظيم "داعش"، وتسلل من ليبيا حيث تلقى تدريباته.

 

روسيا: تحريك قواتنا ضمن أراضينا على حدود أوكرانيا حق سيادي

صور قمر صناعي تظهر استمرار التعزيزات العسكرية الروسية قرب أوكرانيا

دبي - العربية.نت/24 كانون الأول/2021

أكدت روسيا، اليوم الجمعة، أن تحريك قواتها ضمن أراضيها على حدود أوكرانيا هو حق سيادي. وقال الكرملين، إنه يحتفظ بحق تحريك قواته في الأراضي الروسية طبقاً لما تقتضيه الضرورة، مضيفاً أن الدول الغربية تقوم بمناورات عسكرية استفزازية قرب الحدود الروسية. جاء ذلك، فيما كشفت صور التقطها قمر صناعي تابع لشركة أميركية خاصة أن روسيا عملت على تعزيز قواتها في شبه جزيرة القرم وبالقرب من أوكرانيا في الأسابيع الماضية، في حين تواصل في الوقت نفسه الضغط على الولايات المتحدة، لإجراء محادثات بشأن ضمانات أمنية تطلبها. ولم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل من أحدث الصور التي التقطتها شركة ماكسار تكنولوجيز التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا. ويتهم قادة الولايات المتحدة وأوروبا وأوكرانيا روسيا بحشد قواتها مجددا قرب الحدود الأوكرانية منذ أكتوبر تشرين الأول، وذلك بعد حشد سابق في أبريل نيسان، وحينها نشرت ماكسار صورا لذلك أيضا. من جانبه، يقول الرئيس الأميركي، جو بايدن، وغيره من القادة إن موسكو على ما يبدو تدرس شن هجوم على أوكرانيا بحلول الشهر المقبل وهو ما نفته موسكو مرارا. وكشفت الصور المنشورة في وقت متأخر أمس الخميس قاعدة في القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في 2014، وقد تكدست بها مئات من المركبات المدرعة والدبابات حتى 13 ديسمبر كانون الأول. وكشفت صورة التقطها القمر الصناعي لنفس القاعدة في أكتوبر تشرين الأول القاعدة وهي شبه خاوية. وقالت ماكسار في بيان "على مدى الشهر المنصرم رصدت صورنا عالية الدقة عددا من عمليات الانتشار الروسية الجديدة في القرم، وكذلك في عدة مناطق تدريب في غرب روسيا على الحدود الأوكرانية". كما أشارت إلى زيادة النشاط في ثلاثة مواقع في القرم وخمسة في غرب روسيا. في المقابل، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الخميس، إن روسيا ترغب في تجنب النزاع، لكنها تحتاج إلى رد "فوري" من الولايات المتحدة وحلفائها على مطالبها بضمانات أمنية. وذكرت موسكو أنها تتوقع إجراء محادثات مع مسؤولين أميركيين بهذا الشأن في مستهل يناير كانون الثاني في جنيف. الدفاع عن أمنها وردا على سؤال، اليوم الجمعة، بشأن تعزيزات القوات الروسية قرب أوكرانيا قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن موسكو تتحرك للدفاع عن أمنها. كما أضاف: "تحرك روسيا قواتها داخل أراضيها على خلفية تحركات عدائية من خصومها في حلف شمال الأطلسي، والولايات المتحدة وعدة بلدان أوروبية، الذين يجرون مناورات لا لبس فيها قرب حدودنا". وتابع "اضطرنا ذلك إلى اتخاذ إجراءات معينة لضمان أمننا". وكشفت صور أخرى لماكسار تعزيزا للقوات في سولوتي في روسيا قرب الحدود الأوكرانية، حيث أظهرت الصور الملتقطة في بداية ديسمبر كانون الأول تركيزا أكبر للمعدات العسكرية مقارنة بسبتمبر أيلول.

 

ترمب يقر بأخذ جرعة معززة من اللقاح.. وبايدن يمتدحه

واشنطن - بندر الدوشي/24 كانون الأول/2021

رفض الرئيس السابق، دونالد ترمب، في مقابلة مع الإعلامية المحافظة كانديس أوينز الادعاءات التي تقوض فعالية لقاحات كورونا COVID-19، مؤكداً أن الفضل في "السرعة المذهلة" لتطوير اللقاحات يرجع إلى فترة وجوده في المكتب البيضاوي وشراكته مع شركات الأدوية الخاصة. إلى هذا، قال ترمب "لقد توصلت إلى ثلاثة لقاحات وكلها جيدة جدًا جدًا.. وجاءت في أقل من تسعة أشهر وكان من المفترض أن يستغرق الأمر من 5 إلى 12 عامًا". لترد أوينز أن عدد الأشخاص الذين ماتوا بسبب الفيروس في عام 2021 أكثر من عام 2020 حتى مع إعطاء اللقاح للجمهور. ويواصل الرئيس السابق "اللقاحات تعمل لكن الأشخاص الذين يمرضون بشدة ويذهبون إلى المستشفى هم الذين لا يأخذون اللقاح.. لكنه لا يزال خيارهم". وتابع: "انظري، نتائج اللقاح جيدة جدًا ، وإذا حصلت عليها، فهذا يعني ببساطة أن الناس لا يموتون عندما يأخذون اللقاح". وكان ترمب قد قال مؤخرًا خلال مقابلة مع مضيف Fox News السابق بيل أورايلي إنه تلقى جرعة معززة من لقاح كورونا COVID-19. وأوضح الرئيس السابق أنه على الرغم من نجاح التطعيمات فإنه ضد إجبار الناس على اللقاح ولبس الأقنعة، قائلاً إن "الناس يجب أن يحصلوا على حريتهم". وتتعامل الولايات المتحدة حاليًا مع موجة شتوية من عدوى COVID-19 حيث انتشر متغير أوميكرون omicron في جميع أنحاء البلاد. وأعادت السكرتير الصحافي للبيت الأبيض جين ساكي الخميس تغريدة مقطع من مقابلة ترمب. وقالت بساكي في تغريدة على تويتر: "سأردد صدى الرئيس السابق ترمب هنا بشأن سلامة وفعالية اللقاحات.. خذ الجرعة المعززة". وفي حديثها لوسائل الإعلام يوم الأربعاء، قالت بساكي إن الرئيس بايدن أقر بأن ترمب أرسل "إشارة مهمة للعديد من الأميركيين حول أهمية الحصول على الجرعة المعززة".

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

لماذا اختار الحزب الإيراني بلدة شقرا لمواجهة القوات الدولية؟

 الكولونيل شربل بركات/25 كانون الأول/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/105036/105036/

بعد زيارة السيد غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة إلى لبنان الأسبوع الماضي قامت عناصر مخلة بالأمن من لواء "الأهالي" التابع لحزب الله كالعادة بالاعتداء على دورية لقوات الأمم المتحدة كانت تقوم بواجبها المعتاد في البلدة الجنوبية ما أدى إلى محاصرة هذه القوة ومحاولة تكسير الآليات ومن ثم دعى إلى تدخل الجيش وتطييب خاطر الحزب المسلح للسماح لأفرادها بالخروج سالمين من البلدة وقد ورد في وسائل الإعلام أيضا بأن مجموعة أخرى قامت بمحاولة الاعتداء على آلية للقوات الدولية في كوثرية السياد.

السؤال هنا لماذا اختار الحزب، الذي يستعمل "لواء" الأهالي في أي مكان عند الحاجة، خاصة في هذه الأيام العصيبة التي يمر فيها المواطنون وسهولة دفعهم بأقل الأثمان لعمل ضد مصلحتهم تنفيذا لأوامر من له اليد الطولى بالتحكم بلقمة العيش وتوزيع كافة المواد التموينية أو المحروقات والأدوية وما إلى هنالك من حاجات الناس "المقهورة"، لماذا اختار بلدة شقرا لتنفيذ هذا الهجوم وما هي خلفياته ورمزية هذا الاختيار؟

نحن نعرف بأن حائك السجاد وتاجر البازار عندهم من الفطنة وبعد النظر ما لا يمتلكه بقية الناس العاديين ومن هنا نفهم كيف توصل حزب الله هذا الذي يأتمر بأوامر هؤلاء لتصدّر السياسة اللبنانية والقبض على مفاصل الدولة بسرعة وسهولة لم يجاريه بها أحد من قبل، بالرغم من امتلاكهم وسائل وأموال طائلة ووقوف أحزاب ومجموعات لبنانية بكاملها خلفهم. ومن هنا لا بد أن يكون لاختيارهم بلدة شقرا رسالة معينة يريدون إيصالها للمجتمع الدولي والمحلي في نفس الوقت. فشقرا هي قرية مهمة في منطقة بنت جبيل وهي جارة تبنين بلدة الرئيس بري ومنها العلامة علي الأمين مفتي صور السابق الذي طرد من مكتبه على يد جماعة الحزب وأعوانهم، لا بل أوقفت حكومة السنيورة معاشه يومها، ولكنه أصبح رمزا لمعارضة هؤلاء الذين يشوهون وجه الشيعة اللبنانيين ويمنعونهم من التخلص من سيطرتهم والتنفس بحرية كما كانت عادتهم على ممر العصور، وقد كانوا حملوا دائما لقب "شيعة الحق" وعلموا الناس، حتى في إيران الصفوية، كيف يكون أصول التعامل بينهم. ومن جهة أخرى فعائلة الأمين هي من السياد أي الذين يرجعون بالنسب إلى النبي محمد ولا بد أن تكون كلمتهم مسموعة، ومن هذه العائلة الكثير من التقدميين وعلى رأسهم في هذه الأيام علي الأمين الصحافي المعروف الذي يكتب في موقع "جنوبية" ويظهر على وسائل الإعلام، والذي حاول تحدي الحزب في الانتخابات الماضية بالرغم من تعرضه لعملية تهديد وحتى التعدي عليه بالضرب. 

يوم حاول الحزب تجاوز المقبول إسرائيليا في مناوشة الجيش الجنوبي، ولكي يرفع مستوى التأثير الإعلامي، وبينما كانت إسرائيل تشن حملة من القصف ضد مواقعه، قام باختيار بلدة قانا التي كانت بدأت تعرف عالميا كمكان أول أعجوبة قام بها السيد المسيح بتحويل الماء إلى خمر واعتبارها رمزا دينيا عالميا، وخلق واقعة أدت إلى مقتل حوالي مئة من سكان القرية المدنيين الذين كانوا التجأوا إلى مركز الأمم المتحدة، وقد هدد الإسرائيليون قوات الأمم المتحدة يومها بقصف الموقع إذا ما استمر إطلاق الصواريخ من قرب مركزهم، وحاول عناصر الفرقة الفيدجية الطلب إلى هؤلاء بنزع بطاريات صواريخهم من المكان، وقاموا حتى بالاشتباك معهم حيث قتل أحد الجنود الفيدجيين وجرح آخران ما دعى قيادة القوات الدولية للطلب من عناصر الكتيبة الفيدجية النزول إلى الملاجئ فور بدء القصف، وهذا ما جرى، إلا أن السكان الذين كانوا احتموا بمطعم الأمم المتحدة يومها، وهو كناية عن براكية من ألواح الزينكو والخشب، وعند رد الإسرائيليين على القصف باستهداف مربض جماعة الحزب، قام هؤلاء بتفجير قوارير الغاز التي تستعمل للمطبخ، أو قد تكون بعض الشظايا فعلت ذلك لا فرق لأن النتيجة التي أرادها أسياد الحزب، وهي مقتل المدنيين في مركز تابع للأمم المتحدة، حصلت وبنتيجتها لم تقدر قيادة القوات الدولية يومها على تبني هذه المجزرة فتركتها على عانق إسرائيل التي احترمت موقف القوات الدولية ولم تزايد على الموضوع. فكان أن خرج الحزب منتصرا، كون إسرائيل اضطرت لوقف العمليات ضده بعد حصول هذه المجزرة. وقامت قيامة الدولة اللبنانية وتحولت عملية إسرائيل لوقف الهجمات عليها إلى عملية ضدها، لا بل نجح حزب الله بأن يجعل من قانا، البلدة التي تعرضت للمجزرة، مركزا تقام فيها الاحتفالات لتصوير الحزب بأنه مقاومة ضد عدو لا إنساني يتعرّض للمدنيين وتستغل البعد العالمي للقرية التي جرت فيها أعجوبة السيد المسيح.

من هنا فإننا نرى بأن عملية اختيار شقرا بالذات لها دلالاتها فقد شعر الحزب بأنه مستهدف وقد بدأ شعور العداء ضده يظهر بين كل اللبنانيين وحتى بين أبناء الطائفة الشيعية، ولذا وخوفا من أن تنقلب الأمور ضده، خاصة وأن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة جاءت لتعطي زخما للتحركات الشعبية وفرصة للمعارضة لإيصال صوتها إلى أعلى موقع في المنظمة الدولية، وبعد تزايد الخوف من ضربة توجه لإيران بسبب تعنتها في موضوع السلاح النووي، وكل المصائب الاقتصادية والمعيشية التي تسبب فيها الحزب وتصرفاته، فإنه شعر بالضيق، ومن هنا ردة فعله في إظهار أبناء شقرا بالذات ومنطقة تبنين، معقل الرئيس بري، كمعارضين للأمم المتحدة وأي من مشاريعها في لبنان، فلن يمر أي مشروع لنزع السلاح كما يطالب اللبنانيون بواسطة القوات الدولية ووضع لبنان تحت البند السابع، ولا أمل لأي تحرك باتجاه قرار دولي كهذا، ولا تأييد شيعي لأي تغيير في موازين القوى، خاصة إذا ما تعرّض الحزب بعد ضربة لإيران ومحاولته الرد على إسرائيل بإطلاق الصواريخ للاعتداء أو التحجيم الذي يخاف منه ويحسب له حسابات كبيرة. فالإرادة الشعبية العامة تسير بمجملها باتجاه معاكس لأحلامه، والشعب يئس من تدخله بكل شاردة وواردة، واستعداء العالم كله له، وهو لم يفِ بأي من وعوده لا في مجال الصحة ولا في مجال الأدوية ولا في المجال المالي ولا في موضوع الوقود، وهو استجلب مقاطعة العرب للبنان وكل منتوجاته، وحتى في مواجهته العسكرية في عين الرمانة سقط في دوامة التهديد الفارغ، وصار كلام السيد عن المئة ألف مقاتل أضحوكة الجماهير. من هنا تخوفه على المصير ومحاولته التمسك بكل الخيوط المتبقية. فهل قربت النهاية وبدأ العد العكسي؟

في هذه المناسبة السعيدة عيد ميلاد السيد المسيح الذي بشّر بالسلام ودعى إلى المحبة والوئام نتمنى لكل اللبنانيين أن يعم هذا السلام ربوع بلدنا الحبيب لا بل الشرق الأوسط بكامله، فيرحل العنف والحقد إلى غير رجعة. ولتنفتح القلوب والعقول، وينطلق الكل في ورشة عمل ناجحة يستعمل فيها الذكاء والقدرات من أجل التقدم والرفاه بدل التقاتل والبغضاء، ويسود التعاون من العربية السعودية واليمن السعيد إلى تركيا المتحضرة لا تلك العائدة إلى ظلمات الخلافة، ومن شواطئ بحر قزوين المنفتح على شرق آسيا والهند والصين إلى شواطئ المغرب الذي يعمل على التلاقي مع أوروبا، مرورا بكل قصة مصر الحضارية، ودبي المتعملقة مدينة المستقبل، وصولا إلى لبنان وإسرائيل وفلسطين المنفتحين على بحر الثروات والتجارة العالمية والنقل البري والبحري عبر سوريا والعراق والأردن، ليصبح هذا الشرق طريق الصين لأوروبا وبالعكس، وطريق روسيا لأفريقيا وبالعكس، ومركزا عالميا لتلاقي الشعوب وتعاونها. فيا طفل المغارة الذي استقبلك ملوك المجوس افتح عقول هؤلاء القادمين من الشرق ليحملوا معهم السلام الذي دعت له الملائكة بدل الحرب الموعودة، فيعم نور الله وبركته هذه الأرض، ويتفرّغ كل الأهل للعمل والنجاح لا الحقد والشر أو السرقة والإفساد.

فهل لنا أن نحلم بهذا القدر من التفاؤل بعد كل ما مررنا به، وهل سيجعل الله أيامنا سعيدة بعد كل المصاعب والمصائب التي حلت علينا؟ نحن أبناء رجاء وإيماننا يقول على لسان الرحابنة:

أومن أن خلف الحبات الوادعة تزهو جنات...

أومن أن خلف الريح الهوجاء شفاه تتلوا الصلاة...  

أومن أن في صمت الكون المقفل من يصغي لي...

إني إذ ترنو عيناي للسماء تصفوا الأضواء تعلوا الألحان كلي إيمان... إيمان... 

ميلاد مجيد كل عيد وأنتم بخير...

 

عسكري ينتحر ليلة الميلاد... الاكتئاب اللبناني القاتل!

جنى الدهيبي/المدن/24 كانون الأول/2021

تتوالى أخبار الانتحار في لبنان، ولا تمضي أيام قليلة إلا بتسجيل حالات جديدة تُضاف إلى قائمة من أنهوا حياتهم. ومع اختلاف دوافع الانتحار بين ما هو شخصي وعوامل أخرى مرتبطة بالأزمة الحادة التي تعيشها البلاد، ثمة ما يستدعي القلق، لجهة الصحة النفسية ومخاطر الضغوطات الشخصية والعامة التي يعيشها اللبنانيون. وهكذا، يصبح الانتحار بديلًا تلقائياً للاستسلام أو مصارعة الأزمات، بصرف النظر عن طبيعتها. وفي حادث مأسوي جديد، أقدم أحد العناصر في قوى الأمن الداخلي على قتل نفسه، في بلدة المنية شمالي لبنان. وتفيد معلومات "المدن" أن العنصر المنتحر، وهو شاب متزوج وأبّ، يعاني منذ فترة من حالة اكتئاب شديدة، نتيجة ظروف عائلية خاصة، دفعته أخيرًا للإقدام على الانتحار. وفيما لا تربط المعطيات بين انتحار العنصر وظروفه الاقتصادية الصعبة، لكن حالته تضيء على مخاطر معاناة العكسر والعناصر الأمنيين، إذ يعيش معظمهم ظروفًا مأساوية واضطرابات هددت تماسكهم الأسري، كأحد نتائج تداعيات الأزمة الاقتصادية التي دمرت قدراتهم الشرائية وجعلتهم من الفئات الذين يعيشون فقرًا مدقعًا. وتأتي حالة عنصر القوى الأمنية، بعد أقل من أسبوع على خبر انتحار شاب يبلغ 23 عامًا في الجنوب، راميًا نفسه من الطابق السابع، وتاركًا رسالة أحدثت ضجة كبيرة، إذ أرفقها بعبارة "سامحني يا أبي، الموت مرة واحدة أفضل من الموت كل العمر"؛ وغيره الكثير من الحالات المأساوية.

أرقام مقلقة

عمليًا، تظهر أرقام قوى الأمن الداخلي أن حالات الانتحار تراجعت بنسبة قليلة بين عامي 2019 و2021. ففي العام 2019 سجل 170 حالة انتحار، ثم انخفضت الى 150 حالة في 2020، وفي العام 2021 حتى شهر تشرين الثاني الفائت، انخفضت إلى 132 مقابل 136 الفترة نفسها من العام الماضي. لكن هذه الأرقام، لا تعني أبداً أن ظاهرة الانتحار تتراجع في لبنان، أو لم تعد خيارًا للمضطربين نفسيًا. وللتذكير، أعلن مؤتمر "كسر الصمت حول الانتحار" الذي نظمه البرنامج الوطني للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية وجمعية "امبرايس" (Embrace)، في منتصف الشهر الحالي، أن شخصاً واحداً على الأقل ينتحر في لبنان كل 48 ساعة، وعدد من انتحروا خلال 11 عامًا، بلغ نحو 1.366 فردًا. وأشار المؤتمر حينها أن حالات الانتحار في لبنان ارتفعت 35% منذ عام 2016، وأن الأعطاب السياسية والاقتصادية والبطالة والعنف، شكلت بيئة خصبة للاضطرابات النفسية التي أنتجت نحو 90% من حالات الانتحار؛ وأن نحو 63٪ من طالبي الدعم النفسي تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً.

دوافع الانتحار

ويبدو أن الانتحار يأتي بعد بلوغ مرحلة يأس شديدة وقاسية. وفي حديث لـ "المدن"، تشرح هبة دندشلي، مسؤولة التواصل والإعلام في جمعية "امبرايس" التي تعنى بالصحة النفسية، بعض دوافع الانتحار التي تتشابك بين عوامل مباشرة وغير مباشرة. وتقول أن الفرد حين يمر بأزمة كبيرة، يكون لديه غريزة التمسك بالحياة، تجعله يصارع المشاكل ويتحدى الظروف للاستمرار والبقاء على قيد الحياة. وهذا ما وصل إليه الفرد في لبنان، "إذ صار بعد الأزمة في حالة ملاحقة دائمة لعمله وقوت يومه، وهو ما يزيد بدوره الاضطرابات النفسية بشكل هائل". وتلفت دندشلي أن جمعيتهم لمست ذلك من خلال أعداد الاتصالات التي يتلقونها، طلباً للدعم النفسي، وقد تجاوزت 6 آلاف اتصال مع بداية العام حتى شهر آب. وهي أرقام كبيرة مقارنة بالسنوات السابقة. وتشير أن الاضطرابات النفسية، ليست مرتبطة فقط بالأوضاع التي وصل إليها لبنان، بل هي أحد العوامل المؤثرة. لأن هناك عوامل أخرى موجودة عند الشخص، ترتبط بتكوينه وحياته الشخصية. وقالت إن هذه الاضطرابات، "يقابلها شعور أن العدالة مفقودة في لبنان، إضافة إلى اضطرابات ما بعد الصدمة، وكلها عوامل تعزز دوافع الانتحار وأرضيته". وتعتبر أن الأوضاع الاقتصادية تندرج في خانة الدوافع غير المباشرة للانتحار، لكنها ذات أثر بليغ جداً. وتوضح دندشلي أن فترة الأعياد الراهنة، وخلافًا لما يظنه الناس أنها فترة للراحة والتلاقي، تكون مصحوبة بضغوط نفسية كبيرة جدًا في ظل الأوضاع الراهنة، ما يعزز الحاجة لمتابعة الصحة النفسية للأفراد. وتدعو المسؤولة الناس للاتصال على خط الحياة 1564، وهو الخط الوطني الساخن للدعم النفسي والوقاية من الانتحار، بالتعاون مع البرنامج الوطني للصحة النفسية. وختمت: "من يجد أنه غير قادر على تحمل تكاليف العلاج النفسي، يمكن أن يلجأ لجمعيتنا على الأرقام الموجودة لدينا والعلاج النفسي يكون مجانيًا".

 

حزب الله يعتدي على “اليونيفيل” والحكومة تكتفي بـديبلوماسية البيانات”

جان فغالي/صوت بيروت انترناشيونال/24 كانون الأول/2021

إحدى الوسائل التي يستخدمها حزب الله لتوجيه رسائل إلى المجتمع الدولي والأمم المتحدة، هي التضييق على قوات الطوارئ الدولية، لكن هذا “الإستخدام” لا يتم مباشرة، بمعنى أن حزب الله لا “يظهَر” على المسرح، بل يختبئ وراء “الأهالي”. هذا ما حصل في أحدث فصول “المسرحية”: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش زار لبنان وجال في الجنوب، والموقف الابرز الذي اتخذه كان “دعوة حزب الله إلى أن يكون حزبًا سياسيًا”. بالتأكيد، امتعض حزب الله من هذا الموقف، فجاء الرد في بلدة شقرا الجنوبية حيث تم الاعتداء على دورية لليونيفيل،( الحادث حصل مع الكتيبة الفنلندية التابعة لقوة الأمم المتحدة الموقتة ” اليونيفيل”بالتزامن مع مغادرة الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس لبنان.) فجرى تكسير إحدى سيارات الدورية، ما ادى إلى جرح احد العناصر فيها. “التهمة” جاهزة سلفًا: “التجسس”. فلقد ترافق الاعتداء مع توزيع أخبار مفادها ان الدورية كانت تتجسس على مواقع لحزب الله وان بعض افرادها كانوا يصوِّرون بهواتفهم الخليوية! جاء الرد عبر نائبة مدير المكتب الإعلامي لليونيفيل، “كانديس آرديل”، التي اعتبرت أن “حرمان اليونيفيل من حرية الحركة، والاعتداء على من يخدمون قضية السلام أمر غير مقبول وخرق لاتفاقية وضع القوات الدولية وقّعها لبنان”.

إشارة إلى أن بلدة شقرا،حيث وقع الإعتداء، تدخل جغرافيًا ضمن القرار 1701 حيث لقوات اليونيفيل حرية الحركة من ضمن بنود القرار.

وجَّه حزب الله رسالة “عنفية” إلى الأمم المتحدة، مع علمِه الاكيد ان التجسس لا يكون بالتصوير بهواتف خليوية على مرأى من ” الاهالي”، وكأن قوات الطوارئ تتصرف بسذاجة لتقول:” شاهدونا نحن نتجسس”! وكأن حزب الله لم يسمَع بالرادارات والاقمار الصناعية وأحدث تقنيات التجسس، وهو العالِم بها!

ولكن اين موقف السلطة اللبنانية من هذا الإعتداء؟

“بكائيات” كالعادة، و”دموع اسى واسف”: رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تواصل مع وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بو حبيب، فكان بيانٌ من الخارجية عن “عدم قبول أي شكل من أشكال التعدي على قوات اليونيفيل، وتشديد على سلامة وأمن عناصرها وآلياتهم، والتزام لبنان المستمر بالقرارات الدولية ذات الصلة ولا سيما القرار 1701”. ولكن هل تكفي “ديبلوماسية البيانات”؟ يستخدم الرئيس ميقاتي هذه “الديبلوماسية” دائمًا، ولكن هل قرأ الجملة الاخيرة للمكتب الإعلامي لليونيفيل، والتي تقول:” ندعو السلطات اللبنانية إلى التحقيق في هذا الحادث وتقديم المرتكبين إلى العدالة”..

الكرة في ملعب رئيس الحكومة، فهل سيجرؤ على” تقديم المرتكبين للعدالة”؟

 

في صبيحة اليوم 799 على بدء ثورة الكرامة

حنا صالح/فايسبوك/24 كانون الأول/2021

مع إختفاء طوابير الميلاد التقليدية، نجحت حكومة "الثورة المضادة" ووكيل التفليسة رياض سلامة بإعادة مشهد طوابير الذل: طوابير الدولار، أمام المصارف كنتيجة لسياسات النصب على اللبنانيين الذين أفقروا وجوعوا، فقرر الناهبون محازلة شراء السكوت مقابل الفتات. فظهّرت الطوابير التي اكتظت بمشاهد مهينة: عميد ينتظر وعسكري يزحف لأخذ راتبه ويمارس الكارتل المصرفي الإزدراء والإستنسابية! إنه بعض "الإنجازات" تسجل لهذا العهد ومنظومة الفساد! إزدحام خطير رغم إنتشار "كوفيد-19"، مع إقتحام المتحور "أوميكرون"، ووجود نحو 350 مصاباً في العناية الفائقة بينهم 59 على وسائل الإنعاش، قال وزير الصحة أن نسبة100% منهم لم يتلقوا أي جرعة!

التدبير الذي رسمه التعميم 161 بالسماح بتقاضي الراتب على سعر صيرفة، منح دعماً مقنعاً بين 20 و30 بالمئة، سيتم دفعه من أموال المودعين، وقد يستمر الأمر طيلة العام، لأن التعميم قابل للتجديد، مع مضي حزب الله وأمل بفرض تغييب مجلس الوزراء عن الإجتماع وتحمله المسؤولية، حيال دعم معيشة الناس وتأمين الموارد. وقد تبين أن المعدل الوسطي للرواتب بحدود 80 دولاراً ما يعني أن تكلفة التدبير- المنهبة، لن تتجاوز النصف مليار دولار سنوياً!

عملية إحتيال جديدة ورهان على شراء سكوت الموجوعين بتخدير لا يذكر، يشكل تتمة لمنحى النهب واللصوصية الذي يعرفه الداخل والخارج، وقد لفت الإنتباه أن غوتيريش في مؤتمره الصحافي قبل مغادرته بيروت، وضع الإصبع على السبب الرئيسي للإنهيارت في لبنان فقال: "على قدر فهمي فإن ما حدث هو أنه شيء يشبه عملية الإحتيال..وبالطبع إلى جانب الفساد، وربما أشكال أخرى للسرقة، إنهار النظام المالي".

2- يغيب الميلاد عن البيوت، ويشهد البلد المزيد من الإحتقانات. من تفجر الصراعات على خلفية سقوط الصفقة الفضيحة وتداعياتها على الفريق الباسيلي والقصر، إلى إصرار حزب الله وأمل على المضي في تعطيل التحقيق العدلي في جريمة تفجير مرفأ بيروت والهاجس "قبع" قاضي التحقيق، وبالمقابل يعتصم أهالي الضحايا مساء اليوم أمام فوج إطفاء بيروت متمسكين بمسار العدالة ودعم المحقق العدلي.

والجديد أنه بعد رد 18 دعوى هدفت إلى كف يد القاضي البيطار تبلغ مجددا دعوى رد، مقدمة من المدعى عليهما علي حسن خليل وغازي زعيتر، فرفع يده عن الملف بانتظار قرار محكمة التمييز برئاسة الرئيس ناجي عيد. إنه مسلسل تكبيل التحقيق ومنعه من التقدم نحو وضع القرار الإتهامي، والمضي في السياسات الهادفة إلى "قبع" القاضي البيطار! وقد لفت الإنتباه ما أشارت إليه مصادر عليمة من أن الذين شملتهم "التحقيقات في جريمة المرفأ تبين أنهم "ودائع" لحزب الله لدى أحزابهم إذ ينسقون معه ويأتمرون به"!

3- واصل النائب جبران باسيل حملة التعبئىة والتحريض و"أد المراجل" لتغطية الضربة التي مني بها وطالت بقوة القصر، بسقوط صفقة العار التي فضحت الوضاعة وإنعدام الأخلاق. وبدا الهاجس تطويق تداعيات الصوت المغترب، حيث ينتاب باسيل على وجه الخصوص القلق الأكبر من التصويت العقابي، فلوح بفك التحالف مع حزب الله، وحمل شريط مصور له تم تناقله ترداد الكثير من الكلام الفارغ كقوله: "نهار اللي بدنا نكون فيه مستقويين بغيرنا، عمرنا ما نكون، واللي ما بيكون معنا ومع قضية الحق تبعنا عمرو ما يكون"! وقابل حملة باسيل سكوت حزب الله على قاعدة"اتركوه يفش خلقه" مع قناعة راسخة لدى الحزب، سداها ولحمتها، عجز صهر الرئاسة عن الخروج من إتفاق مارمخايل، وعدم رغبته أصلاً، لأن ما يقدمه موقع الرئاسة لم يعد كافياً بدون دعم حزب الله إنتخابياً، وإلاّ فالنتائج الكارثية على الأبواب ما لم يتم "قبع" الإنتخابات!

4- وبعد، لم يقبل القصر إلاّ أن يترك بصمة أخرى كبيرة مع نهاية العام فربط ترقيات ضباط الأمن الداخلي بترقية المقدم سوزان الحاج إلى رتبة عقيد! كالعادة، أبلغ المجلس الأعلى للدفاع أن لائحة الترقيات تضم خمسة ضباط مسيحيين وستة مسلمين، ولا حل إلاّ بضم الحاج إلى القائمة من باب المناصفة! الحاج بطلة فبركة الملف الإجرامي الخطير الذي طال الفنان زياد عيتاني واتهمه بالعمالة للعدو ونكل به 100 يوم، وأهان شرفه وانتهك كرامة عائلته!

ومن اللافت أن القرار بالترقية سيحمل لائحة الضباط الذين أشرفوا على محاكمة الحاج وإدانتها،  وسيحمل المرسوم توقيع المدير العام للأمن الداخلي عماد عثمان، أي التوقيع نفسه الذي صادق على المرسوم الصادر عن المجلس التأديبي، والقاضي بفصل سوزان الحاج من السلك العسكري. غير أن هذا المرسوم سقط مع إعتراض قدمته الحاج، بعدما تمسك عون برفض توقيع مرسوم الهيئة الناظرة بالإعتراض، وأبقى المرسوم في الأدراج، ويبدو أن بين ما دفع إلى ذلك أن زوجها زياد حبيش سيكون مرشحاً عن البرتقالي في عكار!

وكلن يعني كلن وما تستثني حدن منن.

 

لا غاز وكهرباء للبنان "الفاشل".. والكونغرس ليس متحمساً لإنقاذه

منير الربيع/المدن/25 كانون الأول/2021

قبل أيام صدر عن البيت الأبيض موقف يتعلق بالشأن اللبناني، فأشار إلى أن واشنطن لا تريد أن يصبح لبنان في عداد الدول الفاشلة. وأن هناك مؤشرات تدل على أن البلد يسير على طريق الفشل. كيف تُنقذ دولة فاشلة؟ ولم يكن إصدار واشنطن موقف من هذا النوع أمراً عادياً، ولا يمكن التعاطي معه باستخفاف. فالمجتمع الدولي يتجه نحو التعامل مع لبنان بوصفه دولة فاشلة. والأسئلة الدولية المطروحة تنطلق من الفكرة التالية: لا يمكن ضخ مبالغ مالية طائلة إلى لبنان، قبل إصلاح نظامه السياسي ومؤسساته. وتقوم السياسة الدولية حالياً على نسج علاقات مع أطراف عدة، لكن ذلك يصعب أن تنقذ البلد من الانهيار. ويتجدد هذا النقاش الخارجي على وقع توسع البحث في كيفية رفد لبنان بمقومات البقاء أو الحياة، ومن أبسطها الكهرباء التي أعلن الأميركيون مسبقاً عن استعدادهم السماح في إيصال الغاز المصري والكهرباء الأردنية إليه. ولكن ذلك لم يتحقق حتى الآن، على الرغم من ضرب موعد نهاية السنة الحالية لزيادة ساعات التغذية الكهربائية، وهذا لم يحصل. لذا ضُرب موعد جديد: الربع الثاني من سنة 2022. وحسبما اشارت التقديرات يُفترض وصول الغاز المصري والكهرباء الأردنية في أواخر شهر آذار المقبل، لكن ذلك غير مضمون حتى الآن.

غاز مصري أم سوري؟

وتشير مصادر متابعة على صلة بالإدارة الأميركية، إلى صعوبات جدية جداً تحول دون السماح بنقل الغاز والكهرباء إلى لبنان عبر سوريا. وتقول هذه المصادر: "حتى الآن لم تنجح الإدارة الأميركية في الحصول على استثناء قانوني يطمئن الدولة المصرية لجهة عدم تعرضها إلى عقوبات، في حال ضخها الغاز إلى سوريا ليصل إلى لبنان، أو ليبقى في سوريا مقابل نقل غاز سوري يستفيد منه لبنان في زيادة ساعات التغذية الكهربائية". ولم يصل إلى نتيجةٍ بعدُ فريق القانونيين الذي يعمل في واشنطن على إعداد دراسة قانونية تسمح بتمرير الغاز المصري إلى لبنان. قبل أيام تبلغ أحد المسؤولين اللبنانيين من ديبلوماسيين أميركيين بصعوبات حقيقية قد تؤدي إلى المزيد من التأخير في إيصال الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان. وذلك بسبب رفض الكونغرس تمرير أي استثناء قانوني في هذا الشأن. فهناك رفض مطلق لدى الديمقراطيين وبعض الجمهوريين للسماح باستفادة النظام السوري من هذه العملية.

حماسة الإدارة وفتور الكونغرس

وتقول المصادر: "حماسة البيض الأبيض للتغاضي عن العقوبات، ليس لها مقابل في الكونغرس". ولا تنحصر مشكلة لبنان مع المجتمع الدولي على هذه المسألة. فهناك المزيد من المشكلات التي ترتبط بالسياقات المحلية: المشاكل السياسية القائمة حالياً في الحكومة وآلية عملها. والسلبية التي تطبع مسار التفاوض بين لبنان وصندوق النقد الدولي. وهذا مسار، على الرغم من اللقاءات والاجتماعات، لم يصل إلى أي نتيجة جدية. وهذا ستتفاقم تداعياته السلبية في المرحلة المقبلة. 

 

معاهدة الأمس وتهديدات الغد

أمير طاهري/الشرق الأوسط/24 كانون الأول/2021

هل يقف العالم على موعد مع سباق تسلح وشيك يمكن أن يتسبب في نشر أسلحة نووية داخل قرابة 12 دولة في غضون السنوات القليلة القادمة؟ ويعد هذا واحداً من الأسئلة إلى تطارد المؤتمر القادم لمراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. كان هذا المؤتمر قد جرى إرجاؤه مرتين من قبل بسبب أزمة جائحة فيروس «كوفيد - 19». ويتوجب عقد هذا المؤتمر مرة واحدة كل 10 سنوات، واليوم تقرر عقده خلال الفترة ما بين 4 و28 يناير (كانون الثاني) المقبل في نيويورك. إذا تطلعنا إلى الوراء على مدار العقود الخمسة الماضية، أي منذ تدشين المعاهدة في عام 1968، يمكن للمرء أن يلاحظ ثلاث مراحل متميزة في الكيفية التي ينظر بها العالم إلى امتلاك الأسلحة النووية. خلال المرحلة الأولى، ومع تنامي المشاعر المناهضة للأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم، كان هناك أمل كبير في أن تمهد معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية الطريق للتخلص من هذه الأسلحة تماماً نهاية الأمر. حتى الذين آمنوا بأن وجود الأسلحة النووية وعقيدة «الدمار المتبادل المحقق» يرجع لها الفضل وراء الحيلولة دون اندلاع حرب عالمية ثالثة، خالجهم اعتقاد بأن معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية يشكل خطوة عملاقة نحو التخلص من الأسلحة النووية نهاية المطاف.

إلا أن ما حدث على أرض الواقع جاء مختلفاً تماماً.

خلال العقد الأول بعد إبرام المعاهدة، ظهر عدد من القوى النووية الجديدة، من بينها الصين والهند وباكستان و(على نحو غير رسمي) إسرائيل. كما اتخذ ما لا يقل عن 12 دولة أخرى، بينها إيران في عهد الشاه، وجنوب أفريقيا في ظل نظام الفصل العنصري، والأرجنتين في ظل المجلس العسكري، خطوات عملاقة نحو ما يُعرف باسم «حالة العتبة»، أي دولة لديها القدرة العلمية والوسائل التقنية والصناعية لصنع أسلحة نووية، لكنها تتوقف على بعد خطوات قليلة من صنع الأسلحة النووية وتخزينها. خلال هذه الفترة، انضمت فرنسا، التي لم توقع المعاهدة في البداية، إليها... لكنها واصلت تحديث وتوسيع ترسانتها النووية. كما واصلت فرنسا مساعدة إسرائيل في بناء قدراتها النووية، بينما وضعت العراق، في ظل نظام صدام حسين البعثي، على الخطوة الأولى في السلم النووي.

أما المرحلة الثانية، فشهدت سلسلة من اتفاقيات تقليص الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، ظهر في المقابل أمامها قرار الصين إسراع وتيرة تعزيز ترسانتها النووية، بينما حطمت كوريا الشمالية بوابة النادي النووي الحصري وأصبحت دولة نووية. وأخيراً، تزامنت المرحلة الثالثة مع نهاية الحرب الباردة، وتنامت الآمال من جديد في وضع نهاية للترسانات النووية، بينما مضت جميع القوى النووية الخمس المعترف بها رسمياً بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا، في تعزيز ترساناتهم النووية. كما جرى ضبط ألمانيا الفيدرالية، التي لم تكن قط قوة نووية، متلبسة بمحاولة بناء قدرة «عتبة نووية»، بينما واجه الحظر الذي فرضته اليابان على نفسها بعدم بناء قوة نووية، معارضة متزايدة. وبعد ما يقرب من نصف قرن بعد إطلاق معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، أصبح اليوم من الصعب حتى على أشد المعجبين المتحمسين للمعاهدة وصفها بالناجحة. كان من المفترض أن تَحول معاهدة حظر الانتشار النووي، كما يوحي اسمها، دون ظهور دول جديدة مسلحة نووياً. بيد أن هذا لم يحدث، وإنما نجد أنه على أرض الواقع تضاعف تقريباً عدد الدول التي تملك ترسانات نووية، ومنها الصين الشيوعية.

ولم تفلح جهود الحد من انتشار الأسلحة النووية؛ لأن قوتين نوويتين معترفاً بهما، فرنسا والصين، رافقتا آخرين في طريقهم لبناء القنبلة النووية. وعلى مستوى أدنى، ساعدت كل من كوريا الشمالية وباكستان، إيران على إحياء المشروع النووي المحتضر. وكان بناء «منشأة أبحاث نووية داخل سوريا من جانب كوريا الشمالية» حالة واضحة من حالات الانتشار النووي.

ومع ذلك، فإن حظر الانتشار النووي ليس سوى أحد الأهداف المعلنة لمعاهدة حظر الانتشار النووي. تمثل هدف آخر في نزع الأسلحة النووية. على هذا الصعيد كذلك، أخفقت المعاهدة. إذ من الناحية النظرية، قلصت كل من الولايات المتحدة وروسيا عدد الرؤوس الحربية النووية والصواريخ اللازمة لحملها إلى الأهداف المطلوبة لديهما. إلا أنه على أرض الواقع، جرى تطوير أجيال عدة جديدة من الرؤوس الحربية والصواريخ النووية لمنح «القوتين العظميين» الأصليتين قدرة تدميرية أكبر بكثير. من ناحيتهم، يحتج أولئك الذين يبشرون «بالحق في تطوير أسلحة نووية» داخل العديد من الدول، بحقيقة أنه لم يحدث نزع حقيقي للأسلحة النووية، كمبرر لصالح تحويل الموارد الوطنية إلى مشروعات بناء قنابل نووية باهظة. الملاحظ كذلك، أن معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية أخفقت على صُعد أخرى تتعلق بطموحاتها المعلنة. ومن المفترض أنها تتولى تنظيم خطط لتقليص المخاطر وتعزيز الأمن فيما يتعلق بالدول غير النووية.

كما تحمل المعاهدة وعداً بأن الدول النووية الراسخة ستشارك بحرية ومنهجية في التقدم العلمي والتكنولوجي المرتبط بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية مع الدول غير النووية. ومع ذلك، لم يذهب أي من هؤلاء إلى ما هو أبعد من التصريحات الخطابية وبعض الإيماءات المسرحية.

من ناحيتها، وجهت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ضربة قاسية إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية من خلال تقويض سلطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي الوكالة التابعة للأمم المتحدة المعنية بمراقبة تنفيذ المعاهدة.

واللافت، أن إدارة أوباما نقلت ملف المشروع النووي الإيراني بعيداً عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأنشأت هيئة غير رسمية، عُرفت باسم 5 + 1، في إشارة إلى الدول الخمسة التي تحظى داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإضافة إلى ألمانيا، لبدء «حوار» مع ملالي طهران خارج إطار معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. وبذلك، جرى اختصار دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التفتيش والمراقبة الذي تحدد صيغته مجموعة 5 +1 وإيران. وتنص خطة العمل الشاملة المشتركة المزعومة بوضوح على أن هذا الدور مصمم خصيصاً لإيران ولن تنطبق على أي دولة أخرى. ومع ذلك، جرى بذلك إقرار سابقة لتجاوز معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال تكليف مجموعة من الدول التي لم تنشئ وضعاً قانونياً رسمياً وتظاهرت باستبدال الأمم المتحدة تماماً. وعلى صعيد مختلف، قوضت إدارة الرئيس دونالد ترمب هي الأخرى معاهدة حظر الانتشار النووي والوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال تقاربها الدبلوماسي مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وبذلك تفوق ترمب على أوباما في التعامل مع بيونغ يانغ. وربما يوفر اليوبيل الذهبي لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، الذي جرى إرجاء عقده مرتين، فرصة للتفكير الجاد في إخفاقات المعاهدة وسبل إعادة صياغتها كأداة فعالة لوقف انتشار الأسلحة النووية والإسراع في تفكيك الترسانات النووية، والتي تشكل تهديداً خطيراً لكوكب الأرض، لا يقل عن التغييرات المناخية. وربما ندخل اليوم مرحلة التقليل من خطورة الأسلحة النووية؛ الأمر الذي لن تتمكن معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في شكلها الحالي من التعامل معه. في الشهر المقبل، وبمجرد الانتهاء من احتفالات أعياد الميلاد، يجب أن يبدأ العمل الجاد في مراجعة المعاهدة التي صممت لتلبية احتياجات الأمس، ويبدو واضحاً أنها غير مناسبة للتعامل مع التهديدات التي تلوح في أفق المستقبل.

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود وغيرها

الراعي في رسالة الميلاد: لبنان من دون حياد يقف دوما على شفير الأزمات والانقسامات والحروب

 وطنية /24 كانون الأول/2021

 وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، رسالة الميلاد بعنوان "سيروا بنا الى بيت لحم لنرى هذه الكلمة" الى اللبنانيين جميعا والمسيحيين خصوصا، مقيمين ومنتشرين، في حضور المطارنة والرؤساء العامين والرئيسات العامات والكهنة والراهبات، ووفد من المجلس العام الماروني برئاسة رئيس المجلس ميشال متى.

 بعد الصلاة المشتركة، قال الراعي في رسالته: "عندما وقف ملاك الرب برعاة بيت لحم في قلب الليل، وأشرق عليهم مجد الرب، وبشرهم الملاك بولادة مخلص العالم، وهو المسيح الرب، وأعطاهم العلامة، كلموا بعضهم بعضا وقالوا: سيروا بنا إلى بيت لحم، لنرى هذه الكلمة ... وجاؤوا مسرعين (لو 2: 15-16).

عيد الميلاد دعوة لنا ولكل إنسان وشعب، للإسراع إلى ملاقاة المسيح، من خلال رموز المغارة والشجرة، وفعليا بواسطة أسرار الخلاص. إنه نورنا في ظلمة ليلنا الكثيفة، التي تكتنفنا، وكأنها من دون فجر يعقبها. يطيب لنا أن نلتقي ككل سنة للصلاة وتبادل التهاني القلبية بالميلاد المجيد، بمبادرة من مكتبي الرؤساء العامين والرئيسات العامات، ومشاركة السادة المطارنة، وكهنة ورهبان وراهبات، وإني أوجه كلمة شكر لقدس الأب مارون مبارك، الرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة، على الكلمة اللطيفة التي ألقاها باسم المكتبين والحضور، وعلى التهاني والتمنيات التي أعرب عنها باسمهم جميعا. ويسعدني أن أبادلكم إياها مع إخواني السادة المطارنة والأسرة البطريركية. ومعكم نقدمها لأساقفتنا وكهنتنا ورهباننا وراهباتنا وسائر أبناء كنائسنا في النطاق البطريركي وبلدان الإنتشار".

وتابع: "عيد الميلاد هو عيد نور المسيح الذي يشرق في ظلمات الحياة، لكي يبددها. فلنسرع إليه بإيمان رعاة بيت لحم وبساطتهم، لنستنير بشخصه وكلامه وآياته. يسوع هو الفجر بعد ليلنا الطويل. نحن لا نريد بسبب الخطايا وعدم الاكتراث ورتابة الحياة والعادات التي تأسر، أن يكون أحد من عداد الذين قال عنهم الرب: "جاء النور إلى العالم، والناس أحبوا الظلمة على النور، لأن أعمالهم كانت شريرة" (يو 3: 19). الشر يجعل النفس في الظلمة ويمنعها من رؤية النور، فيما "نور الحق، يسوع المسيح، ينير كل إنسان آت إلى العالم" (يو 1: 9). فلنفتح له عيون عقولنا وإراداتنا وقلوبنا، لكي نرى الحقيقة، ونجسدها بالأعمال الصالحة، ونعيشها محبة. عيد الميلاد هو عيد نشأتنا المسيحية، على ما يقول القديس البابا لاون الكبير (  461): ولادة المسيح هي في الحقيقة منشأ الشعب المسيحي. فتذكار ميلاد الرأس هو أيضا تذكار ميلاد الجسد، كل عضو بدوره، عند خروجه من حوض المعمودية. بهذا الميلاد الثاني، يصبح المعمد والمعمدة إنسانا جديدا، ومن نسل المخلص الذي صار إبن البشر، وهكذا نستطيع أن نصير نحن أبناء الله".

أضاف: "العالم بحاجة إلى نور المسيح، نور الحق، لكي يهتدي إلى المخرج من ظلماته. ليس ميلاد يسوع عيدا محصورا بالمسيحيين، بل يشمل كل إنسان يتوق إلى زمن جديد وعهد جديد ينقله من واقع بال وموقت إلى رحاب الفرح والنجاح والإنقاذ والديمومة. إن اللبنانيين، بما يعانون وبما ارتكبوا من خطايا وطنية في حق بعضهم البعض وفي حق وطنهم، معنيون بهذا الحدث الإلهي والإنساني في آن معا. أولم تكن ولادة دولة لبنان، في الأساس، عهدا جديدا في هذا الشرق، بفضل ما لها من ميزات وخصوصيات؟ إن ولادة لبنان هي الاستثناء الذي كان يجدر باللبنانيين أن يقترحوه قاعدة لشعوب الشرق الأوسط. لكننا لم نعرف قيمة هذا الوطن النعمة، فشككنا به وتعالينا على النعمة. لسنا الشعب الوحيد الذي اختلف على ماضيه. كل الشعوب اختلفت وتقاتلت. أين حروبنا من حروب أوروبا وأميركا وآسيا؟ وسواها لكن تلك الشعوب قبلت تاريخها المختلف وتصالحت وتعلمت من تجاربها وانطلقت نحو مستقبل مشرق. أما نحن، فلا نزال نجتر خلافاتنا، ونسير إلى الوراء، ونهدم ما بناه رجال الدولة عندنا. متى نستعيد الضمير الوطني وتستذكر مجد دولة لبنان وعظمة هذا الشعب المؤثر في الحضارة العالمية، علنا ننجح في وقف المسار الانحداري لوجودنا؟. فإذا كانت الشعوب العربية تمنت في مرحلة معينة تغيير أنظمتها، فنحن نطالب باستعادة نظامنا الديمقراطي لأننا نعيش منذ سنوات في حالة اللانظام، وباسترداد دولتنا لأننا نعيش خارج سقفها، وهي تعيش خارج شرعيتها ودستورها وميثاقها، وتخضع لفرض إرادة أحدية عمدا على المؤسسات الدستورية حتى تكبيلها وتعطيلها".

وقال: "لو كانت المحبة موجودة في حياتنا الوطنية وفي قلب المسؤولين لما بلغنا ما بلغناه، ولما كان الشعب يرزح تحت أكبر مأساة في تاريخه. حبذا لو يسير المسؤولون بين الناس، ويطوفون في الشوارع، ويزورون أحياء المدن والقرى، ويدخلون إلى البيوت، ويتكلمون مع الآباء والأمهات، ويستمعون إلى أنين الموجوعين، وصراخ الأطفال، وآلآم المرضى، ويستطلعون عدد الذين ينامون من دون طعام، وعدد الذين يفتقرون إلى القرش، وعدد الذين لا مأوى لهم، وعدد الفتيات والفتيان الذين لم يسجلوا في المدارس والمعاهد. ولو أنهم نظروا إلى ما عليهم من مستحقات تجاه المستشفيات، والمدارس المجانية، والمياتم، والمؤسسات الإنسانية لذوي الحاجات الخاصة، والمحاكم الروحية المسيحية منذ 2 و3 و4، لخجلوا من نفوسهم، واستقالوا من مناصبهم. ولكن رغم كل ذلك نرى أهل السلطة غارقين في صراعاتهم ويبحثون عن حيل وتسويات ومساومات للانتقام من بعضهم البعض ولإبعاد أخصامهم وتعيين محاسيبهم، والتشاطر في كيفية تأجيل الإنتخابات النيابية والرئاسية عن موعدها الدستوري، لغايات في نفوسهم ضد مصلحة لبنان وشعبه. لكن شعبنا المقهور يتطلع إلينا، ويضع آماله فينا وبحق، لنساعده ونكون بقربه ونعضده في حاجاته، ونشدده. فإننا وكما نحن فاعلون بتعاوننا وتنسيق خدمتنا في الأبرشيات والرعايا والرهبانيات والأديار، ومؤسساتنا التربوية والإستشفائية، ومع رابطة كاريتاس، جهاز الكنيسة الرسمي الراعوي الإجتماعي، ومثيلاتها من المؤسسات الإجتماعية الخيرية والإنسانية ومع المحسنين الأسخياء، نستطيع أن نؤمن حاجات شعبنا بكرامة، بانتظار عبور ظلمة الجوع والبطالة والغلاء واستهتار المسؤولين في الدولة بشعبها. فلا نخافن لأن العطاء بقلب محب تقابله جودة الله السخية. وهذا اختيار نعيشه كل يوم. مرة أخرى نكرر أن باب الإنقاذ والخلاص الوحيد هو إعلان حياد لبنان الإيجابي الناشط، تنفيذا للميثاق الوطني الرافض تحويل لبنان مقرا أو ممرا لأي وجود أجنبي، وحماية للشراكة والوحدة وإفساحا في المجال لحسن تحقيق دور لبنان. عندما نقول لا تستقيم الشراكة والوحدة من دون حياد لبنان، لا يعني أننا نحن من يشترط ذلك، بل هي طبيعة لبنان الجيوسياسية التي تحتم التزام الحياد من أجل الشراكة والوحدة. لبنان من دون حياد يقف دوما على شفير الأزمات والانقسامات والحروب، بينما لبنان الحياد يعيش في رحاب الوحدة والسلام والاستقرار والإزدهار والنمو. ونوضح أن لبنان لا يستطيع أن يكون حياديا إزاء ثلاثة: إجماع العرب إذا حصل، وإسرائيل، والحق والباطل. في إجتماع الإثنين الماضي سلمت الامين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو Guterres مذكرة احتوت مواقفنا المعهودة من الحياد والمؤتمر الدولي الخاص بلبنان ووجوب تنفيذ جميع القرارات الدولية دون استنسابية وتجزئة، لاسيما وأن دولة لبنان وافقت عليها تباعا. وأكدنا للأمين العام ضرورة أن تتحرك الأمم المتحدة قبل سواها لبلورة حل دولي يعكس إرادة اللبنانيين".

وختم الراعي: "رأى الرعاة العلامة، وآمنوا بالمخلص في الطفل الملفوف بالقماطات الموضوع في المذود. وعادوا يهللون ويسبحون (لو 2: 16 و 20). إنها ليتورجيتهم، ليتورجيا التسبيح لله تواصل ليتورجيا السماء التي أنشدها الملائكة عند ميلاد المخلص الإلهي وإعلان بشرى الفرح العظيم. وعلى طريقة السخاء المشرقي تصور القديس أفرام السرياني بنفحته الشعرية هدايا هؤلاء الرعاة البسطاء: أتى الرعاة حاماين خيرات الغنم: حليبا لذيذا واحما نقيا وتسبيحا بهيا. خصصوا فقدموا: ليوسف لحما، لمريم حليبا، وللابن تسبيحا، وبطريقة رمزية تصورهم يسجدون لراعي الرعاة معترفين برئاسته المطلقة: تقدم الرعاة وسجدوا له بعصيهم. سلموا عليه وهم يتنبأون: سلام سلام يا عظيم الرعاة. عصا موسى تشكر عصاك يا راعي الكل. ثم تبعهم علماء الفلك، يقودهم النجم من بلاد فارس إلى بيت لحم، حاملين هم أيضا هداياهم النبوية: ذهبا للملك، وبخورا للإله، ومرا للفادي (راجع متى 2: 11). ونحن المؤتمنين على نقل بشرى الميلاد بالكرازة وأعمال المحبة فلنحمل إليه هدايا إيماننا ورجائنا وحبنا وقربنا من شعبنا، لكي يفرح بالعيد وبالمسيح عمانوئيل المولود ليكون رفيق الدرب لكل إنسان".

 

الراعي استقبل مهنئين بالعيد وتلقى اتصالين من بري وميقاتي

وطنية/24 كانون الأول/2021

 تلقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سلسلة اتصالات هاتفية مهنئة بالاعياد المجيدة، ابرزها من رئيس مجلس النواب نبيه بري ومن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي. واستقبل الراعي المهنئين بالاعياد، فالتقى، على التوالي، وزير الشباب والرياضة العميد جورج كلاس، القاضي صقر صقر، وفدا من المجلس العام الماروني وآخر من الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية. كما استقبل النائب علي عسيران، ثم وزير الصناعة جورج بوشيكيان الذي قال بعد اللقاء: "زيارتي لغبطة البطريرك الراعي هي للمعايدة بالميلاد المجيد. ان بكركي محجة وطنية ودينية تاريخية، وغبطته مؤتمن على لبنان الرسالة كما وصفه البابا القديس يوحنا بولس الثاني". أضاف بوشيكيان: "غبطته حريص على لبنان العيش الواحد بطوائفه كافة، وهو لا يقوم من دون جميع أبنائه، ودور بكركي الجامع يوحد اللبنانيين حول القواسم المشتركة، وعيد ميلاد السيد المسيح هو عيد السلام والرجاء والأمل والمحبة، لنشكر الله على كافة نعمه، وكلنا ثقة وايمان بأن هذه المرحلة لن تطول. وسوف نشهد خلاصا ومستقبلا واعدا لوطننا الحبيب".

 

ميقاتي: ملتزمون بسائر القرارات الدولية

الوكالة الوطنية للإعلام/24 كانون الأول/2021

استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني، على رأس وفد صباح اليوم في دارته، في حضور سفيرة ايطاليا في لبنان نيكوليتا بومبارديار. في خلال الاجتماع جدد الرئيس ميقاتي “شكر ايطاليا على وقوفها الدائم الى جانب لبنان ودعمها له على كل المستويات”. كما شكرها على مساهمتها في إطار قوات “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان وتضحيات جنودها في سبيل الاستقرار والامن في جنوب لبنان. وكرر الرئيس ميقاتي تأكيد التزام لبنان قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 والتزام سائر القرارات الدولية ذات الصلة”.بدوره أكد الوزير الايطالي أن لبنان يكتسب اهمية كبيرة بالنسبة لايطاليا، كما ان وجود ايطاليا ضمن قوات “اليونيفيل” يعزز هذا التوجه”، لافتا الى تولّي اربعة قادة ايطاليين قيادة هذه القوات”. كما شدد على أن “ايطاليا تدعم عمل رئيس الحكومة اللبنانية والجهود المبذولة لإجراء الاصلاحات المطلوبة لمعالجة الاوضاع في لبنان”. وأكد ان “لبنان يمكنه الاعتماد كليا على ايطاليا لدعمه في موضوع المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وسائر المؤسسات الدولية المعنية. اما دعمنا للجيش فهو دعم كامل ونحن نتعهد بتسريع الاجراءات المطلوبة لايصال هذا الدعم”. وتقدم ميقاتي، في مناسبة الأعياد المجيدة، بأحر التهاني من جميع اللبنانيين والمسيحيين خصوصًا، متمنيًا أن تحمل الأيام المقبلة السلام والأمان للجميع وأن تتضافر كل الارادات لانقاذ لبنان واللبنانيين جميعا مما يعيشونه من ازمات مؤلمة. وقال: “إننا عازمون على تذليل كل العقبات لاعادة جمع الشمل الحكومي واستكمال الخطوات التي بدأنا القيام بها لوضع لبنان على سكة التعافي والانقاذ”.

 

وزير الدفاع: حريصون على قوات اليونيفيل في لبنان

الوكالة الوطنية للإعلام/24 كانون الأول/2021

أكد وزير الدفاع الوطني موريس سليم على تمسك لبنان بتعزيز التعاون العسكري القائم والمستمر بين لبنان وإيطاليا واهمية الدور الذي تقوم به القوة الإيطالية العاملة في إطار اليونيفل في حفظ الاستقرار في جنوب لبنان،متوجها اليهم بالتهنئة لمناسبة  الميلاد ورأس السنة.

وشدد على حرص لبنان واللبنانيين على قوات اليونيفل وتمكينهم من القيام بمهامها على أكمل وجه وفقا لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة. وأضاف خلال استقباله وزير الدفاع الإيطالي لورنزو غيريني Lorenzo GUERINI  بحضور السفيرة الإيطالية نيكوليتا بومباردييريNicolita Bombardiereوالوفد المرافق: ان لبنان يتمسك بالعلاقة الطيبة بين اليونيفل والسكان المحليين  والمستمرة منذ عقود. وشكر الوزير سليم لإيطاليا الدور الفاعل الذي لعبته  اثر انفجار مرفأ بيروت في ارسال مساعدات للبنان، وثمن جهود السفيرة بومباردييري في اطار التعاون الذي حصل بين القوات البحرية الإيطالية واللبنانية لإنجاز الخرائط البحرية اللبنانية للمرة الأولى في تاريخ لبنان واهميتها الكبيرة في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تسهيل حركة الملاحة البحرية. من جانبه اكد الوزير غيريني على التزام بلاده تجاه لبنان والاستمرار في المشاركة في القوة الدولية حتى بعد التسليم والتسلم في قيادة اليونيفل لمناسبة انتهاء مهام الجنرال استيفانو دل كول قريباً. وأبلغ الوزير الإيطالي الوزير سليم ان إيطاليا بانتظار ردّ الأمم المتحدة على طلبها إضافة سفينة إيطالية لاسطول القوة البحرية، واستعدادها الكامل لتلبية أي حاجات يطلبها لبنان في مجال دعم طبابة العسكرية او في مجال المعدات العسكرية.

ووجه  دعوة للوزير سليم لزيارة إيطاليا لمتابعة المشاورات في مجال تطوير التعاون العسكري بين البلدين. كما أشار الوزير غيريني الى أن إيطاليا تتابع باهتمام كل الجهود المبذولة في اطار المفاوضات مع البنك الدولي.

 

قبلان: الحل بإزاحة البيطار… ولا للحياد!

الوكالة الوطنية للإعلام/24 كانون الأول/2021

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين، في برج البراجنة أشار فيها إلى أنه “إذا كان من مدخل لهذا البلد فهو أن يتذكر الجميع أن لهم موعدا مع الله، وأنه لا ناصر لهم إلا الحق والعدل وغوث الناس، وأن الظلم والفساد واللعب بأوجاع الناس وجوعها واحتكار أسواقها وحاجاتها وتفكيك بلدها ليس إلا وقودا للنار والفتن والخراب”… واعتبر أن “فك الاشتباك السياسي في هذا البلد يحتاج إلى ثمن سياسي، وأن البلد تحكمه المصالح الوطنية، وليس اللعب بالزواريب، وبخاصة اللعب بزواريب القضاء والرشاوى الدولية. وهذا يفترض بالقوى السياسية دفع هذا الثمن السياسي، فحل مشاكل البلد يمر جبرا بالسياسة، وأية تسوية كبيرة تمر حتما بالسياسة، وليس بالقضاء والتهم السياسية والثأر السياسي، إلا أن حل مشكلة البلد تحتاج زعامات أكبر من عوكر وتوابعها، وهذه مشكلتنا الرئيسية”. ولفت إلى أن “مشكلة البلد الرئيسية أنه يعاني من أكبر حصار وهجمة أميركية، ومن يفترض به المواجهة أو أخذ خيار سياسي كبير لا يريد تعكير مزاج عوكر حتى لو احترق البلد. وأكثر من يمارس السياسة في البلد يريد رضى عوكر، وسيخوض الانتخابات النيابية بعين عوكر وتحالفاتها، حتى لو مات الناس جوعا وقهرا، وهذا أخطر مؤشر في الموسم الانتخابي المفصلي. والمطلوب تسوية سياسية انقاذية قبل حرق البلد. فنحن الآن في وسط اشتباك سياسي محموم، وما فعله المجلس الدستوري أنه أعاد الكرة الملتهبة للسياسيين، فهم من يستطيع إطفاء النار، أو هم من يحرقون البلد”. وأكد أن “الحل بالسياسة لا بالقضاء، وإزاحة البيطار الذي حول القضاء إلى سوق انتيكة يمر بتسوية مع من يحميه بالسياسة، وكذا الحال مع مفاصل الجسم القضائي والإداري؛ ما يعني أن التسوية السياسية الآن في مأزق، وساعد الله الناس، كل الناس، مسلمين ومسيحيين، لأن التسوية تحتاج إلى زعامات، زعامات رجال، ولكن للأسف أكثر من في البلد شارب لحليب ملوث بالتبعية والخوف والمصالح”.

واعتبر قبلان أن “البلد أشبه بمنفى، والعزلة السياسية أشبه بسرطان، والإعلام المرتزق للعملة الخضراء يمارس أسوأ لعبة خيانة بحق الشعب والبلد، وإذا كان الأميركي يعتقد أن مزيدا من إنهاك لبنان يعني إنهاك المقاومة فهو واهم، وإذا كان يعتقد أن خنق لبنان وتجويع ناسه من شأنه التأثير على موقف الطائفة الشيعية تجاه الثنائي الشيعي فهو واهم جدا. البيئة الشيعية قالت كلمتها، وستقولها، وهي حاضرة في كل الميادين والمفاصل لتقول في كل قرية ومدينة وحي لا خيار لنا إلا المقاومة والثنائي الشيعي، بخلفية أن هذا الثنائي الوطني ضرورة مفصلية في منظومة حماية لبنان”.

ووجه نصيحة “من صميم القلب للمسيحيين قبل المسلمين، إياكم والخبث الأميركي، فإنه يلبس ثوب الأنبياء ليطعن بخنجر إبليس. وكل مصائب هذا البلد مصدرها الوصاية الأميركية التاريخية، وإذا كان من سرطان في هذا البلد فهو واشنطن وشبكات وكلائها السياسيين والماليين والنفوذيين”.

أما بخصوص الحياد فتساءل: “أي حياد والذئب ينهش الغنم، وأي حياد والنار الدولية الإقليمية تحرق الأخضر واليابس، وأي حياد وواشنطن تقود أكبر حصار خانق للبلد والناس، أي حياد والإسرائيلي يستبيح السماء والحقول البحرية ويتهيأ لأكبر حرب تجاه لبنان، أي حياد وعين صندوق النقد الدولي على الحدود الشرقية وليس على مدافع اللعبة النقدية وكمين المصارف، أي حياد وجمهوريات الأوكار الدولية الإقليمية في الداخل اللبناني تقود أخطر معركة إنهاك وتمزيق للبلد وسيادته”، لافتا إلى أنه “علينا أن نتذكر جيدا أن مشكلة البلد الكارثية تمر بالمشغل الدولي، وبخاصة واشنطن، وكفانا تضييعا للحقيقة وغسلا للوجوه، وإذا كان من كلمة بخصوص الحياد أقول: لا للحياد الأعور، لأنه يطلب من الضحية ما لا يطلبه من الجلاد، ومن أمن الذئب على غنمه، فقد حكم بضرورة ذبح الغنم”.

 

/New A/E LCCC Postings for todayجديد موقعي الألكتروني ليومي 24– 25 كانون الأول/2021

رابط الموقع
http://eliasbejjaninews.com

#نشرة_أخبار_المنسقية_العربية

#LCCC_English_News_Bulletin

 

نشرة أخبار المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية باللغة العربية ليوم 24 كانون الأول/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/105011/%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b3%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%a4%d8%b3%d8%b3%d8%a7%d8%aa-1279/

#نشرة_أخبار_المنسقية_العربية

 

LCCC English News Bulletin For Lebanese & Global News/December 24/2021

Compiled & Prepared by: Elias Bejjani

http://eliasbejjaninews.com/archives/105014/lccc-english-news-bulletin-for-lebanese-global-news-december-24-2021/

#LCCC_English_News_Bulletin