المجلس العالمي لثورة الأرز/ سعيد عقل عملاق آخر جسّد لبنان في قلبه وفكره وأعماله

269

المجلس العالمي لثورة الأرز/ سعيد عقل عملاق آخر جسّد لبنان في قلبه وفكره وأعماله

واشنطن في  1 كانون الاول 2014

بمناسبة رحيل أحد أعمدة الأدب والفكر في لبنان الشاعر والمفكر سعيد عقل بعد حياة امتلأت بالجهد والعطاء في سبيل لبنان الوطن الذي أراده سعيد عقل هيكل الله ولخّص فيه محبته وقدرته “وأجمل ما صنعت الأيدي”.

يتقدم المجلس العالمي لثورة الأرز من الشعب اللبناني بالتعزية ويسأل الرحمان أن يبقي تلك الشعلة، التي أضاءها أمثال سعيد عقل وقضوا حياتهم في مدها بالزيت المناسب، متقدة تنير دياجير الظلمة القادمة على الشرق وتعيد للانسان قيمته في مساعدته تعالى “باستكمال” عمل الخلق ونشر المحبة بين الناس وتوزيع الخير الذي هو منه.

ولا ننسى بأن سعيد عقل كان أيضا من أعمدة لبنان السياسية فهو صاحب الفكر الأساسي لحراس الأرز وأحد أبرز المدافعين عن الهوية اللبنانية والخصوصية التي تميزها لا بل القائلين بالقومية اللبنانية ردا على الطروحات القومية المستوردة. وهو كان عضوا في الجبهة اللبنانية عند نشوئها في بداية الهجمة الشرسة على لبنان. ولكنه كان صاحب الحلم أكثر منه رجل السياسة.

ونحن إذ نرى بعض صغار النفوس المستغلين لسيطرة الارهاب الفكري والقمعي يحاولون، وبعد وفاته، التطاول على كبار لبنان وتلطيخ صورتهم باستعمال التهويل بالعمالة وهم العملاء الحقيقيون لدول الارهاب المسؤولة عن خراب لبنان أولا ومن ثم دول المنطقة. هؤلاء الذين يجابهون الفكر بالقتل وقد حاولوا وأد كل فكر حر تمرد على تبعيتهم بقتل كمال يوسف الحاج صاحب الفلسفة اللبنانية ومصطفى جحا وغيرهم من الصحافيين والمفكرين الأحرار أمثال سليم اللوزي وجبران التويني وسمير قصير، وسياسيين ورجال دين من كمال جنبلاط وبشير الجميل والمفتي حسن خالد إلى ريني معوض ورفيق الحريري وجورج حاوي وغيرهم حاولوا كل على طريقته التململ من ضغوط دول الارهاب هذه وهم كانوا من اتجاهات فكرية مختلفة.

وسعيد عقل الذي رأى بلبنان موطن الحضارات ومبعث النور ليس في الشرق فقط بل في العالم كله لم يكن طائفيا منغلقا بل آمن بقدرة الشعب المقيم والمنتشر على التمسك بقيم لبنان والعمل من أجل التخلص من تسلط الارهاب عليه فإذا بالانتشار يدفع باتجاه القرارات الدولية ويتمخض حراك الشعب في الداخل عن ثورة الأرز التي صنعت تغييرا في الفكر السياسي على مستوى المنطقة. ولا يزال الحلم بنهاية الارهاب بكافة أشكاله قائما.

سعيد عقل العملاق الذي يغادرنا اليوم أغنى اللغة والفكر وأوقد الحلم بالحرية ليحطم الأغلال ولنا من أمثاله وتلامذته الكثر لا يزالون بالرغم من كل الضغوط يحملون المشعل لينيروا دروب الشعوب ويعلموا الملايين بأن الله محبة وأن الخير يكفي للجميع.

نسأل الله أن يدخله فسيح جنانه.

جو بعيني، رئيس المجلس العالمي لثورة الارز