التشيك تصنف حزب الله بكل أذرعه تنظيماً /إرهابياً… وإسرائيل تثمن القرارCzech Parliament calls to designate Hezbollah a terrorist group

104

“التشيك” تصنف “حزب الله” بكل أذرعه تنظيماً إرهابياً… وإسرائيل تثمن القرار
وكالات/صوت بيروت انترناشيونال/28 تشرين الأول/2020

Czech parliament calls to designate Hezbollah a terrorist group
The Jerusalem Post/October 28/2020
The Czech Republic does not currently have its own list of terrorist organizations, and the legislature called to establish one and put Hezbollah on it. The Czech parliament called on the government to designate Hezbollah in its entirety as a terrorist group, in a resolution passed on Wednesday.
The Czech Chamber of Deputies, the lower house of the parliament in Prague, voted 63-7 to adopt the motion calling the Lebanese Shi’ite group “an indivisible whole and a terrorist organization that significantly destabilizes the Middle East region and, through its global network, also threatens all democracies.”
The Czech Republic does not currently have its own list of terrorist organizations, and the legislature called to establish one and put Hezbollah on it.
The resolution added that the parliament “rejects the misleading division of this organization into military and political parts, as this organization acts as an internally interlinked structure.”
The European Union claims that there is a division between the Lebanese Shi’ite terrorist organization’s political and military wings, banning only the latter, though Hezbollah itself does not recognize such a division. The resolution also calls for Prague to push for the EU to abandon this policy.
Foreign Minister Gabi Ashkenazi thanked the Czech parliament on Thursday, saying that the decision follows similar decisions made by other countries in the EU and Latin America in the past months.
“The decision of the Czech parliament against Hezbollah is another step in the Foreign Ministry’s effort to expand international pressure on Hezbollah,” said Ashkenazi. “I call on the European Union and other countries to recognize Hezbollah in all its arms as a terrorist organization.”
Israel has asked its allies around the world to outlaw Hezbollah, and a growing list of countries has done so. On Thursday, Estonia announced sanctions against Hezbollah, and on Friday Guatemala became the eighth country to designate Hezbollah a terrorist organization in 2020. Four EU member states have already banned Hezbollah.
Ashkenazi said at the time that he was happy to see that diplomatic efforts “led by the Foreign Ministry to label all branches of Hezbollah a terrorist organization are bearing fruit and being recognized worldwide – and especially in Latin America.”

“التشيك” تصنف “حزب الله” بكل أذرعه تنظيماً إرهابياً… وإسرائيل تثمن القرار
وكالات/صوت بيروت انترناشيونال/28 تشرين الأول/2020
صوّت برلمان جمهورية التشيك لصالح قرار باعتبار ”حزب الله“ اللبناني تنظيما إرهابيا، حيث جاء في القرار أن الحزب ”يزعزع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ويشكل تهديدا على الدول الديمقراطية أينما كانت“.
ورأى وزير الخارجية الإسرائيلية، غابي أشكنازي، اليوم الأربعاء، أن قرار البرلمان التشيكي القاضي بتصنيف ”حزب الله“ اللبناني تنظيما إرهابيا، خطوة إضافية في الجهود التي تقودها الوزارة من أجل توسيع دائرة الضغوط الدولية على المنظمة، داعيا الاتحاد الأوروبي ودولا أخرى إلى الانضمام لموقف جمهورية التشيك.
وذكرت وسائل اعلام إسرائيلية، منها ”قناة 20″ وموقع “ jdn“، اليوم الأربعاء، أن ”وزارة الخارجية الإسرائيلية أعربت عن ترحيبها بالقرار وناشدت دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى الانضمام لموقف برلمان التشيك باعتبار حزب الله بجميع أذرعه، سواء السياسية أو العسكرية، تنظيما إرهابيا“.
ونقلت عن وزير الخارجية أشكنازي قوله إن ”صداقة حقيقية تجمع بين إسرائيل وجمهورية التشيك، نوجه الشكر لنواب البرلمان في براغ على هذا القرار المهم“.
وورد في بيان أصدره أشكنازي أن ”القرار التشيكي الذي يضع حزب الله في قائمة الإرهاب بجميع أذرعه ينضم لقرارات اتخذت في الشهور الأخيرة في برلمانات أخرى وحكومات أوروبية فضلا عن دول في أمريكا اللاتينية“، مضيفا أن ”التشيك صديقة حقيقية لإسرائيل، لدي أمل أن يترجم هذا القرار إلى خطوات إضافية“.
وجاء القرار لينضم إلى قرارات مماثلة اتخذتها دول أوروبية أخرى مؤخرا منها النمسا وألمانيا وسويسرا وصربيا، فيما كانت كل من أستونيا وغواتيمالا قد أعلنتا ”حزب الله“ تنظيما إرهابيا مؤخرا، وقررت أستونيا منع دخول نشطاء حزب الله إلى أراضيها.
وتقول وزارة الخارجية الإسرائيلية إن ”جميع هذه القرارات جاءت في إطار ضغوط تمارسها إسرائيل على الساحة الدولية من أجل تصنيف حزب الله تنظيما إرهابيا من دون الفصل بين ذراعه السياسية والعسكرية“، فيما دعا أشكنازي الاتحاد الأوروبي لإصدار قرارات تعتبر جميع أنشطة ”حزب الله“ خارجة عن القانون.
ونوهت صحيفة ”إسرائيل اليوم“ العبرية، في الثالث من هذا الشهر، إلى أن ”محاولات تصنيف حزب الله كتنظيم إرهابي تجري على قدم وساق في أوروبا، وأنها شهدت دفعة جديدة في ظل إطلاق مبادرة من قبل الوزارة الاتحادية للداخلية والإعمار والأمن الوطني في برلين“.
وذكر تقرير لمجلة ”دير شبيغل“ الألمانية، وقتها، أن كيانات ومؤسسات حكومية في برلين تمارس ضغوطا على الاتحاد الأوروبي، بغية إدخال ”حزب الله“ اللبناني، سواء ذراعه العسكرية أو السياسية، في قائمة التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن الحديث يجري عن محاولات ألمانية لتصنيف الحزب تنظيما إرهابيا داخل القارة الأوروبية.
ولفت التقرير إلى وجود معلومات عن محاولات تباشرها الوزارة الاتحادية للداخلية والإعمار والأمن الوطني في ألمانيا، بقيادة سكرتير عام الوزارة، هانز جورج أنجليكا، الذي نقل إليها أن الهدف من وراء الضغوط التي تمارسها هو ”إدخال التنظيم اللبناني لقائمة التنظيمات الإرهابية خلال تولي ألمانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي حاليا“.
ويعتقد مراقبون إسرائيليون أن أحد أبرز إنجازات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الساحة الدولية خلال السنوات الأخيرة، ما يتعلق بملف ”حزب الله“، والجهود التي قادها من أجل التعاطي مع التنظيم على أنه خارج عن القانون في دول مختلفة، من بينها ألمانيا وبريطانيا، فضلا عن جمهورية هندوراس الواقعة في أمريكا الوسطى.
وفي أيلول الماضي جدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، دعوته الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية كافة، إلى تصنيف ”حزب الله“ منظمة إرهابية وحظرها بشكل كلي، وذلك بالتزامن مع إعلان صربيا أن الحزب منظمة إرهابية، معتبرا أن إعلان صربيا ”خطوة أخرى مهمة تحد من قدرة هذه المجموعة المدعومة من إيران على العمل في أوروبا“، وذلك بحسب “ارم نيوز”.