المجلس العالمي لثورة الأرز: تخزين الأسلحة بين المنازل مرفوض في كل بلدان العالم

87

المجلس العالمي لثورة الأرز: تخزين الأسلحة بين المنازل مرفوض في كل بلدان العالم
الخميس 24 أيلول 2020

وطنية – اعتبر “المجلس العالمي لثورة الأرز” في بيان، تناول فيه انفجار عين قانا وتداعياته على لبنان، أنه “بعد الكارثة التي حلت ببيروت بتفجير المرفأ وما تبعه من تدمير لنصف المدينة وتهجير كامل لآلاف المواطنين عدا عن القتلى والجرحى الذين قضوا تحت الأنقاض، ها نحن اليوم أمام كارثة من نوع آخر تهدد قرى الجنوب وأهله الذين اعتقدوا بأنهم بعيدين عن الأخطار”.

ورأى أن “الاستمرار في تخزين الأسلحة والمتفجرات بين المنازل وفي الأحياء السكنية، هو موضوع مرفوض في كل بلاد العالم فكيف إذا ما كانت القرارات الدولية وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 1559 ومن بعده القرار 1701 قد طالبت بنزع هذه الأسلحة من لبنان”.

وأشار الى أن “المجلس الذي نبه سابقا إلى مثل هذه الأمور وتخوف من حدوثها، وطالب أن تنظف المناطق اللبنانية منها بدءا من تلك البعيدة عن تواجد المليشيات المسلحة، لم يجد آذانا صاغية من قبل المسؤولين، لا بل قام البعض باقامة دعاوى ضد رموزه”.

ودعا “الأهالي إلى التحرك لمنع هذه القوى التي لا تهتم بمصيرهم، وأن تزيل الخطر من قراهم وتبعد عنهم هذه المخازن وتسلمها للجيش أو قوات الأمم المتحدة التي تسهر على أمن المواطنين”.

ولفت إلى أن “أسباب الانفجار ونتائجه لم تبحث من قبل أجهزة الدولة، ولم يصدر حتى الآن أي تقرير جدي عنها ما يدعو للقلق، فإما أنها ممنوعة من الدخول إلى مثل هذه الأماكن وهي تقع في غير دولة ولا سيادة للبنان عليها، وإما أن الدولة غائبة ومتخلية عن صلاحياتها. من هنا يطلب المجلس من الأمم المتحدة التدخل وارسال فريق للتحقيق بهذه الانفجارات لتطمين الأهالي على عدم تكررها. وهذا ليس بالأمر الصعب لأن للأمم المتحدة قوة كبيرة في جنوب لبنان قادرة على القيام بمثل هذا التحقيق ورفع تقريرها عنه”.

*الصورة المرفقة هي لإنفجار عين قانا في الجنوب الذي وقع قبل يومين في مخزن أسلحة لحزب الله موجود بين منازل البلدة.