فيديو مقابلة مع د.نبيل خليفة من تلفزيون المر يرد من خلالها على جهل ولا كيانية ولا لبنانية وهرطقات من يطالبون بإسقاط النظام اللبناني وتغييره ويشرح خلفية ثقافتهم المذهبية وعمى بصائرهم والبصيرة الكيانية اللبنانية

346

فيديو مقابلة مع د.نبيل خليفة من تلفزيون المر يرد من خلالها على هرطقات من يطالبون بإسقاط النظام اللبناني وتغييره ويشرح خلفية جهلهم وعمى بصائرهم والبصيرة

04 حزيران/2020

بعض أهم عناوين مقابلة د.نبيل خليفة من تلفزيون المر
تفريغ وتلخيص وصياغة الياس بجاني بحرية وتصرف كاملين
04 حزيران/2020

*في الذكرى الأولى لغياب غبطة البطريرك صفير رأي د. خلفية بأن صفير كان مارونياً تاريخياً وقائداً ورؤيوياً ثابتاً على خطه وقناعاته وهو كياني 100% ولم يغير ولم يبدل فيها وهو كان نعمة من الله للموارنة وللبنان في زمن صعب.. صفير هو في قلبنا باق ونحن في قلبه وسنبقى.

*صفير كان قائداً والفروقات كبيرة وكثيرة بين القائد والزعيم…الزعيم يغلب مصالحه وعقليته عقلية تاجر ولا وجود لثوابت في مفاهيمه أما القائد فهو يحمل قضية ولا يحيد عنها ولا يريد شيئاً لنفسه.

*كلام الشيخ أحمد قبلان لجهة مطالبته بسقوط النظام وضرورة تغييره يفتقد للمفهوم الكياني والسيادي والاستقلالي والتاريخي… فهو كما يتبين من كلامه لا يؤمن بالكيان كون مرجعياته غير لبنانية ومفهومه للدولة هو مفهوم إيماني وليس سياسي وخلفيته ثقافة ومفاهيم دولة ولاية الفقيه الإيرانية.

*لبنان كيان سياسي وجغرافي وإنساني وتاريخي مستقل باعتراف العالمين العربي والدولي وهو واحة حريات وتعايش.

*لبنان كيان جغرافي وتاريخي ذات سيادة وهو مستقل وغير متحدة مع أحد وهو معترف به دولياً من خلال القرار الدولي 1559

*حدود لبنان مرسمة تاريخياً وما نحتاجه هو ترسيم الحدود مع سوريا التي ترفض أنظمتها المتعاقبة أن تعترف بلبنان دولة سيدة ومستقلة.

*من يطالب بتغيير النظام الكياني والتعايشي والحر في لبنان عليه أن يعلن بصراحة ما هي نظرته إلى الدولة المفترض أن تحل مكان الدولة الحالية والقائمة منذ 100سنة.

*من المعروف أنه في المفهوم الشيعي النظام منطلقه إيماني ومن ثم سياسي وفي المفهوم السني منطلقه سياسي ومن ثم ديني وإيماني

*الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان قال في تقرير دولي له بأن تحول حزب الله إلى السياسة يعيد للبنان سيادته واستقلاله . ولأن حزب الله مفهومه مذهبي وإيراني فهو عائق لاستعادة لبنان الدولة والقرار والسيادة.

*لبنان كيان تاريخي وجغرافي وليس خطئاً تاريخياً ولا كيانه مصطنعاً.

*الثورة في لبنان هي حركة ولبنان في صلبه هو حركة..

*مطلوب من الثوار أن يحددوا مفهومهم للدولة وللكيان ولأهدافهم ولأطروحاتهم

*لبنان بحاجة إلى رجال دولة وليس إلى رجال أعمال ومال.

*عندما تدخل المصالح الذاتية في السياسة تعطلها وتسقطها.

*مطلوب من الكل في لبنان أن يتوحدوا في رؤيتهم للأرض ولوحدة المصير ولا ضير في أن يختلفوا على باقي الأمور ولكن بحرية وصيانة حقوق ومساواة وبوسائل سلمية وحضارية وحوار وقبول للأخر.