مستشار الرئيس ترمب السباق د. وليد فارس يدعو لتشكيل “حكومة ظل” في لبنان

156

مستشار الرئيس ترمب السباق د. وليد فارس يدعو لتشكيل “حكومة ظل” في لبنان
أخبار عربية – بيروت/05 أيار/2020
“هل الممكن غير ممكن في لبنان؟”، سؤال يطرحه المستشار السابق للرئيس الأميركي دونالد ترمب، وليد فارس، في تصريح لموقع “أخبار عربية” حول آخر التطورات على الساحة اللبنانية.
وقال فارس، وهو لبناني الأصل: “لا أعتقد إنه في الوضع الحالي هناك حل لتغيير في لبنان يبدأ بثورة وينتهي بحكومة متحررة من حزب الله على كل الاراضي اللبنانية”.
وتابع قائلاً: “لقد تمت هكذا تجربة في 2005 وفشلت و تم اسقاطها في 2008 بواسطة حزب الله”، في إشارة إلى أحداث “7 أيار” حين اجتاح عناصر الحزب المدعوم إيرانياً شوارع بيروت وبعض مناطق جبل لبنان.
وأوضح مستشار السياسة الخارجية بحملة ترمب عام 2016 إن “الظروف الدولية الآن تفرض معادلات يجب فهمها. وقدرة ثورة أكتوبر القيادية حالياً، و تبعثر أهدافها، و عدم وجود ظاهرة مثيلة لغوايدو (زعيم المعارضة الفنزويلية الذي نصب نفسه رئيساً) في لبنان، كل ذلك إن دل فعلى إمكانية واحدة في هذه المرحلة”.
وأضاف فارس: “الخيار الوحيد الممكن قبل 2021 هو ثورة تُنظم حكومة ظل تطالب بخروج ميليشيا حزب الله من المناطق التي تعارضها، و تتفاوض مع الجيش اللبناني لتثبيت الأمن والاستقرار في تلك المساحات حتى نضوج الظروف الدولية”.
وختم حديثه بالقول إن “هذا هو الحد الادنى الممكن، وهذا ما كان ممكناً منذ أوكتوبر الماضي قبل كورونا. فهل الممكن، ممكن؟”.