الياس بجاني/غبطة أبينا وسيدنا البطريرك مار نصرالله بطرس صفير في ذمة الله/Elias Bejjani: His Eminence Patriarch Mar Nasrallah Boutrous Sfier Passes away..His Soul Is Now In heaven

225

His Eminence Patriarch Mar Nasrallah Boutrous Sfier Passes away..His Soul Is Now In heaven/His Biography
Elias Bejjani/May 12/2019

غبطة أبينا وسيدنا البطريرك مار نصرالله بطرس صفير في ذمة الله
الرب أعطا والرب أخذ فليكن اسم الرب مباركاً
الياس بجاني/12 أيار/2019
جاء في خبر عاجل لوكالة الأنباء الوطنية قبل قليل بأن الموت قد غيب غبطة أبينا وسيدنا غبطة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير الذي كان يعالج في مستشفي أوتيل ديو منذ عدة أيام.

سيدنا صفير في المفهوم الإنجيلي المسيحي لم يمت، بل هو انتقل من الموت إلى الحياة.. الحياة الأبدية حيث لا خوف ولا وجع، بل فرح وسعادة أبديين.
جسد سيدنا صفير الترابي هو الذي توقفت فية الحياة بعد أن استرد الخالق جل جلاله وديعة الحياة منه.

فمن التراب جبل جسد الإنسان الترابي وإلى التراب يعود.
ولكن روح سيدنا صفير هي الآن في السماء تنظر إلى لبنان وأهله من فوق تباركهم وتصلي لهم وتتضرع من أجل عودة السلام والحريات والإستقلال والسيادة إلى وطن الأرز الذي أحبه سيدنا وقدم حياته على مذبحه.

روح سيدنا صفير الطاهرة هي في السماء محاطة بالملائكة وبين أيدي الخالق جل جلاله.

سيدنا صفير تمم واجباته الإيمانية والكهنوتية والكنسية والوطنية والإنسانية، وكان طوال حياته تقياً ومؤمناً وشفافاً ومتواضعاً وحاملاً بعناد رسالة المسيح ومبشراً بها دون تعب أو كلل.

دائماً كان يشهد للحق ببساطة دون مواربة، وبكلمات قليلة، ولكن معبرة ونافذة إلى القلوب والعقول والوجدان.
لم ييأس يوماً،
ولم يُحبط،
ولا قل إيمانه،
ولا خاب رجاؤه في مواجهة التجارب والصعاب الجسام والشدائد.
بل كان دائماً مؤمناً وبثقة صلبة وأكيدة برحمة ومحبة الله.

سيدنا صفير كان حارساً أميناً على الكنيسة المارونية، وراعياً أميناً لرعيته، وهو عمل دون كلل وبحماس وصبر وبعناد وصلابة وإيمان على تأمين وحماية حقوق ووجود كل المسيحيين في لبنان وبلاد الإنتشار عموماً والموارنة منهم تحديداً.

وقف بعناد وكالجبل الشامخ في مواجهة الاحتلال السوري ورموزه المحليين وكان رأس حربه في إنهاء هذا الاحتلال الغاشم من خلال لقاء قرنة شهوان السلمي والحضاري والعابر للطوائف.
سيدنا صفير رعى مصالحة الجبل ولم يقطع الاتصالات مع أي شريحة من شرائح وطن الأرز المذهبية والمجتمعية ولم يقفل باب الصرح البطريركي بوجه أحد.

سيدنا صفير وبشهادة كثر من اللبنانيين، مواطنين ورجال دين وقادة، كان أباً ومرشداً ومسانداً ومتفهماً للجميع، وقد لاقاه الكل بمحبة واعترفوا له بفضائله الحميدة وبرعايته المخلصة واعتبروه عن قناعة وعن تجربة وأفعال أباً وصديقاً لهم.

في المسيحية لا موت، بل انتقال من الموت إلى الحياة.. وسيدنا صفير انتقل اليوم إلى جوار ربه ليكون بمعية وإلى جانب البررة والقديسين.

ذكراه العطرة باقية طالما بقيت ذاكرة حية وعرفان بالجميل وتقدير للكبار والعظماء والبررة عند الموارنة بشكل خاص، وعند اللبنانيين السياديين والشرفاء والاستقلاليين والوطنيين عموماً.
الرب أعطى والرب أخذ فليكن اسم الرب مباركاً.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
رابط موقع الكاتب الألكتروني
http://www.eliasbejjaninews.com
عنوان الكاتب الألكتروني
phoenicia@hotmail.com

 

بكركي تنعي البطريرك صفير: الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن
الأحد 12 أيار 2019
وطنية – صدر عن المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي ما يلي:
“الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن”.
بالألم والحزن الشديدين المقرونين بالرجاء المسيحي، يعلن غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي خبر وفاة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن. فعند الساعة الثالثة من فجر اليوم ، الأحد 12 أيار اسلم الروح بالتسليم المطلق لإرادة الله، منتقلا الى بيت الآب في السماء، بعد ثلاثية صلاة رافقته في هذا العبور من البيوت والكنائس والأديار وسواها، وبعد أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو.
يطلب غبطة ابينا البطريرك قرع الأجراس حزنا في جميع الكنائس عند الساعة العاشرة، والصلاة لراحة نفس الراحل الكبير في كل قداسات هذا الأحد الذي فيه ذكرى قيامة المسيح من الموت.
تقبل الله روحه الطاهرة في مجد السماء، ورحم جميع الموتى المؤمنين.”

السيرة الذاتية للبطريرك صفير
الأحد 12 أيار 2019/وطنية – تنشر الوكالة الوطنية للاعلام السيرة الذاتية للبطريرك مار نصرالله بطرس صفير :
في نشأته
– وُلد نصرالله صفير في ريفون – كسروان بتاريخ 15 أيار 1920. في بيت عُرف بالتقوى. والده مارون صفير ووالدته حنه فهد من غوسطا، وله خمس شقيقات: ماتيلا، جوهرة، أوديت، لور، ميلانه.
أتمّ دروسه الابتدائيّة والتكميليّة في مدرسة مار عبدا – هرهريا في عرمون – كسروان، ثم دروسه الثانوية في المدرسة الإكليريكيّة البطريركيّة المارونيّة في غزير – كسروان، وفي المعهد الإكليريكي الشرقيّ التابع للجامعة اليسوعيّة، حيث تابع دروسه الفلسفيّة واللاهوتيّة
سيرته الكهنوتية
في 7 أيّار 1950، رقّي إلى درجة الكهنوت، وعيّن خادماً لرعيّة ريفون وأمين سرّ أبرشيّة دمشق (صربا اليوم) وأمين سرّ البطريركية المارونيّة
رُقِّي إلى الدرجة الأسقفيّة وعيِّن نائباً بطريركيّاً في 16 تمّوز 1961:
عيّن مدبراً بطريركياً .ورئيسًا للّجنة التنفيذيّة لمجلس البطاركة والأساقفةالكاثوليك في لبنان: عام 1975 وممثلاً لرئيس مجلس البطاركة الكاثوليك في لبنان لدى كاريتاس لبنان سنة: 1977، ومستشاراً للّجنة الخاصّة بإعادة النظر في الحق القانوني الشرقي ومرشداً روحياً لمنظّمة فرسان مالطة ذات السيادة
بطريرك وكاردينال
– انتخبه مجلس المطارنة بطريركاً في 19 نيسان 1986،وهو البطريرك السادس والسبعون في سلسلة البطاركة الموارنة
. شغل منصب رئيس لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان . وشارك في 6 مجامع عامة لسينودوس الأساقفة ، وفي جمعية سينودوس الأساقفة الخاصة بلبنان، وسينودس مسيحيّي الشرق الأوسط. وهو عضو مؤسّس لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك: عقد المجمع البطريركي الماروني سنة 2003 وهو الأول بعد المجمع اللبناني الذي انعقد سنة 1736
عين كردينالاً في 26 تشرين الثاني 1994، ثم عضواً في المجلس الحبري لتفسير النصوص التشريعيّة وعضواً في المجلس الحبري لراعوية الخدمات الصحية
مؤلفاته وترجماته
-ألّف: من ينابيع الإنجيل، وغابت وجوه (جزئين)، عظة الأحد، رسائل الصوم . وكتابي رتبة العماد والزواج.
له عّدة ترجمات: أهمها: يسوع حياة النفس، يسوع المسيح ، بالإضافة إلى ترجمة عدد كبير من الرسائل البابوية والإرشادات الرسولية .
كتبت عنه عدة مؤلفات : (طريق العودة، السادس والسبعون (جزآن)، حارس الذاكرة، الجيل حقًا قام، رحلة إلى أوستراليا، صوت الراعي. وقام الأب أنطوان ضو والإعلامي جورج عرب بجمع وتحقيق الأعمال الكاملة للبطريرك صفير.
إنجازاته
على الصعيد الكنسي والإداري: عيّن نوّابًا بطريركيّين في جبيل، البترون، الجبّه، دير الأحمر، صربا، جونيه. وترأس سيامة 44 أسقفًا منهم البطريرك الحالي،وأعلن رتبة القداس الماروني الجديد وشارك في السينودس من أجل لبنان: 1995 الذي تلته زيارة قداسة البابا يوحنا بولس الثاني إلى لبنان: 1997.
ألغى الشراكة وملّك الشركاء بيوتهم في الديمان ووادي قنوبين وبلوزا وسرعل وأسّس الصندوق الاجتماعي الماروني والصندوق التعاضدي الاجتماعي الصحّي واستصلح أراض في الديمان وإنشأ صندوق ضمان المطارنة المتقاعدين المشترك وعمل لتصنيف وادي قنوبين وغابة الأرز في لائحة التراث العالمي وأسّس المركز الماروني للتوثيق والأبحاث ومؤسّسة البطريرك نصراللّه صفير والمؤسسةو المارونية للانتشار.
على الصعيد العمراني: إنشاء جناح جديد، جنوب الصرح، يضم قاعات مختلفة: قاعة كبيرة للمحفوظات، مكتبة، قاعة البابا يوحنا-بولس الثاني، غرف للأساقفة،. وجناح شمال الصرح، يشتمل على مساكن راهبات وموظّفين ومرافقي الأساقفة، مع قاعة رحبة للمحاضرات ولاجتماعات مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان: إنشاء ساحة مهيّأة للإحتفالات الدينيّة الكبرى، مقابل مدخل الصرح، تشتمل على خوروس رحب ومذبح، وتتّسع لحوالي 20 ألف نسمة وأنشاء قاعة في بكركي باسم البابا يوحنا بولس الثاني وترميم بعض أجزاء المقر البطريركي في قنوبين وإقامة راهبات فيه. وإنشاء بناء جديد يجمع : المحكمة الروحيّة المارونيّة والصندوق الاجتماعي الماروني واللجنة البطريركيّة للشؤون الليتورجيّة الأمانة العامة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان ولمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك المركز الماروني للتوثيق والأبحاث
على الصعيد الكنسي والإداري: عيّن نوّابًا بطريركيّين في جبيل، البترون، الجبّه، دير الأحمر، صربا، جونيه. وترأس سيامة 44 أسقفًا منهم البطريرك الحالي، ضم أبرشية صربا إلى الأبرشية البطريركيّة وإعلان نيابة جبيل البطريركيّة أبرشيّة قائمة بذاتها وضمّ أبرشيّة جونيه إلى الأبرشيّة البطريركيّة وإعلان نيابة البترون البطريركيّة أبرشيّة قائمة بذاتها.
بناء مركز البطريرك صفير الطبي في منزله الوالدي في ريفون، الذي وهبه لرابطة كاريتاس لبنان لإدارة المركز المذكور والمكتبة والقاعات التابعة له.
تحسين كنيسة سيدة لبنان في باريس وترميم البيت الفرنسي اللبناني وترميم كنيسة سيدة لبنان والبيت الفرنسي-اللبناني في مرسيليا – وترميم المدرسة المارونية في روما وإعادة فتحها
على صعيد الزيارات الراعوية والرسمية
– قام بزيارات رسمية وراعوية إلى: الفاتيكان والاتحاد السوفياتي والجزائر والولايات المتّحدة الأميركيّة والكويت وقبرس والمانيا وأفريقيا الجنوبية ومصر والأردن واستراليا والبراز يل ونيجيريا، وغانا وشاطئ العاج وتوغو وبنين والسنغال وكندا والأرجنتين والمكسيك والأورغواي وبلجيكا وسويسرا والسويد وبريطانيا: وقطر واسبانيا
لقد أسهم البطريرك الكاردينال مار نصراللّه بطرس صفير في الكشف عن نفائس الكنوز الروحيّة في كنيستنا المارونيّة، فكان له دور بارز في إعلان تطويب وتقديس عدد كبير من أبناء الكنيسة المارونيّة الذين عاشوا البرارة وسلكوا بأمانة بحسب نهج القديس مارون.
شارك غبطته ،في روما، بحدث إعلان الأب شربل مخلوف الراهب اللبناني الماروني طوباوياً وقديسًا، وشارك في إعلان الأخت رفقا الراهبة اللبنانية المارونية مكرّمة ثمّ، طوباويّة وقدّيسة وفي إعلان الأب نعمةاللّه الحرديني الراهب اللبناني الماروني مكرّماً ثمّ طوباوياً و قديساً وفي إعلان الأخ اسطفان نعمه الراهب اللبناني الماروني مكرّماً ثمّ طوباويًا وترأس غطته بتكليف من قداسة كما تمّ فتح دعوى تطويب وتقديس كلّ من رجل الله المكرّم البطريرك مار اسطفان الدويهي الإهدني. رجل اللّه المطران عبداللّه قراعلي أحد مؤسّسي الرهبانيّتين اللبنانيّة المارونيّة والمريميّة المارونيّة والأب الحبيس أنطونيوس طربيه الراهب المريمي الماروني.
وفي مطلع سنة 2011 تقدّم غبطته باستقالته، طالباً إعفاءه من المهام البطريركيّة والانصراف إلى التأمّل والصلاة. فانتُخب المطران بشارة الراعي بطريركاً، بتاريخ 15/3/2011، وهو البطريرك السابع والسبعون.

 

His Eminence Patriarch Mar Nasrallah Boutrous Sfier Passes away..His Soul Is Now In heaven/His Biography
Elias Bejjani/May 12/2019
With great sorrow the Maronite Patriarchate in Lebanon said in a statement that was issued few hours ago that the retired great Maronite Patriarch Mar Nasrallah Sfier has passed away in Hotel Dieu hospital where he was under intensive for many days. Patriarch Sfier who is a well respected patriotic and religious figure was 99 years old. His patriotic and heroic role in reclaiming Lebanon’s dependence was a bench mark in the country’s recent history. He will be remembered as a great Lebanese Clergy and as a great national patriot. May Almighty God bless his soul and welcome him to rest in the peace of Jesus Christ in heaven alongside the angels and saints His memory will remain alive and vivid in the Lebanese both hearts and consciences for a long time.

Patriarch Sfeir has passed Away
NNA/May 12/2019
Patriarch Nasrallah Boutros Sfeir passed away on Sunday morning at the age of 99, at Hotel Dieu hospital .
Patriarch Sfier’s His Biography:
Nasrallah Sfeir was born on May 15, 1920 in Rayfoun, Kesrowan, Lebanon to Maroun Sfeir and Hannee Fahed. from Ghosta. He has five sisters: Matilla, Jaouhara, Odette, Laure and Melanie.
He completed his elementary and complementary studies at Saint Abda School, Harharya-Aramoun, Kesrouan (1933-1937); he completed secondary studies at the Maronite Patriarchal Seminary in Ghazir, Kesrouan (1937-1939) and at the Oriental Seminary Institute of Saint Joseph University (1940-1943), where he later pursued his philosophical and theological studies (1944-1950).
From Priesthood to Episcopal ordination (1950-1986):
May 7, 1950: He was ordained a priest and appointed Pastor of the Reyfoun Parish and secretary of the Diocese of Damascus (presently Sarba).
1951-1961: He taught Arabic Literature, the History of Philosophy and Translation at the Marianist College in Jounieh, Lebanon.
1953-1961: He was appointed General Secretary of the Maronite Patriarchate.
July 16, 1961: He was ordained Bishop and appointed Patriarchal Vicar.
From his Episcopal ordination to his enthronement as Patriarch:
Assignments
1974-1975: Patriarchal Administrator with Bishop Antoine Khoureich, who was then Archbishop of the Diocese of Sidon.
1975-1986: President of the Executive Committee of the Assembly of the Catholic Patriarchs and Bishops in Lebanon.
1977-1986: Representative of the President of the Assembly of the Catholic Patriarchs and Bishops in Lebanon at Caritas-Lebanon.
1980-1990: Adviser to the Special Committee to revise the Oriental Canon Law.
1980-1986: Spiritual Director to the autonomous organization “Knights of Malta”.
From his Patriarchal enthronement to his appointment as Cardinal:
April 19, 1986: Elected Patriarch by the Synod of Bishops.
April 27, 1986: Was enthroned to the See of Antioch and All the East. He is the 76th Maronite Patriarch.
1986- Present: President of the Assembly of the Catholic Patriarchs and Bishops in Lebanon.
1986-1994: He participated in three general councils of the Synod of Bishops in Rome.
1991-Present: He is a founding member of the Assembly of the Catholic Patriarchs in the East.
From his appointment as Cardinal to the present:
Appointments
November 26, 1994, he was made a Cardinal.
1994-Present: As a member to the Pontifical Council for legislative interpretation.
1994-Present: As a member to the Pontifical Council for the Pastoral Health Services.
Writings and Translations
His writings in Arabic:
1975: From the Sources of the Gospel.
1983: Disappeared Faces, Volume I.
1984: Disappeared Faces, Volume II.
1986-2000: The Sunday Homily, 12 Volumes.
1986-2000: Fourteen Lenten Pastoral Letters, on various topics.
Translations into Arabic
1966: Jesus: The life of the Soul (from French).
1967: Apostolic Constitution Indulgentiarum Doctrina (The Doctrine of Indulgences).
1971: Pastoral Exhortation on the Media (from French).
1978: General Instructions concerning the Reciprocal Relations between the Bishops and the Monks in the Church (from French).
Documents of Pope John Paul II
1979: Encyclical Redemptor Hominis (from Latin).
1980: Encyclical Divis in Misericirdia”, The Divine Mercy (from Latin).
1981: Pastoral Exhortation: “Function of the Christian Family in Today’s World” (from Latin).
1984: Pastoral Exhortation: “Reconciliation and Penance in the Mission of Today’s Church” from Latin).
1984: Encyclical Salvici Doloris, The Saving Suffering (from Latin).
1984: Three Letters Concerning the Tragedy of Lebanon, (from French).
1985: Letter to all the Youth in the World (from French at the Occasion of the World Youth Day).
Achievements
As soon as His Beatitude Nasrallah Peter Sfeir assumed the responsibility of the Maronite Patriarchate, he implemented projects in multiple domains. The following are some of his achievements:
In the ecclesiastical and administrative realm
1986-Present: Appointment of Patriarchal Vicars to reside in the regions of Byblos, Batroun, El-Jebbeh, Deir-el-Ahmar, Sarba and Jounieh. of the Patriarchate.
1986-1999:
The ordaining of thirty new bishops.
The founding of new eparchies.
The modification of the status of some already established eparchies.
1989: Transforming the Patriarchal Vicariate of Damascus to an independent eparchy.
1990: Joining of the Patriarchal Vicariate of Deir-el-Ahmar to the Eparchy of Baalbeck which became the Eparchy of Baalbeck and Deir-el-Ahmar.
1990: Joining of the Eparchy of Sarba to the Patriarchal Eparchy and declaring the Patriarchal Vicariate of Byblos an independent eparchy.
1999: Joining of the Eparchy of Jounieh to the Patriarchal Eparchy and declaring the Patriarchal Vicariate of Batroun an independent Eparchy.
1986: The republishing of the Patriarchal Magazine.
1992: The promulgation of the new Maronite Liturgy.
1992: The promulgation of the Lectionary.
1995: The holding of the Synod for Lebanon.
1996: The promulgation of the Rites of Ordination of a Priest and a Bishop.
1997: The Holy Father’s visit to Lebanon.
2000: The promulgation of the Book of Ginnazat (Rites of Christian Funerals).
In the Social, agricultural and patrimonial domains:
1987: The creation of the opportunity to terminate the partnership situation on the land of Diman and giving homes to the partners.
1987: The establishment of the Maronite Maronite Fund.
1995-1999: The developing of the land in Diman (The summer Patriarchal See).
1996: The establishing of the common fund for retired bishops.
1999: The declaring of the Holy Valley of Kannoubine and the region of the Cedars as an International Patrimonial Reservation.
In addition to renovating the Patriarchal See in Diman and the Patriarchal Seminary in Ghazir, Patriarch Sfeir is also responsible for the following:
1992: The construction of a private cemetery for patriarchs and bishops
1995: The construction of a center to house the Maronite Tribunal and the Maronite Social Fund.
1996: The building of a new wing, south of the Patriarchal See, with a large documentation hall, a library, a hall dedicated to Pope John Paul II and bedrooms for the bishops.
1999: The building of a new Wing, north of the Patriarchal See, containing a residence for nuns, employees and assistant to the bishops and a large hall for meetings of the Assembly of the Catholic Patriarchs and Bishops in Lebanon.
1999: The housing of the Patriarchal Commission for Liturgical Affairs and the General Secretariat of the Assembly of the Catholic Patriarchs and Bishops and of the Synod of the Catholic Patriarchs in the East.
1999: The building of Patriarch Sfeir’s Medical Center in Reyfoun, Kesrouan.
2000: The building of a twenty thousand seat courtyard facing the Patriarchal Residence for official religious ceremonies.
Patriarch Sfeir also paid attention to Maronite institutions outside of Lebanon and achieved the following:
1994: The renovation of Our Lady of Lebanon Church in Paris.
1997: The renovation of the Franco-Lebanese Dorm in Paris.
1997: The renovation of Our Lady of Lebanon Church and the Franco-Lebanese Dorm in Marseille, France.
1998: The remodeling of the Patriarchal Residence in Jerusalem.
2000: The reopening of the Maronite College in Rome.
Pastoral and Official Visits
Patriarch Sfeir has gone on Pastoral and Official visits to:
The Vatican: Every Year.
France: 1986, 1994, 1997 and 1999
Soviet Union: 1987
Algeria: 1987
United States of America: 1988
Kuwait: 1989
Cyprus: 1989 and 1998.
Germany: 1989
South Africa: 1992
Egypt:. 1992 and 2000
Jordan. 1993 and 1998
Australia. 1993
Brazil. 1997
and in 2000 he visited Nigeria, Ghana, Ivory Coast, Togo, Benin, and Senegal.
The above is a list of some of His Beatitude Nasrallah Peter Cardinal Sfeir’s most notable achievements, from the beginning of his patriarchate to this date, 2000. He accomplished them with all that was given to him as virtues of a good shepherd: piety, personal courage, education and faithfulness to the national and spiritual values that were practiced by all Maronite Patriarchs.