حزب حرَّاس الأرز ـ حركة القوميّة اللبنانية: ستة شروط لعودة العلاقات مع النظام السوري

250

حزب حرَّاس الأرز ـ حركة القوميّة اللبنانية: ستة شروط لعودة العلاقات مع النظام السوري
بيان صادر عن حزب حرَّاس الأرز ـ حركة القوميّة اللبنانية
21 آب/18

ستة شروط لعودة العلاقات مع النظام السوري 

يحاول نظام الأسد، مستقوياً بأتباعه المحليّين، تطبيع علاقاته مع لبنان، متجاوزاً ٣٠ سنة من المآسي والكوارث التي حلّت بهذا البلد جرّاء احتلاله له، هو وأبوه من قَبله.

اما إذا كان جادّاً اليوم في إقامة علاقات طبيعية مع الشعب اللبناني، فعليه أن يقبل أولاً بشروط هذا الشعب ويلتزم بها، وهي ستة:

الشرط الأول؛ أن يعترف علناً بمسؤوليته عن الجرائم الفردية والجماعية التي ارتكبها على الأراضي اللبنانية خلال فترة احتلاله من العام ١٩٧٦ إلى العام ٢٠٠٥ على الأقل.

الشرط الثاني؛ أن يتعهّد بدفع تعويضات مناسبة لجميع اللبنانيين الذين طالتهم هذه الجرائم وتضرّروا منها، والكشف الفوري عن المفقودين اللبنانيين المحتجزين في سجونه منذ عقود، أحياءً كانوا أم شهداء.

الشرط الثالث؛ الإعتراف بالكيان اللبناني سيّداً حرّاً مستقلاً، والتعهّد بعدم التدخل بشؤونه الداخلية، وإقامة علاقات ديبلوماسية صحيحة معه من خلال سفارة رسمية وليس من خلال مكتب مخابرات كالموجود حاليّاً في بيروت.

الشرط الرابع؛ أن يحترم قرارات الأمم المتحدة المتعلّقة بلبنان وبخاصة القرارين ١٥٥٩ و ١٧٠١ ويلتزم بها، وأن يعترف بالمحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق في إغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه ويقبل بقراراتها والأحكام الصادرة عنها.

الشرط الخامس؛ ان يعمل على تسهيل عودة النازحين السوريين إلى ديارهم من دون تأخير أو تلكؤ وحتى لا يبقى نازح واحد على أرض لبنان، وأن يقبل بترسيم الحدود بين البلدين، مع الأخذ بالإعتبار ان جميع القرى والبلدات المنتشرة على سلسلة الجبال الشرقية هي أملاك لبنانية جغرافياً وتاريخياً، ولا بُدّ من استعادتها آجلاً أم عاجلاً.

الشرط السادس؛ التوقف عن استعمال مصطلحات كاذبة أثناء التخاطب بين البلدين “كالشقيق والشقيقة”، و “بَلدان في شعب واحد” أو “شعبان في بلدٍ واحد”… والتي تعيد إلى أذهان اللبنانيين ذكريات شديدة الألم والمرارة.

ونؤكّد أخيراً للمعنيين بأن أي محاولة تطبيع خارج هذه الشروط سيكون مصيرها الفشل، وسوف يتصدّى لها شعبنا ويُجهضها، كما تصدّى سابقاً لكل محاولات الهيمنة والإخضاع والضمّ والإلحاق، وأجهضها في مهدها.
فاقتضى التصحيح والتصويب والتوضيح.

لبَّـيك لبـنان
اتيان صقر ـ أبو أرز

*الصورة المرفقة هي للشيخ بشير الجميل والرئيس كميل شمعون والقائد اتيان صقر.ابو أرز