جبلنا ماغازين/فاديا سمعان: أي منطقة لبنانية تعود أصول الرئيس الجديد للباراغواي ماريو عبدو ومن هو جدّه؟

252

إلى أي منطقة لبنانية تعود أصول الرئيس الجديد للباراغواي ماريو عبدو ومن هو جدّه؟

خاص جبلنا ماغازين – فاديا سمعان/17 آب/18

أقسم الرئيس الجديد للباراغواي، اللبناني الأصل ماريو عبدو بنيتيز، اليمين الدستورية في 15 آب الجاري ليتسلم رئاسة البلاد للسنوات الخمس المقبلة، وليكون بذلك أصغر الرؤساء سناً، وثاني رئيس من أصول لبنانية لدولة في أميركا اللاتينية بعد رئيس البرازيل الحالي ميشال تامر.

حفل تسلمه السلطة أقيم في قصر “لوبيز” الرئاسي بحضور ستة من رؤساء دول المنطقة، بينهم الأرجنتيني ماوريسيو ماكري الذي رافقته زوجته اللبنانية الأصل جوليانا عواضة. كما حضر الرئيس البرازيلي ميشال تامر ورؤساء الأوروغواي وبوليفيا وكولومبيا. ومثل الرئيس اللبناني ميشال عون سفير لبنان لدى الباراغواي حسن حجازي.

وينتمي “ماريتو”، وهو الإسم الذي ينادى به الرئيس ماريو عبدو، إلى حزب كولورادو الذي يحكم الباراغواي منذ العام 1947، باستثناء الفترة بين 2008 و 2013. والده Mario Abdo Sr. كان السكرتير الشخصي لألفريدو ستروسنر الذي قاد البلاد بقبضة من حديد من 1954 الى 1989. وهو رجل أعمال ورئيس سابق لمجلس الشيوخ مولود في 10 تشرين الثاني عام 1971، ومتأهل من السيدة سيلفانا لوبيز وله ولدان من زواج سابق.

الأصول اللبنانية للرئيس عبدو

في معلومات خاصة لـ”جبلنا ماغازين”، فإن الرئيس ماريو عبدو تعود أصوله اللبنانية إلى إحدى قرى منطقة البقاع الغربي التي هاجرها جده قبل العام 1920 بقليل متوجهاً إلى أميركا اللاتينية حاملاً وثيقة سفر فرنسية باسم “خوان عبدو”، وهو غير الإسم الذي كان يُعرف فيه في لبنان (عبدو هو الإسم الأول للجد وليس اسم عائلته ولكنه اعتمده بعد الهجرة اسماً للعائلة). وقد استقر الجد خوان عبدو في أسانسيون وتزوج أربع مرات. وهذه بعض الصور القديمة الخاصة بجد الرئيس ماريو عبدو التي حصل عليها “جبلنا ماغازين”:

وبحسب ما أفيد موقع “جبلنا ماغازين”، فإن الرئيس ماريو عبدو شديد الفخر بأصوله اللبنانية كما هو متعلق جداً بالتراث وبالموسيقى والمأكولات اللبنانية، والجالية اللبنانية في البراغواي تفخر به. وقد حضر عدد كبير من أبناء الجالية حفل التنصيب حيث عاهد عبدو في كلمته على محاربة الفساد والعمل على تطوير الاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعية. كما أكد في خطابه على نيته أنه لن يسعى إلى تمديد أو تجديد ولايته بعد انتهائها في العام 2023.

السفير حجازي

سفير لبنان لدى الباراغواي حسن جحازي أكد لـ”جبلنا ماغازين” في اتصال أجراه معه في أسانسيون اعتزازه بوصول رئيس من اصول لبنانية إلى سدة الحكم. وقال إن “أبناء الجالية في عدد من مدن البلاد احتفلوا بهذه المناسبة ووجهوا رسائل التهنئة متمنين كل النجاح للرئيس الجديد ومعربين عن ثقتهم بأنه سيتمكن من تطوير الاقتصاد في خلال سنوات حكمه”.

ورداً على سؤال، أوضح السفير حجازي أن “مجموع عدد اللبنانيين والمتحدرين من أصول لبنانية في الباراغواي يبلغ حوالي 85 ألف نسمة من أصل عدد السكان البالغ نحو ستة ملايين ونصف المليون نسمة. مشيراً إلى أن هناك الكثير من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب من أصل لبناني، وكذلك عدد كبير من القضاة وحكام المناطق، وهذا يدل على نجاح اللبنانيين هنا واندماجهم في مجتمع هذا البلد اللاتيني”.

http://www.jabalnamagazine.com/sections-details.php?id=2474#.W3cNQsuWyUl