نشرة الأخبار العربية ليوم 25 آذار/2018

68

نشرة الأخبار العربية ليوم 25 آذار/2018

اضغط هنا لقراءة نشرة أخبار المنسقية العامة المفصلة، اللبنانية والعربية ليوم 25 آذار/2018

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

اقسام النشرة
عناوين أقسام النشرة
الزوادة الإيمانية لليوم/تعليقات الياس بجاني وخلفياتها/الأخبار اللبنانية/المتفرقات اللبنانية/الأخبار الإقليمية والدولية/المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة/المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والتفاهات السياسية من ردود وغيرها

عناوين الزوادة الإيمانية لليوم
أحد الشعانين ودخول يسوع إلى أورشليم

عناوين تعليقات الياس بجاني وخلفياته
الياس بجاني/بالصوت والنص: تأملات إيمانية في عبر ومفاهيم احد الشعانين
الياس بجاني/أحد الشعانين: المعاني والعبر
طاقم سياسي وحزبي لبناني بسواده الأعظم تاجر فاجر ووقح وبامتياز
الياس بجاني/السياسة في لبنان تجارة وبيع وشراء وحسابات شخصية ومصلحية و99,9 من السياسيين وأصحاب شركات الأحزاب الدكتاتورية التعتير فالج لا تعالج
الياس بجاني/منافقون 14 آذاريون وأوراق توت وعورات ودنائة نفوس
الياس بجاني/لائحة “القرار عنا”: أُعلنت من بيت فريد هيكل الخازن وأعضائها جالسون على نفس الكنبة التي يجلس عليها عادة السفير السوري
الياس بجاني/نعم لمشروع قانون باسيل الخاص بتجنيس أولاد اللبنانيات المتزوجات من فلسطينين وسوريين
الياس بجاني/توقيف الشيخ عباس الجوهري انتقائي وكيدي

عناوين الأخبار اللبنانية
فيديو وبالصوت/مقابلة د.توفيق هندي من تلفزيون المر/انسحبت من الانتخابات لأن حزب الكتائب لم يلتزم باتفاقه معي وحزب الله هو آب القانون الانتخابي النسبي
بيان صادر عن الدكتور توفيق هندي يشرح من خلاله اسباب انسجابه من السباق الإنتخابي
نوفل ضو: انسحبت لاستحالة تشكيل لائحة تسقط التسوية الرئاسية وتنزع سلاح حزب الله
الجوهري بعد إطلاق سراحه: لسنا شيعة السفارات وسأفضح الدولة
حكاية جون بولتون مع لبنان وحزب الله/جواد الصايغ/ايلاف
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 24/3/2018
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح السبت 24 آذار 2018

عناوين المتفرقات اللبنانية
ريفي رد على الحريري:فلتترجم مواقفك على طاولة الحكومة
بيان حزب الكتلة الوطنية اللبنانية حول الانتخابات النيابية أيار 2018
هؤلاء هم مرشحو التيار الوطني الحر وحلفائهم في كل دوائر لبنان
بالاسماء: هذه هي لائحة القوات والكتائب في الشمال الثالثة
الحريري اعلن لائحة “المستقبل لعكار
إعلان لائحة الوفاء المتنيّة برئاسة المر
بالاسماء: لائحة “الوحدة الوطنية” برئاسة وهاب2018
بالأسماء: إعلان لائحة “مدنيّة” في الشوف – عاليه
بالأسماء… سكاف تطلق لائحتها مكتملة عصر اليوم
بالأسماء : هذه هي لائحة “التغيير الأكيد” في دائرة كسروان الفتوح -جبيل
بالأسماء: لائحة “المصالحة” في الشوف وعاليه
أبي رميا: التفاهم مع “حزب الله” باقٍ… إلى ما بعد يوم القيامة!
بكركي: الإنتخابات ليست “عرض عضلات” أو تسلية
احتجاجات شعبية على اللوائح.. ونسبة الإقتراع بخطر
مَن سيقع ضحية خرق “حزب الله” في بعلبك – الهرمل؟
إنجاز لائحة “الوطني الحر” والجماعة الإسلاميّة في عكار
تحالف “القوات” و”الكتائب” في الشمال الثالثة
“القوات” لـ”السياسة”: رافعات شيعية ستخرق لائحة “حزب الله” واستمرار حملة الاعتداءات على لوحاته الانتخابية
نديم الجميل: «حزب الله» يسعى للسيطرة على البرلمان بعد رئاستي الجمهورية والحكومة
الحريري يحشد للانتخابات ويجيش الناخبين من أهالي بيروت والشمال والاستحقاق النيابي اشتد حماوة وفتح الأبواب على شتى الاحتمالات

عناوين الأخبار الإقليمية والدولية
وفاة الضابط الفرنسي الذي بادل نفسه برهينة خلال هجوم تريب
مصر: نجاة مدير أمن الأسكندرية من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة والجيش جاهز لتأمين الانتخابات الرئاسية غداً وسط آمال رسمية بمشاركة كبيرة
20 دولة أوروبية تستعد لطرد ديبلوماسيين روس لديها غداً وواشنطن تدرس خياراتها رداً على تسميم سكريبال
الائتلاف السوري المعارض: لا مفاوضات جدية منذ 2014
سكان منبج يخشون هجوماً تركياً ويعولون على أميركا
ماكرون طالب أردوغان بوقف إطلاق النار في سورية … وتركيا وعدت بالوصول حتى أطراف حلب وصفقة روسية تخضع دوما للأسد مع إجلاء دفعة جديدة بالغوطة
الإدارية العليا” تلغي غرامة بحق مبارك ونظيف والعادلي
العراق: توافق الكتل السياسية على ميثاق لنزاهة الإنتخابات وسط اتهامات لأحزاب بإهانة الناخبين والسعي لشراء أصوات والإعلان بشكل رسمي عن الميثاق قبل بدء الحملات الانتخابية في 10 ابريل
الخطوط المصرية تستأنف رحلاتها إلى أربيل 13 أبريل
اعتقال تسعة قياديين عرب من “داعش” بالموصل واحباط هجوم للتنظيم في صلاح الدين
محمد بن سلمان: السعودية تملك 5% من احتياطات اليورانيوم بالعالم ونفى استخدامه كوشنر لتحقيق أهداف بإدارة ترامب وأكد أن لا ضوء أميركيا بشأن حملة الفساد
محمد بن سلمان: قرار نقل السفارة الأميركية للقدس مؤلم والمنطقة ستتحول أوروبا جديدة إذا حلت مشكلاتها
بندر بن سلطان: محمد بن سلمان يملك رؤيةً طموحة وروحًا قيادية وهو قادر على التغيير
السعودية توقع مذكرة تفاهم مع شركة أميركية لإنشاء مصنع للسيارات العسكرية والمدنية
بيونغ يانغ توافق على إجراء محادثات مع سيول الخميس المقبل/بولتون: على ترامب نزع سلاحها النووي

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة
خاتمة البيان/الدكتورة رندا ماروني
مشكلة اللبنانيين مع “حزب الله”/خيرالله خيرالله/العرب
لقوات تتوقّع “خرقاً كبيراً” في بعلبك – الهرمل/فادي عيد/الديار
لهذه الأسباب لم تكتمل اللوائح في الشمال الثالثة/دموع الأسمر/الديار
الحريري ليس ضعيفاً/حسن عليق/الأخبار
زواج الإكراه… فرنجية ــ حرب والتيار ــ البون نموذجاً/ نهلا ناصرالدين/لبنان الجديد
الجوهري شيخ المعارضة الشيعية/علي سبيتي/لبنان الجديد
لائحة الأمير أمين: لا في المختارة ولا في دير القمر/نقولا ناصيف/الأخبار

عناوين المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والتفاهات السياسية من ردود وغيرها
بري: كلما اقتربنا من الاستحقاق الإنتخابي ينحدر الخطاب السياسي
اعتصام لاهالي الموقوفين الاسلاميين عند مستديرة نهر ابو علي
الراعي ترأس الاجتماع التربوي الثاني في بكركي: للتحلي بروح الحوار والتفهم والتفاهم والتخلي عن منطق التعطيل والإضراب
كميل شمعون:القانون والقضاء ركنان اساسيان للنهوض الاقتصادي
سامي الجميل: معركتنا مستمرة دون تراجع وهي لبنانية لبنانية نظيفة ولن نستسلم
رعد: الاستحقاق الانتخابي يحصل بين مشروع يريد سيادة لبنان وآخر يحمل جماعته ثقافتهم ومنهج سلطتهم كلها من الغرب
مطالبات جديدة بطرد السفير التركي من لبنان على خلفيّة تدمير الطيران التركي الحربي لضريح مار مارون في براد بشمال حلب..
بيان صادر عن الحركة الآرامية
المذابح العثمانية بحق الشعب الآرامي السريان و أردوغان يحيي المذبحة بطريقته الداعشية.. في براد

تفاصيل تعليقات الياس بجاني وخلفياته

الياس بجاني/بالصوت والنص: تأملات إيمانية في عبر ومفاهيم احد الشعانين
https://eliasbejjaninews.com/archives/38308

أحد الشعانين: المعاني والعبر
الياس بجاني/25 آذار/18
https://eliasbejjaninews.com/archives/38308
“هوشعنا مبارك الآتي باسم الرب ملك إسرائيل” (المزمور 118/26)
في ختام الصوم الكبير، تحتفل الكنيسة المارونية بدخول السيد المسيح إلى أورشليم، وإعلانه ملكاً بعفوية الشعب والأطفال. من خلال هذا الاحتفال تبيّنت ملامح ملوكيته في جوهرها التي أشركنا فيها بالمعمودية ومسحة الميرون. في مسيرة الصوم والصلاة والتوبة والتصدّق يفترض بنا أن نكون قد جددنا رسالتنا الملوكية القائمة على إحلال الحقيقة والمحبة والحرية والعدالة. وبلغنا إلى الميناء، لندخل مع المسيح إلى عالم متجدد هو العائلة والرعية، المجتمع والوطن.
يسوع يدخل أورشليم لآخر مرة ليشارك في عيد الفصح اليهودي، وكان مدركاً اقتراب ساعة آلامه وموته. وخلافاً لكل المرات، لم يمنع الشعب من إعلانه ملكاً، وارتضى دخول المدينة بهتافهم: “أوصنا لابن داود، مبارك الآتي باسم الرب أوصنا في الأعالي” (متى9:21)”. دخل أورشليم ليموت فيها ملكاً فادياً البشر أجمعين، وليقوم من بين الأموات ملكاً إلى الأبد من اجل بعث الحياة فيهم. هذا يعني انه اسلم نفسه للموت بإرادته الحرّة.
نذهب إلى الكنائس يوم أحد الشعانين برفقة أولادنا وأحفادنا وهم يحملون الشموع المزيّنة بالزنابق والورود، كما نحمل سعف النخل وأغصان الزيتون، ونسير كباراً وصغاراً مع جموع المؤمنين رافعين الصلاة والترانيم في رتبة زياح الشعانين التي تتميز بالفرح والتواضع والمحبة.
دخول يسوع إلى أورشليم مدون في الأناجيل الأربعة، (متى21/1-17)، و(لوقا 19/29-40)، و(يوحنا 12/12-19)، و(مرقص 11/01-11) . في إنجيل القديس يوحنا وردت الواقعة على النحو التالي (12/12-19): وفي الغد، سمعت الجموع التي جاءت إلى العيد أن يسوع قادم إلى أورشليم. فحملوا أغصان النخل وخرجوا لاستقباله وهم يهتفون: المجد لله! تبارك الآتي باسم الرب! تبارك ملك إسرائيل! ووجد يسوع جحشا فركب عليه، كما جاء في الكتاب: “لا تخافي يا بنت صهيون: ها هو ملكك قادم إليك، راكبا على جحش ابن أتان”. وما فهم التلاميذ في ذلك الوقت معنى هذا كله. ولكنهم تذكروا، بعدما تمجد يسوع، أن هذه الآية وردت لتخبر عنه، وأن الجموع عملوا هذا من أجله. وكان الجمع الذين رافقوا يسوع عندما دعا لعازر من القبر وأقامه من بين الأموات، يشهدون له بذلك. وخرجت الجماهير لاستقباله لأنها سمعت أنه صنع تلك الآية. فقال الفريسيون بعضهم لبعض: “أرأيتم كيف أنكم لا تنفعون شيئا. ها هو العالم كله يتبعه”.
نسمي يوم دخول السيد المسيح إلى مدينة القدس “أحد الشعانين” وهو بداية أسبوع الآلام المقدس والأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح المجيد أي عيد القيامة.
كما يسمى هذا الأحد أيضاً “أحد السعف” والسعف في اللغة العربية هي أغصان النخيل وكان العرب في الجاهلية يحتفلون بما يعرف “بيوم السباسب” وهو كما يذكر بعض المؤرخين كان عيدا للمسيحيين يعرف باسم عيد الشعانين.‏
“هوشعنا مبارَك الآتي باسم الربّ ملك إسرائيل”. هذا ما هتف به أهل أورشليم عندما دخل الرب يسوع إلى مدينتهم برفقة تلاميذه وأتباعه راكباً على ظهر جحش ابن أتان. دخل بمحبة ووداعة دون سلاح ومسلحين، ودون أبهة وجاه ومرافقين، ودون حراس ومراسيم. دخل بتواضع مبشراً بالسلام والتوبة والرجاء. ما دخل المدينة ليحارب وينتقم ويحكم ويحاكم، بل ليقدم ذاته فداءً عن الإنسان حتى يغفر له خطيئته الأصلية.
الفاتحون والعظماء والحكام كانوا في الأيام الغابرة يدخلون إلى المدن بكبرياء وتعالي واستكبار ممتطين الأحصنة أو واقفين على عربات تجرها الأحصنة، لأن الحصان في مفهوم العالم القديم كان يجسد معاني الحرب والعنف والقتل والاستكبار. أمّا يسوع فدخل بوداعة وتواضع وفرح. وقبل أن يدخل أورشليم توقّف في بيت عنيا حيث كان يسكن لعازر الذي أقامه من القبر مع شقيقتيه مريم ومرتا.، “بيت عنيا”، تعني بالعبرية “بيت الفقير، ودخول يسوع إليها قبل أورشليم هو علامة لقبوله الفقر وإفراغ الذات. فهو الفقير الذي افتقر لأجلنا وجاء ليقيم بين الفقراء، وليقيم الفقراء ويدخلهم ملكوته. لذا أضحت بيت عنيا الفقراء بشارة تذيع بالغنى الإلهي الذي حلّ فيها. ثمّ من بيت عنيا بالذات، كما في إنجيل لوقا، صعد الربّ إلى السماء حاملاً الفقراء ليجلس بهم عن يمين الله الآب.
بعد استراحة بيت عنيا دخل يسوع إلى أورشليم ليتمِّم كل النبوءات وكل عمل الرب أبيه منذ فجر التاريخ وكلّ مقاصده. كل هذه المقاصد اكتملت باستقرار الربّ يسوع لا على العرش السماوي، بل على عرش الحبّ المتمثِّل بالصليب. من هناك، من على الصليب، إذ كان على أهبة أن يسلم الروح قال: قد تمّ! قصد الله تمّ واكتمل. ثمّ أحنى رأسه وأسلم الروح.
سار الناس وراء يسوع عند دخوله أورشليم لتتم إحدى نبوات العهد القديم الواردة في سفر زكريا القائلة: “ابتهجي جداً يا صهيون، اهتفي يا بنت أورشليم. هوذا ملكك يأتي إليك، هو عادل ومنصور، وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن أتان” (زكريا 9:9) . تبعته الجموع لأغراض كثيرة، بعضهم استمع إلى تعاليمه وآمن به، والبعض الآخر تبعه لغاية الشفاء وسد الاحتياج، لاسيما بعد أن سمعوا عن قدرته على صنع العجائب. فكان في نظرهم الشخص المناسب لسد احتياجاتهم المادية. والبعض الآخر اعتقد بأن المسيح سيأتي ملكاً أرضياً يخلّص الناس من حكم الرومان، ويجعل النصرة للأمة اليهودية، ولكن خاب ظن هؤلاء عندما قال لهم يسوع إن مملكته ليست من هذا العالم.
دخل المسيح إلى أورشليم لكي يموت فيها، وكان أعلن: “ينبغي ألاّ يهلك نبي خارج أورشليم” ( لو13/33)، لأنها العاصمة الدينية والسياسية للشعب اليهودي، ولان فيها قُتل جميع الأنبياء، بسبب تسييس الدين المترجم بالنظام السياسي التيوقراطي. وقد انذرها بقوله: “أورشليم، يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها. كم مرة أردت أن اجمع بنيكِ، كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها، فلم تريدوا. هوذا بيتكم يترك لكم خراباً. فاني أقول لكم: لا ترونني بعد اليوم حتى تقولوا: مبارك الآتي باسم الرب” (متى23/37-39)
يسأل البعض لماذا هتفت الجموع، “أوصنا في الأعالي، مبارك الآتي باسم الرب” والجواب لأن المسيح هو من نسل داود، لذلك يُشار إليه بابن داود. وأما معنى كلمة أوصنا في الأعالي فهو: “لتصرخ الملائكة في العلاء منادية لله، خلّصنا الآن”، وهي دعوة شعب متضايق يطلب من ملكه أو إلهه أن يهرع إلى خلاصه. ومعنى كلمة أوصنا بحد ذاتها هو خلصنا الآن، وهي مقتبسة من المزمور 118: “آه يا رب خلص، آه يا رب أنقذ” (مزمور25:118). أما معنى بقية التحية، “مبارك الآتي باسم الرب”، فهي أيضاً اقتباس من المزمور 118 “مبارك الرب الذي يأتي إلى أورشليم” (مزمور26:11)
أما فرش الثياب وأغصان الأشجار في الطريق أمام المسيح فكان طقس تقليد في العهد القديم يشير إلى المحبة والطاعة والولاء. ويذكر الكتاب المقدس في سفر الملوك الثاني أن الجموع فرشوا ثيابهم وأغصان الشجر وسعف النخل أمام “ياهو” أحد رجال العهد القديم عندما نصّب نفسه ملكاً (2ملوك13:9). وأيضاً عندما دخل سمعان المكابي وهو قائد ثورة المكابيين إلى أورشليم بعد انتصاراته على الحاكم (انتيخوس أبيفانوس) الذي نجّس الهيكل وذبح الخنازير على المذبح وجعل أروقته مواخير للدعارة، وكان ذلك سنة 175 قبل الميلاد.
في عيد الشعانين نجدد الثقة بالفادي الإلهي “يسوع المسيح سلامنا” (افسس 2/14)، ونلتمس منه السلام الآتي من العلى. إننا نلتزم بان نكون فاعلي السلام، ومدافعين عن كرامة الشخص البشري وحقوقه الأساسية، ومساهمين في تعزيز انسنة حقيقية شاملة للإنسان والمجتمع. وهكذا ندرك أن “الشخص البشري هو قلب السلام” (البابا بندكتوس السادس عشر).
لما أسلم الروح أكد أنّ الله محبّة، وأنّ الله نور، وأنّ الظلمة لم تدركه.
لما أسلم الروح نفخ الروحَ القدس في العالم فانشقّ حجاب الهيكل ومنذ تلك اللحظة لم يعد هناك ما يفصل الإنسان عن الله. لذا قال بولس الرسول في رسالته إلى أهل رومة 08: “إنّي متيقّن أنّه لا موت ولا حياة ولا ملائكة ولا رؤساء ولا قوّات ولا أمور حاضرة ولا مستقبَلة ولا علْو ولا عمق ولا خليقة أخرى تقدر أن تفصلنا عن محبّة الله التي في المسيح يسوع ربِّنا”. الحجاب انشق وروح الله انسكب على العالَمين وبات بإمكان أيّ كان أن يصعد إلى ملكوت السموات بإيمان ابن الله، الذي هو الربّ يسوع إيّاه.
رموز أحد الشعانين
كلمة الشعانين: “هو شعنا”، أو “أوصنا” كلمة عبرية تعني، الله هو الذي أنارنا والذي لا يتركنا وهي هتاف شعبي يقول، “إن مجيء المسيح هو خلاص للعالم”.
اغصان (السعف) النخل وأغصان الزيتون: كان الناس يلوحون بأغصان النخل علامة للفرح، وقد اختلط النخل بأغصان الزيتون وكأن روح النصر قد امتزجت بروح السلام. سعف النخيل هي شعار للمدح وتعني الإنتصار. فقد كان الرب قادماً للانتصار على الموت بالموت، وأغصان الزيتون تشير إلى نبوات العهد القديم التي تفرش لنا طريق دخول المخلص إلى قلبنا، وشجرة الزيتون هي شجرة السلام في حين أن زيتها في العهد القديم اعتبره مقدساً وكان يمسح به الملوك علامة للخلود والأبدية.
تبارك ملك إسرائيل: لأنه هو في الحقيقة ملك سلام دون أي طمع أرضي ومملكته ليست من هذا العالم. بقيامته من بين الأموات نصّبه الآب ملكاً على جميع البشر.
أما تسميته “ملك إسرائيل” فهي ترمز إلى الملوكية عند اليهود. فاليهود ينتظرون يهوه ليملك العالم ورجاؤهم من هذا كان التحرير من الاحتلال الروماني. على كل حال مملكة الله ليست مكاناً ولكنها علاقة مميزة بين الله والبشر وبنوع خاص الفقراء.
صهيون: هي تلة في أورشليم، أما “بنت صهيون” فهو تعبير مرادف لأورشليم “الفردوس” في بعدها الديني والتي ترمز إلى السماء..
جحش ابن أتان: الحمار حيوان غبي وضعيف ودنيء ومثقل بالأحمال. هكذا كان البشر قبل مجيء المسيح إذ تلوثوا بكل شهوة وعدم تعقل وكانوا مثقلين بالأحمال يئنون تحت ثقل ظلمة الوثنية وخرافاتها. الأتان الأكبر سناً ترمز لمجمع اليهود إذ صار بهيمياً. لم يعطى للناموس اهتماماً إلا القليل، أما الجحش الذي لم يكن بعد قد استخدم للركوب فيمثل الشعب الجديد الحديث الولادة من الأمم.
مشهد الشعانين: يرمز بكلّيته إلى الدينونة الأخيرة وهو استباق لها، ففي الأيقونات خاصةً البيزنطية نشاهد السيد المسيح على جحش لكنه جالس بالمواجهة يتكلم مع المشاهد كأنه على عرش للمحاكمة ونرى التلاميذ على يمينه والفريسيين عن يساره.
“أيها الرب يسوع، أعطنا اليقين إننا: عندما نكون في الضيق، نشعر بأننا أقرب إليك؛ عندما يسخر منا الناس، أنت تشرّفنا؛ عندما يحتقرنا الناس، أنت ستمجدنا؛ عندما ينسوننا، نشعر بأنك تتذكرنا؛ عندما يهملوننا، نشعر بأنك تقرّبنا إليك. وأنت يا مريم، إياك نعظّم، لأنك قدّمتِ بين يديك للعالم الكلمة النور والهداية للعقول، واليوم تقدمينه للعالم قربان فداء وخبزاً للحياة الجديدة. للثالوث المجيد الذي اختارك كل مجد وشكر إلى الأبد آمين”.
**الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكتروني
phoenicia@hotmail.com

طاقم سياسي وحزبي لبناني بسواده الأعظم تاجر فاجر ووقح وبامتياز
الياس بجاني/24 آذار/18
السياسة في لبنان تجارة وبيع وشراء وحسابات شخصية ومصلحية و99,9 من السياسيين وأصحاب شركات الأحزاب الدكتاتورية التعتير فالج لا تعالج

منافقون 14 آذاريون وأوراق توت وعورات ودنائة نفوس
الياس بجاني/24 آذار/18
ادعوا معارضة الصفقة والحكم وحزب الله ووعدوا بعدم تحالفهم مع كل هؤلاء وفجأة اغوتهم الأبواب الواسعة واسقطوا عن عوراتهم أوراق التوت في كسروان وغيرها وتحالفوا بوقاحة مع كل من ادعوا معارضتهم.. هؤلاء أوباش لا أكثر ولا أقل…

لائحة “القرار عنا”: أُعلنت من بيت فريد هيكل الخازن وأعضائها جالسون على نفس الكنبة التي يجلس عليها عادة السفير السوري
الياس بجاني/23 آذار/18
https://eliasbejjaninews.com/archives/63372
ادعوا الوطنية وحملوا رايات السيادة، وتلحفوا بعباءات مقاومة الاحتلال..
قالوا للبنانيين أنهم ضد الدويلة وضد سلاحها وضد مشروعها الملالوي وضد الأحزاب والسياسيين الذين شاركوا بالتسوية..
تعهدوا من خلال إطلالات إعلامية كثيرة وعبر بيانات واستعراضات وعراضات إعلامية لا تعد ولا تحصى بعدم تحالفهم انتخابياً مع أهل السلطة أو مع جماعة وأحزاب التسوية..
ولكن عندما جاءت ساعة الحقيقة غلبوا أجنداتهم المصلحية والسلطوية على كل ما عداها ولحسوا كل وعودهم وعهودهم واسقطوا الأقنعة وأعلنوا عن لائحة “القرار عنا الكسروانية”..
أعلنوها من منزل النائب السابق فريد هيكل الخازن ومن صالونه الذي اعتاد استضافة السفير السوري “ومش غيره”.
تحالفوا مع فريد الخازن وهو الذي كان ولا يزال مؤيداً للنظام السوري في لبنان ومسوقاً له وحالياً من المؤيدين لسلاح حزب الله ولمشروعه…
تحالفوا مع نواب اثنين حاليين من عتاة مؤيدي حزب الله وسلاحه وغزواته وثلاثيته الماسية وهما من رفض التيار الوطني الحر ترشيحهما..
اللائحة العتيدة تشكلت من كل من فريد هيكل الخازن، شاكر سلامة، يوسف خليل، جيلبيرت زوين، يولاند خوري، فارس سعيد، جان حواط، مصطفى الحسيني.
مبروك وألف مبروك مفهوم التجارة، ومبروكة وألف مبروكة ثقافة التلون والأكروباتية..
ومرحبا سيادة وألف مرحبة وعود وعهود
إنه فعلاً زمن بؤس ومحل.
*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكتروني
Phoenicia@hotmail.com

توقيف الشيخ عباس الجوهري انتقائي وكيدي
الياس بجاني/23 آذار/18
https://eliasbejjaninews.com/archives/63368
العدل مطلوب، لا بل هو أساس أي حكم يحترم القانون ويصونه..
والعدل هذا لا يكون عدلاً إن كان استنسابياً وانتقائياً وفي خدمة أجندات حزبية أو كيدية أو ارهابية وتخويفية..
من هنا فإن توقيف الشيخ عباس الجوهري أمس على ما يعتقد أنه بضغط من حزب الله وذلك على خلفية معارضة مشروع الحزب وهيمنته وحروبه ليس فيه أي عدل..
قضائياً وحسب ما هو سائد في كل بلدان الغرب الديمقراطية فإنه لا يتم توقيف أي متهم وسجنه بأي قضية غير جرمية قبل صدور الحكم النهائي بحقه…
الشيخ الجوهري هو مرشح للانتخابات بمواجهة مرشحين ينتمون لحزب الله وإن توقيفه هو عملياً انتهاكاً فاضحاً لحقوقه وتعدِ سافر على حريته.
توقيف الشيخ الجوهري يبين دون أي لبس أن حزب الله لا يؤمن بالتنافس الديمقراطي وهو يمارس كل الوسائل اللاقانونية واللاسلمية لإسكات معارضيه وإرهابهم.
إن توقيف الشيخ الجوهري مستنكر وبالتالي المطلوب من القضاء اللبناني أن يطلق سراحه ويتابع محاكمته في حال كان متهماً بمخالفة أي قانون.
نذكر من يعنيهم الأمر أن هناك ما يزيد عن 32 ألف مذكرة توقيف (معظمها بحق أشخاص بقاعيين) وهي كلها غير منفذة والسيد نصرالله كان وصف المطلوبين هؤلاء بالقديسين ومن بينهم المتهمين بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري..
في الخلاصة إن الظلم مرفوض، وكذلك التعدي على حقوق وحرية المواطنين.
*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكتروني
Phoenicia@hotmail.com

نعم لمشروع قانون باسيل الخاص بتجنيس أولاد اللبنانيات المتزوجات من فلسطينين وسوريين
الياس بجاني/22 آذار/18
https://eliasbejjaninews.com/archives/63342
نحن ومنذ العام 2006 وبقوة وعلناً ودون مواربة أو خجل نحن كنا ولا زلنا ضد كل خيارات جبران باسيل وحزبه الوطنية والإستراتجية والإنتهازية والمصلحية وخصوصاً ذوبانه الذمي والكلي والمصلحي في مشروع حزب الله الملالوي والإيراني بإمتياز..
ولكن نحن مع جبران باسيل في طرحه مشروع قانون تجنيس أولاد اللبنانيات المتزوجات من سوريين وفلسطينيين اذ يبلغ عدد هؤلاء مع فروعهم وأصولهم ما يقارب مليون و200 ألف..طبقاً لدراسات كانت نشرت السنة الماضية.
أما من يزايدون من القادة والسياسيين المسيحيين ومنهم الموارنة تحديداً لمجرد المزايدة والنكايات وادعاء الخوف على العدل والمساواة وحقوق الإنسان فهؤلاء يرتكبون جريمة ديموغرافية ووجودية في مواقفهم المدمرة لأسس التعايش والتميز..ونقة على السطر.
باختصار، إن من يطالب بتجنيس أولاد اللبنانيات المتزوجات من سوريين وفلسطينيين عليه أن يعي أن موقفه هذا مدمر لأن ما يؤيده هو نفس قانون التجنيس الجريمة الذي فرضه النظام السوري سنة 1994 ولكن مضروب بعشرة..
فكفى البعض مزايدة وضرب للوجود وللكيان والهوية ولكل مميزات لبنان التعايشية والحضارية.

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني
http://data.eliasbejjaninews.com/newselias18/arabic.march25.18.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف