فارس سعيد: الدولة في لبنان وقاماتها لم تعد كافية للتغطية على حزب الله..لبنان وطن أسير والسياسيون أصبحوا أسرى حزب الله.

65

فارس سعيّد لـ «جنوبية»: «المستقبل» في بيتهم وأنا في بيتي!
سهى جفّال/جنوبية/05 كانون الأول/17

إنفصل رفاق الدرب وأصبح ثوار الأرز حلفاء الأمس أخصام اليوم، ولم يبقَ من “14 أذار” سوى شعارات وأحلام. وبقيت هذه الإنتفاضة وليدة لحظة وحدة القضية ضد الوجود السوري وسلاح الأمر الواقع. ظهر خلاف واضح بين اطراف في “تيار المستقبل” ومنسق الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار النائب السابق فارس سعيّد، إلى درجة تنصّل المستقبل من الأخير. وهو ما يعكس درجة توتر العلاقة بين الطرفين بعد إستقالة الحريري الملتبسة في الرابع من تشرين الأوّل، وما رافقها آنذاك من كلام عن تآمر سعيد على الحريري مع السعودية بهدف إزاحته عن المشهد السياسي اللبناني لعدم قدرته على مواجهة “حزب الله” والنفوذ الإيراني في لبنان. وقد أكّد وزير الثقافة غطاس خوري أمس، في حديث لـ”الأسبوع في ساعة” الذي يبث على قناة الجديد أنّه لا يعرف شخصاً اسمه فارس سعيد. وتابع خوري ” بعض الأفرقاء كان لديهم النية في تغيير الخطة المرسومة لكن الفضل يعود لوعي الشعب اللبناني ولموقفه”. وذلك في موقف يستكمل ما سبق أن غرّد به على “تويتر” في وقت سابققائلا: “هذه اللوحة الليتورجيّة قرّرت إهداءها الى من كنت أعتبره صديقاً! علّها ترشده في مهمّاته الجديدة”، مرفقاً التغريدة بصورة يظهر فيها يهوذا الإسخريوطي وهو يقبّل السيّد المسيح، كعلامة لتسليمه الى اليهود من دون ما يشير الى من المقصود الا ان تغريدتي سعيد أتتا بعد صورة خوري”. وحينها أشيع أن المقصود هو سعيّد وذلك في إطار الكلام الّذي يروج لع عن خيانة وطعن في الظهر.
وفي إطار الردّ غرّد سعيد عبر “تويتر ” اليوم قائلاً:”انتهت العلاقة السياسية مع الرئيس الحريري منذ التسوية في ايلول ٢٠١٦ و زرته في آب٢٠١٧ و أبلغته اني سأعارضه ارجو ان يبقى الخلاف سياسي احترامي له كامل اطلب منه المعاملة بالمثل من الأفضل ان يطلب من الذين”يدافعون”عنه عدم اهانة الناس لأنهم لا يليقون به”. كما كان لـ “جنوبية” حديث مع النائب السابق فارس سعيد للوقوف عند كلام خوري والخلافات الأخيرة التي وصلت إلى أوجها مع “تيار المستقبل“، وقد رفض الحديث عن هذا الموضوع بالقول “حدث ما حدث، وهذا الامر أصبح ورائي، ولا أريد التكّلم فيه بالإعلام”. مضيفا “أنا لست مع هذه السياسة ولست مع سياسة التجريح في الإعلام ولا أريد الدخول في سجالات مع أي شخص حتى لو هو تقدّم بإهانات كما حصل”. مشددا “هم في بيتهم وأنا في بيتي”.
وعن الكلام الذي يروّج له منذ “سبت الإستقالة” عن تآمر سعيّد على الرئيس الحريري وطعنه في ظهره أنه “لا يعلم، ولا يريد الدخول في الموضوع. كما أن اليوم الذي يقرّر فيه الردّ سيكون عبر مؤتمر صحفي وحتى الآن لم يقرر”. مشيراً إلى أنه “ينتظر البيان الذي سيصدر غداً في ما يخص النأي بالنفس، وإجتماع المجموعة الدَولية للدفاع عن لبنان كما ينتظر بعض الوقت من أجل أن تستكمل جميع العناصر بين يديه”.
وأكّد أن اليوم الذي سيقرّر فيه الردّ “سيكون عبر مؤتمر صحافي موثق حول كل شيئ، وليس من باب الدفاع عن الذات، إنّما من باب وضع كل إنسان في مربعه الّذي يستحق”.
وفيما يتعلّق بالمشاروات والمحادثات بين القيادات السياسية لتثبيت سياسة “النأي بالنفس” أكّد سعيد أنه “ضدّ التسوية بأيلول 2016 وضدّ التسوية اللفظية التي ستحصل غدا”. ورأى أن “كل ما يريده “حزب الله”الذهاب إلى إنتخابات في العام 2018 تشبه إنتخابات 1992 في مرحلة السوريين، أي أن يأتوا بمجلس تأسيسي إدارته السياسية سهلة من قبله يكون إطار تشريعي لضمان النفوذ الإيراني في لبنان وعلى رأسهم موضوع تشريع سلاح حزب الله. على غرار تشريع “الحشد الشعبي” في العراق بحيث يكون في لبنان جيشين بالقانون، جيش وطني وإلى جانبه حشد شعبي إسمه في لبنان حزب الله”. مشددا “وهذا ما نرفضه البارحة، اليوم وغدا. وسنخوض الإنتخابات النيابية في مواجهة هذا المحور”. وخلص سعيّد بالتأكيد أن “لا أحد يطلب من أحد في لبنان الدخول في حرب أهلية، كل المطلوب إعادة رسم الحدود بين الدول اللبنانية و”حزب الله”. هذه الحدود أزيلت ويجب إعادة بنائها”.
ويبقى مستقبل العلاقة بين الجانبين رهنًا إلى ما ستؤول إليه الأمور ، بعد المشاورات والاتصالات التي من المفترض أن تصل إلى صيغةِ حلّ تثبّت سياسة “النأي بالنفس” وإن كانت هذه السياسة عملية وليست مجرّد بيان لفظي.

د.فارس سعيد: انتهت العلاقة السياسية مع الرئيس الحريري منذ التسوية في ايلول ٢٠١٦ وزرته في آب٢٠١٧ وأبلغته اني سأعارضه. ارجو ان يبقى الخلاف سياسي. احترامي له كامل واطلب منه المعاملة بالمثل.من الأفضل ان يطلب من الذين”يدافعون”عنه عدم اهانة الناس لأنهم لا يليقون به
تويتر/05 كانون الأول/17
*لا يفسّر الإستعجال لدعوة مجلس الوزراء اليوم إلاّ تقدير حزب الله نكسة السعودية مرحلياّ في اليمن والأسراع في إعلان انتصار مرحلي لإيران في لبنان. لبنان وطن اسير والسياسيون أسرى حزب الله..#سنلتقي.
*هل من قدّر ان مقتل علي عبدالله صالح هو نكسة للسعودية ودفع في اتجاه تكريس “انتصار” ايران في لبنان مرحلياً وسارع في طلب عقد اجتماع لحكومة الحريري؟ لبنان وطنّ اسير..السياسيون أصبحوا أسرى حزب الله.
*وحزب الله يضمن بقاء عون في بعبدا ومن يضمن حزب الله؟
*أصبحت المنطقة مترابطة وأزيلت الحدود”السياسية” بحيث ان حدث في اليمن يسرع حدث آخر في لبنان او سوريا او العراق والعكس. في هذه اللحظات المطلوب هو تحديد خيار خيارنا.
*موارنة لبنانيون عرباً أحراراً زيارة البطريرك الراعي الى الرياض تمثلني..#سنلتقي
*النأي بالنفس هو تنفيذ الدستور وقرارات الشرعية الدولية ١٥٥٩-١٧٠١ أية صيغة تلفيقية تضعف هذه المرجعيات مرفوضة وهي بمثابة شراء وقت..#سنلتقي.
*تقول صحافة حزب الله اليوم عن تصريح الوزير الجبير بخصوص المصارف اللبنانية وحزب الله انه كاذب. المشكلة تكمن اذا كان هناك احتمال ١٪ ان لا يكون الوزير الجبير كاذب. ما قاله الرجل بمثابة إنذار والاستخفاف به غلط كبير. اتركوا رياض سلامة يعمل.
*بعد مارسيل غانم و احمد الأيوبي يأتي استهداف مكتب لأشرف ريفي و تهديد سامي الجميّل بالقضاء
*كل هذه الأحداث تؤكد على ضعف السلطة رغم امكاناتها وعلى قوة اللبنانيين وهي تقوي التيار المعارض لهيمنة ايران ولا تضعفه..#سنلتقي.
*انتهت العلاقة السياسية مع الرئيس الحريري منذ التسوية في ايلول ٢٠١٦ وزرته في آب٢٠١٧ وأبلغته اني سأعارضه. ارجو ان يبقى الخلاف سياسي. احترامي له كامل واطلب منه المعاملة بالمثل.من الأفضل ان يطلب من الذين”يدافعون”عنه عدم اهانة الناس لأنهم لا يليقون به.
*من لا يوافق على بيان اعلان النوايا عليه ان ينتقل الى المعارضة. المرحلة لا تحتمل انصاف حلول ولن نسمح لإيران أن تحتل لبنان بواسطة جماعة وتخاذل أخرى..#سنلتقي.
*المرجع الديني علي السيستاني يطلب حصر السلاح في يد الدولة في العراق بإشارة واضحة ضد الحشد الشعبي. هل من لبناني يطالب بحصر السلاح في يد الجيش؟ اما اصبح همنا اليمن ثم العراق ثم سوريا واخيراً لبنان؟
*حزب الله لا يساعد لبنان ولا يساعد الرئيس الحريري عندما يعلن “الاعلام الحربي يعلن اطلاق صاروخ على ابو ظبي”..ارجو ان تبلغوا هؤلاء المكلفين في إهانة الناس..
*الدولة في لبنان وقاماتها لم تعد كافية للتغطية على حزب الله..لبنان وطن أسير.
*لم يدرك بعد أهل السلطة حجم الأزمة..الإشارة للمصارف تهدف القول ان “اعلان النأي بالنفس”سقط قبل ولادته. فقد لبنان ثقة العالم به بسبب تحكّم حزب الله برؤسائه ومؤسساته..#سنلتقي.
*ينتظر لبنان بيان “النأي بالنفس” في منطقة تنام على شيء وتستفيق على شيء آخر.. تخطت الاحداث خيال البعض في ابتكار حلول. فقد العالم الثقة بلبنان. هذا أخطر ما نعيشه ما يحصل مع المصارف اول الغيث.
*رفع وصاية ايران عن لبنان عنوان المعركة الانتخابية القادمة بين فريقين. ١-تحالف احزاب وحزب الله ٢-تحالف في وجه حزب الله/سنظهر لأحزاب التسوية ان لبنان لا يوافقً على احتلاله مجددا..نريد دولة واحدة وفقا للدستور و١٥٥٩-١٧٠١
*كيف لدولة مستقلة وعضو في الامم المتحدة والجامعة العربية ان تضمن حزباً مدرج على لائحة الإرهاب؟ إعلان النوايا لا يأتي بالثقة. لبنان الرسمي غير قادر على ضمان سلوك حزب الله وستضخمون المشكلة مع العالم العربي بدلاً من ايجاد حلّ لها..#سنلتقي.