فيديو مقابلة مع الإعلامي سيمون ابوفاضل من ال بي سي/مقابلة مهمة جداً تلقي الأضواء على ملف استقالة الحريري وعلى كل ما نتج عنها محلياً وعربياً

168

فيديو مقابلة مع الإعلامي سيمون ابوفاضل منLBC ال بي سي/01 كانون الأول/17

مقابلة مهمة جداً تلقي الأضواء على ملف استقالة الحريري وعلى كل ما نتج عنها محلياً وعربياً من مضاعفات وأضرار، كما أنها تكشف الكثير من الحقائق التي اوصلت الحالة في لبنان إلى ما وصلت إليه من تصادم سعودي-لبناني، وانقلابات في التحالفات الداخلية وتعارض في المصالح واتهامات متبادلة بين أطراف كانت حليفة..كما تتناول ملف الإنتخابات والتغييرات الوزارية المرتقبة والحالة المسيحية الضعيفة في الحكومة وخارجها لجهة التمثيل والتأثير.

اضغط هنا لمشاهدة فيديو المقابلة
https://www.youtube.com/watch?v=d9dqGS6AH6E&t=3552s

 

بعض عناوين المقابلة
تفريغ وتلخيص الياس بجاني بتصرف وحرية كاملين
01 كانون الأول/17
*هناك فريق إلى جانب الحريري متماهي مصلحياً وأعمال مع 8 آذار.
*الرئيس الحريري زحط سياسياً والبلد كله دفع الثمن.
*من انتخب العماد عون رئيساً انتخب خياره السياسي وهو مسؤول عن النتائج.
*وصل الرئيس الحريري إلى خلاصة مفادها بأن عودته إلى رئاسة الحكومة والبقاء فيها هو أمر لا يتم بغير رضى حزب الله وهو بالتالي يسير في هذا المنحى..
*الرئيس الحريري تخلى عن تحالفه مع السعودية على أساس أنها غير فاعلة على الساحة اللبنانية ومصلحته هي مع حزب الله المؤثر والفاعل.
*من المتوقع إعلان موقف سعودي مهم لجهة العلاقة مع لبنان وهي بالتأكيد لن تتركه لقمة سائغة لمحور إيران وتعيينها السفير الجديدة المقرب من ولي عهدها يؤكد هذا الأمر.
*الرئيس الحريري وضِّع في السعودية أمام خيارات صعبة وهو اختار..وكل مواقفه بعد خروجه منها وذهابه إلى فرنسا قبل عودته إلى لبنان تبين خطوط خياره هذا وهو خيار متماهي إلى حد كبير مع حزب الله والرئيس عون.
خيار 14 آذار السياسي انهزم مع انتخاب الرئيس عون ومن انتخبه من ال 14 آذاريين مسؤول عن النتائج.
*حزب الله هو من فرض القانون الانتخابي والغالبية النيابية ستكون لمصلحته.
*هناك غياب مسيحي لافت عن الدولة ولا هيبة مسيحية لدى أي مسؤول أو سياسي مسيحي.
*السرقات والسمسرات في الدولة كثيرة وكلها مغطاة بالتسوية.
*كلام الرئيس الحريري لباري ماتش فاجئ حتى نواب تيار المستقبل.
*زيارة البطريرك الراعي للسعودية سحبت فتيل أزمة كبيرة لجهة ضمان مصير اللبنانيين العاملين السعودية ودول الخليج..فارس سعيد ورضوان السيد لعبا دوراً مهماً في شأن الزيارة.
*في حال حصل تيار حزب الله على أكثرية نيابية في الانتخابات النيابية المقبلة هذا خطر قد ينعكس ضرراً على مصير اللبنانيين العاملين في الخليج العربي.
*وجود ممثلين عن طائفة الروم الأرثوذكس في الحكومة ضعيف وغير مؤثر وهناك نية لتغيير في وزراء الطائفة.
*يحكى عن احتمال تغييرات وزارية كبيرة في وزراء التيار ألعوني وتيار المستقبل وتبرز هنا أسماء الوزراء الصراف والجراح والتويني وخوري.