الدكتورة رندا ماروني/قومية العصر الحديث، عجلة أم تريث؟

332

قومية العصر الحديث، عجلة أم تريث؟
الدكتورة رندا ماروني/26 تشرين الثاني/17

بعد إندحار القوميات العابرة للحدود في منطقتنا العربية على أبواب القرن الماضي ها هي اليوم قومية العصر الحديث تحاول فرض نفسها بإتباع سياسات عدة، منها ما هو على عجلة من أمره، ومنها ما يأتي متريثا مستمهلا للخطر الداهم كتكتيك متبع لامتصاص النقمة. إلا أنها وفي الحالتين هي ذو هدف واضح وصريح، وهو إتمام اللحمة النهائية للكيان المستجد، القائم على أنقاض كيانات أخرى.

وإذا كانت القوميات المندحرة كانت قد أخفت أهدافها المذهبية تحت رآية العلمانية فإن الكائن الجديد لم يستطع إخفائها إلا تحت عباءة الشعار المستخدم، ألا وهو الحرب على إسرائيل، فيما الإنغماس الفعلي هو في إستكمال حالة إستيلاد الكيان الجديد وضخ الدم في عروقه إيذانا له بالحياة.

فبعد العجلة في إعلان النصر من على منصة القصر الحكومي ورسم ملامح الكائن الجديد، وفي محاولة لإتمام إستيلاده عنوة، أتت سياسة التريث بعد ردة الفعل العنيفة التي طالت موقع رئيس الحكومة اللبنانية مستمهلة تحت شعار دبلوماسية النأي بالنفس التي لطالما رددت على مسامعنا قولا، فيما الأفعال تسوح متنقلة في أماكن أخرى.

لقد أتت سياسة التريث لتجمد الإستقالة ولتبحث عن مخرج للأزمة التي جمدت العهد والتسوية المنبثق عنها، إن إقتراح التريث الذي قُدّم من الرئيس نبيه بري يعكس مبادرة إيرانية، كما أنه لم يكن وليد ساعته بل جاء نتيجة إتصالات سبقت إجتماع الرئيس الحريري مع الرئيسين عون وبري في القصر الجمهوري، حيث ذكرت مصادر مطلعة لجريدة الأنباء الكويتية أنه في ليل الجمعة السبت الماضي أرسل بري إقتراحا إلى الرئيس عون بأن يعلن الحريري التريث في موضوع إستقالته بناء لطلب رئيس الجمهورية، ومن ثم الدعوة إلى حوار حول شروط الحريري الواردة في إستقالته المعلنة، فلاقى هذا المقترح ترحيب الرئيس عون واتصل مكتبه بالرئاسة الفرنسية وتلقف الرئيس الفرنسي هذا الاقتراح واعدا بتسويقه، فأتى الرد بعد ظهر الأحد من السفارة الفرنسية يتضمن موافقة الجهات العربية المعنية شرط أن ينفي حزب الله علاقته بصاروخ الرياض أو أي مساعدة عسكرية ل أنصار الله في اليمن، وسرعان ما جاء النفي على لسان الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله عبر كلمة متلفزة حيث قال: ” لم نرسل حتى مسدس” إلى أنصار الله.

لقد طُرّح موضوع التريث تمهيدا لاعتماد سياسة النأي بالنفس، وتُرجّم في نص بيان العودة عن الاستقالة الذي أتى مرفقا ومشروطا بوجوب الإلتزام بسياسة النأي بالنفس عن الحروب والصراعات الخارجية والنزاعات الإقليمية ووجوب إعتماد حوار جدي مسؤول يجدد التمسك باتفاق الطائف ومنطلقات الوفاق الوطني ويعالج المسائل الخلافية وإنعكاساتها على علاقات لبنان مع الأشقاء العرب.

لقد إعتمدت إيران سياسة التريث لإجراء حوار حول موضوع النأي بالنفس، إلا أنها ما لبثت أن وضعت خطوطا حمراء وردت على لسان قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري فيما يتعلق بسلاح حزب الله، حيث قال يوم الخميس الماضي بأن نزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض، ورفض مطالب فرنسا بالحد من النشاط الصاروخي لبلاده واصفا الرئيس الفرنسي بأنه شاب يفتقد للخبرة، وأكد أن بلاده تتبع سياسة النأي بالنفس مع السعودية ولا تريد مواجهتها، مشيرا إلى أن طهران تضع في حساباتها اللاعبين الأساسين وهما أميركا وإسرائيل، وليس أتباعها في المنطقة.. هذا ودعا السعودية إلى عدم الإصطفاف مع الجبهة المعادية للثورة الإيرانية لأنها ستتأثر سلبا من جراء ذلك، وأوضح جعفري أن دعم إيران للحوثيين في اليمن يختلف عما تقدمه في مناطق أخرى مبينا أنه يقتصر على الجانب الاستشاري وبشكل كبير على الدعم المعنوي، ويأتي ذلك في إطار الرد على الإتهامات السعودية بتهريب أسلحة للحوثيين ومنها الصاروخ الذي أطلق على العاصمة الرياض يوم الخامس من الشهر الجاري.

لقد أتى خطاب الجعفري واضعا سقفا لا يمكن تجاوزه في الإعتبارات الإيرانية، ألا وهو استمرار تجهيز حزب الله بأفضل أنواع الأسلحة، وليظهر شروط العودة عن الاستقالة شروط مبالغ فيها نسبة إلى ما يمكن أن تؤول إليه الأمور حيث أن السلاح المرتبط بالحرس الثوري مباشرة لا يحق لحزب الله اللبناني التفاوض به، كما لا يحق لسعد الحريري السني أن يشارك في حكومة يسيطر عليها حزب الله الشيعي المرتبط بطهران، كما جاء على لسان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز.

فالحرس الثوري الإيراني وحده من يحق له التفاوض عن سلاح حزب الله خصوصا بعد أن وضع هذا السلاح على طاولة المفاوضات الدولية، وبعد أن أضحى الحرس الثوري في مواجهة مع المجتمع الدولي بإدراجه على لائحة العقوبات الدولية التي صنفته بالقوة الإرهابية الدولية، الأمر الكفيل بشد الخناق على من يقبض على إيران وإقتصادها لذا كانت إشارة الجعفري حاسمة الى هذا السلاح.

لقد قلبت المملكة العربية السعودية الطاولة على التسوية، فتريثت طهران بعد أن كانت مستعجلة في إعلان النصر وإستيلاد قومية العصر الحديث، وما هو ممنوع اليوم على الحريري بالمضي قدما بالتسوية، ممنوع أيضا على حزب الله لناحية التفاوض على سلاحه والإلتزام بتطبيق الطائف.
ألم يحن الوقت بعد للأطراف اللبنانية بقلب الطاولة على الجميع وإعلان الحياد النهائي مسترجعين كرامة الشعب اللبناني قافزين فوق كل من يستعجل ويتريث في لعبة تفوق حجمه وتتعدى حدوده، لعبة باتت كلفتها باهظة على الجميع؟
عجلة أم تريث
تخطيط وتدبير
للقومية الحديثة
تكتيك وتحضير
تستولد مشوها
تتقن التزوير
تنص النصوص
تمعن تحوير
ترسم الخرائط
تعلن التطهير
تنص قواعدا
مسطرة تسطير
تخط الخطوط
بأدهى التقارير
تعلن النصر
خرابا وتدمير
تحارب العدو
كلاما وتنظير
تقضم الحدود
تفخيخا وتفجير
للقومية الحديثة
تكتيك وتحضير
عجلة أم تريث
تخطيط وتدبير