مقابلة مع د.محمد عبد الحميد بيضون مع البيان: المغزى الجوهري لإستقالة الحريري هو رفع الشرعية عن حزب الله/موقف الرئيس عون مستغرب جداً/السلوك اللبناني اللامسؤول جعل السعوديين يقولون إن لبنان بلد محتل من قبل إيران

245

مقابلة مع د.محمد عبد الحميد بيضون مع البيان: المغزى الجوهري لإستقالة الحريري هو رفع الشرعية عن حزب الله/موقف الرئيس عون مستغرب جداً/السلوك اللبناني اللامسؤول جعل السعوديين يقولون إن لبنان بلد محتل من قبل إيران وبالتالي سنطلب من الرئيس سعد الحريري عدم توفير أي غطاء لهذا الوضع الشاذ

16 تشرين الثاني/17/البيان

إن تفاعل استقالة الرئيس سعد الحريري لم تحدث الفجوة المطلوبة حتى اللحظة، ربما سيكون لتداعيات الإستقالة ملحق يتبلور لاحقاً في موقف خليجي موحَّد يُتَّخذ فيه قرار بمقاطعة لبنان على كافة الأصعدة. حتى اللحظة، تبدو الأمور في حدود المشاورات والإنتظار، رغم أن لبنان قد أحدث حركة محادثات دولية وعربية واسعة النطاق لم تسفر حتى اللحظة عن أية نتائج.
هل يعود الرئيس سعد الحريري الى بيروت؟ هل فهمت إيران رسالة السعودية الواضحة التي وجهتها لها ولأذرعها العسكرية من حوثيين وحزب الله؟
في خضم كل تلك الأحداث الساخنة والمتسارعة، استقبلت “البيان” الوزير السابق الدكتور عبد الحميد بيضون في حوار شامل حول استقالة الرئيس سعد الحريري وتداعياتها العربية واللبنانية.
بداية، توجهنا الى الدكتور عبد الحميد بيضون بالسؤال التالي:
ما هي قراءتك لاستقالة الرئيس الحريري؟ ولماذا أتت في هذا التوقيت بالذات؟
إن المغزى الجوهري من هذه الاستقالة هو رفع الشرعية عن حزب الله. لا يمكن أن ننسى بأن الأوربيين قد صنّفوا جناح حزب الله العسكري كمنظمة إرهابية، وتركوا جناحه السياسي وعقدوا معه العلاقات فقط، لأن هذا الحزب مشارك في الحكومة الحالية. إن رفع الغطاء عن حزب الله قد يؤدي الى تصنيفه منظمة إرهابية بالكامل.
لماذا اتخذت هذه الخطوة في هذا التوقيت بالذات؟
لأن التوقيت له علاقة بما يحصل في اليمن، خاصة حين يصبح حزب الله هو من يدير المعارك في اليمن وعلى الحدود مع السعودية بشكل خاص، أي أنه يقوم بقصف القرى المتاخمة للحدود السعودية، وهو من يقوم بقصف الصواريخ البلاستية على مكة والرياض. إن إطلاق الصواريخ على مكة والرياض أمر خطير ولن تسكت السعودية عليه. لكن الأسوأ من كل هذا ان إطلاق تلك الصواريخ على المدن السعودية لم يستنكره لا رئيس جمهورية لبنان ولا رئيس مجلسه النيابي. ولم يصدر بيان إستنكار رسمي يدين هذا العمل على المملكة. لنفترض في المستقبل القريب قامت إسرائيل بقصف قصر بعبدا، من سيدين هذا العمل من كل العرب؟ لا أحد. إن السلوك اللبناني اللامسؤول جعل السعوديين يقولون إن لبنان بلد محتل من قبل إيران وبالتالي سنطلب من الرئيس سعد الحريري عدم توفير أي غطاء لهذا الوضع الشاذ.
لماذا لم يعلن الرئيس الحريري استقالته من لبنان؟
هل نسينا كيف كان يذهب الرئيس بري الى سوريا ويعلن من هناك إسم رئيس جمهورية لبنان؟ كذلك الأمر، كان الرئيس حافظ الأسد في مصر وصرح من هناك ان اللبنانيين يريدون فلاناً رئيساً لجمهوريتهم. لكل من يتباكى اليوم على ان الحريري قد أعلن استقالته من الرياض نؤكد لهم أنه يستطيع أن يعلنها من أي مكان يريده ولا شيء يمنعه. علينا ان نفهم جوهر مضمون بيان الاستقالة الذي يعني إعلان المواجهة مع إيران، وهذا الأمر يمثل خطراً على حياة الرئيس سعد الحريري.لا يمكن ان نطلب من سعد الحريري بعد أن تم اغتيال والده أن يأتي ليُغتال في لبنان.
ما هي تداعيات هذه الإستقالة على لبنان بمجمل أصعدته وقطاعاته؟
إن إعلان إلاستقالة تجعلنا ندخل في أزمة سياسية . من الصعب جداً لا بل من المستحيل أن تتشكل حكومة أخرى. إن لم يتم العمل على إزالة أسباب الإستقالة لن يقدر أي شخص على تشكيل حكومة جديدة. وإن كلاً من الرئيس عون وبري والسيد حسن نصر الله مدركون تماماً أنهم لن يستطيعوا تشكيل أي حكومة آخرى. لذلك يصرّحون أن هذه الحكومة باقية وغير مستقيلة. إنه كلام لمجرد تقطيع الوقت. من المستحيل أن تشكَّل حكومة أخرى إذا لم يتم البحث بعمق في أسباب استقالة الحريري ووضع حلول وخريطة الطريق لإنهاء الأزمة السياسية. في لبنان اليوم لا يوجد مسوؤلون. نشاهد أشخاصاً متواجدين في المراكز العليا وفي الرئاسات لكنهم يتلهون في القشور ولا يدخلون في التفاصيل الحقيقية، وهي تدخّل حزب الله في اليمن وحربه منها على السعودية، وتدخّل الحزب في الكويت، وحربه الدائرة منذ سنوات على الشعب السوري، وحربه على البحرين وسلاحه المتفلت. في لبنان كميات كبيرة من السلاح والصواريخ لحزب الله لكن إمرة استخدام هذا السلاح هو بيد طهران. إنه وضع شاذ لا يمكن لأي عربي أن يقبل به ولا أي لبناني لديه كرامة يقبل بهذا الوضع. يجب أن يتوفر حل لهذا السلاح والعمل على إيقاف استخدامه ضد الشعوب العربية. أما إقتصادياً فعلينا الانتظار إن كانت ستصدر بحق لبنان مقاطعة إقتصادية. هل سيكون هناك قرار خليجي بمقاطعة لبنان اقتصادياً؟ إن حصل هذا الأمر سيختنق لبنان كثيراً حيث ستتضرر صادراته الصناعية والزراعية. إن معظم الصادرات اللبنانية تذهب الى منطقة الخليج. كذلك ستشمل المقاطعة القطاع المصرفي وحركة الطيران والخ… إن حصلت هذه المقاطعة ستكون تداعياتها قاسية جداً على لبنان، وللأسف إن من هم في سدة المسؤولية غير مبالين. إن مصالحهم الخاصة مؤمّنة أما مصالح الشعب اللبناني والصناعيين والمزارعين فهي في آخر اهتماماتهم. ما يهم هؤلاء القابعين في المراكز أن يبقى حزب الله راضياً عليهم لكي يبقوا في مناصبهم.
ما هو رأيك بمواقف كل من الرئيسين عون وبري من هذه الاستقالة؟
عبر تصريحاتهم وتصرفاتهم يديرون الأنظار عن الأسباب الحقيقة ويحاولون تغيير الأمور الى الجانب الشخصي، فنسمع الرئيس عون يقول عن الرئيس الحريري إنه إبنه. هذا التعاطي ليس إلا من باب الأمور الشخصية، بينما يقول لك السعوديون إن “أولادك” يديرون علينا الحرب من اليمن فتفضّل واردع ولملم أولادك وأعدهم الى لبنان. فيردّ عليهم الرئيس عون أريد أن يأتي الحريري وجميعنا بانتظاره! في الحقيقة، إن موقف الرئيس عون مستغرب جداً. إن الأزمة السياسية عميقة جداً وعنوانها الأساسي انفلات حزب الله ضد دول الخليج، ويتم تحويلها الى أمور خارج المطلوب. ويتباكون بأن إعلان الاستقالة من السعودية هي إهانة للبنانيين. حين دخل حزب الله الى سوريا في آب 2012 ألم يأتِه الأمر من طهران ليتحرك؟ قابل حسن نصر الله الخامنئي ونشرت لهما صورة اللقاء في الصحف ودخل الحزب بعد يومين من هذا اللقاء الى سوريا. لبنان محكوم اليوم من قبل سلاح أمرته من طهران. أهذا لا يشكل إهانة للدولة اللبنانية ولشعبها؟ إنهم يلهون الشعب اللبناني بتفاهات بينما المطلوب منهم مسؤوليات غير قادرين على توفيرها. إن جميع خطابات حسن نصر الله قنابل دخانية للتعمية عن جوهر المشكلة التي هي إمرة سلاح حزب الله القابعة في يد طهران وليس بيد الدولة اللبنانية.
لبنان ليس ملكاً لحزب الله، وهذا الاخير لا يمثل سوى مجموعة من اللبنانيين المنضويين تحت اللواء الإيراني. لماذا تعاقب السعودية كل لبنان؟
ليس من المفترض ان تعاقب السعودية كل لبنان. كما ان المملكة لن تسمح بتدهور قيمة الليرة اللبنانية أو بهز الوضع المصرفي. لكن ستضغط السعودية على من يمسك بمراكز المسؤولية في لبنان للتغيير. حصلت عملية إلقاء القبض على خلية لحزب الله في الكويت، لماذا لم يُلقَ القبض على عناصر تلك الخلية من قبل الأمن اللبناني؟ عناصر حزب الله التي تدخل الى سوريا للقتال: لماذا لا تحاكم من قبل القضاء والأمن اللبناني؟ عناصر الحزب في اليمن، وأصبحت معروفة، لماذا لم يُلقَ القبض عليهم من قبل الأمن اللبناني، خاصة وأنه يملك كامل أسمائهم؟ المسؤولون اللبنانيون وخاصة الرؤساء منهم يتصرفون كأن حزب الله فوق القانون. لا يمكن لأي دولة عربية إكمال الطريق في ظل وضعٍ كهذا. وإن كان المسؤولون لدينا غير قادرين على تحمل مسؤولياتهم فليستقيلوا.
هل تتوقع ضربة عسكرية على لبنان؟
لا يوجد أي عمل عسكري ضد لبنان إلا في حال زاد الضغط الأميركي على إيران. حتى اليوم لا يوجد ضغط أميركي على إيران. هناك قرار أميركي بإخراج إيران من سوريا. ففي حال زاد الضغط الأميركي على إيران ستحرك جبهة الجنوب كما فعلت في العام 2006. إسرائيل لا تشعر اليوم بأي خطر يهدد أمنها واستقرارها.
حاورته: كارينا أبو نعيم