حسان القطب: جولة حزب الله على عائلات مدينة صيدا.. اسباب واهداف

59

جولة حزب الله على عائلات مدينة صيدا.. اسباب واهداف..
حسان القطب/المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات/29 نيسان/17

منذ فترة قام حزب الله بزيارة لمقر بلدية صيدا وبعض المؤسسات المحلية والرسمية في سرايا مدينة صيدا وغيرها من الدوائر الرسمية، ثم باشر منذ اسابيع زيارة روابط عائلية وجمعيات محلية في مدينة صيدا، وهذا ما اثار التساؤل في اوساط محلية صيداوية وغير محلية ايضاً عن سبب هذا الانفتاح المفاجيء على مدينة صيدا..؟ يقال ان مشروع الزيارات هذا واعادة انتاج علاقات بين قيادة حزب الله وجمهور اهل السنة سببه قلق حزب الله من التباعد الحاصل نتيجة مواقف حزب الله البعيدة او المتناقضة مع مزاج اهل السنة، والمشاهد المروعة لما يرتكبه النظام السوري والميليشيات الشيعية التكفيرية في سوريا وحزب الله احد اعمدتها..!! من تهجير واعتقال وتعذيب وقصفٍ بالمواد الكيماوية…؟
لكن من الملاحظ ان وفد حزب الله الذي يجول ليس رفيع المستوى بل على العكس من ذلك هو امني اكثر منه سياسي..؟؟
ربما يكون هدف هذا الوفد محاولة جس النبض وفتح كوة في جدار الخلاف المستحكم قبل ان يقوم فريق رفيع المستوى من حزب الله بجولته المقبلة..؟؟
لقد رشح من قبل اوساط واسعة الاطلاع ان الحوارات والنقاشات التي دارت ولا تزال في اوساط حزب الله تشير الى ما يلي:
ان بعض قيادات حزب الله تعتبر ان سوء العلاقة مع الطائفة السنية ومع مدينة صيدا تحديداً يتحمل مسؤوليتها بعض قيادات حزب الله المتطرفة والتي تحمل فكراً تكفيرياً وعدائياً لأبناء مدينة صيدا خصوصاً والطائفة السنية عموماً.. وبعض هذه القيادات لا زالت في مواقع مسؤولة ..؟؟
إن احداث السابع من آيار/مايو عام 2008، والتي كشفت المشروع الحقيقي لحزب الله، اذ تبين انه ليس مشروع مقاومة ولا يعنيه تحرير فلسطين، كما ان فكر وثقافة وتوجهات الوحدة الاسلامية التي تم الترويج لها، تبين انها عناوين فضفاضة لاخفاء مشروع مذهبي طائفي تكفيري..!! وما يجري على ارض سوريا والعراق واليمن، والهجمة المسعورة على دول عربية وخليجية تستهدف انتماءها وثقافتها لا سلوكياتها ونهجها السياسي..؟؟
الاعتراف بفشل مشروع حزب الله في احتواء مدينة صيدا ومخيماتها، سواء باستيعاب سياسيين او بعض العمائم التي حاول حزب الله تضخيم دورها او حضورها او اطلالاتها الاعلامية بما يتجاوز حقيقتها او حتى قدرتها على التعبير والشرح والبيان..؟؟
الاقرار بان تدخل حزب الله في شؤون الطائفة السنية ومحاولة استغلال ارتباط بعض العمائم به لم يكن مفيداً على الاطلاق بل كان له رد فعل عكسي ترك اثاراً سلبية على مشروع حزب الله وعلاقته بالطائفة السنية..!!
اشارت هذه القيادات الى ان حزب الله قد اضطر الى دفع مبالغ طائلة لرعاية من يؤيده او يستغل ارتباطه به وبمشروعه ولكن الحصيلة الحقيقة لهذا الانفاق الهائل وعلى مدى سنوات كانت الخيبة والفشل..؟؟ والا ما معنى القيام بزيارات مباشرة..؟؟؟
كذلك كان هناك اقرار من قبل الكثير من قيادات حزب الله ان القوى السياسية المتحالفة مع حزب الله على الساحة السنية قد فشلت في اثبات حضورها وبالتالي في اقناع جمهور اهل السنة وابناء صيدا خصوصاً على تعزيز علاقاتهم بحزب الله ومشروعه..؟؟ واقناعهم بمشروع حزب الله وعدم طائفيته ومذهبنته..؟؟ رغم ان هذه القيادات تحمل حزب الله مسؤولية فشلها نتيجة الاجواء الاعلامية التي يشيعها حزب الله وهي عابقة بالمذهبية والطائفية والتحريض على دول عربية واسلامية ومرجعيات دينية وسياسية..؟؟
توافقت قيادات عديدة من حزب الله على ضرورة اعادة انتاج علاقة حزب الله بشكل مباشر مع الطائفة السنية بعيداً عن غوغائية حلفائها واصواتها المرتفعة ولكن غير الفاعلة..؟؟ اذ تبين لها ان دور هؤلاء الحلفاء اعلامي فقط..؟؟
التاكيد على ضرورة الانفتاح على الطائفة السنية واعادة التوازن في علاقات حزب الله، مع المكون المسيحي والمكون السني، بحيث لا يشعر اهل السنة انهم في حالة عداء دائم مع حزب الله وجمهوره، ولا يرتاح المكون المسيحي الى انه في حالة تحالف ثابتة مع حزب الله بحيث يستطيع ان يتخذ القرارات التي يريد دون قلق او الشعور بان حزب الله قد يعترض او لا يوافق..؟؟
فما هي اسباب ودوافع واهداف هذه الزيارات..؟؟ وما النتيجة التي ينتظر او يتوخى حزب الله ان يحصل عليها ..!! وكيف من الممكن ان نقرأ طبيعة هذه الزيارات وما تشير اليه:
زيارة بلدية صيدا والمؤسسات الرسمية المحلية، الهدف منها تصوير او الاشارة الى ان وجود حزب الله في مدينة صيدا هو طبيعي وانه جزء من نسيج المدينة وتركيبتها السكانية والحزبية وانه قوة فاعلة ومؤثرة في انجاز مشاريعها .. كما في تعطيلها اذا شاء..؟؟
انتقاء مواقع معينة لزيارتها والتواصل معها يهدف منها حزب الله التى الاشارة انه قادر على التواصل مع جمهور المدينة دون المرور بفعالياتها وقواها السياسية والحزبية المؤثرة التي لا زال حزب الله يهاجمها ويحرض عليها ويفبرك حولها الكثير من الاكاذيب..!! .. فهو يغيب عن اللقاء التشاوري الذي يعقد شهرياً في مدينة صيدا، وضغط على حركة امل التي كانت تشارك في المرحلة الاولى من اطلاقه.. بحيث اعتذرت الحركة عن المشاركة في مرحلة لاحقة حفاظاً على علاقتها مع حزب الله واستجابة لضغوطه…؟؟
الاشارة الى ان حزب الله غير معني بمواقف وسياسات وبيانات حلفائه واتباعه في مدينة صيدا، وانه يستطيع التواصل مع من يريد دون العودة اليهم او من خلالهم او حتى التنسيق معهم..؟؟
تكرار تجربة التواصل في مناطق اخرى وخاصةً الشمال وبيروت ..حال نجاحها في مدينة صيدا ..
ما يجب ان يفهمه ويسمعه حزب الله الذي ربما قد سمع بعضه خلال لقاءاته التي حصلت في مدينة صيدا:
ان ما جرى في السابع من ايار/مايو عام 2008، وصمة عار لن يتم محوها بسهولة الا باعتذار علني… خاصةً وان سيدهم قال بانه يوم مجيد..؟؟ وطالما انه يوم مجيد فهذا يعني ان الزيارات ليست لتطوير العلاقة بل لتجاوز الاساءة بكلام طيب ومحاولة طمس الحقيقة والجرائم التي ارتكبت.. باعادة انتاج علاقة جديدة..؟؟
لقد قال نصرالله في معرض تبريره لما جرى في السابع من ايار (ان السلاح يحمي السلاح.).؟؟؟ هل حمى السلاح السوري النظام السوري من ثورة شعبه..؟؟ والا لماذا استعان بشار الاسد بكافة قوى القتل من مختلف انحاء العالم لحماية وجوده وليس نظامه فقط..؟؟ السلاح يحميه .. صحة وصدق دوره.. فقط..؟؟ وان يكون لحماية الشعب وليس للاستقواء عليه..؟؟؟
لن ينس ابناء صيدا مرحلة التحريض كما المشاركة في احداث بلدة عبرا، التي سقط نتيجتها شهداء وجرحى واعتقال العشرات وتشريد عشرات آخرين.. وسواء تجاهل القضاء العسكري والجيش اللبناني واجهزة الامن اللبنانية ما جرى من مشاركة ميليشيات محلية طائفية ومذهبية او اعتبرت انه كان نتيجة مرحلة ما ..؟؟ فإن هذا لن يطفيء ناراً ولن يشفي غليلاً..؟؟ ولن يعيد حقاً..؟؟؟
لماذا يتم تجنيد وتنظيم سرايا المقاومة في مدينة صيدا وغيرها من المدن والبلدات اللبنانية..؟؟؟؟ المطلوب الغاء وجودها كلياً ووقف نشر السلاح غير الشرعي..؟؟ وهل السلاح المنتشر في محيط مخيم عين الحلوة وفي شوارع مدينة صيدا يحمي مشروع المقاومة ويمنع الغاصب الصهيوني من العدوان، ام ان هذا السلاح هو تحضير لعدوان على ابناء المدينة وهذا ما جرى بالفعل في مناسبات كثيرة..؟؟؟؟ ومنها احداث عبرا..؟؟ ونزلة صيدون..؟؟
وقف الاعتداء على الاملاك الخاصة والعامة.. إن شوارع المدينة لاستعمالها من قبل المواطنين لا للاقتطاع منها لركن سيارات.. ووضع اسلاك شائكة حولها وجدران مسلحة دون وجه حق وبتجاهل كامل من السلطات الرسمية السياسية والامنية بالرغم من المراجعات والاستنكارات..كما يجري امام مجمع الزهراء التابع لحزب الله في مدينة صيدا حيث يبدو السلاح ظاهراً.. وهو امام مجمعات مدرسية.. من يريد ان يثبت حسن النوايا واحترامه للقانون عليه ان يطبقه على نفسه قبل ان يطالب الاخربن بتطبيقه..؟؟ وكذلك يجري هذا الامر في اماكن عديدة ومتعددة دون ردع او احترام لحقوقنا كما مشاعرنا…..؟؟
لن تنس صيدا لحزب الله ابداً اغلاق مؤسساتها واحتلالها وقتل عدد من ابنائها اثناء فلتان اليوم المجيد والذي لم يقدم حزب الله الاعتذار لضحاياه عن جريمته الى الساعة..؟؟؟ متجاهلاً ومتناسياً ما ارتكبه، بل على العكس من ذلك قام باستخدام ابواق محلية لتبرير جريمته غير المبررة..؟؟
كافة مشاريع صيدا واجهها حزب الله ومن يتحالف معه بالرفض والتعطيل ومحاولة وقفها واهمها.. ازالة جبل النفايات وبناء المرفا والملعب وغيرها واقامة معمل معالجة النفايات.. ومن يسال رؤوساء بلديات في القرى المحيطة ربما يعرف ما قام به حزب الله.. والمستشفى التركي شاهد على جريمة حرمان المواطن اللبناني والصيداوي من الاستفادة من خدمات هذا المستشفى..
كيف يمكن ان تتجاهل صيدا محاولات استفزازها بالمسلحين والاصوات العالية والرايات التحريضية المرفوعة في مناسبات عديدة فقط لاعطاء المواطن في صيدا الشعور بانه في حالة ضعف واستهداف، ودفعه للتطرف، ومن ثم اعتقاله بتهمة التواصل مع متطرفين بوشايات مفبركة واتهامات باطلة..؟؟؟
من الذي يحرض على مخيم عين الحلوة وابنائه النازحين..يكفي ان نقرا ونسمع الاعلام المؤيد لحزب الله حتى ندرك من يقوم بالتحريض ولو اعلن حزب الله مراراً وتكراراً انه مع القضية الفلسطينية فهذا لا يكفي لمحو هذا العار… عار التحريض.. على شعبٍ نازح اعزل.. وكيف يسمح حزب الله باقامة جدار عزل عنصري حول المخيم وهو الذي يدين جدار الفصل العنصري في فلسطين المحتلة..؟؟ مما يعني انه موافق عليه..؟؟؟
اسئلة كثيرة على حزب الله الاجابة عليها.. ولكن هذا لا يكفي ابداً.. بل عليه العمل ايضاً على ايجاد الحلول لها.. ومعالجتها.. لنبدأ التفكير الجدي في المصالحة..التي يجب ان تكون على اسس ثابتة تبدا باحترام مرجعياتنا وعدم التدخل في شؤون مؤسساتنا السياسية والدينية..ووقف سياسات التدخل في شؤون اهلنا واخواننا في سوريا والعراق واليمن وكل قطرٍ عربي.. والسماح لكل مكون لبناني بالمشاركة في المقاومة ضد اسرائيل او في المقابل سحب السلاح من الجميع ليكون فقط بيد الشرعية والقوى الامنية اللبنانية حصراً….؟؟
البعض يرى انه من الواضح ان حركة حزب الله الاخيرة تجاه مدينة صيدا بدايةً.. ليس من باب تسوية ملفات وانتاج علاقة طبيعية قائمة على الاحترام..والتناغم والتكامل…وحفظ السلم الاهلي بل لان حزب الله يتحسس مخاطر عدوان اسرائيلي او دولي واسع .. وهو يدرك ان مدينة صيدا قد استوعبت واستقبلت ابان حرب تموز /يوليو من عام 2006.. 135000 نازح ولاجيء من الجنوب لانهم اخوة ومواطنين.. ومع ذلك لم نسمع بعدها منهم سوى عبارات .. ؟؟ تماماً كما جرى مع اهلنا في سوريا الذين استقبلوا النازحين بالترحاب فكان ان اعلنت عليهم الحرب من قبل حزب الله بتهمة الكفر والتكفير..وتم لاحقاً التهجير..؟؟؟
لذلك يريد حزب الله ان يهيء ارضية العلاقات تحسباً للأسوا، وليس محبةً مع الاسف…؟؟ ولكننا في مدينة صيدا واظن في كل لبنان.. لن نكون مع المعتدي والغاصب ضد ابناء الوطن ولو تمت الاساءة الينا..في مرحلة ما…؟؟