Dr. Walid Phares: “Iran’s nuclear deal needs to be revised/US New Policy Is to Support Arab Allies Against Iran Regime’s Threat/ترامب والمناطق الآمنة في سوريا، تفاصيل الحكاية الكاملة

176

Dr. Walid Phares: “Iran’s nuclear deal needs to be revised/US New Policy Is to Support Arab Allies Against Iran Regime’s Threats
Thursday, 26 January 2017

NCRI – In response to the question ‘could the Trump’s White House commitment to deal with the Iranian regime’s missile threat be regarded as the beginning of a new confrontation with the Iranian regime?”, Dr. Walid Phares said in his interview with Sky News that “ it’s still too soon to talk about a confrontation, but Donald Trump has said that if this situation continues and is in conflict with the national security of the United States or its allies in the region, United States will deal with that.”

“Iranian regime’s forces, whether the Revolutionary Guards or the intelligence agents, are present in Iraq and are interfering there,” added Phares, ”They’re interfering in Syria as well. Their interfering activities in Lebanon and Yemen are also quite a lot. There’s already some sort of confrontation between the Iranian regime and US allies in the region, namely Saudi Arabia, United Arab Emirates and other (Persian) Gulf states. The new logic dictates that we shouldn’t abandon our allies and partners when they’re being threatened by the Iranian regime.”

“Iran’s nuclear deal needs to be revised”, said Dr. Walid Phares, “Donald Trump has stressed on revisions. He has warned that if the Iranian regime violates the nuclear deal, United States will pull out of it, bringing it to the Congress or referring it to the UN Security Council.”

Dr. Walid Phares added that the new US government has quite a lot of tools to deal with the Iranian regime

ترامب والمناطق الآمنة في سوريا، تفاصيل الحكاية الكاملة
آمال ومخاوف في صحف عربية بشأن رئاسة ترامب
الفايننشال تايمز: ترامب مطالب برأب الصدع الذي تسبب فيه

جواد الصايغ/ايلاف/26 كانون الثاني/17

«إيلاف» من نيويورك: منذ الصيف الماضي، تعهد الرئيس الاميركي الجديد، دونالد ترامب إقامة مناطق آمنة في سوريا، وذلك خلال الخطابات التي كان يلقيها في مهرجاناته الانتخابية.
الاعلام العالمي تناقل يوم امس خبرا يشير، “الى انه من المتوقع أن يأمر ترامب وزارتي الدفاع والخارجية بوضع خطة خلال الأيام المقبلة لإنشاء مناطق آمنة للاجئين في سوريا”.
وفي معلومات خاصة حصلت عليها، إيلاف،” فإن فكرة المناطق الآمنة طرحت على ترامب في شهر ديسمبر من العام 2015، أي قبل دخوله والمرشحين الجمهوريين في منافسات الانتخابات التمهيدية”.
جولات لمعارضين سوريين
وتولى د.وليد فارس تقديم فكرة المناطق الامنة الى ترامب قبل تعيينه من قبل الاخير كمستشار لشؤون السياسة الخارجية، وجدير بالذكر ان فارس كان قد التقى العديد من المعارضين السوريين المعتدلين قبل تقديم ملف المناطق الامنة.
وبعيد اعلان ترامب مشروع المناطق الامنة، جالت شخصيات سورية معارضة على عدد من مسؤولي حملته من بينهم الدكتور يحيى الباشا واخرون، قبل ان تتكثف اللقاءات بعد فوزه بالانتخابات، ومن شأن هذه الخطوة بحال أقرت (إنشاء مناطق آمنة)، ضرب مؤتمر الاستانة ومعه مؤتمر موسكو المقرر في 27 من الشهر الحالي، فالأمور ستعود الى نقطة الصفر مع بروز الدخول الاميركي الى العلن بالتعاون مع دول عربية وخليجية.
المناطق المناسبة
كما ان لقاءات عديدة عقدت في الفترة الماضية، بين مسؤولين في إدارة ترامب الجديدة، مع مسؤولين خليجيين، وبعد إعلان الرئيس الاميركي عن نواياه، فإن المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع سيدرسون المناطق المناسبة لاقامتها بالتشاور مع اعضاء اللجان في الكونغرس الذين يعملون على هذا الملف منذ فترة، ومن المرجح ان تقام المناطق الامنة، في الشمال الشرقي لسوريا حيث الوجود القوي لقوات سوريا الديمقراطية، وعلى الحدود الاردنية السورية المشتركة داخل الاراضي السورية، وسيجري الحديث عن اقامة منطقة ثالثة في حلب بالتعاون مع الروس والاتراك، أما إدلب فيرجح ان تبقى منطقة حرب مفتوحة بسبب وجود تنظيمات متطرفة موضوعة على لائحة الارهاب كجبهة النصرة.
هدف المناطق الامنة
وتهدف خطوة اقامة مناطق آمنة الى استيعاب اللاجئين السوريين المنتشرين في الدول المجاورة، مع انشاء ادارات محلية وقوى امنية وعسكرية، كما ان نجاح المرحلة الاولى قد يساهم في اتساع حدود المنطقة لتشمل أماكن أخرى.
اما عن روسيا والدور الذي ستلعبه، فتؤكد المعلومات “ان الولايات المتحدة ستتعاون مع روسيا لضرب تنظيم داعش والاطباق عليه، كما انه سيطلب من الروس منع النظام السوري والحرس الثوري وحزب الله من التعرض لهذه المناطق”.