الياس بجاني: فرنجية أفضل بكثير من عون وجان عبيد وروبير غانم وجان قهوجي وهنري حلو ورياض سلامة وغيرهم كثر من الذين لا لون ولا طعم لهم

1772

فرنجية أفضل بكثير من عون وجان عبيد وروبير غانم وجان قهوجي وهنري حلو ورياض سلامة وغيرهم كثر من الذين لا لون ولا طعم لهم
الياس بجاني
18 كانون الأول/15
كنا بالطبع نفضل، بل نتمنى أن يكون الرئيس المقبل 14 آذاري الفكر والتاريخ والممارسات، ومن خامة بشير الجميل وكميل شمعون الوطنية والصلبة، ولكن كون بلدنا محتل ومهيمن على قراره وطاقمنا السياسي كما الديني على مستوى القيادة بمعظمه لا هامش حرية لديه وتابع كلياً لمرجعية خارجية إما إيرانية أو خليجية فإن وصول سليمان فرنجية في الظروف الحالية وهو الخصم الصادق والواضح والذي لا يغدر ولا يخون المتحالفين معه، هو منطقياً وعملانياً ومسيحياً أفضل بكثير من وصول شخصيات مارونية من مثل جان عبيد وروبير غانم وجان قهوجي وهنري حلو ورياض سلامة وغيرهم كثر من الذين لا لون ولا طعم لهم.
وبالطبع بما أنه وحتى الآن الخيار على ما يبدو عقب استدارة الرئيس سعد الحريري اللا 14 آذارية واللا قيمية هو محصوراً فقط وفقط بين سليمان فرنجية وميشال عون، فإن الخصم فرنجية كشخص وكتاريخ وكقيم وأخلاق وفروسية هو مليونين مرة أفضل من ميشال عون الكارثة الأخلاقية والوطنية والثقافية.

كما أن المقارنة المنطقية والواقعية وعلى كافة الصعد الشخصية والسياسية بين عون فرنجية هي 100% لمصلحة فرنجية كونه لم يعد بشيء ولم يحترمه ولم يخون حليف أو صديق ولم يتلون ولم يمارس العمل السياسي باسخريوتية ونرسيسية وجحود وفجع كما هو عون والأصهرة والربع.
في حين أن فضيحة وانحدار مستوى تعاطي عون وصهره جبران الأخلاقية الأخيرة مع فرنجية تبين الفروقات كافة على المستوى الأخلاقي  والشخصي بين الرجلين حيث أن الجنرال وصهره لا قيم أخلاقية لديهما في حين فروسية الثاني كانت واضحة وجلية.
عون لم يستقبل فرنجية خلال زيارته الأخيرة له في الرابية كما تقتضي الأصول واللياقات، بل انتظره في الصالون بتعجرف واستكبار ولم يقف للسلام عليه عند دخوله، وجبران الصهر، حديث النعمة، ترك فرنجية ينتظره لمدة 10 دقائق في صالون منزله ولم يكن في استقباله عند وصوله.
يبقى أن فرنجية كشخص ومصداقية وإن كان خصماً سياسياً ووطنياً هو حقيقة أفضل بكثير من كل الرؤساء الذين جاء بهم المحتل السوري وهم الهراوي ولحود وسليمان.  
يبقى إن 14 آذار السياسيين والأحزاب التي فشلت وخانت ثورة الأرز بعد أن سرقتها وصادرت قرارها، فهي غير 14آذار الناس.
14 آذار السياسيين والأحزاب والحريري تحديداً قد انتهت إلى غير رجعة وماتت وشبعت موتاً.

في الخلاصة، إن 14 آذار الناس هي حلم إيماني ووطني وأخلاقي لن يتغير ولن يموت لأنها هي الإنسان والدولة والقانون والمؤسسات ودماء الشهداء والكرامة والاستقلال والسيادة ولبنان الرسالة والتعايش.
هذا الحلم مؤجل التحقيق فقط، ولن ينتهي تحت أي ظرف، وهو كطائر الفينيق وكما دائماً ينطلق من الرماد.

**الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الالكتروني
Phoenicia@hotmail.com


 تغريدات ومسامير مستوحاة من مقابلة النائب فرنجية
الياس بجاني/18 كانون الأول/15
على ما يبدو أن ميشال عون انتهىexpired الصلاحية ولم يعد محور الشر بحاجة لبوقيته على خلفية أن من لا خير فيه لأهلة وشهدائهم لا خير فيهم لغيرهم.
مقابلة النائب فرنجية عرت عون اخلاقياً ونرسيسية وكشفت حتى للعمى استكبار ونفخة صدر الصهر جبران الذي هو حديث النعمة. يعني شاف شي، وما شاف شي، شاف …و…
مقابلة فرنجية أكدت أن الحريري لا يؤتمن جانبه وغير جدير بالثقة أو التحالف معه كونه كان ومنذ أشهر يتفاوض مع فرنجية في السر وفي العلن يدعي نفاقاً تأييد د.جعجع.
كل من استمع وشاهد مقابلة النائب فرنجية أمس بحيادية وعقل منفتح ودون أحكام سياسية حزبية مسبقة أدرك أن الرجل بطريقة إلى قصر بعبدا شاء من شاء وأبى من أبى.
حن ضد خط وسياسة وتحالفات النائب فرنجية ولكن إذا كان الخيار بينه وبين عون الأكروباتي والتاجر فقط ننحاز لفرنجية بالكامل لأنه خصم صادق ولم يخدعنا لا بوعود ولا بعهود.
إن 14 آذار القضية والدولة والمؤسسات والقانون والعدل هي حلم لم يموت، أما 14 آذار الحريري والأحزاب والسياسيين والإعلاميين المنافقين فالله يرحمها فهي شبعت موتاً.

مقابلة فرنجية: تعرية لأنانية عون وكشف لعدم مصداقية وصداقات الحريري
الياس بجاني/18 كانون الأول/15
أهم ما في المقابلة أنها أظهرت بوضوح لابط وخابط كم أن ميشال عون هو انسان اناني ومصلحي ولا يهمه لا المسيحيين ولا لبنان ولا اي مخلوق كائن من كان غير أوهامه المرّضية، كما فضحت نفخة صدر صهره جبران الولد والجاهل الكاذبة الذي يفتقد للأخلاق.
كما بينت المقابلة أن الرئيس الحريري لم يكن داعماً لترشيح د.جعجع بالعملي ولا صريحاً أو صادقاً معه حيث عمل غطاس خوري “النسناس” الغاطس في كل المواقع والمستشار لدى الحريري، الذي عمل مع الشاغوري وغيره من أكثر من 6 أشهر على كافة الخطوط ودون علم أو اعلام د. جعجع وهذه ظاهرة للأسف لا تخدم مصداقية الحريري ولا صدقة “المهزهز” وبالتالي الحذر من التحالف معه.

طموننا عن ضغط ونسبة سكر المون جنرال عون النرسيسي
الياس بجاني/17 كانون الأول/15
ونحن نستمع للنائب سليمان فرنجية يؤكد استمراية ترشيحه وبقوة وبالتنسيق مع نصرالله والحريري، ونحن نسمعه بصدق يعري نفاق واستنسابية الساقط في كل أوحال النرسيسية ميشال عون انتابنا القلق على ضغط ونسبة سكر هذا الرجل الذي هو عون . طمنوننا عن ضغط ونسبة سكر الرجل
يبقى أن عون يعيش في قوقعة أحلام يقظة وأوهام عظمة وأضطهاد.
فرنجية ورغم اختلافنا معه 100% في السياسة والخط، إلا أنه مليون مرة أفضل وأصدق من عون الأكروباتي.

نوفل ضو رشح البطريرك الراعي رئيساً للجمهورية ولكن من هي السيدة الأولى!!
الياس بجاني/17 كانون الأول/15
في مقابلة له اليوم مع تلقزيون الجديد رشح الإعلامي ال 14 آذاري نوفل ضو البطريرك الراعي لموقع رئاسة الجمهورية وأفاض في شرح المبررات كما يراها. الأمر جيد وهناك سابقة مكاريوس في قبرص، ولكن نسأل في حال تم انتخاب سيدنا وأصبح رئيساً للجمهورية من أين نأتي بالسيدة الأولى، وهل رئاسة جمهورية دون سيدة أولى مقبول وضعها دستورياً.
مع محبتنا للأخ نوفل وتقديرنا الكبير لوطنيته وصدقه والجرأة لا نرى في اقتراحه جدية أو واقعية.
كما أن سيدنا برأينا المتواضع الذي لم يحقق غير الخيبات في موقعه البطريركي لن يكون حاله بأفضل في قصر بعبدا وخصوصاً في حال تابع نهجه السندبادي.

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقعي المنسقية الجديد والقديم
فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية

مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغة اللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا