بالصوت والنص/قراءة للوزير محمد عبد الحميد بيضون وللصحافي سيمون إبي فاضل في احتمالات وصول سليمان فرنجية للرئاسة/تعليق وقراءة في نفس السياق للياس بجاني

648

بالصوت/فورماتMP3/قراءة للوزير محمد عبد الحميد بيضون وللصحافي سيمون إبي فاضل في احتمالات وصول سليمان فرنجية للرئاسة/تعليق وقراءة في نفس السياق للياس بجاني/25 تشرين الثاني/15

في أعلى القراءة والتعليق بالصوت/فورماتMP3
بالصوت/فورماتWMA/قراءة للوزير محمد عبد الحميد بيضون وللصحافي سيمون إبي فاضل في احتمالات وصول سليمان فرنجية للرئاسة/تعليق وقراءة في نفس السياق للياس بجاني/25 تشرين الثاني/15

الصحافي سيمون أبو فاضل
إعتبر الكاتب الصحافي سيمون أبو فاضل أن اللقاء بين رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والنائب سليمان فرنجية هو بداية تحرك لبدء البحث في الرئاسة والتسوية، مشيراً إلى أن الحل لم ينضج بعد، وقد يُبحث لاحقاً في أسماء أُخرى. وقال أبوفاضل في حديث لبرنامج “مانشيت المساء” من صوت لبنان، أن “هناك صعوبة لتوحد المسيحيين حول قانون الإنتخاب والرئاسة. واعتبر أن عون وجعجع يدوران في حلقة مفرغة وهما لم يقدما حتى الآن أي إيجابيات للمسيحيين وقال أن قانون استعادة المغتربين للجنسية الذي يفاخر به كل من عون وجعجعج هو خدعة كبيرة ومن المعتقد أنه لن يأتي باي لبناني ليستعيد جنسيته. كما أشار إلى أن عون لن يتخلى عن ترشيحه وموضحاً في نفس الوقت أن الخلافات في ما بين مكونات 14 آذار لم تعد خافية خصوصاً بين المستقبل والقوات. وأكد أن الحوارات الجارية حالياً في لبنان الثنائية منها كما الجماعية لم تحقق أي نتائج، وفي شأن الإرهاب اعتبر أن الحرب عليه لا تكون فقط عسكرية بل ثقافية ومجتمعية ومقومات عدل وتنمية وحريات.

ملخص مقابلة الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون
25 تشرين الثاني/15/من اذاعة الشرق/الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون تحدث لإذاعة الشرق تعليقاَ عما تردد عن لقاء الرئيس الحريري ورئيس المردة فرنجية قائلاَ : إنّ الرئيس الحريري منفتح منذ فترة طويلة على كل الأطراف ولا فيتو على أحد بالنسبة للرئاسة واليوم هناك إضافة جديدة على هذا الموضوع وهي إنفتاح المملكة السعودية على كل الأطراف خاصة المسيحيين اللبنانيين , ومصلحة المملكة تقتضي بعدم ترك المسيحيين ليكونوا فريسة عند إيران فلا تدّعي حمايتهم , لذا سنشهد درجات إنفتاح عالية من الحريري على كل الأطراف المسيحيين دون أن يعني ذلك أن موضوع الرئاسة حُسم لأنّ هذا الموضوع يلزمه ضغوطات إقليمية. النائب السابق بيضون إستبعد أن يكون فرنجية مرشحاَ ورئيساَ توافقياَ بإعتبار أنه وحسب ما جاء في البيان الذي أصدره بأن رئيس الجمهورية يجب أن يكون ضامناَ لجميع الأطراف , وهذا الكلام لا يحوّله من موقع إخوّته لبشار الأسد بان يكون رئيساَ ضامناً لجميع الأطراف خصوصاَ أننا في لبنان لا يمكن لأحد أن يضمن شيئاَ طالما أنّ حزب الله لم يقدّم أوراق إعتماده للدولة اللبنانية. أضاف : إنّ حزب الله هو الذي يخرّب إتفاق الدوحة , وإنّ القرار الأول والأخير في البلد هو عند حزب الله وليس عند فرنجية والحريري لا يستطيع أخذ ضمانة من فرنجية. وأشار أيضاَ بالنسبة لهذا الموضوع أنّ أوساط الجنرال عون ليست مرتاحة لإنفتاح الحريري لأنه يحرم عون ورقة أساسية فالحزب يحاول زرع فكرة في ذهن المسيحيين أنه لا يمثلهم إلا الجنرال علماَ أن هناك تمثيلاَ لكثير من الأطراف , كما أن عون لم يعد يمثل الجزء الأكبر من المسيحيين. وتعليقاَ على ما جاء في تصريح السيد نصر الله وحديثه عن تسوية شاملة رأى أنّ السيد نصر الله لا يرقى إلى مستوى المبادرة لأنّ الجو متوتر لا سيما بعد حادثة التفجير في الضاحية الجنوبية , لافتاَ إلى أنّ هذا الكلام لا يختلف عن مرحلة الدعوة إلى طاولة الحوار منذ 3 أشهر , مؤكداَ أنّ حزب الله يركز على أمرين أنّ مرشحنا هو ميشال عون وأن يتفق المسيحيون حتى نمشي به , لكن نحن نعرف أنه لا يوجد إتفاق عليه لأنه يقف في وجه كل المسيحيين الآخرين , وحزب الله عندما بدأ الحوار كان بري يتحدث عن مبادرة متكاملة لكنهم لم يقدموا شيئاَ على طاولة الحوار سوى التمسك بميشال عون ومزيد من الإيغال بتفتيت البلد. د بيضون أشار في موضوع أزمة النفايات إلى أنّ البقاع تبلغ مساحته 40 بالمئة من مساحة لبنان ورغم ذلك لم يتنازل حزب الله ولا الرئيس بري بأن يعطوا تمام سلام كسباَ صغيراَ بأن يتفقوا على مطمر في البقاع حتى تقلّع حكومته. كذلك أشار إلى ما يطرحونه من مقايضة أعطونا الرئاسة حتى يأتي سعد الحريري رئيساَ للحكومة , مشدداَ على أنه مطلوب ضمانات وهذه الضمانات لا تأتي إذا لم يكن هناك حل إقليمي , لافتاَ إلى أنه من يتابع تصريحات الإيرانيين لا سيما الإصلاحيين ومن بينهم روحاني وظريف يعرف أنهم يريدون إجراء محادثات مع المملكة السعوديةلكن الحرس الثوري يفتح حالياَ معركة مع السعودية وإيران اليوم ليست بموقف موحد حتى تستطيع الحسم إقليمياَ.
مع الشركاء الإقليميين
وحول إنعقاد طاولة الحوار اليوم قال : إنّ الشيعية السياسية في لبنان دائماَ كانت توحي بأنّ السلطة السياسية أو القرار السياسي في لبنان ليس بيد الحكومة ولا مجلس النواب إنما هو بيد خمسة او ستة من الأقطاب يوهمون الناس أنهم يمثلون الطوائف ولهم الحق في أن يقرروا وبهذا ألغوا فكرة التمثيل الوطني , حتى أنهم اليوم يتحدثون عن رئيس له حيثية طائفية. النائب السابق بيضون شدد على أن إتفاق الطائف بعيد عن المحاصصة كما يقولون وأن هذا التصور بعيد عن روح الطائف وهو قمة في الرجعية وحزب الله يعبث بالطائف ويخرقونه أكثر من مئة مرة. ورداًعلى القول ماذا بقي من إتفاق الطائف أكد د بيضون أنه بقي منه وجود الدستور ولا يمكن تغييره إلا بإنقلاب عسكري , مشيراَ غلى أنه لو يطبق الدستور لكان اليوم عندنا رئيس جمهورية لكن الرئيس بري لعب اللعبة معهم حتى يأتي الحل إقليمياَ. أضاف قائلاَ : إنّ المسيحيين في لبنان لا يحميهم سلاح حزب الله إنما الدولة والجيش , مشيراَ إلى أنّ المسيحيين لا يزالون يحتفظون بالمراكز الأساسية بالدولة وسلاح حزب الله يورّط المسيحيين والبلد بحروب وتفجيرات لا نعلم كيف تنتهي , ولا بد من ضغط دولي على إيران حتى تترك اللعبة الديمقراطية في لبنان. وفي الموضوع الروسي – التركي وتعليقاً على حادثة الطائرة الروسية رأى في ذلك شقين الأول هو أنّ الروس عندما حضروا عدوانهم على الشعب السوري فأول تصريح لبوتين أنهم سيأخذون بعين الإعتبار المصالح الأمنية الإسرائيلية , وتأتي خطوة سبقها التنسيق مع إيران مع قاسم سليماني , تحدث إلى الإيرانيين وإتفاقهم على مستقبل سوريا ودور الأسد آخذين بعين الإعتبار المصالح الأميركية الإسرائيلية ومصالح إيران ومصلحة الأسد ووضع جانباَ مصلحة تركيا , وهذا ما جعل أردوغان يكون رده سريعاَ وحاداَ. أما الأمر الثاني هو أنّ أردغان يتفق مع الأميركيين على إقامة منطقة آمنة , ربما هذه إشارة للروس أن المنطقة الآمنة ستحصل وربما الأمور التي ستحسم على الأرض ينتج عنها منطقة آمنة وحل لسوريا وربما سيستمر النزف.

 

تغريدات الياس بجاني لليوم

العودة إلى ما قبل حقبة ثورة الأرز و14 آذار 2005
الياس بجاني/25 تشرين الثاني/15
على افتراض نجح سيناريو المسرحية اللاهية “الفرنجية” التي سليمان فرنجية وبري وجنبلاط والحريري ونهاد المشنوق وغطاس خوري وبعض المستقبل ومكاري وجلبرت شاغوري وغيرهم كثر من تجار السياسة والهايكل والبترول هم مجرد كومبارس بأدوار ثانوية واستل ستار المسرحية هذه على تعيين رئيس جمهورية جديد من خامة وطينة ومسخ الرؤساء الثلاثة السابقين الهراوي ولحود وسليمان أكان فرنجية أو جان عبيد أو ميشال عون أو غيرهم وكما سابقاً برضى القوى الإقليمية والدولية نكون عملياً قد عدنا بالتاريخ إلى حقبة ما قبل اغتيال الرئيس الحريري وثورة الأرز وبالتالي من واجب الأحرار العاجزين حالياً عن وقف الهجمة إعادة حساباتهم وتنقية صفوفهم والتصرف بعقل وواقعية وعلى هذا الأساس مطلوب منهم عدم جلد للذات أو التلهي بمعاداة وملامة بعضهم البعض لأن العجز العملاني وفقدان التأثير هي عناوين واقع الحال الحالي المفروض بالقوة على لبنان والمنطقة.

حتى لا نجلد أنفسنا علينا أن لا نتعامى عن واقع الإحتلال الإيراني لوطننا
الياس بجاني/25 تشرين الثاني/15
بواقعية علينا أن نعترف أن لبنان هو وطن محتل 100%، وكما عين الاحتلال السوري برضى القوى الفاعلة دولياً وإقليمياً الرؤساء الهراوي ولحود وسليمان دون دور للبنانيين في الأمر، سوف يعين إن تمكن الاحتلال الإيراني وأيضاً بالتوافق مع القوى الدولية والإقليمية الرئيس مجدداً وهو أي الاحتلال الإيراني يقرر ولا دور ولا تأثير لكل السياسيين اللبنانيين بالأمر. وما دام الإحتلال قائماً كل من يقف بوجه قراره سوف يسجن أو يقتل أو يجبر على مغادرة البلاد. أمر محزن ومأساوي ولكنه حتى هذا اليوم هو الواقع الذي نعيشه رغماً عن إرادتنا. يجب أن لا يغيب عن بالنا أن الرئيس الحريري و99% من أفراد طاقمنا السياسي لا يملكون حرية قرارهم… هذه حقيقة للأسف. يجب علينا مقاومة ورفض الاحتلال ولكن دون أوهام وجلد للذات

وطني الأم الحبيب، لبنان، طاقمه السياسي بأكثرية أفراده تاجر وجاحد وبلا أخلاق
الياس بجاني/25 تشرين الثاني/15
غريب أمر الطاقم السياسي في لبنان بأغلبيه افراده، فلا إيمان ولا صدق ولا أحترام للذات ولا كرامة.
غريب كيف يتحالف هؤلاء، وغريب أيضاً كيف بلمحة بصر ينقلبون 180 درجة على تحالفاتهم دون أن يرمش لهم جفن ودون حتى تكليف انفسهم مشقة اعلام الناس باسباب انقلاباتهم.
بعضهم مدمن على هذا النهج ويتباهون به بفرح كون شعبيتهم لا تختلف بتبعيتها الغبية والعمياء لهم عن الأغنام، وبعضهم الآخر وقحين ولا وجود للحياء في دواخلهم، ولا احترام ولا حسابات عندهم للمواطن ولذاكرته ويتوهمون أنهم فوق مستوى البشر.
بين ليلة وضحاها ينقلبون على تحالفاتهم ويلحسون شعاراتهم والوعود كما العهود وبكفر وجحود ودون أية معايير أخلاقية.
فكلما توخينا الخير من سياسي ما، يخيب آمالنا ويلتحق بأقرانه السفلة ويتسابق معهم على الكفر بالوطن والمواطن .
في هذا السياق جاءت مواقف الرئيس الحريري الأخيرة التي بامتياز هي مخيبة للآمال وغير محسوبة العواقب وتتعامل مع الأعراض فقط متعامية عن المرض الأساس الذي هو حزب الله وسلاحه ودويلاته واحتلاله للبنان واغتيال قادته.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقعي المنسقية الجديد والقديم
فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية

مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغة اللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا