الجلسة التاسعة للحوار لم تتوصل الى حل للنفايات وخيار الترحيل مطروح والجلسة المقبلة في 17 من الجاري

236

الجلسة التاسعة للحوار لم تتوصل الى حل للنفايات وخيار الترحيل مطروح والجلسة المقبلة في 17 من الجاري

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2015
وطنية – انتهت الجلسة التاسعة من هيئة الحوار الوطني عند الثالثة بعد الظهر، ووصف بعدها الرئيس نجيب ميقاتي الجلسة “بالمهمة”، مشيرا الى ان الجولة العاشرة هي يوم الثلثاء الواقع في السابع عشر من الجاري.
وقال الوزير بطرس حرب على الاثر: “الجلسة كانت هادئة وموضوعية وبحثنا ما تبقى من الامور التي كنا قد بدأناها في الجلسات السابقة، ولم نستطع التوصل بعد الى النتيجة النهائية، فالقضايا معقدة ومترابطة والجدل لا يزال قائما على معظم البنود وآلية البحث”.
وعن موضوع النفايات قال: “هذا الأمر طرحناه في نهاية اجتماعنا واستلزم وقتا طويلا، وانتهى الامر على اساس توسيع الاتصالات ومساع جدية لايجاد الحل المناسب”.
وسئل عن جلسة مجلس الوزراء فأجاب: “هذا الامر يقرره دولة الرئيس سلام، وستتقرر الجلسة في ضوء الاتصالات التي تجري على أكثر من صعيد”.
بقرادونيان
أما النائب آغوب بقرادونيان فقال: “اتخذ قرار بترحيل النفايات موقتا، لكن حتى هذا الحل يحتاج الى المزيد من الاستشارات”.
وعن موقف النائب طلال ارسلان قال: “أعتقد أن الامير طلال ارسلان أكد جازما رفض الاهالي لمطمر الكوستا برافا”.
وسئل عن الحل الذي طرحه النائب ميشال المر حول نفابات المتن، فأجاب بقرادونيان “ان الحل الذي طرحه النائب ميشال المر ليس بالحل الآني، انما هو حل للعمل به بعد سنة ونصف سنة”.
وردا على سؤال قال: “في نهاية الجلسة طرحت فكرة قديمة جديدة هي ضرورة ترحيل النفايات، أقله في مرحلة موقته ومعينة، وسيدرس الرئيس تمام سلام هذا الموضوع في مجلس الوزراء”.
وسئل الى أين سترحل النفايات فأجاب: “قد تكون الى المياه الاقليمية او خارجها او الى بلد آخر، وسيدرس الرئيس سلام كل الخيارات”.
كنعان
وصرح أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان: “في موضوع النفايات أكدنا ضرورة تحرير أموال البلديات، وهناك مرسوم موجود في مجلس الوزراء، وقد أنجز ويمكن العمل به، وهناك اقتراح قانون قدمه العماد ميشال عون عام 2012 ايضا يتضمن التوجه نفسه ويحل مشكلة النفايات من خلال البلديات ويوزع كل الاموال المتراكمة منذ عام 1994، ويعطي البلديات مجال اللامركزية لتعالج كل بلدية نفاياتها، لكن هذا الحل ضمن خطة طويلة الامور، والمطروح اليوم وما سمعناه هو عدة خيارات، منها ترحيل النفايات الى الخارج ومنها غير الترحيل، والمفروض ان يحسم هذا الملف في أسرع وقت”.

وأضاف: “أما في موضوع الحوار والمواصفات للرئيس العتيد، فقد تم تأكيد أمرين: الامر الاول هو مسالة العودة الى الشعب، وهو بالنسبة الينا امر اساسي، وهذه الصيغة هي الوحيدة التي تؤدي الى انتخابات رئاسية مع شرعية شعبية. والامر الثاني هو موضوع الحيثية الشعبية للرئيس العتيد، وهذا الامر ايضا تم اقراره”.

فرعون
ودعا وزير السياحة ميشال فرعون الى “السير بعرض ترحيل النفايات للخارج”، موضحا ان “هناك عرضا ويجب درس اسعاره والسير به، لانه لن يمكن ان ننتظر رأي مختار الشويفات او سواه”، مؤكدا ان “لا جلسة للحكومة طالما انه لا يوجد حل للنفايات”.

ارسلان
وأكد النائب ارسلان انه سيجتمع مع الاهالي والمجتمع المدني وسيصدر القرار النهائي مساء اليوم في موضوع الكوستا برافا.

وقيل له: الوزير فرعون قال ان الترحيل هو الخيار، فأجاب: “بكل صراحة هناك فقدان للثقة بين المواطن والدولة نتيجة تراكمات لسنوات عديدة، وربما افضل خيار لحل مشكلة النفايات هو الترحيل”.

وردا على سؤال آخر قال: “انا مقتنع بما يقتنع به اهل الشويفات والمنطقة”.

وقيل له: الوزير فرعون قال نحن لا ننتظر مختار الشويفات حتى يقرر اذا وافق على انشاء مطمر او لا، انما هناك ملف للنفايات يفترض ان ينتهي، فقال ارسلان: “فليأخذ النفايات الى عنده الوزير فرعون. انا مؤتمن على مصير ابناء الشويفات والمنطقة، ولا أفرض أي موضوع على أهلي في هذا الموضوع، ولدي اجتماع مع الاهالي الساعة الخامسة مساء، وعلى ضوء اجتماعي سأجيب سلبا ام ايجابا”.
بدوره، أكد الرئيس السنيورة التزامه “الدسور واتفاق الطائف”.
خليل
أما الوزير علي حسن خليل فقال ردا على سؤال: “إن بند النفايات لن يكن مطروحا على جدول الأعمال، إنما عرض في نهاية الجلسة، وطرحت مروحة كبيرة من الخيارات، ومنها خيار ترحيل النفايات إلى خارج لبنان.
وكانت هيئة الحوار الوطني واصلت جولتها التاسعة على التوالي في مجلس النواب، وبدعوة من رئيس المجلس نبيه بري الذي كان اول الواصلين الى ساحة النجمة ومعه وزير المال علي حسن خليل، وتبعه في الوصول النائب ارسلان يرافقه الصحافي حسن حمادة، وتبعه امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب كنعان ممثلا العماد ميشال عون.
ثم وصل على التوالي كل من القيادات: النائب وليد جنبلاط ومعه النائب غازي العريضي، النائب اسعد حردان ومعه الوزير السابق علي قانصو، النائب هاغوب بقرادونيان ومعه الوزير ارتيور نظريان، النائب ميشال المر، الوزير ميشال فرعون ومعه الياس، الرئيس نجيب ميقاتي ومعه النائب احمد كرامي، النائب محمد رعد ومعه النائب علي فياض، الرئيس فؤاد السنيورة ومعه النائب عاطف مجدلاني، النائب سليمان فرنجية ومعه الوزير السابق يوسف سعادة، الوزير بطرس حرب ومعه النائب السابق جواد موسى، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ومعه النائب روبير فاضل، ورئيس الحكومة تمام سلام ومعه الوزير رشيد درباس.
وسجل غياب رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل او من يمثله في اجتماع هيئة الحوار الوطني.
سبق الجلسة اجتماع بين الرئيس بري والنائب ارسلان جرى خلاله البحث في موضوع مطمر الكوستا برافا.
وقد انطلقت الجولة التاسعة من حيث انتهت اليه الجولة الثامنة من ملف رئاسة الجمهورية ومواصفات الرئيس، وما وصلت اليه المفاوضات بشأن ملف النفايات.