أنطوان مراد: 520 يوماً على آخر مرة شوهد فيها رئيس للجمهورية/فارس سعيد: لنحاذر شبكات إضطرابات الوسواس

397

520 يوماً على last seen رئيس للجمهورية
أنطوان مراد – رئيس تحرير إذاعة “لبنان الحرّ”
وسائل التواصل الإجتماعي أو الـ social media بلغت حداً لم يعد معه من الجائز ربما إدراجها تحت عنوان العالم الإفتراضي، فهي جزء من الحياة الشخصية والعامة، وتقدم منابر للحوار والجدال أو لتسجيل المواقف وفش الخلق أو للدعاية السياسية وغير السياسية أو للإعلان أو لمجرد التواصل والتلاقي أو للتسلية.
وسائل التواصل الإجتماعي هي اليوم بمنزلة هايد بارك عالمي مفتوح. والهايد بارك بمعناه الواسع منصة لإبداء الرأي والنقاش، تيمناً بالزاوية الشهيرة في حديقة هايد بارك الملكية في لندن، والمعروفة بالـ speaker s corner، حيث يحق لأي كان من عامة الشعب أن يقف ويخطب ويطرح ما لديه من أفكار أو مطالب او انتقادات في أي موضوع، بينما يتجمع حوله زوار الحديقة بقدر ما يجذبهم أو يستفزهم للإستماع والنقاش.
التواصل اليوم يكاد يشكل العنصر الخامس للحياة، بعد الماء والهواء والنار والتراب.
في القديم، بدأ التواصل بالإشارات ثم بالكلام، وللفينيقيين فضل كبير في تقديم الأبجدية المبسطة للعالم. وأحياناً كان يتم التواصل السريع بإشعال النار على سبيل المثال بالتواتر من تلة إلى أخرى لإيصال خبر او للدلالة على خطر. ولعل المثل الأبرز هو عندما أشعل المسيحيون النار في جبل الزيتون في أورشليم القدس، احتفاء بنجاح الأمبراطور البيزنطي هرقل في استعادة خشبة الصليب المقدس من الفرس، فراح المسيحيون الآخرون يشعلون النار من تلة إلى أخرى مروراً بلبنان وصولاً إلى القسطنطينية لإيصال النبأ السار. ولذلك ما زلنا في لبنان نحتفل في عيد الصليب بإشعال النار.
الحمام الزاجل استخُدم أيضاً في نقل الرسائل من منطقة إلى أخرى، ولم يوفر الإنسان إطلاق النار من اسلحة حربية لإبلاغ رسالة ما للتنبيه من خطر ما.
العصر الصناعي وبخاصة مع اكتشاف الكهرباء، ولّد ثورة في عالم التواصل. تلغراف، تلكس، هاتف، راديو، أجهزة لاسلكية، تلفزيون، وصولاً إلى الإنترنت وما تقدمه من مساحات للإبحار في وسائل التواصل الإجتماعي.
الثورة المصرية وبنسبة معينة الثورة التونسية، كان لوسائل التواصل الإجتماعي فيهما دور أساسي. وها هي داعش وللأسف، تتقن استغلالها لبث الدعاية وجذب المناصرين، علماً أن بشار الاسد كان من أبرز المراهنين على تحديث سوريا إلكترونياً، وحرف اهتمام الشباب عن السياسة، لكن رهانه انقلب عليه، وإذ بشباب الثورة المعتدلة ينشطون بقوة على المواقع الإلكترونية وصفحات “السوشيل ميديا” ليردوا ويوضحوا ويكشفوا الوقائع. وبتنا نسمع مراراً بالحرب الإلكترونية على مستوى دول ومؤسسات وأحزاب وتنظيمات.
في لبنان الحراك المدني فشل كما يبدو في استخدام وسائل التواصل للترويج لطروحاته مركّزا على الشارع الذي تملّص منه شيئاً فشيئاً.
القوى السياسية عندنا تراهن أيضاً على “السوشيل ميديا”، ولعل أنشطها حزب القوات اللبنانية التي تركز على عنصر الشباب لمواكبة قضاياه، على غرار مؤتمر الإعلام الإلكتروني الذي ضم جميع المعنيين، إلى الحملة ضد المخدرات أفلاماً وماراتون وندوات ومبادرات، علماً أن رئيس الحزب سمير جعجع لم يتردد في تسجيل رسالة مصورة يحذّر فيها من مخاطر المخدرات.
وسائل التواصل الإجتماعي جزء من حياتنا الوطنية والسياسية والثقافية والإجتماعية، لذا نقول لكم مع stay tuned ، keep in touch  مع الحرية، و stay connected مح الحق والحقيقة، لاسيما وأنه مرّ نحو خمسمئة وعشرين يوماً على last seen آخر رئيس للجمهورية . والسلام.

فارس سعيد: لنحاذر شبكات إضطرابات الوسواس
منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار
النائب السابق فارس سعيد وتعليقاَ على ماقاله على توتير لنحاذر شبكات إضطرابات الوسواس أوضح أن نقل صور العنف في العالم العربي وخاصة في سوريا بشدة فهي في مكان ما ربما تؤدي إلى بروز تيارات مسيحية متطرفة في الغرب مشيراَ إلى أنّه يبدو وكأن مصدر العنف يأتي من مكان واحد وإلى أنّ هذا الوسواس يكبر يوماَ بعد يوم لدى كل المجتمعات الغربية ويؤدي إلى بروز يمين متطرف , ورأى أنّ العالم كله يتأثر ببعضه البعض ونحن كلبنانيين أصحاب تجربة كبيرة , علينا أن لا نقلّل من أهمية العنف الذي يأتي من هذه التيارات وفي الوقت نفسه نؤكد أنّنا نريد العيش بسلام ولا نريد العنف ولا الإصطدام مع الآخر , كذلك نؤكد من موقعنا المسيحي اللبناني والعربي أنّ غالبية الناس في هذه المنطقة يريدون العيش بسلام , مبدياَ خشيته من مواجهة للحضارة المسيحية أضاف منسق 14 آذار فارس سعيد محذراً من التسرع في إتخاذ قرارات وأحكام مسبقة تشبه داعش وكأن العالم الإسلامي غير قادر على العيش مع الآخرين , مشيراَ إلى أنه في هذه المنطقة وفي لبنان تحديداَ وبالرغم مما تخلل العيش المشترك من صدام مع المسلمين كانت هناك أيضاَ مراحل للتلاقي أكبر من مراحل التوترات كذلك رأى في التدخل الروسي في الحرب في سوريا أن الرئيس بوتين نجح في قوله للعالم بأنكم إذا أردتم وضع حد للعنف في سوريا عليكم التكلم معي , إذ لم تنجح إيران التي بذلت جهوداَ كبيرة رغم كل ما بذلته من أجل أن تقدم رأس بشار الأسد على طاولة المفاوضات بينها وبين الولايات المتحدة فيما يحاول بوتين إنجاح هذه المحاولة وتابع القول في الموضوع السوري : إنّ الأحداث التي بدأت وتطوراتها في سوريا تؤكد أنها ستدخل في المرحلة الإنتقالية لكنّ الخوف هو أن نشهد المزيد من الأزمات والحروب لأن كل طرف سوف يدخل بالتسوية ويحاول تحسين ظروفه , كما أبدى تخوفه من أن نشهد في لبنان نوعاَ من الإشتباك السياسي وربما ننزلق في إتجاه بعض التفجيرات الأمنية لافتاَ إلى أنّه منذ لحظة دخول حزب الله في القتال في سوريا ربط مستقبل الدولة في لبنان بالوضع السوري , كذلك فإنّ الجو السياسي في لبنان عاد كما كان قبل تشكيل حكومة المصلحة الوطنية حين كان هناك إصرار على أحزمة الأمان والإستقرار والعودة إلى التموضع وختم د سعيد متمنياَ عدم إنزلاق لبنان بإتجاه بعض التفجيرات الأمنية