الياس بجاني/المطران سمير مظلوم وظلمه الكنسية المارونية والموارنة في زمن المحل والبؤس/كلام المظلوم ورد من جوزف توتنجي

2265

المطران سمير مظلوم وظلمه الكنسية المارونية والموارنة في زمن المحل والبؤس 
الياس بجاني/20 تشرين الأول/15
مرة جديدة وربما هي المرة الألف خلال السنوات القليلة الماضية يظلم المطران سمير مظلوم الحقيقة ويضرب عرض الحائط بنذوارته ويشهد لغير دور الكنيسة المارونية التي صورياً ينتمي لها وهو من أحبارها ويسّويق على خلفية الولاء السياسي اللالبناني واللاماروني لغير لبنان والكنيسة خدمة لإجندات سياسية ضيقة ومصلحية وترابية تصب في مصلحة من يمنع قيام الدولة اللبنانية ويعطل انتخاب رئيس الجمهورية الماروني ويقدس سلاح الإرهاب والإحتلال ويشوه كل ما هو ماروني ولبناني.

مرة جديدة يزور المظلوم الحقيقة من خلال هرطقات كلامية مكشوفة وممجوجة ويلعب على أوتار وأوهام ملالوية وأسدية ولاهية وعونية تعادي الكنسية المارونية والموارنة تحديداً وتحتل لبنان ولا تقيم وزناً لكل ما هو رجاء وإيمان ودولة وقانون ومؤسسات ورسالة وتعايش.

من المحزن أنه وفي زمن المّحل والبؤس وأشباه الرجال وجور الرجاء والجحود قد وصلت عاهات التفكك والانحلال وعدم مخافة الله وثقافة الإسخريوتي إلى عقول وإيمان بعض أحبارنا وعشعشت بداخلها، فشردوا عن طُرق الإيمان وتناسوا تاريخ شعبنا وأمتنا وتضحيات الشهداء وعبدوا تراب الأرض وقتلوا بدواخلهم كل رجاء ومحبة وتواضع.

إن مواقف المطران سمير مظلوم المتناقضة مع تاريخنا الماروني ومع تضحيات الشهداء ليست جديدة، فهو ومنذ أن اعطى حرية التصرف والكلام والغوص في أوحال السياسة والتحالفات دون روادع إيمانية ووطنية مع بداية حبرية سيدنا بشارة الراعي، المتعلق للأسف بممالك الأرض ومفاهيمها، وهو، أي المظلوم يغرد دون ضوابط كنسية وضميرية أو مخافة من يوم الحساب الأخير على خلفية وهم وخدعة حلف الأقليات، يغرد على هواه المتفلت في ساحات ومواقع غريبة ومغربة عنا نحن الموارنة تحديداً، وعن لبناننا الرسالة، ولا تمت لنا ولا لتاريخنا بصلة.

من هنا فإن كلامه لصوت لبنان الموجود في أسفل ليس بجديد، وبالتأكيد ما لم تجري عملية اعادة تنظيم وتشحيل شاملة في بكركي، فالرجل سوف يتابع شروده والهرطقات، وكنا تناولنا مواقف شاردة كثيرة له مراراً وتكراراً ولكن لا حياة لمن تنادي.

في الخلاصة، إذا كان الراعي سيد بكركي على الدف اللاهي والملالوي والعوني ضارباً، فماذا نتوقع من شيم أحباره من خامة الظالم والنصار وغيرهما الكثر غير الإبليسية والإسخريوتية والغوص أكثر في أوحال زمن المحل والبؤس؟

وفي سياق أخر يتعلق بكلام عن الموارنة ورئاسة الجمهورية للمطران جورج خضر فلا نرى ضرورة للرد عليه ولو بسطر واحد لأن مواقف الرجل منا نحن الموارنة ومن دورنا معروفة منذ سنوات وهي باختصار عدائية وحاقدة وربما شخصية، ونقطة على السطر.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الالكتروني
phoenicia@hotmail.com

في أسفل ملخص كلام المطران سمير مظلوم لإذاعة صوت لبنان، موضوع التعليق ورد من السياسي المخضرم جو توتنجي

مظلوم: مستعدون للتضحية برئاسة الجمهورية
صوت لبنان 100.5 /20 تشرين الأول/15
لفت النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم الى ان ” وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال مومبيرتي لديه كل الاهتمام لاوضاع لبنان والمسيحيين في لبنان والمشرق ويحاول بجميع الوسائل المساعدة على تخطي المرحلة الصعبة التي تمر على الجميع”.
واوضح انه ” اذا عبر مومبيرتي عن شيء من خيبة الامل واللوم عن اللبنانيين لانهم لم يقدروا على معالجة قضاياهم الحياتية التي تهدد استمرار هذا الوطن فهذا دليل اهتمام منه”، لافتاً الى ان “الكنيسة هي جزء من المجتمع وهي في لبنان لها دورها على الصعيد الوطني والاجتماعي والثقافي، ولا اعتقد ان احدا عمل وطالب بتوحيد الكلمة وحل قضية الفراغ في الرئاسة اكثر من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، اما ان نلوم الكنيسة لانها لا تحل المشاكل في لبنان هذا فيه شيء من الظلم لها لان الحل ليس في يدها”.
واكد مظلوم ان “موقع الرئاسة هو تفصيل والخوف ليس على خسارة هذا الموقع بقدر ما هو خوف على خسارة الدولة اللبنانية وعدم وجودها ككل وخسارة الدور المسيحي في هذا البلد، فالرئاسة هي مركز مسؤوليّة مهم جدا لكن ليست هي كل الدور”، مشدّداً على اننا “مستعدون للتضحية برئاسة الجمهورية شرط ان تحل القضايا الاخرى وان تبنى الجمهورية على أسس صحيحة”.
ونفى مظلوم صحة ما يشاع عن ان البابا فرنسيس لم يلتق البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي ولم يطلعه على اجواء لقاءه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما، وعن تعليقه على الكلام الصادر عن المطران جورج خضر الذي سأل فيه: “من قال برئيس ماروني؟” لفت مظلوم الى ان “الدستور اللبناني لا ينص على ان الرئيس يجب ان يكون من طائفة معينة وبتاريخ لبنان الكبير حكم اكثر من رئيس غير ماروني، انه تقليد اتفق عليه اللبنانيون لتقاسم المسؤوليات، ولكن هذا لا يعني ان الرئاسة لا قيمة لها بالنسبة الينا، فنحن متمسكون بها وبان يلعب لا رئيس الدور المطلوب منه لا ان يكون رئيساً تم قص جوانحه بحيث انه لا يستطيع ان يفعل شيئا”.

رد السيد جوزف توتنجي/جانب سيادة المطران سمير مظلوم السامي الاحترام
20 تشرين الأول/15
كنت سأمتنع عن الرد على الحديث الذي أدليتم به الى صوت لبنان، لو أن هذا الحديث قد سُرِّب الى الاعلام كحديث غير علني أدليتم به.
ولكن، وبما أن هذا الموقف قد أُطلق على الأثير من صوت لبنان، فأرى نفسي مضطراً كمواطن لبناني وكماروني أن أبدي تحفظي على هذا الموقف الذي لا يعبّر من دون أدنى شك لا عن رأي الاكثرية من اللبنانيين ولا عن رأي الاكثرية الساحقة من الموارنة الملتزمين بالكنيسة وتعاليمها.
ما سمعناه وما قرأناه،، هل يعبّر عن مجمع الاساقفة ؟ أم انه موقف شخصي مما يدور في كواليس الانتخابات الرئاسية ؟
فما تعوّدنا، يا سيدنا، ، نحن الموارنة، وطوال وجودنا على أرض لبنان، أن نيأس من الازمات، أن نخاف من التهديدات، أو نرضخ للامر الواقع. لقد تنازلنا منذ اتفاق الطائف عن الكثير الكثير من صلاحيات الرئاسة لمصلحة عودة السلام الى ربوع الوطن، مرغمين ، بسبب الحروب التي شنها العماد عون يومها على القوات اللبنانية وبقية المسيحيين الذين لم يجاروه في سياسة القمع، والتي دمّر فيها البشر والحجر، ما عدا الذين هاجروا تاركين لبنان الى بلدان الاغتراب. إن ننسى لآ ننسى.
هذا كله وما تبعه من إحتلال للجيش السوري لقصر بعبدا ووزارة الدفاع حصل ، بسبب تعنّت العماد عون وعدم تسليمه القصر للرئيس المُنتخب الياس الهراوي.
وكأنكم بحديثكم الى صوت لبنان، تؤكدون اليوم أن هذا الكرسي هو للعماد عون و لا أحد من الموارنة !
إذا كان هذا هو منطقكم، فأعذرونا، فأننا نرفضه جملة وتفصيلاً. هذا الكرسي الرئاسي، ليست ملكاً لميشال عون ولا لغيره تحديداً، وليس هذا الموقع مطوّب باسمه حتى الممات.
هذه الكرسي وهذا الموقع الرفيع هو ملك للبنانيين، وقد اتفق اللبنانيون منذ 1943 وكرّسوا هذا الاتفاق في الطائف، أن أحد رجالات الموارنة الكفوئين يتبؤ سدة رئاسة الجمهورية.
واننا مستعدين للدفاع عن هذا الموقع حتى النهاية مهما كلف الامر، وهما سيكلفنا من تضحيات، بعد خسارة مواقع عدة في مؤسسات الدولة كان يحتلها موارنة، ولم تطالبوا باسترجاعها مسايرة ليس إلا.
هذه المسايرة ليست في محلها اليوم. وإذا كنتم تحاولون إفهام المرشحين الموارنة، أن الرئاسة ستفلت من بين أيديهم، فالحري بكم أن تكرروا المحاولة ولا تيأسوا من الواقع الاليم الذي نتخبط فيه.
فإذا انتم تراجعتم وأحجمتم، فلمن تتركون الساحة ؟ هل تستسلمون للواقع الأليم بموقفكم هذا ؟
علمتمونا الانجيل و علمتمونا ما قاله الرب يسوع :” إقرعوا يُفتح لكم.”
فاقرعوا الابواب، يا سيدنا، وفتشوا عن حل، حتى لا يضطر اللبنانيون الى قرع الطبول من جديد.
بكل احترام
جوزف توتونجي

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقعي المنسقية الجديد والقديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية

مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا