الياس بجاني/القمة الروحية المسيحية: فشل مستمر لرمادية سيدنا الراعي ولذمية الأحبار الذين يُغفلون المرض ويتلهون بالأعراض

455

القمة الروحية المسيحية: فشل مستمر لرمادية سيدنا الراعي ولذمية الأحبار الذين يُغفلون المرض ويتلهون بالأعراض
الياس بجاني/31 آب/15
بما أن المشكل الأساس والمرض السرطاني المستفحل الذي هو احتلال إيران للبنان عن طريق جيشها المحلي والإرهابي والمذهبي والغزواتي، المسمى حزب الله، لم يتم التطرق له لا من قريب ولا من بعيد في البيان الختامي للقمة الروحية المسيحية التي عقدت اليوم في صرحنا البطريركي الذي أعطي له مجد لبنان وبرئاسة سيدنا البطريرك الراعي، فإن المقررات الرمادية والفاترة التي صدرت لا قيمة عملية لها ولا مفاعيل ولا إمكانية لصرفها أو التصرف بها.
كما أن غياب القيادات الروحية السنية والشيعية والدرزية والعلوية المفاجئ عن اللقاء والذي كان من المفترض أن يعقد تحت مسمى قمة روحية وليس فقط قمة روحية مسيحية يبين بوضوح أن المقامات الدينية كافة هي عملياً وواقعاً ملموساً ومعاشاً غير مستقلة في قراراتها وأن مرجعياتها للأسف هي سياسية.
نشير هنا وإحقاقاً للحق إلى أن المرجعية الدينية اللبنانية الوحيدة التي كانت تاريخياً غير مستتبعة أو تابعة لمرجعيات سياسية أو حكومية هي مرجعيتنا المارونية الروحية الممثلة ببطريركنا، ولكن هذا النعمة فُقدت مع بداية حبرية سيدنا الراعي.
في المفهوم الكنسي الروحي والإيماني إنه من واجب رسل المسيح، أي رجال الدين، وهم المفترض أنهم أصحاب دعوة لاهوتية مقدسية، المفترض أن يشهدوا للحق دون تقية أو ذمية وبشجاعة ودون مسايرة لمقامات الناس أو حسابات شخصية ومفضلين عن قناعة الأبواب الضيقة على الأبواب الواسعة، لا أن يتصرفوا بمفاهيم ومعايير ترابية كالسياسيين ويُغفلون عن سابق تصور وتصميم أن مملكتهم ليست من هذه الأرض.
في الخلاصة، مرة أخرى وللأسف يغييب القادة الروحيون المسيحيون رسالتهم والدعوة عن خطابهم ومقارباتهم ومواقفهم ويتعامون عن المرض الأساس، الذي هو احتلال إيران للبنان، ويتلهون بالأعراض.
ولهذا السبب الجوهري ولكل متفرعاته فهم فشلوا في السابق وسوف يستمرون في الفشل لأنهم كالكتبة والفريسيين وتجار الهيكل لا يُعطون ما لقيصر لقيصر وما لله لله.
نصلي من أجل أن يُنعم الله على وطننا الحبيب لبنان برجال دين يخافون الله ويوم حسابه الأخير ويؤمنون حقاً وممارساتً وقولاً وفكراً وضميرياً ووجدناً بقدسية دعوتهم الكهنوتية.
**الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكتروني
Phoenicia@hotmail.com

 

في أسفل نص البيان الذي صدر عن القمة الروحية المسيحية وهو موضوع تعليقنا

 

القمة الروحية المسيحية: لاعتماد خارطة طريق تبدأ بانتخاب فوري لرئيس الجمهورية
وكالات/31 آب/15
وضع البيان الختامي للقمة الروحية المسيحية التي عقدت في بكركي “خارطة طريق” تبدأ بانتخاب فوري لرئيس الجمهورية. وطالب رؤساء الطوائف المسيحية والسادة الاساقفة جميع النواب بالحضور الى جلسة الانتخاب ومن ثم تأليف حكومة جديدة تتولى معالجة كافة القضايا السياسية والأجتماعية والمعيشية والاقتصادية، بدءاً من قانون جديد للانتخاب.
انتهت القمة الروحية المسيحية التي انعقدت في بكركي، وصدر البيان الآتي: “بدعوة من غبطة البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي، عقد أصحاب القداسة والغبطة والسيادة رؤساء الطوائف اللبنانية المسيحية وممثلوهم قمة روحية – مسيحية في الصرح البطريركي في بكركي، شارك فيها غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، قداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس آرام الاول كيشيشيان، غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك، غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي،القس الدكتور سليم صهيوني رئيس المجمع الأعلى للطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا، سيادة المطران بولس دحدح النائب الرسولي للاتين، سيادة المطران جورج صليبا ممثلا قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم بطريرك انطاكيه والرئيس الاعلى للسريان الارثوذكس، سيادة المطران ميشال قصرجي رئيس الكنيسة الكلدانية في لبنان،المونسنيور باتريك موراديان ممثلا البطريرك غريغوريوس بطرس العشرين لبيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك، والارشمندريت رويس الاورشليمي ممثلا الكنيسة القبطية الارثوذكسية،الخورسقف يترون كوليانا ممثلا الكنيسة الاشورية، وأعضاء لجنة الحوار الوطني الاسلامي – المسيحي حارس شهاب، كميل منسى، جان سلمانيان وميشال عبس. وحضر بدعوة خاصة سيادة السفير البابوي المطران غابريلي كاتشا، إضافة إلى عدد من المطارنة.
البيان الختامي
وفي ختام اجتماعهم اصدروا البيان التالي:

1. يطالب رؤساء الطوائف المسيحية الأطياف السياسية كافة بالإسراع في اعتماد خارطة طريق تبدأ بانتخاب فوري لرئيس للجمهورية وفقا للأصول الدستورية. فانتخابه أمر أولوي وأساسي يعني كل لبنان وكل اللبنانيين بكل طوائفهم. وإنهم يضعون المجلس النيابي أمام مسؤوليته التاريخية والدستورية، ويطالبون جميع أعضائه بالحضور إلى المجلس لانتخاب رئيس للبلاد. ومن ثم تأليف حكومة جديدة تتولى معالجة كافة القضايا السياسية والأجتماعية والمعيشية والاقتصادية، بدءا من قانون جديد للانتخاب. ويؤكدون على وجوب استمرارية الحكومة الحالية في عملها فلا تسقط أو تستقيل طالما هناك فراغ في سدة الرئاسة الأولى، وما يقوم به رئيس الحكومة تمام سلام ومجلس الوزراء بالتعاون مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ينبغي دعمه ومؤازرته، فيعجل في إنجاز الاستحقاق الرئاسي، وهو المطلب الملح لجميع رؤساء الطوائف المجتمعين الذين يرون فيه موضوعا وطنيا لبنانيا شاملا يحفظ مبدأي العدالة والمساواة أساس الشراكة الوطنية.

 2. يؤكد المجتمعون أن ما يحدث في لبنان اليوم من أزمة سياسية غير مسبوقة ووضع إقتصادي مترد يضغط على المواطن، نتيجة فراغ رئاسي متماد تخطى الاربع مئة وأربعة وستين يوما مما أدى الى شلل في كافة المؤسسات الدستورية العامة، وشكل انتهاكا للجمهورية وإنهاكا لها، هوأمر يجب معالجته فيما بعد وإيجاد ضوابط دستورية وآلية جديدة تحول دون تكرار تجربة الفراغ الرئاسي المؤسف الذي نمر به،من خلال التعاون بين كافة القيادات والقوى السياسية لتوحيد الكلمة، وإعادة الإعتبار الى النهج الوفاقي، لإيجاد حل لهذا المأزق الذي يعيشه اللبنانيون على أن تبقى خلافاتهم في الرأي ضمن الأطر الديموقراطية المعتادة، حفاظا على الإستقرار، وهو عامل مهم ليس بالنسبة الينا فقط بل إلى محيطنا العربي.

 3. إنهم يطالبون الأسرة الدولية والعربية وضع حد للحرب والعنف والإرهاب وأعمال الإقصاء والإلغاء التي تمارس بحجة الاختلاف الديني وغيرها في سوريا والعراق، واليمن وفلسطين، وإيجاد الحلول السياسية والسلمية لها، من أجل سلام عادل وشامل ودائم فيها وفي المنطقة. وكذلك هم يطالبون بالعمل الجدي لإعادة جميع المهجرين والنازحين واللاجئين إلى بيوتهم وأراضيهم، وبتحرير جميع المخطوفين الأبرياء من مطارنة وكهنة وعلمانيين وعلى رأسهم مطرانا حلب يوحنا ابراهيم وبولس يازجي.

 4. مع تأكيدهم على حرية التعبير الشعبي في إطار الأنظمة المرعية، يرى المجتمعون أن في اللجوء الى الشارع خطورة، وبخاصة عندما تكون النفوس مشحونة والنيران تحيط بلبنان وتهدده وتؤثر سلبا على الإستقرار فيه. ولا بد من قراءة سليمة للأولويات، ووضع سلم للخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة الأحداث والحاجات الحياتية والمعيشية والامنية. وفيما يؤيدون المطالب المحقة للشعب والتعبير عنها، ولئن كان الضغط على الحكومة أمرا مشروعا بالطرق الديموقراطية والحضارية، فانهم يرفضون ان يتم ذلك بالعنف وتعطيل الحياة العامة.

 5. ان ما تشهده الساحة اللبنانية من استمرار الاعتصام والتظاهر يجب الحرص على عدم خرقه من مندسين يحاولون تخريب التظاهرة السلمية من خلال شعارات ويافطات استفزازية ضاع الشعب في تنوع أهدافها، وإطلاق الهتافات المعادية والرشق بالحجارة والإشتباك مع القوى الامنية.ويعرب المجتمعون عن شجبهم لما حصل خلال التظاهر في وسط بيروت من أعمال تخريب وممارسات خارجة عن الأهداف، واعتداءات على الأملاك العامة والخاصة وتحطيم بعض واجهات المحال التجارية وسرقتها لخلق البلبلة وإثارة الفتنة والفوضى، وسط حالة غليان واحتقان عند المواطنين وعدم القدرة على الاحتمال. وقد طفح عندهم الكيل أمام عجز الطبقة الحاكمة من أن تؤمن لهم أبسط الخدمات الحياتية من أجل عيش كريم.

واذ يرفض المجتمعون، التجاوزات في التظاهرات، فانهم يطالبون بضرورة محاسبة المسؤولين عنها أيا كانوا.

 6. وإنهم ويدعون أبناءهم الى تغليب لغة الحوار والمحبة، ووضع المصلحة الوطنية فوق المصالح الخاصة، والتمسك بالمبادئ السامية التي يعلمها ديننا. وبذلك نحول دون دخول لبنان في المجهول، ونجنبه المآسي التي تحصل في محيطنا، والتي تشغل بال المواطنين على مستقبلهم ومستقبل الأجيال الطالعة. ألهمنا الله جميعا العمل لما فيه مرضاته وخير وطننا، إنه سميع مجيب.”

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا