الياس بجاني/تحية للرئيس سلام على تعقله، وألف لعنة ولعنةعلى عون وأغنامه لجنونهم والغباء

726

 تحية للرئيس سلام على تعقله، وألف لعنة على عون وأغنامه لجنونهم والغباء
الياس بجاني/09 تموز/15
تحية من القلب إلى الرئيس تمام سلام فهو أثبت اليوم أنه لبناني قلباً وقالباُ، ومسؤول ويعرف معاني وواجبات وأصول وقدسية المسؤولية فكراً وممارسة، كما أكد أنه عملانياً عاقل ويعرف كيف يتصرف مع الأوباش وأولاد الشوارع والمرتزقة من أمثال المخبول جبران باسيل القليل التهذيب والزقاقي.
اليوم ننعي رسمياً كل هو هبل وجنون عوني فقد أسقط المواطن المسيحي الحر كذبة عون وكشفها وعرى أصحابها.
أما لمن هم قطعان من الأغنام الغارقين في غباء وأوهام وهلوسات الساقط في كل تجارب إبليس ميشال عون، نقول انتم عار علينا نحن الموارنة تحديداً فلا انتم منا ولا نحن منكم.
انتم وعملاً بممارساتكم والغوغائية والغباء والهبل، لستم لا موارنة ولا مسيحيين ولا لبنانيين: اضبضبوا وحلوا عن سمانا.
فقط، أقل من مئة مخبول استجابوا لنداءات عون الجنونية فانكشف المستور وظهر كم أن الشعب اللبناني يكره ويمقت هذا المخبول الذي هو بحاجة إلى علاج نفسي عاجل.
باختصار نحن الموارنة تحديداً، نصبر ونصبر ونمهل لكننا لا نهمل ونحاسب ولو بعد حين، والآن بات من واجبنا أن نرمي سياسياً ووطنياً عون وأصهره وكل أوباشه في سلة المهملات.
عون هو من الماضي البغيض فلنعمل بجهد على توعية واستيعاب من هم أغنام وتخدعهم شعاراته الشعبوية والإبليسة
مبروك للبنان وللبنانيين عموماً ولنا نحن للموارنة تحدياً فقط تعرى اليوم هذا العون وهو الذي امتهن منذ العام 1988 تزوير ثقافتنا ووطنيتنا وحضارتنا.
وكما وضحت صور مظاهرات هذا الطروادي اليوم، فالذين تظاهروا وهم  كم ازعر ومهووس لا أكثر ولا أقل ولا يزيد عددهم عن 100 شخص.
هذا إفلاس مسيحي وشعبي لعون ولكل من يقول قوله ويحمل اوهامه ويتلحف بمركبات احقاده والغرائز.
في الخلاصة عون منبوذ مسيحياً ولا يجب تزويده من أي فريق أو فرد بأطواق نجاة.
نطالب الدكتور سمير جعجع أن يمزق ورقة النوايا كون نوايا عون ابليسية بامتياز، وأن لا يغطي أي استفتاء شعبي مسيحي بعد نتائج استفتاء اليوم.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكترونيPhoenicia@hotmail.com

ملاحظات وأراء نشرت اليوم وهي تتناول جنون عون وغنمية زلمه

الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون
الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون وصف التحرك في الشارع بأنه ضدّ أي شيء عقلاني وقال لإذاعة الشرق : إنّ الإستعانة بالشارع في هذه المرحلة هي قمة اللاعقلانية مع الأسف , حتى لا نقول جنون , هناك أشخاص يغرورنا بالشعارات , شعارات إستعادة حقوق المسيحيين كلها شعارات خادعة , الجنرال يبيع الشارع المسيحي أوهاماَ وهو عنده أزمة حقيقية هي أزمة إقتصادية لأن حزب الله والرئيس بري أخذوا البلد إلى إنهيار إقتصادي , والمسيحي متضايق ويبحث عن الهجرة فتأتي الشعارات الخادعة التي لا تحل أي مشكلة , هي مشكلة عائلية وليست مشكلة المسيحيين التي لا يحلها إلا دولة قوية وإقتصاد قوي
كذلك أشار إلى أنّ ميشال عون يسير بالمشروع الإيراني بالمنطقة لأنه مشروع تفتيت , هو يريد أن يصل البلد إلى التفتيت , كذلك يخدم هذا الأمر هدفين الأول هو بقاء دويلة حزب الله تتمتع بالتعطيل والثاني هو ربط المسيحيين مع الأقلية العلوية الشيعية الذين يفكرون مستقبلاَ أنه يمكن إنشاء دولة علوية شيعية ينضمّ إليها المسيحيون اللبنانيون , لكن منطق الدويلات لا يمكن أن يتعامل معه العالم العربي
وإذ لاحظ أنّ حزب الله وزع الأدوار أكد أنّ ميشال عون منخرط بمشروع تفتيت المنطقة ويسير به , ورأى أنّ تحرك اليوم يتناقض معه حزب الله فقط فيما يتعلق بالتوقيت لأنّ حزب الله لا يريد الإستعجال فيما عون مستعجل لأسباب بيولوجية وعائلية
وبالنسبة لمضمون تحرك اليوم قال رداَ على سؤال : هو يحرك مذهبياَ وهو يكذب على الشارع المسيحي بالقول إنّ سعود الفيصل وضع عليه فيتو فأتى وزير خارجية جديد ومملكة جديدة عنوانها عاصفة الحزم فأين هو عون ؟ قال عون : أرادوا إنتخابي وتراجعوا , كأنه يوجّه نقمة الشارع المسيحي على الرئيس سعد الحريري الذي وعده وتراجع لكنّ هذا الكلام كذب , لأن سعد الحريري قال له أنا ما عندس فيتو على أحد شوف البقية إذا إتفقوا عليك , والأمر نفسه بالنسشبة لقائد الجيش أنا ليس عندي فيتو لكن في وقتها , إنّ الجنرال عون يستعمل أضضاليل لتهييج الشارع المسيحي , كل الحركة العونية ستبقى زوبعة في فنجان وليس من مصلحة حزب الله تحريك الشارع لأن خط الإعتدال السنّي في لبنان هو من يضبط عدم تحويل موالين للحركات المتطرفة تقود إلى حرب مذهبية طويلة الأمد.

المصداقية يا جنرال
أحمد الأسعد/المستشار العام لحزب الإنتماء اللبناني
لن ندخل مع العماد ميشال عون في جدل حول الأهداف التي يصعّد تحت رايتها حملته، ويجيّش جمهوره، ويحاول تحريك الشارع المسيحي بشعارات تتعلق بحقوقه التي يقول العماد عون إنها مسلوبة.
ولن نناقش العماد عون في أحقية غضبه، أو أسباب هذا الغضب، سواء أكانت تتعلق فعلاً بموضوع المشاركة، أو التعيينات، أو حتى بعدم التوافق عليه رئيساً للجمهورية.
على العماد عون أن يعي أن اللبنانيين تعبوا، وما عادوا قادرين على النزول مجدداً إلى الشارع، خدمة لهذا الهدف السياسي أو ذاك، بعد أن أمعنت مختلف الأطراف السياسية في استخدامهم ومن ثم في…إحباطهم.
تعب اللبنانيون من خيبات الأمل المتكررة بالتغيير. ملّوا الإندفاع إلى نضال سرعان ما تكبته تسويات السياسة وتقضي على إنجازاته تنازلات الغرف المغلقة.
والاهم الاهم  هو ان يعي العماد عون ان اللبنانيين يريدون حياة سياسية كسائر دول العالم تجعلهم يعيشون حياة طبيعية، وتتيح لهم أن يعملوا وينتجوا وينعموا بالإستقرار.
ولكن لن ينعم لبنان بهذا الاستقرار طالما ان اللبنانيين يعيشون في دولة قراراتها الاساسية في يد ” حزب الله”. ولا معنى للشراكة اذا لم تكن هذه الشراكة حقيقية، اي بين اطراف متوازنة، لا كما هي الحال اليوم بين “دولة حزب الله” وفريق سياسي ما.
ولا معنى للتعيينات ايضاً اذا لم يكن قائد الجيش قائداً للجيش الوحيد على الأراضي اللبنانية، بحيث لا تكون ثمة جهة مسلحة أخرى في لبنان تتخذ قرار الحرب والسلم.
على العماد عون ان يدرك ان الصدقية هي المعيار الاساسي لتحريك الرأي العام.
وما حصل مع قوى 14 آذار هو اكبر برهان على ذلك، فتنازلاتها لحزب الله وصفقاتها مع الرئيس نبيه برّي وغيره هي التي ادّت الى فقدانها جزءاً كبيراً من صدقيتها وبالتالي لم تعد تستطيع تحريك الشارع كما كانت تفعل في السابق.
المبدأ نفسه ينطبق على العماد عون.
فلبنان الذي ينادي به العماد عون يتناقض تماماً مع واقع تحالفه مع حزب الله.
والادعاء بالدفاع عن الحقوق المخطوفة للمسيحيين هو ادعاء فارغ دون اي مضمون، فالشعب اللبناني  مخطوف باكمله من قبل ” حزب الله ” اليوم، حليف الجنرال الأول.
وبالتالي لن يستطيع العماد عون الحصول على تأييد الشريحة الأكبر من اللبنانيين ما دامت الصدقية المطلوبة غير متوافرة لديه.
ولن يستطيع العماد عون اقناع الرأي العام بشعاراته ما دام متحالفاً مع ” حزب الله ” من أجل مصالح صغيرة وضيّقة.

الإعلامي السيادي نوفل ضو
فايسبوك/قال ميشال عون وجبران باسيل ل “شعب لبنان العظيم” إنهما حققا ما يريدان في مجلس الوزراء…
ولكن في الواقع بماذا يطالب العونيون وماذا جرى لنعرف ماذا حققوا؟
1- يطالب العونيون بعدم البحث بأي بند على جدول أعمال مجلس الوزراء قبل التعيينات الأمنية … والواقع أن مجلس الوزراء بحث في موضوع “بسيط” هو المستحقات المالية للمستشفيات وأقرها … ولم يأت على ذكر التعيينات الأمنية …
2- يطالب العونيون بحق الفيتو على جدول أعمال مجلس الوزراء وفقا لوجهة نظرهم القائلة بأن كل وزير ينوب عن رئيس الجمهورية… والواقع أن رئيس الحكومة قرر البحث بآلية عمل مجلس الوزراء بعد اسبوعين في مستهل الجلسة قبل الإنتقال الى جدول الأعمال شرط عدم التعطيل …
3- أما الشيء الوحيد الذي حصل عليه العونيون في جلسة مجلس الوزراء اليوم فهو قول الرئيس تمام سلام لجبران باسيل أمام وسائل الإعلام : عندما أتكلم أنا، تخرس أنت … مبروك للعونيين هذا الإنجاز!كيف بيكونوا المسيحيين عم يستعيدوا حقوقن إذا وزير خارجية ماروني بينقللو هالحكي؟
“النهار” – سلام رداً على باسيل:” هذا ليس كلام وزير خارجية.. عيب عليك. إنك تقلِّل أدب. كلام لا يليق بوزير ولا يليق بالدولة. ليس هكذا بيتصرف الوزراء بمجلس الوزراء. هيدا عيب ووقاحة.. أنتم تتصرفون وكأن الواقع هو “نحنُ أو لا أحد” هذا يكفي. إذا كنتَ تتحدث بوكالتك عن رئيس الجمهورية، فهل رئيس الجمهورية يستعمل هذا الأسلوب ؟ تفضل ترأَّس الجلسة.. هذا عيب. لم يصدر مني في أي يوم من الأيام كلمة سفيهة او مؤذية لأحد.. أنا في تاريخي لم أُوصَف مثلما وُصِفت من على منبر وزارة الخارجية بالأمس من أنني أقوم بسرقة موصوفة . هذا كلام لا يُحتمل و الناس عندها كرامات. هذه صلاحياتي لا تستطيع أن تعلِّمني إياها وهذه غوغائية في التعامل، غوغائية تسيرون بها كيفما تريدون وأينما تريدون.. وأنا لن اقبل بذلك فمسؤوليتي أكبر من مسؤوليتك بكثير . لكن إن لم تَستحِ فافعل ما شئت.”

الإعلامي السيادي ايلي الحاج
فايسبوك/والآن ما العمل ?
عندنا رئيس اكبر كتلة للنواب المسيحيين مصاب بعته
متحالف مع “حزب الله” التابع لإيران ويمنع انتخاب رئيس لجمهورية لبنان الا اذا كان هو الرئيس
وهو غير متوازن عقليا كما أسلفت
ما الحل?
أكيد أسعد الناس بصور التحرك العوني اليوم
الدكتور سمير جعجع
يضحك بعبه !
عتقد تبهدل وبهدل حالو “التيار العوني” اليوم
كانو 100 الشباب والصبايا ? 200 ?
ما كان الها لزوم أبدا . حركة هزيلة وبلا هدف.

العميد المتقاعد خليل حلو
فايسبوك/الآن وقد تفلـّتت الغرائز من ضوابط العقل لدى الذين نزلوا إلى الشارع (أين أهلهم؟) وينعتون الآخرين بما لا يحتويه القاموس، وأيضاً لدى الذين أحسوا أنهم مستهدفين وقد يقومون بعمل معاكس يمكن أن يؤدي إلى صدام … من سيضبطها إذا فلتت؟ لا أتكلم عن الجيش طبعاً والقوى الأمنية الشرعية؟ إنما عن الذين يشعلون الفتائل المتصلة ببراميل البارود؟ من سيتحمل مسؤولية سقوط إصابات (وقد سقط 7 جرحى لدى العسكريين) أو قتلى لا سمح الله؟ من؟ … من سيتحمل نتيجة تفتيت البلد معنوياً وعامودياً أكثر مما هو مفتت؟ من؟ وماذا سيقول للناس؟ أهي مسألة حقوق ومناصب؟ هل تحرز هالقد؟
الجيش الذي تربينا عليه لم ننساه أبداً فهو أولاً جيش الشهداء الأبطال ولا سيما محمد زغيب وبهجت غانم وبنوا بركات وفرنسوا الزين وفرنسوا الحاج … وهو جيش فؤاد شهاب وفرنسوا جينادري وعزيز الأحدب وموسى كنعان وغبريال لحود وإبراهيم طنوس ومحمود طي أبو ضرغم ومخول حاكمة وجهاد شاهين ولبيب اللقيس ومحمد العجوز وغسان عويدات وحسان فليفل وسمير صنصيل وجورج نادر … وغيرهم من الرؤساء والرفاق الذين تدرجنا على خطاهم ومعهم، وهو جيش تحمل ما لم يتحمله أي جيش في العالم ولم ننسه أبداً … وكم نريد أن ننسى حقبات الذل والعار تحت الجزمة السورية نتيجة للحسابات الخاطئة والمغامرات.

النائب إيلي ماورني
رفض النائب إيلي ماورني تحريك الشارع في ظل الظروف الحالية التي تمرّ بها المنطقة وقال لإذاعة الشرق : إنّ تحريك أي شارع يقابله تحريك شوارع , وتحريك السارع نعرف أين يبدأ ولا نعرف أين ينتهي , إنّ هذا الأمر خطير في السياسة وخطير في السياحة وفي الإقتصاد , هي فقط تحركات تهدف إلى تحقيق مصالح وإنجازات شخصية , واصفاَ تحرّك اليوم بأنه عملية إنتحار بحقّ الوطن
ورأى النائب ماروني أنهم يتحركون ضدّ الحكومة وهم موجودون فيها , يتحركون ضدّ مجلس الناوب وهم موجودون فيه ولا يقدّموا إستقالاتهم لا وزراء ولا نواب , هم يريدون الشيء ونقيضه , مضيفاَ إنّ العماد عون يقود لبنان إلى مغامرة مجهولة , ربما يظنّ أن هذا التحدي يقوده إلى أن يكون توافقياَ للوصول إلى الرئاسة
سئل عن الموقف الذي نقله النائب سامي الجميل إلى الرئيس سلام أمس فأجاب : أهمية إستمرار الحكومة ودعم الحكومة وإقتراحات للخروج من المأزق الذي يضعه العماد عون وبعض حلفائه ويضع لبنان فيها , إنّ الحكومة اليوم هي المؤسسة الأخيرة الباقية على قيد الحياة في لبنان وخارج إطار التعطيل , إنّ اي مبادرة تقوم بها الكتائب هي محاولة للحفاظ على الحكومة ومحاولة إيجاد مناقشة إقتراح مخارج تؤدي إلى عقد جلسات للحكومة ضمن الآلية المطلوبة
وعن تحرك العونيين اليوم ولدى سؤاله عن موقف حزب الكتائب قال النائب ماروني : يكفي ميشال عون المتاجرة بحقوق المسيحيين , كلنا نعرف تجاربه السابقة إلى أين أوصلت المسيحيين , لا احد يزايد علينا بالمطالبة بحقوق المسيحيين , هل المسيحيون يستعيدون حقوقهم إذا وصل ميشال عون للرئاسة وصهره إلى قيادة الجيش ؟ ! هل المسيحيون يكونون بخير إذا العونيون قاموا بجولات سيّارة ؟ إنّ المطلوب اليوم الإلتفاف حول بعضنا وإنقاذ الجمهورية بإنتخاب رئيس فالمعرقل الأول هو الجنرال عون ويزعم المطالبة بحقوق المسيحيين.

النائب عاطف مجدلاني
النائب عاطف مجدلاني أبدى قلقه من إنفلات الشارع في اي لحظة عند تحريكه وقال لإذاعة الشرق : يمكن أن يحدث إختراق أمني لمواكب سيّارة وتحصل عملية إبتزاز تتحوّل إلى أكثر من ذلك وتثير بلبلة في الشارع , إنّ لبنان اليوم ليس بحاجة على الإطلاق لأي تحرّك , مشيراَ إلى أنّ التحرك يكون مفيداً عندما يعطي منظّمو التحرك وزارة الداخلية علم وخبر أين هم موجودون وما هو تحركهم وما هي مسيرتهم في هذا التحرك لمنع أي عملية إبتزاز أو أي عملية ممكن من خلالها حصول تدهور للوضع الأمني وتصادم في الشارع , كنا نتمنى أن يكون التحرك حضاري وديمقراطي ويعطي النتيجة , وإذ لفت إلى أنّ التنسيق مع الداخلية هو من أجل حماية التحرك رأى أنّ تحرك اليوم بشكله الحالي يخلق نقمة عند الناس الذين تتعطّل أعمالهم , كما يخلق بلبلة , وأشار أيضاً د مجدلاني أنه بغض النظر عن أنّ الشعارات التي يرفعها العونيون لا تنطبق مع الواقع لأنّ السبب الأساسي لهذه التحركات هو موضوع التعيينات هي في غير وقتها خاصة أنّ ولاية قائد الجيش الحالي قبل 3 أو 4 أشهر وهذا الأمر يخلق بلبلة وكأنّ القائد الحالي يرتكب أخطاء وليس على قدر المسؤولية وهذا يناقض الواقع , نحن لسنا ضدّ أي تعييد إنما ليكن في وقته , مشيراً إلى أنّه عندما طرحت أسماء لمنصب مدير الأمن الداخليي لم تأخذ توافق فحصل تمديد للمدير الحالي قبل أيام من إنتهاء مدته ,
وشدد النائب مجدلاني على أنّ قائد الجيش يقوم بمهامه ويقوم ويؤدي مسؤوليته على أكمل وجه , مشيراَ إلى أنّ التحرك يثير بلبلة بين ضباط الجيش وينال من معنوياتهم , وبدل أن نقوي الجيش هل نضعضعه معنوياَ ؟
وعن المطالبة بحقوق المسيحيين وإتهام المستقبل بانه يصادر هذه الحقوق أبدى إعتقاده أنّ هذا الشعار هو في غير محله وضعه العماد عون لتحريك الغرائز عند المسيحيين , إنّ حق المسيحيين أن يكون عندهم رئيس جمهورية لماذا لم ينزل العماد عون إلى المجلس لإنتخاب رئيس ماروني ونحل بعدها كل مشاكل التعيينات , لا أحد يحاول النيل من حقوق المسيحيين , نحن مع حقوق المسيحيين , إنما العماد عون وحزب الله هم من يعطلون إنتخاب رئيس ماروني وهذا ينال من حقوق المسيحيين.

النائب عمار حوري
اذاعة الشرق/النائب عمار حوري رأى أنّ أي تحرك للتعبير عن الراي ينصّ عليه الدستور هو تحت سقف القانون وتحت سقف عدم المساس بحريات الآخرين , وهذا من حقّ أي فريق سياسي يعبّر عن رأيه ولكن ربما السؤال الأكبر هو حول مضامين هذا التحرك التي تأتي خارج السياق وتأتي للتعبير عن مطالب شخصية بحتة , بمعنى أنه لو لو حققت للعماد عون البعض منها هل كان سيحصل هذا التحرك ؟
وتابع القول : إنّ هذه اللغة التي نسمعها لا تخدم المصلحة الوطنية ولا تخدم الإستقرار والحفاظ على مؤسسات الدولة خاصة في ظل الشغور في موقع الرئاسة , ورأى كأنّ هناك إرادة منظمة من جهة ما للقضاء على ما تبقى من لبنان خدمة للفيدرالية أو لمؤتمر تأسيسي
النائب حوري أشار إلى أنّ جلسة مجلس الوزراء اليوم ستنعقد وستناقش جدول الأعمال والرئيس سلام سيمارس حقه الدستوري وهو مؤتمن على موقع رئاسة الحكومة , وهناك مسؤولية كبيرة على كل من يجلس على طاولة مجلس الوزراء للحفاظ على مصالح الناس
ورداَ على سؤال يتعلق بأنّ العماد عون أحرج حزب الله بتجاوزه خطاَ معيناَ للتصعيد أبدى النائب حوري إعتقاده أن حزب الله محرج ولا يستطيع أن يغطي العماد عون أو أن يدعمه لأسباب مختلفة , إنّ النزول إلى الشارع وربما تهديد الحكومة لا يخدم حزب الله , صحيح أنه يستعمل الشغور في موقع رئاسة الحكومة ورقة إقليمية ويمنع إنعقاد جلسات الإنتخاب لكن صحيح أيضاَ أنه يحتاج جزئياَ إلى تغطية بقاء الحكومة وهو شريك فيها لتغطية تورطاته في أكثر من جهة
وعن موقف المردة والطاشناق حلفاء العماد عون رأى أنه أكثر واقعية , هم يجارون الجنرال في السياسة لكنهم ليسوا معه في التحرك لأنهم في المقابل لا يستطيعون الذهاب بعيداَ إلى حد تهديد كل شيء.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا