الياس بجاني/حكام إيران لا يفهمون غير لغة القوة

470

حكام إيران لا يفهمون غير لغة القوة
الياس بجاني
26 آذار/15

كل التمني أن تكون الدول العربية وفي مقدمها السعودية قد وصلت في نهاية الأمر إلى قناعة ثابتة وملموسة ومعاشة كانت تتعامى عنها وتتجاهلها، وهي أن حكام إيران من الملالي والعسكر هم عدوهم الأول والأخطر، وأن هؤلاء مع كل المرتزقة والمأجورين المحليين والميليشيات التابعين لهم بالكامل في معظم الدول العربية من مثل حزب الله الإرهابي والمذهبي في لبنان، وجماعات الحوثيين في اليمن، ومنظمات الجهاد الإسلامية في غزة، والميليشيات المذهبية العراقية، والقوى المتأيرنة في البحرين، لأن هؤلاء جميعاً داخل إيران وفي الدول العربية لا يفهمون غير لغة القوة والردع، ولا يستجيبون لغيرها، لا بل هم يستهزؤن ويحتقرون من لا يجيدها ويستعملها.

هذا وكانت السعودية ودول الخليج العربي لجأوا بنجاح كبير لهذه اللغة من خلال تدخلهم العسكري الحاسم في البحرين وتمكنوا جراء ذلك من وقف الغزو الإيراني للجزيرة ولجموا الأدوات الإيرانية المحلية فيها.

مما لا شك فيه إن الهجمة الإيرانية العسكرية والمليشياوية التوسعية على كل الدول العربية قد كبرت وتوسعت ولاقت النجاح ليس لأن إيران هي أقوى من هذه الدول عسكرياً، بل لأن حكام إيران لم يجدوا من يقاومهم ويردعهم، كما كان واقع حال العرب في البحرين.

المطلوب اليوم من القمة العربية ودون تردد أن تعلن أن حكومة إيران هي عدوة الدول العربية رقم واحد، وأن تتصرف على هذا الأساس محلياً وإقليمياً ودولياً على كافة الصعد، وفي المجالات كافة، دينياً، ودبلوماسياً، وعسكرياً، واقتصادياً، وحقوقياً، وأساليب حكم.

مناهج التعليم: بات أمراً ملحاً على كل الدول العربية أن تعيد تقييم وتعديل وتحديث مناهجها التعليمية وخصوصاً الدينية منها لتصبح مقبولة طبقاً للمعايير الدولية والحقوقية ولتكون أدوات ثقافية تعلّم الانفتاح وقبول الآخر والتسامح وليس التقوقع والتعصب.

دبلوماسياً، عليها أن تقطع علاقاتها مع جمهورية إيران وتطرد كل سفرائها وممثليها إلى أن تصبح الدولة الفارسية هذه كباقي دول العالم الحر والديموقراطي ملتزمة بحدودها وبحدود غيرها من الدول وليس لديها طموحات توسعية ولا مخططات إرهابية.

عسكرياً، من الضرورة بمكان تكوين قوة عسكرية عربية مشتركة فاعلة وضاربة تكون مهمتها الأساس رد الغزوات الفارسية بالقوة والردع التي تستهدف أي دولة من الدول العربية.

اقتصادياً، على الدول العربية مشاركة بعضها البعض واجبات تجنيب شعوبها آفات الفقر والجهل والمرض والتعصب الأعمى باستعمال كل الإمكانيات المتوفرة لديها.

حقوقياً، وهذا أمر ملح وحيوي وهو يقضي بأن تقر وتعترف كل الدول العربية وبالكامل بشرعة حقوق الإنسان وبكل ملتزماتها ومكوناتها والتي في مقدمها قبول الآخر المختلف وإقرار القوانين التي تساوي بين كل مواطنيها دون اضطهاد وتفرقة وتمييز.

كما حان الوقت للتعامل مع النزاع العربي الإسرائيلي بواقعية وعقلانية وترك الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني ليجدوا وحدهما الوسائل العلمانية اللازمة لتحقيق السلام والتعايش بينهما دون سلاح وإرهاب، وبالتالي سحب هذه القضية من سوق المزايدات والشعارات التي لم تحصد منها الشعوب العربية غير الحروب العبثية.

في الخلاصة إن المطلوب من القمة العربية أن تعلن بشجاعة ودون تردد أو مواربة الحرب على الميليشيات الإيرانية التي تعمل على زعزعة السلام والاستقرار والتعايش في معظم الدول العربية كما هو واقع الحال المأساوي في لبنان وسوريا والعراق واليمن وغزة، كما على القمة أن تتبنى قرار استعمال لغة القوة والردع عندما تستدعي الحاجة مع إيران، وهذا أمر ضروري للغاية وذلك للحفاظ على أمن واستقرار وحدود الدول العربية وكياناتها، لأن الحكام الفرس وكما هو واضح وجلي من خلال خطابهم ومخططاتهم وغزواتهم وممارساتهم لا يفهمون غير هذه اللغة ولا يحترمون إلا من يجيد استعمالها.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكتروني
phoenicia@hotmail.com

 

يلي كان صراخه العالي والحربجي عبر تلفزيون المر ضد حزب الله وإيران مميزاً ولافتاً؟ هل أصيب الشاب هذا بعاهة الخرس!! مجرد سؤال

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات  
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا