الياس بجاني/بكركي ليست بخير لا بنصارها ولا بمظلومها ولا براعيها/المطران ايلي نصار والاستهزاء بعقول وذكاء الموارنة

806

بكركي ليست بخير لا بنصارها ولا بمظلومها ولا براعيها
الياس بجاني/19 كانون الثاني/15
نشر موقع القوات اللبنانية أمس مقالة يستغرب من خلالها الكاتب كيف أن المطران سمير مظلوم بقي صامتاً في حين كان الشيخ ماهر حمود يتهجم باسلوب دركي وغير اخلاقي على الدكتور سمير جعجع في لقاء عام جمع الرجلين. (في أسفل المقالة)
نسأل أين الغرابة في الأمر مع هذا المطران المسورن ومواقفه بالمئات التي تناصر الإرهاب والإرهابيين والإحتلال والمتحلين وتقدس سلاحهم؟
ألم يقل المطران ايلي نصار ومن على المذبح أكثر بكثير مما قاله هذا الشيخ الصيداوي بحق الدكتور جعجع وأكثر من مرة وبوقاحة غير مسبوقة؟
قيل لنا في حينه أن نصار سوف يحاكم من قبل لجنة من المطارنة برئاسة الراعي على خلفية عدة شكاوى بحقه منها واحدة من القوات وواحدة من رعيته ولكن لا محاكمة حتى الان ولا من يحزنون لأن بكركي ليست بخير ولا راعيها يرعاها بمخافة من الله.
وبالتالي لبناننا ليس بخير لأن بكركي ليست بخير. إنه زمن محل وبؤس واشباه رجال ونقطة على السطر.
في أسفل مقالة موقع القوات موضوع تعليقنا

 

يا سيدنا اسمعت ماهر حمود؟!
موقع القوات اللبنانية

 http://www.lebanese-forces.com/2015/01/18/mazloum-hammoud/

January 18, 2015 19:57
ثمة شاهد منّا وفينا، المطران سمير مظلوم. كان يراقب من كثب ويستمع شخصياَ الى الكلام المسيء، كان شاهداً فأصبح شريكاً، لان الشاهد الاخرس كالمذنب الذي اقترف جريمة، المذنب اقترف بيديه والشاهد الاخرس بصمت عينيه ولسانه!
كيف تقبل يا سيدنا أن تصمت لذاك الذي يدّعي في الاسلام معرفة وفي الدين فقهاً، ماهر حمود، وهو يكيل للمسيحيين هذا الكيل من الشتائم والاتهامات؟! لماذا يا سيدنا علينا دائما وباسم الانفتاح والشراكة وما شابه من عبارات، ان نتهاون في حق الرد حين تمتد السنة السفهاء علينا وتحاول أن تنال من رموزنا وسياسيينا؟! كيف تقبّل ضميرك يا سيدنا أن يسخر ذاك المدعي من شخصية مارونية كبيرة، سواء اكنت من خطها السياسي او لا، مشبها اياها بـ”اشعب” في دلالة على ان “سمير جعجع كذبة كبيرة وصدق انه مرشح لرئاسة الجمهورية وان ثمة من يمنعه ويحاربه وهو لا يراها في حياته ولو حتى رأى الحلم”، وهو يضحك ساخراً تلك الضحكات الصفراء التي تقطر مع السم خوفاً مستتراً ايضاً؟! كيف لا تجيبه يا سيدنا وتخبره، ان سمير جعجع هو المرشح الجدي الوحيد صاحب المشروع الحقيقي وان اكبر اكذوبة يعيشها لبنان، هو الحزب الذي ينضوي تحت لوائه ذاك الشيخ التافه. كيف تصمت يا سيدنا عندما يحاول شيخ كذاك، التعدي على كرامات اشخاص منضوين تحت عباءة البطريركية المارونية، تلك البطريركية التي لها ما لها في تاريخها وحاضرها من حكايات وحكايات في الدفاع عن حقوق المسيحيين واللبنانيين عبر عصور من الاضطهاد؟! كيف تقبل أن ينعت ذاك الحاقد من أغدق عمره في النضال بانه “واحد ذبح وقتل وفجّر وراح على اسرائيل وخروجه من السجن غلطة دستورية” وانت تستمع الى كل هذا الهراء بهدوء وصمت قاتل؟ العل ذاك الشيخ كان يتحدث عن شخصية عدوة تجهلها فدخلت في الصمت المريب؟! ربما إفتكرت انه يقصد في حديثه عن عملاء إسرائيل العميد فايز كرم او منسق وحدة العمليات الخارجية 910 في “حزب الله” المرتبطة بالامن العسكري للحزب محمد شوربة؟! يا سيدنا كيف تقبل وتتقبل هذا الكم من الاسفاف أمام عينيك ومسامعك، وعندما تُسأل عن رأيك تذهب في التعميم وتوزيع اللوم سواسية على الافرقاء المسيحيين كافة، وانت تعرف تماما من عرقل قيام الدولة وانتخاب رئيس للبلاد، ومن اغتال رموزاً لبنانية عريقة ويستمر في عرقلة قيام الجمهورية؟!

المطران ايلي نصار والاستهزاء بعقول وذكاء الموارنة
الياس بجاني/19 كانون الثاني/15
المطران ايلي نصار صاحب المواقف المثيرة للجدل واللا ايمانية يقول: “لست محسوبا على أي حزب ومحبتي لرعيتي محبة الأم لأولادها”. هذا المطران واقعاً وحقيقة ووقائع واثباتات لا يعرف ألف باء المسيحية ومواقفه كما ممارساته هي في غير المفهوم الإيماني والكنسي الملتزم. اما محاكمته في بكركي على خلفية الدعاوى المقدمة ضده فحدث ولا حرج كون بكركي ليست بخير وبالتالي كل شيء مقلوب رأساً على عقب.

 

http://www.nna-leb.gov.lb/ar/show-news/137548/نصار-لست-محسوبا-على-حزب-ومحبتي-لرعيتي-محبة-ال-ولادها

نصار: لست محسوبا على أي حزب ومحبتي لرعيتي محبة الأم لأولادها
الإثنين 19 كانون الثاني/15
وطنية – أقامت لجنة رعية مار انطونيوس الكبير في الرميلة، عشاءها السنوي لمناسبة عيد مار انطونيوس في مطعم “صوفيا بالاس” في الرميلة، والذي يعود ريعه لترميم كنيسة البلدة التاريخية. حضره النائب علي عسيران، ممثل النائب وليد جنبلاط وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، الوزير السابق ماريو عون ممثلا رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، ممثل النائب علاء الدين ترو إدمون كليب، ممثل النائب محمد الحجار المحامي محمد الخطيب، ممثل النائب دوري شمعون المحامي شادي البستاني، ممثل النائب مروان حماده جهاد حماده، راعي أبرشية صيدا ودير القمر للطائفة المارونية المطران الياس نصار، الأب وليد الديك ممثلا راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد، المونسنيور مارون كيوان، رئيس لجنة الوقف وكاهن رعية الرميلة الأب مارون جحا، رئيس جمعية “لابورا” الأب طوني خضرة، رئيس بلدية علمان روجيه مقصود، المدير الاقليمي لوزارة الاشغال العامة في جبل لبنان طانيوس بولس، عضوا المجلس البلدي في الرميلة جورج عطالله ونقولا تابت والمختار طوني داغر، رئيس نادي السلام جورج طنوس وفاعليات وشخصيات. إفتتح اللقاء بالنشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب من مارون بولس، ثم القت الزميلة داليا داغر فتناولت قصة القديس انطونيوس ابن صعيد مصر الذي عاش عام 250 ميلادي وتفرغ لحياة التنسك والصلاة والتأمل وأنشأ الأديرة”، مشيرة الى ان “اللقاء مهم الذي يجمع ابناء البلدة من جميع الطوائف تحت هدف اعادة بناء كنيسة الرميلة”، وأملت ان نكون “مثالا لوحدة الكنيسة وان نتحدى كل التجاذبات والإنقسامات بعد معاناة من التهجير وبأدق مراحل الخوف من التطرف والنزوح المسيحي بكل المنطقة”.
نصار
ثم تحدث المطران نصار مؤكدا “أهمية وضرورة الوحدة”، مشيرا الى انه “مع الجميع في الرميلة”، مشيرا الى انه “لو وقع الخطأ، فالله يلهم الكل للخير”. وأضاف: “حتى لو البعض لم يشعر بالمحبة الموجودة في قلوبنا، ففي فترات الأيام التي مرت، وضعنا البعض في خط معين وفي حزب معين ضد حزب آخر، ونحن لسنا في هذا الموقع على الاطلاق، فأنا احب ان أشير الى ان محبة المطران نصار بقلبه لرعيته، هي محبة الأم لأولادها، فكل ولد يأخذ كامل المحبة ولا يقسم بين انسان وانسان وبين فئة وفئة، وليكن هذا الامر واضحا للجميع، وخصوصا انه اصبح هناك صورة مختلفة تماما عن من هو المطران نصار، فأنا مع الوحدة التي تجمعنا بالمحبة والاخوة الصالحة وبالنوايا الايجابية لبناء السلام والخير في العالم”. وتابع: “بالامس كنا نصلي في صيدا من اجل وحدة المسيحية، واذا كنا نصلي فصلاتنا مستمرة، ونحن في اسبوع الصلاة فكل السنة علينا ان نصلي، وعلينا ان نحمل بعضنا كل السنة بصلاتنا حتى يلم ربنا شملنا ويجمعنا كمسيحيين، ولكن نحن نوسع البيكار عندما نجتمع بعنوان وطني، فنحن لا يهمنا ان نجتمع كمسيحيين فقط، بل يهمنا ان نجتمع كعائلة بشرية ويكون المسيحيون ساعين إلى المحبة الحقيقية بين كل الناس، لأن المسيحي هو ساعي سلام ومن اجل بناء العدالة في العالم، فهنا نحن نشترك مع اخوتنا الذين لم يقدسوا معنا اليوم، ونأمل ان تجمعنا في السنة المقبلة كلمة يسوع ولقمة العيش الروحي”. ودعا الجميع الى ان “يتحلوا بالفكر المسيحي الحقيقي والفكر الوطني الحقيقي”، مؤكدا ان “ربنا وضعنا في الرميلة وفي هذه المنطقة كي نعيش الشراكة الكاملة مع إخواننا من مسلمين ودروز، فليس لدينا هناك من تمييز بين شخص وآخر وبين قرية وأخرى، فتاريخنا شاهد على الاخوة والود بيننا جميعا”، متمنيا ان “تتحقق الوحدة واللحمة في الرميلة ونتمكن جميعا من تحقيق وانجاز مشروع ترميم كنيسة مار انطونيوس الكبير في الرميلة لتكون في اجمل حلة واجمل صورة بشراكة الجميع لنسلمها الى اولادنا واحفادنا”، معربا عن أمله في أن “تكون الايام المقبلة كلها فرح وهناء في كل الاتجاهات حتى نستطيع العيش في فرحة اللقاء وجمع الاهل والبيت الواحد في الرميلة ونستمر نحن والجيران بالمودة والمحبة”. ثم قطع المطران نصار قالب حلوى بالمناسبة.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

بالصوت/صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات 
مقالات الياس بجاني العربية لسنة  2015/2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا