من الياس بجاني إلى مدير المركز الكاثوليكي للإعلام عبدو ابو كسم: خاف الله يا محترم وتذكر يوم الحساب الأخير

952

من الياس بجاني إلى مدير المركز الكاثوليكي للإعلام عبدو ابو كسم: خاف الله يا محترم وتذكر يوم الحساب الأخير
الياس بجاني/05 كانون الثاني/15
من المحزن والمؤسف في آن أن يتحول رجل دين هو صاحب دعوة ونذورات إلى إنسان ترابي بثقافته ولسانه ويشهد لغير الحق والحقيقة ويجهد لتغطية السموات بالقبوات.
يا سيادة مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو ابو كسم، بربك هل تتوهم أن الموارنة هم عبيد وأغبياء وجهلة، وأننا وأنت نعيش في حقبة محاكم التفتيش وليس في القرن الواحد والعشرين، وأن مساءلة أي رجل دين كائن من كان في زمن البابا المتواضع فرنسيس حول أي ممارسة أو تصرف هو عمل مشين وربما خطيئة؟
وهل فعلا يا محترم تعتقد أن بدفاعك الموروب عن فضيحة قصر غياض الموثقة بالصور والأرقام والأسماء والوقائع سوف يخيف ويسكت المطالبين بالحقيقة، وبأن الملف هذا بكامله سوف يتبخر وكأنه لم يكن؟
وهل تظن ولو للحظة أن جنوحك الكلامي المكشوف في تصريحك لموقع الكلمة أون لاين (التصريح في أسفل) نحو آليتي الإسقاط والإنكار ومعهما مفاهيم نظرية المؤامرة هم العلاج الشافي لمرض القصر؟
يا محترم، إن أمر التطرق إلى فضيحة ملف قصر غياض هو شيء، وما تناولته بتصريحك لا يمت له بصلة لا من قريب ولا من بعيد. فأمر القصر لا علاقة له لا بالدفاع عن المسيحيين، ولا بانتخابات رئاسة الجمهورية، ولا بداعش والنصرة، ولا بموقع سيدنا الراعي في الفاتيكان ولا بمواقفه من أي قضية محلية أو دينية أو إقليمية وبالطبع لا يمت بصلة للوجود المسيحي!!
المسألة يا محترم هي في منتهى البساطة ومحصورة فقط في مخالفة عقارية مفضوحة وموثقة وقعت وكشف أمرها وكل المطلوب تصحيحها ووقف التطاول على أملاك الوقف الماروني ونقطة على السطر.
فبدل من العناد ومحاولات الهروب إلى الأمام والغرق في ثقافة الأوهام والمؤامرات والمتآمرين فليُصحح الخطأ ولتقال للناس بجرأة وشفافية وصدق الحقيقة كل الحقيقة ويا دار ما دخلك شر!!
ومن عنده آذنان صاغيتان فليسمع.

الإشاعة ومقوماتها
06.01.15/يا محترم يا حضرة الأب أبو كسم وهل الإشاعة كما تدعي باطلاً هي فعلاً اشاعة؟ وهل قصر وليد غياض الفضيحة الكاملة الأوصاف وصوره واسماء من تكرم ودفع ثمن العفش والبلاط والباطون اشاعة؟ وهل العراك بين المطارنة أكثر من مرة خلال اجتماعتهم بشأن القصر اشاعة؟ وهل تدخل السيدة روز الشويري لتحل الفضيحة اشاعة؟ وهل ما كتب في جريدة الأخبار مرتين اشاعة؟ عيب يا محترم التعمية على الحقائق وعيب الدفاع عن خطيئة. يقال إن الساكت عن الحق شيطان ونحن نضيف،  وكذلك المدافع عن الباطل . يا محترم عيب هذه المقاربة نحن في القرن الواحد وعشرين

 

تصريح ابوكسم موضوع الرد
ابو كسم: لهذه الأسباب تطلق الشائعات على البطريرك الراعي
الكلمة أو لاين/05.01.15
اعتبر مدير المركز الكاثوليكي للاعلام عبدو ابو كسم في حديث للكلمة اونلاين انّ حملة الشائعات التي تتعرض لها بكركي متشعبة الأهداف، ابرزها اجندة تعمل على تحقيقها جهات غريبة لاضعاف المسيحيين في الشرق، مشيرا الى انّ البطريرك الراعي هو من القلائل ويكاد يكون الوحيد الذي يشدد على حقوق المسيحيين في المنطقة لذلك تطاله هذه الشائعاتواضاف انّ هذه الجهات تعتقد انها بهذه الأساليب قادرة على اسكات البطريرك وايقافه عن المطالبة بحماية المسيحيين على قاعدة انّ ضرب الراعي يبدّد الخراف. وعمّا اذا كان هناك فساد او اخطاء في الكنيسة‘ قال ابو كسم “انّ الكنيسة تتبع مبدأ النقد الذاتي وانّها حريصة وواعية لمحاسبة الأشخاص المؤتمنين في حال التقصير”وتابع ابو كسم حديثه بالقول انّ بعض الوسائل الاعلامية في البلد تهتم بالشائعات فقط وتتناسى الانجازات والايجابيات، وذكر في هذا الاطار انّ الكاردينال الراعي وحسب مقال نشرته صحافية فرنسية هو واحد من سبعة كرادلة في العالم يعوّل عليهم البابا فرنسيس.ورأى انّ هذه الشائعات لا تطال البطريرك الراعي وحسب بل هي موجّهة الى كل ماروني وختم انّ الكنيسة تعمل على معالجة هذا الواقع،لكنّها تتحفظ على نشر الخطوات.

http://alkalimaonline.com/article.php?id=303003

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

بالصوت/صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات 
مقالات الياس بجاني العربية لسنة  2015/2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا