الكاتب والمخرج يوسف ي. الخوري/برلمان التنكي ونكي

262

برلمان الـ TINKY-WINKY
الكاتب والمخرج يوسف ي. الخوري/02 حزيران/2022

وأنا أتابع بسذاجة الجلسة الأولى لمجلس نوّاب 2022، غَمَرتني سعادة لا توصف كما لو كنتُ طفلًا يُشاهد إحدى حلقات الـ Teletubbies.
أتَتذكّرون الـ Teletubbies؟ Tinky-Winky, Dipsy, Laa-Laa, Po.
ها هم الأربعة يأتون من التلال الخضراء البعيدة ليدخلوا البرلمان الذي منعهم الحارس الرذيل Noo-Noo من دخوله منذ انتخابات الـ 2018 النيابيّة. يسيرون منتصرين. يُرافقهم حشد من المؤيّدين والـ Tiddlytubbies الصغار؛ هذه Mi-Mi وبقربها Ping. هذا Baa في وسط الجموع وخلفه Duggle Dee. الجماهير تمنعنا من رؤية الـ Teletubbies… دعونا ندخل بين الجموع علّنا نحظى بتصاريح منهم…
… لحظة، لحظة، ها هو Tinky-Winky يحمل صورة تضمّ كلّ شهداء مرفأ بيروت. سنحاول الوصول إليه لمعرفة دوافعه من حَمل هذه الصورة، لكنّ هذا يبدو صعبًا في هذه الأثناء بسبب الجموع المحيطة به.

من موقعي الآن أشاهد Laa-Laa، وكلّنا بات يعلم أنّ Laa-Laa استبدلت البالون المركّز على أنْتِين (antenne) رأسها، لأنّ لون البالون أورانج وهي تخشى أن يحسبوها على التيار الوطني الحرّ.
هذا Dipsy يسير بين الناس مُغطّيًا عينه بيده. يا إلهي تبدو عينه مُصابة…
أرى أيضًا Laa-Laa، وPo، ترتديان حذاءين رياضيّين أبيَضَين (Espadrilles)، في حين أنّ المعروف عنهما أنّهما لا تظهران إلّا بكامل أناقتهما وبألبسة من ماركات عالمية باهظة الثمن، لكنّ هذا لا يعني شيئًا، فقد يكون سعر “إسبَدرييّهما” أغلى من البذلة الرسمية التي أرتديها.
ابقوا معنا متابعينا، إذ من الضروري أن نكشف لكم العلاقة بين صورة ضحايا المرفأ “والإسبَدرييّن”، وانتخاب رئيس وأعضاء مكتب مجلس النواب.

وصلنا الآن أمام مجلس النوّاب. Noo-Noo الذي لطالما تمادى وبالغ في منع الـ Teletubbies ورفاقهم من اقتحام هذا المجلس، هو يقف على جنب ولا ينقص إلّا أن يؤدي التحيّة متأهّبًا للـ Teletubbies. إنّه ليوم مجيد! إنّه النصر الذي ما بعده نصر!! إنّه التحرير الذي سيمحي من ذاكرة اللبنانيين كلّ تحرير سبقه!!! سبحان الله، سبحان الله.

لا زلنا معكم من أمام باب البرلمان. يدور حوار بين الـ Teletubbies والـ Teddlytubbies الصغار. يُصرّ الصغار على دخول المجلس، والـ Teletubbies يشرحون لهم بأسلوب “بيداغوجي” رفيع أنّ هذا ليس من حقّهم. الصغار يُعاندون، Mi-Mi تقول للـ Teletubbies: “أوَلستم أنتم التغيير؟ فليبدأ التغيير الآن بإدخالنا معكم إلى البرلمان.” هذا Noo-Noo الحارس يقترب… يبدو أنّه تكفّل بالاهتمام بالـ Teddlytubbies خلال الجلسة. كم تغيّر تعامل Noo-Noo مع الـ Teletubbies، كم بات لطيفًا في تعاطيه معهم، ولا زلتُ أنتظر أن يؤدّي التحيّة لهم…

نحن معكم الآن من داخل البرلمان، الصورة بهيّة ومشرقة وواعدة للبنانيين. يجمع برلماننا اليوم ما عجزت عن جمعه أكبر شركتي انتاج تلفزيوني وسينمائي في العالم: BBC وWalt Disney. هو يضمّ تحت قبّته الـ Teletubbies (ملكيّة لـِ BBC) ودمى الـ Muppet Show (تملكهم Disney). يا لها مِن جَمعَة قد لا تُشاهدون مثيلًا لها إلّا بعد ألف عام.

فعلًا متابعينا، المشهد فريد من نوعه، فبعد انتخاب Mr. Scary Lion رئيسًا للمجلس، اختلف أصحاب السعادة الـ puppets حول ما إذا يجب حسم الأوراق البيضاء والمُلغاة من عدد المقترعين، ثم توسّع الخلاف بتفسير الماء بالماء في انتخاب أمناء السر، نترككم متابعينا مع فيديو يُبيّن الفوضى التي عمرت بعد انتخاب القرقوز Scooter نائبًا لـِ Scary Lion:
– قرقوز Waldorf: إسّى بدنا المكيّف دولة الـ Lion…
– دولة Scary Lion: تحمّلوا الشَوب الناس قاعدي بلا كهربا.
– طبيز Po: بدنا كهربا دولة الـ Scary Lion.
– طبيز Laa-Laa: بالنظام دولة Scary Lion…
– قرقوز Scooter: بالنظام دولة الـ Lion، بدّي اتشكّر منافسي Fozzio لأنّو نافسني وخسر، هيدي الديمقراطيِه الحقيقيِه.
– ط. Laa-Laa: بالنظام دولة Scary Lion…
– قرقوز Electric Mayhem: … خلّوني كفّي حكيي،
– ط. Laa-Laa: بالنظــ…
– د. Scary Lion: ما حَدِش قاطعَك يا Electric، إحكي.
– ط. Laa-Laa: مبلا أنا قاطعتُه دولة الـ Scary Lion، بس إنت ما انتبهتِش، عفوًا بدي قول ما انتبهت… بالنظام دو…
– قرقوز Statler: دولة الـ Scary Lion، نحنا قدّا وإنت ما بتخوّفنا، بدّي قول: يجب أن نميّز بين الأوراق في التصويت والمقترعين، هنّي امرين مختلفين…
– طبيز Laa-Laa: دولــ…
– د. Scary Lion: وِكْ يا Laa-Laa إحكي وخلصينا، ليش أبتحكِش!!!؟
– ط. Laa-Laa: بدّي قول: يجب أن نميّز بين الأوراق في التصويت والمقترعين، هنّي امرين مختلفين…
– د. Scary Lion: أبعرِفش أَشْ كنتي بدّك تحكي لو ما يحكي قبلك القرقوز Statler وتعيدي من وراه متل البَبْغا!
– طبيز Po: إنتو كلكن هُون طائفيين، يا عيب الشوم عَلِيكُن.
– طبيز Tinky-Winky: نحنا مننسحب من المعركة، نحنا ما مندخل بزواريب الطائفيِه.
– قرقوز Waldorf: دولة الـ Lion ما منقبل حدَن يزايد علينا بالـلا طائفيِه، (متوجّهًا بالكلام لـِ Tinky-Winky) إنت لمّا ترشّحت عَ أساس علماني أو طائفي!!؟ بدّك تفهم بقا إنّو هَون برلمان مش ساحة ثورة وشعبويِّه! نحنا التقدّميين أوّل مَن طالب بإلغاء الطائفيِّه السياسيِّه…
– د. Scary Lion: (أيضًا لـِ Tinky-Winky) يا إبني انا مِن 40 سنة طالبت بالدولة المدنيِّه وبقانون انتخابي دايرة واحدِه، قصدي قول من قبل ما خلقت يا… شو إسمك يا إبني انت؟ تَـنَـكي؟
– طبيز Tinky-Winky: Tinky دولة الـ Scary مُش تَـنَـكي!
– قرقوز Bobo the Bear: (بصوته الضخم) كُلَيمة يا حُلَيْمة، دولة الـ Lion اتّصلت بي زوجتي لتقول لي أنّ ما يحصل اليوم في المجلس هو عيب!!
– د. Scary Lion: إنّو نحنا ناطرين مرتك يا Bobo تَ تقلنا، ليش نحنا أمنعرِفش إنّو اللي عم يصير عَيْب!؟؟
متابعونا، هذه هي أجواء برلمان الدمى والطبيز، أختصرها بسرعة:
– ليس مهمًا أن ينال الرئيس Scary Lion خمسًا وستّون صوتًا أو مئة صوت، فصلاحياته ستبقى هي هي.
– لأوّل مرة يكون مكتب المجلس كاملًا من فريق واحد، وهناك مَن لا يرى هزيمته في هذه.
– إذا كان فعلًا لم يجرِ تبادل للأصوات بين حركة أمل والتيّار الوطني الحرّ، فهذا يعني أنّ عدد نواب الممانعة يتجاوز الثمانين، ولا شيء يمنع أن يكون القرقوز Electric Mayhem هو الرئيس المقبل.
– جلسة اليوم أكّدت المؤكّد، الـ Teletubbies صغار ولا يعرفون بلعب الكبار، ومَن أفشل الثورة لن يُنقذ البلاد.
– هناك مَن أرادوا إسماع صوتهم من الداخل، فاقترعوا بأوراق بيضاء وأخرى عليها شعارات، لكن آخر النهار ستُحرق أصواتهم في سلّة المهملات والـ Scary Lion سينام الليلة حاكمًا للبرلمان.
– السلاح وحزب الله وإيران باقون باقون باقون، ولن يُزاحوا إطلاقًا بالأساليب الدستورية.
– لم نستطع أن نفكّ ألغاز “إسبَدريَّي” Laa-Laa وPo، ويد Dipsy على عينه، وصورة شهداء المرفأ بين يَدَيّ Tinky-Winky.
هذا Kermit الضفدع، كنت معكم في نقل مباشر من ساحة النجمة.